محمود محمد طه في رؤى الأحلام .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 04:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله الشقليني(عبدالله الشقليني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-03-2007, 04:32 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . (Re: عبدالله الشقليني)


    شكرا الشقليني على تلك الاضاءات.
    نعود الى مقاربة خطاب الاستاذ،وسنتحدث عن المخطط النظري للاستاذ في مقاربة الحضارة الغربية.
    حول المخطط النظري للاستاذ:
    ينبني مخطط الاستاذ النظري لتلقيح الحضارة الغربية ،والخروج بها من مأزقها ،على ما توفر من شروط تتيح امكانية تأسيس حكومة عالمية تشرف على ادارة المجتمع العالمي*.وتلك الشروط تتمثل في جزء كبير منها على بدايات العولمة من خلال ما يسميه بالتقدم في المواصلات السريعة التي ربطت اجزاء العالم التي كانت متباعدة ،ومشتتة .
    و من هنا يمكن القول ان الاستاذ من الذين بنوا مخططهم النظري على العولمة والتي يسميها ب"العالمية".وهذا بعد نظر في فهمه لمسيرة البشرية في ذلك الزمان الذي اسس فيه مخططه النظري .و هذه فرصة لتذكير تلامذته ،ان يقوموا بتطوير مقولة الاستاذ عن العالمية او الكوكبية ،بالاستناد الى المستجدات التي لم يعالجها الاستاذ ،وخاصة ثورة الانفوميديا،وما يترتب على ذلك من علاقة الفرد بتلك المنتجات الضخمة التي غيرت وجه العالم،وفي مقدمة ذلك الانترنت،والهواتف المحمولة والشبكات التلفزيونية الفضائية.وهذا امر مهم ،ينضاف الى ما اشرنا اليه من وجوب تحرير خطاب الاستاذ،وهذا يستلزم وجود شارحين لخطاب الاستاذ.وهذا لا يمكن ان يحدث الى بمحبة خطاب الاستاذ،وفي نفس الوقت تخليصه من "القداسة "الت يضفيها عليه بعض تلامذته ،وهذا امر متوقع خاصة في وان خطابه هو خطاب ديني.
    عن العالمية:

    القول بالعالمية في خطاب الاستاذ استندت الى جملة من الشروط ،التي تجعل تاسيس مجتمع عالمي كبير امرا ممكنا.
    *الشرط الاول هو تطور المواصلات.

    يقول الاستاذ في "الديباجة":
    Quote: ، ذلك بأن هذا الكوكب الصغير الذي نعيش فيه قد أصبح وحدة ربط تقدم المواصلات الحديثة السريعة بين أطرافه ربطا يكاد يلغي الزمان والمكان الغاء تاما ، فالحادث البسيط الذي يجري في أي جزء من اجزائه تتجاوب له في مدي ساعات معدودات جميع الأجزاء الأخري
    ويشير الى اهمية المواصلات في ربط العالم في مواضع أخرى:


    كما يقول في مقاله:
    إعدادالإنسان الحر
    Quote: خطاب إلى الدكتور توريز بوديت مدير عام منظمة اليونسكو
    وهذا الكوكب الصغير الذي تعيش فيه الإنسانية وحدة جغرافية، قد ربط تقدم المواصلات الحديثة السريعة بين أطرافه ربطا ألغى الزمان، والمكان، إلغاء يكاد يكون تاما، حتى لقد أصبحت جميع أجزاء المعمورة تتجاوب في مدى ساعات معدودات للحدث البسيط يحدث في أي جزء من أجزائه

    من الواضح ان الاستاذ يتحدث عن بدايات العولمة فالحدث البسيط الآن ينقل في نفس اللحظة ،وليس بعد ساعات كما جرى في زمن رده على مدير عام منظمة اليونسكو.
    ويقول في تعقيب على البروفيسور جاك بيرل عن الارض،اي :
    Quote: هذا الكوكب، الذي قللت سرعة المواصلات، التي تمخضت عنها المدنية الغربية الصناعية، من سلطان الزمان والمكان فيه، إلى الحد الذي جعله وحدة جغرافية..
    ويقول في الاسلام وانسانية القرن العشرين:الدعوة الاسلامية الجديدة:
    Quote: لأن اليوم البشرية تتوق – بشرية القرن العشرين، زي ما قلنا، أصبحت تتوق لأن تنظم علائقها كلها على أساس الوحدة، لأن الكوكب، بفضل الله، ثم بفضل المواصلات الحديثه، السريعة، قد أصبح وحدة جغرافية، المكان أُلغي، أو كاد.. وباستمرار الحركة في سرعة المواصلات ماشة لتلغي الزمان، وتلغي المكان.. والناس أصبحوا اليوم جيران.. نحن، مثلا، كان في زمن، لعله في أوائل القرن العشرين، الناس ما كانوا بيهتموا بما يبعد عن حدودهم من أحداث، ولا يعرفوا عنها شئ.. نحن في الوقت الحاضر نتعاطف مع فيتنام، والناس عندنا فرحوا فعلا لما وصل المتخاصمين المتحاربين، في فيتنام إلى معادلة أمكن بيها أن يكون في سلام، وإيقاف للقتال.. الناس فرحوا، الأمر دا ما كان زمان.. ولا كان في مقدرة، وتخيل، وإنسانية، وتعاطف مع الناس البعيدين.. لعل تعاطفك يكون محدود بأهلك، وإن إتعداهم يمكن يتعداهم لقبيلتك.. الصورة دي هي البيها البشرية كلها أصبحت تتوق إلى نظام واحد، ليهيمن على هذا الكوكب الواحد، الموحد..


    وعن اثر المواصلات يقول في الاسلام وانسانية القرن العشرين:
    ..
    Quote: وكذلك جات مسالة الأبحاث العلمية في السنوات الأخيرة، من أجل التسلح، فقفزت قفزات كبيرات جدا بالآلة، ولقد ربطت الآلة الكوكب الأرضي، وقربت المسافات، وخلَّت الناس كأنهم جيران، حصل ذلك بصورة لم يسبق لها مثيل، فأصبح أكبر تحدي يواجه مجتمع القرن العشرين هو أن يعيش في سلام مع بعض، لأن الناس قد أصبحوا جيران، الناس المسافات ألغيت بيناتهم، وأصبح لا بد من الأخلاق البتناسب الجوار، المسالمة، والمحبة، والمعايشة..


    *الشرط الثاني :الانسانية الواحدة المتساوية في أصل الفطرة:
    وهنالك شرط ثان يجعل الحكومة العالمية ممكنة التحقيق.
    يقول في أسس دستور السودان :
    Quote: يضاف الي هذا أن هذا الكوكب الصغير الموحد جغرافيا ، ان صح هذا التعبير ، تعمره انسانية واحدة ، متساوية في أصل الفطرة ، وان تفاوتت في الحظوظ المكتسبة من التحصيل والتمدين. فلا يصح عقلا أن تنجب قمتها الانسان الحر ، اذا كانت قاعدتها لا تزال تتمرغ في أوحال الذل والاستعباد ، او قل ، علي أيسر تقدير ، انه لا يمكن أن يفوز جزء منه بمغنم السلام والرخاء اذا كانت بعض اجزائه تتضرم بالحروب ، وتتضور بالمجاعات ،


    ويقول ايضا في اسس دستور السودان:
    Quote: .. يضاف إلى ذلك، أن هذا الكوكب الصغير معمور بإنسانية واحدة، متساوية في أصل الفطرة، وإن تفاوتت في الحظوظ المكتسبة من التحصيل والتمدين


    *الشرط الثالث:ارتباط مشاكل العالم:

    يقول في اسس دستور السودان:
    Quote: لقد قلنا ان المشاكل الراهنة لأي بلد هي في حقيقتها صورة مصغرة لمشاكل الجنس البشري جميعه ، وهي في اسها ، مشكلة السلام علي هذا الكوكب ، وعندنا انه من قصر النظر أن نحاول حل مشاكل مجتمعنا السوداني داخل حدودنا الجغرافية ، من غير أن نعبأ بالمسألة الانسانية العالمية


    وفي مقاله
    مشاكل التربية الأساسية فى الشـرق الأوسـط - تعقيب على البروفسير جاك بيرل
    يتحدث عن ارتباط مشاكل الاقاليم في العالم كله ببقية ارجاء العالم:
    Quote: غني عن القول أن مشاكل الشرق الأوسط، أو مشاكل أي إقليم آخر، في الوقت الحاضر، لم تعد إقليمية، على نحو ما كان عليه الأمر قبل عشرين، أو ثلاثين سنة، مثلا.. ذلك بأن مشكلة كل إقليم قد أصبحت الآن جزء من المشكلة العالمية، برمتها، فهي لا يمكن حلها في داخل حدود الإقليم الجغرافية وبصرف النظر عن المشكلة الكبرى، وإنما يجب أن تحل مشكلة كل إقليم على أسلوب يتجه في نفس الإتجاه الذي بمواصلته، إلى نهايته، تحل المشكلة العالمية الإنسانية الكبرى.


    وانطلاقا من تلك الشروط يشير الى امكان تاسيس حكومة عالمية .
    *عن الحكومة العالمية في خطاب الاستاذ:
    يقول في ديباجة دستور السودان عن الحكومة العالمية:
    Quote: المشاكل الراهنة لأي بلد من البلاد هي ، في حقيقتها ، صورة لمشاكل الجنس البشري برمته ، وهي ، في أسها ، مشكلة السلام علي هذا الكوكب الذي نعيش فيه ، ولذلك فقد وجب ان يتجه كل بلد الي حل مشاكله علي نحو يسير في نفس الاتجاه الذي بمواصلته تحقق الانسانية الحكومة العالمية ، التي توحد ادارة كوكبنا هذا وتقيم علائق الأمم فيه علي القانون ، بدل الدبلوماسية ، والمعاهدات ، فتحل فيه بذلك النظام والسلام ..
    ويقول عن الحكومة العالمية أيضا في تطوير شريعة الأحوال الشخصية:
    Quote: ولقد اعتبرت شريعة الأصول مدخرة ليومها، ولقد جاء هذا اليوم بمجيء مجتمعنا هذا الكوكبي الذي يسعى لإقامة الحكومة العالمية التي تقوم على الدستور الإنساني، وتنظم علائقها بالقانون الدستوري

    ويقول في اسس دستور السودان عن ضرورة الحكومة والوحدة العالميتين:

    Quote: .. فينبغي والحالة هذه، بل إنه، في الحقيقة، ضربة لازب، أن تقوم فيه حكومة واحدة، تقيم علائق الأمم على أساس القانون، كما تقيم حكومات الأمم – كل في داخليتها – علائق الأفراد على أساس القانون.. وذلك أمر مستطاع، بل هو أمر لا معدى عنه.. فإن المتتبع لتطور الحياة يعلم جيدا أن مسألة الوحدة العالمية هي نهاية المطاف المحتومة، في أوانها.. على كل حال، مسألة الوحدة مسألة زمن فقط


    و يمثل نموذج المنظمات الدولية ،تشجيعا لمسالة الحكومة العالمية،يقول في ذلك في "أسس دستور السودان":
    Quote: .. وقد كانت عصبة الأمم، عقب الحرب العالمية الأولى، خطوة عملية في هذا الإتجاه.. وها هي هيئة الأمم الحاضرة خطوة أخرى.. ولا يزال، بيننا وبين الحكومة العالمية، خطوات، عديدات، واسعات.


    *كيفية قيام الحكومة العالمية والعلاقة بين المجتمع الصغير اي السودان والمجتمع الكبير اي العالم موحدا:

    في هذا المقطع الطويل المقتبس من اسس دستور السودان ،
    يوضح غاية البعث الاسلامي ا لجديد ،وهي انجاب الفرد الحر،والعلاقة التي تربط بين السودان والعالم يقول في اسس دستور السودان:
    Quote: هناك ثلاث مسائل هامة قدمناها في ديباجة دستورنا هذا: واحدة منها غاية واثنتان وسيلتان ، فأما الغاية فهي انجاب الفرد الحر حرية مطلقة ، وأما الوسيلتان فاحداهما المجتمع السوداني ، وثانيتهما المجتمع العالمي ولذلك فقد نظرنا الي المجتمع العالمي كانه وسيلة في المكان الثاني ، حين نظرنا الي مجتمعنا السوداني كانه وسيلة في المكان الأول ولقد اخترنا لتنظيم مجتمعنا الصغير النظام الاتحادي المركزي لأمرين أولهما وأهمهما أن هذا النظام يناسبنا من جميع الوجوه ، وثانيهما أن تنظيمه لمجتمعنا الصغير يتجه في نفس الاتجاه الذي بمواصلة السير فيه نصل الي تنظيم مجتمعنا الكبير – المجتمع العالمي – فانه مما لا ريب فيه أنه ، وقد توحد هذا الكوكب جغرافيا بفضل تقدم العلم المادي ، لن يحل فيه السلام الا اذا ما توحد اداريا ، وذلك بأن تقوم فيه حكومة عالمية علي نظام الاتحاد المركزي ، تقيم علائق الأمم فيه علي أساس القانون كما تقيم كل حكومة في الوقت الحاضر علائق الأفراد في داخليتها علي القانون ، وسيكون لهذه الحكومة العالمية المركزية دستور عالمي مركزي ، تقوم بمقتضاه هيئة تشريعية عالمية مركزية ، تسن من القوانين ما ينظم علائق الدول ببعضها البعض ، ويضعف من سلطان الحدود الجغرافية ، والحواجز الجمركية ، والسلطات المركزية لدي كل دولة ، كما تشرف علي دستورية قوانين الهيئات التشريعية المحلية ، حتي لا تجيء معارضة للدستور العالمي المركزي ، الذي ستقوم بمقتضاه أيضا هيئة تنفيذية عالمية مركزية وهيئة قضائية ، بكل ما يلزم من جيش وقوات أمن ومال ، وسنحاول الا تغيب عن ابصارنا ، أثناء تنظيمنا مجتمعنا الصغير صورة تنظيم مجتمعنا الكبير. وسنعمل للأثنين معا من الوهلة الأولي ، وقد يكون أكبر همنا موجها ، باديء ذي بدء ، الي تجويد الأنموذج الصغير ، بيد انا لن نتواني عن نصرة المظلومين والمستعبدين في أرجاء هذا الكوكب أثناء ذلك ، جهد طاقتنا ، ولا نعتبر أنفسنا بذلك منصرفين عن أصل قضيتنا.
    *1
    *******
    *عن السودان كمركز دائرة الوجود:
    كما قلنا في ان خطاب الاستاذ يمثل واحدا من الخطابات الرسالية الكبرى التي تتبنى تغيير العالم انطلاقا من السودان.
    و من ابرز ما قاله عن السودان ورد في رده على احمد لطفى السيد.
    يقول في رد له على الاستاذ أحمد لطفي السيد:
    أنا زعيم بأن الإسلام هو قبلة العالم منذ اليوم.. وأن القرآن هو قانونه.. وأن السودان، إذ يقدم ذلك القانون في صورته العملية، المحققة للتوفيق بين حاجة الجماعة إلى الأمن، وحاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة، هو مركز دائرة الوجود على هذا الكوكب.. ولا يهولن أحدا هذا القول، لكون السودان جاهلا، خاملا، صغيرا، فإن عناية الله قد حفظت على أهله من أصايل الطبائع ما سيجعلهم نقطة التقاء أسباب الأرض، بأسباب السماء..

    ويقول عن السودان والشرق في "السفر الأول":
    و يعتقد الحزب الجمهوري أن الشرق ، عامة ، و السودان ، خاصة ، يمكنهما أن يضيفا عنصراً إلى المدنية الغربية هي في أمس الحاجة إليه ، و ذلك هو العنصر الروحي . هذا هو إيمان الحزب الجمهوري بالشرق ، و بالسودان ، و ذلك هو رايه في المدنية الغربية
    ويقول ايضا عن "الفحولة العربية " والتكوين الشرقي " كمرشد للبعث الاسلامي الجديد.

    يقول في السفر الأول:
    نحن اليوم بسبيل حركة وطنية تسير بالبلاد ، في شحوب أصيل حياة العالم ، هذه المدبرة ، إلى فجر حياة جديد ، على هدى من الدين الإسلامي ، و برشد من الفحولة العربية ، و بسبب من التكوين الشرقي.
    و عن علاقة الجمهوريين بالسودان يقول السفر الاول:
    لقد كان السودان و لا يزال ، هو شغل الجمهوريين الشاغل ، و كانت ثقتهم ، و لا تزال ، في أصالته لا تحدها حدود ، و كانوا ، و لا يزالون ، يبوئونه دور الريادة بين كافة بلاد العالم .. فقد قال الأستاذ محمود محمد طه في السفر الأول "ويؤمن الحزب الجمهوري إيماناً لا حد له بالسودان ويعتقد أنه سيصبح من الروافد التي تضيف إلى ذخر الإنسانية ألواناً شهية من غذاء الروح ، و غذاء الفكر ، إذا آمن به أبناؤه فلم يضيعوا خصائصه الأصيلة ، و مقوماته بالإهطاع نحو الغرب ، و نحو المدنية الغربية ، في غير روية و لا تفكير" .
    هذا هو رأي الجمهوريين في السودان منذ ذلك التاريخ .. و السودان ، عند الأخوان الجمهوريين ، هو الأرض التي سيقوم عليها أنموذج المجتمع الإنساني الذي سوف يتسع ليضم سائر بقاع الأرض ، و ذلك بظهور الإسلام على الدين كله ، يوم تشرق الأرض بنور ربها ..

    والاستاذ يرى ان مشكلة السودان هي مشكلة قيادة .قال الأستاذ محمود في تحقيق معه في جريدة الأخبار:
    Quote: الشعب السوداني شعب عملاق يتصدره أقزام


    ومن الواضح ان البعث الاسلامي يبدا من المجمتع الصغير اي الفكرة الجمهورية ثم المجتمع الصغير الآخر اي السودان،وبعد ذلك ينتقل الى المجتمع الكبير اي المجتمع العالمي او الكوكبي.
    ولذلك فان هنالك علاقة مترابطة بين تلك المجتمعات.
    يتحدث الاستاذ في محاضرته في بورتسودان عن علاقة السودان بالمجتمع العالمي :
    Quote: نحن دعاة تغيير.. نحن دعاة ثورة فكرية، وثورة اجتماعية، تحدث عن طريق الإسلام.. نحن دعاة بعث – بعث للأمة السودانية، وللأمم الإسلامية، وللأمم العالمية، إن شاء الله، على هدى الإسلام – الإسلام دين الفطرة


    يقول في مذكرة تفسيرية في "أسس دستور السودان" عن التراتب في ذلك البعث على المستوى الكرونولوجي ،فهو يبدا بالحزب الجمهوري ثم ينتقل الى السودان ،وبعد ذلك الى الانسانية كلها:
    Quote: .. وسيبدأ الحزب الجمهوري بتنظيم منزله ، ومنزل الحزب الجمهوري السودان بكامل حدوده القائمة الي عام 1934 ذلك بأن هذه المدنية الجديدة لا بد لها أن تطبق داخل السودان قبل أن تسترعي إنتباه الإنسانية اللاغبة الضاربة في التيه


    ان دلالة المجتمع الصغير تتعلق بالحزب الجمهوري والسودان.اما المجتمع الكبير فهو يرمز اضافة الى المجتمع العالمي،يرمز الى المجتمع السوداني.يقول في الباب الثاني في "أسس دستور السودان":
    Quote: فالحزب الآن يطبق الآن دستوره في مجتمعه الصغير- الأعضاء- وهو سيطبق دستوره "أسس دستور السودان" في مجتمعه الكبير – الشعب السوداني- حين يملك سلطة التطبيق ، علي هذا المستوي.


    والاستاذ يرى ان الاتحاد المركزي يبدا من المجتمع الصغير اي السوداني ،ثم يطبق نفس الاسس على المجتمع الكبير اي العالم.يقول حول ضروة الاتحاد المركزي لبلد بدائي مثل السودان يقول في الفصل الاول من "أسس دستور السودان":
    Quote: ولما كان السودان قطرا شاسعا وبدائيا فان ادارته من مركزية واحدة غير ميسورة


    و يقول في خاتمة "أسس دستور السودان" في اشارة الى تطبيق الاتحاد المركزي بدء من السودان ،ثم انتقاله الى العالم كله:
    Quote: واما الاتحاد المركزى فانه ، زيادة على انه تنظيم لمجتمعنا الصغير – السودان – على نفس الاسس التى يمكن ان يقوم عليها تنظيم مجتمعنا الكبير – العالم – وهو مادعونا اليه فى ديباجة دستورنا ، يناسبنا من حيث حاجاتنا الحاضرة كل المناسبة ، وذلك لانه يوفق بين مزايا الوحدة الوطنية المنشودة


    و في حديث عن الدستور والقانون في "أسس دستور السودان"،يتحدث في اشارة الى الحدود والقصاص والتي ستطبق على المستوى الكوكبي اي العالمي،عن العلاقة بين المتجمع الصغير والكبير :
    Quote: يتضح من هذا اننا نتمسك بالتوحيد ، ونستقي منه تشريعنا الفرعي بالقياس علي تشريعي الحدود والقصاص ، حتي يجيء منسقا في اتجاه موحد لحاجة الفرد وحاجة الجماعة ، ونستقي منه تشريعنا الاساسي ((الدستور)) بتمثل روح القرآن – لا اله الا الله - ، حتي يجيء منسقا في اتجاه موحد لحاجة الحكومة المركزية ، وحاجة أعضاء الاتحاد المركزي في مجتمعنا: المجتمع الصغير – السودان – والمجتمع الكبير – الكوكب الأرضي


    وعن تلك العلاقة الوثيقة بين المجتمع الصغير والمجتمع الكبير يقول الاستاذ:في اسس دستور السودان ،يقول عن العلاقة بين دستور السودان ودستور الحزب الجمهوري:
    Quote: و نحن إنما نشرنا دستور الحزب الجمهوري ضمن "أسس دستور السودان" لأن الإختلاف بين الدستورين إنما هو إختلاف مقدار .. فالحزب الآن يطبق الآن دستوره في مجتمعه الصغير- الأعضاء- وهو سيطبق دستوره "أسس دستور السودان" في مجتمعه الكبير – الشعب السوداني- حين يملك سلطة التطبيق ، علي هذا المستوي.


    وفي اسس دستور السودان يقول :
    Quote: واما الاتحاد المركزى فانه ، زيادة على انه تنظيم لمجتمعنا الصغير – السودان – على نفس الاسس التى يمكن ان يقوم عليها تنظيم مجتمعنا الكبير – العالم – وهو مادعونا اليه فى ديباجة دستورنا ، يناسبنا من حيث حاجاتنا الحاضرة كل المناسبة ،

    ويقول في اهدائه ل"أسس دستور السودان" ‘عن السودان كأنموذج لحكومة القانون العالمية:
    Quote: الي الشعب السوداني الكريم
    هذا دستور ((الكتاب)) .. نقدمه اليك ، لتقيم عليه حكومة القانون ، فتخلق بذلك الأنموذج الذي علي هداه تقيم الإنسانية ، علي هذا الكوكب ، حكومة القانون .. فإنها الا تقم لا يحل في الأرض السلام ، وليس من السلام بد


    ويقول عن الاذاعة الصامتة في ربط بين الاسلام و السودان و الانسانية:
    Quote: إن إذاعتنا في هذه الأزمة الحاضرة ظلت صامتة لم تزد ساعات عملها عما كانت عليه و لم تنوع موضوعاتها و لم تستكتب الكتاب الذين لا يحملون ولاء لغير الله تعالي ثم السودان و الإنسانية

    ثم يقول في مقدمة " قل هذه سبيلي" عن السودان كنموذج:
    Quote: هذا الكتاب "قل هذه سبيلي" يعطي نموذج هذه المدنية في تطبيقها في داخل منزلنا السودان وبالتمادي في هذا النموذج يأتي التطبيق في العالم أجمع.


    ويقول في "السفر الاول " عن ايمان الجمهوريين بالشعب السوداني:
    Quote: و يؤمن الحزب الجمهوري ، إيماناً لا حد له ، بالسودان .. و يعتقد أنه سيصبح من الروافد التي تضيف إلى ذخر الإنسانية ألواناً شهية من غذاء الروح ، و غذاء الفكر ، إذا آمن به أبناؤه ، فلم يضيعوا خصائصه الأصيلة ، و مقوماته ، بالإهطاع نحو الغرب ، و نحو المدنية الغربية ، في غير روية ، و لا تفكير


    * عن الخرطوم:
    يقول في رسالة الصلاة في اشارة يمكن تأويلها بانها تشي بحديث مستبطن عن أنها أي مدينة الخرطوم،هي موطن الانسان الكامل ،
    و الله أعلم:
    Quote: ولما كانت القلوب، في سويداواتها، قد جعلها الله حرما آمنا فإن منطقة الكبت لا تقع فيها، وإنما تقع في
    Quote: ((الخرطوم))
    ، في ((المقرن)) في ((البرزخ)) الذي يقوم عند مجمع بحري العقل الواعي، والعقل الباطن.. قال تعالى في ذلك، ((مرج البحرين بينهما برزخ لا يبغيانيلتقيان )).. وهذا ((الخرطوم)) هو موطن الانسان في الانسان - هو موطن الانسان الكامل، في الانسان الذي هو مشروعه المستمر التكوين- وكما أن طريق التكوين، والتطوير، لولبي، فكذلك الكبت فإنه لولبي.. هو لولب يدور حول مركز..


    من كل ذلك نخلص الى ان المخطط النظري للاستاذ حول تلقيح الحضارة الغربية، يعتمد على كثيرا على الايمان ،و التعويل على الشعب السوداني ،لا لسبب سوى انه أكثر من غيره يملك اسباب الرشد والانابة،و للاسف لا يذكر الاستاذ اسبابا تجعل من الشعب السوداني ممتلكا لخصائص لا تملكها الشعوب الاخرى،ربما ان الامر مرتبط بصاحب الرسالة الثانية كونه من السودان .
    كما نلاحظ ان خطاب الاستاذ هو خطاب اسلامي بنكهة عروبية شرقية اسلامية.
    ونلاحظ غياب البعد الافريقي في خطابه .
    فبالرغم من اعتزاز الخطاب الجمهوري بالسودان ،لكنه حتى في حديثه عن مشكلة الجنوب لا يتطرق الى الديانات والثقافات الافريقية في الجنوب،دعك عن بقية الثقافات السودانية غير المسلمة.
    و كذلك نلاحظ ان الاستاذ لا يعرف مفهوم الاخلاق ،ومن ثم ينطلق الى الاشارة الى الاخلاق التي انعدمت في الحضارة الغربية.وغياب الاخلاق يتحدث عنه الاستاذ تحت مظلة غياب الروح.
    ومن الواضح –ايضا ان الاستاذ يعول كثيرا على "القيم" في مخططه النظري لتلقيح الحضارة الغربية،بالرغم من اشارته الى أهمية العلم التجريبي، .يقول في ذلك
    إن طريق السودان إلى "التنمية الإجتماعية" ليس طريق الحضارة الغربية ـ ليس طريق العلم التجريبي وحده .. فإن هذا طريق مقفول ، لأنه أهمل القيمة ـ أهمل الأخلاق ـ ونحن السودانين ، بفضل الله ، ثم بفضل كوننا مسلمين ، وورثة المصحف الكريم ، نستطيع أن نقدم النهج الجديد ، الذي ، بما يملك من القيمة ، يستطيع أن يجعل الإنسان سيد الآلة ، وموجهها ، بدلاً من خادمها ، وتابعها ، كما هي الحالة في الحضارة الغربية اليوم ..

    خطاب الاستاذ حول التعويل على السودان ،يمثل رؤية مضادة للهامشية التي جعلت كثيرين يصفون السودان برجل افريقيا المريض. كما ان التعويل على السودان كبلد هامشي ،مرتبط ايضا بالمرارات التي عايشها الاستاذ في تعامل السودانيين مع خطابه،وكذلك مرتبط بما ساد في الخمسينيات من القرن الماضي من كلام عن عودة المسيح كما راينا ذلك في لقاء ابن البان مع الاستاذ.
    ويبدو ان ذلك الحديث الجاري حول عودة وظهور المسيح في السودان،هو الذي اوحى للاستاذ بالكلام عن السودان كمركز للوجود.وقد تطور ذلك في كتابه الام الاول الاسلام ،ثم اكتمل في كتابه الام الثاني "الرسالة الثانية من الاسلام "وهو ما يمثل اقصى نضج الفكرة الجمهورية في توجهها السوداني لقيادة العالم.
    المشاء
    -------------------------------------------------------
    *1احيانا يسمى الاستاذ المجتمع العالمي بالمجتمع الكوكبي:
    يقول في محاضرة بعنوان:
    الدين و التنمية:
    المجتمع الكوكبي كله في سلام مع بعض،

    *نلاحظ ايضا ان المخطط النظري يقوم على فكرة ان السودان اشتراكي ديمقراطي،وهو فكرة تستنبط ما يروج له الخطاب الاسلامي المعاصر عن وسطية الاسلام،فهو الآن وسيط بين المعسكر الاشتراكي والمعسكر الراسمالي في زمن الاستاذ.كما نلاحظ ان الاستاذ لم يتطرق الى الديمقراطية الاشتراكية في الدول الاسكندنافية ،كوسطية بين الشرق والغرب في ذلك الزمان.
                  

العنوان الكاتب Date
محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبو الحسين01-20-07, 10:19 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-20-07, 12:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:16 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:19 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة05-28-07, 08:57 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني05-29-07, 03:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-20-07, 04:28 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-20-07, 05:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:14 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:19 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Khalid Kodi01-20-07, 07:31 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Moneim Elhoweris01-20-07, 11:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:23 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . د.محمد حسن01-23-07, 04:55 PM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 05:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Mohamed Adam01-21-07, 07:06 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . معتز القريش01-21-07, 07:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:37 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . نادر01-21-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 10:18 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:05 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . مريم بنت الحسين01-21-07, 01:01 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 04:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-21-07, 05:44 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . othman mohmmadien01-21-07, 06:35 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:05 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:21 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:41 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:59 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالغني كرم الله بشير01-22-07, 11:38 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 10:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-22-07, 11:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 11:01 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Abu Eltayeb01-22-07, 11:40 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-23-07, 05:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبوبكر حسن خليفة حسن01-23-07, 08:04 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 11:56 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة04-18-07, 10:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 12:17 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:50 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 04:20 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-24-07, 05:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 05:13 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 04:36 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-25-07, 05:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 12:10 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-26-07, 01:22 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 08:14 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 07:37 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-27-07, 08:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 03:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 04:58 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-27-07, 07:23 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 10:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 02:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 05:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . doma01-28-07, 07:28 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-28-07, 11:15 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 10:56 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 06:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 08:47 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-29-07, 08:36 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:22 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:34 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:39 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-30-07, 05:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-31-07, 07:07 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-31-07, 06:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 04:28 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 11:00 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-01-07, 12:11 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-02-07, 01:58 AM
      طلبت مقاما بذل نفسك شرطه!!!! Yasir Elsharif02-02-07, 10:27 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 07:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-02-07, 11:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:38 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:41 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-03-07, 02:35 AM
      الواقع يتطور نحو الفكرة الجمهورية، ويطبق ما يحتاجه الناس.. Yasir Elsharif02-03-07, 09:47 AM
  المقاساة في المسيحية، والصبر في الإسلام.. Yasir Elsharif02-03-07, 11:59 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-03-07, 05:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-04-07, 00:05 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-04-07, 03:40 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-04-07, 06:23 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-06-07, 01:26 AM
          Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-07-07, 04:08 AM
            Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 02:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 04:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 05:08 AM
      بالصوت.. حديث الأستاذ محمود عن أن الأصيل الواحد هو الحقيقة المحمدية.. Yasir Elsharif02-08-07, 07:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 06:25 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:25 PM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de