الأنبا شنوده : الإسلام لم ينتشر بحد السيف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 11:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-09-2010, 12:23 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأنبا شنوده : الإسلام لم ينتشر بحد السيف (Re: Waeil Elsayid Awad)

    تتممة:
    هل تري الارثوذكسية في الإسلام تهديدا أو تحديا؟

    لا تري فيه تهديدا لأن صاحب الدين يجب ألا يخضع لأي تهديد، ولا تري فيه تحديا مادام كل دين من الأديان ملتزما بعلاقاته الطيبة مع الدين الآخر.

    يتراءي لبعض المراقبين أن ما يجري في المنطقة اليوم يؤكد أن حربا صليبية قد بدأت بالفعل ولا أدل علي ذلك مما يحدث في العراق وافغانستان ولبنان وفلسطين ودارفور وما يحدث في مجلس الأمن واستخدام المعايير المزدوجة، فقرراته إذا صدرت ضد دول عربية أو إسلامية تكون ملزمة ويجب تنفيذها أما إذا صدرت ضد إسرائيل فلا تنفذ.

    النزاعات والحروب القائمة تمس أمورا سياسية ولا تمس الدين في شيء، فأهدافها سياسية لا دينية، ولهذا ليس صحيحا ما يعتقده المسلمون من أن ما يدور في المنطقة من حملات عسكرية هي في الأساس موجهة ضد الإسلام.

    يجب ألا ننسي أن بوش في بداية حملته العسكرية علي المنطقة قال إنها حرب صليبية!

    كانت زلة لسان وقع فيها وتداركها فيما بعد.

    إذا كان الدين هو أسلوب حياة فهل يعطي سلطة لبشر علي بشر؟

    الدين أسلوب حياة بالطبع وهذا أمر لا يمكن انكاره.. ولكن الدين لا يستخدم في السلطة اطلاقا ولا علاقة له بالسلطة. الدين يمنع من الكبرياء ومن التسلط.

    التحرك والتطورات الجارية في المنطقة في الوقت الراهن تخدم الموروث التوراتي الذي يري أن الوقت قد حان لإقامة إسرائيل الكبري التي ستمهد لعودة المسيحيين إلي الديانة اليهودية ولإعادة بناء الهيكل علي أنقاض المسجد الأقصي وقبة الصخرة توطئة لقدوم المسيح الألفي.. ما هي رؤيتكم؟

    القدوم الألفي للمسيح عقيدة بدأ بها بعض البروتستانت لكنها ليست عقيدة عند كل المسيحيين اطلاقا، فاعتقاد المسيحيين أن المسيح الثاني سيكون في نهاية العالم وللدينونة وللحكم الأخير علي العالم، لكن المسيح نفسه قال إنه لا مملكة له علي الأرض. ملكوت المسيح يقصد به ملكوت علي القلوب وعلي النفوس، لكن ليس ملكا أرضيا ولا سلطة زمنية.

    العالم الذي نعيش فيه عالم التعددية والتنوع. في ضوء ذلك ما الذي يتعين علي رجل الدين عمله ترسيخا لذلك؟

    يتعين علي رجل الدين أن يعمل جاهدا في سبيل بناء الجسور بين الحضارات وإقامة التواصل بين الأديان، يبني علي قدر استطاعته.

    ماذا عن فكرة الإيمان والعقل؟ كيف ترون العلاقة بينهما؟

    طبعا مفروض أن الإيمان والعقل يتفقان لأن الإنسان لا يؤمن بشيء يرفضه العقل. إذن لابد أن يتفق الاثنان، ولكن هناك بعض الأمور فوق مستوي العقل.

    فوق مستوي العقل أم ضده؟

    لا.. لا أقول ضد العقل وإنما أقول فوق مستواه، وهناك فرق كبير بين هذه وتلك، فالأمور فوق مستوي العقل يقبلها الإنسان بالإيمان، مثال ذلك الخلق من العدم أو من التراب. المفروض أن التراب كان عدما قبل أن يصبح ترابا. هذا أمر لا يدخل في نطاق العلم وإنما يقبله الإنسان بالإيمان. أي أن المسألة فوق العقل ولكنها ليست ضده. هناك مسألة أخري تتعلق بإقامة الأموات أو ما يسمي في الإسلام بالبعث والنشور، فهذه مسألة فوق العقل إذ كيف يمكن أن تتم؟ لكن مع ذلك يقبلها الدين بالإيمان والعقل ولا يحاربها إلا الملحدون. إذن هناك أمور فوق العقل لكنها لا تتناقض مع العقل، علي الإنسان أن يقبلها بالإيمان حتي لو كان العقل لا يستوعبها لكنه في نفس الوقت لا يرفضها. موضوع آخر يتعلق بوجود الله نفسه وصفات الله. العقل قد لا يستوعب هذا لكنه لا يرفضه، مثال ذلك وجود الله في كل مكان مسألة فوق العقل، لكن العقل لا يرفضها ورجال الدين العقلاء لا يرفضونها. حاجة فوق العقل لكن لا يرفضها العقل. الله يعلم كل ما في القلوب والأفكار، أمور فوق العقل لكن لا يرفضها العقل ويقبلها بالإيمان.

    الإله.. كيف تتعامل معه المسيحية؟ هل تراه كيانا مهيمنا بحيث لا يكون لإرادة البشر وجود أمامه؟

    بالطبع لا.. مفروض أن الإنسان يقبل وجود الله بإرادته ويطيع وصايا الله بإرادته.

    معني ذلك ألا يكون عاجزا أو مسلوب الإرادة؟

    نعم وإلا كان الدين عندئذ لاغيا لوجود الإنسان.. والدين لا يلغي وجود الإنسان ولا يلغي إرادته ولا كيانه. لكنه يطلب طاعته مع كامل رغبته وإرادته.

    وماذا عن علاقة الإنسان بالله في المسيحية؟

    الإنسان يقابل الله بالخشوع والسجود والصلاة والعبادة ويحب الله ويطيعه عن حب وليس عن رعب، والإله في المسيحية له كل الصفات اللاهوتية كخالق ديان الأرض كلها ولكن المسيحية تنظر إليه أيضا كأب له مشاعر الأبوة ولكن في عمق لاهوتي.

    كانت هناك اشادة بالدور الرائع الذي لعبه قداسة البابا شنودة أثناء زيارته الناجحة لألمانيا فيالتسعينيات والمحاضرة التي ألقاها وقتئذ وكانت لها ردود فعل ايجابية لدي الجميع.. لماذا حظيت المحاضرة بكل هذا التقدير والاشادة؟

    دعيت يومها من قبل جامعة بون في ألمانيا لمنحي درجة الدكتوراه فسافرت ويومها ألقيت محاضرة في الكلية سمعها الكثيرون وكان من بينهم سفير مصر في ألمانيا ولاقت قبولا مع أنها كانت تتحدث عن العقيدة الارثوذكسية وضم الحضور رجال دين كاثوليكا ولكنني قدمت الأمور بطريقة يمكن أن ترضي الجميع.

    هل يمكن أن يحدث تقارب بين الكنائس بحيث يذوب أي تباين بينها؟

    نعم.. إذا وجد حسن النية وعدم الرغبة في تنفيذ السلطة الشخصية.

    الخلاف بين المذاهب المسيحية خلاف حول طبيعة السيد المسيح.. هل الفروق كبيرة أم أن التقارب يمكن أن يحدث؟
    \
    هذه الأمور لاهوتية لا استطيع أن أتحدث عنها. ولكنني أقول إن الفروق يمكن أن تزول ويحدث كثير من التقارب خاصة بعد أن اتضح أن الخلاف لغوي أكثر منه عقائدي. وحدث اتفاق بين الارثوذكس اللاهوتيين والكاثوليك علي صيغة واحدة لاهوتية. بيد أن المجامع كلها لم توافق عليها بعد. ولكن الاتفاق عليها وارد وممكن.

    شهر رمضان المبارك يذكر الجميع بمبادرة قداستكم بدعوة المسلمين للافطار علي مائدة الاخوة الأقباط.. ولا شك أن المبادرة عكست روح التسامح بين الأديان وأسهمت إلي حد كبير في تعزيز الأواصر والتواصل بين المسلمين والمسيحيين.

    عمرها عشرون عاما المبادرة من قبلي، وكانت الدعوة للافطار تتم داخل المقر البابوي في القاعة الكبيرة سïر بها الرئيس مبارك لدرجة أنه بعث لي خطابا شخصيا.. وحضرها شيخ الأزهر بعد أن ذهبت إليه في الجامع ودعوته بنفسي.. كانت لها ضجة كبري لأنها الأولي من نوعها، ثم بعد ذلك انتشرت في الوسط المسيحي فأصبحوا يقيمون حفلات مماثلة في كل حي من أحياء القاهرة وكل مدينة في شتي المحافظات ثم أصبحت بعد ذلك تقام في كنائس المهجر أيضا وانتشرت وباتت قاعدة. وسوف نقيم المأدبة في شهر رمضان الحالي وأنتهز هذه الفرصة كي أتوجه بالتهنئة لكل المسلمين.

    المصدر / جريدة الأسبوع
    http://www.elosboa.com
                  

العنوان الكاتب Date
الأنبا شنوده : الإسلام لم ينتشر بحد السيف Waeil Elsayid Awad01-09-10, 12:08 PM
  Re: الأنبا شنوده : الإسلام لم ينتشر بحد السيف Waeil Elsayid Awad01-09-10, 12:10 PM
  Re: الأنبا شنوده : الإسلام لم ينتشر بحد السيف Waeil Elsayid Awad01-09-10, 12:15 PM
  Re: الأنبا شنوده : الإسلام لم ينتشر بحد السيف Waeil Elsayid Awad01-09-10, 12:17 PM
    Re: الأنبا شنوده : الإسلام لم ينتشر بحد السيف Waeil Elsayid Awad01-09-10, 12:19 PM
      Re: الأنبا شنوده : الإسلام لم ينتشر بحد السيف Waeil Elsayid Awad01-09-10, 12:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de