|
مفردات نوبية
|
مفردات نوبية 1/6 دلالات ومعاني (1) اها يا ود الموج ( اهداء خاص ) احنا ماشين نعمل حاجة اسمها بورداب ( د.حسم ) طبعا الاول كنا حـ ـلفا سـ ـكوت مـ ـحس ـ حسم ـ بس بعدماجونا الدناقله اخدنا الدكتوراه !! يجد المتابع والمتعمق في المفردات النوبية أن اللغة النوبية هي من اللغات التي اختصت بين اللغات باستخدام حرفين فقط في تكوين مفرداتها. ومن المعروف أيضا عدم التفريق في التأنيث والتذكير، إضافة الى ذلك نجد ان هنالك فلسفة خاصة في تصريف المفردات النوبية ـ اذا جاز لنا ان نسميه تصريف مجازا ـ حيث يأخذ اشكالا عدة بالحركة (بدخول حرف متحرك للمفردة) وحتى الاسماء التي تنتج تكون متقاربة جدا في النطق ولايلحظه إلا المتكلمون بها. اي باختلاف صوتي بسيط. ( سوف نأتي لاحقا للحركات واشكالها) كما ان الحروف المتحركة في اللغة النوبية تماثل مايقارب ثلث ابجدياتها . ولها دور كبير في تشكيل مفردات اللغة وتغير دلالات الاسماء. لذا تجد ان هنالك تقارب شديد بين االمفردات. ومثال لذلك كلمة (كرى) الذي تناوله الكثيرون من المتابعين وذلك لتعدد معانيها. ولكن اذا جردناها من الحروف المتحركة بقيت( الكاف والراء) كأصل للمفردة. وبدخول الحروف المتحركة تتعدد الاسماء والدلالات والمعاني.
والأغرب من ذلك أن أكثر الاسماء أو المفردات المتقاربة في حروفها أو نطقها تكون ذات علاقة حسية أو معنوية. حتى إن لم تكن نتاج تصريف لمفردة أخذت دلالة معينة لتسمية كائن ما. فقد يكون هنالك علاقة معتقد أو ارتباط ذات قداسة!.. أو دلالة قد نجهلها.. لذا اقول دائما ان النوبيين لم يطلقوا الاسماء جزافاً.
ومثال تلك العلاقة نتلمسها في مثالنا السابق (كرى) التي فاقت بدلالاتها ومعانيها عشرة اسماء، منها العطاء أو الهدية أو الجائزة. وكذلك تأتي بمعنى الانثى. وأيضا بمعنى العيد.. .. الخ.. حيث تجد أن هنالك علاقة بين العطاء والعيد والهدية والاتيان بالشيء والانثى التي تلد كصورة من صور العطاء... والامثة كثيرة. أما مثال العلاقة في المعتقد. فهنالك سمة علاقة بين الظل والشمس والرب والماء والعطاء.. وهي واضحة في المفردة النوبية (اولي/ نور) فكلمة (اولى) بمعنى غرف الماء . كما أنها تعني أيضا الكفين مضمومتين. وتعني أيضا دلالات ومعاني اخرى كثيرة. وكلمة (نور) بمعنى الرب وبمعنى الظل أيضا. فنجد ان هنالك علاقة بين ضم الكفين في حالة الدعاء، وكذلك في حالة غرف الماء. كما أنها ترمز للأخذ، وكذلك للعطاء. وعندها تجد ان هنالك علاقة بين الاسماء ودلالاتها. فعندما تاتى مجتمعة في معاني الظل والرب والدعاء والعطاء مع وجود علاقة بين الظل والشمس، وبين الماء والعطاء والنماء. ومن المؤكد ان النوبي قدس الماء والشمس قبل اعتناق الديانات السماوية. واطلق الاسماء على ما يشاهد من الكائنات (ذوات الظل). اما ما ليس له ظل فكان له شأن في المعتقد. والنوبي بفطرته ـ حتى قبل اعتناق الديانات ـ لم يعبد ذات ظل أبداً.. ولا ننسى كلمة (أوي) بمعنى القرابة (ذوي القربى) وكذلك بمعنى المطر. وعندما يريد النوبي ان يعبرعن صلة القرابة يقول (اويق شركر) ببلاغة نوبية مفادها وجود علاقة مقدسة . أي انه يقول مؤكدا:ـ ان مشربنا واحد.. اي اننا نتقاسم عطية السماء (المطر) مشيرا الى وجود علاقة ذات قداسة. وسوف نتابع بأذن الله .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مفردات نوبية | welyab | 05-10-05, 07:16 AM |
Re: مفردات نوبية | حمزاوي | 05-10-05, 07:23 AM |
Re: مفردات نوبية | bushra suleiman | 05-10-05, 09:45 AM |
Re: مفردات نوبية | welyab | 05-10-05, 05:56 PM |
Re: مفردات نوبية | صلاح محمد صالح عثمان | 05-10-05, 02:33 PM |
Re: مفردات نوبية | عماد شمت | 05-10-05, 04:15 PM |
Re: مفردات نوبية | ولياب | 05-10-05, 10:23 PM |
Re: مفردات نوبية | Ridhaa | 05-11-05, 01:39 AM |
Re: مفردات نوبية | welyab | 05-11-05, 02:06 AM |
Re: مفردات نوبية | welyab | 05-11-05, 05:49 PM |
Re: مفردات نوبية | welyab | 05-15-05, 11:42 AM |
|
|
|