|
Re: ثورة البرلوم 8: الخوف..الحرية..المنطق..الدين..المنبر..التناقض..والفيل الفي المنبر:- (Re: حسن حماد محمد)
|
الأخ العزيز وليد لك التحية والود ووافر الإحترام لا فض فوك أخي الكريم، أدعوك لنقاش البوست الذي اتخذته مثلاً ولا تخف ، الدين الذي تعني هو جوهر عيشنا، علمونا فيه أن نقول ونؤمن بما نقول" رأي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب" وأن نؤمن بان للمجتهد أجران إذا اصاب وأجر إذا اخطأ، ومبحثنا الدائم هو تشخيص العلة ومعرفة الداء ووصف علاجه إن مكننا الله منه، والدين ليس فيلاً ولا هو أفيون الشعوب وهو لا يحجر العقل السوي، ولا فرق عندي بين الدين والمنطق، فالدين كله منطق والمنطق بعضه دين، أما اللغة فهي وسيلة اتصال لا يهمني كيف تكتب ويهمني كيف تفهم، وقد اعتدت حين يكون الحديث حديث جادة أن اكتب بما ترى، ولولا أن في ذلك منفعة للناس جميعاً - أو هكذا أحسب - لما كتبت أصلاً ، وإني أعتذر إن غم عليك أو على أي أحدٍ غيرك بعض مما كتبت و "أمسحا في وشنا" مع خالص تحياتي د. صلاح البشير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثورة البرلوم 8: الخوف..الحرية..المنطق..الدين..المنبر..التناقض..والفيل الفي المنبر:- (Re: walid shingrai)
|
انا برلومة زيك غبت و رجعت و سبحان الله لقيت المنبر بنفس الوضع البخليه يتميز على اي منبر اخر و
ده من الحرية المطلقة للافراد في ابداء رايهم بكل شجاعة ووجود التناقض و نقاشات ذات ابعاد كتيرة
و بيحتاج البعض لتقوية حججهم بالاستناد للدين احيانا و دي ما اعتقد حاجة غلط لانك زي ما قلت في البداية
انه الدين و الدين الاسلامي بالتحديد دين دنيا و عقيدة و فيه تشريعات لكل امور الدنيا المختلفة
البخلي الجدال يتشعب انه في الدين ذاته في حريه الاحتكام لاكتر من راي و اكتر من مدرسة و امكن دا الخلاك تشوف
انه كل البوستات بتاخد الصفة الدينية اكتر من مجرد تعبير عن راي شخصي .
في النهاية ذا كان من الصعب فصل الدين من معاملاتنا اليومية فهل ممكن نفصله من نقاشاتنا .. اعتقد صعب شوية
اها انا غايتو شايفة انه المهم نتناقش بموضوعية و باحترام للطرف الاخر .. ووجود الدين في نقاشاتنا لا يفسد للنقاش قضية ولا شنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثورة البرلوم 8: الخوف..الحرية..المنطق..الدين..المنبر..التناقض..والفيل الفي المنبر:- (Re: Nada Jamma)
|
مرحبتين بيك ندي
اختلف معك فى
Quote: الحرية المطلقة للافراد في ابداء رايهم بكل شجاعة[/QUOTE
لاتوجد حرية مطلقة في الاختلاف مع الاسلام
كما يحدث في العالم حولنا
لنا مطلق الحرية في قول او فعل اي شى
ما دام حسب نظرة الاسلام لها مسموح به
اي وضع المقاييس لهم ولغيرهم
هل تعرفي ماذا يعني التحدث عن الروح القدس بالنسبة للمسيحى بالطريقة التي يتحدث بها المسلمون عنها
وانظري الي الاخوة المسيحيين عندما يتحدثون عن الرسول ليس لانهم اكثر احتراما بل الخطوط الحمراء الغير مكتوبة التي لا يمكن لهم تجاوزها
Quote: بيحتاج البعض لتقوية حججهم بالاستناد للدين احيانا |
اختي ندي
تقوية الحجة بالدين جميل
لكن لمن الحجة كلها تكون راي الدين
دي مشكلة لانو سيف التكفير بيكون مسلول قدامك
Quote: في النهاية ذا كان من الصعب فصل الدين من معاملاتنا اليومية فهل ممكن نفصله من نقاشاتنا .. اعتقد صعب شوية |
مين اللي قال ندي صعب
يفصل الدين يوميا مئات المرات بس بيختار متين وكيف
قولي لي متين اخر مرة سلفت زول ولا اتسلفت وجبت ليك شاهدين عدل او كتبت الدين ده امر واضح
ده مثل صغير بس
Quote: اها انا غايتو شايفة انه المهم نتناقش بموضوعية و باحترام للطرف الاخر |
غايتو حسب تجربتي الطرف الاخر دة دايما بيكون لملوحي القران
ولك كل الشكر
ومرحبتين بيك
ندي البرلومة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثورة البرلوم 8: الخوف..الحرية..المنطق..الدين..المنبر..التناقض..والفيل الفي المنبر:- (Re: walid shingrai)
|
الأخ العزيزوليد لك مني التحية والتجلة ووافر الإحترام اسمح لي أخي الكريم أن أقول أن هناك بعض الخلط فيما تقول، فالإسلام دين حريةٍ مطلقة إن كان الأمر في حياة العباد وقد اختلف كثير من المفسرين لأصول الدين مع بعضهم البعض ويأخذ عامة الناس بما يقوله جمهور علماء المسلمين، وهي ليست هيئة بعينها وإنما اتفاق على رأي واحد رغم اختلاف السبل وربمايأخذ الخاصة بتفسير القلة وليس في ذلك حرج، المهم أخي الكريم هو فيم نختلف إذ لا يعقل لمجرد أننا في القرن الحادي والعشرين سنختلف على أن في اليوم خمس صلوات فروض، ولا أن حد السرقة الشرعي هو قطع يد السارق، ولكنا يمكن أن نناقش كل ما يتعلق بأمور حياتنا اليومية سياسية أو اقتصادية أو مجتمعية لأن لنا زماننا بحاجاته المختلفة، ولنرجع مثلاً إلى البوست أعلاه، فإن الإسلام قد أباح التعدد بنص صريح وهذا لا يمكن إنكاره أو الالتفاف عليه، ولكنها إباحة وليست فرضاً وبالتالي من حقنا مناقشة جدوى الشروط السابقة لأنها ببساطة قد لا تجدي في زمننا هذا إما لأنها أخف من تعقيدات هذا الزمن فنشددها أو هي أثقل منها فنخففهاوقد تصل الشدة حد منعه او التخفيف حد إلزام القادر به، ويمكن العمل بهذا المنطق في كل شئون حياتنا اليومية دون أن نخرج من قوله تعالى " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" صدق الله العظيم مع خالص تحياتي د. صلاح البشير
| |
|
|
|
|
|
|
| |