الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بريمة محمد أدم بلل(Biraima M Adam)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-12-2006, 04:34 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27526

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس (Re: Biraima M Adam)


    نواصل
    الباب الأول: سوق الطرف الغربى

    لقد نمت التجارة من خلال إتصالات أخرى، وبدأت الاسواق الأندلسية تفيد كقنوات تجد فيها بضائع المسلمين طريقها من شبه الجزيرة والشرق البعيد إلي المستهلكين في شمال إسبانيا وأماكن أخرى من الغرب اللاتنى. وبالتعبير التجارى، أمن للأندلس أن يكون له دور مسيطر في علاقاته مع المقاطعات المسيحية أكثر من دار الأسلام. وإن القوى العاملة الأندلسية الماهرة والتطور الصناعى الجيد والزراعة المعقدة وفر للأندلس المزيد مما تقدمه إلي الممالك الشمالية الرعوية الأقل تطوراً على المستوى التقنى أو التكنولوجى.

    لقد أنهت التطورات السياسية في القرن العاشر وضع الأندلس كتابع في علاقاته مع العام الأسلامى المشرقى، ولكن عندما أعلن العاهل الأموى عبدالرحمن الثالث نفسه خليفة فى سنة 929، أصبح مسلمو إسبانيا كلاعب رئيس على خشبة مسرح السياسات والتجارةالمتوسطية، لقد أنطلقت شرارة إعلان الخلافة الأندلسية بعد إنحسار (وليس أختفاء) قوة العباسيين في العراق وظهور الفاطميين، وهم سلالة شيعية أقدمت على خطوة لا سابقة لها بأقامة أول خلافة منافسة في تونس سنة 909 (وفى مصر سنة 969). وبأتخاذ عبدالرحمن لقب خلفية، وضع الأندلس في موقع متنفذ داخل عالم البحر المتوسط الأسلامى، ودعم إعلانه هذا بقوة عسكرية ودبلوماسية. فقد أستولت القوات الأموية بين 920-930 ، على عدد من الموانئ على طول شواطئ شمال أفريقيا: وأستخدمتها كمصدات ضد الفاطميين ومحطات من أجل تجار الأندلس ومداخل إلي مناطق غرب أفريقيا المنتجة للذهب. وعندما بدأت دور السك (صك العملة) بأنتاج الدنانير الذهبية للمرة الأولى سنة 929، ساعدت هذه النقود المعدنية على أظهار القوة السياسية والأقتصادية الأموية في الداخل والخارج.

    ومع إعلان الخلافة الأموية على الأندلس، وظهور الخلافة الفاطمية في تونس ومن ثم في مصر، وأفول العباسيين في بغداد، أضطلع عالم البحر الأبيض المتوسط بنشاط وقوة جديدين فى القرن العاشر. ولقد فازت وتفوقت الفرص الأقتصادية المناسبة ومشروع التاجر على التنافرات الدينية، كما ظهرت شبكة تجارية وصلت بين أسواق الأندلس وصقلية وتونس من جهة، وبين مصر من جهة أخرى. أن توقف بغداد على كونها محور التجارة الحاسم، سمح لموانئ مدن البحر الأبيض المتوسط (وخاصة الماريا وتونس والمهدية والأسكندرية) أن تغدو بؤرة أسواق التجارة على طول محاور البحر الأبيض المتوسط الشرقية والغربية النشطة. وقد دل ظهور هذا النظام التجارى الجديد الفعال على نهضة في تجارة البحر المتوسط التى أصابها الكساد ومن ثم همدت لا محالة، خلال القرنين الماضيين. إن الطلب على البضائع المحصورة بقنوات شرق المتوسط قد أصبحت تأتى عن طريق المحيط الهندى بعيداً عن الخليج العربى-الفارسى وعبر طريق البحر الأحمر غلي مصر. وكانت تتوزع من مصر شرقاً وغرباً عبر الطريق الرئيس إلي الأسواق في أفريقيا والأندلس، وتوزع هناك إلي طرق ثانوية نحو البلاد المسيحية والأسواق التابعة الأخرى. وكانت الأسواق الأندلسية عنصراً اساسياً وحاسماً في هذا النظام إذ إنها لم تكن تستورد وتوزع المستوردات الشرقية وحسب، بل صدرت السلع الأيبرية إلي ما وراء شرق المتوسط. وكانت الزراعة والصناعات الأندلسية قد تطورت جيداً أو تنوعت خلال القرن العاشر، ما سمح بتوازن معقول في التجارة بين الشرق والغرب.

    لقد سجل الدور ما بين القرن العاشر وحتى أواخرالقرن الثانى عشرن حيث بقى نظام التجارة المتوسطى لاسلامى فاعلاً، سجل مرحلة إستقرار نسبى لتجارة الأندلس الدولية. وإن تكامل تجارة إسبانيا المسلمة مع المحور التجارى المتوسطى قد اعطاها سنداً، ومن ثم كانت أسواق الأندلس مؤهلة للأحتفاظ بأتصلاتها التجارية القوية والبعيدة، وأمكنها من ممارسة مهنتها حتى عند مواجهتها عقبات كبيرة ثلاث: كان أولها بعد المسافة الواقعى والحسى معاً، وثانيها الأضطرابات السياسية الأندلسية الداخلية، وثالثهما التغيير في ميزان القوى بين المسيحيين والمسلمين في شبه الجزيرة وعالم المتوسط الواسع. وكان ممكناً التغلب على العقبتين الأولتين، ولكن وقوع الثالثة فى نهاية الأمر قد دمر الأندلس وشبكة البحر الأبيض المتوسط الأسلامية.

    وقبل المضى في معاينة التأريخ السياسى، فإن مناقشة مفاهيم البعد والمسافةن يلفت النظر إلي وضعية الأندلس داخل عالم التفكير الأسلامى خلال الدور الأموى وما بعد.

    كان التجار والرحالة الأخرون يعلمون أنه من الممكن قطع المسافة الطبيعية، وأن الرحلة من الماريا إلي الأسكندرية من الممكن تجاوزها في شهرين. لقد كان إدراك المسافات صعباً على التحقيق، وفوق ذلك، يبقى الأندلس نائباً على تخوم الخارطة الذهنية الاسلامية. وكان التناقض واضحاً في الكتابات الجغرافية حول الأندلس فهو جزء من دار الاسلام ولكنه فى الواقع بعيد وليس جزءاً كاملاً منه، قد قدم الجغرافيون العرب فى القرن التاسع عشر وصفاً وخرائط تمثل شبه الجزيرة الأيبرية في الطرف الغربى من الأرض، وقد وصف أبن الفقيه الجغرافى المشرقى فى بداية القرن العاشر، سكان العالم على أنهم (معروفون بين الأندلس والصين). وفى منتصف القرن الثانى عشر عدل فنيو الخرائط، وكذلك الجغرافى الادريسى الذى وصف (نحو 1150) وصفاً واضحاً صورة الاندلس وأنهاره مدنه على أنها لا تزال فى واقع الأمر نقطة معروفة في غرب العالم، وبعدها يأتى محيط فارغ تماماً، واضحت هذه الصورة او المفهوم حقيقة واقعة خلال سنة بعد وضع الأدريسى خريطته، وقد أبتعدت الأندلس بمعظمها عن العالم الأسلامى وتحول نطاق عملياته نحو الجنوب وعبر البحر إلي شمال أفريقيا فى منتصف القرن الثالث عشر. ولم تكن المشكلة مركزة في امسافة البعيدة وحسب بل في الوضع الفريد للأندلس وبقائه جبهة لفترة طويلة منعت شبه الجزيرة من الأندماج الكامل في صورة العالم الأسلامى.
    وقد شدد الوصف الجغرافى على دور الاندلس كأرض حدودية، وكان له نوعان من الحدود طبقاً لجغرافيى القرن العاشر، وهما الإصطخرى وإبن حوقل، واحدة على طول جبهته مع إسبانيا المسيحية (بلاد الكفار) والأخرى على طول شواطئه.

    وبسبب أن التعبير العربى ثغور Thughur كان يستعمل للدلالة على جبهة أرضية أو شاطئ بحرى، فقد كان الأندلس محاطاً بالكامل بالحدود، كما أن الوصول إلي بقية العالم الأسلامى يتطلب رحلة عبر مضايق جبل طارق. وكانت موانئ المدن في الجنوب بما فيها أشبيلة/سيفيل، ملقا والماريا، قنوات إتصال بالمناطق الأسلامية الأخرى، وكانت مدن الشمال مثل برشلونه وتاراجونا بوابات الأندلس وكانت توديلا (شمال زاراكوزا) محاذاة إيبرو (أقصى حدود المسلمين) ونقطة يمكن فيها للتجار والرحالة الآخرين العبور إلي داخل (بلاد الكفار).

    وكان لبعض المؤلفين نظرة كعيبة إزاء وضع الأندلسيين، مثل إبن بسام (ت 1147) الذى يندب أو يتفجع على شعب الأندلس الذى يعيشن قرب المسيحيين في بلاد واقعة أقصى أولئك المغلوبين من قبل الأسلام، بعيدين تماماً عن تأثير التقاليد العربية، محاطين ببحر واسع. وكذلك يبدو الأندلس فى الكتابات الأدبية على طرف العالم الاسلامى.

    فهذا مؤلف مجهول يرى حكاية أو نادرة، وبأسلوب عجيب خيالى عن أن الملك سليمان أستنطق غيمة وهو يرقب جهة سيرها. وأكتشف أنها عبرت السماء من (بوابة للفردوس، تدعى الأندلس في أقصى الغرب) إلى عبدان في الشرق. يتذكر ياقوت (ت 1229) المؤلف المشرقى، بنفس الطريقة والمزاج البيت الشعرى:
    سالت القوم عن أنس، فقالوا بأندلس، وأندلسٌ بعيد
    ولعل أبن حزم العالم الأندلسى، فى القرن العاشر، يلخص وضع الأندلس المتناقض بين المسافة والوحدة أو الأنسجام حيث كتب: " ثم بين أنه إن كان (محبوبى) فى أقصى المعمورة من المشرق وأنا فى أقصى المعمورة من المغرب، وهذا طول السكنى، فليس بينى وبينه إلا مسافة يوم إذ الشمس تبدو فى أول النهار أول المشارق وتغرب فى آخر المغارب .."
    كان الأندلس نائياً دون شك، إلا أن مرور الناس والأفكار كان مؤمناً، ذلك أن شبه الجزيرة لم تكن قط دون أتصال مع الأسلام المشرقى، وقد كتب الشاعر اليهودى، يهودا هاليفى: "قلبى في الشرق، وأنا على طرف الغرب .. يا ليتنى أعيش بين طيب الاشياء كلها فى أسبانيا، كم هو رائع رؤية الثرى والضرائح المنهار"

    لقد حقق رغبته وأرتحل إلي الديار المقدسة سنة 1140. وعندما وصل، رحب به أصدقاءه المشرقيون والمعجبوب بتوق، وقد دل حماسمهم على تبدل مهم منذ عهد باكر. فقد بدأ الاندلس بالظهور كمشارك اكثر مساواة فى عالم الفكر العربى خلال القرن العاشر. وقد إزدهر العلم والمعرفة الأندلسية في القرنين الحادى عشر والثانى عشر، فقد م شخصيات مثل: أبن رشد وأبن حزم وإبن طفيل وموسى بن ميمون ويهودا هاليفى، وقد درس الأدب والمعرفة الاندلسيين وقدرا حق قدرهما فى المشرق أكثر فأكثر، وبدأ علماء الغرب بالترحال شرقاً للتعليم والتعلم فى آن معاً .

    نواصل ..
    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 08-12-2006, 05:09 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam08-10-06, 07:54 PM
  Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam08-10-06, 07:58 PM
    Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam08-10-06, 08:02 PM
      Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam08-10-06, 08:05 PM
        Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam08-12-06, 04:34 PM
          Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam08-13-06, 07:49 PM
  Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس wadaldeem08-14-06, 08:17 AM
    Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam08-14-06, 09:44 AM
      Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam11-09-06, 10:21 PM
        Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس wedzayneb11-10-06, 12:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de