|
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة (Re: الجندرية)
|
تمهيد
1 . أهمية استجلاء مفاهيم الجندر في الرواية : يعرف بعض النقاد الرواية بأنها " ذلك النوع من الأدب الذي يتناول أساساً علمية التغيير، كمرآة عاكسة لهذه العملية و / أو كداعية لها " (1). فإذ كان التغيير هو الموضوع الأول بالنسبة لكتاب وكاتبات الروائية، فإنه يصبح من الأهمية بمكان استجلاء مفاهيم الجندر عند قراءة الرواية . إذ أنها المفاهيم التي تنهض من خلال البنية الثقافية والاجتماعية موضع التغيير ومنشده ، وتكون غالباً هي المحك الرئيسي لقياس ومعرفة درجة التغيير في المجتمعات. ويترشح الفن الروائي باعتباره الجنس الأدبي الأكثر قدره على التعبير عن التغيير الاجتماعي كعاكس أو داعي له كما ذهب بعض النقاد ، ليكون مادة وفيرة لمثل هذه القراءات والدراسات.
واستجلاء مفاهيم الجندر في الرواية يتم ليس فقط على مستوى القول السردي، وإنما أيضاً بالبحث في العناصر البنائية للرواية ككل، من شخصيات ومكان وزمن وأحداث ولغة وغيرها، لتبين ما إذا كان العمل السردي يقدم ويعكس تلك المفاهيم، على متنه على الروائي كما هي على الواقع، أم أنه يقدم صورة أخرى تساهم في عملية التغيير، سواءً كانت الرواية محاكية للواقع أو مغايرة له .
2 ـ مبرر القراءة وفق رؤية جندرية : لما كان الغرض الرئيسي من البحث هو استجلاء مفاهيم الجندر في روايات الطيب صالح قيد الدرس ، فإنه كان لزاماً على الباحثة أن تقوم بقراءة هذه الروايات من زاوية القراءة الجندرية ، باحثةً عن إشكاليات التمايز الجندري وكيفية معالجتها فنياً داخل النصوص ، أي في البناء الروائي نفسه ، من خلال المكان ، اللغة، والشخصيات والبحث عما إذا كانت هذه الشخصيات نمطية أو مغايرة ، وعن كيفية رسمها ، ونموها ، ومدى فعاليتها، وغيرها من عناصر البناء الروائي، ، إذ أن الأسئلة التي يثيرها البحث، تصعب الإجابة عليها بغير هذه القراءة؛ ليتم وفي الأخير التعرف على هوية الخطاب لدى روائي مرموق مثل الطيب صالح، من خلال إنتاجه الروائي وليس من خلال أحاديثه أو مواقفه.
وفي غمرة انشغال البحث بأهدافه هذه لم يهتم كثيراً بتأملات الكاتب أو أقواله فيما يخص (البنية الاجتماعية المحاذية للمتن الروائي) ، إلا بالقدر الذي اعتقدت الباحثة أن النصوص أحالتها إليه. ورأت أنها لن تساعد في الإجابة على تساؤلات بحثها الرئيسية ، وفي سعيه لتسليط الضوء على إشكاليات التمايز الجندري وأسئلة الجندر الأخرى المتعلقة بالهوية الجندرية ومفاهيمها والأدوار والفجوة الجندرية وغيرها ؛ وفي معرفة كيف تمت معالجة كل ذلك فنياً داخل النصوص المبحوثة . لكن رؤية القراءة الجندرية لم تبتكر منهجها المتكامل بعد ، لذا لم يكن من الممكن الالتزام بمنهج واحد نقدي واحد، فتم استخدام أكثر من منهج، بما يعزز إضاءة تلك القراءة، وللتعبير عن زاوية الرؤية . بل أحيانا يلجأ البحث لنحت أدواته الخاصة في التحليل، حتى وإن وإن أوقعه ذلك في شرك التوفيقية والانتقائية. فلحين إبداع منهج متكامل، يمكن من خلاله تحليل النصوص، وفق رؤية جندرية، ليس ثمة مفر من إتباع مثل هذه الطرق..
3 ـ تعريف المصطلحات المستخدمة : يُختلف كثيراً في استخدام المصطلحات الأدبية والنقدية ويعود ذلك بدرجة أساسية إلى أن هذه المصطلحات أنتجت أصلاً في الثقافة الغربية وبلغاتها مما جعل مشاكل الترجمة والتعريب تنسحب عليها ، والزم هذا الاختلاف ، الباحثة بتحديد وتعريف المصطلحات التي سوف تستخدمها في هذا البحث على النحو المبين أدناه :
أ ـ السرد. Narrative: يعرف الدكتور مجـدي وهبة الســرد ( narrative ) في معجم مصطلحات الأدب بأنه " المصطلح العام الذي يشتمل على قص حدث أو أحداث أو خبر أو أخبار سواءً كان ذلك من صميم الواقع أم من ابتكار الخيال " (2) . ويعــرف الأدب القصصي كما جـاء في معجمه ( وأظنه يقصــد الأدب السردي ) ( narrative literature ) بأنه " ذلك الأدب الذي يكون موضوعه قص حوادث أو مغامرات حقيقية أو خيالية . وقد كان في بادئ الأمر ينشأ نظماً كما هي الحال في الملاحم القديمة والقصص الشعبي ، ثم شاع إنشاؤه نثراً ، وخاصة بعد العصور الوسطى الأوربية في قصص المغامرات التي نشأت في أواخر القرن السادس عشر ، وأصبح الفن الغالب للأدب القصصي منذ أوائل القرن الثامن عشر حتى يومنا هذا . وقد اتخذ الأدب القصصي عند العرب أحد شكلين منذ القرن الرابع الهجري تقريباً يمثل أحدهما مجموعة القصص المشتقة من مصادر مختلفة في " ألف ليلة وليلة " ، بينما يمثل ثانيهما القصص الشعبية التي يمتزج فيها النثر بالنظم من أمثال " سيرة عنترة " والزير ســالم " وغير ذلك . أما الــرواية النثرية القصصية بمعناها الحديث فلم تظهر عند العرب إلا في أوائل القرن العشرين تحت تأثير الآداب الغربية " (3) . ويعرف الدكتور عز الدين إسماعيل السرد بأنه " نقل الحادثة من صورتها الواقعية إلى صورة لغوية " (4)، بينما يعرفه عبد الله إبراهيم بأنه " الفعل الذي تنطوي فيه السمة الشاملة لعملية القص . وهو : كل ما يتعلق بالقص "(55) . ويعرفه الدكتور عبد الملك مرتاض بأنه "الطريقة التي يختارها الروائي أو القاص أو حتى المبدع الشعبي ( الحاكي ) ليقدم بها الحدث إلى المتلقي . فكأن السرد إذن هو نسج الكلام ولكن في صورة حكي " (6) . ويتبنى البحث التعريف الذي يقدمه الأستاذ عبد الله إبراهيم لاعتقاده بأنه التعريف الاشمل والأدق لمصطلح السرد .
ب ـ الهوية الجندرية Gender Identity : عرفت الأستاذة زليخه أبو ريشه مصطلح الهوية الجندرية Gender Identity بأنه " ما نحس انه جنسنا بغض النظر عن جنسنا الفسيولوجي والبيولوجي . وهي تختلف عن الدور الجندري حيث انه وبحسب الهوية الجندرية ـ ليس موضوع ممارسة . فهو ما تقدمه الأنثى أو الذكر من دور في عالم الواقع " (7) ، ويمكن تعريف الهوية الجندرية بأنها الصفات والسلوك والأدوار والمظهر التي يعرف الفــرد بنفسه من خلالها ويصنفه المجتمع (ذكر / أنثى) عبرها بما في ذلك : طريقة الحديث والإيماءات واللهجة ، الزي ، الدور الاجتماعي والاقتصادي .
ج ـ الصورة النمطية Stereo type : يعرف غـردون البورت الصورة النمطية Stereo type بأنها " اعتقاد مبالغ فيه يرتبط بفئة ، وظيفته تبرير السلوك إزاء تلك الفئة " (8) ويعرف عبد المنعم حنفي الصورة النمطية بأنها " نمط مكرر مبتذل ، أو فكرة شائعة أو تقليدية في طريقة تصرف أو تفكير بعض الناس من طبقات معينة " (9) . بينما يعرفها السيد ياسين بأنها " السمات الشائعة الثابتة التي تسري على شعب ما من جانب شعب آخر ، والتي تأخذ شكل العقيدة الجماعية والتي تصاغ على أساس غير علمي أو موضوعي ، تأثراً بأفكار متعصبة تتسم بالتبسيط في تصورها للآخر ." (10). وتعرف إرادة الجبوري الصورة النمطية بأنها " حكم قيمة ـ سلبي أو إيجابي ـ بالغ البساطة والتعميم يقترن بفئة من الناس ( قومية ، ديانة ، جنس ، جماعة معينة … الخ ) متجاهلاً الفروق الفردية بين أعضاء تلك الفئة ويصعب تغييره في معظم الأحيان " (11). وهو التعريف الذي يتبناه هذا البحث .
د ــ الشخصية النمطية : character type يعرف د . مجدي وهبه في معجم مصطلحــات الأدب (12) الشخصية النمطـية بأنها " شخصية القصة أو المسرحية التي تظهر فيها صفات مجموعة من الناس متماثلين في السمات ، كالإنجليز مثلاً ، أو فئة من الناس يتصفون بصفات واحدة كالبخلاء مثلاً . على أن لا تكون هذه الشخصية ذات أعماق تميز أفرادها عن غيرهم من آحاد الناس " . وهذا التعريف يتبناه البحث ولكنه يضيف بأنها شخصية القصة أو المسرحية أو الرواية التي تظهر فيها صفات مجموعة ما ، قد تكون هذه المجموعة مصنفة على أساس المهنة أو الجغرافيا أو النوع (ذكر / أنثى ) والجندر …. الخ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) روجر آلن ، الرواية العربية ، مرجع سابق ، ص 19 . (2) مجدي وهبة ، معجم مصطلحات الأدب ، مكتبة لبنان، بيروت ، ص 341 . (3) مجدي وهبة ، معجم مصطلحات الأدب ، ، مرجع سابق ، ص 341 . (4) د . عز الدين إسماعيل ، الأدب وفنونه ، ص 187، نقلاً عن آمنة يوسف ، تقنيات السرد في النظرية والتطبيق ، دار الحوار ، دمشق ، الطبعة الأولى ، 1997م ، ص 28 . . (5) عبد الله إبراهيم ، البناء الفني في رواية الحرب العربية في العراق ، رسالة ماجستير ، ص 176 ، نقلاً عن آمنة يوسف ، تقنيات السرد في النظرية والتطبيق ، مرجع سابق ، ص 28 . (6) عبد الملك مرتاض ، ألف ليلة وليلة ، تحليل سيميائي ، تفكيكي لحكاية حمال بغداد ، ص 84 ، نقلاً عن آمنة يوسف ، تقنيات السرد في النظرية والتطبيق ، مرجع سابق ، ص 28 . (7) زليخه أبو ريشه ، أزمة المصطلح ودور المعجم ، ورقة مقدمة إلى ندوة المصطلحات في الدراسات النسوية بمركز البحوث التطبيقية والدراسات النسوية بجامعة صنعاء ، 23 ـ 27 ديسمبر 1998م ، ورقة غير منشورة ، مكتبة مركز دراسات المرأة بجامعة صنعاء . ( 8 ) Gordon W. Allport, The Nature of Prejudice, New York: Doubleday 1954, p. 141. ، نقلاُ عن إرادة الجبوري ، كلية الإعلام ، جامعة صنعاء ، مذكرات لطلاب كلية الأعلام بعنوان الصورة النمطية ، ص 11 . (9) عبد المنعم الحنفي ، موسوعة علم النفس والتحليل النفسي ، الجزء الثاني ، القاهرة ، مكتبة مدبولي ، 1978 ، ص 343 . نقلاُ عن إرادة الجبوري ، كلية الإعلام ، جامعة صنعاء ، مرجع سابق ، ص 15 . (10) السيد ياسين ، الشخصية العربية بين صورة الذات ومفهوم الآخر ، بيروت ، دار التنوير للطباعة والنشر ، 1981م ، ص 41 . نقلاُ عن إرادة الجبوري ، كلية الإعلام ، جامعة صنعاء ، مرجع سابق، ص 16 . (11) إرادة الجبوري ، الصورة النمطية ، مرجع سابق ، ص 17 . (12) مجدي وهبه معجم مصطلحات الأدب ،، مرجع سابق ، ص 66 .
يتبــــــــــــــع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | الجندرية | 02-18-09, 11:45 PM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | الجندرية | 02-18-09, 11:58 PM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | الجندرية | 02-19-09, 07:24 AM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | خضر حسين خليل | 02-19-09, 07:41 AM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | Emad Abdulla | 02-19-09, 07:44 AM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | الجندرية | 02-19-09, 09:21 AM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | الجندرية | 02-19-09, 07:48 AM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | الجندرية | 02-24-09, 11:20 AM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | ASHRAF TAHA | 02-28-09, 11:43 AM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | الجندرية | 03-01-09, 11:09 AM |
| كمال ادريس | 02-19-09, 10:19 AM |
Re: | تراث | 02-19-09, 08:10 PM |
Re: | الجندرية | 02-22-09, 07:26 AM |
Re: | الجندرية | 02-21-09, 05:01 AM |
يا حزني عليك يا صالح | منى على الحسن | 02-19-09, 08:32 PM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | khatab | 02-22-09, 09:35 PM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | الجندرية | 02-28-09, 10:29 AM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | الجندرية | 02-28-09, 08:59 AM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | ناهد بشير الطيب | 02-28-09, 11:49 AM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | Tumadir | 02-28-09, 02:29 PM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | مدثر محمد ادم | 02-28-09, 02:37 PM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | باسط المكي | 03-01-09, 01:14 PM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | Bushra Elfadil | 03-01-09, 01:35 PM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | محسن خالد | 03-08-09, 10:42 AM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | Seif Elyazal Burae | 03-08-09, 04:31 PM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | الجندرية | 09-04-09, 07:11 PM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | الجندرية | 09-02-09, 07:02 PM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | الجندرية | 03-10-09, 08:05 AM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | Tagelsir Elmelik | 03-11-09, 12:02 PM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | sami Alzubair | 04-12-09, 08:29 AM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | كمال علي الزين | 04-12-09, 12:42 PM |
Re: يا حزني عليك يا صالح | الجندرية | 04-13-09, 10:36 AM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | عبدالله ود البوش | 09-02-09, 09:12 PM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | Tagelsir Elmelik | 09-02-09, 09:44 PM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | tayseer alnworani | 09-03-09, 01:15 AM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | جعفر محي الدين | 09-03-09, 09:51 AM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | Siham Elmugammar | 09-03-09, 11:07 AM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | الجندرية | 09-28-09, 07:59 PM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | soma | 09-28-09, 08:13 PM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | Emad Abdulla | 11-08-09, 10:55 AM |
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة | الجندرية | 02-21-10, 07:08 AM |
|
|
|