امدرمانيات - بين الخلوة والروضة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 08:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-16-2010, 09:29 PM

هلال زاهر الساداتي
<aهلال زاهر الساداتي
تاريخ التسجيل: 04-08-2007
مجموع المشاركات: 225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
امدرمانيات - بين الخلوة والروضة

    ظلت الخلوة هذه المؤسسة الدينية المعرفية في أقل مستوياتها مصدر التعليم الوحيد في تاريخنا قبل فتح المدراس الرسمية , ولا تزال هناك بقية من الخلاوي مبثوثة في انحاء السودان المختلفة مواصلة رسالتها في تدريس القران ومبادئ القراءة والكتابة , والخلوة الكبيرة تسمي المسيد وهي توفر للآولاد المأوي والطعام ويحضرني هنا مسيد أم ضواً بان كمثال , وفي امدرمان كانت هناك خلاوي مشهورة مثل خلوة الشيخ الكتيابي والشيخ حمد النيل والشيخ المجاهد أحمد العجب وغيرها مما لا يحضرني امساءها وشيوخها .
    ومن الاشياء التي كانت مدعاة لأسفي هي أنني لم أدخل الخلوة وفاتتني هذه التجربة الحياتية الثرة بالرغم من طريقة التعليم البدائية وبعض الممارسات الغير سوية مثل الضرب المستمر بالسوط , وتسريح الاطفال للشحدة بالالواح , واستدعاء اطفال الخلوة لأكل فتة الصدقات . لقد أخبرني الوالد بأنهم كانوا أطفالا وفي عز برد الشتاء وأجسامهم النحيلة الهزيلة ترتجف من البرد ولا شئ يكسوها سوي عراقي وسروال من القطن , وتصطك أسنانهم من شدة البرودة , وعندما يتهيأون لصلاة الصبح باسباغ الوضوء فأنهم يتحاشون ذلك بصب كل واحد منهم الماء أمامه علي الارض دلالة علي انه توضأ .
    وبرغم كل هذا تبقي الخلوة أمراً سودانياً خالصاً لا مثيل في الدول العربية والاسلامية , فمن ميزاتها أنها تعلم النشء المشاركة الايجابية في النشاط المشترك والتنافس والاعتماد علي النفس والعمل من أجل خير الجميع , ولقد كان الشيخ فرح ود تكتوك يزرع الارض مع حوارييه (الحيران) ويأكلون من غرس ايديهم .
    وحتي عندما افتتحت الكتاتيب وهي المدارس الاولية النظامية كان الاطفال في سن الخامسة والسادسة يلحقهم ذووهم بالخلاوي حتي يبلغوا السابعة من العمر وهي السن القانونية للإلتحاق بالمدرسة .
    وأنا عندما كنت في الخامسة والسادسة من العمر كان أبي يعمل في مدينة القضارف وكانت هناك مدرسة تسمي المدرسة الصغري أو المدرسة تحت الدرجة وتتكون من فصلين وبها شيخ يساعده شاب , وكان تدعي مدرسة الفرقة (الفرقة العسكرية) , ولما نُقل والدي الي جنوب السودان تركنا واخوتي مع جدي لأمي للدراسة في امدرمان , واصطحبني جدي الي مدرسة الموردة الاولية لألتحق بالصف الاول , ولكن الناظر أخبره بأنني لم أبلغ السن القانونية بعد وهي سبع سنوات وطلب منه أن يجئ بي في العام القادم , وبكيت بحرقة , فطيب جدي خاطري وقال لي بأن لا أهتم وأنه سيذهب الي الشيخ بابكر بدري ليلحقني بالروضة في مدرسة الاحفاد .
    وهنا لابد من وقفة , فأن الشيخ الجليل بابكر بدري – رحمه الله – مثلما كان هو رائد تعليم البنات في السودان فأنه كان كذلك رائداً لفتح أول روضة لتعليم الاطفال في السودان بمدرسة الاحفاد الاولية والوسطي في عام 1936 وبابكر بدري كان مجاهداً في الحرب والسلم , فقد جاهد بالسيف والسنان في الحرب في المهدية , وجاهد بنشر العلم والمعرفة في السلم , ولقد أجري الله خيراً كثيراً علي يدي هذا الرجل في حقل التربية والتعليم حتي صارت مدارس الاحفاد منارة سامقة في المعرفة والتربية وحتي أصبحت جامعة يشار اليها بالبنان .
    ومن طريف ما حدث في المقابلة مع الشيخ بابكر وكان هو الناظر أنه قال لجدي : (لينا اللحم وليكم العضم ) , ورد عليه جدي وهو كان ضابطاً متقاعداً وفيه حدة في الطبع , ( ده كلام دراويش , والولد يبقي بلحمه وعضمه ) , ومما يذكر أن بابكر بدري أنصاري مجاهد قديم وعريق منذ عهد الامام محمد أحمد المهدي وكان الانصار يلقبونهم بالدراويش .
    كان المشرف علي الروضة ومعلمها هو الشيخ محمد شبيكة –رحمه الله- والذي أنشأ لاحقاً مدرسة النهضة المتوسطة الاهلية , وكان أسلوبه متطوراً ومحبباً في التدريس بمقياس ذلك الزمن فما زلت أذكر أنه علمنا حروف الهجاء بكتابة كل حرف علي قطعة بسكويت واذا قرأ الواحد الحرف أكل البسكويته , ولم يكن يضربنا بيده أو بسوط أو بسطونه .
    وأذكر من دفعتي في الروضة المرحوم فيصل سرور ابن الفنان المشهور المطرب سرور وتساقطت اسماء الاخرين من الذاكرة التي وهنت بفعل طول المدة والسنين مع انه عددنا لم يتعد العشرة أطفال .

    (عدل بواسطة هلال زاهر الساداتي on 01-16-2010, 09:38 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
امدرمانيات - بين الخلوة والروضة هلال زاهر الساداتي01-16-10, 09:29 PM
  Re: امدرمانيات - بين الخلوة والروضة سلمى الشيخ سلامة01-17-10, 08:13 AM
    Re: امدرمانيات - بين الخلوة والروضة Hamid Elsawi01-17-10, 08:53 AM
      Re: امدرمانيات - بين الخلوة والروضة هلال زاهر الساداتي01-26-10, 07:52 PM
    Re: امدرمانيات - بين الخلوة والروضة ismeil abbas01-17-10, 09:06 AM
      Re: امدرمانيات - بين الخلوة والروضة هلال زاهر الساداتي01-26-10, 07:55 PM
    Re: امدرمانيات - بين الخلوة والروضة هلال زاهر الساداتي01-26-10, 07:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de