نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم
|
كان هناك ثلاثة رجال يمتلكون 17 جملا عن طريق الإرث بنسبٍ متفاوتة
فكان الأول يملك نصفها، والثاني ثلثها، والثالث تسعها
و حسب النسب يكون التوزيع كالآتي :
الأول يملك النصف (17÷2) = 8.5
الثاني يملك الثلث (17÷3 = 5.67 الثالث يملك التسع (17÷9 ) = 1.89
ولم يجدوا طريقة لتقسيم تلك الجمال فيما بينهم، فهم لا يريدون ذبحها أو بيع جزء منها.
فما كان منهم الا أن ذهبوا للإمام علي ( كرم الله وجهه ) فأضاف من عنده جملا لل 17 جمل ، فصارت الجمال 18 جملا.
فكانت القسمة كالتالي :
نصيب الأول نصف الإرث : 18 ÷ 2 = 9 جمال نصيب الثاني ثلث الإرث : 18 ÷ 3 = 6 جمال نصيب الثالث تسع الإرث : 18 ÷ 9 = 2 جمل
لو جمعت عدد الجمال هنا ستجدها 17 جملا ( جمل ينطح جمل ) ثم إسترجع الإمام جمله و كانت القسمة غير ضيْزى و عادلة.
هل هذه الطريقة لها تسمية في علم المحاسبة الحديثة ؟ و هل يعترف بها الشرع عند تقسيم الميراث؟ و هل هذه الطريقة معمول بها عند التقسيم في حالات الإختلاف في تقسيم الميراث بين الورثة؟
بالله أفتونا سريع عشان قدامنا معضلة مشابهة.
دمتم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: ابو جهينة)
|
ملك الروائع الريس أبوجهينة،،
طبعاً معجزة حسابية لا نملك إلا أن نطالع في هذه الأرقام المتراقصة بهذا الحل البديع!!
طبعاً المسألة معنونة إلى قبيلة المحاسبين والقانونيين وأهل العلم ،،
لكن الشلاقة مابتخلينا،،
عموما فرصة نشمت في بتاعين الرياضيات ديل ، يستفزوا فينا من المتوسطة!! ههههه،،
طبعا ما عندي أي مساهمة في كيفية الحل،، (دا إلهام) ياريس ،،
أسعدتنا كالعهد بك،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: الطيب شيقوق)
|
أخي شيقوق
سلام كبير
القانونيون لا ناقة لهم في هذه المسألة ولا جمل حتى
الموضوع محاسبي بحت
القانونيين أدخلناهم في زمرة الإستفسار لمعرفة تداعيات الأمر لو حدث تقسيم بنفس النهج أعلاه .. فهل يا قانونيين يمكن الركون إلى طريقة تم إستعمالها بهذا الشكل قديماً ( لو تنامى إلى علمكم بأنها طريقة مستعملة الآن بأي شكل من الأشكال ؟؟؟؟؟؟ )
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: ابو جهينة)
|
الاخ ابو جهينة سلامات
التفسير في فهمي رياضيات اكثر منه محاسبة اذا عملنا القسمة بالمنازل العشرية و جبرنا الكسور العشرية مثل ما قال الاخ هاشم، بحيث انه لو الكسر اكبر من جبره و نعمله واحد صحيح، ليست هناك حوجة اصلا لاضافة جمل تاني، و لكن حسب ما انا فاهمة و بالرغم من وجود الكسور في الزمن داك، مساله الكسور العشرية دي جات متاخره و الله اعلم
لكن طبعا المشكله الاساسية يا اخ هاشم، انه لو اضفت الارقام دي، حا تلقي انها ما حا تتم سبعتاشر، بي كسورها العشرية دي: 8.5 + 5.67 + 1.89 = 16.05
و حتي اذا اخدنا الارقام من قبل ما يجبر كسرها، تحصل علي نفس النتيجه 8.5 + 5.666666667 + 1.888888889 = 16.05556 ولا تساوي سبعتاشر كاملة!
يعني بالعربي كده، الاب لمن وزع ثروتة لم يوزعها كامله و انما كانت حا يفضل منها حوالي(.94) جمل ناقصين
دقايق و بجي تاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: Rihab Khalifa)
|
the distribution instructions (lets assume by the father) are incomplete He only allocates 94% of his wealth, or in other words 17/18 of his wealth لو وحدنا المقامات للنص و التلت و التسع، و جمعناهم، ما بيتمو مية في المية، و لكن بيكونو ناقصين: ½ = 9/18 1/3 = 6/18 1/9 = 18 /2
Total: 17 / 18
8.5 + 5.67 + 1.89 It so ‘happens’ that the father’s wealth can be described by the number 17. So by adding 1 camel to the 17, we get to a total which, if 1/18 is left out, seeks to distribute the actual number of camels. In other words, this scheme works if the instructions for distribution leave out 1 / n, and then try to distribute a wealth of n+1.
For example: Father wants to leave 14 camels. Instructs that 1st son gets ½ (= 7.5/15), second gets 1/3 (+5/15), third gets 1/10 (=1.5/15). Okay, same problem, don’t want to split camels. Again total of shares is not 15/15 but only 14/15. Now the wise mathematician can again add one camel. Now total is 15 camels, out of which 14 are distributed following the instructions of inheritance.
In summary, it is genius what he did, but in my view not for the obvious reason people quote, but because the inheritance was not distributed following the instructions given
thanks for the brain teaser :)
عشان النقاش يشمل مجموعة اكبر، بحاول اعيد الصياغه بالعربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: Rihab Khalifa)
|
الاخت رحاب دبايتو قلت اسلم طريقة للحل غير التى اتى بها على رضى الله عنه وهى تبين لنا عبقريته ان نعمل لتكملة الكسر العشرى الى واحد صحيح وبذلك لا نحتاج الى اضافة جمل وكما بينتى انت اذا اجرينا العملية الحسابية على ال 17 جمل ستكون النتائج كالاتى 8.5 5.67
1.89 Total 16.06 والاجمالى ينقص عن العدد الكلى ب 94. وهذه النسبة ليست رقم بل جزء من جمل وحيث لايمكننا تشريح الجمل لابد من ايجاد وسيلة اخرى لنحصل على رقم صحيح وطبعا كل رقم صحيح يمثل جمل بشحمه ولحمه ونحن باكمالنا للكسر واحد صحيح قسمنا النسبة الغائبة وهى .94 كلاتى الاول اعطيناه 50. الثانى "" 33. الثالث "" 11. الجملة = 94. وبهذا يكون العدد الاجمالى 17 جمل وهو الرقم الصحيح وحتى لانرهق انفسنا قلنا نجرى العملية الحسابية على 17 جمل ونقوم بتكملة الكسور العشرية الى واحد صحيح اختصارا للزمن وبذلك نكون حصلنا على عدد صحيح من الجمال لكل وارث والله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: وحتى لانرهق انفسنا قلنا نجرى العملية الحسابية على 17 جمل ونقوم بتكملة الكسور العشرية الى واحد صحيح اختصارا للزمن وبذلك نكون حصلنا على عدد صحيح من الجمال لكل وارث Hashim |
سلامات يا هاشم
ايوة، جبر الكسور هي طريقة سريعة، و لكن حسب علمي انه الديسيمال بوينت او *الكسور العشرية دي تم اختراعها مؤخرا من عالم اسكتلندي يسمي نابيير في حوالي القرن السابع عشر يعني بمراحل بعد اوقات الصحابة، فاذا صح فهمي للمعضلة، هي تمثل تقدم تفكير سيدنا علي كرم الله وجهه، بانه لاحظ انه حا يكون في كسور و بواقي في قسمة اساسها ناقص، لانه جمع الكسور دي كلها ينقص عن المائة في المائة
يعني باختصار، لو قلنا الحل يكمن في جبر الكسر العشري، بنبقي استعنا بتقنية ما كانت موجودة في زمن الصحابة
اذكر اول مرة شفت فيها الاهرامات، كنت طفلة، اندهشت انها من عجائب الدنيا السبعة و سالت امي، اسي يعني بيغلبنا نبني اهرامات زي دي؟ ضحكت و فهمتني انها بمعايير زمان، معجزة حقيقية و ده فهمه بالنسبة لحل سيدنا علي كرم الله وجهه، انه حل المشكلة من غير ان تكون متوفرة لديه تكنلوجيا الكسور العشرية اليمكن جبرها و الله اعلم
------------ ٭ الكسور تختلف عن الكسور العشرية، علي اعتبار انه الناس تعرف منذ قديم الزمان النص و الربع و التمن، و لكن تقسيم الكسر لعشرة اجزاء يختلف في تاريخ الرياضيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: Rihab Khalifa)
|
Quote: لابد من التنبيه لان زيادة الجمل ليست قاعدة فاذا كان عدد الجمال 15 مثلا او 19 او اى عدد حتما ستختلف العملية الحسابية Hashim |
سلامات تاني لو عدد الجمال 15 و النسب نص، تلت، و عشر، بتنحل بنفس الطريقة، I think
البنت الاولي نص = 7.5/15 البنت التانية تلت = 5/15 البنت التالتة عشر= 1.5/15
يطلع المجموع اذا وحدنا المقامات بالرقم خمستاشر، ناقص تقريبا واحد 14/15 باضافة واحد كما فعل الامام علي، رضي الله عنه، تتحل المسالة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: Rihab Khalifa)
|
الاخت رحاب دبايوا العدد 15 لا يصح تطبيق نفس الطريقة التى طبقت على العدد 17 لان الذى ياخذ 3/1 سيكون نصيبه 5 والبقيقة الاثنين كسور ولذلك هم سيحصلون على كسور لاتمام العدد واحد صحيح وهذا الذى نصيبة الثلث لن يحصل على كسر وهذا فرق كبير لان كل فرد من الاثنين سيحصل على نصف جمل فى حين هذا سيكون عدده صحيح ولا يحصل على كسر الله هونينى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: الاخت رحاب دبايوا العدد 15 لا يصح تطبيق نفس الطريقة التى طبقت على العدد 17 لان الذى ياخذ 3/1 سيكون نصيبه 5 والبقيقة الاثنين كسور ولذلك هم سيحصلون على كسور لاتمام العدد واحد صحيح وهذا الذى نصيبة الثلث لن يحصل على كسر وهذا فرق كبير لان كل فرد من الاثنين سيحصل على نصف جمل فى حين هذا سيكون عدده صحيح ولا يحصل على كسر الله هونينى Hashim |
سلامات يا هاشم الفرق ما انه كلهم يحصلو علي كسور او اثنين فقط او حتي واحد يحصل علي كسور
المعضلة كيفية تجنب الكسور تماااما، باضافة الواحد
هنا دور و سر الاضافة، ثم القسمة يا هاشم، انه اي من الابناء او البنات لا يحصلو علي جزء، بل عدد صحيح اضافة الواحد في النهاية، تحل المشكلة
--------------- رايك شنو في انه مجموع الجمال المتوزعة من البداية ما تام؟ بل ناقص بطريقة التقسيم الحالية؟ و حل سيدنا علي?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: ابو جهينة)
|
نسيبنا ابو جهينة
Quote: القانونيين أدخلناهم في زمرة الإستفسار لمعرفة تداعيات الأمر لو حدث تقسيم بنفس النهج أعلاه .. فهل يا قانونيين يمكن الركون إلى طريقة تم إستعمالها بهذا الشكل قديماً ( لو تنامى إلى علمكم بأنها طريقة مستعملة الآن بأي شكل من الأشكال ؟؟؟؟؟؟ ) |
العبرة لدينا بما يفضى الى عدالة التوزيع ايا كانت الوسائل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: هاشم نوريت)
|
هاشم نوريت دبايوا
ممكن تجيب مثال قل مثلا بانك داير تقسم x بنسب 2/1 and 1/3,1/5 وهكذا كان لقيت نسب معقولة خير وكان خستكت برضو خير
بيني و بينك ، لأن محتويات الإرث متنوعة ، و الورثة بنين و بنات ، فقد عملنا بالنصيحة ، برضو ما لفق الموضوع ... و قد خسْتك في حاجات و نجح في حاجات ..
أشكرك جزيل الشكر و الشكر موصول لأستاذتنا رحاب و أستاذنا أبو النسب شيقوق.
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: ابو جهينة)
|
ابوجهينة نحن دخلنا فى التسعينيات فى اشكالية توزيع تركه فجاة اكتشفنا انها تخصنا وصاحب التركة توفي فى الاربعينيات الموضوع بداء بونسة وانتقل الى موضع جاد وعلمنا ان الورثة تعدوا عدد اكثر من خمسين من طفل الى كهل وبداءنا ننتبع من توفى قبل الاخر هذا ياخذ كذا وتلك الاسرة لا ترث لان الوارث الاصلى توفى قبل كذا وايضا ظهرت اشكالات اخرى لان هنالك من توفوا فى حادث حركة من مات قبل الاخر وهكذا متاهة كبيرة ولان الورثة كانت عبارة عن قطعة ارض ضخمة سعرت وقتها بملغ لم يحلم به احد منا بعد تسعيرها عرضناها على الورثة لم يتقدم احد منا للشراء رغم اننى نظرت اليها وقتها نظرة استثمارية لكن هنالك من قال انه يريد حقه الان فاضطررنا لبيعها وتم التقسيم حسب النسب التى حددها شيخ متخصص او له معرفة فى علم المواريث وبعد هذا راعينا ارضا الجميع رغم التناقضات وما صنعه الزمن من اختلافات بين بعد الورثة ولله الحمد راعينا مرضاة الله قبل الحصول على منفعه دنيوية ووفقنا توزيعها دون ان نترك مرارة عند احد وحتى الذين حضروا القسمة حصلوا على ما يفرحهم وفقكم الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: ابو جهينة)
|
الريٍس أبو جهينة لك التحية
مجموع نصيب الورثة (الثلاثة) لا يكمٍل الواحد الصحيح ف 1/2 و 1/3 و 1/9 مجموعها أقل من الواحد الصحيح يعني لا يساوي (100%) وبالتالي لا يستقيم التوزيع وسيظل هناك باقيا حسابيا مهما أجتهد الشخص في التوزيع لذلك أنتبه لها الإمام علي رضي الله عنه بذكائه المعروف وأضاف لها واحد ليكمل المطلوب إلى واحد صحيح مضيفا نفسه للورثة بنفس نسبة الزيادة
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: طارق أحمد عثمان)
|
الأستاذ طارق
تحياتي و تقديري
مجموع نصيب الورثة (الثلاثة) لا يكمٍل الواحد الصحيح ف 1/2 و 1/3 و 1/9 مجموعها أقل من الواحد الصحيح يعني لا يساوي (100%) وبالتالي لا يستقيم التوزيع وسيظل هناك باقيا حسابيا مهما أجتهد الشخص في التوزيع لذلك أنتبه لها الإمام علي رضي الله عنه بذكائه المعروف وأضاف لها واحد ليكمل المطلوب إلى واحد صحيح مضيفا نفسه للورثة بنفس نسبة الزيادة
تمام .. لأن القضية التي بطرفنا ، فيها الورثة من درجات وراثية مختلفة و أجيال مختلفة و هذا ما جعلني آتي بطريقة سيدنا علي لأرى إمكانية و قانونية الطريقة شرعا و قانونا
شكرا دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: ابو جهينة)
|
Quote: هل الطريقة دي ممكن إدخالها في تقسيم الأنصبة ...؟؟؟ و هل لها تسمية في وقتنا الحاضر عند المحاسبين القانونيين بحيث نستعملها في تقسم الإرث بين ذكور و إناث حسب الشرع؟؟
|
يا ابا جهينة حياك الله ...يا صديق...
المسعلة دي قديمة في علم المواريث وبسموها التصحيح...
يعني اذا كان النصيب الذي يستحقه بعض الورثة يقبل القسمة بينهم قسمة صحيحة فلا نحتاج الي تصحيح... اما اذا كان عدد الاسهم او الانصبة لا تنقسم علي الورثة قسمة صحيحة فنحتاج حينئذ الي تعديل او تصحيح بحيث يكون لكل وارث عدد صحيح...
والقاعد ان تضع أصل المسألة في أقل عدد ممكن معه وفي مثالك دا هي 2
مش انصبتهم نص وتلت وتسع وارثين 17 حاشي
اها: 1/2 1/3 1/9 في الحالة دي حا نأخد الاتنين والتسعة ليكونا مقام المسألة وناس الشرع بسموه أصل المسألة أو عولها...هنا بكون 18 فطوالي يكون سيد النص أخد 9 وسيد التسع أخد2 يلا الباقي كم؟؟؟ مين ياهن ال 17 حاشي زاتهن...ولا دايرات حاشي حاشي يدخلوه في القسمة ويرجعوه تاني...
وهي لا شرقية ولا غربية....بل شرعية مية المية...
انت بس شوف اصحاب الفروض الاصليين... وزبلعة الكسور دي خليها لي ناس التعصيب... والبجيك من بعيد يقول ليك انا عندي حق في الحواشي دي...ويجيب ليك شهادة ميلاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: ابو جهينة)
|
حبيبنا أبا جهينة...
تحياتي...
بعد ما رجعت لي الشرح الفوق دا....لقيتني ناسي أهم شي في موضوع التصحيح...(مع ان التوضيح كان يفي بالغرض)
ولكن أديك مثال تاني فيه 17 ... أو اي عدد لا يقبل القسمة الصحيحة
فمثلا اذا كان الورثة:
زوجة وبنت وابن وأب....(يعني مات راجلا الله يرحمو)
فالشرع قال: للزوجة الثمن وللأب السدس... والباقي بكون بين الابن والبنت
أها هنا بنأخد أصل المسألة من الانصبة المعروفة شرعا الل هما 1/8 و1/6 وبكون في الحالة دي 24
ففي الحالة دي مفروض يكون نصيب الأب 4ونصيب الزوجة 3 ديل 7...أها الباقي من ال24 سهم = 17 دي ما بنقدر نقسما قسمة صحيحة بين البنت والولد
آل ايه تروح آآآيم ضارب أصل المسألة ال 24 الفوق دي في أقل عدد من الأسهم حصلت عليه من الاسمة الأولي اللي هو ايه: 3 ضرب 24=72
وبتكون النتيجة كالأتي بالنسبة للزوجة اللي كان عندها 3 ...يصحح نصيبها ليصبح 72 علي 8= 9 الأب: 72 علي 6= 12 والباقي نقسمه للذكر مثل حظ الانثيين 34 للابن و17 للبنت...
وديل زاتهم اذا ما كانت القسمة بيناتهم عدد صحيح برضو في حل...
الحكاية كلها مبنية علي حصة الكسور القريناها في الابتدائي ديك متذكرا...
مع تحياتي يا حبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: nazar hussien)
|
Quote: الأستاذة رحاب تحياتي و تقديري لك شكرا لهذه المعلومات القيمة و لكن سؤالي لا زال يراوح محله: هل الطريقة دي ممكن إدخالها في تقسيم الأنصبة ...؟؟؟ و هل لها تسمية في وقتنا الحاضر عند المحاسبين القانونيين بحيث نستعملها في تقسم الإرث بين ذكور و إناث حسب الشرع؟؟
همتك معانا يا رحاب
دمتم أبدا Abu Johaina |
الاخ الكريم ابو جهينة
اسفة في التاخير علي الرد
بخصوص الميراث ممكن افتش في قوقل، و لكن ما عندي دراية كافية بالموضوع ده
اسفة اني ما قدرت اساعد
------
الاخ هاشم
ارجو ما اكون اثقلت عليك بالنقاش، و عذرا علي الاطالة في اجاباتي، و لكن احب كل ما يتعلق بالرياضيات و بصراحه طولت من المنبر، و ما صدقت لقيت بوست اخونا ابو جهينه، لووول
باقي الاخوة، شكرا للافكار، استمتعت بالبوست جدا :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: Rihab Khalifa)
|
الله جاب المناسبة قبل فترة فكرت في بناء برنامج كومبيوتر لحساب الورثة يمكن القضاء الشرعيين من حسم مسألة التقسيم (ومرات بتبقي معقدة جدا) هذه فقط بإدخال البيانات (عدد الوراثيين ونوعهم ودرجة قرابتهم والموروت وقيمته ....ألخ) أها، لو في مبرمجين وشوية قضاء شرعيين أو خريجين شريعة وعندهم فائض وقت، دا موضوع مهم وفيه تمرين مفيد في البرمجة.
قلتو شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: nazar hussien)
|
الصديق نزار
سلام كبير
كنتَ ماشي كويس و مما قلتَ :
Quote: آل ايه تروح آآآيم ضارب أصل المسألة ال 24 الفوق دي في أقل عدد من الأسهم حصلت عليه من الاسمة الأولي اللي هو ايه: 3 ضرب 24=72 |
طوالي جاتني كاروشة بسبب إختلافي مع أهل زوجتي المصرية رحمها الله في تقسيم إرث ( هو إرث بخلاف هذا الذي ذكرته أنا أعلاه )... و لي يومنا دة أنا في شيل و خت .. و وراهم و الزمن طويل
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى قبيلة أهل المحاسبة القانونية و القانونيين و أهل العلم (Re: ابو جهينة)
|
يا ابا جهينة..يا صديق...تحياتي...
تصدق وأنا بكتب في التعليق الفات دا...خطر بذهني ان العكلتة في الورثة وقسمتها لا تأتي الا من مصر...فأنا أعلم قبائل عديدة وبيوت كبيرة في السودان لازلت تركة جدود جدودها غير موزعة...رسميا...
ولا يثور بينهم خلاف...العايز تمر يشيل...والعايز...لبن يحلب.. وهكذا...البحكوها شديد ديل أهلك الفي الصعيد...
مع تمنياتي لك بالخروج من هذه التعقيدات المحاسبية
| |
|
|
|
|
|
|
|