|
**** بـــــدون عنـــــوان ****
|
مدخل
من الليله بخلى الشحنات العاطفيه مكبوته وتانى مابكتب عنها انشاءالله تنفجر(وش محمر)
اصلو انا رومانسية شديد والزول الرومانسى بقولو عليهو اشتر يلا عشان مافى زول يزعل ورونى تانى اكتب عن شنو
انا لابعرف اكتب فى السياسه ولابعرف اكتب بوستات شكل وحاتكم غير الرومانسية وكلامى ده مابعرف معناها ادخل اتفرج واطلع
بعد المدخل
قالو مرا سالت زوجها قالت ليهو احب الاشياء اليك شنو قال ليها الويكه بالكسره قالت ليهو قصدى فى الاشياء الحية قاليها الخروف السمين قالت ليهو قصدى فى الناس قاليها عشه خالتى
(وش شايل هم الحنة )
مخرج
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: **** بـــــدون عنـــــوان **** (Re: منال)
|
Quote: انا لابعرف اكتب فى السياسه ولابعرف اكتب بوستات شكل |
منال ..كيفك .. أكتبي في الكورة .. ولا أقول ليك حاجة خليك زي ما إنتي ..حتى شتارتك دي عاجبانا ..أبعدي من الكبت .. بسبب أمراض ..
تحياتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** بـــــدون عنـــــوان **** (Re: مدثر محمد ادم)
|
الاخت منال
كل سنة وانت طيبة
الكتابة الرومانسية دي اي زول ما بقدر عليها الا من كان قلبه يفيض جمالا اكتبي البريحك وما تشتغلي بزول ولو حاولتي نحيدي عن توجهك في الكتابة الا نقعدي تتفرجي ساي وصديقيني لو نقلتي القران الكريم وكتبتيهو هنا تلقي في ناس زعلانين عشان كدا( قو اهيد)و كبي الرومانسية
انا ملاحظ من كتبتي في الرومانسية المشاكل قلت في المنبر وكلو انقلب خطوبات واعراس .ولا ما كدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** بـــــدون عنـــــوان **** (Re: فتحية شامي)
|
الأخت العزيزة الأستاذة فتحية شامي لك مني عاطر التحايا ووافر الإحترام ، وكل عام وأنت بخير ما أعظم خوفك على بنات جنسك، وهذه محمدة أحترمها وأقدرها، ولكن اسمحي لي وانا أنتمي إلى - الجنس الخشن - بهذه المداخلة، والتي لا أريد منها سوى خير الجميع. لا شك أن النصح والتناصح أمر حث عليه ديننا الحنيف (الحديث الذي استندت عليه وأن الدين النصيحة) وكثير مما ذهبت إليه فيه عقل وفطنة، ولكن أختي العزيزة لا يؤخذ الإبداع على هذا النحو من المنطق، ودعيني أعطيك تفسيراً آخر للأمثلة التي أوردتها في ردك على المبدعة منال، مثلا: أحسد أنثاك عليك" ، ليس بالضرورة أن يكون هذا معناه أن هنالك رجلاً آخر في حياتها ولا بالضرورة أن تكون هنالك امرأة أخرى على علاقة بزوجها حتى تحسدها، قد تكون هذه الأنثي محض خيالٍ لانشغال من تحبه عنها- وهذا ما فهمته وأنا من الجنس الخشن. لإن خيال المبدع قد يسوقه بعيداً عن أرض الواقع إلى فضاءات يرسمها بنفسه، نجومها تأتمر بأمرته ومنطقه فقط. وعلى ذكر الحنة، ساعطيك مثالاً آخر: عرف أهلنا الشايقية بدفء العواطف وحلو المفردات التي تعبر عنها فجادل بعض شعراءهم الشاعر "عكير الدامر" وهو جعلي القبيلة بأن الجعليين لا يحسنون سوى مفردات الحماسة وما لهم في دفء العواطف مكان، فتحداهم وكتب رائعته "يا مولاي آه من غلبي ومن النار الحرقت قلبي، ووصف لحظة مسالمة حبيبته "التي تخيلها" يداً بيد: (لولا الحنة بين ايدي وايدها كنت ودرته)، ولأن الحنة هي للزواج - لا للزوج - فهذا يعني أنه كان يحب امرأة متزوجة، هذا حسب تحليلك ولكن الأمر لم يك سوى مفاخرة بقدرته على نظم دفء عواطفه في نفس القافية واللحن والمجال الذي يجيده أهلنا الشايقية. صدقيني يأختي نحن نحترم عقول النساء أكثر من احترام عقولنا، وأنا صنيعة امرأة تدرك بالظن ما يخطئه الرجال بالعيان. آمل أن أكون قد أبنت. مع خالص تحياتي، وبلداً أنتن بناته مما بتجيها عوجة د. صلاح البشير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** بـــــدون عنـــــوان **** (Re: Dr. Salah Albashier)
|
الاخ الفاضلدكتور صلاح تحياتى لك واحترامى اللا محدود لمناصرتك للمرأةالسودانيه واحترامك وشكرا لك ثانيا لتشجيعك للابداع والمبدعين عن نفسى فقد نشأت وترعرعت فى بيئة يتعاطى ابنائها الشعر قبل الرضاع وكان هذا السبب الرئيسى لمتابعة الاخت منال والاهتمام ببوستاتها حتى ردودها للاخرين لاحظت بها الزوق والجمال ولكنى لى رأى ولاخرين كثر رأى فى بعض الكتابات وهذا ما جعلها تعلن انها سوف تترك الكتابه لانها رومانسيه لم ابدى راى من قبل الا بخير ولكنى اريد لقلمها ان ينطلق ولكن حتى تتجنب التصريحات والتلميحات التى تؤلمها كثيرا وددت ان اوضح لها السبب فى ما تعانيه ووضحت لها وجهة نظرى الخاصه التى تحفظت عليهاكثيرا حتى لاا اتسبب فى جرح شعورها لانى اعرف ان الشعراء والمبدعين هم اكثر رقةولا ينبغى ايلامهم ولكن هل من الممكن اخى الدكتور ان ترك لخيالنا الانطلاق بدون قيود ؟ اذا كان ذلك ممكنا لماذا حذف بوست السطوح فى وقته والكل يعلم انه خيالى تحدثت عن الشايقيه وانا منهم ولكن سر جمال الشعر عند الشايقيه هو الاكتفاء غالبا بالوصف والتلميح ولو رجعنا الى الشعراء العرب ايضا فقد ابتدعوا لغة التوربة للتعبير عن مكنونات انفسهم اما عن الشاعرات من جنسنا فالمجتمع يفرض علينا ثقافه معروفه وكل ما خرجنا عن نطاقها فوسائل الضبط الاجتماعى تعيدنا الى الواقع ا فالابداع لايمنع هذه الوسائل ان تقول كلمتها انت لك راى نتحترمه جداوانا لى رأى اتوقع احترامه ولصاحبة الشأن ايضارأى نحترمه جدا وعليه رأى اعتبره نقد بناء وارجو الايحمل اى محمل اخر اما عن انها متزوجه يبدو انى مخطئه لانو غالبا الناس هنا مرات بيتكلمو عن اسرهم وهى بتتكلم عن حمودى وبيتهم الفى امدرمان والبلكونه يوم الكوره وماشه تبيت عن ناس ابوها بالله ده كلو طلع خيال وانا يامؤمن يا مصدق الاخ دكتور صلاح ارجو ان اكون ابنت
انا ماعندى اى شى سلبى ضدها بس عايزاها تكتب ولكن قليل من الكتمان ايضا مطلوب بل ومحبوب الاخت منال ارجو ان تتفهمى وجهة نظرى بحياديه واعتزر بشده اذا كان فى حديثى قسوه والشكر لكم جميعا وكل عام وانتم بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** بـــــدون عنـــــوان **** (Re: فتحية شامي)
|
الأخت العزيزة فتحية شامي لك مني عاطر التحايا وموفور الإحترام هذه المرة أشكرك مرتين، الأولي لأدبك الجم، وأكاد أراك من وراء حجاب، والثانية لأنك بما تقدمين تثرين النقاش وتؤكدين أن "بنات بلدي أطهر وأنقى وأعف وبلا تحيز أجمل بنات الأرض". غير أني قبل أن أسترسل في ردي هذا إليك وإلى جميع المشاركين أقول: حاشا لله أن أصادر رأياً حراً ، بل على العكس أني أزيد في احترام الرأي "شوية توم وشمار". ورأيك "يا ست البنات" أحترمه وأقدره وفوق العين والرأس كمان. فمن أنا حتي أحجر رأياً، كما أن الرأي السديد حقيقة لا تناقش. توضيحك للأخت منال استحسنه كثيراً، وهو حديث من وطن نفسه لهم الناس والإهتمام بهم، وأنت ممن قيل فيهم "لله أناس حببهم في الخير وحبب الخير إليهم" ، وحديثى لم ينصب على أصل النصح، ولكنه انصب على الرؤى الإبداعية فيما يكتب، والصراحة والتلميح (المجاز ومتعلقاته) هما أصل علم البلاغة بأقسامه الثلاثة، ولكلٍ موضعه، وأصدقك أن أبلغ الكلام ما كان تلميحاً، وحين قال الشاعر "وكأن مشيتها من بيت جارتها مر السحاب لا ريث ولا عجل"، لم يك يقصد أنها تمشي بهدوء أو بغنج بل هي في الحقيقة "مرة سمينة" ، وكانت السمنة في ذاك الزمان ضرباً من ضروب الجمال، إذن أنا معك فالتلميح أبلغ، والتصريح قد يضعف المعنى، هذا في أمر اللغة، . أما عن تناول الأخت منال اللغوي فلي بعض الأراء في أمر اللغة التي تستخدمها، ولكنها الآن في حاجة إلى أن تكتب ن أن تنتج، أن تتمدد مشاعرها إلى القلم، وحتماً سيأتي الوقت المناسب الذي يمكنني من إسداء النصح فيه إن كنت ممن هم أهل لذلك. أما في كيف يفهم الناس، فهذا ما أرفضه ، لأن المبدع حين يصطنع الكلام ، فهو صانع لا مبدع. آمل أن أكون قد أبنت. مع خالص تحياتي، وبلداً أنتن بناته ما بتجيها عوجة. د. صلاح البشير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** بـــــدون عنـــــوان **** (Re: فتحية شامي)
|
Quote: الاخت منال طالما سألتى فالاجابه الصادقه المحترمه هى الزام اخلاقى وفى حديث شريف اذا استنصحك فانصح له لاحظت ان كتاباتك الرومانسيه والانثويه بها بعض الاشياء التى قد لا تتطرق لها الانثى السودانيه مثل بعض المواضيع التى سارت الى منحنيات وتأويلات مثل بوست البصل وكدايس السطوح والتى صار بعض الاخوه يشيروا ليها فى بوستلت اخرى وكذلك كتابات اخرى ففى احد كتاباتك مثلا قلتى انى احسد انثاك عليك فالرجل سواء كان زوج او مرتبط باخرى وانتى على علم ورغم ذلك تريدينه وبالحاح يبقى كيف يا منال هذا الكلام الصريح الذى يحوى الخيانه لبنات جنسك بتحريض رجل له انثى فى حياته وبعدين يامنال حتى الرجل نفسه لايحب هذا الحب الصارخ المكشوف والمصيبة الكبرى هى وجود اطفال وحتما زوج ونداءاتك اليوميه لرجل اخر لا يستجيب الدليل على وجود زوج مش قلتى شايله هم الحنه؟ وفى مجتمعنا السودانى الحنه مرتبطه بوجود الزوج فى حياة المرأه يا منال كلنا نحبك ونتمنى ان نساعدك فقط لا تجرحى مشاعرنا فالكتابه عنوان الشخصيه ونحن مثلك ونرجو ان يحترم الرجال عقولنا
ارجو الا تسيئين فهمى وهذا رأى والله بقولو ليك بصراحه شديده
انتظار الجديد وكل سنه وانتى طيبه وربنا يحقق امانيك جمبعا ونتمنى ليك حنه جميله |
من اجمل التعليقات التي قرأتها في سودانيز اونلاين لكن التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** بـــــدون عنـــــوان **** (Re: بشير جبريل علي)
|
Quote: منال ..كيفك .. أكتبي في الكورة .. ولا أقول ليك حاجة خليك زي ما إنتي ..حتى شتارتك دي عاجبانا ..أبعدي من الكبت .. بسبب أمراض ..
تحياتي .. |
والكتابة يابشيران لم تعبر عن دواخلنا فهى بلا لون او طعم او رائحة
هى كنز يفتقده الكثيرون ...
تسلم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** بـــــدون عنـــــوان **** (Re: منال)
|
ـــ
Quote: (وش شايل هم الحنة ) |
والله ضحتيني ضحك السنين ,
الأخت منال كل سنة وإنت طيبة ,
أشهد إنك أكثر زولة مرت عليّ بالمنبر صادقة بما بخطة يراعك ,
فكوني مع الصدق ويا لجمال صدق النفس ,
تحياتي يامنال ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** بـــــدون عنـــــوان **** (Re: منال)
|
الأخت العزيزة منال لك التحية والتجلة وكل عام وأنت بخير والمتداخلون جميعاً ما هذا الذي تكتبين؟ .. سأقسو عليك بعض الشئ فاقبلي مني .أنت تكذبين علينا وعلى نفسك. الإبداع فن لا يجب أن نكتمه، وأنت غير مسئولة عن كيف يفهم الناس ، أنت تكتبين لنفسك أولاً ، ثم تسوقين ما تكتبيه للجميع عبر نشرك أياه. وأنا - وغيري كذلك - يفهم كيفما يحدث ما تكتبين في النفوس من أثر. قد لا يعجبني كتابك وقد يعجبني ، إذن هي حالة خاصة بك والقبول حالة خاصة بي أنا_ أو غيري من الناس. ولو اهتم كل مبدع بما يمكن أن يحدثه إبداعه من أثرٍ في نفوس الناس لأصبح متكلفاً يصطنع الحديث، والاصطناع غير الإبداع. آمل أن أكون قد أبنت. مع خالص تحياتي، وكل عام وأنت بخير د. صلاح البشير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** بـــــدون عنـــــوان **** (Re: معاوية عوض الكريم)
|
Quote: الاخت منال طالما سألتى فالاجابه الصادقه المحترمه هى الزام اخلاقى وفى حديث شريف اذا استنصحك فانصح له لاحظت ان كتاباتك الرومانسيه والانثويه بها بعض الاشياء التى قد لا تتطرق لها الانثى السودانيه مثل بعض المواضيع التى سارت الى منحنيات وتأويلات مثل بوست البصل وكدايس السطوح والتى صار بعض الاخوه يشيروا ليها فى بوستلت اخرى وكذلك كتابات اخرى ففى احد كتاباتك مثلا قلتى انى احسد انثاك عليك فالرجل سواء كان زوج او مرتبط باخرى وانتى على علم ورغم ذلك تريدينه وبالحاح يبقى كيف يا منال هذا الكلام الصريح الذى يحوى الخيانه لبنات جنسك بتحريض رجل له انثى فى حياته وبعدين يامنال حتى الرجل نفسه لايحب هذا الحب الصارخ المكشوف والمصيبة الكبرى هى وجود اطفال وحتما زوج ونداءاتك اليوميه لرجل اخر لا يستجيب الدليل على وجود زوج مش قلتى شايله هم الحنه؟ وفى مجتمعنا السودانى الحنه مرتبطه بوجود الزوج فى حياة المرأه يا منال كلنا نحبك ونتمنى ان نساعدك فقط لا تجرحى مشاعرنا فالكتابه عنوان الشخصيه ونحن مثلك ونرجو ان يحترم الرجال عقولنا |
إحتراماتي سيدتي فتحية شامي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **** بـــــدون عنـــــوان **** (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
اكتبى يا منال ... فللكلمات العذبه وقع في النفس وقد نستمع فنطرب وقد تذكرنا الكلمات بوقت مضى اوحاضر جميل بكل مافيه اكتبى فالكتابه عنوان وعنوان جميل ****** اجمل مافي الكون حب جميل من القلب للقلب لاتخالطه وتمازجه المصالح نحب الانسان لذاته لان حب المصلحه عمره قصير ينتهي بإنتهاء الغرض الدنيوي مااروع ومااجمل الحب الصافي فباالحب تحيا وتسمو مشاعرنا اكتبى يامنال***
| |
|
|
|
|
|
|
|