نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 07:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-18-2009, 11:58 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة (Re: الجندرية)

    مقدمة

    لم يكن الطيب صالح الروائي الأول في السودان، من حيث الترتيب التأريخي للروائيين، إلا أن ظهوره كروائي، يعد معلماً بارزاً ليس فقط في مسار الرواية في السودان، وإنما في مسار الرواية العربية ككل، إذ يندر أن نجد كتاباً عن الرواية العربية/ يتجاوز ذكر الطيب صالح وأعماله، حتى أن بعض النقاد لقبوه بعبقري الرواية العربية (1) . ويبدو أن أهمية أعمال الطيب صالح الروائية بالنسبة لدارس/ ة الرواية العربية، لا تكمن فقط في إثارته لموضوعات جذبت اهتمام النقاد في الشرق والغرب، مثل علاقة الشمال والجنوب في (موسم الهجرة إلى الشمال) ، وإنما أيضا لاشتغاله على تقنيات السرد مثل موقع الراوي ولعبه على الزمن وغيرها من التقنيات، وفق ما أبرزته كثير من الدراسات النقدية التي تناولت أعماله (2).

    ورغماً عن الاهتمام الكبير من قبل النقاد العرب والغربيين بنتاج الطيب صالح القصصي والروائي ـ فقد كان مادة لعدد غير قليل من الدراسات النقدية ـ إلا أن الكثير من هذه الدراسات، ركزت بدرجة رئيسية على موضوعات محددة مثل: العلاقة بين الغرب والشرق كما فعلت مثلاً : دراسة سيزا قاسم في كتابها (روايات عربية قراءة مقارنة) (3) وروجر آلن في كتابه (الرواية العربية) (4) ، أو على تصوير البيئة السودانية وعلاقة الكاتب ببيئته أو على جزئياتٍ محددة من العناصر البنائية للرواية، كما فعل محمد خلف الله بتركيزه على الحـوار في دراسته (عرس الزين نموذجاً للحوارية النصية) (5) و يمنى العيد في كتابيها (في معرفة النص) (6) و (الراوي الموقع والشكل) (7) بتركيزها على موقع الراوي، ولكن حتى في الدراسات التي حاولت تناول روايات الطيب صالح في كل عناصرها البنائية، لم تتم دراسة أو محاولة استجلاء المفاهيم الجندرية، أو الشخصيات النسائية ـ حتى ـ إلا بشكل عرضي وأثناء بحثها في موضوع آخر، كما في دراسة الدكتور الخانجي (رؤية جديدة في روايات الطيب صالح) (8)، التي تحدثت عن الشخصيات النسائية بشكل عابر، عند تناولها لموضوع الشخصيات الدائرية في روايات الطيب صالح . ولذا اعتقد أن دراسة بعض إنتاج الطيب صالح الروائي من زاوية القراءة الجندرية يضيئه من جانب كان معتم لوقت طويل. و يتيح النظر لهذه الروايات بأكثر من زاوية خاصة و أن تنزلات مفاهيم الجندر في عناصر البناء الروائي من فضاء ولغة وشخصيات وغيرها لديه تبدو مثيرة للبحث .

    تم اختيار هذه الروايات (عرس الزين ، بندر شاة بجزئيها : ضوء البيت ، مريود) التي تشمل إنتاجه الروائي باستثناء (موسم الهجرة إلى الشمال ) لاعتقاد الباحثة بأن هذه الروايات تعد مجموعة روائية متتجانسة تصلح لبحث هدفه استجلاء مفاهيم الجندر في هذه الروايات ، إذ ان فضاءها المكاني مشترك ، وكما هو معروف أن مفاهيم وأدوات الجندر تخضع كلياً لمتغير المكان بالإضافة لمتغيرات أخرى : كالزمان والعرق والطبقة والاختلاف الثقافي وغيرها.

    ونظراً لتعدد الفضاء المكاني لرواية (موسم الهجرة إلى الشمال)وما انتجه داخل المتن الروائي من تعدد في الشخصيات وتباين في مفاهيم الجندر التي تحاول الباحثة استجلائها فقد تم اقصاءها عن دائرة البحث هذا ، وادخارها لمادة بحث منفصل.

    ومثل ما استخدام الطيب صالح التناص الداخلي وأعاد إنتاج بعض شخصياته الرجالية في رواياته كالجد ومحيميد ، و بندر شاه ومريود ، الزين والحنين ، وبلال ونصر الله ود حبيب ومصطفي سعيد والراوي ، فقد فعل لشخصياته النسائية خاصة السودانية في رواية ( موسم الهجرة إلى الشمال ) فشخصية حسنى بنت محمود مثلاً في ( موسم الهجرة إلى الشمال ) تشبه إلى حدٍ كبير شخصية نعمة في (عرس الزين) وفاطمة بنت جبر الدار في ( ضوء البيت ) ومريم في (مريود) في تمردها وكسرها للصورة النمطية للمرأة الريفية ، ولكن حسنى هي من شخصيات رواية (موسم الهجرة إلى الشمال)، فكان هذا التناص الداخلي وإعادة إنتاج الشخصيات دافعاً اخراً لارجاء دراسة موسم الهجرة إلى الشمال ، وإفراد دراسة خاصة بها.

    اقتضت طبيعة البحث أن يتكون من فصل تمهيدي يبين أهمية القراءة الجندرية واستجلاء مفاهيم الجندر في الروايات قيد الدرس، وتعريف بالمصطلحات المستخدمة . ثم فصل يتناول العتبات النصية في الروايات العينة، والتي رأت الباحثة تناولها بشكل كلي تفادياً للتكرار. أفرد الفصل الثاني للعناصر البنائية من فضاء مكاني و لغـة ، أما الزمـن وما سواه من عناصر البناء الروائي الأخرى، فقد ذكرت بشكل عابر، توخياً للإيجاز والتركيز على إبراز الرؤية الجندرية، التي انشغـل بها البحـث و التي تظهر بوضوح في عنصري اللغة والفضاء المكاني خاصة . وتناول الفصل الثالث الشخصيات النسائية من حيث : بناؤها وهويتها وصورتها وموقعها داخل البناء السردي وحضورها وفاعليتها ، وفي الأخير أُختتم البحث بالنتائج .
    ولا شك في أن الباحثة قد واجهت صعوبة كبيرة في الاعتماد على المراجع خاصة تلك المتعلقة بمنهج القراءة الجندرية للنصوص، لندرة هذه المراجع في هذا المجال لحداثته و جدته .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) رجاء النقاش وآخرون ، الطيب صالح عبقري الرواية العربية ، دار العودة بيروت ، الطبعة الأولى 1976م ، ثم صدرت أربع طبعات عن دار العودة.
    (2) أنظر / ي مثلاً : يمنى العيد ، في معرفة النص ، دار الآفاق الجديدة ، بيروت ، 1983م . يمنى العيد ، الراوي الموقع والشكل ، مؤسسة الأبحاث العربية ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1986م . سيزا قاسم ، روايات عربية قراءة مقارنة .، شركة الرابطة ، الدار البيضاء ، الطبعة الأولى ، 1997م . روجر آلن ، الرواية العربية ، ترجمة حصة إبراهيم المنيف ، المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة ، 1997م . محمد رشدي ، الإبداع الفتي في قصص الطيب صالح ، د ت ، د ط . وغيرها .
    (3) سيزا قاسم ، روايات عربية قراءة مقارنة ، مرجع سابق .
    (4) الرواية العربية ، روجر آلن ، مرجع سابق .
    (5) محمد خلف الله عبد الله ، عرس الزين نموذجاً للحوارية النصية ، مجلة مواقف ، العدد 72 ، صيف 1993م
    (6) يمنى العيد ، في معرفة النص ، مرجع سابق .
    (7) يمنى العيد ، الراوي الموقع والشكل ،مرجع سابق .
    ( 8 ) إبراهيم الخانجي ، رؤية جديدة في روايات الطيب صالح ،. د ت ، د ط .
                  

العنوان الكاتب Date
نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية02-18-09, 11:45 PM
  Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية02-18-09, 11:58 PM
    Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية02-19-09, 07:24 AM
      Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة خضر حسين خليل02-19-09, 07:41 AM
        Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة Emad Abdulla02-19-09, 07:44 AM
        Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية02-19-09, 09:21 AM
      Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية02-19-09, 07:48 AM
        Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية02-24-09, 11:20 AM
          Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة ASHRAF TAHA02-28-09, 11:43 AM
            Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية03-01-09, 11:09 AM
  كمال ادريس02-19-09, 10:19 AM
    Re: تراث02-19-09, 08:10 PM
      Re: الجندرية02-22-09, 07:26 AM
    Re: الجندرية02-21-09, 05:01 AM
  يا حزني عليك يا صالح منى على الحسن02-19-09, 08:32 PM
    Re: يا حزني عليك يا صالح khatab02-22-09, 09:35 PM
      Re: يا حزني عليك يا صالح الجندرية02-28-09, 10:29 AM
    Re: يا حزني عليك يا صالح الجندرية02-28-09, 08:59 AM
      Re: يا حزني عليك يا صالح ناهد بشير الطيب02-28-09, 11:49 AM
        Re: يا حزني عليك يا صالح Tumadir02-28-09, 02:29 PM
          Re: يا حزني عليك يا صالح مدثر محمد ادم02-28-09, 02:37 PM
            Re: يا حزني عليك يا صالح باسط المكي03-01-09, 01:14 PM
              Re: يا حزني عليك يا صالح Bushra Elfadil03-01-09, 01:35 PM
                Re: يا حزني عليك يا صالح محسن خالد03-08-09, 10:42 AM
                  Re: يا حزني عليك يا صالح Seif Elyazal Burae03-08-09, 04:31 PM
            Re: يا حزني عليك يا صالح الجندرية09-04-09, 07:11 PM
          Re: يا حزني عليك يا صالح الجندرية09-02-09, 07:02 PM
        Re: يا حزني عليك يا صالح الجندرية03-10-09, 08:05 AM
          Re: يا حزني عليك يا صالح Tagelsir Elmelik03-11-09, 12:02 PM
            Re: يا حزني عليك يا صالح sami Alzubair04-12-09, 08:29 AM
              Re: يا حزني عليك يا صالح كمال علي الزين04-12-09, 12:42 PM
                Re: يا حزني عليك يا صالح الجندرية04-13-09, 10:36 AM
  Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة عبدالله ود البوش09-02-09, 09:12 PM
    Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة Tagelsir Elmelik09-02-09, 09:44 PM
      Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة tayseer alnworani09-03-09, 01:15 AM
        Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة جعفر محي الدين09-03-09, 09:51 AM
          Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة Siham Elmugammar09-03-09, 11:07 AM
            Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية09-28-09, 07:59 PM
              Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة soma09-28-09, 08:13 PM
                Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة Emad Abdulla11-08-09, 10:55 AM
                  Re: نخلة مريم: إلى روحه مع الحسرة الجندرية02-21-10, 07:08 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de