في صحبة الدكتور كمال أبو ديب و نصه : ( مزامير لامرأة لا تليق بأوصافها التسميات )

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 03:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله الشقليني(عبدالله الشقليني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-07-2008, 06:13 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في صحبة الدكتور كمال أبو ديب و نصه : ( مزامير لامرأة لا تليق بأوصافها التسميات ) (Re: عبدالله الشقليني)



    الحبيب بابكر
    تحية طيبة لك

    نعم إن الكتاب الشِعري الذي بين أيدينا ، يدخل في لغة عموم الناس وخاصتهم ، فالدكتور شاعر مفوه ، وناقد ومُترجم للشِعر ، وتلك من قمم صعبة التناول .
    ربما وعدنا أن تناول النص بالدراسة والتحليل ، فالدكتور أستاذ كُرسي العربية . دقيق العبارة ، يتخير اللفظ ويعرف الفروق البيّنة بين الأسماء والأوصاف . و من خصائص الشعر النثري إن وصفنا به كتاب الدكتور ، فيه حزمة أفكار ، محشوة بالكثير من الرؤى . وقد أوضحنا نحن إجمالاً جزء من ذلك التناول .
    نحن في وثاق الزمن ، لا يتركنا وفق أهوائنا . لكنا نحاول استقراء النص واستدعاء معانيه وألفاظه ، ونحن نطّوف في عُجالة وأعلم أن لكل مُداخلة ثقل المُتداخل أو المحاور وهو يرتدي ثوب التواضُع الذي جَبُل عليه المُتحدرين من منابع التصوف ، وأنت سيدي منهم . لك وجهة نظر واضحة نحب أن نجلي مقاصدها بما تفضلت من توضيح :
    قلت سيدي :
    Quote: الحبيب الغالي
    رغم طال غيابك، الشوق ليك ملازمنا
    إلا طاريك الدايمن في دوخلنا
    بسلينا ويوآنسا
    أخي شقيقي، صديق الشقيق هو في مرتبة الشقيق وإنتا إتنينتهم.
    مع أني ما بحب كتابة العرب، ما هي ثقافة إحنا إتعلمناها غير هما الفي الأصل حقتهم وبيصعب عليا هضم حروفهم، لأنها مشقلبة غير البنعرفها وبننطقها "القاف؛ آآ والجيم ياتكون معطشة تقيلة في السمع ولا مقلوبة لي قاف وحرف الغين العندنا حلاوة لخبتو بي حرف القاف ومرات لمن حلق يحشرج عشان تجيبو صاح"
    ذي ما قلتا ليك رغم دا؛ جذبني إسمك في صدر البوست، كأنو بطاقة دعوة لابدن تلبى، فجيت، قريت مريت علي كل سطر، خرجت بي شيتن كبييييييييير.
    الكاتب رغم ما إستعمل من كلمات كبيرة صعبة حتى على العربي القح فهمها، ناهيك عن عربي مستعرب ذي حالتي كدي؟؟؟
    لكنو برضو وقع في لب المحظور، وأبدا بقبل الخاتمةففي (5)خمسة، كفر حين تحدث عن الذاة العاليا فصورها هي.
    وقع في فخ الغرب الذي ينظر للمرأة كلوحة، زخرفها في أحمر الشفاة وبروازها في تقاسيم جسدها وأصلها، ناقصة تستجدي من يتحدث عنها من الرجال لتعرف.
    الحبيب
    لو كانت كاتبة هذه الحروف إمرأة، لكنت أجللتها كل الإجلال، فستكون هي من تقول ها أنا تلك وكانت تحدثت بخجل النساء المعروف دون سطور إباحية وكانت سطورها تكون صادقة نابعة من داخلها الطاهر..
    لك الحبيب حبي
    ولكن ثقل كلمات الكاتب
    أنهك قلبي،
    فصار مسكين بين حبي الخالص ليك والزول دا
    بس قرب من السكتة القلبية

    انتهى نصكَ هنا .

    نبدأ سيدي بابكر ونقرأ المكتوب بعين الفاحصين :
    كتب الدكتور :
    و كذا أراكِ في ما يأتي ، لا في ما هو كائن الآن ، ولا في ما كان .
    الرأي :
    أي أراك في مُستقبل أيامكِ ، لا الحاضر ولا الماضي .
    وكتب الدكتور :
    فأُهلل لكِ أيما تهليل :
    والرأي :
    هذا اقتباس من معجم القرآن ، وإلباس التهليل ثوباً غير ما عهدنا من: ( لا إله إلا الله ) ،
    فالتهليل في العبادة غير التهليل في البشر والحفاوة التي عناها النص ، ولو تتبعنا ما لفتنا النظر إليه من الاقتباس من المفردات القرآنية وإلباسها ثياباً جديدة هو ما عنيناه عموماً ولم نُفصل فيه تفصيلا .
    وكتب الدكتور :
    و أسربل جسدك الفارع بغلالة الجلال:
    والرأي :
    الجلال هنا قبس من المفردة القرآنية ولكن بحضور معناه وفق المذكور في القواميس .
    وكتب الدكتور :
    و تأخذ بي شهوة لأن أسمِّيكِ ، فأهبَ لمجدكِ الأسماء حُسنى:
    الرأي :
    أن يهب الكاتب لمجد سيدته الأسماء في حالة حُسنها يختلف عن المتعارف عليه في منظومة المعاني القرآنية التي اعتدنا ، فقد دقق الدكتور ولم يذكر المُعتاد ( الأسماء الحُسنى ) المعرفة بأل هو مصطلح قرآني يعني أسماء الله الحسنى ، لكنه يتقصد الأسماء في حالة كونها حُسنى وليست التي تم تعريفها وفق المفهوم الديني .
    ......
    هذا نذر من كثير

    إن لغة الشعر النثري الكثيفة ، ليست بالصعوبة التي تذكر ، إذ هي إلباس الحدث بأوصاف غير ما اعتدنا ، وهي لا تقع في أبواب الكُفر ، إذ أن اللغة العربية وكلماتها مجدولة المعاني ولا يصح احتكار المعاني واقتصارها على المعاني الدينية ، و تُحرَم التداول في المعنى أو اللفظ .
    إن للاقتباس من مفردات النصوص القرآنية هو عادة بدأت منذ دولة بني أمية ، وأثرت اللغة كثيراً لأن الذكر الحكيم قد تخير الكثير من المعاني المُبهرة . وروح الشعراء وأصحاب علم الكلام منذ أكثر من ألف عام اقتبسوا من ظلال القرآن معانيه ، وتحت دوحة معجمه اللغوي استظلوا .
    وليس الاقتباس هو نهج الخارجين على العقيدة ، فلذلك تاريخ قديم ، ولسوء حظنا أن وُلدنا في عهد السبات العظيم ، زمان الذين ينهلون من اجتهاد الغابرين ولا يُعملوا أذهانهم أو يبدعوا !
    وفي ظل الكساد المعرفي في سبل النهل من العقيدة ضَمُرت المعارف وساد غلاة المتعصبين ، يتخيرون من الأنوار الإبداعية وكأنها إشراقات الشياطين الخادعة ، وأن الذين انطلقوا يُجددون اللغة كأنهم يخرجون إلى الكفر .
    هذا زمن ثقافة التكفير ، وجز الرؤوس والقتل بسبب وبدون سبب . وذلك مؤشر زمن الانحطاط . ونرجو نحن في قمة هذا الطريق المُتعرج أن نعرف مكاننا وقوفاً ، وأن نتخذ الذهن هو الدليل للمعرفة . به نعبر الآكام والغابات بدليل الفكر البشري المتقدم .
    تحية لك سيدي الحبيب بابكر
    وإلى أن نكون في تيسير لنوضح مرامي هذا النص العجائبي ، ونُفسح أكثر في الشعر النثري ، وتوضيح الاقتباس : منهاجه وطرائقه .
    وتقبل شكر ي والتقدير .

    ..
                  

العنوان الكاتب Date
في صحبة الدكتور كمال أبو ديب و نصه : ( مزامير لامرأة لا تليق بأوصافها التسميات ) عبدالله الشقليني11-04-08, 08:40 AM
  Re: في صحبة الدكتور كمال أبو ديب و نصه : ( مزامير لامرأة لا تليق بأوصافها التسميات ) عبدالله الشقليني11-04-08, 05:52 PM
  Re: في صحبة الدكتور كمال أبو ديب و نصه : ( مزامير لامرأة لا تليق بأوصافها التسميات ) عبدالله الشقليني11-07-08, 06:02 PM
  Re: في صحبة الدكتور كمال أبو ديب و نصه : ( مزامير لامرأة لا تليق بأوصافها التسميات ) عبدالله الشقليني11-07-08, 06:13 PM
    Re: في صحبة الدكتور كمال أبو ديب و نصه : ( مزامير لامرأة لا تليق بأوصافها التسميات ) عبدالله الشقليني11-16-08, 05:01 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de