أقوال د . أنس العاقب فى محضر المركز .. لماذا قرر العودة للغناء بعد ان توقف لمدة 30 سنة ؟ .

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 03:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2010, 09:59 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقوال د . أنس العاقب فى محضر المركز .. لماذا قرر العودة للغناء بعد ان توقف لمدة 30 سنة ؟ (Re: مركز الخاتم عدلان)

    وتحدث د. أنس العاقب :-
    سعيد وانا فى هذه الخطوة المصيرية ان اجد فى الحضور من يُحبهم ويشتاق اليهم وهم ينظرون اليه وفى عيونهم السؤال .
    سعيد وانا اجد (الجيلانى الواثق) بين الحضور , ونحن الدفعة الاولى عند أفتتاح المعهد فى أكتوبر 1969 , سعيد ان اتذكر كيف كانت الدراسة وكيف اصبحنا الدفعة الرائدة .
    انا بعد 30 سنة عايز اغنى ليه ؟ انا اولاً اتخطيت مرحلة الخوف , بقدر ما انا زول بتاع كلام وكتابة كويس , لكن بنفس الدرجة بخاف من الغناء , خاصةً امام الجمهور , فى (القعدات) طبعاً فى مُعينات بتخلى الزول يقدر يغنى كويس , و (القعدات) وقفت ! , لكن هى ساعدتنى فى انى اقابل واتعرف بناس كتيرين .
    كانت المشكلة اننا نواصل الدراسة ونخلى المعهد يقيف على رجلينو , او الزول ينجرف امام الشهرة والمجد , وكان الأختيار هو أختيار المعهد , دكتور الماحى سليمان ساب البوستة وهو كان موظف وتحول الى طالب بياخد اعانة 7 جنيه , وانا من مُحاسب كبير فى وزارة التجارة الى طالب بياخد 7 جنيه , وبعد التخرج قالوا لى امشى اعمل ماجستير , جيت راجع سنة 1980 وخلاص عايز ابدأ واستعد للغناء قالوا لى , لا , امشى المانيا عشان تعمل الدكتوارة , وهكذا لحدى ما القطر قرب يفوتنى .
    لما اندمجت مع الحالة الاكاديمية , كان الغناء بكل صراحة ما مُتاح ليهو شوية حرية , والظرف كان ما زى الظرف هسع .
    لما نزلت معاش , كان بالنسبة لى عالم جديد , زول قاعد فى البيت يقرأ ويكتب شعر ويترجم ويمسك العود ويغنى ويلحن , عالم أكتشاف نفسى من جديد , وبقت الموسيقى تعود لى بشكل حميم , وأكتشفت انى ممكن اغنى , لكن أتخاذ القرار كان فيهو تأجيل شوية , ولما قررت الغناء ما كان قصدى زى ما قالوا فى الجرايد انو هدفى الشهرة او القروش .
    بالعكس , افتكر انى لحد ما , انا زول معروف وما محتاج للشهرة , ولو كان للقروش الحمد لله يعنى , المسألة مستورة .
    على مستوى المحيط الفنى الناس بتتكلم عن الغناء الهابط وحاجات زى كده , وانا اصلاً زول بتاع مشاكل , فقلت لنفسى يا ولد يا أنس العاقب يلا خش الغناء , صحيح ح ينتقم منك كل الكانوا بيخافوا منك , وح يقولوا يا اخى ده عامل لينا فيها شنو كده ما عارف .
    ببساطة شديدة جداً انا عايز اغنى , وكان عندى ظرف فى ال 5 او ال 6 سنين الفاتت , ظرف صعب جداً , كان صعب انى أسيب المعهد وانزل معاش , المعهد ده كان زى بيتنا , ولامعاش ده مُرعب , لكن انا وصلت السن القانونية وده قانون الحياة .
    *
    انا اساساً بكتب شعر وعندى 4 دواوين , واحد منهم طالع قريب , وانا مُترجم وهسع بترجم فى كتابين عن التمثيل والتأليف للهوة , انا داير اغنى عشان اكون تجربة جديدة , لا معليش مش تجربة جديدة , لكن الصحيح تجربة مُضافة .
    بالمناسبة انا كنتا داخل معسكر عشان الأمسية دى , خليت بيتنا وقعدتا مع أختى عشان اقدر على التركيز , عشان عايز اقابل الناس بعد 30 سنة بشكل شُغل فيهو تجويد , وعملت تمرين للصوت .
    كيفية الموازنة بين الرومانسية والغناء العصرى ؟ انا بالمناسبة رومانسى وافتخر بالرومانسية والحمد لله الناس بدات ترجع للرومانسية .
    فى مجال الابداع انا بفتكر انو الكفاءة والموهبة اهم من الشهادة , والناس بتتكلم اننا زمان كنا دبلوم فى المعهد وهسع بقت كلية بتدى بكلاريوس , لكن الاهم الموهبة بالتأكيد .
    عايز اقول حاجة عن المديح , عن المدائح النوبية , المديح ده الاسس للتنظير الموسيقى قبل الموسيقيين , لانو كان فى مصطلحات ثابتة فى المدائح , مصطلحات ثابتة فى الايقاع , قوالب محددة بيمدحوا فيها ولذلك , فى التدوين الناس بيمدحوا نفس المدحة لكن كل منطقة عندها نبر يختلف عن المنطقة الآخرى .
    انا ما وجدتا ترحاب فى الوسط الفنى , وانقذنى أفتتاح معهد الموسيقى والمسرح , كان الوسط الفنى وسط غريب , انا كانتا قايل الناس ديل ناس كده بينهم احترام وحب , لكن أكتشفت ان جوه الوسط ده فيه صراع كبير , وكانت أغنية (بلدينا) شكل جديد , وناس كتير من العازفين كانوا ما بيحبوا يعزفوا معاى فى بعض الانتقالات وفى نص التون , انا اكتر من مرة طلعتا المسرح وما لقيت عازفين رغم انها حفلات بقروش وعن طريق الاتحاد , العازفين كانوا بيزغوا منى ويقولوا انى مُعقد وملول ومش عارف ايه , النشيد العملتو لمايو (موسم الحصاد) قعدت شهر عشان الناس تستوعب اللحن ويقولوا لى ليه تعمل سى دو ؟ اعمل كده وكده , انا اتعرضت للحرب فى الوسط الفنى .
    اقول ليكم مثل وانا زول جعلى احمق , انى كرهتا الغناء رغم انى عندى اجازة للصوت فى سنة 1968 , أجازة صوت بامتياز من لجنة كان فيها زى 12 نفر , وبعد اجازة صوتى طوالى مشيت سهرة فى الاستديو التانى , ودى اصلوا ما حصلت فى تاريخ السودان انو زول يجيزوا صوتوا يوم الخميس ويطلع يغنى فى سهرة يوم الاتنين .
    لكن الحصل بعد داك انى مشيت لواحد رحمة الله عليه , وقلت ليهو يا اخى احجز لى عشان عايز اسجل أغنية , قال لى تعال بعد 6 شهور , قلت ليهو بعد 6 شهور ؟ , قال لى ايوه , عندك كلام تانى ؟ , يعنى كان أسلوب غريب , قعدت احسب فى الأيام , وجيت راجع ليهو بعد 6 شهور , يا عم فلان ال 6 شهور تمت , تخيلوا , سمعنى كلام قذر , وشتنمى شتايم قذرة بشكل اصلوا ما معقول , كلام وسخ لدرجة بعيدة بدون اى سبب , قلت ليهو وانا مهجوم من الشتايم يا عم فلان يا اخى اقول ليك كلام , انا تانى لا عايز اغنى ولا حاجة , غايتو ربنا يرحمه ويغفر ليهو .
    بقيت اغنى اكتر حاجة فى (القعدات) مع (المحجوب) و (الشريف حسين) ومع (حسب الرسول) , والماحى سليمان بيعرف الحكاية دى / الجمهور يضحك / , (قعدات) مع الناس المثقفين وعلية القوم فى الكتابة والفكر , مع (نزار قبانى) , مع (احمد الخواجة) نقيب المحامين المصريين الاسبق , بالجد لقيت نفسى مع علية القوم , ومرة ناقشت (محمد احمد المحجوب) فى النحو والاعراب , كنتا بغنى فى أغنية (( يا حبيب القلب قل لى )) ودى أغنية مخصوصة (للقعدات) / يضحك / , (( يا حبيب القلب قل لى ما الذى اقصاك عنى , ادلالاً , أم ملالاً , أم علينا تتجنى )) .. قام (المحجوب) قال لى ليه انتا قلتا دلالاً وفى التانية قلتا دلالُ , قلتا ليهو واحدة حال والتانية خبر , قام قال يا (حسبو) انتا جايب لينا فى (القعدة) فنان ولا عالم لغة ؟ .

                  

العنوان الكاتب Date
أقوال د . أنس العاقب فى محضر المركز .. لماذا قرر العودة للغناء بعد ان توقف لمدة 30 سنة ؟ . مركز الخاتم عدلان01-14-10, 08:40 AM
  Re: أقوال د . أنس العاقب فى محضر المركز .. لماذا قرر العودة للغناء بعد ان توقف لمدة 30 سنة ؟ مركز الخاتم عدلان01-14-10, 09:59 AM
    Re: أقوال د . أنس العاقب فى محضر المركز .. لماذا قرر العودة للغناء بعد ان توقف لمدة 30 سنة ؟ مركز الخاتم عدلان01-14-10, 11:29 AM
      Re: أقوال د . أنس العاقب فى محضر المركز .. لماذا قرر العودة للغناء بعد ان توقف لمدة 30 سنة ؟ مركز الخاتم عدلان01-14-10, 11:35 AM
        Re: أقوال د . أنس العاقب فى محضر المركز .. لماذا قرر العودة للغناء بعد ان توقف لمدة 30 سنة ؟ محمد سنى دفع الله01-15-10, 09:34 AM
          Re: أقوال د . أنس العاقب فى محضر المركز .. لماذا قرر العودة للغناء بعد ان توقف لمدة 30 سنة ؟ مركز الخاتم عدلان01-17-10, 12:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de