جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 05:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بريمة محمد أدم بلل(Biraima M Adam)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-03-2006, 02:41 AM

Talb Tyeer
<aTalb Tyeer
تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير (Re: Talb Tyeer)

    مقالنا الذى علق عليه الدكتور سليمان موسى رحال، و ستلاحظون خروجه البين من التعليق على المقال بل قام بدلا عن ذلك بتوجه هجومى شخصى بالنسبة لى البرغم من انى لم اذكر اسمه فى المقال بل كنت اتعامل مع منظمته كشخصية اعتبارية و ليس بالضرورة ان يكون ما صدر عنها يمثل رايه الشخصى،



    طالب حمدان تية على

    مما لا شك فيه اطلاقا ان ( نوبا سيرفايفل) تعتبر واحدة من اولى منظمات المجتمع المدنى النوبى التى تعمل فى الخارج، بل هى المنظمة الرائدة التى عرضت قضية النوبة للعالم الخارجى و خاصة الاوروبى بصورة علمية و بدقة، بعد ان ترك ممثلها العمل كرئيس لتحرير مجلة النفير التى تصدرها الحركة و اتجه لاصدارها، مما جعل الكثير من ابناء النوبة يطلعون على ما يأتى فى اصداراتها بأنتظام. بل يمكن ان نقل انها من المنظمات التى قاتلت بقوة لابراز قضية النوبة الى حيز الوجود بالصورة التى نراها الان.

    و لكن البيان الذى اصدرته (نوبا سيرفايفل) باللغة الانجليزية بتأريخ 5 يناير 2005م قد اجبرنا ان نعلق عليه لانه انهزامى و تشكيكى، ونحن كحزب قومى سودانى متحد معارض نعتقد ان معظم النقاط الواردة فيه تمسنا كحزب منحاز الى جانب الحركة الشعبية و الجيش الشعبى لتحرير السودان و أكثر من 60% من جماهير النوبة تقف مساندة لهذا الحزب كما ان الحزب قد شارك مشاركة فاعلة فى تلك المحادثات و يتحمل جانبا كبيرا من تلك النتائج، بل سيقف مدافعا عنها بكل ما يملك من قوة.

    و لكن لكى يفهم النوبة و انصار الحزب و الشعب السودانى عموما ردنا على هذه المزكرة بوضوح، سنقوم بترجمة المقدمة و النقاط الثلاثة الاولى من المزكرة و من ثم الرد عليها، كما اننا قبل الخوض فى الترجمة و التعليق على البيان سنقوم بذكر النقاط التالية لاننا نعتقد بأنها مهمة لانها ستساعد بما تحويه من نقاط غائبة عن كثير من المهتمين بالشأن النوبى فى فهم ردنا على المزكرة، كما نريد من وراء ذلك ايضا التوثيق لبعض النقاط.

    اولا نقاط مهمة:

    1-ان الجنوبيون قد لجاوا الى الكفاح المسلح قبل الاستقلال، اى فى نوفمبر من العام 1953م احتجاجا على عدم مشاركتهم فى السلطة و عدم اعطائهم الفرصة لحكم انفسهم بأنفسهم بعد ان نكص الشماليون العهد. و قد استمرت تلك الحرب سبعة عشر عاما و اوقفت بناءا على اتفاقية اديسا ابابا التى اعطت الجنوبيين حقوقا اصبحت مشروعة بموجب تلك الاتفاقية، الا ان النميرى قد نقد تلك الاتفاقية مما ادى لقيام الحرب مرة اخرى فى العام 1983م لاسترداد تلك الحقوق التى سلبت.

    2-انه فى تلك الفترة كان النوبة فى القوات المسلحة يساقون الى الحرب فى الجنوب لقتل بنى جلدتهم كما يساق العبيد للحرب للقتال نيابة عن اسيادهم بدون وعى و هذ1 ما كنا لا نقبله و لم نقبله و لا نريد له ان يتكرر مرة اخرى فى اى بقعة من بقاع السودان فى المستقبل. الا انه قد كانت هنالك محاولات فردية للأب فلب عباس غبوش فى السنوات الاولى من التمرد حيث ساهم فى تهريب سلاح الى الحركة المسلحة فى الجنوب عن طريق جبال النوبة الى بحر الغزال. كما اشترك بكتيبة رمزية فى الانانيا الاولى بعد قيام النميرى بأنقلاب 25 مايو 1969م و لم يعد الى السودان الا بعد المصالحة الوطنية.

    3-ان الرعيل الاول من ابناء النوبة المتعلمين و الخرجين من الجيل الاول و الثانى و الثالث لم تكن لهم اهتمامات بالشأن النوبى كنظرائهم من الجنوبيين و الشماليين. بل قضوا جل شبابهم فى حياتهم الخاصة و لم يؤثروا فى مجتمعاتهم الاولية التى نشأوا فيها اجتماعيا او اقتصاديا او سياسيا. فقد اصبح معظمهم عبارة عن شخصيات اسطورية عندما تتزكرها الاجيال المتأخرة من مجتمعاتها الاولية التى نشأوا فيها لاى سبب من الاسباب.

    و هذه الاجيال من الرعيل الاول من ابناء النوبة لم تطرق العمل العام الا بعد المعاش و اصبح وجودهم فى هذا العمل لتقضية الفراغ . لذا تجدهم فى اغلب الاحيان يمثلون خميرة عككنة عندما لا يستوعبون ما يدور حولهم من احداث. فمواقفهم دائما مهزوزة و مضطربة و ليس فيها فهم واضح للقضية و ينطلقون من ارضيات مختلفة حيث لا يجمع جيلهم فكر مشترك واحد. فجلهم قد انطلق من تنظيمات فكرية لم تكن قضايا النوبة تشكل اساسا فيها. فهم اما انتسبو لتنظيمات عقائدية يمينية او يسارية التوجه او الى احزاب طائفية دينية. و فى كلى الحالتين كانوا بعيدين كل البعد من قضايا النوبة الاساسية، فهم دائما مختلفون فيما بينهم و مع غيرهم من الاجيال التالية. فمعظم القضايا المطروحة على الساحة الان طرقتها الاجيال التى اتت من بعدهم، فأن طرقوها منذ فجر الاستقلال كما طرق الجنوبيون مشاكلهم لاختلف تناولها عما هو عليه الان و لما اصبحت مستعصية الحلول، و لكنها، اى تلك الاجيال قد فرطت كثيرا و يجب ان تعترف بذلك و تصحح هذا الخطأ و تتجه الى حيث يتجه معظم الاجيال التى اتت بعدهم و الا وجدوا انفسهم فى مزبلة التأريخ.

    4-انه فى العام 1972م تكونت رابطة لابناء النوبة فى مدرسة كادقلى الثانوية العليا و قد كانت الرابطة تعمل تحت الارض لعدم سماح نظام نميرى بقيام مثل تلك الروابط فى الغرب و قد كان لا يسمح بأى نشاط الا من خلال الاتحاد الاشتراكى السودانى. و قد كانت اهداف تلك الرابطة اصلاحية اجتماعية سياسية و قد انعكس ذلك لاحقا على النشاط السياسى و الاجتماعى للنوبة. و انتسب الى تلك الرابطة و قتها الطالب عبدالعزيز ادم الحلو. و فى اول نشاط منظم لابناء النوبة فى مدرسة كادقلى الثانوية العليا اكتسح ابناء النوبة و الجنوبيون من منطقة ابييى اتحاد طلاب مدرسة كادقلى الثانوية العليا و اصبح الطالب عبدالعزيز ادم الحلو اول رئيس لها.

    و بذلك يكون عبدالعزيز ادم الحلو اول رئيس فعلى للنوبة بعد تنظيم انفسهم. و قد استمر الطالب عبدالعزيز ادم الحلو مخلصا للعمل النوبى و هو طالب فى جامعة الخرطوم حيث التقى بزميله الطالب يوسف كوة مكى الذى شاركه فى الفكر و النضال و اصبحا من تلك اللحظة صديقين حميمين تجمعهما اهداف مشتركة.و الطالب يوسف كوة مكى بالرغم من انه كان يتقدم هذا الجيل كثيرا الا انه قد تشرب بأفكاره و ساندها، لذا اتته القيادة طائعة مختارة.

    الجدير بالذكر ان روابط مثل السكوت و المحس كان مصرح لها بالعمل بينما تحرم مثلا روابط النوبة و الفور والمسيرية و الريزيقات ان ارادوا. و قد كان يعتبر قيام مثل تلك الروابط اتجاه عنصرى لانها من ابناء الغرب، اما تلك التى تنطلق من الشمال فهى روابط وطنية مصرح القيام بها تحت كل الظروف و بدون اية شروط. كما نحب ان نذكر ان روابط ابناء النوبة التى كان محرم لها العمل فى زمن النميرى، تعمل الان علنا و فى كل الجامعات و المعاهد العليا و الثانويات و بنفس تلك الاهداف التى كانت تعمل بها رابطة ابناء النوبة فى مدرسة كادقلى الثانوية العليا سرا فى السابق لعدم السماح لها بالعمل علنا. فقد كان العمل بهذه الاهداف فى تلك الفترة يعد بمثابة جريمة ضد امن الدولة يحاسب عليها القانون.

    5-انه فى العام 1980م بعد تخرج الطالب/ يوسف كوة مكى فى جامعة الخرطوم، عمل استاذا للغة الانجليزية فى مدرسة كادقلى الثانوية العليا. و هو استاذ فى تلك المدرسة استطاع نقل العمل من النشاط الطلابى المدرسى الى الشارع النوبى. و قد كان الاستاذ/ عوض الكريم كوكو و احدا من اميز الناشطين فى ذلك العمل، بل قد كان هو الدينمو المحرك له بالفعل.

    6-بهذا التنظيم استطاعت الاجيال التالية و المتعلمة من ابناء النوبة احداث ثورة سياسية فى وسط المجتمع النوبى فى مدينة كادقلى لم تك مألوفة من قبل، حيث استطاعوا السيطرة على السلطة عن طريق النشاط السياسى فى الاتحاد الاشتراكى فى المنطقة من القاعدة الى القمة مما جعل اجهزة امن النميرى ترصد حركتهم بالرغم من ان تلك الانشطة كانت تتم من خلال الاتحاد الاشراكى السودانى، التنظيم السياسى الاوحد.

    7-فى مارس من العام 1983م بعد الانتخابات الاقليمية لما يسمى بالحاكم المرشح لاقليم كردفان انحاز الاستاذ/ يوسف كوة مكى الذى كان يمثل منطقة كادقلى فى مجلس الشعب الاقليمى الى القائمة التى كان يتصدرها السيد/ بكرى احمد عديل و السيد/ محمود حسيب و السيد/ الطيب المرضى و الدكتور/ التيجانى حسن امين. و قد فازت تلك القائمة بالفعل بنتائج تلك الانتخابات الا ان النميرى اراد لها غير ذلك مما ادى الى ان يبعث لها رسولا ا خاصا لذلك و هو الدكتور/ عون الشريف قاسم، فشهد تزوير تلك الانتخابات التى علقت عليها البى بى سى وقتها بعد ان تأخرت عن مواعيدها و اعلنت فى منتصف الليل بعد ان تفرقت جموع الجماهير التى كانت تنتظر تلك النتيجة.

    8-بعد تلك الانتخابات اتخذ الحاكم المنتخب الفاتح بشير بشارة موقفا عدائيا من الاستاذ/ يوسف كوة مكى واصبح يلاحقه عن طريق رجال امن النميرى الى ان أضطر الشباب من الجيل الجديد اتخاذ قرار بالاجماع لخروجه من السودان و الركون الى الكفاح المسلح كخيار لا بد منه. و بناءا على ذلك تم تكليف الاستاذ/ يوسف كوة مكى للالتقاء بالدكتور/ جون قرنق دى مبيور و ان يعرض عليه رغبة ابناء النوبة فى الانضمام الى الحركة الشعبية و الجيش الشعبى لتحرير السودان.

    9-من خلال هذا التسلس فى الاحداث يتضح ان ركون ابناء النوبة للكفح المسلحة اقتضته ظروفا تختلف عن تلك الظروف التى اقتضت الجنوبيون من الركون الى الكفاح المسلح. كما يبين ذلك ان شريحة من ابنا النوبة قد انضمت للحركة الشعبية و الجيش الشعبى لتحرير السودان بكامل وعيها، لذا فهى كانت تدافع بأنتظام عن الحركة الشعبية و الجيش الشعبى لتحرير السودان.

    10-انه فى العام 1986م بعد انتفاضة ابريل و تكوين الاحزب، تكون الحزب القومى السودانى، و فى واحدة من لياليه السياسية فى ميدان المولد فى الخرطوم اعلن رئيس الحزب الاب فلب عباس غبوش على الملأ صراحة انضمام الحزب القومى السودانى الى الحركة الشعبية و الجيش الشعبى لتحرير السودان و قد قال بالحرف الواحد " نحن فى الداخل ، اى يقصد بذلك الحزب القومى السودانى ، و ابني الدكتور جون قرنق و يوسف كوة فى الخارج". و منذ تلك اللحظة اصبحت تعامل اجهزة امن الحكومة الانتقالية و الحكومات التالية الحزب القومى كحزب خارج و قد اطلقوا على انصاره صفة " الطابور الخامس".

    11-بعد الانتخابات البرلمانية و فوز حزب الامة، تعاملت حكومة الصادق المهدى مع الحزب بهذا الفهم و فى عهده كان اول شهداء الحزب و هو الاستاذ رمضان عجبنا المشهور بجكسا و التى اغتالته اجهزة امن حكومة الصادق فى ميدان الحرية بمدينة كادقلى بعد ضربه ضربا مبرحا. كما قامت اجهزة امن الصادق ايضا باحتجاز احد نواب الحزب و هو النائب هرون ادريس بالرغم من ان الحزب كان شريكا للسيد الصادق فى حكومته.

    12-ان الجبهة القومية الاسلامية بعد ان قامت بأنقلابها، لم تغير شيئا فى تعاملها تجاه النوبة بل اخذت الامر بصورة اكثر تطرفا و قامت اجهزة امنها باغتيال كل ابناء النوبة الشباب الذين كانوا ناشطين فى الحزب القومى السودانى ، بل و قد اعلنت الجهاد على كل المنطقة بعد ان قننت للمليشيات التى انشأتها الحكومة الانتقالية و باركتها حكومة الصادق المهدى ، و قامت بتوزيع السلاع للعناصر العربية فى المنطقة و بذلك تم تنفيذ برنامج للابادة الجماعية و التصفية الجسدية لابناء النوبة، مما ادى الى التحاق مجموعة من شباب النوبة التى لم تؤمن بالكفاح المسلح الى الحركة الشعبية و الجيش الشعبى لتحرير السودان للدفاع عن النفس و العرض و الارض.


    13-ان مؤسس (نوبا سيرفايفل) قد كان واحدا من الذين انضموا الى الحركة الشعبية و الجيش الشعبى لتحرير السودان فى ذلك الوقت احتجاجا على التصفية العرقية التى مارستها الجبهة فى جبال النوبة و قد كان يرأس تحرير مجلة النفير التى تصدرها الحركة الشعبية و الجيش الشعبى لتحرير السودان فى اقليم جبال النوبة، و من خلال عمله استطاع ان يفضح الجبهة و اعمالها المشينة فى جبال النوبة،الا ان خلافا قد نشب بينه و بين حاكم اقليم جبال النوبة الراحل المقيم القائد/يوسف كوة مكى نتيجة لتسريب معلومات عن برنامج اتفق عليه معه لعقد مؤتمر جامع لأبناء النوبة فى الخارج( و يبدو انه قد اصبح مؤتمر كاودا) للحكومة عن طريق رئيس المجلس الانتقالى لجبال النوبة المرحوم حمد عبالكريم السيد. و قد تبنت الحكومة ذلك البرنامج بعد ان نشرته فى وسائل اعلامها. و قد ادى ذلك بأن يقوم حاكم اقليم جبال النوبة بعزل مؤسس (نوبا سيرفايفل) من رئاسة اصدار مجلة النفير. و لكنه قد استفاد من خبراته السابقة فى تأسيس (نوبا سيرفايفل) و التى اتخذت خطا منائا للحركة بعد ان كان من اكبر مؤيديها و له بصمات واضحة فى العمل داخل الاراضى المحررة التى تسيطر عليها الحركة فى جبال النوبة الان لا ينكرها الا مكابر.

    14-ان (نوبا سيرفايفل) قد رفضت الدعوة التى قدمت لها لحضور مؤتمر كاودا الجامع فى حين انها قد حضرت الورشة التى عقدتها (بان افركان) فى اوغندا و التى يعتقد بأن الحكومة قد كانت من وراء ذلك المؤتمر لشق صف النوبة خاصة و ان مؤتمر كاودا كان على الابواب، و ان ذلك المؤتمر قد اصدر من القرارات ما لا يتضمن تقرير المصير للنوبة فى حين ان مؤتمر كاودا كان يتضمن ذلك.

    15-ان (نوبا سيرفايفل) على اتصال دائم بنواب الحزب القومى السودانى المتحد الذين تم عزلهم بواسطة اجتماع مشترك للامانة العامة و المكتب السياسى للحزب بعد رفعهم لمذكرة مشبوهة للايقاد لم تتضمن تقرير المصير او فصل الدين عن الدولة و هى المطالب الاساسية للنوبة، و قد قامت ( نوبا سيرفايفل) بنشر تلك المذكرة فى احدى اصداراتها دون ان تعلق على ذلك مما يعنى انها كانت تؤيد عدم تقرير المصير ضمنا.

    16-ان النوبة ليسوا ضد الشماليين او العرب او اى مجموعة اخرى فى السودان و لا ينبغى لهم ان يكونوا كذلك، و لكن النوبة و الحزب بصفة خاصة يعتبرون ان مؤسسة الجلابة كواحدة من مؤسسات الحكم الفاسدة التى سادت من قبل العالم و بادت. فتلك الانظمة قد حولت انظمة الحكم الى انظمة ارسطقراطية تخدم مصالح شريحة معينة فى المجتمع فمثلا أنظمة مثل الاقطاع و الاستعمار الذى سيطر على كل العالم والفاشيه والنازية فى اوربا و التفرقة العنصرية فى امريكا و التمييز العنصرى او ما يسمى بالابارتهايد فى جنوب افريقيا، كلها قد كانت نظم حكم ارستقراطية فاسدة و لكنها انتهت و عادت شعوب تلك الدول للحكم الرشيد.

    ففى السودان تعتبر مؤسسة الجلابة من اخطر انظمة الحكم، فهى شبية بالنظام الجنوبى افريقى المباد الا ان خطورتها انها تمييز عنصرى يطبق فى السر بينما الذى كان يدور فى جنوب افريقيا كان يطبق علنا، لذا فهذا يوضح خطورة هذا النظام الذى يجب ان يذهب لتنتظم البلاد انظمة حكم القانون و الدستور و يعيش الشعب السودانى حياتة العادية كبقية الشعوب.

    17-اخيرا كلنا يعلم ان طرفى التفاوض هما الحكومة و الحركة، ولا يوجد طرف ثالث كان مسموح له الاشتراك فى تلك المفاوضات الا عن طريق احد طرفى التفاوض، لذا انتبه النوبة الى ذلك فى مؤتمرهم الجامع فى كاودا و قاموا بتفويض الحركة الشعبية و الجيش الشعبى لتحرير السودان لمناقشة قضيتهم نيابة عنهم بواسطة ابناءهم فى الحركة، لكن كانت هنالك مجموعة اخرى من ابناء النوبة و هى شخصيات لا يستهان بها، قد فوضت الحكومة للتفاوض نيابة عنها، و قد انحاز النواب الثلاثة لرئيس الحزب القومى السودانى المتحد المخلوعين لتلك المجموعة و توالوا مع الحكومة و من ثم فوضوها سرا دون ان تعلم قواعدهم بذلك للتفاوض نيابة عنهم فأثروا بذلك فى نتائج التفاوض النهائية بالنسبة للنوبة.

    ان هذه النقاط المزكورة اعلاه مهمة كما زكرنا و التى هدفنا منها بأن تكون توضيحية عندما نرد على بيان ( نوباسيرفايفل) لتقريب الفهم عندما نتناول ما بين سطور ذلك البيان.

    ثانيا ترجمة مقدمة البيان و النقاط الثلاثة الاولى:

    و بما ان البيان قد صدر باللغة الانجليزية سنترجم االمقدمة والنقاط الاثلاثة الاولى فقط التى وردت فى البيان ومن ثم التعليق عليها لتعم الفائدة. اما بقية النقاط فهى مكررة و تشملها النقاط الثلاث التى سنترجمها. فقد كانا نتوقع ان تقوم ( نوبا سيرفايفل) بترجمة البيان للغة العربية حتى نعلق عليه كاملا.

    اما الترجمة الحرفية للتقديم و النقاط الثلاثة الاولى فهى كالاتى:

    " اتفاقية نيفاشا تفشل فى معالجة مشاكل النوبة

    تحت هذا العنوان جاء الاتى:

    اننا فى مؤسسة( نوبا سيرفايفل)، كممثلين لمجتمع النوبة نريد ان نعبر للمجتمع الدولى عن طريق الايقاد و الترويكا عن امتنانا للجهود العظيمة التى تمت لوضع نهاية للنزاع الطويل فى السودان. بينما نحن نرحب بنهاية الحرب المدنية الطويلة فى السودان و اتفاقية السلام النهائية التى من المتوقع توقيعها فى التاسع من يناير 2005م ، نريد ان نلفت انتباهكم الى الحقائق المهمة التالية والمتعلقة بمسألة جبال النوبة.

    1-بعد الفحص المتأنى لكل اتفاقيات السلام الموقعة فى نيفاشا حتى الان بالاضافة الى ذلك الاتفاقية التى وقعت فى نهاية الاسبوع فى 13 ديسمبر 2004م بواسطة اطراف النزاع، لقد توصلنا الى نتيجة فحواها ان كل هذه الاتفاقيات قد فشلت فى معالجة الحقوق الاساسية لابناء جبال النوبة. ان ابناء جبال النوبة قد كانوا بأنتظام يطالبون بحقوقهم فى ان يقرروا مصيرهم و ان يحكموا انفسهم، و يتطلعون بعد الفترة الانتقالية ان يعطوا الحق فى ان يحافظوا و يسيطروا و يحكموا اراضى اجدادهم. ان طرفى النزاع المتفاوضين، بدلا من ان يعترفا و يقبلا بالحقوق الاساسية لابناء جبال النوبة بالاضافة الى ذلك حق تقرير المصير شبيه بذلك الذى اعطى لابناء جنوب السودان و منطقة ابيى التى وافقا عليها، حرما ابناء جبال النوبة نفس تلك الحقوق.
    لقد توصل الطرفين الى ما يسمى ب "المشورة الشعبية" لابناء جبال النوبة، و الذى نعتبره عبارة مبهمة، لا تقود الى اى شى ما عدا حرمان ابناء جبال النوبة من حق تقرير مصيرهم كالاخرين فى السودان.

    2-ان لابناء النوبة مطلب حول تقرير المصير لا يمكن انكاره ( دحضه ) كوسيلة اساسية لضمان حقوقهم. ان مطالبهم ( اى ابناء النوبة ) للحصول على تقرير المصير تعتمد على خبراتهم السابقة على سوء استخدام حقوقهم الانسانية و كبتهم ( قمعهم ) و تهميشهم و تمييزهم و استغلالهم المستمر بواسطة كل الحكومات التى كانت فى السلطة منذ العام 1956م. و هذا يجعلهم مؤهلين ( جديرين ) بعملية تقرير المصير، التى تعترف بها القوانين الدولية كحقوق اساسية لكل البشر تحت اتفاقية حقوق الانسان الذى كان السودان وحدا من الدول الموقعة عليها. و عليه فأن هذا الحق كان يجب ان يقبل بواسطة الطرفين المتفاوضين.
    ان السلطة الحالية فى الخرطوم لم تبد من قبل اى شعور ودى تجاه ابناء النوبة و هذا يعنى انهم ( اى سكان جبال النوبة ) سوف لا يثقون فى اى حكومة مهما كان شكلها تتكون فى شمال السودان نتيجة لسجلها السى فى عدم العدالة و التمييز الذى تمارسه الحكومة عليهم. انه لهذا السبب فأن ابناء النوبة يطالبون الايقاد و الترويكا و الاطراف المتفاوضة بالاضافة الى المجتمع الدولى الاعتراف ب و قبول رغبة ابناء النوبة فى تقرير المصير الذى سيمارسه الجنوبيون على صناديق الاقتراع و التى ربما تقود الى انفصال القطر الى دولتين.

    3-انه لشى مقلق جدا بأن نعلم ان طرفى التفاوض يستخدمون قضية جبال النوبة كمسألة توفيقية للوصول بها لتسوية مسائلهم المستعصية الحلول. ان الحكومة مستمرة فى التنكر لحقوق النوبة ، حتى الاسم التأريخى لاراضى اجدادهم " جبال النوبة" لا تريد الاعتراف به. ان الحكومة فى محادثات السلام الجارية الان متعنتة فى تغيير الاسم التأريخى لجبال النوبة و الذى يعنى الكثير لشعب جبال النوبة. و ان هذا يوضح بجلاء سوء نوايا الحكومة تجاه النوبة فى السودان. ان هذا يعتبر مناورة سياسية للحكومة حتى تضم قبائل البقارة العربية لغرب كردفان للاقليم لاحتواء مطالبهم. فى هذه الحالة نريد ان نلفت انظاركم الى السياسة الظالمة لحكومة السودان تجاه شعب جبال النوبة. "

    هذه ترجمة المقدمة و النقاط الثلاثة الاولى كما جاءت فى المزكرة و نتمنى ان نكون قد وفقنا فى الترجمة الى حد ما.

    ثالثا العليق على المقدمة و النقاط الثلاثة الاولى من البيان:

    بالنسبة للمقدمة فقد نصبت( نوبا سيرفايفل) نفسها ممثلة للنوبة عندما تقول " نحن ك( نوباسيرفايفل) ممثلين للنوبة..."و هذا غير صحيح. ف(نوبا سيرفايفل) مثلها مثل تنظيمات المجتمع النوبى المدنية الاخرى يمكنها ان تتناول قضايا و مشاكل النوبة و تتحدث عنها حسب وجهة نظرها و لكنها لا يمكن ان تدعى انها بذلك تمثل النوبة، لان النوبة لم يفوضوها فى التحدث بأسمها.

    اما بالنسبة لما جاء فى النقطة الاولى، فأننا نختلف مع (نوبا سيرفايفل) التى تقول ان كل الاتفاقيات قد فشلت فى تحقيق اى شىء للنوبة. فألاتفاقيات قد حققت الكثير للنوبة، اهمها المشاركة الفعلية فى السلطة على كل المستويان من المحلى حتى الاتحادى او الفدرالى. و نؤمن ان الممارسة الديمقراطية عن طريق المشورة الشعبية سوف تحقق للنوبة ما تبقى من مكاسب ان تفهموا ادوارهم جيدا فى المرحلة القادمة و شاركوا مشاركة فعلية و بفهم.

    فالمرحلة القادمة تحتاج الى ترتيب الصفوف وليتفهم الجيل الاول الذى اتى للحياة العامة متأخرا، بأن هنالك فلسفة معينة تسير بها الاجيال اللاحقة. فهذه الاجيال لا تريد ان تحصر نفسها فى جبال النوبة او جنوب كردفان او كردفان او الغرب عموما، و لكن نظرتها تتجه صوب العاصمة، فبالسيطرة عليها يمكن السيطرة على اى بقعة اخرى من بقاء السودان، و هذا ماجعل زعيم الحزب ان يقترح اسم الحزب القومى بدلا من ان نحصر انفسنا فى اتحاد عام جبال النوبة كأتحاد مطلبى.

    و قد صدق حسه عندما اصبح الحزب قوميا فعلا بعد ان فاز هو فى احدى دوائر العاصمة القومية. و بالتأكيد لم تكن تلك الدائرة فى جبال النوبة و لم يكن معظم سكانها من النوبة. كما كان ترتيب الحزب الثالث من حيث الكثافة الجماهيرية. ففى معظم الدوائر التى نافس فيها الحزب فى الشمال و الوسط قد كان ترتيبه الثالث بعد حزبى الامة و الاتحادى الديمقراطى. و هذه المرة سيكون الحزب اكثر صرامة بالفوز بدوائر فى الشمال و الوسط اكثر من تلك التى فى جبال النوبة و جنوب كردفان و هو مؤهل لذلك.

    كما نريد ان نقول ل (نوباسيرفايفل) ان الحقوق لا تعطى و انما تنتزع انتزاعا. فأن كانت (نوباسيرفايفل) تنتظر من طرفى التفاوض بأن يعطياها حقوقها صاغرين طائعين فهى مخطئة فى ذلك. و هذا بكل اسف هى رؤئية معظم ابناء النوبة الذين لا يشاركون الحركة التوجوه. فهم يرون كأن يقوم النوبة بتفويض الحركة فى مؤتمر كاودا لمناقشة قضيتهم نيابة عنهم ضرب من الجنون كما زكر احدهم. و لكنهم لم يوضحوا لنا كيف كان يمكن ان نناقشا قضيتنا و طرفى التفاوض هما الحكومة و الحركة فقط؟ هذا سؤال يحتاج الى اجابة من هؤلاء. اما نحن الذين نؤمن بالحركة قد فوضناها على ذلك و نعلم تماما ان ابناءا فى الحركة قد بزلوا ارواحهم رخيصة فى الدفاع عن قضايانا لذا لا يمكن بأى حال من الاحوال فى ان يفرطوا فى مصالحنا.

    فالقائد/ عبدالعزيز ادم الحلو قائد محل ثقة ابناء النوبة و هو اهل لذلك، و ان هذه الثقة لم تأتى من فراغ كما سردنا ذلك فى النقاط التوضيحية اعلاه. فعندما التحق بالحركة الشعبية التحق بتوجيه و تكليف بذلك لانه جزء لا يتجزء من النضال فى صفوف ابناء النوبة و كان يمكن ان يكون احد شهدائنا فى النضال. لذا فلا نقبل اطلاقا المساس بهذا القائد الهمام مهما كانت الاسباب. و ان اراد المتشككون من ابناء النوبة الوقوف على ما نقول، فليذهبوا الى الاراضى المحررة و لينظروا بأنفسهم و يقفوا على شعبية هذا القائد.

    اما بالنسبة لما جاء فى النقطة الثانية، فكلنا يعلم ايضا ان طرفى التفاوض هما الحكومة و الحركة كما زكرنا سابقا. و ان كل منها لها اجندتها الخاصة التى تفاوض من اجلها. نريد ان نعرف الى الى طرف من طرفى النزاع كانت تميل ( نوبا سيرفايفل) ؟ و ما هى نوعية الدعم التى قدمته لمفاوضيها حتى يحققوا لها ما تريد؟ و هل يكفى ان تجلس (نوبا سيرفايفل) متفرجة ان لم تدعم احد طرفى التفاوض و ترجوا من احد الاطراف المتفاوضة ان تحقق لها ما تريد و عملية التفاوض فيها اخذ و رد؟ و الاهم من ذلك ما هى السقف التفاوضى الاعلى التى اعتمدتها( نوبا سيرفايفل) لكى تصل به الى حدها الادنى من التفاوض.

    فكلنا يعلم ان عملية التفاوض اخذ و رد و تنازلات، خاصة و اننا نتعامل مع مجموعة لها مطالب جديدة و ليس لها حقوق سابقة تريد ان تسترده مثل الاخوة الجنوبيون الذين يعرف كل العالم قضيتهم من الالف الى الياء منذ الاستقلال حتى هذه اللحظة فى حين ان مطالب النوبة كانت نكرة و لم تظهر للسطح الا قريبا؟ و نقول يحفظ الله سيمبويا، فلولا اصراره لزيارة الاقليم لخرج النوبة من الموليد بدون حمص بعد المزكرة التى رفعها النواب الثلاثة لسيمبويا فى يونيو عام 2003م و تواليهم مع الحكومة و رفعهم لمذكرة سرية للايقاد فى فبراير عام 2004م؟

    ابعد هذا كله نأتى و نقول ان الحركة قد ساومت الحكومة فى قضية جبال النوبة و نحن نعل علم اليقين ان باناء النوبة وحدهم هم الذين كانوا يتفاوضون نيابة عن النوبة كما كان الجنوبيون يتفاوضون تفاوضا مباشرا نيابة عن الجنوبيين و ترفع النتائج النهائية لقائد الحركة. كما ان الحركة قد قاتلت فى ان تشترك بقية القوى الاخرى فى التفاوض او على الاقل ان تراقب الا ان الحكومة رفضت ذلك، و لكن مع ذلك شارك الحزب القومى السودانى المتحد الجناح المعاض فى التفاوض و شكل حضورا مميزا، فى حين رفض النواب الثلاثة ان يشتركوا فى التفاوض. فقد وصلت دعوة رسمية للنائب الثانى فى الحزب المتوالى من القائد/ عبالعزيز ادم الحلو للمشاركة فى التفاوض و لكنه رفض ذلك.

    و انا على علم بأن (نوبا سيرفايفل) على اتصال دائم مع النواب الثلاثة المتوالين و خاصة النائب الثالث، لماذا لم تقنعهم بالمشاركة فى التفاوض عن طرف الحكومة التى توالوا معها على الاقل، او ان يتضمن وفد الحكومة مفاوضا من ابناء المنطقة ان كان من القبائل العربية او الافريقية التى تقطن المنطقة و تثق فيهم. و لكن الحكومة لم تفعل و لن تفعل ذلك، خوفا من ان يصل ابناء المنطقة الى كلمة سواء، و لو فعلت الحكومة ذلك لكانت نتائج التفاوض غير تلك التى توصلت اليه.

    اما فى النقطة الثالثة من البيان خلصت( نوبا سيرفايفل) ان طرفى التفاوض الحكومة و الحركة قد استغلا قضية جبال النوبة لتحقيق مكاسبهما الذاتية، و نحن فى الحزب فى هذا نختلف مع ما توصلت اليه ( نوبا سيرفايفل) جملة و تفصيلا. و لكى نكون اكثر موضوعية فى ذلك لا بد من الرجوع للوراء قليلا و الوقوف على الاسباب التى جعلت كل من الجنوبين و النوبة يلجأون الى الكفاح المسلح ( يمكن الرجوع فى ذلك الى النقاط التوضيحية اعلاه).

    كلنا يعلم ان اتفاقية اديس ابابا قد وضعت حدا للصراع فى الجنوب بعد حرب دامت سبعة عشر عاما. و لكن بعد ان قوض النميرى الاتفاقية و قام بألغائها ادى ذلك فى ان تتمرد احدى الكتائب الجنوبية احتجاجا على ذلك مما جعل العقيد جون قرنق ان يلتحق بها و يقودها فى ذلك الكفاح بعد ان وضع و صاغ لها منهجا لذلك. و عليه نخلص ان الحرب فى الجنوب اندلعت لاسترداد حقوق تم اغتصابها. فلولا ذلك لما قامت الحرب فى الجنوب مرة اخرى و لما قامت فى جبال النوبة اصلا و لحكم النميرى السودان مدى الحياة. و لكن تلك الحرب كانت مسببة و هى ان الجنوبيون كانوا يطالبون بحقوق تم اغتصابها اغتصابا و هو ما عملوا على استردادها من خلال تلك الحرب.

    اما فى الجانب الاخرففى جبال النوبة فقد كانت مسببات الحرب تختلف تماما عن تلك التى كانت فى الجنوب، و قد وضحنا ذلك بوضوح فى النقاط التى زكرناها لتقريب الفهم. فالنوبة قد اتخذوا قرارا للدخول فى هذه الحرب بعد اسباب كانت موضوعية دفعتهم دفعا الى ذلك. فحتى العام 1984م لم يتخذ النوبة قرارا بالانضمام الى النضال المسلح. فقد كانت الحياة السياسية فى جبال النوبة تسير بصورة طبيعة فى اوائل الثمانينات عندما بدأ النوبة السيطرة على الحياة السياسية و السلطة فى حاضرتهم مدينة كادقلى.

    ففى تلك الفترة و مثلهم مثل الجعليين فى شندى او الشايقية فى الدبة و كريمة او المسيرية فى المجلد او الريزيقات فى الضعيين او الفور فى دارفور و قس على ذلك بقية التجمعات السودانية فى مجتمعاتها، اراد النوبة من خلال الاتحاد الاشتراكى السيطرة على الحياة السياسية فى جبال النوبة، و بالفعل قد تم ذلك. الا ان المستفيدين من الوافدين الى مناطق جبال النوبة و الذين كانوا يسيطرون على الحياة السياسية فى جبال النوبة قد فقدوا ذلك الامتياز فجأة لانتظام النوبة، لذا وصفوا تلك العملية بأنها تصرف عنصرى. و على ضوء ذلك شن رجال امن النميرى حربا عشواء على كوكبة من الشباب الناشط من ابناء النوبة فى كادقلى و قامت بذلك بأدخالهم فى المعتقلات و السجون.

    وقد ساءت الاوضاع فى العام 1983م بعد الانتخابات الاقليمية لما كان يسمى بالحاكم المرشح و الذى وقف ممثل النوبة فى مجلس الشعب الاقليمى ضد قائمته. و لكن قد زورت تلك الانتخابات و اصبح الحاكم الفاتح بشارة و رجالات امن النميرى يشددون الخناق على ممثل النوبة فى البرلمان الاقليمى الاستاذ/ يوسف كوة مكى مما جعل ابناء النوبة الشباب يتخذون قرارا بالاجماع للركون الى الكفاح المسلح. و قد كان ذلك لتحقيق مطالب للنوبة لم تكن موجودة اصلا بالمقارنة بالجنوبيين الذين كانوا فى الميدان يناضلون لاسترداد مطالب هضمت.

    اذا نخلص ان اسباب الصراع فى جبال النوبة تختلف جملة و تفصيلا عن اسباب الصراع فى الجنوب. و المطالب الحقيقية للنوبة يعرفها الذين قرروا و حملوا السلاح ضد النظام الذى كان موجودا وقتها و هو نظام مايو.

    لذا فأن اى حديث بأن الجنوبيون فى الحركة و الحكومة قد استغلوا قضية النوبة لتحقيق اهدافهم حديث غير موفق، و المراد به خلق فتنة بين النوبة و الجنوبيين لصالح طرف ثالث هو المستفيد الاول و الاخير. خاصة اذا نظرنا الى المشاركة الفعلية لابناء النوبة فى الحركة و ابناء النوبة فى الحزب القومى السودانى المتحد المعارض فى هذه المناقشات.

    اننا فى الحزب القومى السودانى المتحد نقول بذلك ل (نوبا سيرفايفل) و للنوبة الذين ساندوا الحكومة او وقفوا متفرجين ان يلوموا انفسهم لوحدهم ان كانوا يعتقدون بأن النوبة لم يكسبوا شيئا من هذه الاتفاقية، و يجب الا يبحثوا لانفسهم عن شماعة ليعلقوا فيها فشلهم الزريع، لانهم قد فرطوا فى فرصة تأريخية لتحقيق مرادهم ان أتحدوا و وقفوا صفا واحدا كما وقف الجنوبيون فى الحركة و الحكومة. ولكن فى ان نفرط و نأتى بعد ذلك و نحمل غيرنا اخفاقاتنا، نعتقد بأن ذلك غير سليم، فمثلا لم تحضر( نوبا سيرفايفل) مؤتمر كاودا بالرغم من الدعوة التى و جهت لها. و ان مؤتمر كاودا قد خرج بقرارات تأريخية ارهبت الحكومة نفسها و لكن النوبة لم يستفيدوا من قوة دفع مؤتمر كاودا فأصبحوا بعضهم على بعض يتلاومون و يتلاسنون.

    حتى قياداتهم التأريخية قد تنكرت لمقررات كاودا بعد ان رجعت للخرطوم و قدمت مزكرة للجنرال سيمبويا لم تتضمن فيه تقرير المصير و انفصال الدين عن الدولة وهى نقاط جوهرية. و قد قامت (نوبا سيرفايفل) بنشر تلك المزكرة فى احدى اصداراتها فى الويب الخاص بها دون ان تعلق على ذلك مما جعلنا نعتقد بأنها تؤيد تلك المزكرة. و قد اشتمينا رائحة صياغتهم لتلك المزكرة من حيث اللغة التى اتت بها، او على الاقل قد كان لهم اسهاما واضحا فى تلك المزكرة . اذا بأى وجه تأتى (نوبا سيرفايفل) و تتحدث و تقول ان الجنوبيين فى الحركة قد باعوا النوبة و هم يعلمون علم اليقين بأن قيادات النوباة التأريخية قد باعت النوبة عندما تخلت عن مطالبهم الاساسية، مثل تقرير المصير و فصل الدين عن الدولة؟

    أننا فى الحزب القومى السودانى المتحد المعارض لنا رأيا مغايرا تماما لما توصلت اليه ( نوبا سيرفايفل) و هو ان النوبة قد خرجوا بمكاسب ضخمة من هذه الاتفاقية و نعتقد جازمين بأنهم يمكن ان يضاعفوا من المكاسب اكثر فى المستقبل بعد التنظيم الجيد. كما نقول انه لولا الجنوبيون لما استطاع النوبة الركون الى الكفاح المسلحة و لما تحصلوا على اى شى لانهم ما كا نوا يستطيعون ان يركنون للكفاح المسلح و لما فكروا فيه. و الدليل على ذلك ان مؤسس (نوبا سيرفايفل) من الرعيل الاول من المتعلمين النوبة الذين لم تكن لهم اى بصمات واضحة على الحياة السياسية النوبية الا بعد وصول معظمهم الى سن المعاش.

    و نحن بدورنا نسأل و نقول اين كانوا كل هذه الفترة عندما كان اقرانهم فى المجتمعات الاخرى يكافحون و يناضلون؟ لم لم يخرجوا للكفاح المسلح لاسترداد مطالب كما كان يفعل الجنوبيون و غيرهم، او للبحث عن مكاساب لم تتوفرللنوبة من قبل؟ و لماذا لم ينتبهوا الى تلك المطالب وقتها لتحقيقها كما انتبه الجنوبيون لمطالبهم قبل فجر الاستقلال؟ اذا بأى وجه يأتى (نوباسيرفايفل) وتقول بأن الجنوبيين قد باعوا النوبة؟

    ان الهدف من وراء اثارة هذه النقطة بالذات هو احداث سوء تفاهم بين النوبة و الجنوبيين، ولكن هذا لا يمكن ان يفوت على النوبة خاصة، الطليعة منهم لادراكها الكامل لاسباب الصراع فى السودان.



    طالب حمدان تية على
    واشنطون دى سى،
    الولايات المتحدة الامريكية،

    يناير2005م




    طالب تيه.
                  

العنوان الكاتب Date
جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Biraima M Adam09-30-06, 11:40 AM
  Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Biraima M Adam09-30-06, 12:16 PM
    Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير SAdo709-30-06, 12:19 PM
    Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Biraima M Adam09-30-06, 12:24 PM
      Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Biraima M Adam09-30-06, 12:36 PM
        Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Biraima M Adam09-30-06, 02:19 PM
          Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير sudani10-02-06, 12:15 PM
            Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Talb Tyeer10-02-06, 01:40 PM
              Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Biraima M Adam10-02-06, 07:44 PM
                Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Talb Tyeer10-02-06, 11:21 PM
                  Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Biraima M Adam10-02-06, 11:31 PM
                    Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Biraima M Adam10-02-06, 11:57 PM
                      Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Talb Tyeer10-03-06, 01:22 AM
                        Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Talb Tyeer10-03-06, 02:11 AM
                          Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Talb Tyeer10-03-06, 02:41 AM
                          Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Talb Tyeer10-03-06, 02:41 AM
                            Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Talb Tyeer10-03-06, 03:32 AM
                              Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Talb Tyeer10-03-06, 08:02 AM
                                Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Biraima M Adam10-03-06, 09:33 AM
  Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Adrob abubakr10-03-06, 10:36 AM
    Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Talb Tyeer10-05-06, 02:50 AM
      Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Talb Tyeer10-05-06, 03:03 AM
        Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Biraima M Adam10-05-06, 06:36 AM
          Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Biraima M Adam10-06-06, 10:56 PM
            Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Biraima M Adam10-06-06, 11:02 PM
              Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Biraima M Adam10-06-06, 11:52 PM
                Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير Biraima M Adam10-07-06, 12:58 PM
                  Re: جنوب كردفان تحتضر: بين فاشية الدولة وغفلة النخب المحلية بقلم د. حامد البشير sudani10-09-06, 10:57 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de