نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 01:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2009, 07:48 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة (Re: الجندرية)

    الفصل الأول
    العتبات النصية في : عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود

    العناوين :
    يعتبر العنوان أول عتبة للنص ، وهو بالإضافة لتأديته لعدد من الوظائف فأنه أيضاً يعتبر اسماً للنص . وتتم عملية اختياره بقصدية تامة من قبل المؤلف / ة لتحقق ثلاث وظائف رئيسية (1) هي :
    • التسمية
    • التعيين
    • الإشهار
    وعنوان رواية ( عــرس الزين ) هو عــنوان استباقي إخباري يتضمن العمل الأدبي و يجعل القارئ أو القارئة يتوقع وينتظر عملاً يروي ويحكي حكاية عرس الزين أي قصة زواج شخص اسمه الزين وبالفعل تحقق الرواية أفق الانتظار هذا منذ الصفحات الاستهلالية عندما حاولت حليمة بائعة اللبن إلهاء آمنة عن غشها اللبن " قالت حليمة بائعة اللبن لآمنة … سمعت الخبر ؟ الزين مو داير يعرس " (2) و عندما حاول التلميذ الماكر الطريفي ود بكري أن ينجو من عقاب ناظر المدرسة لحضوره متأخراً عن موعد الدرس :
    " ـ سمعت الخبر يا أفندي
    ـ خبر بتاع إيه يا ولد يا بهيم ؟
    ـ الزين ماشي يعقدو له بعد باكر " (3)
    وأيضاً عند محاولة شيخ علي التهرب من دفع الدين الذي يدين به لحاج عبد الصمد
    " يمين قروشك حاضرات . كدي اقعد احكي ليك حكاية عرس الزين "
    " قصت عرس منو ؟ "
    " عرس الزين " (4) ،
    وتتأكد القصدية في اختيار العنوان بتكراره في أكثر من مقطع سردي وحواري داخل الرواية، بل يكون التكرار أحيانا في الصفحة الواحدة ، ومن ذلك : " حكاية عرس الزين مو كدي ؟ صحيح وأبوه صحيح كما " (5) " لكين المعجزة الكبرى هي موضوع زواج الزين " (6) ، " هل تظن أنها سترده في عرس الزين " (7) ، " فكان عرس الزين مناسبة قطعت ألسنة الشامتين " (8 ) ، " قالت حليمة بائعة اللبن لآمنة كأنها تغيظها بمزيد من أنباء عرس الزين " (9) ، " هذه عشمـانة الطـرشاء ، قلبها الأصم عربد بالحب في عرس الزين " (10) ، " لم تبق امـرأة لم تزغرد في عرس الزين " (11) ، " النحاس يقول الزين عرس الزين عرس " (12) . ويستمر التأكيد على القصدية وتحقيق أفق انتظار القارئ / ئة إلى نهاية الرواية وختمها بمشهد من ذلك العرس .

    و إن كان المؤلف قد ربط بين اسم روايته التي تحكي قصة زواج البطل أو الشخصية الرئيسية فيها وبين اسم البطل الزين ، بالرغم من أن الزواج هو فعل أو حدث مشترك بين رجل و امرأة وبالرغم من الدور الذي لعبته ( نعمة ) الشخصية الشريكة لفعل الزواج من تغيير وتأثير في شخصية البطل نفسه ، فإن ذلك يمكن أن يفسر ـ بالاضافة إلى واقعيته ـ بأكثر من سبب ، سيتم تناوله بالتفصيل في الفصل الأخير الخاص بالنتائج .

    أما العنوان في روايتي ( ضوء البيت ) ( 13) و ( مريود ) ( 14) فيحمل الكثير من الغموض الذي يكتنف هذه الشخصيات نفسها والذي دعمته الروايتان بتعدد الروايات داخلها حول هاتين الشخصيتين ، فضوء البيت هو تارةً أحد الجنود الأتراك ـ مع عـدم تأكيد هذا القول ـ خرج من النيل حاملاً اثر الحروب على جسده فاقدا للذاكرة واسماه أهل ود حامد بضو البيت حسب رواية مختار ود حسب الرسول عن أبيه ( 15) " قلنا لابد عسكري من جيش الترك هارب لكن تلك الأيام ما سمعنا بأخبار أي معارك في الصعيد " ( 16) ، وتارةً أخرى وهو رجل من الأشراف جاء من الحجاز وتوطن في ود حامد حسب رواية إبراهيم ود طه وهو راوية ثقة في تاريخ ود حامد كما قالت بذلك رواية مريود ( 17) " ومعروف أن ضو البيت أبا عيسي كان رجلاً من الأشراف ، وفد على ود حامد من الحجاز وتوطن فيها وتزوج فاطمة بنت جبر الدار الأولى من قبيلة الحوامدة أصحاب الأصل والفصل " ( 18) ، أما ( مريود ) وهو عنوان الرواية الثانية فهو أيضاً تختلف الروايات حوله فهو مرة حفيد بندر شاه كما ورد في روايتي (ضوء البيت ) و (مريود ) في أكثر من موقع " كان بندر شاه حين يحضر إلى عرس أو مأتم يحيط به أبناؤه الأحد عشر وحفيده مريود " ( 19) " لم يكن عجبنا ينتهي من التشابه الغريب بين بندر شاه وحفيده مريود " ( 20) " و أشار بندر شاه إلى الكرسي الخالي …. ابتسم الجالس على العرش ونظر عن يمنيه إلى حفيده مريود " ( 21) ، ومريود هو ابن بندر شاه وليس حفيده كما رواية سعيد عشا البايتات عن الشيخ الحنين " قلت له بندر شاه منو ؟ قال لي واحد من سلاطين الدنيا الزائلة ….. كان عنده ولد واحد وحداشر عبد " (22 ) ، و مريود أيضا هو الاسم الذي أطلقته مريم على محيميد " تسميه مريود ويسمها مريود " (23 ) " في برهة لمح وجه مريم وسمع صوتها ينادي يا مريود يا مريود " ( 24) " وكانت هبوب أمشير تردد نداء مريم يا مريود …….. يا مريود أنت لا أحد . أنت لا شيء يا مريود " ( 25) ، أما بندر شاه وهو العنوان الذي حملته الروايتان في صفحاتها الداخلية فتعددت الروايات حوله أيضاً فهو مرة مجرد لقب لعيسي ود ضؤ البيت " يروي حمد ود حليمة أن عيسى ود ضو البيت خرج عليهم ذات يوم وكانوا صبية صغاراً في لباس كأنه لباس العيد ولم يكن الوقت عيداً …. ويقول حمد أن هيئة عيسى كانت شاذة حقيقة وسط صبية بينهم العاري والذي لا يلبس غير خرقه حول وسطه ، والمقطع الثياب . أول ما رأيته صرخت بندر شاه وأخذنا جميعاً نردد بندر شاه ، بندر شاه وطاردناه حتى أدخلناه داره ، ومن يومها و لا أحد يناديه بغير بندر شاه . " ( 26) ، ويقول " إبراهيم ود طه إن بندر شاه كان لقباً عرف به عيسي ود ضو البيت في صباه ، وهو نوع من مزاح الصبيان ، أطلقه عليه ابن خالته حمد ود عبد الخالق ود حمد المعروف بولد حليمة " (27 ) . وهو أيضاً أحد سلاطين الدنيا الزايلة حسب رواية عشا البايتات عن الشيخ الحنين ( 28) ويقول بعض رواه الأخبار في ود حامد بأن بندر شاه " كان ملكاً نصرانياً من ملوك النوبة ( 29) وفي رواية أخرى أن ذلك الملك لم يكن نصرانياً بل كان " ملك وثنياً غزا ذلك الإقليم بجيش عظيم من الجنود السود من أعالي النيل ، وانهم أقاموا في نواحي ود حامد وما جاورها مملكة سوداء قوية " ( 30) ، " ويرجح بعض المؤرخين أن بندر شاه أمير حبشي " (31 ) وفي رواية أخرى أن بندر شاه كان " رجلاً ابيض اللون وفد على ود حامد من حيث لا يعلم أحد أيام الغارات والهيجات أواخر أيام ملوك سنار " ( 32)

    والعناوين الثلاثة لروايتي ( ضوء البيت ومريود ) بما فيها العنوان الثانوي لهما ( بندر شاه ) هي أسماء لشخصيات رئيسية رجالية في الروايتين مع تضارب الأقوال والروايات حولهما وعدم الجزم بهويتهما ، ومن هنا أي من اهتمام الطيب صالح بالشخصيات و تصدرها للعناوين يبين اتجاهه الواقعي ، وبالرغم من الفعالية والدور الإيجابي الذي لعبته الشخصيات النسائية المقابلة لها ( فاطمة بت جبر الدار زوجة ضو البيت وأم بندر شاه ، و مريم حبيبة مريود) فقد تم تجاهل هذه الشخصيات عند عنونه النصوص لعدة أسباب سوف نناقشها بالتفصيل في الفصل الخاص بالنتائج .

    الإهداءات :
    تعتبر الإهداءات أيضاً إحدى العتبات النصية ، و يعتبرها بعض النقاد جزءاً من النص ومن ضمن موجهات القراءة الأخرى ( 33) ، ولكن رواية (عرس الزين ) جاءت خالية من أي إهداء ، بعكس روايات الطيب صالح الأخرى وأيضا مجموعته القصصية الوحيدة ( دومة ود حامد ) ، وقد أهدى الطيب صالح رواية ضوء البيت " إلى أبويّ ، محمد وعائشة والى أخويّ علوية وبشير " ( 34) وأهدى رواية مريود " إلى روح أبي ، محمد صالح أحمد . كان في فقره غنى وفي ضعفه قوة . عاش محباً محبوباً ومات راضياً مرضياً " (35 ) . ونجد هذين الإهدائيين متشظيين داخل الروايتين باهتمام المؤلف في إبراز العلاقات الأسرية ، التي أهدى إلى أفرادها رواياته ومن ذلك : علاقة حواء بنت العربي بابنها الطاهر ود الرواسي الذي يقول " ما رأيت حباً مثل حب تلك الأم ، وما شفت حناناً مثل حنان تلك الأم . ملت قلبي بالمحبة حتى صرت مثل نبع لا ينضب . و يوم الحساب ، يوم يقف الخلق بين يدي ذي العزة والجلال ، شايلين صلاتهم وزكاتهم وحجهم وصيامهم ، وهجودهم وسجودهم ، سوف أقول : يا صاحب الجلال والجبروت ، عبدك المسكين ، الطاهر ود بلال ، ولد حواء بنت العريبي ، يقف بين يديك خالي الجراب مقطع الأسباب ، ما عنده شي يضعه في ميزان عدلك سوى المحبة " . وأيضاً علاقة مريم بأخيها محجوب الذي كان أحد أعز شخصيين لديها " لكننا كنا أعز إنسانين لديها ، أنا قطب أحلامها مستقبلاً في المدينة ، ومحجوب أخوها الأوحد بين أربع بنات"(36) ، ذلك الأخ الذي رأى معها الأفق البعيد أفق أن تحصل النساء على حظهن في التعليم وفي الحياة مثلهن مثل الرجال " وقلنا أنا ومحجوب بصوت واحد وقد بدأ ذلك الأفق البعيد يتراءى لنا نحن أيضاً : صحيح . ليش لا ؟"(37) وحاول معها التحايل على الواقع الاجتماعي الظالم والذي يرفض منحها ذلك الحق بتحويلها إلى " ولد " إلى أن اكتشف ناظر المدرسة تلك الخدعة وعجزا عن مواجهة ذلك الظلم (38) . بل أن الإهدائيين يمكن قراءتهما باعتبارهما تكفير عن العلاقة بين الأجداد والأحفاد الممتدة على طول الروايات والتي راح ضحيتها الأبناء ومن ذلك علاقة محيميد بجده وعلاقة بندر شاه بحفيده مريود ، كإشارة إلى دورة العذاب الإنساني ومرور كل فرد بها فكل جد كان أباً وكل حفيد سيصير أباً ، خاصة إذا ما تأملنا ذلك التنويه على الغلاف الثاني لرواية ضوء البيت " أحدوثة عن كون الأب ضحية لأبيه وابنه " ، و المشهد الذي اختتمت به رواية مريود " ثم ابتعدت . وسمعت صوتها كأنه ينزل من السماء ، ويحيط بي من النواحي كافة ، تطويه رياح وتنشره رياح :
    يا مريود . أنت لا شيء . أنت لا أحد يا مريود . انك اخترت جدك وجدك اختارك لأنكما أرجح في موازين أهل الدنيا . وأبوك ارجح منك من جدك في ميزان العدل . لقد أحب بلا ملل ، وأعطى بلا أمل ، وحسا كما يحسو الطائر ، وأقام على سفر ، وفارق على عجل . حلم أحلام الضعفاء وتزود من زاد الفقراء ، وراودته نفسه على المجد فزجرها و لما نادته ….و لما نادته الحياة …" ( 39) .

    ـــــــــــــــــ
    (1) عبد الفتاح الحجري ، عتبات النص : البنية والدلالة ، شركة الرابطة ، الدار البيضاء ، الطبعة الأولى ، 1997م ، ص 18 .
    (2) الطيب صالح ، عرس الزين ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى 1997م ، ص 3 .
    (3) المصدر السابق ، ص 4 .
    (4) المصدر نفسه ، ص 5 .
    (5) عرس الزين ، الطيب صالح ، مصدر سابق ، ص 66 .
    (6) نفسه ، ص 67 .
    (7) نفسه ، ص 96 .
    (8 ) نفسه ، ص 96 .
    (9) نفسه ، ص 97 .
    (10) نفسه ، ص 100 .
    (11) نفسه ، ص 100 .
    (12) نفسه ، ص 102 .
    (13) الطيب صالح ، ضوء البيت ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997م .
    (14) الطيب صالح مريود ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1997م .
    (15) ضوء البيت ، الطيب صالح ، مرجع سابق ، ص 111 ـ 124 .
    (16) نفسه ، ص 120 .
    (17) مريود ، الطيب صالح ، مصدر سابق ، ص 53 ـ 54 .
    (18) نفسه ، ص 53 ـ 54 .
    (19) ضو البيت ، مصدر سابق ، ص 23 .
    (20) نفسه ، ص 23 .
    (21) نفسه ، ص 58 .
    (22) نفسه ، ص 74 .
    (23) مريود ، مصدر سابق ، ص 16 .
    (24) نفسه ، ص 20 .
    (25) نفسه ، ص 65 .
    (26) ضو البيت ، مصدر سابق ، ص 40 .
    (27) مريود ، مصدر سابق ، ص 54 .
    (28) ضو البيت ، مصدر سابق ، ص 74 .
    (29) مريود ، مصدر سابق ، ص 48 .
    (30) نفسه ، ص 49 .
    (31) نفسه ، ص 49 .
    (32) نفسه ، ص 50 .
    (33) أنظر : عبد الفتاح الحجمري ، عتبات النص : البنية والدلالة ، مرجع سابق .
    (34) ضو البيت ، مصدر سابق ، ص 5 .
    (35) مريود ، مصدر سابق ص ، 5 .
    (36) مريود ، مصدر سابق ، ص 71 .
    (37) مريود ، نفسه ، ص 76 .
    (38) مريود ، نفسه ، ص 71 ـ 76.
    (39) مريود ، نفسه ، ص 85 .


    يتواصــــــــــــــــل
                  

العنوان الكاتب Date
نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية02-18-09, 11:45 PM
  Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية02-18-09, 11:58 PM
    Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية02-19-09, 07:24 AM
      Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة خضر حسين خليل02-19-09, 07:41 AM
        Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة Emad Abdulla02-19-09, 07:44 AM
        Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية02-19-09, 09:21 AM
      Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية02-19-09, 07:48 AM
        Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية02-24-09, 11:20 AM
          Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة ASHRAF TAHA02-28-09, 11:43 AM
            Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية03-01-09, 11:09 AM
  كمال ادريس02-19-09, 10:19 AM
    Re: تراث02-19-09, 08:10 PM
      Re: الجندرية02-22-09, 07:26 AM
    Re: الجندرية02-21-09, 05:01 AM
  يا حزني عليك يا صالح منى على الحسن02-19-09, 08:32 PM
    Re: يا حزني عليك يا صالح khatab02-22-09, 09:35 PM
      Re: يا حزني عليك يا صالح الجندرية02-28-09, 10:29 AM
    Re: يا حزني عليك يا صالح الجندرية02-28-09, 08:59 AM
      Re: يا حزني عليك يا صالح ناهد بشير الطيب02-28-09, 11:49 AM
        Re: يا حزني عليك يا صالح Tumadir02-28-09, 02:29 PM
          Re: يا حزني عليك يا صالح مدثر محمد ادم02-28-09, 02:37 PM
            Re: يا حزني عليك يا صالح باسط المكي03-01-09, 01:14 PM
              Re: يا حزني عليك يا صالح Bushra Elfadil03-01-09, 01:35 PM
                Re: يا حزني عليك يا صالح محسن خالد03-08-09, 10:42 AM
                  Re: يا حزني عليك يا صالح Seif Elyazal Burae03-08-09, 04:31 PM
            Re: يا حزني عليك يا صالح الجندرية09-04-09, 07:11 PM
          Re: يا حزني عليك يا صالح الجندرية09-02-09, 07:02 PM
        Re: يا حزني عليك يا صالح الجندرية03-10-09, 08:05 AM
          Re: يا حزني عليك يا صالح Tagelsir Elmelik03-11-09, 12:02 PM
            Re: يا حزني عليك يا صالح sami Alzubair04-12-09, 08:29 AM
              Re: يا حزني عليك يا صالح كمال علي الزين04-12-09, 12:42 PM
                Re: يا حزني عليك يا صالح الجندرية04-13-09, 10:36 AM
  Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة عبدالله ود البوش09-02-09, 09:12 PM
    Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة Tagelsir Elmelik09-02-09, 09:44 PM
      Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة tayseer alnworani09-03-09, 01:15 AM
        Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة جعفر محي الدين09-03-09, 09:51 AM
          Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة Siham Elmugammar09-03-09, 11:07 AM
            Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية09-28-09, 07:59 PM
              Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة soma09-28-09, 08:13 PM
                Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة Emad Abdulla11-08-09, 10:55 AM
                  Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية02-21-10, 07:08 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de