الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 12:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-04-2009, 05:59 PM

ناهد محمد الحسن
<aناهد محمد الحسن
تاريخ التسجيل: 05-30-2007
مجموع المشاركات: 535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية (Re: ناهد محمد الحسن)

    حكايتهن ..حكايتي
    د.ناهد محمد الحسن
    الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكوريّة
    لمن الفوز في مسابقة الكيد والحيلة.. للمرأة أم الشيطان؟!
    نزلت الدعوة الإسلاميّة أوّل ما نزلت فى مجتمع له خصوصيته الثقافيّة وبنية وعيه الأبوية الصميمة ذات الإتجاهات الإنغلاقيّة والتسلطيّة فى العلاقة مع المرأة.روى مسلم عن إبن عمر قال:قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :(لا تمنعوا النساء من الخروج إلى المساجد باللّيل) فقال إبن لعبد الله بن عمر :لا ندعهنّ يخرجن فيتخذنه دغلا قال فزجره إبن عمر وقال: أقول قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وتقول : لا ندعهنّ.وقد لخّص موقف إبن عبد الله بن عمر في هذا الحديث الموروث الثقافي لمهبط الرسالة المحمديّة الذي بالكاد هذّبته الدعوة . والمرأة في هذا الموروث كائن منفلت تجب حراسته لأنّه يتحيّن الفرص ليسئ السلوك. والحديث يقف موقف التربية التي ترفض الإحكام القيمية التنميطية والتعميمات الجزافيّة. وهذا هو شأن الرسالة المحمديّة المستحقّة للجدارة بتقديمها مشاريع إنسانيّة رائدة في تنمية المرأة وتحرير العبيد والمستضعفين.ريادة ساد بها الحفاة العراة على أرباب حضارات تليدة لأنّهم استطاعوا ان يقدّموا الأجوبة الصحيحة لأسئلة ذلك الزمان. لكن مع تقدم الزمان انطمست معالم شفيفة في هذا المشروع لحساب الذهنيّة التي أخذت على عاتقها أمر هذا الدين فقها وشرحا دون أن تلقى كثير بال لقضيّة المرأة التى كرّست الدعوة لنصرتها الكثير من الوقت والنصوص .فهنالك سورة كاملة في القرآن اسمها سورة النساء ,كما هنالك سور أخرى نزلت فى شؤون نسويّة كسورة الطلاق والمجادلة والتحريم والممتحنّة ومريم وسبأ. والمخيف في الأمر انّ الذين يدافعون عن دونيّة المرأة في الأسلام من منطلقات لا علميّة وعن أشياء لا يمكن الدفاع عنها إنما يهزمون بسطحيتهم المشروع الدعوي الذي كان من المفروض أن يدافعوا عنه وأصاب الذي قال عدو عاقل خير من صديق جاهل. وكإمرأة تبحث عن أين يسند رأسها , ترود كتب الفقه والفكر فيخجلها حال المرأة ومآلها حين يخذلنا الفقهاء ويتقاعس عن نصرتنا المفكرون.عن عائشة رضي الله عنها قالت ( أعدلتمونا بالكلب والحمار؟لقد رأيتني مضجعة على السرير فيجئ النبي صلى الله عليه وسلّم فيتوسّط السرير فيصلّي , فأكره أن أسنحه فانسل من قبل رجلي السرير وانسل من لحافي), هذا ردّ الحميراء ام المؤمنين حين ذكر عندها ما يقطع الصلاة رواه البخاري في كتاب الصلاة , فتح الباري الجزء الثاني. ومن الواضح ان الأسلام في الأصل مشروع لتحرير المرأة من الذهنيّة الذكورية مراعيا في ذلك كل المعطيات الموضوعية للشاشة النفسية للمجتمع قيد التحول والظرفية التاريخية والتدرج في التغيير نحو الأفضل كأي عملية إحيائية تهدف الي تغيير المجتمعات.كما قالت عائشة رضي الله عنها فيما رواه عنها البخاري( إنّما نزل أول ما نزل سورة من المفصّل فيها ذكر الجنّة والنّار حتّى إذا ثاب النّاس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام .ولو نزل أول ما نزل لا تشربوا الخمر لقالوا لا ندع الخمر أبدا , ولو نزل لا تزنوا لقالوا لا ندع الزنا أبدا).فحتى متى تستمر ذهنيّة الوصاية على النساء تسيطر على العقل الجمعي فى مجتمعاتنا فنظل نركض بين العيب والحرام والعاروالعورة. ولكل الذين يقفون حرّاسا وسدنة لسجون النساء منفّرين غير مبشرين ومعسّرين غير ميسّرين , إن الفكر الذي يتأخر عن تقديم الأجوبة الصحيحة في المكان والزمان سرعان ما يسقط ويتهافت ويصبح خارج التاريخ!
    من أشهر المقولات المجتمعية في شأن المرأة قصّة كيد النساء العظيم . كنت مشاركة في ندوة عن العنف ضد المرأة نظّمها النادي العائلي في يوم المرأة العالمي حين فاجأنا أحد الحضور بما يصح إدراجه في قائمة العنف المضاد . حين علّق قائلا إن المرأة هي مصدر الخطايا والشرور موثّقا لذلك بقصّة يوسف عليه السلام وامرأة العزيز .مطلقا على ذلك حادثة التحرّش الجنسي الوحيدة التي وثق لها القرآن الكريم .انطوت على عنف يشهد له قميص النبي الذي قد من دبر!ومحاولة تحميل المرأة كبر الغواية وإثمها ليس جديدا .فلقد لبسنا في سجن كيدهنّ عظيم بسبب إمرأة العزيز اكثر مما لبث في سجن فرعون النبي يوسف!قال الله تعالى في سورة يوسف :(واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيّدها لدى الباب قالت ماجزاء من أراد بأهلك سوءا إلا ان يسجن أو عذاب أليم (25)قال هي راودتنى عن نفسي وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قدّ من قبل فصدقت وهو من الكاذبين(26)وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين(27)فلمّا رأى قميصه قد من دبر قال إنّه من كيدكنّ إنّ كيدكنّ عظيم(28)يوسف اعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنّك كنت من الخاطئين(28) .وقال جل جلاله في سورة طه:( إن كيد الشيطان كان ضعيفا) . وعن أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إنّ كيد النساء أعظم من كيد الشيطان,لأن الله تعالى يقول:إنّ كيد الشيطان كان ضعيفا وقال إن كيدهنّ عظيم). ذكر الإمام القرطبي الحديث سالف الذكرفي الجزء التاسع من شرح القرطبي ص 175 نقلا عن مقاتل عن يحيى بن كثير ويرى الكثير من العلماء أن الحديث به ضعف. الكيد هو المكر والحيلة,قال تعالى(كذلك كدنا ليوسف) وقد ذكر في مواضع أخري من نفس السورة قال تعالى :( لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إنّ الشيطان للإنسان عدو مبين(5) فإذا قارنّا بين الكيدين دوافعهم ومآلاتهم لبدا لنا تناقض كبير . فإخوة يوسف الذين هم إخوته الأسباط أبناء النبي يعقوب عليه السلام حملتهم الغيرة على تسبيب الأذى ليوسف وأبيهم وأخيهم بنيامين بتشتيت شملهم حين كادوا ليوسف ودبروا وخططوا له من فكرة القتل إلى غيابة الجب(اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا). ولو لم تتداركه رحمة ربه لكان من الهالكين.فكان دافع الكيد الكراهية الناتجة عن الغيرة والفعل مع سبق الإصرار والترصد والمألات أن بكى سيدنا يعقوب حتى ابيضت عيناه من الحزن ولم يندموا على فعلتهم (قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل فأسرّها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم قال أنتم شر مكانا والله أعلم بما تصفون(77).وقالوا(قالوا تالله تفتؤا تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين(85).كما قال تعالى ( ولما فصلت العيرقال أبوهم إنى لأجد ريح يوسف لولآ تفندون(94)قالوا تالله إنّك لفي ضلالك القديم(95). هذا كيد إخوة يوسف امّا إمرأة العزيز فقد فعلت مافعلت بدافع العشق لأنّه شغفها حبّا النبي الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم حين مرّ بيوسف في السماء الثالثة قال:(فإذا هو قد اعطي شطر الحسن)رواه مسلم فى صحيحه .فرجل بحسن يوسف الذي قيل عنه أنّه كان يستر وجهه بكفه حتى لاتفتتن به النساء وبأخلاق النبوّة, قال تعالى (ولمّا بلغ أشدّه أتيناه حكما وعلماوكذلك نجزي المحسنين) امتحان صعب في الأخلاق لإمرأة كزليخا اعتذرت اكثر من مرة عن ضعفها وشهدت لها النسوة بأنّها معذورة حين قلن لها بعد ان رأين يوسف , قال تعالى(وقلن حاش لله ماهذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم قالت فذلك الذي لمتتنني فيه). وحين غلّقت الأبواب وقالت هيت لك وحدث ماحدث خرجت حيلتها وليدة اللحظة فدافعت عن نفسها برمي التهمة في النبي يوسف بلا تخطيط مسبق وبدافع الخوف كردة فعل بشرية وقد إعترفت بذنبها في حضرة الملك بقول الحق على لسانها(قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه وإنّه لمن الصادقين(51)ذلك ليعلم انني لم أخنه بالغيب وأن الله لا يهدي كيد الخائنين(52)وقد وصفت كيدها بالضلال وانه بلا وجهة وانه قائم على الخيانة فاعترفت بذنبها كما فعل إخوة يوسف فمالذي يجعل كيدها اسوأ من كيد إخوة يوسف _عدا أنّها أنثى _ متهمة بالميلاد بالكيد والشرور! وافتتان النساء بالوسيم من الرجال أمر بشري معروف وكلنا يذكر قصة الفتاة وعمر بن الخطاب حين سمعها ترجز شعرا( من لي بخمر فأشربها أم لي بنصر بن سيّار) والذي جعل سيدنا عمر بن الخطاب يستعجب بقوله هل في قومي رجل تفتتن به النساء فنفاه تارة وتارة حلق له شعر رأسه والقصة واردة في كتب التراث .كما إن الغيرة التي تدفع للشرور هي معروفة وإن كانت مستهجنة في حق الأخ وقد قيل أن لفظة أخ المصاحبة للألم إنما تعني أن قيمة الأخ المستغاث به كبيرة وعميقة إلى الحدود التي تغور فيها الآه .يقول الإمام القرطبي إن قوله تعالى:(إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم)قيل قال لها ذلك العزيز عند قولها (ما جزاء من اراد باهلك سوءا) وقيل قال لها الشاهد. وبالتالي ذكره الحق تعالى على لسان الشاهد فمن اين اكتسب الكيد صفة الأنوثة على التأبيد؟ وكيف يمكن ان يكتسب مصطلح الكيد كل هذه الدلالات السالبة دون مناقشة لملابسات الكيد ودوافعه وفاعله ؟ خصوصا وان الحق تعالى نسب الى ذاته العليّة الكيد ( وكذلك كدنا ليوسف), وكما أسلفنا في شرح معنى الكيد هو المكر والحيلة والله تعالى يقول: ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين)ومن هنا يلزم تحييد مصطلح الكيد بسياقه وملابساته إعمالا للعدل.خصوصا وإن تقديم المرأة على الشيطان في الكيد قد اكتسى في تاريخه الطويل بالنوايا السيئة. إذ أنّه تبرئة لساحة الرجال من الخطيئة وجملها وإسقاطها على النساء. كما إنّها مباركة خفيّة لنزوات الرجال التي سرعان مايتم تعليقها على مشجب الغواية الأنثويّة.
    فحتى متى تظل قضيتنا كخلافة على, قدر تعلّق دونه المصاحف على أسنّة الرماح فيضيع مع الحق الحقيقة يوم تقتل عمار الفئة الباغية وتحمّل النصوص وجهة غير التى قيضت لهاوالله سمّى ميلاد الأنثى البشارة في قوله جل جلاله:وإذا بشّر أحدهم بالأنثى..)..فإلى متى تغيّب الذهنيّة الذكوريّة فجر بشاراتنا في ليل عبوديتنا الطويل وباسم الدين الذي حمل قضيتنا في فجر دعوته يوم كان الناس في ضلالهم يعمهون ..الا ساء ما يحكمون!
                  

العنوان الكاتب Date
الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن11-26-09, 09:43 PM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Adil Osman11-26-09, 10:25 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:23 AM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية عمار عبدالله عبدالرحمن11-26-09, 10:31 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:27 AM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية منتصرمحمد زكى11-26-09, 11:06 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية doma11-27-09, 04:24 PM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية مدثر محمد ادم11-27-09, 04:35 PM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Ahmed Elsharif11-27-09, 06:13 PM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية زهير عثمان حمد11-27-09, 08:14 PM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية وليد محمد المبارك11-27-09, 08:22 PM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية doma11-28-09, 07:34 AM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:35 AM
                Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية وليد محمد المبارك12-02-09, 11:31 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:33 AM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:31 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:30 AM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية حاتم علي11-27-09, 08:33 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية كمال سالم11-27-09, 09:05 PM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية سعد مدني11-27-09, 09:21 PM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية د.نجاة محمود11-28-09, 05:05 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية azhary awad elkareem11-28-09, 07:19 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:54 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Dr. Salah Albashier11-28-09, 07:42 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Adam Mousa11-29-09, 11:03 PM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Adam Mousa11-29-09, 11:03 PM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 11:09 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 11:06 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:50 AM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:40 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:39 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:39 AM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:37 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية منتصرمحمد زكى12-02-09, 12:51 PM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية عبد الرحيم حسب الرسول12-02-09, 01:17 PM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 07:14 PM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 07:18 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Dr. Salah Albashier12-03-09, 00:57 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-03-09, 07:16 AM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية وليد محمد المبارك12-03-09, 07:30 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 02:43 PM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 02:46 PM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 05:55 PM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 05:57 PM
                Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 05:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de