مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 05:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-27-2010, 11:10 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن

    السفير عوض محمد الحسن عرفته طالبا في مرحلتيين ورغم تفاوت في السنوات حيث كان يسبقني بثلاث سنوات (دفعة شقيقي الاكبر مني ) الا انني اتذكر -وقد طالت المدة- انه كان شديد اللطف مهذبا شفيفا في التعامل معي ومع الجميع وفي مقاله هذا وبلطف العارف وتهذيبه وشفافيته يكتب عن الاحباش كما عايش وحقق بنفسه
    :


    خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1)(نقلا عن الراي العام)
    لم يتركونا، ونحن والله لن نتركهم، امتثالاً لوصية رسول الله، ولإسباب أخرى نخوض فيها بعد حين.
    وكان صلّى الله عليه وسلّم قد ألمّ بكثير من تاريخ البلدان المجاورة لجزيرة العرب وجغرافيتها، ودياناتها، وسِير ملوكها من خلال اشتغاله بالتجارة وسفره الدائم بين الشام واليمن والمراكز التجارية الأخرى، وأحاديثه مع الأحبار والرهبان والتجار والمسافرين من مختلف البلدان. وحين ضاق بالمسلمين الأوائل الحال فى مكة، أمرهم الرسول بالهجرة الى الحبشة والإستجارة بمليكها النجاشى الذى حماهم وأكرمهم، كما ظنّ (صلى الله عليه وسلم) وتوقع. وقد طاب بهم المقام حتى ان بعضهم استقرّ فى تلك البلاد حين عاد معظم الصحابة الى جزيرة العرب، وجاء فى كتب السيرة أن أحدهم (عُبيد الله بن جحش ، زوج أم حبيبة) تنصّر وبقى حتى مات بالحبشة.
    وقد اصرّ أستاذى د. عبدالله الطيب، رحمه الله، أن هجرة الصحابة الأولى هذه لم تكن للحبشة بل للسودان. وفى ظنّى انّ عصبية البروفيسور لسودانه ولعشيرته من أحفاد العباس جعلته ينسب فَضْل إجارة ابن عم الرسول وصحابته للسودانيين، وإن خالف ذلك المنطق وحقائق الجغرافيا والتاريخ. إذ لماذا يَعبُر الصحابة (وأهل مكّة اصحاب تجارة وأسفار) البحر الأحمر فى أعرض نقطةٍ فيه، ثمّ يعبرون تلال البحر الأحمر القاحلة، وأرضاً قفراً يباب، قبل أن يصلوا إلى النيل، وهم يعرفون أن اليمن التى خبروا وزاروا لا تبعد إلا بضعة أميال من الحبشة عبر باب المندب؟ ولا تبعد حاضرة النجاشى كثيراً عن مرافئ الحبشة النشطة على البحر الأحمر. ويعرف أهل مكّة الأحباش أصحاب الفيل الذين حكموا اليمن وهدّدوا مكّة، ولا بدّ أنهم تاجروا معها قبل وبعد ذلك، مما يُغلّب إحتمال لجوء المسلمين اليها دون السودان، والله أعلم.
    حين خطوت خارج مطار اديس أبابا «الماهل»، واستقبلتنى «الزهرة الجميلة» بوجهها الصبوح، وبشاشتها المألوفة، ورونقها، وروائها، وودّها، داهمتنى أحاسيس ومشاعروذكريات ومقارنات شتّى. أول ما خطر بذهنى التعبير «الجو صحوٌ»، نكتبه فى كراسات الإنشاء ونحن فى بداية عهدنا بالمدارس، ونسمعه فى النشرة الجوية فى تلفزيونات الدنيا، ولا نعرف معناه الحقيقى ( مثلما نكتب ونغنى عن الزهور «والوردى» دون أن نراها). وانا أقف على ربوة مطار أديس أبابا ،والمدينة تصحو من سباتها، قلت لنفسى ، وأنا ثملٌ برائحة صباح المدينة المنعش، ورائحة أشجار الكافور التى هيّجتها أمطار الأمس، ومزهوٌ باكتشافى :» أيوااا ! هذا ما يعنُونه بالجو صحو!» الهواء شفيف لطيف نظيف، وأشعة الشمس رقيقة رحيمة حانية كأنما غسلتها امطار الفجر، فنزعت عنها حدّتها وصهدها الذى نعرف كجوع بطوننا، وخضرة الأشجار زاهية شفافة نضرة لا يثقلها مثل الغبار الذى يحطّ بصفة دائمة على أشجار الخرطوم فيحيل لونها، حتى فى موسم إزدهارها وفرهدتها، خضرة كابية غبشاء، وأشجار «الجاكاراندا» ذات الأغصان النحيلة السوداء، تكلل هاماتها زهورها البنفسجية التى تهزها رياح «البلق»-الخريف الصغير- فتسقط حول جزوعها دوائر من الظلّ البنفسجى، كلّما رأيتها جاهدت نفسى كى لا ألتقطها مثلما كنّا نفعل حين تهب رياح الخريف، دون أمطاره، على ديار الشايقية فى سبتمبر من كل عام، والبلح قد طاب، فتُسقِط «تمر الهبوب» حلالاً لمن يلتقطه من الصبية.
    حين وفدتً الى إثيوبيا أول مرّة، حسبتً أننى أعرف البلاد حقّ المعرفة، كيف لا وهم جيراننا، تربطنا بهم وشائج التاريخ والجغرافيا والثقافة ومصادر المياه، نعرفهم ويعرفوننا، نطرب لموسيقاهم ويطربون لموسيقانا، يحلّون بين ظهرانينا كلّما شرّدتهم نيران الحروب وجور الحًكّام وعوادى الطبيعة والفقر المدقع. حين هدّد الطليان اديس ابابا فى الأربعينيات، لجأ الإمبراطور هيلاسيلاسى الى السودان حتى زال الخطر، وحين نفّذ ضبّاط سلاح الجو الإثيوبى إنقلابهم ضده فى الستينيات، لجأ مرّة أخرى الى السودان حتى إستتب له الأمر واستعاد ملكه. وحين إشتد أوار الحرب المُدمِّرة فى إرتريا، المُهلكة فى باقى إثيوبيا، فرّ الى السودان نحو مليون إثيوبى ترك لهم السودان حُريّة الأقامة والعمل والتملك والحركة. وحين هبت رياح السياسة بما لا يُتَوقع، وتغيّرت التحالفات، دعمت حكومة السودان جبهات إرتريا والتغراى حتى أطاحت بمنقستو ونظامه. والحال كذلك، لم يساورنى شكّ فى أننى أعرف البلاد وسكانها معرفةً تامّة. غير أننى إكتشفت، بعد أن أقمت فيها، أننى أجهلها جهلاً تاماً، ولا أُلمّ إلا بالنذر اليسير من تاريخها وجغرافيتها وثرواتها الطبيعية وتكوينها العرقى ودياناتها ومزاج أهلها. وما نعرفه عن البلاد وسكانها لا يتعدّى المعلومات السطحية والنمطية من أمثال «إذا جاعوا، وإذا شبعوا»، ومثل ذلك من نتاج النظرة الفوقيّة المتعالية التى ينظر بها أهل السودان النيلى الى جيرانهم، والتى تنحو نحو التبسيط المُخِل القائم على الجهل بحقائق الدنيا وبقدر النفس. رحم الله إمرئً عرف قدر نفسه، ولا عجب إذن ان «قطّتْ» الرحمة من السودان!
    اثيوبيا بلد مُعقد، مُركّب، غميس، كلّما أطِلتَ الإقامة فيه تكشفتْ لك طبقات وطبقات من التعدّد المُذهل والتعقيد والحقائق الغريبة. نقول أنهم يشبهوننا ونحن نتحدّث عن سكّان سودان «مُثلّث حمدى» وسكان هضبة الحبشة من أمهرا وتغراى، ناسين (أو متناسين) أن سكان سودان مُثلث حمدى بعضٌ من سكان السودان، وسكان الهضبة هم بعضٌ من سكان إثيوبيا. دُهشتُ كثيراً حين اكتشفتُ أن فى إثيوبيا أكثر من ثمانين مجموعة عِرقيّة ونحو ذلك من اللغات! لم أكن أعلم أن «الأرومو» هم المجموعة العرقية الأكبر فى إثيوبيا، يمتد إقليمهم من حدود السودان فى الغرب إلى حدود كينيا فى الجنوب الشرقى بما فى ذلك أديس ابابا التى يُسمّونها «فينفينى»، وأن لغتهم حاميّة (كلغات النوبيين والبجا) وليست ساميّة (كاللغات العربية والأمهريّة والتغراويّة)، يكتبونها بالحروف اللاتينية. لم أكن أعلم أن بإثيوبيا قبائل أفريقية صرفة ما زالت تعيش عيشة البداوة الأولى التى كانت تعيشها منذ قرون، تجعل فى شفاه نسائها السفلى ثقباً يسعُ غطاء علبة المُربّى. وأن إقليم «قمبيلا» الإثيوبى تقطنه قبائل الأنواك والنوير التى تقطن أيضاً الجانب الآخر من الحدود، وأن إقليم «قُمز- بنى شنقول» الإثيوبى تقطنه نفس القبائل الموجودة على الجانب السودانى من الحدود. وقد إزدادت دهشتى حين اكتشفتُ أن المسلمين يشكلون أكثر من نصف سكان إثيوبيا، يتصرفون ويُعاملون كأقليّة، وينتمون إلى معظم «قبائل» اقاليم إثيوبيا الكبرى كالأرومو والأمهرا والتغراى، بالإضافة إلى اقاليم العفر والصومال وبنى شنقول وغالبية سكانها من المسلمين. ومع أن التسامح والتعايش الدينى يبدو السمة الغالبة فى علاقة الطوائف المختلفة فى إثيوبيا، إلا أن النظرة المُتفحصة تكشف جدراناً زجاجية بين المسلمين والمسيحيين لعلّها ممّا خلّفتة عوامل التاريخ والجغرافيا والسياسة عبر العصور. فهم مثلاً لا يأكلون طعام بعض البعض، خاصةً إذا إشتمل على اللحم، وقد يتزاوجون ويجاملون بعضهم البعض، ولكن يصرّون على وجود طعامين فى الولائم: واحد للمسلمين والآخر للمسيحيين! ورغم التناغم الظاهرى تكاد تحس توتراً تحت السطح فى العلاقة بين الطائفتين.
    نقول أنهم يشبهوننا وهم يشبهوننا أكثر مما نظن، ولكنهم يختلفون عنّا اشدّ ما يكون الإختلاف. إثيوبيا بلد ذو حضارة قديمة متصلة ومتواصلة، والأثيوبيون يفخرون بأن بلدهم من أقدم بلدان العالم، ولغتهم من أقدم اللغات المكتوبة، ولهم توقيت خاص .يبدأ اليوم صباحاً بالساعة الواحدة (أى السابعة عند باقى العالم)، وهى ليست ساعة «فولكلورية»، بل ساعة مستخدمة فى كامل تراب إثيوبيا (ولعلها أقرب للمنطق). وتقويمهم كذلك خاصٌ بهم ينقص عن التقويم الميلادى (القريقورى) بسبع سنوات، والسنة الحالية بالتقويم الحبشى هى 2002 ، ورأس سنتهم يوافق الحادى عشر من سبتمبر، وبالسنة ثلاثة عشر شهراً ( ولكن 12 ماهية فقط!). وقد دخل الإسلام الحبشة قبل أن ينتشر فى جزيرة العرب، والكنيسة الحبشية «الأورذودكسية» من أقدم كنائس العالم المسيحى، ويعتبرها أهلها الكنيسة «الأصلية» وما دون ذلك بدعٌ وهرطقة. وقد كان أباطرة الحبشة ، على مرِّ العصور، على إتصال وثيق بممالك الدنيا، يتاجرون معها، ويتبادلون السفارات والزيارات. وحين هدّدت إمارة «هرر» المسلمة بقاء الحبشة المسيحية فى القرن السادس عشر، إستنجد الإمبراطور بالممالك المسيحية فى أوروبا، فأرسل إليه ملك البرتغال ( وكانت آنذاك قوّة بحرية تًسيطر على شواطئ أفريقيا وجزيرة العرب) بعضاً من قوّاته مكّنته من صدّ هجوم الهرريين. ثم ما لبث، حين أطال البرتغاليون بقاءهم، أن طردهم حين أحسّ خطر الأثر اليسوعى الكاثوليكى للبرتغاليين على الكنيسة الأورذودكسية.
    تاريخ قديم، ، وتواصل بالعالم الخارجى، وحضارة متصلة قديمة ولكنها حيّة. أليس من العجيب إذن أننا لا نعرف من لغة هؤلاء الجيران إلا كلمة أو كلمتين، ولا نعرف من جغرافية بلدهم إلا الهضبة (حيث تنزل الأمطار التى نعيش على مياها)، وبحيرة تانا، والنيل الأزرق الذى ينبع منها ولا يًسمى فى بلاده بالنيل الأزرق بل «أبّاى»، ولا نعرف من تاريخهم الطويل والحافل إلا غزو أبرهة الفاشل لمكّة، وهجرة أصحاب الرسول الأولى، وحروب الخليفة عبد الله التعايشى ضدهم ومقتل إمبراطورهم يوهانس فى هذه الحروب!؟
                  

02-27-2010, 11:33 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: abubakr)

    تحياتي يا أستاذ أبابكر
    Quote: وقد اصرّ أستاذى د. عبدالله الطيب، رحمه الله، أن هجرة الصحابة الأولى هذه لم تكن للحبشة بل للسودان. وفى ظنّى انّ عصبية البروفيسور لسودانه ولعشيرته من أحفاد العباس جعلته ينسب فَضْل إجارة ابن عم الرسول وصحابته للسودانيين،

    فتحت هذا الأمر من قبل في المنبر والعام .
    شكرا لنقل المقال
                  

02-27-2010, 11:37 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الزعم بأن هجرة الصحابة الميامين -عليهم رضوان الله-كانت إلى
    السودان الحالي مثل زعم أخينا عمار بأن جبل البركل هو
    الجبل الذي كلم الله تعالى به نبيه موسى عليه السلام!
                  

02-27-2010, 12:06 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: Mohamed E. Seliaman)

    ضريح النجاشي بارض التجراى , مزار يفخر به كل مسلمي إثيوبيا





    ----------------------------------
    محمد سليمان مع ذلك الهجرة كانت للسودان مدام ده راى علمائنا الاجلاء يعني حنفهم اكتر منهم
                  

02-27-2010, 12:07 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: الزعم بأن هجرة الصحابة الميامين -عليهم رضوان الله-كانت إلى
    السودان الحالي مثل زعم أخينا عمار بأن جبل البركل هو
    الجبل الذي كلم الله تعالى به نبيه موسى عليه السلام!

    استغرابك لزعم عمار ينبئ بأنك لم تسمع بجعفر ميرغني أو تستمع إليه.
                  

02-27-2010, 12:38 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: Hussein Mallasi)


    المهندس أبوبكر سيد أحمد
    تحية وأحترام ,,,
    --------------------------------

    Quote: لم أكن أعلم أن «الأرومو» هم المجموعة العرقية الأكبر فى إثيوبيا، يمتد إقليمهم من حدود السودان فى الغرب إلى حدود كينيا فى الجنوب الشرقى بما فى ذلك أديس ابابا التى يُسمّونها «فينفينى»، وأن لغتهم حاميّة (كلغات النوبيين والبجا) وليست ساميّة (كاللغات العربية والأمهريّة والتغراويّة)، يكتبونها بالحروف اللاتينية.



    تعليقي على ملاحظة سعادة السفير , عن قومية الارومو أو شعب الارومو لانو إرتباط إثيوبيا في اذهنا هي القوميات ذات الثقل الثقافي المسيطر وليس القومية الاكبر عدد ما في إثيوبيا وبس في كل أفريقيا بالتعداد القديم البقول انهم 40 مليون نسمة , الرئيس الإثيوبي ود الجرجيس أروموا اعتراف بالثقل الغالب ليهم ولو منصب تشريفي اكتر الناس ما بعرفوا ولا يشوفوا في مناسبة أو إفتتاح , السمات الثقافية للارومو او الجالا وبالمناسبة هم الشعب الاقدم بالهضبة وكتير من الشعوب الباقية جاءت عبر الهجرات , فيها فعلا حاجات بتطابقنا , حتى في الشكل والسحنة يعني تقدر تفرز أى إثيوبي اخر وتنسبو لقوميتو بسهولة لسمات معينة لكين الأرومو صعب تطابقهم معانا في السحنة وأضحه معالموا , بقولو انو لغتهم كانت قبل الحرف الاتيني بتكتب بالعربي وده من تأثيرات الجزيرة العربية والاسلام على قومية الارمو والمنهم الأرومو ( الهررجي ) أهل هرر وديل تقدر تقول 100% مسلميين ,ده غير تطابقاتهم معنا في أشياء لاحظتها في بعضهم وإن لم أزر بلادهم هرر هتى اللحظة . وليهم أرث حضاري وثقافي مميز وإن ظلت الهضبة الاثيوبيا ثقافية مرتبطه في اذهنا بالأمهرة والتجراى يعني بالمركزين الثقافيين الكبار ( قنّدر ) للامهر و( أكسوم ) للتجراى وبين ديل وديل دائما بننسي الشعب الاكبر في الهضبة والقبيلة الأفريقية الاكبر عدد ( الارومو )





    -------
    تقديري
                  

02-27-2010, 01:28 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: عبد الناصر الخطيب)

    تشكراتي عبد الناصر للمساهمة

    وجدت هذه السطور في الويكيبديا تقول ان الاورومو اكبر مجموعة عرقية

    Quote: The Oromo (Oromo: Oromoo, "The Powerful"; Ge'ez: ኦሮሞ, ’Oromo) are an ethnic group found in Ethiopia, in northern Kenya, and to a lesser extent in parts of Somalia.[4] With over 31 million members, they constitute the single largest ethnic group in Ethiopia and approximately 34.49% of the population according to the 2007 census.[1][5] Their native language is Oromo (also called Afaan Oromoo and Oromiffa), which is part of the Cu####ic branch of the Afro-Asiatic language family.


    وكما وضحت ان فثقلها الثقافي والسلطوي بير فهيلاسلاسي كان منهم كما ان تالهون منهم
                  

02-27-2010, 01:20 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: Mohamed E. Seliaman)

    عزيزي محمد ...شاكر للاهتمام

    Quote: فتحت هذا الأمر من قبل في المنبر والعام .
    شكرا لنقل المقال


    هل لدييك الاربط او العوان لما تم نقاشه للاستفادة منه هنا ...محاولة لقراءة التريخ بصورة اوضح واوسع ووفق ما وفرته سهولة الاتصال بين اركان الدنياوالتقنية من معلومات وكيفية لتقصي حقائق الاشياء هو الذي سيخرجنا من اخذ الامور كما هي دون تمحيص ..فما زال تاريخنا سماعي ووفق دفاتر رحالة وجند وتاويلات
                  

02-27-2010, 03:16 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: abubakr)






    المهندس / ابوبكر سيد احمد

    وعن ملاحظة الكاتب :

    Quote: ناسين (أو متناسين) أن سكان سودان مُثلث حمدى بعضٌ من سكان السودان، وسكان الهضبة هم بعضٌ من سكان إثيوبيا. دُهشتُ كثيراً حين اكتشفتُ أن فى إثيوبيا أكثر من ثمانين مجموعة عِرقيّة ونحو ذلك من اللغات!





    بإثيوبيا تنوع عرقي ملحوظ , بصورة مطابقة للتنوع العرقي بالسودان , وبها غير المجموعات الاساسية , مجموعات بشرية من كل انحاء القارة , على سبيل المثال وجود ملحوظ للهوسة وهم موطنهم الاساسي غرب أفريقيا , يمنيون حضارمة وهولاء وطنهم الام اليمن وعلى ذلك قس بوقت ما كانت الحبشة كبلاد جاذبة للغاية , شدت الرحال اليها مجموعات بشرية مختلفة وأستقرت فيها , ولديهم تفهم جيد لتلك الحقيقة , بإدراك وأنفتاح لدي نخبهم المتعلمة والمثقفة أقل منه لدي الاخرين , الدولة رعت ذلك الانصهار في عهد مانجستو ( الدرك ) في عصر الامبراطور رغم كثير من محاسنه لكن ظل متشدد باعتقاد صارم إثيوبيا أفريقية أمهرية مسيحية ارتذوكثية بالسان أمهري وحرف امهري ...مع أن الرجل كان من أباء أفريقيا المؤسسين ومنفتح على كل شعوب القارة لكنه تشّدد للقومية أكثر مما يجب ,

    لذلك ورثت حكومة التجراى الحالية نزعات قومية أقل من التي كانت بعهد الامبراطور ثم أجتهدت حكومة الدرك في تغيرهاونجحت لحد كبير في ذلك
    فمع تلك الاختلافات والقوميات المتعدد ( أثيوباوى ) تظل الكلمة الحاضرة كلو إثيوباوي = جميعا أثيوبي
    كقناعة تغرس لدي اجيالهم الجديدة لبلاد تريد أن تحافظ على وحدتها في إطار تنوعها ...


    في النهاية إثيوبيا ليست امهر فقط او تجراى فقط لكنها أفريقيا المصغرة بكل عرقياتها وتنوع أصولها


    ----------------
    تحياتي
                  

02-27-2010, 02:55 PM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: abubakr)

    أبوبكر والمتداخلين قبضتكم بالثابته أنتم نفر تحبون الحبشة أو بلاد الحبشة ولا ضير في ذلك فليكن الحب لتلك البلاد مش مشكلة أبداً ، لكين منو منكم السافر هناك وشاف بي عيونو تلك البلد القارة ومنو منكم الخرج في زيارته للحبشة من العاصمة أديس أبابا بالبحث في القوقل ممكن تجيبوا أى معلومة لكين ليس من رأي كمن سمع.
                  

02-27-2010, 03:12 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: almulaomar)

    الملا


    Quote: أبوبكر والمتداخلين قبضتكم بالثابته أنتم نفر تحبون الحبشة أو بلاد الحبشة ولا ضير في ذلك فليكن الحب لتلك البلاد مش مشكلة أبداً ، لكين منو منكم السافر هناك وشاف بي عيونو تلك البلد القارة ومنو منكم الخرج في زيارته للحبشة من العاصمة أديس أبابا بالبحث في القوقل ممكن تجيبوا أى معلومة لكين ليس من رأي كمن سمع.


    صحيح .. الكلام دة مش عن الحبشة بس ولكن حتي هذا السودان القارة كم من خارج منطقة معينة راي بقية المناطق وعاشر كل الكيانات والمجموعات السكانية حتي الغناء لولا برنامج ربوع السودان لما عرفت اجيال كثيرة في زماننا ان الغناء يتجاوز امدرمان والخرطوم ومدني وعطبرة.. انا احب اثيوبيا ولكن حيث انني لم اسافر غربا من حيث اعيش الا مرات معدودة جدا لا تتجاوز اصابع اليد الواحدة وقبل الالفية فاثنتين من تلك كانت الي اتثيوبيا ولم استطع السفر خارج اديس في زمن منغستو...واول ايامي في الدنيا كانت في تسني حيث كانت محطة سكة حديد يعمل فيها المرحوم الوالد .... احاول التعرف عليها والمصادر غير متاحة كتبا ولكن كتاب لعراقي عاش هناك يعمل لمنظمة دولية كان ربما اكثر الكتب ثراء وصدقا وتصويرا لواقع لا نعرفه .. اتابع ما تيسر من برامج توثيقية واخرها كان قبل اسابيع فازددت دهشة .. لي صديق يحب الاسفار سافر اليها العامقبل الماضي وزار مناطق كثيرة وحكي لي بصدق الاكاديمي الباحث العارف ....هذه البلاد التي من اعزازها لهويتها هي الوحيدة في افريقيا والتي تتحدث وتكتب بلغتها عند منافذ الدخول اليها (الم يتغير الوضع الان)...لو وجدت اثيوبيا مالا وقياات حكيمة لصارت درة افريقيا وربما العوالم القريبة .....
                  

02-27-2010, 03:50 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: abubakr)






    الملا عمر

    تحية طيبة , بسافر لاديس كثيرا وحاسافر أكتر بسبب العمل
    ومن حين لاخر اقصد الشمال ( بلاد التجراى ) حيث أكسوم ومغلى
    يعني بشّد الرحال للحبشة ولو بتعرف البلد ديك أكيد حتكون عارف أنو شماله
    بلاد التجراى بقولو لى الحبشة
    ولو أنت في اديس وحتسافر للشمال حتقول مسافر الحبشة
    وحاسافره أكتر بسبب النسب



    أنت الوداك شنو ؟؟؟

    -------------------------------

    وليك التحية
                  

03-03-2010, 09:46 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: عبد الناصر الخطيب)

    عبد الناصر
    تحياتي فليعذرنا أخونا أبوبكر إذا خرجنا بمقاله عن المسار فيقيني بأنه قادر على توجيه دفة المقال إلى حيث يريد مرة أخري.
    وقفة قبل متابعة السير:
    بعيداً عن فوائد الأسفار الخمسة ، فأنا أشد الرحال الي تلك البلاد ربما لذات أسبابك ولمآرب أخرى تدخل من باب فوائد الأسفار فأتجه من مطار بولي إلى مطار دريداوا وهو مطار بي كلام الأحباش تننش المهم بعد أن أيمم شطر مدينة هرر مستخدماً التاكسي غالباً. وبعدها أعود ميمماً شطرAsbe Teferi وهي منطقة تتوسط المسافة تقريباً بين العاصمة أديس أبابا وهرر.
    عبد الناصر قابلني في أواسا يوم 20 مارس في فندق Wabe Shebelle حا أقعد أسبوع وأغادر بعدها إلى العاصمة أديس أبابا وغالباً ما أكون نازل في فيلا بـحارة تسمي (ولو) WALO SAFER على شمالك وإنت جاي من مطار بولي في إتجاه البلد في محل ديسكو قديم في الكورنر وفي مطاعم شهيرة متخصصة في عمل الكيدفو وطبعاً في كمية بتاعة بسطات أو أكشاك (ما أمن شامل) قات هرري وبرضو شامل .



    أها هاكم الأغنية دي هدية عشان البوست ما يبقي زي بوستات فلان البتجيب خمة النفس وبتذكرني بي صيوان بيت البكا وأصعب حاجه إنك تبكي وما تكون عارف الميت منو في النهاية يطلع الميت حمار والواحد عندها يطلع ليهو ضنب وإلا يستغفر ويتوب ويعتزل بعد أن يعتذر ويكتب خواطر فيل



                  

02-27-2010, 04:01 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: abubakr)

    Quote: وفي صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كان رأسه زبيبة وفي صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه قال إن خليلي صلى الله عليه وسلم أوصاني أن أسمع وأطيع ولو كان عبدا حبشيا مجدع الأطراف

    Quote: فيهم : "ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم" (الآية : 221 من البقرة) . وفي ذات الآية أضاف تعالى بعدها قوله الحكيم : "ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم" . ويفسر الإمام ابن كثير هذا الجزء من الآية قائلاً : أي ولرجل مؤمن ولو كان عبداً حبشياً خير – وأفضل – من مشرك وإن كان رئيساً ثرياً (10) انتهى .

    يا اخى الاحباش ديل ناس سمحين وفيهم براح وسماحة!
    جنس الكلام دا اكان اتقال فى السودانيين كان القبلة حقتهم بيت المقدس لى يوم الدين!
    ديل ما كان متمسكين بى العباس كان كشحوها زمان!
    جنى
                  

03-02-2010, 07:19 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: jini)

    هييييع شردتوا!
    انا اب زرد!
    جنى
                  

03-03-2010, 02:18 PM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: jini)

    Quote: إستنجد الإمبراطور بالممالك المسيحية فى أوروبا، فأرسل إليه ملك البرتغال ( وكانت آنذاك قوّة بحرية تًسيطر على شواطئ أفريقيا وجزيرة العرب) بعضاً من قوّاته مكّنته من صدّ هجوم الهرريين. ثم ما لبث، حين أطال البرتغاليون بقاءهم، أن طردهم حين أحسّ خطر الأثر اليسوعى الكاثوليكى للبرتغاليين على الكنيسة الأورذودكسية.



    عزيزي ،
    نعم
    "" ثم ما لبث، حين أطال البرتغاليون بقاءهم، أن طردهم حين أحسّ خطر الأثر اليسوعى الكاثوليكى للبرتغاليين على الكنيسة الأورذودكسية.""
    أضف إلى ذلك أنه عندما ضيق عليهم الخناق ، خرجوا إلى أراضي السودان، أملاً في هدوء الأحوال ، فاستقر وا ، وطاب لهم المقام في السودان، ومن ثم أسلموا، وادعوا انهم مغاربة.
    قلت هذا لأحد اٌلإخوة ، فاستنكره . طلبت منه مراجعة فانتيني.
    لاأدري إن كان قد فعل.


    تحياتي
                  

03-05-2010, 06:03 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: dardiri satti)

    Quote: عبد الناصر قابلني في أواسا يوم 20 مارس في فندق Wabe Shebelle حا أقعد أسبوع وأغادر بعدها إلى العاصمة أديس أبابا وغالباً ما أكون نازل في فيلا بـحارة تسمي (ولو) WALO SAFER على شمالك وإنت جاي من مطار بولي في إتجاه البلد في محل ديسكو قديم في الكورنر وفي مطاعم شهيرة متخصصة في عمل الكيدفو وطبعاً في كمية بتاعة بسطات أو أكشاك (ما أمن شامل) قات هرري وبرضو شامل .



    العزيز الملا عمر

    صباحك زين , موعد لايمكن الإيفاء به في 20 مارس الجارى أكون بمدينة الخبر بالمنطقة الشرقية المملكة العربية السعودية , إن كان من فرصة أخري فالصيف لناظره قريب أغسطس في الغالب




    شكرا للأنغام الأمهرية وبالمقابل أهديك أنغام من التجراى









    لك التحية

                  

03-06-2010, 02:14 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: عبد الناصر الخطيب)

    خواطر حبشية (2)
    يخلق من الشبه أربعين....مليون!!
    عوض محمد الحسن
    [email protected]

    يقال، والعهدة على الراوى، ان أحد مطربى الدرجة الثانية فى الستينات، ممَن تُذاع أغانيهم فى ساعات الضحى العاطلة، عاد من جولة فنية فى بعض البلدان الأوروبية، واستضافه تلفزيون السودان الذى كانت استوديوهاته آنذاك قطعة من جهنم بفعل كشافاته الحارقة ( ذلك قبل أن يستحيل السودان كلّه الى قطعة "ناصية" من جهنّم بفعل شمسه الحارقة وأعمال الجماعة). وحين سأله المذيع المتحذلق عن إنطباعاته عن الموسيقى الأوروبية مقارنةً بالموسيقى السودانية، اجاب بكلمة واحدة : "فَرِقْ!". ثمّ أجاب بنفس الكلمة عندما سئل عن الطقس هناك، وعن شكل المدن، وعن الناس، وعن المعايش، وعن وسائل الترفيه، وعن وسائل المواصلات، وعن الطبيعة : "فَرِقْ!"، لا يحيد عنها.

    تذكرت هذه النادرة وأنا أتلفتُ حولى فى أديس ابابا، وأقلب فى ذهنى أوجه الشبه والإختلاف بيننا وبين جيراننا الأحباش، تأتينى كلمة "فَرِقْ!" البليغة كلما أجريت المقارنات بيننا وبينهم فى شأن من الشئون. أقول مرّة أخرى: يشبهوننا أكثر مما نظُن، ويختلفون عنّا أكثر مما نتخيّل. يشبهوننا فى السُحنات والقسمات والتقاطيع والألوان، ولا أتحدّث هنا فقط عن سُكان الهضبة الإثوبية وسُكان سودان "مُثلّث حمدى"، بل عن كامل التراب الإثيوبى وعن السودان المُمتد، المُتمدِّد ( حتى الآن) من نمولى إلى حلفا، ومن الجنينة إلى بورتسودان. لكل سودانى من الأربعين مليون الذين أحصاهم التعداد "العلمى/الفنى" للسكان إثنان من الإثيوبيين (على الأقل) يشبهانه فى كل شئ، رغم أننى أكاد أجزم أن عشرات الآلاف من الإثيوبيين( وخاصة الأُرومو) يشبهون الفنان المرحوم أحمد المصطفى (ويحبّونه لا زالوا) الخالق الناطق، بعضهم بنفس الشنب "نصِّ رُباط". وهنالك من يشبهك أنت، ومن يشبه زوجك، وأبناءك وبناتك، وأباك وأُمّك، واخوانك وأخواتك، وأقرباءك وأصدقاءك وجيرانك، وزملاء الدراسة والعمل، ومن يملأون شوارع الخرطوم راكبين وراجلين وزاحفين، ومن يسعون خلف إبلهم وأبقارهم وغنمهم فى فلوات السودان وسهوله وأحراشه. رياضتى المفضّلة هى السير فى شوارع أديس، أتفرّس فى وجوه المارّة لأحصى كم ممن أراهم يشبهون أشخاصاً بعينهم فى السودان، وأرى بين المارّة (وأديس قد أوت معظم أعراق إثيوبيا) من يشبهون أولاد شرق كردفان-الرهد وأُم روابة والسميح؛ وأولاد الصعيد- الروصيرص والدمازين وسنجة؛ وأولاد الإستوائية – مريدى ويامبيو وأنزارا؛ وأولاد الجزيرة – أربجى والمحيريبة والمدينة عرب؛ وأولاد السكوت والمحس ودنقلة؛ وحوش بانّقا وجبيل أُم على وكبوشية؛ وراجا وقوقريال وواو؛ وأولاد مقاشى وحِزيمة وموره؛ والناصر وأكوبو؛ وزالنجى ونيالا؛ وأولاد بحر أبيض – شبشة والكوّة والشوال؛ والفاشر وكبكابية؛ وغبيش وأبوزبد؛ وأولاد دار الريح، والجبال الشرقية، وبالطبع ، أولاد كسلا وهيا وهمشكوريب وتهمْيَمْ ! تراهم فى شوارع أديس وتحسبهم كذلك حتى يفتحوا أفواههم فتدرك أنك غريب اللسان وإن كان وجهك لا يختلف عن سائر الوجوه من حولك! وأكاد أُقسم أنّك إن نقلتَ بليلٍ نصف سّكان أديس إلى الخرطوم، وألبستهم مما يلبس أهل السودان، لما فطن أحد لوجودهم، إلا من وهبه الله الفراسة ليرى الجبهة الناتئة أكثر مما يجب عند مُعظم الأحباش، والبشرة النضرة عند نسائهم والتى ليس لكريم دايانا ومستحضرات العِطارة يد فى نُضرتها، والشعر الأجعد عند معظمهم.

    يشبهوننا أيضاً فيما تتشابه فيه (بدرجات متفاوتة) شعوب أفريقيا ومعظم بلدان العالم الثالث: الخلل فى إقتسام السلطة والثروة؛ وإتساع الفجوة المتزايد بين القِلّة الغنيّة المُرَفهَة والأغلبية التى يطحنها الفقر؛ وفى الولع العجيب بالتطاول فى البُنيان وامتلاك فاخر السيارات والسرايات؛ وفى الولغ فى المال العام دون وجل أو وازع؛ وفى النّظر إلى ما فى خارج الحُدود وإغفال ما تحت أرجلهم- مما يقود جميعه إلى سيرٍ حثيثٍ نحو إحتراب أهلى فى مُقبل الأيام.

    ويختلفون عنّا فيما هو أعمق: هم نِتاج حضارة متأصِّلة مُتصلة، ونحن نِتاج بداوة وافدة نسخت ما قبلها من حضارات، إلا قليلا. ولا يصرفنّك ما تراه من الحروب الأهلية والخارجية وتقلّبات السياسة التى عصفت باثيوبيا، وعوادى الطبيعة المُتكررة، والفقر المُزمن وأثره العميق على الإنسان والبيئة من أن تتبيّن مظاهر الحضارة عند الأحباش البادية فى سلوكهم، وأصواتهم الخفيضة، وتوقيرهم المُؤطَّر، لغةً وفعلاً، للكبير، ومهارتهم الفائقة فيما يصنعون بأيديهم ويستخدمون فى حياتهم اليومية من نسيج وفُخار ومبانى وأثاثات وادوات العبادة والزينة والطهى والكتابة والرسم. يصنعون الصُُلبان على مر القرون من الذهب والفضة والحديد والخشب والجلد فى مئات من التصاميم البديعة المختلفة؛ ويجعلون من جلود الماعز رقائق أسمك بقليل من الورق يكتبون عليها أناجيلهم ومخطوطاتهم وكتبهم، عاشت قروناً طويلة ولا تزال فى حالة جيّدة؛ ويصنعون من الصلصال فخّاراً وخزفاً للإستخدام اليومى (لحمل الماء وحفظه ولطهى الطعام وتقديمه ولتخزين شتى المواد) ولكنه قطعاً يصلح للعرض فى المتاحف والصالات وبيوت الموسرين؛ وينسجون على أنوالهم التقليدية أقمشة من القطن والحرير، زاهية الألوان، بديعة التصميم، مُحكمة الصنعة، غاية فى الدِّقة والرقّة والأناقة والتجويد؛ ويصنعون من خشبهم المحلّى وجلود أبقارهم المُبرقعة أثاثات منزليّة آية فى المتانة والجودة والذوق. وغالب ظنّى أن عُزلة إثوبيا النسبية فى هضبتها وسطوة الكنيسة الأورذودوكسية ودورها الطاغي فى حياة الناس وحفظها للتراث، مكّن من هذا التواصل الحضارى الثقافى وحفظ هذا التراث الغنى.

    أما نحن، وخاصة سُكّان "مثلث حمدى"، فلعلّنا من زمرة "الفاقد الحضارى" الذى أحالنا أمّة تقنع بالحدّ الأدنى من مُنتجات الحضارة ومظاهرها وسلوكياتها، وتزهد فى الجماليات والتجويد وتكتفى بما يفى بالغرض، وقبل أن تركبك الحِمية والعزّة بالإثم، انظر حولك فى رويّة وقُل لى ما ترى. فُخارنا وخزفنا التقليدى ما زال كما ورثناه من أزمان سحيقة، أزيار وكناتيش وقُلل، لم نُطوِّرها ولم نُجوّد صنعتها إن لم نكن قد زدناها "كعبرة" ودمامة إلى أن أغرقنا العصر البلاستيكى بمنتجاته؛ ونسيجنا التقليدى فى بلاد "طويل التيلة" مات وقُبر ولمّا يشبّ عن الطوق بعد، (ولحقه أخوه الحديث بمكائنه وأنواله المُستوردة)؛ وصناعة الأثاث التقليدية لم تتجاوز صناعة العناقريب والبنابر البدائية والكراسى والأرائك خشنة الملمس والمنظر( رحم الله عمنا عبد الحميد ود الماحى الذى عمّر بيوت نورى ب"قدُّومِه فقط)، حتى دهمتها ورش النجارة "الحديثة" ثمّ هجوم الأثاثات الصينية التى "ملأت" الدنيا بهول حجمها، وشغلت الناس باعلاناتها السمجة التى تُنافسها فى فساد الذوق؛ ومساكننا التقليدية لا تزال "من التراب وإلى التراب"، ظلّت على حالها منذ بزوغ العصر الجالوصى، لم تمَسّها يد التطوير والتعديل والتجويد والتجميل حتى هلّ علينا العصر الخراسانى/السيراميكى وحُداته أثرياء الحرب والسلام، وتجّار الدين، وفرسان المال العام. ومرَدُّ هذا العامل الذى أسميتُه "الفاقد الحضارى" قد يعود فى ظنّى إلى الإنقطاع البيّن بين حضارات السودان القديمة، بتُراثها المادى الغنى وفنونها وصناعاتها ومُنتجاتها الحضارية، وبين الحضارة العربية الإسلامية الوافدة التى تجذرت بقيام دولة الفونج وأفلحت فى محو ما قبلها محواً تاماً، إلا من بقايا دُفنت فى اللاشعور الجمعى، تطفو إلى السطح فى بعض طقوسنا وعاداتنا، لا نربُطها مباشرة بتلك الحضارات القديمة، ومهارات لم يبق منها إلا صناعة السواقى (رحمها الله) وصناعة البروش والزبالة والحِلومُر والدلكة. (أعترف أننى لم أزُر إهرامات نورى -رغم مولدى بها- إلا بعد أن شارفت الثلاثين، ولا احسُ برباط عاطفى خاص يشدّنى إليها حين أراها، وشعور بالفخر بأن اجدادى هم بُناة هذه الصروح!)

    خمسمائة عام ونيف مضت منذ قيام سلطنة الفونج لم تترك لنا من مظاهر الحضارة إلا تراثاُ شفاهياً ضخماُ، وبضعة كتب بدائية الصنعة، ونذراُ يسيراُ من التراث المادى يتمثل فى قباب الشيوخ والأولياء المنتثرة فى وسط وشمال السودان، وبوابة عبد القيوم، وباقى طابية أُمدرمان – وكلّها من الجالوص! خمسمائة عام لم تترك لنا صروحاُ تُغالب الزمن مثل أثار البجراوية،، ولا أثراً لتقدم تكنولوجى، ولا أدوات ومنتجات من خزف وادوات زينة. لم تترك لنا حتى " الكَكَرْ والطاقية أُم قرينات" التى كانت رموز السلطة فى سنار. لم تترك لنا إلا هذا التراث الشفاهى الذى شكّل - فى رأيى – الشخصية السودانية الحالية ومزاجها الذى يقنع بالحد الأدنى، ويتسم بالزهد ( أو "المَحَقة") عن الإنتاج الحضارى المادى الذى يُثرى حياة الإنسان، والميل إلى إحْلال القول محل الفعل، والشغف بشكل اللغة دون مُحتواها؛ ميلٌ ركنت إليه فى عصرنا الحديث الإنظمة المتعاقبة ( وخاصة الشمولية منها، وهى كُثر)، وأحَالهُ النظام الحالى فنّاُ رفيعاً نُفاخر به الأمم. واستمِع إلى خُطبنا وبياناتنا واستراتيجياتنا، ترى ما أرمى إليه؛ واستمع ايضاُ إلى وسائل إعلامنا المرئية والمسموعة، وما أكثرها، ترى المذيعين المتحذلقين بشعورهم التى تكاد تقطر دهناُ، والمُذيعات المتزوقات فى كامل زينتهن، يتحدثون عن "الإطلالة" و"الإضاءة"، و"الألق"، و"الوطن الباسق" ونحو ذلك مما يُحَلّق فوق رءوس العباد دون أن يمسّ دواخلهم أو همومهم. وخطورة مثل هذا الشغف "بالحَكى" أنه يقود – كما نرى- إلى تفاخر مُقعِدٍ للهِمَم، مُثبّط للعزائم، وعمى عن العيوب والنواقص، نسمعه كل يوم وليلة : " نحن ونحن، ونحن ونحن"، ما اختزله "أولاد فريق وَرَا" بالأبيّض فى شعارهم " أنحن الشوكة المدفونة، أولاد أُم ظَقْ ما بعرفونا!"، نُصِرُّعلى أننا خير أُمةِ أُخرجت للناس، دون أمرِ بمعروف حقيقى أو نهىٍ عن مُنكر حقيقى!

    "يتبع"

                  

03-06-2010, 02:31 PM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال يستوجب المطالعة النقاش (خواطر حبشية: (اتركوا الأحباش ما تركوكم!).. (1) عوض محمد الحسن (Re: abubakr)

    Quote: ونحن نِتاج بداوة وافدة نسخت ما قبلها من حضارات،



    ونحن نِتاج بداوة وافدة نسخت ما قبلها من حضارات،


    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de