في ثقافة التبخيس يا محمد E

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2010, 12:36 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في ثقافة التبخيس يا محمد E


    الاخ محمد الحسن لك التحية ..

    كلام دار ببوست آخر مبتدر بمقال مجلوب من مكتبة الاخ الزميل عبد الخالق السر عطبراوي بعنوان ("ثقافة التبخيس" 00 كأحدى مكونات العقل الجمعي السوداني 00 مقاربة )..

    ثم تبعته بمقولات شارل بودلير والاديب الطيب صالح التي هاجمو فيها خستكات رولان بارت حول مقاله عن موت المؤلف ...

    كل ذلك كان هذا في معرض كلامك عن تعليقي على كتابات صديق مهدي على مدعى الشاعرية والابداع والموهبة .. والتي أصر انه عاطل من مجاميعها ..
    ولقولي بإكتفائي من إناء البوست السابق فتحت هذا البوست رداً عليك ..


    مع كل ود وتقدير تعلمه ..
                  

01-18-2010, 12:43 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: HAIDER ALZAIN)

    الأخ حيدر وعليكم السلام

    Quote: ثم تبعته بمقولات شارل بودلير والاديب الطيب صالح التي هاجمو فيها خستكات رولان بارت حول مقاله عن موت المؤلف ...

    كل ذلك كان هذا في معرض كلامك عن تعليقي على كتابات صديق مهدي على مدعى الشاعرية والابداع

    يا أخي حيدر لعلك لم تنتبه إلى أن
    بمقولات شارل بودلير والاديب الطيب صالح عن خستكات رولان بارت
    جاءت ردا على مداخلات الأخ الدكتور سيف النصر Re: إرفعو أقلامكم عن المناضل " صديق مهدى على " - مع الإهداء
    ولم تأت في السياق الرد عليك
    هذا للتوضيح
    لك الاحترام
                  

01-18-2010, 12:47 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: HAIDER ALZAIN)

    كتب الاخ عبد الخالق السر :


    Quote: التبخيس" 000 صنع خصيصاً للسودان!!!!

    لا شك أن التمايز في المواهب والتفاوت في القدرات هو جزء من طبيعة الخلق وله مدلولاته العميقة في إثراء وإخصاب الحياة الدنيا بما ينتج عنه من فعل بشري خلاق0 وكذلك من نافلة القول بأن المجتمعات التي عرفت طريقها للتقدم والرقي لم يتحقق لها ذلك إلا بالتفاتها لهذا التمايز والقدرة على توظيفه بأقصى حد تسمح به الطاقة البشرية0
    ولكن، الأمر في السودان جد مختلف 0 فالمتتبع للسلوك الجمعي لمجتمعنا وما ينساب من بين ثنايا ثقافته يكتشف أن مجرد التفكير في التفرد أو إبراز الموهبة لهو نوع من المجازفة الخطيرة التي ينبغي لصاحبها الاستعداد نفسيا وبدنيا لدفع ثمنها لأن الأمر قد يبلغ أحيانا درجة التأديب!!0 ولا شك أن الظواهر الشاهدة على ذلك كثيرة بما لا تحصى أو تعد0 ولكن، قبل محاولتنا التدليل على ذلك يجدر بنا تقصي الأسباب إن أمكن ذلك ومن باب الملاحظة التي هي نتاج الممارسة الحياتية اليومية ليس الا0
    يخيل للمراقب أن الشخص السوداني – لعدد من الأسباب- لا يطيق أن يكون أقل قدرة أو موهبة عن أقرانه، وقد يشكل ذلك لديه الكثير من العنت والشقاء ويسهم بقدر وافر في تكدير حياته وإكسابها الكثير من السلوك النفسي السالب، لأن تميز الآخر عنه يشعره بدونية وضآلة تذهب بقدر وافر من ثقته بنفسه0 وقد يكون مرد ذلك نوع التنشئة الذي تتبعه الأسر في تربيتها للطفل0 حيث أنه من الملاحظ يكاد يكون ممنوعاً عليه أن يصرح بمحاسن أقرانه أو يعلن عن تفوق أحدهم، وكثيراً ما يكون الرد حاسماً وغاضباً "انت مالك ناقص؟!" أو "انت الما بخليك زيه شنو؟" وغيرها من الالفاظ والتعابير التي تشعر الطفل مبكراً أنه من العيب أن يقر بتفوق الآخر لأن ذلك تسليم بالنقصان وقلة الشأن ، ولعل ذلك أوضح ما يكون في التنافس المحموم "حد الهستريا" في المراحل الدراسية والتقريع الملازم للطفل و خلق جو من الإرهاب في أي لحظة يتخلف فيها الطفل عن بعض أقرانه وخصوصا داخل نطاق العائلة الممتدة0 كل هذا وذاك من أسباب التنافس غير العاقل عزز من حالة التنميط التي يرزح تحتها المجتمع وانصرفت الأسر كلياً عن اكتشاف مقدرات ومواهب صغارها وبحثها عما يميزهم عن الآخرين فيما اتجهوا كلياً إلى المحاكاة حتى أصبح بمرور الوقت أن الهدف الأكاديمي المرتجى لم يتعدى المجال أو المجالين في أحسن الأحوال "طب وهندسة"، وما دون ذلك يندرج في خانة "التعب البلا عوض"!!!0
    هذا الخنق القسري لرحابة الحياة معززاً بذلك الغرس غير الحميد لمعنى التنافس غير الشريف واهدار معنى التمايز كان لابد بمرور الزمن أن يخلق نوعاً من من "ثقافة التبخيس" التي تسعى لاحتقار الآخر المتفوق أو الموهوب والعمل دوما للحط من شأنه بغية التوازن النفسي00 ولنا في ذلك أدبيات كاملة وأمثال ليس أقلها "الما بتلحقوا جدعو"!!0
    والتبخيس دوما حالة مفارقة للنقد المنهجي، فبينما الأخير يتوسل الموضوعية والمنهجية بغية الإسهام في تنقيح التجارب والدفع بها نحو التطور والارتقاء نجد أن التبخيس لا علاقة له بعقلانية أو منطق كما أنه في مجتمعاتنا بلغ حداً من المباشرة بحيث أنه بات زاهداً في الالتفاف والمناورة لتحقيق أغراضه ولا يعنى في ذلك بأي حد من المعقولية0 والحياة اليومية مليئة بالنماذج الطريفة، فمثلاً يكفي أن تكون في مجلس "ونسة" عامة مفتوحة على كافة النقاشات اليومية من فن ورياضة وثقافة ومجتمع، وعنى لك أن تشيد بلاعب مبرز حين انعطف النقاش نحو الرياضة، فيجيبك أحدهم بصبر نافد "آي هو ما بطال بس مشكلته انه بيقوم بقزازة براه !!" ، أو أن تتحدث باحترام عن تجربة أحد الفنانين فيجيبك أحدهم بامتعاض ظاهر: "صاح هو بغني كويس بس مشكلته بصبغ شنبه !!" وغيرها من مئات التعليقات غير المتماسكة أو ان شئت الدقة المتهافتة التي قد تصادفك يومياً والتي كلها تتفق في أن الذهنية التبخيسية لا تتوخى أدنى حد من الحذر أو تتوسل أية نوع من العقلانية في ما تود نسفه0

    الشاهد ان هذه الثقافة تنامت وتجذرت للدرجة التي اصبح فيها التفوق أو التفرد نغمة توجب من صاحبها دفع الثمن كما ابنا لاحقا0 وتبدأ تلك الممارسة منذ بواكير مرحلة الدراسة بتلك التحرشات اليومية التي يواجهها المتفوق من قبل أقرانه، هذا إن لم يتطور الأمر إلى حالة من الابتزاز النفسي بإشاعة أن تفوقه ناتج لعلاقة مشبوهة مع بعض الأستاذة!!! والى غير ذلك من السلوك المسبب للضغوط النفسية التي تذهب بثقته0 ولعل ذلك كان سبباً لأن يترك الكثير مقاعد الدراسة هجراً بعد أن أصبح تفوقهم نغمة عليهم وسبب لجحيم حياتهم0 أو أن يتراجع البعض دراسياً ليأمن شر التفوق وينضم إلى الآخرين للتنكيل بالضحية الجديدة !!0
    أما السعي لمحاولة إبراز الموهبة مسرحيا كان أم غنائياً في الجمعيات الأدبية أو الأيام الثقافية المدرسية فالمحاولة هنا تبدو محفوفة بالمخاطر لأن ثقافة الاستهجان والتبخيس جاهزة ومتحفزة للانقضاض والألقاب المحملة بدلالات الاستحقار جاهزة للالتصاق بالمستهدف مرة والى الأبد ليس أقلها "فلان العوير" أو "علان البايخ" وليس آخرها "الثقيل"0
    أما إذا كان النبوغ رياضياً هذه المرة فالامر يتحول الى حرب يومية يخوضها صاحب الموهبة حتى يعود سالماً الى بيته " وليست في كل مرة تسلم الجرة" 0 فالموهبة هنا ليست محل استحسان الأقران بل هي تطاول يستحق التأديب والذي يكون في هذه الحالة ركلاً متعمداً وتشليتاً مصاحباًَ بصراخ جماعي "دقوا" 00"كسروا" 00 ما تخليه ينطط فينا" – ولاحظ هنا تعبير "ينطط" – فهو مرادف للموهبة، ولكنه مبتذل في اللاوعي الجمعي بقصد التبخيس0
    كل هذا وذاك عزز بشكل أو بآخر من ثقافة التبخيس واستبطانها بقوة في اللاوعي الجمعي الذي يسعى حثيثاً لزجر أي بوادر لموهبة أو تفوق من باب أن الناس متساوية وكلنا "أولاد تسعة"، وهذا أضعف بدوره من قيمة الموهبة وبالتالي سيطرة ذهنية التبخيس متمثلة في لغتها السائدة، فأصبح الفنان "عامل فيها فنان" والشاعر "عامل فيها شاعر" 00كما أن عبارات مثل "ده فاكيها في روحه" أو "براي" 00لها مدلولها الابتزازي الرهيب على النفوس لأنها مشحونة بمعاني تبخيسية واستفزازية ناسفة0 ومصطلح "عامل فيها 00" لهو من الغرابة والطرافة بحيث أنه من المشكوك أن تجد له مقابل في أي لغة أخرى على ظهر البسيطة0

    ولكن00 رغم كل ذلك ، ولأن التمايز واختلاف القدرات جزء من طبيعة الأشياء كما أشرنا من قبل، كان لابد للمواهب أن تعلن عن نفسها وللقدرات أن تظهر تفردها بحيث يصبح تجاهلها أو التنكر لها ليس دوماً في الإمكان 0 وهنا للمفارقة يتحول العقل الجمعي الحاضن لثقافة التبخيس الى عقل "دوغمائي" يعتقد فيمن يدين له بالتفرد حد التطرف0 ومن عجب رغم التناقض الظاهري للمفهومين الا أنهما يعملان معاً في الثقافة السودانية بكفاءة نادرة ويمكن اعتبارهم القاسم المشترك في تشكيل بنية العقل الجماعي0 ولعل أوضح ما يكون ذلك على مستوى العقل النخبوي ومراوحته بينهما0 ويتجلى ذلك في غياب ثقافة الاختلاف وشيوع الخلاف كاحد الآليات المنتجة لذهنية التبخيس0 أو سيطرة مفهوم الحواري "درق سيده" عندما يتحول الأمر الى "دوغما"0 وبمعنى أوضح فالأمر عند النخب كما هو الحال في باقي المجتمع هو غياب نسبية الآراء والتمترس خلف حقيقة موهومة تجعل من الآخر "نكرة" أو "جاهل" في أحسن الاحوال، هذا ان لم يستطيل الحال الى أنواع أخرى من الاسلحة الفتاكة ليس أقلها "اغتيال الشخصية"!!0
    هذا التزاوج بين التبخيس والدوغمائية لا يخلو في كثير الاحيان من الطرافة لأنه أصلاً مبني على اللاعقلانية 00 وهنا يستحضرني هذا الموقف الطريف: "كان يرافقني يوما ما في السيارة أحد الأصدقاء الذين لا يرون الحياة الا من "خرم" سياسي0 وكان أن تصادف بمسجل السيارة شريط غنائي للفنان مصطفى سيد أحمد، وطلب هذا الصديق تغيير الشريط بحجة أنه لا يحبه، وكان من الممكن أن يكتفي بذلك الطلب محيلاً الأمر الى تباين أذواق 00 ولكنه أردف معقباً "ياخ هو زي ما قال "نقد" : "في فنان شنبه كبير !!!" 00 والتعليق بقدر طرافته فهو يكشف بحق عن ذلك التلازم الحميم بين المفهومين والقدرة على المزاوجة بينهم متى ما استدعى الأمر0 فصاحبنا على ما يبدو لم يكن على ثقة من نفسه لتبخيس مصطفى ولذلك استعان بنموذج "معتقد فيه" - بضم الميم - يضفي على التبخيس بعداً أعمق0

    خلاصة الأمر يبدو أنه من الواضح أن التبخيس ساهم بفاعلية حقيقية في "فرملة" تطور المجتمع السوداني في الكثير من مناحي الحياة وعمل بقوة على تنمطيه بحيث صار ايقاع الحياة يسير على وتيرة واحدة لا تحس معها بأي قيمة لتراكم التجارب الحياتية والابداعية 00 فمثلاً: الغناء ليس بغناء ان لم يساير المألوف والتعليم ليس بتعليم ان لم يكن طب وهندسة والدراما ليست دراما طالما أنها ليست مصرية النسق، والكورة ليست كورة طالما أنها لا تلعب بطريقة الخمسينات من القرن الماضي ، وفي هذا الشأن اختزل احد المخضرمين الذين استضافهم التلفزيون السوداني قبل فترة كل علات الكورة السودانية في الأحذية الحديثة والحوافز 00 مشدداً أن الحل الأمثل في العودة فوراً الى "الكدارة الجلد" و"جك الليمون" بديلاً عن الحافز المادي!!0
    ومن نافلة القول أن نشير الى أن هذا الجو المشبع بروح "الارهاب التبخيسي" كان وما يزال سبباً لتطاول اقزام الفكر والمتصحرين عقلياً وعاملاً من عوامل شيوع الهرجلة وروح الانتهازية في مختلف مجالات الحياة للحد الذي صبغ كامل حياتنا بسقم وجودي مستدام يتبدى معه الإصلاح أمراً في غاية الاستحالة0

    عبد الخالق السر/ ملبورن
    29/5/2004م



    ودا كان استشهادك الأول في ثقافة التبخيس التي يمارسها البعض تجاه الآخرين واسميته بالنقد الهدام
    وزدت عليه يا محمد بالتشبيه لفعلنا كفعل شارل بودلير والطيب صالح مع رولان بارت
    كانما حيدر الزين يرقي لمقام احدهم او ان صديق مهدي يكتب كرولان بارت ..

    قرأت المقال المجلوب بمكتب الاستاذ عجب الفيا ( ولأول مرة أقرأ لرولان بارت هذا ) لكن دعني اقول من حيث قرأة النماذج المجلوبة فاتفق تماماً مع الطيب صالح فماهذا الا عبث وافكار صبيانية ما يقوله رولان
    لكنه لا ينحدر بأي حال من الاحوال لكتابات صديق حتي تكون المقارنة موضوعية ..
    واراك أنت الآن تبخس من قدر رولان بارت الشئ الكثير لتقارن كتاباته بمرثية الحذاء
    وحظيرة البقيــرة ويربوع المطر ..
                  

01-18-2010, 12:49 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: HAIDER ALZAIN)

    **********

    حذف رابط ومقال الطيب صالح...

    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 01-18-2010, 01:09 PM)

                  

01-18-2010, 12:58 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: HAIDER ALZAIN)

    الاخ محمد تحياتي :

    Quote: يا أخي حيدر لعلك لم تنتبه إلى أن
    بمقولات شارل بودلير والاديب الطيب صالح عن خستكات رولان بارت
    جاءت ردا على مداخلات الأخ الدكتور سيف النصر Re: إرفعو أقلامكم عن المناضل " صديق مهدى على " - مع الإهداء
    ولم تأت في السياق الرد عليك
    هذا للتوضيح
    لك الاحترام



    يا محمد بدءاً اقول اني لا اقول انك اخطات على بل اريد منك توضيح أنا هنا في معرض حوار ومعرفة هنا معك لا اكثر خاصة عن نقطة ثقافة التبخيس ..

    أمس لم تقصر معي واتيت بكل ما في مقدورك حسب الزمن المتاح واليوم رجعت لجميع الروابط ..
    وعفواً ان كان ردك لسيف النصر فلم افطن لمداخلته وحوارك معه .. وهذا الرابط هو ما حسبته غريب ويحتاج توضيح منك ..

    وعلى كل ساترك الطيب لناسه واذن نواصل في التبخيس
                  

01-18-2010, 01:17 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: HAIDER ALZAIN)

    مع تقديري يامحمد للاخ عبد الخالق السر اتبراوي في مقاله الجميل
    لكن مقاله احتوى على نماذج لمسميات اخري غير كلمة تبخيس حسب معرفتي ليها
    في ثقافتنا الشعبية ..

    ويمكن التبخيس يمكن أن اطلقه على نموذجه المجلوب هنا ..
    Quote: أما السعي لمحاولة إبراز الموهبة مسرحيا كان أم غنائياً في الجمعيات الأدبية أو الأيام الثقافية المدرسية فالمحاولة هنا تبدو محفوفة بالمخاطر لأن ثقافة الاستهجان والتبخيس جاهزة ومتحفزة للانقضاض والألقاب المحملة بدلالات الاستحقار جاهزة للالتصاق بالمستهدف مرة والى الأبد ليس أقلها "فلان العوير" أو "علان البايخ" وليس آخرها "الثقيل"0



    اما البقية فتتباين بين الحسد والبغران والاحباط والنظرة الدونية للنفس وغيرها لكن جمعها في كلمة
    تبخيس فقط تخرج الكلمة عن معناها وصياغها الاساسي ولذلك انا اعترضت عليك بالامس عندما وصفت الأمـر
    بثقافة تبخيس ..
                  

01-18-2010, 01:48 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: HAIDER ALZAIN)

    قلت بالأمس يا محمد رافضاً لشخصنة تجربة صديق مهدي ( إذا كانت ) الآتي :

    Quote: من شق آخر أرجو أن نفصل بين الشخصي والعام في تمثلات الكتابة
    في التعامل مع الكاتب/المؤلف بالممايزة بين الإقذاعي والإبداعي

    في خضم ما وفرته البيئة الخائلية من إمكان التفاعلية
    والثراء السيموطيقي . هذا الكلام لا يقلل من أهمية اللغة في
    في التحليل الحواري على المستوى الاجتماعي
    كما يؤكد باختين
    مع التنبيه هنا-وبالضرورة القصوى-أني لا أتبنى رؤية فيتغنشين
    كون الممارسة اللغوية داخل المنظومة المجتمعية تنطلق من
    حصاد ألعاب اللغة.وهذه قضايا شائكة خيضت فيها معارك عنيفة
    وهريقت فيها أحبار كثيفة يضج بها أرشيف هذا المنبر ومنبر الحوار
    الديموقراطي . وكما تعلم أن النص الأدبي يشير إلى نوع من الرسالة
    -وفقا لما خلص إليه رومان جاكسون - تتخذ من الشكل لا المضمون موضوعها.
    علاوة على ذلك فإن النزعة الشكلانية ينبغي أن تدفع بنا للتخلص من
    الشخصنة عندما تعرض النصوص في وسائط مرقمنة
    .
    وبتلخيص شديد أقول إن لعنة الكتابة لا تكفي لنحر الشاعر



    وإذا كانت اللغة تتحدث بمستوي وصف الآخرين بالبقيــرة ..
    والعتان والثيران داخل الحظيرة .. فأين الابداع فيها هنا ؟!
    وكيف تكون اللغة الإقذاعيــة اساساً حتي إحترم قائل النص اعلاه في شخصه قبل ان احترم
    إبداعه .. وهل يكفي الشخص ان يقول هو موهوب ويوافقه آخر وآخرون حتي اُطالب انا
    بتقديـر ابداعه والسكات عن بذاءته بإسم الموهبة الادبية ..
    هل الهجاء المقذي صنف ادبي يحتفي به !!
    لايا محمد لا اعرف ماقاله جاكسون لكن اعتقد أن ما يكتبه صديق لا شكل لا مضمون يتبع لصنف
    من نصوص الادب إلا ان يمكننا ان نقول صنف من قلة الأدب ..
    تناول الكاتب لأي موضوع وطريقة كتابته والفاظه هي ما تنحره لا ينحره احد ..
    وسلوكه العام تجاه القضايا التي اؤمن بها انا كمتلقي .. وسلوكه مع قراء
    هذا النص حتي ولو في منتدي اسفيري يخولني ان احاكمه كشخص ينتج هذه الافكار
    ولا اعتقد ان فكرة سوية ستخرج من شخص غيــر سوى ..
    وإن كنت تعتقد أن مايكتبه صديق هذا نص ادبي فقولبه في قالب مبرراً جواز
    تشبيه لمن ينتقده داخل النص بالحيوان !!
                  

01-18-2010, 02:10 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: HAIDER ALZAIN)

    الأخ حيدر
    Quote: لمن ينتقده داخل النص بالحيوان !!

    هل تصدق أن مكتبات كبار أدباء هذا المنبر تحمل مثل هذا في عناوينها

    Quote: وهل يكفي الشخص ان يقول هو موهوب ويوافقه آخر وآخرون حتي اُطالب انا
    بتقديـر ابداعه والسكات عن بذاءته بإسم الموهبة الادبية ..

    هذا يعيدنا إلى معركة الأدب والأخلاق
    وهذا موضوع شائك وأتفقك معك فيه من حيث المبدأ
    لكن دعني أسألك ما هو رأيك
    في شعر النقائض :نقائض جرير إلخ
    يا ابن الأتان ....يا ابن المراغة ...إلخ

    ما هو رأيك في مظفر النواب :
    يا أولا د القحبة ... إلخ ؟
                  

01-18-2010, 02:25 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: هل تصدق أن مكتبات كبار أدباء هذا المنبر تحمل مثل هذا في عناوينها


    تصدق انا ما استغربت دفاعك عن صديق إلا لعلمي عن رأيك دا ؟!


    وفي دي :

    Quote: في شعر النقائض :نقائض جرير إلخ
    يا ابن الأتان ....يا ابن المراغة ...إلخ


    والله كتبت عنها فوق ومسحتها عن إنه هل يمكن ان نعتبر الهجاء المقذع ادب يُصفق له
    وضربت ليك بمثل البيت :

    قوم إذا استنتج الأضياف كلبهم قالوا لأمهم بولي على النار

    فدا رغم انه لا يصل لمرحلة البذاء الجبت مثالها لمظفر النواب لكن بعتبروا اسوأ ما كتب العرب
    وليس كما يلطفها احدهم بان بها تصويرات ابداعية او هجاء مقذع اعطي حقه ..

    شخصياً انا مابشوف الهجاء (المصنف شعر ) جنس ادب بل كما قلت قلة ادب تستعين به وقت تحب تقل
    ادبك لكن لو لم فيك واحد قتلك على بيت شعر زي ما قُتل ابو الطيب المتنبي فلا يقولوا
    هذا لم يفصل بين الشخصي والكتابة ولا يقولوا لا يتذوق الابداع بل قل قتله لسانوا
                  

01-18-2010, 02:31 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: HAIDER ALZAIN)

    هذا ما قتل المتنبي يا محمد .. فهل يمكن ان نقول عليه ابداعاً وادباً
    وصاحبه موهوب حتي ولو جاء من ابو الطيب المتنبئ نفسه :



    ما أنصف القوم ضبة وأمه الطرطبة
    رموا برأس أبيه وباكوا الأم غلبة
    فلا بمن مات فخر ولا بمن نيك رغبة
    وإنما قلت ما قلــت رحمة لا محبة
    وحيلة لك حتى عذرت لو كنت تأبه
    وما عليك من القتــل إنما هي ضربة
    وما عليك من الغدر إنما هو سبة
    وما عليك من العار أن أمك قحبة
    وما يشق على الكلــب أن يكون ابن كلبة
    ما ضرها من أتاها وإنما ضر صلبه



    وهل كان سيرتبط القول بإبداع إذا جهلنا ان كاتب النص المتنبي !!
                  

01-18-2010, 02:28 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: Mohamed E. Seliaman)



    الأخ محمد الحسن سليمان


    ادب ايه ونقد ايه البتتكلم عنو ((ينقد رأسك دا قول امين))

    ياخى البكتب فيهو صديق مهدى دا لو جيت تقول عاوز نقد دابك يا محمد الحسن
    عاوزنى اغير رأيى فيك..... بالجد ياخى انت جادى.

    كتابات صديق يا اخوى عاوزة تحليل تلمها كدى وتلفها فى كيس (اسود))
    وتشوف اقرب معمل للتحاليل الطبية وتكتب عليها ((سرى للغاية))
                  

01-18-2010, 02:59 PM

حاتم علي
<aحاتم علي
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: ود محجوب)

    سلام يا حيدر الزين و محمد E سليمان

    عم تتحدثون ؟

    شعر صديق مهدي علي و لا شيتاً تاني ؟

    يا جماعة هذا ليس بشعر و مالامي في الشعر بشعرة


    يا اخ محمد E سليمان

    حتى شعر الهجاء له مدارسه و فنونه و ضروبه

    وللشعر اصوله و موسيقاه و جرسه و مبناه

    خليك من معناه دي حسة

    ما يمارسه الشاعر صديق للاسف ليس بشعر

    هو مجرد مجموعة من الالفاظ و كلمات السباب

    يتم وصفها بالشعر منه تجنياً على الادب

    بالتالي عندما نتحدث عن التبخيس

    لابد ان يكون لدينا منتوج ما يستحق ان يبخس من الاساس

    فهذا الذي يكتبه الشاعر صديق ليس بشعر او ادب من الاساس

    مجرد سباب على شاكلة ((قرادة)) ((مشاطة)) الخ

    الحكم على مثل هذا الكلام خارج اطار الشعر و الادب

    يمكن دمجه في اطار قلة الادب مثلاً كدا ممكن افهم

    تحياتي للجميع

                  

01-18-2010, 03:16 PM

الواثق الصادق

تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: حاتم علي)

    حيدر الزين

    إنت جادي؟

    أنا ما قلت ليك ركز؟؟

    الأخ محمد الحسن سليمان رجل بعيد الغور جداً فلا تقرأ كلامه على ظاهره..

    وركز : )
                  

01-18-2010, 03:32 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: الواثق الصادق)

    استاذ الواثق .. تحياتي

    أنا زول ظاهـر ..
    أهل الباطن ديل اسأل منهم حبيبنا ود محجوب شايفو تقل العيار لصديقه محمد الحسن

    أما العقلانين ناس حاتم على فبيحكموا بما فهموا ونحن نحن متفقين


    ــ
    هسع الكورة في ملعب محمد الحسن اليضقل لغاية بكرة ويرجع ..
                  

01-18-2010, 09:14 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: HAIDER ALZAIN)

    الطريفي البخاااااااس !
                  

01-19-2010, 05:46 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: أمين محمد سليمان)

    يا دكتور ودمحجوب تحياتي

    Quote: الأخ محمد الحسن سليمان


    ادب ايه ونقد ايه البتتكلم عنو ((ينقد رأسك دا قول امين))

    أنا أتكلم بصورة عامة ولا أخص الأخ صديق بشيء
    وما جاء ذكره إلا على سبيل المناسبة
                  

01-19-2010, 09:20 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ثقافة التبخيس يا محمد E (Re: أمين محمد سليمان)

    Quote: الطريفي البخاااااااس ! B]


    يا خال حمور .. هسع عليك الله في تبخيس اكتر من تبخيس محمد الحسن دا ..
    أنا وهبة وجمعية محبي المبدع نشيل ونجمع في التواقيع ونطبع في الدواووين يجي يبخسنا كدة ..!
    أقلاها يوقع مع المعجبين يآخ
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de