خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 01:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-26-2010, 06:23 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م

    خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م

    26/01/2010 | 07:17:20


    توجه الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي وعدد من قيادات الأنصار وحزب الأمة القومي فجر الجمعة الماضية الموافق 21 يناير 2010م إلى منطقة بارك محلية السكر ولاية سنار، وقد خاطب السيد رئيس الحزب جماهير حزب الأمة والأنصار بالمنطقة وقام بتنويرهم بخصوص الانتخابات العامة المقبلة وفيما يلي نص الخطاب:-









    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخواني وأخواتي أبنائي وبناتي

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    أشكركم الشكر الجزيل على هذا الاستقبال، وأود أن أقول لكم كلاما يبلغه الحاضر للغائب لذلك أرجو منكم أن تصمتوا وتنصتوا كي ما تسمعوا لأن الذي يدخل في أمر من غير بصيرة يخرج منه من غير بصيرة.

    أرجوكم لا هتاف ولا أي شيء غير إنصات السمع لأنني جئت لأبلغكم كلاما مهما لدينكم ودنياكم ومهما لحاضركم ومستقبلكم ولذلك أسمعوه وأرجو أن تفهموه وتنقلوه.

    أخواني إن من حكموا هذه البلد لمدة 20 عاما عندما أتوا رفعوا شعارات قالوا إنهم أتوا لتحقيقها:

    قالوا عند بداية عهدهم- نأكل مما نزرع- واليوم أجاعوا البلد. الحقيقة أنهم عندما جاءوا وجدوا 15مليون شوال ذرة عبارة عن احتياطي استراتيجي من أجل معيشة الناس، الآن لا يوجد شوال واحد كاحتياطي استراتيجي. وانتهى هذا الشعار إلى لا شيء - شالوا التمساح مع شليل-.

    عندما استولى هؤلاء على السلطة عنوة في 1989م كانت البلد مكتفية بالحبوب الغذائية وكانت مستورداتنا من الخارج من بعض السلع مثل :القمح، الدقيق، واللبن وغيرها من الأشياء الأخرى تقدر بما يعادل مبلغ 72مليون دولار. الآن لا يوجد اكتفاء ذاتي و زاد حجم الاستيراد حتى بلغ مليار وزيادة دولار مما يعني أن شعار - نأكل مما نزرع - (خطفوا الدودو).

    -قالوا عندما أتوا: "نلبس مما نصنع"، عندما جاؤوا كانت مصنوعات السودان القطنية تقدر بـ (168مليون ياردة) وكان المستورد فقط بقيمة 3مليون دولار. الآن وللأسف الشديد انخفض الإنتاج من (168مليون ياردة) إلى (15 مليون ياردة)، والمستورد من الخارج بلغ (300مليون دولار). هذه الأرقام تدل على أن شعار نلبس مما نصنع لقي نفس مصير الشعار الأول نأكل مما نزرع ، وكذلك خطفوا الدودو .

    الآن يفاخر أهل الإنقاذ بانجازات مثل:

    تحقيق السلام: ورغم أن الحرب بين الجنوب والشمال قد انتهت. ولكن ما زال السلام في البلد ناقص.

    قالوا طبقنا الإسلام: لكنهم لم يفعلوا ذلك بصورة صحيحة وباسم الإسلام شوهوا تطبيقاته مثل الزكاة، هي مجرد جباية لأنها تؤخذ من أشخاص يستحقون الزكاة و يجب أن تصرف لهم زكاة!

    قالوا بنينا سد مروي صحيح هذا انجاز لكن سد مروي كان أولوية ثالثة كان من المفترض بناء سد الروصيرص أولا لأنه يؤمن لمشروع الجزيرة المياه ويزيد من مساحته. الآن للأسف مشروع الجزيرة يعاني من العطش.

    في الحقيقة الشعارات التي رفعوها ومع الأسف الشديد أشقت المواطن ولم تسعده لذلك أصبح من الضرورة القصوى مجيء إصلاح: لتغيير هذا الحال ولإسعاد المواطن ولإصلاح تطبيق الإٍسلام حتى لا يقوم بهذا الشكل المشوه.

    من الأشياء التي أنجزها النظام ونود المحافظة عليها:

    النظام الرئاسي، والنظام الفدرالي، وإنتاج البترول، والخزان، والجسور التي أقيمت، والطرق التي بنيت.

    ولكن توجد أشياء لم تتم على الوجه الصحيح ولابد من إيجاد التأييد حتى نستطيع إصلاحها لأن فيها إشقاء للسودانيين وفيها تشويه للإسلام. وهي:ـ


    أولا: التجربة الإٍسلامية: مثلا الزكاة الآن هي جباية يجب أن تعود زكاة بوصفها الشرعي الصحيح بحيث تؤخذ من الأغنياء لتعطى للفقراء، ولا بد من إصلاح التجربة الإسلامية لأن الصورة التي يتم بها تطبيق الإٍسلام الآن أدت إلى انحطاط الأخلاق. ولقد ساءت أخلاق الناس عامة في السودان بسبب الظروف التي فرضت عليهم وبسبب التجربة الإٍسلامية المشوهة.

    ثانيا: الخدمة المدنية: حزبنّوا الخدمة المدنية، جعلوا كل النافذين الحكوميين من معتمد ووالي والموظفين الذين يخدمون معهم، تابعين للحزب الحاكم منحازين له يأخذون مرتباتهم من دافع الضرائب ويعطون ولائهم للحزب الحاكم، هذا خطأ وفيه غش. كذلك أكثروا من الوظائف: كانت مديريات السودان تسعة و أصبحت 26مديرية، كذلك زادوا عدد المحليات لخلق وظائف توزع للمحاسيب وتمول من الضرائب التي أخذت حق الناس جميعا وأفقرت المواطنين.

    عندما جاء هؤلاء كان العلاج مجانا والتعليم مجانا، والآن أصبح الحال يصوره المثل المصري "الماعندوش ما يلزموش" لأن من لا يدفع لا يتعلم ولا يتلقى علاجا لأن الدولة في العهد الماضي كانت دولة رعاية اجتماعية واضعة مصلحة الناس في قلبها وهذا هو الإسلام الحقيقي والآن صارت الدولة دولة جباية (أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ* فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ* وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ)[1].

    ثالثا: القوات النظامية: سخرت القوات النظامية لخدمة الأغراض الحزبية بتمويل أيضا من أموال الناس التي تؤخذ كضرائب ولا بد أن نغير هذا كله وذلك بأن تعود القوات المسلحة لعهدها الأول تخدم المواطن وليس الحزب الحاكم.

    رابعا: اتفاقية السلام: لأنها قائمة على أساس خطأ لابد من إصلاحها وتطويرها. و إذا لم نقوم بذلك الإصلاح سوف يؤدي ذلك الخطأ إلى انفصال الجنوب و ليس ذلك فحسب بل سيصبح الجنوب دولة عدائية لنا. من أجل ذلك لا بد من أن تأتي قيادات من مختلف فصائل السودان تعمل معا على تطوير اتفاقية السلام وتحافظ على وحدة البلاد، وفي حالة الانفصال للجنوب يكون انفصال لدولة صديقة في جوار أخوي.

    كذلك لا بد من إعادة مفصولي القوات المسلحة و الخدمة المدنية الذين تم طردهم من الخدمة بدعوى الفصل للصالح العام بينما كان السبب الحقيقي أن هؤلاء المفصولون ليسو من أتباع المؤتمر الوطني ورأيهم السياسي مختلف ولذلك تم فصلهم فلا بد من رد الاعتبار لهم .

    ما زال أهل الإنقاذ يفاخرون بانجازات لا تستطيع ستر الإخفاقات وقد تمثل ذلك بصورة بشعة في خراب مشروع الجزيرة والمناقل هذا المشروع كان يغطي الميزانية للسودان جميعه (شايل السودان كله في ظهره) وقد انهار الآن تماما فلا بد من إصلاحه: وفي هذا الخصوص لا بد من إلغاء قانون 2005 القانون لأنه قانون فاسد لا بد من إلغائه كيما نتمكن من إعادة الحياة لمشروع الجزيرة.

    قاموا بتحويل مشروعات ومؤسسات من القطاع العام ولكن بدلا عن تحويلها إلى القطاع الخاص المجتهد تم تحويلها إلى قطاع خصوصي للمحاسيب هذا واقع لا بد من تغييره.

    عند استعراضنا لعدد كبير من مشروعات القطاع العام الكبرى مثل السكة حديد والنقل النهري والنقل البحري والجزيرة نجدها قد صارت إلى خراب وفي هذا نقول: شلعوها الكيزان لازم نردها لأهل السودان.

    تلك المشروعات مثل مشاريع السكر وغيره أو السدود في الشمالية و غيرها من مشروعات في المناطق المختلفة قامت دون رضا أهل المناطق التي قامت فيها وهذا أمر عجيب لأن التنمية أساسا تستهدف أهل المنطقة التي تقوم بها ومواطنيها ولذلك قبل أن تتم أي مشروعات تنمية لا بد من مراعاة مصالح أهل المنطقة بمشاركتهم ومشاورتهم و تأمين مصالحهم .

    إضافة لأن قيام هذه المشاريع في المناطق التي أقيمت فيها ،فيه كثير من المحسوبية ولابد من دفع ثمن هذه المحسوبية والظلم وعدم العدالة ولا بد أن يظهر ذلك بوضوح تام في صناديق الاقتراع ويتم التأكد من أن أصواتكم تعطوها لمن يحقق العدالة وتحرموا منها الظالمين.

    ويجب أن ندرك أن أهل الإنقاذ ملاحقين دوليا وأن انتخابهم يعني ببساطة أن يلقي السودان بنفسه أمام محاصرات ومقاطعات دولية ونستطيع، إن أوليتمونا ثقتكم في حزب الأمة، ونعد بحماية المواطن السوداني من أن يحاكم خارج السودان ونعمل على تحقيق العدالة وعلى قفل باب الملاحقة فتكون بذلك حمايتهم وحماية السودان.

    نحن الآن في مرحلة جديدة مرحلة فيها حرية، في الماضي لم تكن هناك فرصة لاجتماع مثل هذا الذي أخاطبكم فيه وكانت الأحوال سيئة جدا هذه الحريات والظروف التي تحسنت إنما تحسنت بصمودكم وهي دليل على أن حزب الأمة والأنصار والأحزاب موجودون في الساحة وليس كما زعموا أن لا وجود لهم! وسنستمر في الصمود حتى ترد الحرية إنشاء الله كاملة غير منقوصة.

    نحن يا أخواني وأخواتي وأبنائي وبناتي:

    في هذه الانتخابات نحن ماضون في ترشيحات الانتخابات على جميع المستويات: للرئاسة ونرشح للولاية ونرشح في الدوائر كلها ونرشح ليكم إنشاء الله رجال ونساء أكفاء يضعون السودان في حدق العيون ناس أتقياء و أوفياء يخافون فيكم الله: لا يأكلون حقوقكم ولا يظلمونكم.هم ناس أياديهم ما فيها دم أبرياء وجيوبهم ما فيها فلوس الآخرين ونصيحتي لكم أن تسألوا أي شخص يتقدم للترشيح هل يدك فيها دم أبرياء وجيبك فيه مال مواطنين؟ إن كان الجواب نعم احرموه من صوتكم ولا تعطوه ثقتكم ويكون هذا هو الفيصل الحاسم ويكون حسابكم معه وردكم عليه لا نعطيك صوتنا.

    ومع عزمنا على الترشيح في كل المناصب لكن الانتخابات هذه لديها استحقاقات إن دفعت كان بها وخير، وإلا فلن نمضي فيها للآخر. ومن تلك الاستحقاقات الحرية الكاملة، وعدم تعرض المخالفين للاعتقالات كما لا بد أن تتاح أجهزة الإعلام للجميع بذات العدالة. وأجهزة الإعلام التي يمولها دافع الضرائب السوداني ما زالت حتى اليوم مسخرة لدعاية حزب من الأحزاب هذا لا يجب أن يكون ويجب أن يوضع له حد. حتى يتنافس الجميع بفرص متساوية.

    كذلك لتكون الانتخابات نزيهة يجب عدم التدخل فيها من قبل التنفيذيين مثل الولاة والمحافظين وغيرهم وقد اعترف أهل المؤتمر الوطني بإمكانية حدوث مثل هذا التدخل في نزاهة الانتخابات وقاموا بإقالة سبعة من الولاة غير المرشحين لا مكانية تأثيرهم على الناخبين ولكن هذا كان بسبب نزاعاتهم الداخلية وخوفهم على مرشحين الحزب الحاكم المعتمدين من الولاة الحالين الذين ربما أثروا على الناخبين ضد رغبات الحزب الحاكم!

    والآن يمارس أهل الإنقاذ الفساد ففي أي منطقة من المناطق التي يريدون كسب أصوات مواطنيها يقومون بإدخال الخدمات للمنطقة (وقد حرمت منها من قبل بسبب عدم العدل) وإعطاء المال لشراء الذمم في شكل رشاوى وفي هذا نقول أن الإنسان لا يرشى بماله فهذا المال هو مال الشعب لا يجب أن يعتبره رشوة ولا يجب أن تغريه! بمعنى أن هذا المال يعتبر من قبل بضاعتنا ردت إلينا فكل هذه الخدمات التي تقدم سواء كانت كهرباء أو حفر بئر أو خدمة من الخدمات أو في شكل عربات - لاندكروز أو غيرها - كل ما يقدم في هذا الظرف يستطيع الإنسان أخذه دون أن يلزم نفسه باليمين التي تفرض عليه، لأن اليمين هنا لا يمسك الإنسان ولا يجبره على شهادة الزور والتصويت للمؤتمر الوطني لأنه يمين مشبوه وليس على مكره يمين مثلما قال الإمام مالك.

    نحن ماضون في إعلان أسماء مرشحينا إنشاء الله وذلك بعد مشاورة المعنيين ولم يلزم حزب الأمة أي جهة بمرشح من المركز لنطلب تأييده وفرضه. كل المرشحين الذين سنعلن أسماءهم من رجال ونساء تمت تسميتهم نتيجة للشورى (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ)[2] وتطبيقا لهذا للمبدأ.

    في الانتخابات القادمة سيكون شعارنا هو الكبس. والكبس سمي كذلك لأنه (كبس الباطل) والكبس عبارة عن هلال يرمز للمسلمين ويمثل الشمال، وحربة ترمز للقبائل النيلية التي تقدس الحربة وتمثل الجنوب ولذلك فان الكبس يرمز لوحدة السودان وهذا الشعار اتخذناه ليكون علامة و رمزا لحزب الأمة القومي ولا يجب أن ينخدع شخص بمسميات أخرى لحزب الأمة لا تعدو أن تكون تخليطا ودريبات قش-ورمز الكبس المتخذ هو للمشي في الدرب العديل ولتجنب دريبات القش.

    في الانتخابات القادمة سترفع ثلاث رايات: (راية التمديد- المؤتمر الوطني، وراية السودان الجديد -الحركة الشعبية، وراية السودان العريض- حزب الأمة).

    راية المؤتمر الوطني الذين يريدون التمديد (يكبسونا أربعة أعوام زيادة) لا بد يسأل أهل المؤتمر الوطني لماذا تريدون التمديد لأربع سنوات أخرى؟ أما كفاكم؟ وقد أوصلتم السودان لحالته الراهنة والتي فيها السودان محتل وفيه الفساد مستشري فلماذا أربع سنين إضافية؟ هل لتستمر الحالة الراهنة ؟ لا يوجد عاقل يوافق على ذلك في بلدنا الآن 30 ألف جندي أجنبي وهذا يمثل خمسة أضعاف الجنود الذين تم جلاءهم في 1953م إبان الاستعمار.

    ثم أن التمديد للمؤتمر الوطني (وهذا الكلام خذوه مني) يعني انفصال جنوب السودان بجوار عدائي مما يعني تجديد الحرب وأيضا معناها مشكلة دارفور لا يمكن حلها بسبب عدم رغبة أهل المؤتمر الوطني في دفع ثمن الحل مما سيؤدي لتعقيد المشكلة أكثر.

    التمديد للمؤتمر الوطني يعني تدهور العلاقات الدولية بيننا وبين جيراننا وبيننا وبين العالم ذلك لأنه ثلاثين دولة أفريقية أعضاء في المحكمة الجنائية هذا معناه تعقيد لمشكلة السودان مع جيرانه.

    أهم شيء نحن نقول أن الدولة الحالية أكلت مال الناس بفرضها لضرائب ما أنزل الله بها من سلطان كل ذلك تجب مراجعته لمصلحة المواطن وبدلا من دولة الجباية الحالية لازم نعيد دولة الرعاية الاجتماعية والتي تعني مجانية الصحة ومجانية التعليم ولازم نحي مشروع الجزيرة والمشروعات المروية لازم ندعم الزراعية المطرية والزراعية الآلية هذه أشياء نحن لازم ننحاز ليها ونعمل على إنعاشها وأموال البترول بدل صرفها أوجه صرفها الحالية لا بد من توظيفها لهذه الأعمال لمصلحة المواطن لمصلحة الزراعة والصناعة والخدمات الطبية و الصحية والتعليمية هذا هو الخط الذي نريد تنفيذه ببرنامجنا والذي نريد به تبديل التشويه الموجود حاليا.

    لو جاء حزب الأمة في السلطة إنشاء الله أول ما سيبدأ به هو إصلاح كل ما تقدم وأقول لكم أن حزب الأمة ليس عنده عداوة مع أي جهة بل لدينا تواصل مع المؤتمر الوطني والحركة الشعبية والاتحادي الديمقراطي والوطني الاتحادي والشيوعي وهذا التواصل يمكننا من ترسيخ نهج قومي يجمع كل الناس في السودان العريض بينما الآخرين وصولهم إلى السلطة يعني الانقسام والاستقطاب والعداوات وتفريق الكلمة.

    يعمل الحزب على الإصلاح الاقتصادي، يسترد القيمة للصناعة وللزراعة ونعمل على إصلاح العلاقات الخارجية مع الجيران نعقد مؤتمر أمن إقليمي يجمع السودان وجيرانه للتعاون في الأمن والتنمية وكذلك نعمل على ترميم علاقات السودان بالأسرة الدولية لان هذه العلاقات إذا استمر المؤتمر الوطني ستكون علاقة عدائية تضر بالسودان.

    سنعمل على رد التجربة الإسلامية لحقيقتها لأنه لا يوجد تناقض بين الإسلام والعدالة وقد افتعلوا هذا التناقض دون وجه حق فالإسلام في منظورنا هو جوهر العدالة نحن نعتقد إذا أتينا السلطة سنجد القبول التام من المجتمع الدولي ونصحح أخطاء التجربة الإسلامية وترميم العلاقات مع الجنوب بتأثيرنا على إخوانا في الجنوب لنبني علاقة إخاء في وحدة طوعية أو إذا انفصلوا نعمل على قيام دولة ذات جوار اخوي. وإذا جاء حزب الأمة للحكم هو وحده الذي في مقدوره أن يحل مشكلة دارفور، الولاة الموجودون الآن في دار فور لا يمكنهم حل المشكلة لسبب بسيط هو أن الناس في دارفور يعتبرونهم سبب المشكلة وجزء منها فليس بإمكانهم أن يكونوا جزء من الحل.وكما يقال في المثل : المابعرف ما يدوه يغرف بيكسر الكاس ويعطّش الناس- وهذا هو ما حدث في دارفور الناس الما بعرفوا كسروا الكاس وعطّشوا الناس.

    ونخاطب الشعب السوداني ونقول له كلكم أهلنا كلهم إخوانا وأخواتنا بناتنا وأبنائنا و نقول للشعب السوداني قدامكم فاختاروا:

    أمامك فاختر أي نهجيك تنهج طريقان شتى مستقيم واعوج

    ونحن نتقدم لكم بصحائفنا بيضاء لم نظلم إنسان ولا أكلنا حقوق إنسان ولم نقتل أحد وقد حاولوا المستحيل ليجدوا ثغرة للتشنيع علينا ولم ينتهوا لشيء ولم يثبتوا شيء. ففي صحائفنا البيضاء نرجو الناس أن يكتبوا(مع الأمة) ليس فقط لمصلحة ذاتية بل لأنه الأمة هو: حزب الإسلام ولأنه حزب السودان.

    ونحن، وهم في السلطة، نعدهم بأنهم إن أصبحوا في المعارضة: بأننا لن نسلمهم لأجنبي ولن نلاحقهم بل سنفتح صفحة جديدة نلم السودانيين كلهم.

    كما قالت الراجزة للشيخ العبيد ود بدر: شال سعينات الرجال سواها في سقاه.

    نحن من أجل السودان نشيل السعينات دي كلها نسويها في السودان.

    نحن الآن كلنا نطلب منكم أن (تنكربوا) ولا تمكنوا أحدا من غشكم وما تسمعوا لأي إنسان غشاش بل نطلب منكم الاستماع للكلام الصادق والصحيح ومن جانبنا سنخوض الانتخابات إن كانت نزيهة وسننسحب منها إن كان فيها غش وسنبّينه.

    وفي حالة نزاهة الانتخابات نحن نؤكد إن خيّر الشخص بين طريقين واحد أعوج وواحد مستقيم فلا شك سيختار أن يمشي في الطريق المستقيم وسنقوم بإعلان أسماء المرشحين كما قلت لكم ولكن بالنسبة لكم هنا اعتمد الحزب ترشيح الحبيب: مالك أبو روف واليا وهو المنتظر يجي إنشاء الله ليمسح آثار الأقدام الهمجية في الولاية وطبعا الأخوان في المؤتمر الوطني قد تعدد مرشحيهم وباختلافهم بينوا المفاسد وكما يقال إن اختلف الاثنان ظهرت الحقيقة!

    والآن في الجرايد وفي كل مكان تبين الحقائق ونطلب منكم الوقوف مع نوابكم ومع واليكم ومع مرشحيكم وان كانت انتخابات صحيحة لا شك سيكون هو الفائز، وان كانت انتخابات مطبوخة ومضروبة سندرك ذلك في حينه ونعلنه ببيان واضح على كل حال شدو حيلكم ربنا يوفقكم ويحميكم ويحمي زرعكم وضرعكم ويجمعنا بيكم في ساعة خير، وسلموا على قفاكم والحاضر يكلم الغائب والسلام عليكم





    --------------------------------------------------------------------------------

    [1] سورة الماعون الآيات ( 1،2،3)

    [2] سورة الشورى الآية (38)




    http://www.umma.org/umma/ar/page.php?page_id=554
















                  

العنوان الكاتب Date
خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م عمر عبد الله فضل المولى01-26-10, 06:23 PM
  Re: خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م عمر عبد الله فضل المولى01-26-10, 06:24 PM
    Re: خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م عمر عبد الله فضل المولى01-28-10, 07:29 AM
      Re: خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م عمر عبد الله فضل المولى03-20-10, 06:13 PM
    Re: خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م عمر عبد الله فضل المولى02-01-10, 07:24 AM
  Re: خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م عمر عبد الله فضل المولى01-26-10, 06:32 PM
  Re: خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م عمر عبد الله فضل المولى01-26-10, 06:52 PM
    Re: خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م عمر عبد الله فضل المولى01-27-10, 07:31 AM
      Re: خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م عمر عبد الله فضل المولى02-18-10, 07:55 AM
  Re: خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م عمر عبد الله فضل المولى01-28-10, 07:45 AM
    Re: خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م عمر عبد الله فضل المولى02-18-10, 08:03 AM
  Re: خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م عمر عبد الله فضل المولى01-28-10, 08:53 AM
    Re: خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م عمر عبد الله فضل المولى01-28-10, 09:24 AM
      Re: خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب أمام جماهير الحزب بولاية سنار منطقة بارك22/1/2010م عمر عبد الله فضل المولى02-18-10, 02:17 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de