عبد العزيز الفاضلابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 06:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-13-2010, 05:56 AM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد العزيز الفاضلابي (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    Quote: في الحقيقة؛ لا أرى في كون النصوص مفتوحة على احتمالات كثيرة ميّزة للنص المقدس، وصلاحيتها لكل زمان ومكان كما تقول. وبصرف النظر عن اعتقادي في هذا الأمر؛ فإن هذه النصوص من المفترض أن تكون نصوص إلهية، والله في الفهم الديني له معرفة مُطلقة، وكان من شأن هذه المعرفة والمطلقة والأزلية أن تعرف مدى قصور العقل البشري عن إدراك مقاصد النص ومعانيه؛ فإذا عرف الله بقصور العقل البشري فلماذا لم يُخاطب هذا العقل بما يتناسب مع قصوره بحيث لا يُمكن تأويل النص على محمل آخر؟ النصوص الدينية هي نصوص تشريعية في المقام الأول، والنص التشريعي يشترط لإلزاميته ألا يحتمل التأويل، ومن أجل هذا فإن صياغة العقود القانونية والاتفاقيات الدولية تتم بلغة بالغة في الدقة وباستخدامات أقل للكلمات الإنشائية الشاعرية التي في مقدورها تحريف نص العقد وبالتالي إيجاد ثغرات قانونية فيها، وهذا ما لا نجده في القرآن هذا إضافة إلى كثير من المتناقضات التي توضح بشرية النص القرآني ولنعط أمثلة على ذلك:

    منذ أن بدأنا هذا النقاش أراك تخلط بين معانى الكلمات وعلى سبيل المثال انت تخلط بين التأويل والتفسير والتبيين وبناءا على هذا الخلط تنسب قصورا للقرآن وتظن أن لغة القرآن غامضة . هناك فرق بين التفسير والبيان والتبيين والتأويل. قال الحق تبارك وتعالى فى سورة الفرقان .( الآية )33 : (وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا) وقال تعالى فى سورة النحل الآية (44) : (بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) اذن لدينا كلمتين . تبيين وتفسير ولكل كلمة دلالتها.
    التفسير: هو اظهار المعنى الخفى لكى يكون جلى والتفسير يكون للكلمة. يقول أبن الجوزى: التفسير هو أخراج الكلمة من مقام الخفاء الى مقام التجلَى . مثال على التفسير: يقول الله تعالى فى الآية 89 من سورة المائدة: ( لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) فكلمة اوسط فى هذه الآية والمميزة باللون الأخضر لاتعنى الوسط كما يظن البعض انما تعنى الأحسن . اذن هذا هو المقصود بالتفسير . المعنى خفى عليك وغيرك يعلمه وباظهاره له يعلمه الذى كان خفيا عليه. وهذا للمحكم فقط. والمحكم هو الذى ليس له الاَ معنى واحد. أى معنى ثابت لايتطور. ولايكشف الزمن عن معنى جديد بخصوصه. مثال ذلك (وأقيموا الصلاة) ماذا سيكشف الزمن عن معنى آخر غير أن الله فرض علينا أن نصلى . ونفس الشى عندما نقرأ قوله سبحانه وتعالى: (ولا تقربوا الزنا) وعلى هذا قس سائر التكاليف الشرعية المحصورة فى أفعل ولاتفعل. هذه كلها من المحكم التى لايؤثر الزمن فيها فلايمكن ان يأتى زمن يقال ان الخمر قد شاع بين الناس فلنجعله حلالا ولايمكن أن نقول ان مشاغل العصر كثيرة وأن اليوم والليلة لايكفيان للقيام بالأعمال لذا سنجعل الصلاة وقتين بدل خمس. لأن هذا محكم وليس لأحد الحق فى أن يتصرَف فيه. ومن هنا نفهم معنى (أطيعوا الله ورسوله) بدون وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول فذكر الطاعة بدون الواو يدل على انها طاعة واحدة لأنه تبليغ من رب العالمين. وليس لرسول الله صلى الله عليه وسلم دور فيه. وهذا هو الذى يكون فيه الصحابى حجة على من بعده من حيث أنه رأى النبى صلى الله عليه وسلم يقول ويفعل - السنة القولية والفعلية - رواها النبى صلى الله عليه وسلم كما قال : صلَوا كما رأيتمونى أصلَى فالصحابى هو الذى نقل الينا الحديث ونقل لنا تطبيقه . والصحابى حجة فى المحكم فقط وليس فى المتشابه. هذا معنى التفسير كما فى حديث عائشة رضى الله عنها: (ما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفسَر القرآن الا آيا تعدعلَمه اياهن جبريل عليه السلام) هذا هو المحكم الذى يفسَر. وتفسير المحكم هو عمل الفقيه فقط ولايحق له ان يدَعى فيه غير هذا. أما التأويل فلم يسنده الله للفقيه . أسنده للراسخين فى العلم. يقول الحق تبارك وتعالى فى الآية (7) من سورة آل عمران: ( هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ ) فهى اى المحكمات هى أساس هذا القرآن. جاء لكى نعبد الله سبحانه وتعالى . التكليف هو الأساس لذلك العبد اذا عاش ومات ولم يعرف شيئا من المتشابه لا يسئل عنه يوم القيامة. نخلص من ذلك الى أن المحكم هو الذى يفسَر.
    الكلمة الأخرى هى التبيين:
    يقول الحق تبارك وتعالى فى الآيات (43)(44) من سورة الأنبياء : ( وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ) ( بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) والتبيين هو تبيين المجمل . تجئ الآية مجملة ولانعرف كيف نطبقها فنلجأ للنبى صلى الله عليه وسلم ومثال ذلك: عندما يقول الله: (وأقيموا الصلاة) هذا مجمل . نحن لانعرف كيف نصلى , فيقول الرسول : صلَوا كما رأيتمونى أصلى. وهذا التبيين ليس من عند رسول الله ولكنه موحى له بمعناه. يقول الله الحق تبارك وتعالى فى سورة القيامة الآيات 17 و18 : ( فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ) اذن التبيين ليس من عمل الرسول ببشريته فعندما يقول الحق تبارك وتعالى ( وأقيموا الصلاة) ينزل جبريل فيقول له : يامحمد ربَك يقرؤك السلام ويقول لك الصلاة كذا, وكذا, وكذا. لمَا قال (وآتوا الزكاة) قال: يامحمد ربك يقرؤك السلام ويقول لك الزكاة كذا , وكذا , وكذا. على الغنم والبقر والأبل ...الخ. هذا مايحيلنا الى قول الرسول صلى الله عليه وسلَم : أوتيت القرآن ومثله معه. وهذا وجه من وجوه قوله تعالى: (وأنزل عليك الكتاب والحكمة) . الكتاب منطوق النص والحكمة معناه وفلسفته وتفسيره وتبيينه. والكتاب لو جاء كما تطلب ياهشام لما ثبتت له معجزة أن الله تحدى به العرب أن يأتوا بسورة من مثله ومع ذلك يسَره ولايقدح فى ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلَم بيَنه للناس فالتبيين كما ترى ليس من عند الرسول مباشرة كما أسلفنا. فالتفسير كما قلنا للكلمة أما التتبين فمختص به المحكم لأن المحكم مجمل . (أقيموا الصلاة) مجمل. ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما) مجمل . فاليد تمتد من الكف الى بداية الكتف فكيف لنا أن نعرف موضع القطع لولا أن أعلم الله الرسول فبيَن لنا ما أجمله الله. وكلمة تبيين تطلق على المبين والمبيَن وترد بمعنى البلاغ. (هَذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ ) نعم قد يختلف المسلون فى بعض الجزئيات ولكن لايختلفون فى أن الصلاة خمس وأن العصر أربعة ركعات والمغرب ثلاثة ركعات فالتكليف جاء توقيفا . ولكن قد يختلفوا فى بعض الجزئيات ولا يختلفون الاَ فى المتشابه. فكل شئ قابل للأختلاف فهو متشابه وليس علما . أنا أعلم أن الصلاة خمسة أوقات فى اليوم والليلة . أعلم أنه لا أله الا الله .
    نأت الآن الى التأويل:
    التأويل هو المعنى الذى له أوَل وليس له آخر فتبدأ فى التفاعل معه أوَليا فتبدأ معه بمعنى ثم يظهر لك معنى ثان وثالث ورابع وخامس وهكذا . وهذا الذى يتفاوت فيه الناس وأناطه الله بالراسخين فى العلم كما ذكرنا آنفا . يقول الحق تبارك وتعالى فى سورة آل عمران: ( هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ) والرسخون فى العلم لاتقتصر على علماء الدين فقط بل تشمل كل عالم فى مجاله فآيات القرآن لاتنحصر فى موضوع واحد . هناك آيات تتحدث فى الكون واخرى فى الأنسان وأخرى فى الحيوان وأخرى فى النفس البشرية وهناك آيات تتحدث فى النبات والزراعة وآيات تتحدث عن الأمم السابقة ...الخ. فمن الذى يستنبط المعانى ؟ وهذا من حكمة الله أن جعل مواهب البشر مختلفة. اذن مقتضى التأويل أنك تبقى وراء اللفظ جيلا بعد جيل تطوَر معانيه على قدر معارف زمانك والمعطيات المتاحة لك. اذن يتطوَر الفهم وتتطوَر مدلولات المعانى الى يوم القيامة. ويوم القيامة سوف نكتشف أن هناك أمورا كثيرة لانعرفها. ولذلك يقول الحق تبارك وتعالى فى سورة الأعراف آية (53): (هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ ) فهناك يكون التأويل النهائي . اذن التأويل له أوَل ولاتنتهى تطوراته. تبقى أنت وراءها الى أن تصل الى المعنى الذى يناسب زمانك وظروفه. وهذا هو التدبر والذى معناه ان تبقى دبر الشئ حتى تدرك كنهه وحقيقته. فتبقى وراء ألآية جيلا بعد جيل حتى تكتشف منها معنى جديدا . ولذلك ترك النبى صلى الله عليه وسلَم تأويله للزمن لتخرج لنا عجائبه جيلا بعد جيل. ولذلك القرآن صالح لكل زمان ومكان ولاتنقضى عجائبه ولا يخلق على كثرة الرد. ولو أن الرسول صلى الله عليه وسلَم اخبرنا بآيات الكون والأنسان مثلا ماكان لأحد أن يقول بعده كلمة. اذن الراسخون فى العلم المناط بهم التأويل كل فى مجاله تشمل الطبيب الذى يبيَن لنا اعجاز الله فى مجاله عندما يحدثنا عن آيات السمع والبصر والفؤاد وتخليق العلقة واطوار الجنين ..الخ. وكذلك الجيولوجى عندما يحدثنا عن قول الله تعالى فى سورة فاطر: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ ) ويحدثنا عن اختلاف الوان التربة وطبقات الأرض الخ. هكذا كل ذى علم راسخ فى علمه يخرج لنا المعانى تأويلا حسب الزمان ومعطياته. وبهذا نعرف ان فى التأويل ليس أحد اكبر من أحد وليس فيه كبير . ومن علم يكون حجة على من لم يعلم. وفى ذلك اجابة على سؤال هشام السابق والمتعلَق بأن الله أنزل القرآن عصيا على فهم الكافة , ولكن ذلك غير صحيح والصحيح هو أن الله خلق البشر وأعطاهم مواهب مختلفة ليتكاملوا ولو أعطى كل واحد نفس المواهب التى عند الآخر لما أحتاج أحدنا للآخر ولتعاندنا بدل أن نتعاون ولفسدت الحياة. وهذا يحدث فى واقع الحياة فالأنسان يطلب المعرفة فيسعى اليها وعندما يذهب الى المدرسة لايجد كل المدرسين يعلمون كل العلوم , فهذا مدرس رياضيات وهذا مدرس لغة وذاك مدرس جغرافية . فلماذا لانقول ينبغى أن يكون كل انسان عالما بكل شئ . لذلك نقول أن مجموع كل انسان يساوى مجموع كل انسان. بمعنى أن هذا أوتى نصيبا فى الصحة وذاك أوتى سعة من المال وهذا أوتى بسطة فى الجسم والآخر فى الذرية ...ألخ وبذلك يتكامل الأنسان ويحتاج بعضه بعضا. وعدم فهمك للمتشابه كما قلنا لاتسئل عنه مالم يصل الى علمك سواء وصل الى علمك عن طريق الرسول أو عن طريق من علم عن الرسول. ولذلك يقول الله سبحانه وتعالى :(وما كنا معذَبين حتى نبعث رسولا) والرسول ليس فقط النبى محمد فلله القدرة فى أن يعلمك مراده بوسائل منها مانعلمه ومنها مالانعلمه. وهو القائل جلَ شأنه: (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ) والوحى قد يكون عن طريق سيدنا جبريل عليه السلام أو عن طريق النفث فى الروع أو الهام خاطر أو رؤيا (سيدنا ابراهيم عليه السلام) ومن وراء حجاب كما حدث مع سيدنا موسى عليه السلام. أو يرسل رسولا كما حدث مع سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ومعروف أن القرآن جاء عن طريق واحد فقط هو الوحى المنزل مع جبريل عليه السلام. والتأويل مجاله كبير ولكن نكتفى بهذا القدر وننتقل لنذكر شيئا عن البيان فى القرآن لنلفت الى عظمة القرآن وكيف أن الله سبحانه وتعالى يعلمنا ويلفتنا الى الأرتقاء بالخطاب ونلفت الى دقة التعبير فى اللفظ القرآنى حتى لايقال أن هذا كلام بشر وحتى نقف على سحر البيان القرآنى وبلاغته .ولنميَز بين البيان وباقى الكلمات التى تعرَضنا لها آنفا وذلك فى آية واحدة وهى تكفيكم ان شاء الله . يقول الحق تبارك وتعالى فى سورة المائدة : (مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) أين البيان والبلاغة هنا ؟ قد يمر كثير من الناس على هذه الآية ولكن لايدرك الجمال فيها ليس لأنها صعبة وتحتاج الى شرحها . عدم ادراك المعانى والبيان فى القرآن يعود الى قراءته دون تدبر. وهذا يرجعنا للقول أن القرآن اذا قرئ بتدبر يقود صاحبه الى السؤال والسؤال يقود الى العلم وطالما هناك سائل فهناك مجيب وطالما هناك سائل ومجيب هناك تعاون اذن لايصح أن تبنى عقيذتك وتحكم بأن القرآن ليس كلام الله لأنه عصى على فهم الكافة فنبى الأسلام قال لك : طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ومعروف ان ألانسان لايطلب الا ما ينقصه فالحق سبحانه وتعالى لم يغلق الأبواب فى وجهك ولم يتركك تتحجج بصعوبة فهم القرآن فأمرك بطلب العلم . والآن نعود الى الآية ونتأمل فى قوله تعالى: ((كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ) هل المقصود هو اخبارنا أن سيدنا عيسى وأمه كانا يأكلان الطعام وحسب . كلنا يعلم أن كل البشر يأكلون الطعام. اذن ماهو المعنى الخفى وراء النص ولماذا اعرض الحق تبارك وتعالى عنه وعبر عن المراد بقوله (((كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ) ؟ المراد ليس اكل الطعام . المراد هو أن الله سبحانه وتعالى يريد أن يخاطب عقولنا عندما اخبرنا أن المسيح وامه عليهما السلام كانا يأكلان الطعام ومعروف أن من لوازم أكل الطعام اخراج الفضلات بعد مرور ساعات . اذن من ياكل الطعام لابد أن يخرج منه البول والغائط وهذا لايصلح أن يكون الها. هذا هو المعنى الخفى وراء المعنى ولكن الله أعلاءا لقدر سيدنا عيسى واكراما للسامع أعرض عن ذلك وأخبرنا بمقدماته فى اسلوب بيانى لايمكن أن يكون من قول بشر . ولو كان البشر يستطيعون أن يأتوا بمثله لما خاطر النبى بتعريض مصداقيته للتكذيب وتلى عليهم قول الله تعالى فى سورة البقرة:(23-24) {وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ *فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ}
    لو لم يكن واثقا من ربه ولو لم يكن صادقا فى التبليغ عنه.
    التعديل لزوم تصحيح اخطاء فى الطباعة وتنضيد النص.
    ولايفوتنى الدعاء لبعض العلماء الذين استعنت بعلمهم ومنهم
    الشيخ الصابونى صاحب صفوة التفاسير والشيخ الكبيسى والأمام الشعراوى جعل الله جهدهم فى ميزان حسناتهم

    (عدل بواسطة عبدالعزيز الفاضلابى on 02-13-2010, 06:00 AM)
    (عدل بواسطة عبدالعزيز الفاضلابى on 02-13-2010, 04:01 PM)
    (عدل بواسطة عبدالعزيز الفاضلابى on 02-13-2010, 07:10 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:23 PM
  Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:24 PM
    Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:27 PM
      Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:29 PM
        Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:30 PM
          Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:31 PM
            Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:32 PM
              Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:33 PM
                Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:34 PM
                  Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:36 PM
                    Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-10-10, 12:48 PM
                      Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 04:57 AM
                        Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 05:38 AM
                          Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 05:46 AM
                            Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 05:57 AM
                              Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 06:02 AM
                                Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-11-10, 10:07 PM
                                  Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-13-10, 05:56 AM
                                    Re: عبد العزيز الفاضلابي Mohamed E. Seliaman02-13-10, 06:31 AM
                                      Re: عبد العزيز الفاضلابي هشام آدم02-13-10, 09:14 AM
                                        Re: عبد العزيز الفاضلابي Mohamed E. Seliaman02-13-10, 09:20 AM
                                          Re: عبد العزيز الفاضلابي emad altaib02-13-10, 10:05 AM
                                            Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-18-10, 08:54 PM
                                              Re: عبد العزيز الفاضلابي عبدالعزيز الفاضلابى02-25-10, 11:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de