الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 04:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-04-2009, 05:55 PM

ناهد محمد الحسن
<aناهد محمد الحسن
تاريخ التسجيل: 05-30-2007
مجموع المشاركات: 535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية (Re: ناهد محمد الحسن)

    حكايتهن ...حكايتى(5)
    د. ناهد محمد الحسن
    الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكوريّة..حوّاء والإنصاف القرآنى
    لازلنا فى هذا المقال نطارد الظلال الذكوريّة فى التاريخ المقدّس,قصّة الخطيئة الإنسانيّة الأولى التى حمّلت فيها التوراة المرأة كبرها فأبينا ان تحمل الا نصيب مااقترفت, خصوصا وإن تداعيات إرتباط المرأة بالخطيئة والغواية امتد الى عميق لاوعينا الانسانى مكرسا الإحساس بالدونيّة وسوء تقدير الذات. وانكار الطبيعة الفسيولوجية وكراهية واحتقار الجسد. ولقد تتبعنا ظلال القصّة التوراتيّة فى التراث الإسلامى حتى إنتهينا بها إلى وهب بن منبّه –حبر اليهود- وتتبعنا الجذر التوراتى الى سومر, المجتمع الحضارى الخصيب. واليوم نورد النصوص القرآنية التى تبرّئ حوّاء من تهمة الغواية , وتردّها إلى بشريّتها العاديّة ككائن له أخطاءه وله رب اسمه الغفور,التواب.
    جاء فى الإصحاح الثالث/سفر التكوين(وسمعا صوت الرّب الإله ماشيا فى الجنّة عند هبوب ريح النهار.فاختبأ آدم وامرأته من وجه الرّب الإله فى وسط شجر الجنّة.9 فنادى الرّبّ الإله آدم وقال له أين أنت.10 فقال سمعت صوتك فى الجنّة فخشيت لأنّنى عريان فاختبأت.11 فقال من أعلمك أنّك عريان.هل أكلت من الشجرة التى أوصيتك أن لا تأكل منها.12 فقال آدم المرأة التى جعلتها معى هى أعطتنى من الشجرة فأكلت.13 فقال الرّب الإله للمرأة ماهذا الذى فعلت فقالت المرأة الحيّة غرّتنى فأكلت.14 فقال الرّب الإله للحيّةلأنّك فعلت هذا ملعونة أنت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البريّة . على بطنك تسعين وترابا تأكلين كلّ أيّام حياتك.10 واضع عدواة بينك وبين المرأة وبين نسلك ونسلها .هو يسحق رأسك وأنت تسحقين عقبه.16 وإلى رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك .17 وقال لآدم لأنّك سمعت لقول امرأتك وأكلت من الشجرة التى أوصيتك قائلا لاتأكل منهاملعونة الأرض بسببك . بالتعب تأكل منها كلّ أيّام حياتك.18 وشوكا وحسكا تنبت لك وتأكل عشب الحقل .19 بعرق وجهك تأكل خبزا حتّى تعود الى الإرض الّتى أخذت منها لأنّك تراب وإلى تراب تعود.)..
    تواصل القصّة التوراتيّة فى تغييب الإله التوراتى الى حد انّه ينادى على آدم ليعرف أين مكانه ويستنتج من خجله أنه لا بد أكل من الشجرة, فاين كان الإله حين أكل آدم وزوجته وانفتحت أعينهما وعرفا انهما عريانين واختبأ آ وخاطا لهما من ورق الجنّة مايستر عورتهما ؟ تصوّروا كل هذا فى غياب تام للإله..! .قال تعالى فى سورة البقرة ( وقلنا يآآدم اسكن أنت وزوجك الجنّة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين(35) فأزلّهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه..). يقول الزركشى فى (البرهان فى علوم القرآن)( يآدم اسكن أنت وزوجك الجنّة...)خطاب العين كقوله تعالى فى سورة هود على التعيين(يا نوح اهبط بسلام)وفى صورة الصّافات ( ياإبراهيم قد صدّقت الرؤيا). وبالتالى عيّن الله آدم وزوجه ان لا يأكلا من شجرة بعينها فحصلت المسؤلية عن الفعل بعد الإخبار لإثنينهما.قال الله تعالى فى سورة الأعراف( ولقد عهدنا الى آدم من قبل فنسى ولم نجد له عزما.وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لإدم فسجدوا إلا إبليس أبى. فقلنا ياآدم إنّ هذا عدولك ولزوجك فلا يخرجنّكما من الجنة فتشقى. إنّ لك ألاّ تجوع فيها ولا تعرى . وإنّك لا تظمأ فيها ولا تضحى. فوسوس إليه الشيطان, قال يآدم هل أدلّك على شجرة الخلد وملك لا يبلى. فأكلا منهافبدت لهما سوؤاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنّة وعصى آدم ربّه فغوى . ثمّ اجتباه ربّه فتاب عليه وهدى.قال اهبطا منها جميعابعضكم لبعض عدوفإمّا يأتينّكم منّى هدى فمن تبع هداى فلا يضلّ ولا يشقى. ومن أعرض عن ذكرى فإنّ له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى.) .
    من الواضح أنّ سورة الأعراف قد وضعت الأسطورة فى قالبها الصحيح, إذ نسى آدم وحوّاء عهدهما مع الله , ورغم ان الخطاب بدا الى آدم وحده الا أنّ هذه الطريقة القرآنيّة فى الخطاب عرّفها الزركشى بخطاب الإثنين بلفظ الواحد كقوله تعالى فى سورة طه( فمن ربّكما يا موسى) يعنى يا موسى ويا هارون.لذلك تخاطب الآية مرّة بخطاب الإثنين بلفظ الواحدواحيانا كما فى الآية بلفظ المثنّى. وقد اغواهما الشيطان معا بالخلد والملك. يقول الدكتور نصر حامد ابوزيد فى كتابه دوائر الخوف قراءة فى خطاب المرأةمعلقا على هذه القصّة التوراتية (يبدو العقاب الذى وقّّعه الله على أطراف المؤامرة عقابا يتسم بالإستبداديّة لقسوته من جهة وشموليّته لأعقابهم ونسلهم كلّه من جهة أخرى, وكلا الأمرين يتناقض مع الطبيعةالتى صاغها الأسلام لصفات الله من ناحية ولعلاقته بالإنسان من ناحية أخرى).والحقيقة أنّ الآية أكّدت أنّ ما فعله آدم لايعدو كونه معصية تاب عنها واستغفر وقبلت توبته, ومرة أخرى على الخطاب القرآنى تشمل التوبة ايضا حوّاء ,يقول الزركشى (فتاب عليه), ولم يقل عليهماإكتفاءا بالخبر عن احدهما بالدلالة عليه.لكن القصة التوراتية فى محاولة لإيجاد تفسير لحادثة وجودنا فى الأرض,افترضت أننا نقضى محكوميتنا , مطرودين من الجنّة مع الأعمال الشاقّة. وهو مالم يوافقه القرآن إذ أنّ الله تعالى أخبر الملائكة فى سورة البقرة أنّه جاعل فى الأرض خليفة حتّى قبل ان يخطئ آدم( وإذ قال ربّك للملائكة إنّى جاعل فى الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماءقال إنّى أعلم ما لاتعلمون..).كما إنّ بعض العلماء يرون أنّ الجنّة هى أصلا فى الأرض وأن الهبوط هو على نحو قوله تعالى لبنى إسرائيل(إهبطوا مصرا). وربّما رآه البعض هبوطا مجازيا يعنى هبوطهما فى المقام . ويرى المتصوفة أنّ مقام آدم عليه السلام أصلا هو مقام الهبيط إذ أنّ روحه كان لا بدّ أن تطلب موطن نشأتها ,ولأنّ مثل عيسى عند الله كمثل آدم فهم يسمّون مقامه مقام الرفيع , إذ رفعت الروح وارتفعت تطلب موطن نشأتها.وقد برأت الحيّة إذ سكت عنها القرآن ولم يسمّى لها دورا , ولحقتها الأحاديث لتمنع عنهاعداوة ابن آدم المسنودة بنص توراتى مقدّس.ذكر الإمام مالك فى الموطّأ فى باب قتل الحيّات وما يقال فى ذلك:(حدّثنى مالك عن نافع عن أبى لبابة أنّ رسول الله (ص) نهى عن قتل الحيّات التى فى البيوت) أخرجه كل من البخارى ومسلم وابو داؤود فى باب قتل الحيات. وقد تقدّم العلم الى حد إخضاع سلوك الحيوان للدراسة .فعلم نفس الحيوان يؤكّد أنّ العدوانيّة والدموية ليست صفات حيوانية غرائزية الا فى الحشرات وإنّ الحيوانات لاتهاجم عادة الا لأغراض بقاء واضحة كالحفاظ على المجال الحيوى للصيد والدفاع عن النفس. وكلّما كانت الفريسة أكثر استسلاما ,تم تثبيط مراكز العدوان لدى الحيوان المهاجم! وينطبق على الحيّات ما ينطيق على غيرها. ويرى الدكتور –أبوزيد-إن لديه ملاحظة تتعلّق بعلاقات التساوى التى تحرص القصّة على ذكرها بين الجرم والعقاب فى كل حالة فقد عوقبت حواء ان تدمى فى كل شهر مرّة عقابا على جرمها بالأكل من الشجرة .وهو فعل يتضمّن معنى الجرح وعلى ذلك يكون العقاب جرحا بجرح. ولأنّها إستخدمت الشهوة سلاحا لإغواء آدم فقد كان عقابها فقدان العقل (الحلم)او نقصانه على وجه أدق , وسيطرة السفاهةعلى تفكيرها وسلوكها. وفى هذا الحرص على إبراز التساوى بين الجرم والعقاب يبدو بعد تعليل الظواهر هو البعد المسيطر بوصفها الهدف الأساسى من القصّة).
    وما يعنينى هنا على وجه الخصوص, قصّة آلامنا الشهريّة الفسيولوجية المنشأ التى سرقت الرواية التوراتيّة نبلها وجعلتنا نهبا لآلآم نستحقّها لأنّ فى حمضنا النووى جينات من إمرأة أخطأت وأغوت.
    ومايلى قصّة الدكتورة نوال السعداوى مع الدورة الشهريّة وحكايتها تقريبا حكاية كل البنات فى تلك الفترة(وبسذاجة طفلة فى العاشرة من عمرها تصوّرت إنّ هذا المرض قد يشفى وحده بعد لحظة وأخرى.لكنّه لم يتوقّف , بل كان يزيد ساعة بعد ساعة . واضطررت فى اليوم التالى أن أتغلّب على الخوف والخزى الذى كنت اشعر بهما وذهبت الى أمّى وطلبت منها أن تأخذنى إلى طبيب. وعجبت فى ذلك اليوم كيف بدت أمّى باردة هادئة ولم يفزعها مرض إبنتها الخطيرثم بدأت أعرف منها الحقيقة حين قالت لى ان هذا المرض يصيب كل البنات والنساء وأنّه سيتكرّر مرّة كل شهرلبضعة أيّام واننى فى اليوم الأخير يجب ان اتطهّر من هذا الدم الفاسد بالإستحمام الجيّد.ورنّت تلك الكلمات فى أذنى :مرض شهرى دم فاسد! لابد من التطهّر بالحمام الجيّد! وتصوّرت بخيال الطفلة إنّ فساد هذا الدّم معناه النجاسة , وإنّ النجاسة أمر معيب مزر واننى يجب أن أخفى مظاهر ذلك المرض عن جميع الأعين بالذّات أبى الذى كان يتصوّرنى فتاة مثاليّة ويعجب بذكائى وتفوّقى فى المدرسة .ورجوت أمّى أن تكتم الأمر بينى وبينها . ولزمت غرفتى أربعة أيّام متتالية لا أملك الشجاعة على أن أواجه أبى أو أخى أو حتّى الخادم الصغيروحينما أذهب إلى الحمّام اتلفّت حولى خشية أن يلمحنى أحد, وقبل أن اخرج من الحمّام أغسل بلاطه غسلا جيّدا وكأنّنى أطمس أثر جريمة شائنة , ثمّ أغسل يدى وذراعى بالماء والصابون عشرات المرّات لأزيل عنّى أىّ أثر لرائحة ذلك الدم الفاسد)...
    هذه هى حكايتنا نحن معشر النساء مع الألم الشهرى وألم الحمل وآلام الوضع , فأن تكونى إمرأة فى عالمنا هذا يعنى أن تفتحى نفسك شارعا لآلام عديدة وأحزان لاتنتهى. واساطير لا تمنح الامنا معنى ولا تباركها فأى لعنة تلك التى ورثناها مع صبغ الجنس.قال نزار قبانى على لسان فتاة
    :أتساءل أيّنا الأسعد
    أنا أم قطّنا الأسود
    أنا أم ذلك الممدود
    سلطانا على المقغد
    فإن كان نزار يرى ان ما تعانيه المرأةفى بلداننا يجعلها تحسد القط الأسود على سعادته بكل ما يلاحق القطط السوداء من شؤم. فانظروا كيف تبكى المرأة ,بكل تاريخها من الجراح , فتتمنى ان توءد حيّة حتى لا تعيش الامها المحتومة بالأنوثة قالت الدكتورة سعاد الصبّاح:
    ليت أمّى ولدتنى منذ عصر الجاهليّة
    بين قوم يئدون البنت فى المهد صبيّة
    قبل ان تصبح أمّا ذات أزهار نديّة
    وتذوق اليتم والثكل والام البريّة

    ....نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن11-26-09, 09:43 PM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Adil Osman11-26-09, 10:25 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:23 AM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية عمار عبدالله عبدالرحمن11-26-09, 10:31 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:27 AM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية منتصرمحمد زكى11-26-09, 11:06 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية doma11-27-09, 04:24 PM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية مدثر محمد ادم11-27-09, 04:35 PM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Ahmed Elsharif11-27-09, 06:13 PM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية زهير عثمان حمد11-27-09, 08:14 PM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية وليد محمد المبارك11-27-09, 08:22 PM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية doma11-28-09, 07:34 AM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:35 AM
                Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية وليد محمد المبارك12-02-09, 11:31 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:33 AM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:31 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:30 AM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية حاتم علي11-27-09, 08:33 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية كمال سالم11-27-09, 09:05 PM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية سعد مدني11-27-09, 09:21 PM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية د.نجاة محمود11-28-09, 05:05 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية azhary awad elkareem11-28-09, 07:19 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:54 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Dr. Salah Albashier11-28-09, 07:42 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Adam Mousa11-29-09, 11:03 PM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Adam Mousa11-29-09, 11:03 PM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 11:09 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 11:06 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:50 AM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:40 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:39 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:39 AM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:37 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية منتصرمحمد زكى12-02-09, 12:51 PM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية عبد الرحيم حسب الرسول12-02-09, 01:17 PM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 07:14 PM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 07:18 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Dr. Salah Albashier12-03-09, 00:57 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-03-09, 07:16 AM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية وليد محمد المبارك12-03-09, 07:30 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 02:43 PM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 02:46 PM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 05:55 PM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 05:57 PM
                Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 05:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de