القاصة سارة الجاك ومجموعتها القصصية الأولى ( صلوات خلاسية ) ما بين توظيف الحلم وغموض الرمز ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 05:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-12-2009, 08:55 AM

عروة علي موسى

تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 280

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
القاصة سارة الجاك ومجموعتها القصصية الأولى ( صلوات خلاسية ) ما بين توظيف الحلم وغموض الرمز ...

    القاصة السودانية الشابة ( سارة الجاك ) قاصة واعدة صدر لها عن دار الحضارة المصرية مجموعة حملت اسم ( صلوات خلاسية)، وهذه المجموعة تعتبر أول الإصدارات التي اختارت القاصة قصصها لتكون مجموعة واحدة ، فللقاصة العديد من القصص الأخرى أتمنى أن تتاح لها فرصة التدوين في شكل كتيبات حتى نستطيع من خلالها التعرف على مقدرة هذه القاصة في توظيف السرد لخدمة ما تؤمن به ، وما تبشر به من خلال سردها الشيق الجميل .
    تتنوع تجارب قصص ( صَلَوَات خُلاسِيَّة ) للقاصة سارة الجاك ؛ بين القصة القصيرة والأقصوصة ، وتضم المجموعة بين ضفتيها سبعة عشر نصاً كُتِبت في الفترة الممتدة من 2006 – 2007م ، وقد حُظِيتُ من القاصة بمسودات النصوص ، فلها شكري وتقديري .
    من حيث الترتيب الموضوعي انحصرت المجموعة بين عنصري من عناصر الطبيعة المبهجة والمفرحة ألا هما : ( الوردة الحمراء ) كنص أول وختمتها القاصة ب (زهرة اللوتس ) .
    الإنسان والطبيعة محورا قصص هذه المجموعة ، ومن هنا كان التوقع بأن نصوص المجموعة ستخلق لنا أفقا عاماً نستطيع من خلاله أن نلمس الربط ما بين دلالة اختيار اسم المجموعة ( صَلَوَات خُلاسِيَّة ) وبين النصوص المكونة لها ، وذلك بأن نرى في نصوص المجموعة ما يؤكد هذه الصلوات الهجين أو الدعوات الهجين حيث أن الصلاة لغة : هي الدعاء ، وأن تكون قادرة على إعطاء المتلقي مبرراً لاختيار ذلك الاسم مثل أن يكون هناك نص بالمجموعة يحمل اسم ( صَلَوات خُلاسِيَّة ) ، ولكن يمكن اعتبار أن الهجين يأتي في هذه المحموعة من كونها شملت مواضيع عدة : الطبيعة ودلالاتها ، والحاكم الذي يأتي إلى الحكم بمحض الصدفة كما في قصة ( البروز البري ) و فلسفة شفافية النور في ( انكسار اللون الأبيض ) وتجليات ظهور اللون الأخضر في كثير من النصوص وفي قصة ( تراتيل المتاهة ) نجد أن القاصة قسمتها إلى تراتيل ثلاث : بدءأ من ترتيل ( الهبوط ) ثم ( ترتيل المتاهة ) ف (ترتيل العروج ) في ترتيب عكسي تحمل رحلة أنثى مع نفسها ونصفها الآخر في إطار لا يخرج من كونه حوار فلسفي بمنولوج داخلي ؛ بيد أن القاصة في قصتها ( حوارية الحنين ) تتجلى بوضوح المسحة الصوفية والصراع الحاد ما بين الرؤى والواقع ، وهموم الإنسان الذاتية وسعيه لتجاوز واقعه المهترئ نحو عالم القيم ، وتجسيد ( الكرامات ) في التغيير إلى ما هو أفضل أو ما هو مأمول ، وتسير القاصة في نفس الدرب ذي البعد الصوفي فنطالع قصتها (ديناميكا الأرض.... إستاتيكا الارتحال ) ففيها تنتصر الكاتبة للخلوة والمسيد والشيخ عندما تحلق ببطلها عاليا في لحظة تمنى فيها لو أن الأرض اختفت ليكون هناك ، وبذلك يكون عنوان القصة (ديناميكا الأرض.... إستاتيكا الارتحال ) مبررا ومناسبا .. لتفتح المجال للقارئ ليحدد بنفسه أي مكان هذا الذي سما إليه بطل القصة وكيف حاله الآن ؟ وكيف .. وكيف .. وكيف .. ؟ أسئلة ما تطفق تطوف بخيال القارئ عند الانتهاء من قراءة القصة ،ونبقى مع هذا الفيض الصوفي ونحن نقرأ النص الذي يحمل اسم (حُلُولات القَمَر عندَ فَاطْنَة تِـرْ ) ، وبالمجموعة أيضاً قصص أخرى غاية في الروعة والتصوير المدهش سأكتفي بالإشارة إلى مسمياتها حتى لا أفسد على القارئ حاسة التوقع ،ومن هذه القصص : ( خضاب الدم ) و( ونشيج ) و( قاطرة ) و ( ذات خسوف ) و (اشتراق ) و (اهتزاز في شبكيَّة البصيرة ) وأخيراً زهرة اللوتس ، ويمكنني القول إن القاصة قد نجحت في هذه التجربة ويمكننا من خلال قراءة هذه المجموعة أن ندرك خصائص هذه القصص من ناحية الرؤية ، والأداة ، والتكنيك الفني ؛ حيث نجد أن رؤية القاصة تتسم بالمثالية والروح الشفافة والمبادرة للتغيير ، والتطرق لكثير من الأشياء التي تمسك بخناق الإنسان وتكاد تعصف به ، ومحاولة علاجها برؤيتها الخاصة ذات الطابع المثالي الذي كله انتصار للخير واستشراف للحلم ، ونصب حربٍ للواقع المادي بما فيه من جشع وتحلل ، وهناك ظاهرة في لغة القاصة بجانب اهتمامها بالجمل الشعرية ، هي توظيفها للتراث الديني والشعبي ، خاصة الألفاظ ذات الدلالة الصوفية ، والمقولات المأثورة التي يزخر بها المجتمع السوداني مثل بعض الأشعار السائدة في جلسات الزار (يَا مَرْحَبَاً بِالخَوَّاجَةْ يَا مَرْحَبَاً دُوْدْ مَاجَهْ ) كما في قصة (اهتزاز في شبكيَّة البصيرة ) ، وهي اقتباسات قد قصدت بها القاصة التعبير عن الخط الدرامي لسردها ، والكشف عن التضاريس النفسية لشخوص نصوصها ، محاولة منها لاستبطان شخوصها أو بعضها وسبر أغوارها ومعايشة وضعها الداخلي من قلق وتوتر ومعاناة ؛ أما التكنيك الفني لهذه المجموعة القصصية نجد أن القاصة قد مازجت في نصوصها ما بين السرد والحوار ، وأحياناً تلجأ لاستخدم أسلوب الارتداد في بعض النصوص ، وقد وضح أن المجموعة بها عدد من القصص يعرف بالأقصوصة ، وهي التي تحتل مساحة ضئيلة قد لا تتجاوز الصفحة الواحدة مثل (الوردة الحمراء) ، (البروز البري ) ، وكما هو معروف فإن هذا النوع من القصص يحتاج في شكله الفني إلى قدر كبير من التكثيف والسيطرة المحكمة على البناء الفني ؛ أما قصة (تراتيل المتاهة ) إذا أخذنها كما أرادت القاصة مقسمة إلى أقصوصات نكون قد تعرفنا إلى شكل فني حديث استخدمته القاصة حيث أنها نوَّعت المشاهد داخل القصة الواحدة ، بحيث تبدو في الظاهر مُجزأة ، منفصلة ، ولكنها في النهاية تكون رؤية واحدة ، هي تعميق الموقف بكل تفاصيله في حياة الإنسان عموماً .
    إذاً هي دعوة للجميع للإطلاع على هذا السفر الذي حاولت فيه القاصة الاستفادة من الحداثة في كتابة القصة القصيرة وتطوير أدواتها الفنية ، وعرض بعض التقنيات الحديثة ، كتوظيف الحلم كما في ( حوارية الحنين ) ، واستخدام تيار الوعي كما في (خِضَابٌ مِنْ دَم ) وغموض الرمز كما في ( الوردة الحمراء ) ، ( وزهرة اللوتس ) .
                  

العنوان الكاتب Date
القاصة سارة الجاك ومجموعتها القصصية الأولى ( صلوات خلاسية ) ما بين توظيف الحلم وغموض الرمز ... عروة علي موسى12-12-09, 08:55 AM
  Re: القاصة سارة الجاك ومجموعتها القصصية الأولى ( صلوات خلاسية ) ما بين توظيف الحلم وغموض الرمز عروة علي موسى12-12-09, 10:09 AM
    Re: القاصة سارة الجاك ومجموعتها القصصية الأولى ( صلوات خلاسية ) ما بين توظيف الحلم وغموض الرمز عروة علي موسى12-13-09, 10:26 AM
      Re: القاصة سارة الجاك ومجموعتها القصصية الأولى ( صلوات خلاسية ) ما بين توظيف الحلم وغموض الرمز حمور زيادة12-13-09, 12:32 PM
        Re: القاصة سارة الجاك ومجموعتها القصصية الأولى ( صلوات خلاسية ) ما بين توظيف الحلم وغموض الرمز عروة علي موسى12-13-09, 05:11 PM
          Re: القاصة سارة الجاك ومجموعتها القصصية الأولى ( صلوات خلاسية ) ما بين توظيف الحلم وغموض الرمز عروة علي موسى12-17-09, 11:06 AM
            Re: القاصة سارة الجاك ومجموعتها القصصية الأولى ( صلوات خلاسية ) ما بين توظيف الحلم وغموض الرمز ثروت همت12-17-09, 03:13 PM
              Re: القاصة سارة الجاك ومجموعتها القصصية الأولى ( صلوات خلاسية ) ما بين توظيف الحلم وغموض الرمز عروة علي موسى12-19-09, 07:46 PM
                Re: القاصة سارة الجاك ومجموعتها القصصية الأولى ( صلوات خلاسية ) ما بين توظيف الحلم وغموض الرمز سلمى الشيخ سلامة12-20-09, 06:57 AM
                  Re: القاصة سارة الجاك ومجموعتها القصصية الأولى ( صلوات خلاسية ) ما بين توظيف الحلم وغموض الرمز عروة علي موسى12-22-09, 09:50 AM
                    Re: القاصة سارة الجاك ومجموعتها القصصية الأولى ( صلوات خلاسية ) ما بين توظيف الحلم وغموض الرمز حامد بخيت الشريف12-22-09, 02:57 PM
                      Re: القاصة سارة الجاك ومجموعتها القصصية الأولى ( صلوات خلاسية ) ما بين توظيف الحلم وغموض الرمز عروة علي موسى12-24-09, 11:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de