|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
الأخ ودشاموق تحياتي
بوستك ده من نوع البوستات البتغطس بسهولة !
رغم أنه الموضوع مهم كونه متعلق بمجال ال population genetics النشئ حدثياً من ناحية ، و من ناحية ثانية بيمثل خلفية علمية هي الأقوى للمهتمين بالأصول الجينية للشعوب السودانية في هذه الحالة .. مشكلة الهوية في السودان ، و في شماله تحديداً كانت خاضعة لحد كبير للتفسيرات المزاجية والرغبوية لأصول السودانيين ، الدراسة أعلاه تقدم أساس علمي للموضوع ، لو وجدت دراسات أخرى في المستقبل يمكن تقدم تفاصيل أكثر مرة قوقلت وجدت دراسة عن المايتوكنودريال كروموسم للسودانيين ، لكن لم تقسم تلك الدراسة السودانيين إلى مجموعات إثنية كما في دراسة ال Y كروسوم
الناس العندهم خلفية بسيطة عن الgenetics ممكن يلقو معلومات إضافية عن الموضوع تساعد في فهم الدراسة و الدراسات الشبيهة موقع MIT open courseware فيهو lecture notes عن ال population genetics ممكن قراءتها في ساعات قليلة
https://genographic.nationalgeographic.com/genographic/lan/en/atlas.html
اللنك أعلاه يحوي خريطة تفاعلية توضح بعض المعلومات المبسطة عن تأريخ ال Haplogroups الرئيسية لل كروسوم الذكري و ال دي إن آى المايتكوندري حيث يمكن من خلال الخريطة التفاعلية الحصول على فكرة عامة عن تأريخ نشوء الطفرة التي تميز الهابلوقروب ، و متابعة الهجرات الأولى لحاملي الهابلوقروب الجديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Tragie Mustafa)
|
سلامات يا ود شاموق أصل الأجناس السودانية التى تعيش فى ولاية نهر النيل غير مفهومة وغير هوسا ما فرزت منها شيء أرجو التوضيح أكثر، منك أو من د. أمين. وأيضاً هنالك أجزاء كثيرة من الخرطة غير مغطاة وخصوصاً مناطق قبائل الرباطاب والمناصير والشايقية أما عن رأيي الشخصي فى اصل الأجناس السودانية الشمالية والشرقية هم الأحباش - والله أعلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: ود شاموق)
|
عاش الرجل القوقازي المسمى (J1) قبل 15 إلى 24 ألف سنة ، وهو من سلالة الجد البعيد (CT) والذي خرج من شرق إفريقيا قبل حوالي السبعين ألف سنة . أغلبية أحفاد هذا الرجل (J1) يعيشون في اليمن، الجزيرة العربية ، الحبشة ، الصومال ، سوقطرة ، السودان ، مصر، وبعض مجموعات اليهودية الشرقية (الكوهنيم). السؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل جميع هؤلاء الناس ساميون؟ والإجابة هي أن سلالة سام انتشرت بنسب متفاوتة وسط هذه الشعوب . في اليمن يشكل أحفاد هذا الرجل حوالي 76% من السكان، المجموعات اليهودية (13%) فقط، وهذا مفهوم لأن نسب اليهود ينتقل عبر الأم، وهذا مبحث آخر سنلحقه بهذا البوست، 20% من الذكور المصريين هم من سلالة (J1) ، في وسط الجعليين قرابة 45%، النوبيين 41% ، الأقباط 39% ، البجا 36 % ، المساليت 6% ، الفور 6% ، إلخ ... ساميون وليسوا عرباً بالضرورة. وقد توصل الباحثون إلى أن هناك مجموعة فرعية صغيرة ظهرت قبل 5000 متفرعة عن (J1) وتمت تسميتها (J1e)، ومن ينتمون إلى هذه المجموعة يمكن وصفهم بأنهم المكون الأهم للعرق العربي الموجود حالياً في اليمن والجزيرة العربية ودول الخليج، أما ما عداهم من تفرعات J1 فهم ساميون، يمتون بصلة قرابة قوية للعرب، ومنهم الأمهرة، واليهود، وإلخ. حسب علمي هناك ستة مجموعات تتفرع عن J1 ، وهي (J1*) و (J1a) و (J1b) و(J1c) و(J1d) وأخيراً (J1e). جميع هذه المجموعات هي مجموعات سامية، غير عربية، ماعدا مجموعة واحدة هي (|J1e) والتي تفرع منها العرب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. طبعاً هذا لا ينفي وجود عرب مثل عرب ليبيا ينتمون إلى مجموعة اخرى مغايرة وهي J2 والتي هي عبارة عن مجموعة مستعربة ظهرت في منطقة الهلال الخصيب، ويشكل أحفاد هذه المجموعة ما مقداره 40% من عرب المغرب العربي و15% من العرب في الجزيرة العربية والخليج، ولكن هذا لا يعني عروبة هذه المجموعة بقدرما يعني أن العرب خارج الجزيرة العربية أكثر اختلاطاً بالشعوب الأخرى وأقل حفاظاً على المكون الذكوري الأساسي لسلالتهم المنحدرة عن الجد البعيد (J1e). مرةً أخرى، هل النسبة العالية للدماء السامية للكثير من الشعوب السودانية تدل على العروبة، أما انه مكون قديم مماثل للمكون السامي لدى شعوب القرن الإفريقي المجاورة، خاصة وأن المعرب الرئيسي للسودان وهو مصر تقل نسبة الدماء السامية فيه عن مثيلاتها لدى السودانيين، وهذا يدل على وجود مصدر آخر للمكون السامي، وأغلب الظن أن مصدره هو القرن الإفريقي الأقرب إلينا من ناحية تاريخية وجغرافية. ملاحظة مهمة لا بد من ذكرها، وهي ان 33% من الأمهرة الذين أجريت عليهم أبحاث الحمض النووي الذكوري وجد انهم ينتمون إلى (J1e) العربي، والذي قدم إليهم دون شك من اليمن المجاورة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: amin siddig)
|
حواء المياتوكوندرية و آدم الكرومسومي
يقدر تأريخ نشوء الإنسان العاقل ب200 ألف سنة قبل الآن في شرق إفريقيا
جميع البشر الحاليين ينحدرون من أم مشتركة عاشت حوالي 150 - 250 ألف سنة قبل الآن ، يطلق عليها مجازاً حواء المايتوكوندرية و ينحدرون من أب مشترك عاش حوالي 60 - 90 ألف سنة قبل وقتنا الحالي
للوهلة الأولى قد يبدو غريباً أن الأب المشترك و الأم المشتركة عاشوا في فترات مختلفة
دعونا نفترض السيناريو الآتي للتقريب
تخيلوا قبيلة مكونة من مجموعة من الأسر تعيش معزولة في مكان ما ، هذه القبيلة بها مجموعة من 5 إناث و 5 ذكور ، تزاوجوا و كونوا 5 عوائل و أنجبوا مجموعة من الأبناء و البنات
إحدى العوائل الخمسة إنقرضت لسبب ما بصورة كاملة . تبقت أربعة عوائل من الأربعة عوائل عائلة واحدة فقط أنجبت ذكور و إناث ، و الثلاثة عوائل الأخرى أنجبت ذكور فقط
تزاوج بنات العائلة الأولى مع أبناء عمومتهم من العوائل الأخرى ، و أنجبوا الجيل الثالث .. جيل الأحفاد
يصبح جميع الأحفاد و ذريتهم من بعدهم هم أحفاد أنثى واحدة من ناحية الأم ، هي الأنثى أم العائلة التي أنجبت ذكور و إناث فرغم أن الأحفاد هم أيضاً أحفاد إناث أخريات ( والدة الأب ) إلا أن الأنثى التي تورثهم الكرومسوم المايتوكنودري هي فقط الأم ، و أمها ، و أمها و هكذا و تصبح بذلك أم أمهم هي حواء المايتوكوندرية Mitochondrial eve
الآن دعونا نفترض أنه بعد مرور عشرات السنوات تكاثر جيل الأحفاد و أنجب قبيلة كاملة فيها العديد من الأسر و حدثت مجاعة قتلت جزء كبير من الأسر أما الأسر المتبقية فأصبحت تتصارع بينها في الموارد الشحيحة قامت حرب إنتصرت فيها أسرة واحدة ، و قتل جميع ذكور الأسر الأخرى في الحرب ، أو حبسوا و لم يتمكنوا من التزاوج الأسرة المنتصرة فيها ذكرين فقط أحدهما أنجب إناث فقط الآخر أنجب ذكور و إناث في الجيل التالي يصبح جميع الذكور ينحدرون من جهة الأب من ذكر واحد فقط هو إبن الأسرة المنتصرة الذي أنجب ذكور ، و يصبح هو آدم الكروسومي Y هذا لا يعني أن بقية الذكور من الأسلاف ليس لهم ذرية ، فهم أجداد أبناء و بنات آدم الكروموسومي من ناحية الأم ، و لكن ال Y chromosome فقط يورث من الأب للإبن لإبنه الذكر و هكذا لذلك يصبح الأخ المنتصر في الحرب الذي أنجب ذكور هو آدم الكرومسومي Y Y chromosomal Adam
يعني في الحقيقية حواء المايتوكوندرية ليست زوجة آدم الكروسومي ، بل هي حبوبته !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: النذير حجازي)
|
الدكتور أمين صديق، أشكرك على اضافتك الثرة فى هذا البوست ومجمل مداخلاتك فى المنبر، فكلها غنية بالمعلومات. وأشكرك أيضاً بتوضيح ما أشكل لدي عن القبائل فى ولاية نهر النيل، صراحة قد عجزت عن استهجاء كلمة جعليين وعركيين بالأحرف الإنكليزية، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، هو من المعلوم لدينا من كتب التأريخ فى المدارس السودانية، أن العركيين هم جزء من الجعليين وليسوا مجموعة قائمة بذاتها، أرجو الإفادة؟! مع فائق الاحترام والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: النذير حجازي)
|
Quote: ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، هو من المعلوم لدينا من كتب التأريخ فى المدارس السودانية، أن العركيين هم جزء من الجعليين وليسوا مجموعة قائمة بذاتها، أرجو الإفادة؟! |
الأخ النذير حجازي تحياتي
حسبما أذكر ( من كتاب المدرسة برضو ) كانوا يقولون هناك مجموعتين من العرب دخلت السودان : المجموعة الجعلية ( جعليين ، شايقية ، رباطاب ، ... ) و كانوا بيقولوا دي من مجموعة العرب العدنانيين ( المستعربة ) و المجموعة الجهينية / العركية و هي من العرب العاربة ( القحطانيين ) أنا هنا معتمد على الذاكرة بس ، قد يكون الكلام ما دقيق لكن أعتقد إن كتاب كتب المدارس إعتمدوا لحد كبير على التراث الشفهي لتلك القبائل ، و التراث الشفهي ما دائماً بيكون دقيق أيضاً تقسيم عرب الجزيرة العربية إلى عدنانيين و قحطانيين ( عاربة و مستعربة ) لحد كبير يستند على التراث الشفهي لتلك القبائل فقط ! وربما كان له أساس تأريخي أو جيني ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: ود شاموق)
|
Quote: وهذه لم يكن من الممكن قطع الشك فيها لا بعلم الآثار ولا بعلم التهريج والمونكي بزنس. القضية اليوم مختلفة، ودخل فيها علم أحياء حديث، ورياضيات، وبيوتكنولوجي، وهي شعراً ما عندك ليهو رقبة |
قتا لي دخل فيها علم احياء حديث؟
طبعا جاهزين اي كلام يقولو الخواجة او بالذات لما يتف في الكلام اقصد المحاية او يقول ده علم، طوالي تقومو تداقشو، زي "الادايات" او تسووا اووووو علم، شغل عميان او مسكو عصاية!
اذا الخواجة قال الزراعة ابتدعوها القوقازييين في الشرق الاوسط، لانو اصل الحضارة ارية، والافارقة او السود لم يسهمو في حضارة البشرية بي شئ غير انهم كانو عبيد، او طبعا ده كلو كلام علم او علماء او كده، فالذيكم ده طوالي لايملك غير التسليم بي كلام العلماء، واي كلام غير كده احاجي حبوبات او اساطير!
داير اسالك، هل انت ودشاموك بتاع سودان نت الكان راجي وثيقة من سعودي تثبت عروبة ال جعل الجدهم العباس، ولا ما انت؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Bashasha)
|
Quote: داير اسالك، هل انت ودشاموك بتاع سودان نت الكان راجي وثيقة من سعودي تثبت عروبة ال جعل الجدهم العباس، ولا ما انت؟ |
لالا انا بشاشا الكلس الكان عاوز يسمي ولدو (دينق) قامت مرتو هرشتو ... الله يخيبك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: ود شاموق)
|
Quote: لالا انا بشاشا الكلس الكان عاوز يسمي ولدو (دينق) قامت مرتو هرشتو ... الله يخيبك. |
ومالك ما استخدمتا اسلوب (الصدمة) معاها، ولا أسلوب الصدمة دا بيستخدموهو في الانترنت والبليستيشن فقط ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Bashasha)
|
Quote: قتا لي دخل فيها علم احياء حديث؟
طبعا جاهزين اي كلام يقولو الخواجة او بالذات لما يتف في الكلام اقصد المحاية او يقول ده علم، طوالي تقومو تداقشو، زي "الادايات" او تسووا اووووو علم، شغل عميان او مسكو عصاية! |
كدي ورينا نتا ياالفالح راجي منو؟ قلنا لك دا شهراً ما عندك فوقو نفقة ، اتخارج ، كسح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Bashasha)
|
Quote: اذا الخواجة قال الزراعة ابتدعوها القوقازييين في الشرق الاوسط، لانو اصل الحضارة ارية، والافارقة او السود لم يسهمو في حضارة البشرية بي شئ غير انهم كانو عبيد، او طبعا ده كلو كلام علم او علماء او كده، فالذيكم ده طوالي لايملك غير التسليم بي كلام العلماء، واي كلام غير كده احاجي حبوبات او اساطير! |
كدي خلي الخواجة قال شنو. انتا ورينا اسهاماتك في تقدم البشرية شنو ؟ يعني المنجزات بتاعتك ، والكتب الكتبتها ، والمحاضرات القدمتها ، والورش العلمية ، السمنارات ، الندوات ، إلخ إلخ. طبعاً دي كلها منجزات حضارة غربية أوروبية ما ممكن يعتمد عليها بروفسور كوشي زيك في سعيه نحو المعرفة، عشان كدا نرجع للخلوة والمحاية والتقابة لأنها جزء من المركزية الإفريقية الكوشية التي هي خير أمة أخرجت للناس. عليك الله فرقك شنو من أي سلفي عايش في تورا بورا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Bashasha)
|
Quote: اذا الخواجة قال الزراعة ابتدعوها القوقازييين في الشرق الاوسط، لانو اصل الحضارة ارية، والافارقة او السود لم يسهمو في حضارة البشرية بي شئ غير انهم كانو عبيد، او طبعا ده كلو كلام علم او علماء او كده، فالذيكم ده طوالي لايملك غير التسليم بي كلام العلماء، واي كلام غير كده احاجي حبوبات او اساطير! |
كدي وريني اقتباس واحد قلتا فيهو أنا (ود شاموق) إنو الزراعة اكتشفوها الزلمات في الشرق الأوسـط ؟ عشان تعرف انك كائن بغل ، وفاقد تربوي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Bashasha)
|
بشاشا سلام
Quote: ترهات المركزية الاوربية مسوقة كعلم او كده! |
عندك بديل أكثر موضوعية من العلم ؟ نعم العلم ليس كاملاً و تم إساءة إستخدامه من قبل العنصريين ، لكن عن طريق العلم نفسه يتم ( وتم )تصحيح المفاهيم العلمية الخاطئة . إذا عندك بديل ثاني ورينا ليهو خلينا نمرق من ( الضلال ) الإسمو العلم ده الجاب لينا الإنترنت و السفر للفضاء و الأشعة المقطعية و العلاج الجيني . البديل شنو ؟ الأساطير الدينية ؟ أساطير المركزية الأفريقية ؟
Quote: امين صديق قال الزراعة اكتشفت في الشرق الاوسط قبل 10,000 لي 8,000 سنة!
اها يا صديقي، او مالو، ما السودان ده صرتو اصلا مدفونة في شرق الاوسط، الجن دي! |
كونوا الناس عندهم حساسية زائدة من ( الشرق الأوسط ) دا ما سبب كافي لإلغاء كل الإكتشافات العلمية و الأثرية البتشير لإنو أول إختراع للزراعة تم في الشرق الأوسط ، دائماً في إمكانية لإنو الكلام ده يطلع غلط ، لكن بي بحث علمي ما بمجرد كلام لا يوجد أي شي يسنده ، و هذا ما لم يحدث حتى الآن . موضوع إكتشاف الزراعة ربما بالنسبة ليك دليل على عبقرية الشعوب التي إكتشفتها ، لكن أنا أميل للرأي القائل بإنو تطور الزراعة هو نتيجة الظروف البيئية المعينة في الفترة المعينة
Quote: السعال، قبل 10,000 سكان الشرق الاوسط كانو منم؟
سكانا اليوم من الساميين؟
من 10,000 سنة "اسارهادون" جدالساميين، الزمن داك، ربنا ما فكر يخلقو زاتو، تقول لي الزراعة جاتنا من الشرق الاوسط؟
اها لللتعتر ليك من 10,000 سنة، سكان الشرق الاوسط، كانو ذنوج! |
أتوقع إنك داير إجابة من قبيل : سكان الشرق الأوسط كانوا زنوج ، أو كانوا ساميين ، أو كانوا خواجات .. إلى آخره من المسميات التي تعني مجموعات معينة تعيش اليوم ... من الخطأ إنو نصنف مجموعات سكانية عاشت ما قبل التأريخ بمسميات المجموعات الموجودة الآن ، لسبب أساسي هو إنو في إختلافات أساسية : معظم المجموعات الموجودة الآن هي نتيجة إختلاط تم في فترات مختلفة بين المجموعات القديمة ، و المجموعات القديمة ما ممكن بالبساطة دي نتخيل إنها نفس المجموعات التي تشغل مكانها الجغرافي الآن ( الهجرات من و إلى المكان ، الطفرات ، الإختيار ... إلخ ) كل الحاجات دي أثرت . ثانياً : الأسماء مثل : زنوج ، ساميين ، .. إلخ دي مصطلحات مرات كتيرة بتكون ما دقيقية ، و ما ممكن الزول يستعملها بالصورة الإطلاقية دي في موضوع النقاش هنا
Quote: اها لللتعتر ليك من 10,000 سنة، سكان الشرق الاوسط، كانو ذنوج! |
Quote: شفتا المغسة كيف؟
نعم كانو كوشييين! |
كوشيين ؟ أنا العارفو كوش دي دولة إتوجدت في السودان من حوالي 2500 ق م - 300 م ، زمنياً ما ممكن تكون وجدت قبل 10.000 سنة ثانياً كوش دي كان مركزها في شمال السودان ، و في فترات مختلفة ضمت وسط السودان و ربما الشرق ، و لفترة قصيرة نسبياً إحتلت مصر ، و في أقصى إمتداد ليها وصلت تخوم الشام - لفترة قصيرة و الكلام ده تم في فترات تأريخية موثقة جيداً ما حصل لاقاني أي بحث أثري و لا إشارة تأريخية قالت الكوشيين كانوا في الشرق الأوسط غير فترة حربهم مع الآشوريين
Quote: في مرجعية الكوشيين، اهل ادم او حواء، ايزيس هي الاخترعت الزراعة |
و نحن في مرجعيتنا إنو الورل جنا التمساح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: amin siddig)
|
عزيزي أمين،
أنا اعتقد ان العكس حصل، وهذه نظريتي الخاصة، التي طورتها من متابعة هذا الموضوع. أعتقد أن احتمال زيادة الأشخاص المنتمين إلى هابلوغروب محدد هكذا دون وجود كتل بشرية مجاورة لهم تنتمي لذلك الهابلوغروب صعبة. يعني إذا كان مركز الهابلوغروب المحدد في دولة ما فإن الدول المجاورة تكون نسبه أقل، ثم الدول التي تليها فالتي تليها، وهكذا. لذا لا يمكنني تصور ان مصدر الهابلوغروب J1 في السودان هو مصر التي هي أصلاً لا تمتلك مخزوناً كافياً منه. أنظر معي للمجرى الآخر للنهر: اليمن 76% ، إثيوبيا 60% ، شرق ووسط السودان 40%، جنوب مصر 20% ، شمال مصر 9% ! هل لهذا التسلسل دلالة ما ؟ نعم بالتأكيد، والمفاجأة أنه ربما يكون مصدر الكرومسوم الذكوري المنتمي إلى J1 في مصر يعود إلى السودان ! بمعنى آخر أن هجرة السلالة المنتمية إلى J1 (أو العنصر الساميّ) بدات من اليمن فالقرن الافريقي عبر باب المندب ثم شرق ووسط السودان فشماله وصولاً إلى مصر العليا فالسفلى. أليس الأمر أكثر منطقيةً رغم غرابته ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: ود شاموق)
|
في الرسوم البياني نجد لوناً أزرقاً زاهياً تحت المسمى (A3b2) ، وهذا العنصر لدى جميع المكونات السودانية ما عدى النوبيين، طبعاً لدي قناعة تامة ان هذه العينة الأولية التي أخذها الباحث هاشم الحسن لأغراض هذه الدراسة هي بداية فقط، وستتغير النتائج مستقبلاً مع إجراء فحوصات الحمض النووي على عدد أكبر من المتطوعين، ولكن هذه الدراسة ستكون حجر الرحى لكل الباحثين مستقبلاً، فمثلاً لا أتوقع ظهور هابلوغروبات Q أو K أو مثيلاتها بين السودانيين، وما هو متوقع هو مجرد تغير في تناسب الهابلوغروبات إلى بعضها البعض، فمثلاً قد تزيد نسبة الهابلوغروب J2 على الهابلوغروب I ، أو أن تظهر نسبة من حملة الهابلوغروب A3b2 لدى النوبيين ، إلخ ... ما يهمنا في هذه اللحظة هو الهابلوغروب الأزرق، والمنتمي إلى الهابلوغروب A وهو أقدم الهابلوغروبات البشرية ويمكننا القول أن السلالة الأولى لأبونا آدم انتمت إلى هذا الهابلوغروب، وسأعود إليه بالتفصيل. (لاحظ نسبته في الجنوب).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Bashasha)
|
طبعاً بشاشا دا عندو قصة ظريفة حكاها لينا زمان ، كان بيخفف في دمو وكدا لزوم القشرة والسمباتيك ، كدي بجيكم بعد شوية احكيها ليكم . قال قر قر ، الليلة تقرقر بدون سنون يا سليل النخاسين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Bashasha)
|
وكت الموضوع بقا قلتا لي وأمي قالت لي، اتكرب يا خيخة وارجى الراجيك. نبدأ بالقصة الظريفة الحكاها بشاشا عن العبيد والموالي والإماء الذين كانت تعج بهم شرفات قصرهم (قصر آل بشاشا) في دنقلا. طبعاً أعدكم إنو ما حأضيف حاجة على الإطلاق، كلو من كتابات خيابة المنشورة على صفحات هذا الموقع والمواقع الأخرى المشابهة. يحكي بجاحة، أنه نشأ في أسـرة مترفة، تعمل في تجارة الرقيق، وأن لحم أكتافو، نمى من عرق هؤلاء العبيد. وكما فعل (بوذا) تبرأ أخونا الأمير المنغولي من حياة الترف هذه وهاجر إلى الولايات المتحدة الامريكية رافضاً هذه الحياة. واستخدم أسلوب الصدمة لينبه الآخرين لضرورة تحرير العبيد والاقتداء به كنبي جديد.
سؤالي إلى حضرتكم، هل قاطعت أهلك تجار العبيد؟ هل استخدمت أسلوب الصدمة معهم؟ هل قمت بنبذ ماضيك وماضي أسرتك التي عاشت على السحت، ولا تزال تعيش أنت على ميراثه؟ طبعاً لا! يعني هو لم يحارب من اجل قضيته، ولم ينكر عليهم بلسانه، ولا هو انكره بقلبه، والدليل إنو جايي يتبجح بكل صفاقة وقوة عين، بأن أسرته (لازالت) تملك عبيداً وإماءً وموالي في دنقلا، وهي جريمة ضد الإنسان لو تعلمون. ماذا فعل بشاشا تجاه ذلك كله؟ ولا شيء. بل بالعكس يحاول أن يستثمر هذا الميراث القذر في تلميح شخصيته الوهمية لدى أتباعه القفف، وبدلاً من العمل الجاد لا إصلاح ما أفسده هو وأهله وأشباههم، قام بنشر قصة أسرته على الملأ، والدعاية لهم، يعني زي ما تقول كدا : "شفتو؟ ديل أهلي، كعبين، أنا ما زيهم، انا بحبكم ، واحد منكم ، سوا سوا ".
طبعاً، بشاشا في داخله يعلم تمام العلم، أنه نبي كذاب، وأنه يستخدم هذه الأداة، حماية المهمشين، وصياغة الوعي الجديد، لبناء مجدٍ شخصي زائف، يقوم على مبدأ أنني رغم الدماء الملكية الزرقاء التي تجري في دمي، فإنني تنازلت لكم أيها المساكين المستضعفين، وصرت واحداً منكم، آكل مما تأكلون، وأشرب مما تشربون، ولكن بقية القوم الذين أنتمي إليهم، ليسوا مثلي، هم يكرهونكم، ويحتقرونكم، ولا يرون فيكم بشراً، عكسي انا النبي الجديد. وفي هذا السياق يستطيع أخو البنات أن يجيب على الأسئلة الصغيرة التي هي بحجم دماغه المعطون في مال النخاسة والثروات المتراكمة عنها، أما حين يحين دور الأسئلة الكبيرة، مثل ماذا فعلت لتحرير العبيد الذين يملكهم اهلك في الشمال، فإنه لا يجيب ويبدأ في إرهاب خصومه بلسانه القذر وأخلاقه النخاسية الوسخة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: ود شاموق)
|
النبي الكذاب سيهرب كالعادة، سيأتي إلى هذا البوست ويطرش طرشة طرشتين، ثم يخرج إلى المنبر العام غداً او بعد غدا، أو يبحث في الإرشيف عن بوسته الشهير "خيابة كسـح ... تنفسوا الصعداء أيها الجلابة" ليرفعه إلى صدر المنبر. مبروك للشعب السوداني أمثال هذا النجيب الذي ما ولدت مثله النساء. ولن يلدن. مثله لا يتكرر إلا مرةً كل ألف عام. مع ألف سلامة يا بوذا، وفي رواية أخرى إبراهيم بن أدهم. من هو ابراهيم بن ادهم؟ سأحكي لكم قصته لاحقاً، ولكنه احد النماذج التي يتقمصها الأمير النبيل (بشاشا)، مع الفارق الكبير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: ود شاموق)
|
حبيبنا العزيز الأمير الكوشي بشاشا، سلامات ومشتاقين
لو ود شاموق قال زماااااااااااااااااان إنو ببحث عن جدو العباس المفقود اللي ماسكها ذلة عليهو الآن لوول، وهسا من كتاباته غير رأيه، فهذا دليل على عظمته وليس نقص فيه، كما قال كتشنر:" بأن تغيير الآراء من شيم العظام" فقد اشتهر كتشنر بكثرة تغيير آرائه، وكذلك الميزان يصعد ويهبط حتى يستقر فى القراءة الصحيحة، ولولا تأرجحه لما ثبت على الصواب.
حبيبنا حفيد العباس ود شاموق، لووول
واصل ياخ ومنتظرين التتمة، وتشريح الهوية السودانية، وزي ما إنت سيد العارفين إنو الهوية السودانية دي زي الثعلب إي حاجة ممكن تتوقعها منها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: النذير حجازي)
|
لوول @ النذير،
عارف في مشروع شغال في مكان ما من هذا العالم يبحث في أسر الأشراف في العالم، والنتائج رهيبة ومزلزلة، أولاً هناك تباين عجيب في الهابلوغروب بتاعتهم، يعني أظهرت نتائج الفحص الجيني أنهم ليسوا أبناء رجل واحد، كما هو مفترض، رغم أنهم من أسر امتهن (الشرافة) إن صح لي التعبير. المهم ان الأغلبية منهم، أظهرت ميلاً واضحاً للعنصر العربي المعروف (J1e) أما البقية، ومنهم أسر ملكية، وسلالات كهنوتية، فمرقو بي قد القفة، شي أوروبي، وشي هندي، وشي تركي. دحين فحص متل دا كان اتعمل في السودان يمين الشعب دا كلو الضحك شرطو. ولكن هذا لا يمنع من أجراء هذا الفحص على المخلوقات الفضائية في السودان، وخاصة سلالات النخاسين وتجار العبيد، لمعرفة الإختلالات النفسية التي ادت إلى امتهانهم مثل هذه المهن القذرة بدلاً من العمل الشريف والكد مثلهم مثل بقية خلق الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: ود شاموق)
|
.. . الرائع العزيز ود شامووق تغيب ثم تغيب لـأتينا بالمفيد كم افتقدنا مثل هذه المعلومات والانسكاب المعرفى
نتمنى ان تكون مخرجات هذا البحث هو دليل الى هويتنا المفقودة ..
_______
لك دوما ود واحترام وسلام للمدام عبركم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: ود شاموق)
|
الأخ علاء الدين السلام عليكم ورحمة الله هذا الجزء من خلاصة الورقة لم أستطع فهمه:
Quote: Mantel tests reveal a strong correlation between genetic and linguistic structures (r = 0.31, P = 0.007), |
وورد كلام شبيه بذلك في خاتمة الورقة نرجو ممن له علم أن يبين لنا إن كان هذا الاستدلال صحيحا لك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
وعليكم السلام عزيزي محمد،
ما فهمته من هذا الجزء، أن الباحث وجد علاقة قوية بين المتحدثين بلغة معينة وبين الهابلوغروب المسيطر على المجموعة. بمعنى آخر، ومن ناحية إحصائية، هناك ارتباط، إلى حد ما، بين اللغة المستخدمة والمورث الذكوري للمجموعات العرقية. وأعتقد أن هذا الكلام خاطيء إذا صح الرقم المذكور كقيمة لـ r ، فإذا كانت r = صفراً فذلك يعني أنه لا يوجد ارتباط مطلقاً، وإذا كانت 1 فهذا دليل على ارتباط بنسبة 100%. يعني إذا وجد الباحث أن معامل الارتباط هو صفر فذلك معناه أن جميع الأشخاص المشمولين في الدراسة يتحدثون لغة مغايرة للغة الأصلية للهابلوغروب المسيطر، أما إذا كان 100% فمعنى ذلك أن كل التشاديك يتحدثون لغة تشادية، والايست-سودانيك يتحدثون لغةً بجاوية، والساماتيك يتحدثون العربية أو العربية أو المهرية، ولكن 0.31 تعني أن أقل من الثلث يتحدثون لغة الهابلوغروب المسيطر على مجموعتهم العرقية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: النذير حجازي)
|
Quote: لو ود شاموق قال زماااااااااااااااااان إنو ببحث عن جدو العباس المفقود اللي ماسكها ذلة عليهو الآن لوول، وهسا من كتاباته غير رأيه، فهذا دليل على عظمته وليس نقص فيه، كما قال كتشنر:" بأن تغيير الآراء من شيم العظام" فقد اشتهر كتشنر بكثرة تغيير آرائه، وكذلك الميزان يصعد ويهبط حتى يستقر فى القراءة الصحيحة، ولولا تأرجحه لما ثبت على الصواب. |
والله انتا راجل طيب يالنذير. دحين انتا مفتكر الشي الاسمو بشاشا، بتهمو المعرفة ؟ ولا الوصول لي نتيجة ؟ زول أمي تقريباً، قرأ تلاتة كتب في حياتو كلها، ممكن أذكر ليك أسماءها هنا، والباقي تماهو كلو نولونات بضايع، وأذونات تسليم. فدحين ياخوي النذير حقو تراعي نفسيتو وقدراتو العقلية والمعرفية المحدودة لأنو متل الكلام الفوق دا صعب شوية ومحتاج لو (كراش) كورس عشان يفهمو. المنغولي، كتشنر دا منو؟ أ) تاجر البيرة الفي نيوساوثوليز. ب) مورد السمك في واشنطون دي سي. ج) صاحب البنشر في ألينوي؟ ممنوع الاستعانة بأصدقاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: ود شاموق)
|
الأخ دكتور أمين تحية
Quote: مشكلة الهوية في السودان ، و في شماله تحديداً كانت خاضعة لحد كبير للتفسيرات المزاجية والرغبوية لأصول السودانيين ، الدراسة أعلاه تقدم أساس علمي للموضوع |
هذا الكلام نفسه يمكن أن يقال عن هذه الدراسة وعن نظيراتها من قبيل دراسة العفيف أو منعم سليمان هذه الدراسة بالتحديد بدت أخلاط الرغبوية والمزاجية لا تنفك عنها بدليل ما نقل إلينا عبر الصحف عن مؤتمر/ندوة طيبة برس الشهيرة والحديث عن الأساس العلمي لا يخلو من مجانية حتى يثبت التزامها بالمنهج العلمي الصحيح وما زلت أنتظر إجابة عن صحة الاستدلال الإحصائي في الورقة المنشورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
عزيزي محمد،
Quote: بدليل ما نقل إلينا عبر الصحف عن مؤتمر/ندوة طيبة برس الشهيرة |
لقد كنت حاضراً للندوة، وما نقلته الصحافة ليس علاقة بما قيل في تلك الندوة، حيث تم تفسير ما تم قوله بناءً على الفهم الشخصي للصحفيين الحاضرين، الندوة كانت ممتازة للغاية، ولكن قلة إلمام الصحفين الحاضرين بالموضوع المطروح من أساسه ادت إلى نشر ما نشر في الصحف، وبالتالي الرغبوية والمزاجية لم تكن في الورقة ولا في الندوة، بل كانت في من حضر الندوة من صحفين. وهنا يقودنا الحديث إلى الفرق الرئيسي بين الكتابة الأكاديمية والكتابة الصحفية، وبينهما ما صنع الحداد. بالنسبة لسؤالك حول الاستدلال الاحصائي فأنا أؤكد لكن انه من وجهة نظر عامة هو خاطئ، حيث لا يمكن ان نقول أن 0.31 هي ارتباط قوي، إلا في حالة واحدة، في حالة ان يكون مثل هذا الارتباط في بقية الدراسات المماثلة هو أقل من ذلك؛ يعني إذا كان الارتباط بين المجموعات العرقية والمجموعات اللغوية في الدراسات الشبيهة لدول أخرى كان 0.1 مثلاً، فحينها يمكننا أن نقول ان 0.31 هو ارتباط قوي. أو إذا كان أعلى ارتباط تم رصده في الدراسات المشابهة حول العالم هو 0.4 مثلاً، يمكننا ان نقول أيضاً أن 0.31 هو ارتباط قوي أيضاً. ولكن الورقة لم تذكر ذلك، لذا افترض أنها خطأ الباحثين الذي قاموا بالدراسة، ولم يوضحوا هل هو هذه النسبة تحمل ارتباطاً قوياً بصورة مطلقة (يعني بالنسبة إلى 1.0) ام انه ارتباط قوي بالنسبة للأبحاث المثيلة.
تحياتي، علاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: ود شاموق)
|
الأخ علاء شكرا على الرد
Quote: وتم فحصها في مختبرات حقيقية خارج السودان وليس في دار طيبة برس . وبالتالي ليس هناك مجال للنخبوية والمزاجية في الموضوع. النتائج التي هي امامك خرجت من مختبر وليس من أهرامات البجراوية |
نتائج المختبر نفسها عرضة للخطأ ونتائج المختبر خاضعة للتفسير المزاجي وها أنت تقول بنفسك عن الدراسة ما لم أقله أنا:
Quote: بالنسبة لسؤالك حول الاستدلال الاحصائي فأنا أؤكد لكن انه من وجهة نظر عامة هو خاطئ، حيث لا يمكن ان نقول أن 0.31 هي ارتباط قوي، إلا في حالة واحدة، في حالة ان يكون مثل هذا الارتباط في بقية الدراسات المماثلة هو أقل من ذلك؛ يعني إذا كان الارتباط بين المجموعات العرقية والمجموعات اللغوية في الدراسات الشبيهة لدول أخرى كان 0.1 مثلاً، فحينها يمكننا أن نقول ان 0.31 هو ارتباط قوي. أو إذا كان أعلى ارتباط تم رصده في الدراسات المشابهة حول العالم هو 0.4 مثلاً، يمكننا ان نقول أيضاً أن 0.31 هو ارتباط قوي أيضاً. ولكن الورقة لم تذكر ذلك، لذا افترض أنها خطأ الباحثين الذي قاموا بالدراسة، |
لقد ذهب الباحثون أكثر من ذلك حين استدلوا على قوة الارتباط بالقيمة المعنوية راجع خاتمة الورقة تجد فقط الإشارة إلى القيمة p مع تغييب متعمد للمعامل R
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: ود شاموق)
|
ملاحظة اخيرة عزيزي محمد، وهي أن هذه الدراسة ليست نظيرة ولا مشابهة لدراسة السيد العفيف، مع كامل احترامي له، ولدراسته الشهيرة "متاهة قوم سود ذوي ثقافة بيضاء"، حيث اعتمد العفيف على المراجع التاريخية والروايات المنقولة، وهي أضعف بكثير من دراسة د. هاشم حسن والمعتمدة على الحمض النووي كأساس لمعرفة أصول البشر في السودان، ورغم ذلك أجدني أتفق مع العفيف تحليله الجيد لأزمة الثقافة التي نعاني منها، وهذه لا علاقة لها بالمكون الذكوري لكروموسوماتنابل لها علاقة بالواقع اليوم، وواقعنا هو أننا سود، نتقمص الثقافة العربية التي ترفضنا، أفارقة حتى النخاع، ولكننا نرفض أصلنا، وهذه حقيقة عرتها كتابات العفيف. محبتي وشكري لك لإثرائك النقاش بمداخلتك الجيدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: ود شاموق)
|
ود شاموق الجعلي سليل مولي العباس، الحبشي، الما جدو الرسول، واضح مجهودنا معاك او جلسات الصعق الكهربي والوخذ الابري، جابت نتيجة!
الزول ده، عزيزي القارئ من كم طاشر سنة خليتو راجي جواب من امين الرابطة العالمية لال العباس، في السعودية، تثبت بما لايدع مجال لشك امثال بشاشا، الشمشارين، العكاليت اللاوايق، انو ود شاموق، تسري في عروقو الذنجية، دماء عربية!
قرقرقرقرقرقر!
الان الرجل بقولو ليهو في كلاما كتر، تب!
شهادة اخري، كيف اسلوب الصعق الكهربي، فعلا بجيب نتيجة في المدي البعيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Bashasha)
|
Quote: ود شاموق الجعلي سليل مولي العباس، الحبشي، الما جدو الرسول، واضح مجهودنا معاك او جلسات الصعق الكهربي والوخذ الابري، جابت نتيجة! |
واحلالي يالمنغولي؛ يا للا أمشي من دربك دا أدي الجماعة كم صعقة كدا عشان الولد الجاي لمن تدور تسميهو دينق ما يعكلتو ليك. المعرفة يا جهلول يتم اكتسابها بالقراءة وليس بالصعق، ولكن الواضح الطبع يغلب التطبع، وبالتالي لا يمكن لسليل أسـرة من النخاسين إلا أن يستخدم أساليبهم . قال صعق قال ، أمشي أصعق عبيدكم المجنزرين في دنقلا يمكن تقنعهم بأصلك الطيب يا صاحب الدماء الزرقاء. وما تنسى الجماعة في الأوتوستوب اديهم كم صعقة كدا وتعال وريني النتيجة ، فعلاً الانسان ابن بيئته .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Bashasha)
|
أفتكر كدا أديت رسالتك في الفجة دي، يلا امشي الأرشيف أنكت بوستيك الباير داك الانتا عارفو " ..... كسح ...... الجلابة" ، حاول أنفضو من الغبار - قبال ما تشرو لينا - عشان العيد وكدا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ محمد E سليمان تحياتي
Quote: هذا الكلام نفسه يمكن أن يقال عن هذه الدراسة وعن نظيراتها من قبيل دراسة العفيف أو منعم سليمان هذه الدراسة بالتحديد بدت أخلاط الرغبوية والمزاجية لا تنفك عنها بدليل ما نقل إلينا عبر الصحف عن مؤتمر/ندوة طيبة برس الشهيرة والحديث عن الأساس العلمي لا يخلو من مجانية حتى يثبت التزامها بالمنهج العلمي الصحيح وما زلت أنتظر إجابة عن صحة الاستدلال الإحصائي في الورقة المنشورة |
قيمة r في الدراسة أعلاه تعني moderate correlation وفقاً ل Cohen . هل قيمة r التي تعني strong correlation بالنسبة للدراسات الشبيهة مختلفة عن القيمة 0.5 التي إفترضها كوهن ؟ إذا وضعنا في الإعتبار أن نفس قيمة r =0.5 قد لا تعني strong correlation في بعض تجارب الفيزياء مثلاً ؟ أنا عن نفسي ما عارف ، فمعلوماتي في ال statistics لا تتجاوز الأساسيات
لا أعتقد أن هذه النقطة وحدها تجعلنا نقلل من أهمية كل نتائج هذه الدراسة ، بالذات بالنسبة لل frequency of haplogroups ، و التي أعتقد أنها بالنسبة لموضوع التكوين الجيني للسودانيين هي أهم جزء في هذه الدراسة ، بغض النظر عما ورد في الdiscussion
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: النذير حجازي)
|
Quote: لو ود شاموق قال زماااااااااااااااااان إنو ببحث عن جدو العباس المفقود اللي ماسكها ذلة عليهو الآن لوول، |
النذير تحياتي،
الكيزان بقولو، نشن للسما، تصطاد المئذنة!
طبعا ما عندهم قشة مرة، الجماعة، زي ما عارف، مع صيد اي شئ ايا كان، كان ثابت دين، ام متحرك دنيا!
اها، اخونا شاموق، من باب العشم، نصيد فيه المئذنة، احنا فاكين رصاصنا في السما!
نعم دايرنو يعبر بالكامل الي الضفة الاخر، بعد ما وصل القيف، كداري من الخلا!
اصحي للون يا حجازي، وافهما طايرة، او ماتخلينا نكشف اوراقنا كلها، وقد كشفنا بعضها، سلفا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: ود شاموق)
|
يا جماعة أنا داير أوثق البوست ده لكن قرقراب بشاشا ده نودي وين؟ رجاء بوستات مثل هده لاتحتمل غير المداخلات من جنسو ورجاء من العزيز بشاشة أن يتداخل في صلب الموضوع وليس صاحبه زي قصة النقد الكلاسيكي، يخلي النص الأدبي ويلم في المؤلف ويختمهابعبارات مثل: كثير الماء والرونق، بهي الطلعة وجزيل السمت
ود شاموق أرجو أن لا تجرف البوست الراجل الندير ده في أثوابه الحكمة
معليش ما عندي حرف الدال المنقوط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Bashasha)
|
Quote: المعرفة يا جهلول يتم اكتسابها بالقراءة وليس بالصعق، |
اها او عشان كده كتا راجي ورقة السعودي عشان تكتسب شرعية انتماءك العربي، بي قراءتا؟
لا ابدا الموضوع ما قراية، لانو المصابين بي لوثة عصاب كراهية الذات، او بحكم الاستلاب غير مؤهلين للاستيعاب النقدي، بالقراءة!
ليه؟
لانو الاستلاب، في حالة احفاد العباس، مرفود في جذورو بي مرض نفسي!
عشان كده، مفردة جعلي بتتبعا طوالي، لازمة، "حر"!
فالجعلتي، بيدعي العروبة، عشان يثبت انو "حر"، او ما "عب"، كما كنت تفعل قبل ما نعالجك بالصعق!
قرقرقرقر!
اذن، في الحالات المرضية الذي دي، لا بد من العلاج بالصعق الكهربي!
في ثقافتنا، الزول الفاقد للوعي او مجنون، بجلدو بالسوط، كطريقة لاستعادة هذا الوعي المفقود!
وقع ليك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: Bashasha)
|
Quote: في ثقافتنا، الزول الفاقد للوعي او مجنون، بجلدو بالسوط، كطريقة لاستعادة هذا الوعي المفقود! |
شفتا ثقافتك دي بالذات ياريس زحها بعيد لأنها قاعد تعمل لي كاروشة. ياتو ثقافة ؟ ثقافة النخاسين وتجار الرقيق ولا أنا غلطان ؟ كدي وريني الكنتو قاعد تجلدوهم بالسياط في عصر ما قبل سودانيزاونلاين ديلك كانو مجانين ولا لا ؟ وهل تم الاعتذار لهم ولا لا ؟ عملتو ليهم تحليل للحمض النووي ولا لسع ؟ والتعويض ؟ ما تسنى التعويض اهما حاجة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: علي طاهر)
|
Quote: داير اسالك، هل انت ودشاموك بتاع سودان نت الكان راجي وثيقة من سعودي تثبت عروبة ال جعل الجدهم العباس، ولا ما انت؟ |
Quote: اها الوثيقة البتثبت انك عربي جات من السعودية ولا لسة يالعباسي؟ |
Quote: ود شاموق الجعلي سليل مولي العباس، الحبشي، الما جدو الرسول، واضح مجهودنا معاك او جلسات الصعق الكهربي والوخذ الابري، جابت نتيجة!
الزول ده، عزيزي القارئ من كم طاشر سنة خليتو راجي جواب من امين الرابطة العالمية لال العباس |
Quote: لانو الاستلاب، في حالة احفاد العباس، مرفود في جذورو بي مرض نفسي! |
بشاشا إزيك مالك ماسك لينا في حتة وااااااااااااااااحدة انت ؟ و ما نفيت لينا كلام ود شاموق بأنكم ما زلتم تجار عبيد الظاهر إنك ما عندك ممسك لي ود شاموق غير كلامك المكرر الممل دهـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: ود شاموق)
|
سلامات يا ود شاموق يا دفعة...البوست جميل وكان أنت كان أمين كان بشاشا مفيدين، بس لو ختيتو الكورة واطة شوية...وكتبتو لينا معلومات في صلب الموضوع..بدلاً عن ذكريات سودان.نت...
ولا شنو؟ تحياتي أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: AnwarKing)
|
شكرا يا ود شاموق على الاهتمام والرد
Quote: ولدراسته الشهيرة "متاهة قوم سود ذوي ثقافة بيضاء"، حيث اعتمد العفيف على المراجع التاريخية والروايات المنقولة، وهي أضعف بكثير من دراسة د. هاشم حسن والمعتمدة على الحمض النووي كأساس لمعرفة أصول البشر في السودان، |
وشكرا على هذه الشجاعة كلامك هذا ربما يعده بعض دراويش اليسار ضربا من الكفر والتجديف دراسة العفيف ليست ضعيفة وحسب بل هي باهتة ومتهافتة واستدلالاته التأريخية باطلة واستشهاداته باللغة حمقاء.
Quote: ورغم ذلك أجدني أتفق مع العفيف تحليله الجيد لأزمة الثقافة التي نعاني منها، |
الخلاف ليس حول وجود العلة الخلاف حول تحديد أسبابها وجذورها وبحث طرق علاجها! أعراض المرض الظاهرة يراها البصير والفقير وشيخ الزار والكجور والطبيب وكل يدعي معرفة بأسباب المرض ويزعم القدرة على علاجه! وكل له أتباعه ومريدوه والمؤمنون به ! دراويش اليسار يحسبون كل متن زين بالاستشهادات وذيل بالمصادر بحثا علميا يبلغ مبلغ القداسة _________ كل عام وأنتم بخير مقدما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: amin siddig)
|
دكتور أمين تحية وكل عام وأنتم بخير
Quote: قيمة r في الدراسة أعلاه تعني moderate correlation وفقاً ل Cohen . هل قيمة r التي تعني strong correlation بالنسبة للدراسات الشبيهة مختلفة عن القيمة 0.5 التي إفترضها كوهن ؟ إذا وضعنا في الإعتبار أن نفس قيمة r =0.5 قد لا تعني strong correlation في بعض تجارب الفيزياء مثلاً ؟ أنا عن نفسي ما عارف ، فمعلوماتي في ال statistics لا تتجاوز الأساسيات |
أنا برضو معلوماتي في ال statistics لا تتجاوز الأساسيات عشان كدا لما اطلعت على الورقة مشيت المسجد بتاع حينا هنا في السعودية سألت أحد المصلين قال لي ما معناه إنو القيمة P عموما لا تقيس مقدار الارتباط بل تتعلق بمقدار احتمال الخطأ من النوع الأول " ألفا" المرتبط برفض الفرض الصفري Ho!!
Quote: لا أعتقد أن هذه النقطة وحدها تجعلنا نقلل من أهمية كل نتائج هذه الدراسة ، بالذات بالنسبة لل frequency of haplogroups ، و التي أعتقد أنها بالنسبة لموضوع التكوين الجيني للسودانيين هي أهم جزء في هذه الدراسة ، بغض النظر عما ورد في الdiscussion |
يا دكتور أنا لم أحكم على الدراسة فقط سألت لأعرف الأخ علا هو من قال بخطأ الباحثين الدراسة تستند بشكل أساسي على التحليل الإحصائي والاحتمالي : توزيع تكراري أنوفا تحليل ارتباط باختبار مانتيل إلخ ما فهتمك إنت قاصد شنو يا دكتور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصل الأنواع السودانية (Re: amin siddig)
|
Quote: بالله ياخوانا زول يتاوق برة يشوف أخونا المنغولي كسح ولا لسع. |
لووول@ ود شاموق
يا ود شاموق إنتا ح تتم البوست دا وللا نقوم نجيب ليك الأمير الكوشي بشاشا يديك صقعة صقعتين كهربائيتين؟! لووول
| |
|
|
|
|
|
|
|