|
أفتتاح مكتبة المرحوم جعغر حسن عباس ( أبو وضاح ) العامة ,,, مشروع المعرفة للجميع
|
اولا نسأل الله الرحمة والمغفرة للأستاذ حعفر حسن عباس وها هو خيره يفيض ايضا بعد رحيله .
سيفتتح يوم الخميس 20/10 2009 مكبة الاستاذ حعفر العامة وذلك بجبل الاولياء الحلة الجديدة
جنوب السوق والمكتبة ستفتح بابها للجميع مجانا،، وقد وقف علي هذا المشروع أرملة زميلة المنبر
أختنا محاسن زين العابدين أرملة المرحوم ،، وهو جهد مقدر نتمني أن يستفيد منه الكثيرون
وختام كلامنا اللهم أرحم الاستاذ جعغر وأسكنه مع الصديقين والشهداء
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أفتتاح مكتبة المرحوم جعغر حسن عباس ( أبو وضاح ) العامة ,,, مشروع المعرفة للجميع (Re: Abd-Elrhman sorkati)
|
بقدر حالة الحزن التى تعترينى على الرحيل المبكر المفجع للخال جعفر حسن عباس , ذلك الرجل الذى كنا نفاخر به الشمس وندخره لأيام قادمات , ونستمد منه الصبر والجلد فى مواجهة المصائب والمصاعب , بقدر ما أنا سعيد بالجهود المقدرة الكريمة التى تبذلها رفيقة دربه أختى العزيزة وتاج رأسى محاسن زين العابدين أم وضاح هذه السيدة الكريمة الأمينة على المواقف والمبادئ , لم يمت جعفر ويفنى وانما استراح من رهق الحياة بعد أن دفع ضريبة الوطن أضعاف مضاعفة سجن وتعذيب ومعاناة لعدة أعوام على أيام جعفر نميرى وسجن وتعذيب على أيدى هذا النظام الباغى , خلف راحلنا العزيز ذكرى ملهمة تصلح كمرشد للأجيال القادمة فى منازلة الأنظمة الشمولية القاهرة لشعوبها والمكبلة لمسيرتها ,وقد وجد راحلنا من يحمل الأمانة والمشعل خلفه ليبدد به ظلام الجهل ويضى به عتمة الطريق , فكرة المكتبة هى أغلى شئ يقدم ليخلد ذكرى الراحل العطرة حيث أن راحلنا كان من أؤلئك الذين يؤمنون بحتمية القراءة والاطلاع والمعرفة فى تغيير واقعنا الأليم , لا أقول شكرا للعزيزة أم وضاح لأنى لست فى مقام من يشكر , وانما أقول لها الى الأمام يا ست الكل وربنا يحفظك ويحفظ وضاح وينير طريقه , اذ نريده مثل أبيه شامخ كريم متسامح قوى فى الحق , شآبيب الرحمة والمغفرة تتنزل على روح فقيدنا العزيز ولنا الصبر الجميل , ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفتتاح مكتبة المرحوم جعغر حسن عباس ( أبو وضاح ) العامة ,,, مشروع المعرفة للجميع (Re: Mohammed Ibrahim Othman)
|
شكرا عبد الرحمن
فقد تركتها في الكراتبن بعد نقلعا من مقرها الاول في مدينةالمهندسين بام درمان
والآن ها انت تعرض علينا جميعا الصور وأراها وهي في شكلها النهائي
فشكرا لك وشكرا لاخي حيدر الذي لن استطيع ان اوفيه حقه وقد عمل جاهدا لتكون في افضل صورة
المكتبة كان مقدرا ان يكون افتتاحها في ا21 اكتوبر تزامنا مع لذكرى 45 للثورة مصحوبا ببعض الفعاليات الثقافية
ولانه جاء يوم اربعاء فقد فضل الكثيرون يوم الخميس
وعبد الرحمن هذه المكتبة لم انشئها انا بل كانني اتخيله الباسل النبيل جعفر حسن عباس يرحمه الله ونهمه نهمه للمعرفة ونهمة لاقتناء الكتب تقديسه لها وحرصه عليها وهرولته بين معارض الكتب والمكتبات
كانه كان يجهزها لهذا اليوم وهذا الهدف ...
فمكتبته قد تميزت كما وكيفا .. انتقلنا في نهاية العام 1993 من الخرطوم إلى الدوحة تاركين وراءنا مكتبة ضخمة.. في الدوحة بدا مرة أخرى في اقتناء الكتب ... والكتب الهامة ...امهات الكتب في الادب العربي والسياسة والتاريخ والقانون يعتبرها لازمة ضرورية ومراجع يحتاجها الفرد في كل لحظة .. هذه الكتب التي تركناها وراءنا في الخرطوم عاد واقتنى منها مرة اخرى في الدوحة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفتتاح مكتبة المرحوم جعغر حسن عباس ( أبو وضاح ) العامة ,,, مشروع المعرفة للجميع (Re: محاسن زين العابدين)
|
شكرا مرة اخرى عبد الرحمن فوجودكم ودعمكم واستزادتكم من المكتبة انتم وشباب جبل الاولياء الواعد والمستنير وأكيد اهداف المكتبة الثقافية والتنويرية ستزدهر باجتهادكم وشكري يمتد للاستاذ مرتضى خليل الذي تطوع وساهم مع حيدر عابدين في فهرستها وترتيبها بشكل علمي
شكرا اخي شكري ماطوس على الكلمات الطيبة وعلى روح التضامن والتي هي ديدنكم ..
والماجد فيصل عثمان الحسن لا تتخيل فرحتي هذا اليوم وانا أرى كتب جعفر تزين جدرانها فجعفر لم يعش لنفسه أبدا قدم عمره وحياته من أجل حياة كريمة للآخريين
والمشروع " مشروع نشر المعرفة للجميع" كانه يطابق روحه
وشكرا للأخ صدقي كبلو والاخ محمد ابراهيم فكلماتكم كانت بلسما لجراحي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفتتاح مكتبة المرحوم جعغر حسن عباس ( أبو وضاح ) العامة ,,, مشروع المعرفة للجميع (Re: Abd-Elrhman sorkati)
|
الخلود لروح الانسان العظيم جعفر حسن عباس. وهاهو وهج ثقافته الثرة ونضاله الكبير في هذه الدنيا الفانية يسري شفيفا بين العقول السودانية وافتتاح صرح كهذا ينشر المعرفة والعلم والثقافة هي خير هدية يقدمها انسان لشعبه الذي احبه وظل يحلم وحتي رحيل عنا برفاهيته وتطوره ويحلم له بالعدل والخبز.. والف تحية وسلام عظيم لكل من وقف من اجل هذا العمل المتفرد وتحية عالية وتعظيم للاخت المناضلة محاسن زين العابدين رفيقة الراحل جعفر حسن عباس الذي سيظل قابعا عميقا في دواخلنا كواحد من اعظم السودانين الذين التقتيهم في هذه المنافي والشواطي البعدية عن الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفتتاح مكتبة المرحوم جعغر حسن عباس ( أبو وضاح ) العامة ,,, مشروع المعرفة للجميع (Re: الفاضل يسن عثمان)
|
تسلم يا محمد ياها ا لمحرية فيكم ....
فجبل الاولياء المتفردة دوما والجاذبة حتما
ظلت منارة من منارات الوعي ...
شكرا يا عادل اسحق ولنعمل جميعا لتكون هنالك مكتبة بكل نادي رياضي في كل قرية وكل حي ... فهي المنارات الحقيقية لنشر الوعي وإنهاء حالات التغبيش
ويا عبد الكريم معك اردد
(Quote: الخلود لروح الانسان العظيم جعفر حسن عباس. وهاهو وهج ثقافته الثرة ونضاله الكبير في هذه الدنيا الفانية يسري شفيفا بين العقول السودانية وافتتاح صرح كهذا ينشر المعرفة والعلم والثقافة هي خير هدية يقدمها انسان لشعبه الذي احبه وظل يحلم وحتي رحيل عنا برفاهيته وتطوره ويحلم له بالعدل والخبز.. والراحل المقيم جعفر حسن عباس سيظل قابعا عميقا في دواخلنا كواحد من اعظم السودانين الذين التقتيهم في هذه المنافي والشواطي البعدية عن الوطن |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفتتاح مكتبة المرحوم جعغر حسن عباس ( أبو وضاح ) العامة ,,, مشروع المعرفة للجميع (Re: محاسن زين العابدين)
|
ألإخوة الأعــزاء
رحم الله الفقيد وألهم أســرته آله وأهله الصبر والسلوان.
أنا آسف لمحاولتى التحقق من شخصية المرحوم. فقد طالت غربتى عن السودان فوق الثلاثين عاما.
فقد كان لى زميل دراسة وصـديق عـزيز بالخرطوم الثانوية عشنا آلام النضال التى كانت إرهاصات مخاض لميلاد أكتوبر العظيم. كان قمة فى الفكر جمعنا حوار المودة والصدق وكان فينا عبداللة السفاح محمد سيد أحمد وجعفر حسن عباس وشــداد. فهل المرحوم خريج الخرطوم الثانوية عام 1964؟
وقد كان لى صـديق آخـر بالخرطوم بحرى يقيم مع عمه أو خاله وكان إسمه أيضا جعفر حسن عباس وكان بعثيا متطرفا مع المرحوم حسـنى الذى أغتيل فى ســوريا. ورغم خلافاتنا الفكرية الحادة، كان الود والصداقة بيننا محفوظة والإحترام الفكرى متبادل.
فأيا كان منهما فله الرحمة فقد كان كل منهما ذو عقل وقاد وثقافة جمة وياله من تكريم أن تقام مكتية بإسمه
فلكم العزاء والصبر والسلوان لسوداننا الحبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفتتاح مكتبة المرحوم جعغر حسن عباس ( أبو وضاح ) العامة ,,, مشروع المعرفة للجميع (Re: بدر الدين الأمير)
|
حقيقة لا أعرف من اين ابدأ الشكر
هل من سوركتي الذي افادنا بهذا الخبر و مَدنا بتلك الصور للمكتبة.
أم بالمتداخلين الذين قالوا ما لا استطيع ان أذيد عليه
المرحوم الخال جعفر قلعة صمود و بحر من بحور العلم و المعرفة له المجد و الخلود
و ها هي تلك المعرفة تنساب بهدوء الي الجميع و ها هي أم وضاح تواصل مسلسل الشموخ و الصمود
لم يمت جعفر لانه ترك خلفه تاريخ ناصع و مُشَرِف فِعْلاً و قولاً
لك الف تحية محاسن و انت ترفعين راية المعرفة عالية في سماء هذا الوطن
حامد محمد حامد الصاوي البرتا- كنـدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفتتاح مكتبة المرحوم جعغر حسن عباس ( أبو وضاح ) العامة ,,, مشروع المعرفة للجميع (Re: محاسن زين العابدين)
|
الأخ عبد الرحمن لك التحايا
Quote: فقد كان لى زميل دراسة وصـديق عـزيز بالخرطوم الثانوية عشنا آلام النضال التى كانت إرهاصات مخاض لميلاد أكتوبر العظيم. كان قمة فى الفكر جمعنا حوار المودة والصدق وكان فينا عبداللة السفاح محمد سيد أحمد وجعفر حسن عباس وشــداد. فهل المرحوم خريج الخرطوم الثانوية عام 1964؟
وقد كان لى صـديق آخـر بالخرطوم بحرى يقيم مع عمه أو خاله وكان إسمه أيضا جعفر حسن عباس وكان بعثيا متطرفا مع المرحوم حسـنى الذى أغتيل فى ســوريا. ورغم خلافاتنا الفكرية الحادة، كان الود والصداقة بيننا محفوظة والإحترام الفكرى متبادل.
فأيا كان منهما فله الرحمة فقد كان كل منهما ذو عقل وقاد وثقافة جمة وياله من تكريم أن تقام مكتية بإسمه
نعم جعفر حسن عباس الخرطوم الثانوية ويقطن الخرطوم/ السكة حديد والسفاح من ابناء الأبيض وعبدالله ابراهيم الخرطوم /الديوم ومحمد سيد احمد اعتقد من بورتسودان وسعد عابدون /المقرن صديق يوسف / نمرة 3 بكري طنون / نمرة 3
أصدقاء تزاملوا في الخرطوم الثانوية ...
فشكر لك وتقبل الله دعاءكم
لكن ياخي والله جيتني ومغروضة فيك
فقد تزامنتم في اكتوبر وعاصرتم أحداثها ومنه عرفت كافة تفاصيل الأحداث وقد كان عضو باتحادها وقد تجاورت الخرطوم الثانوية مع جامعة الخرطوم واختلط طلابها ليشكلوا ملحمة رائعة
وممالا شك فان ما يحكى الآن وما ينسب من بطولات لأفراد ينافي الحقيقة فهل ابنت وأفصحت
نحتاج حقيقة لصوتك وشهادتك فهنالك تعمد لطمس التاريخ وتغييره
لك التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفتتاح مكتبة المرحوم جعغر حسن عباس ( أبو وضاح ) العامة ,,, مشروع المعرفة للجميع (Re: محاسن زين العابدين)
|
Quote: [نعم جعفر حسن عباس الخرطوم الثانوية ويقطن الخرطوم/ السكة حديد والسفاح من ابناء الأبيض وعبداالله ابراهيم الخرطوم /الديوم ومحمد سيد احمد اعتقد من بورتسودان وسعد عابدون صديق يوسف أصدقاء تزاملوا في الخرطوم الثانوية ... |
أخــتى مـحاسـن:
كتر الله الف خيرك والله يجعل ليك البركة فى وضاح ليحمـل إسم أب كان من قلائل الرجال. زاملناه وخبرناه مثقفا واثقا متزنا وصامدا حينما كان يقل الصبر على طريق النضال ونحن فى مقتبل الشـباب. فلتهنأوا بذكراه ولتفخروا بعطائه الذى لايمكن أن ينكره إلا مكابر.
كنا نسميه جعفر الطويل بعد أن ناداه بها أستاذ الرياضيات المصرى مـصطـفى ليفرق بينه وبين جـعفـر مـيرغنى (جعفر القصير) البروفسير حاليا بجامعة الخرطوم.
كان رحمه الله بشوشا، ضاحكا، جادا. فعليه رحمة الله.
كان دفعتنا ولكنه كان فى الفصل المجاور لفصلنا مع ســعد عابدون من المقرن، وعبدالله إبراهيم شقيق مولانا محجوب إبراهيم القاضى قبلنا بسنين وعبدالرحمن إبراهيم الأخ المسلم بعدنا. وكان عبدالله قومـيا عربيا ناصرى المنحى، وعبدالله السـفاح شيوعيا، والمرحوم أسامة التيجانى كان أيضا شيوعيا وفى نفس الفصل كان معهم فى الفصل السفير الدكتور نورالدين ساتى مستقلا. أما محمد السيد محمد على (ود الشايقى صاحب الدكان) من السـجانة وكان صديقا لعبدالرحيم على طه (عليطه) وكان أكثرنا ثقافة وأناقة على الإطلاق وكان مبدعا فى فنون الخط؛ ورغم قوة صداقتنا لا أذكر ميوله السياسية إلا أنه كان تقديما ولم يتخلف على الإطلاق عن أى إضراب وكان يظل مع آخر الصامدين. مثله كجعفر وبقية من أذكر هنا. أما صديق يوسف (من ثلاثةعلى ماأعتقد) فكان زميلنا فى الفصل وأما أنا فكنت مـستقلا.
كان هناك إتحادان سرى وعلنى. وكان غالبية من فى السرى شيوعيين أويساريين أومستقلين فى تعاون رائع عند الأزمات مع قليل من الأخوان المسلمين أو لنقل ذوى إتجاهات إسلامية من اللذين أثبتوا رجولتهم فى كثير من المواقف فى تعارض واضح مع الجناح الإستسلامى. أما غالبية الأخوان المسلمين فكانوا لايشاركون فى الإضرابات أويتخاذلون حينما تطول أيام المواجهة.وكان الإتحاد العلنى أشبه بلجنة خدمات. ورغم أننا كنا نعرفه بالإتحاد إلا أن المدرسة لم تكن تشر له بذلك الإسم إمتثالا لأوامـر اللواء طلعت فريد الذة منع الإتحادات فى المدارس. أما الذين يدعون التاريخ النضالى ألآن فلم نرهم فى أى إضراب حينما كنا نتجمع فى الميدان الواقع خلف داخلية السوباط فى جامعة الخرطوم بالبركس، أو بميدان كرة القدم بمدرسة التجارة الثانوية بعد منعنا وتسوير الميدان.
هذه تفاصيل سوف أعكف على سردها لاحقا مع تصاعد النضال لسنين ضد حكم عسكر عبود حتى إندلاع الثورة فى أكتوبر. ولكن توخيا للدقة والأمانة لاأستطيع الآن أن أوفى هذه الحقبة حقها فى السرد والتحليل نســبة لظروفى. فإلى لـقاء قريب.
دمتم ودام لكم ودنا والله يقدرنا نسد محل جعفر فى أى لحظة تحتاجوا لينا فيها.
والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفتتاح مكتبة المرحوم جعغر حسن عباس ( أبو وضاح ) العامة ,,, مشروع المعرفة للجميع (Re: abdalla osman)
|
أخــتى أم وضـــاح
آســـف؛ فقــد سـقط ســهوا فى ردى إسم الأخ الصديق المناضل الدكتور بكرى حسـن طنون وكان زميلا للمـرحوم جـعقر فى نفس الفصـل.
وكان بكرى مشــاركا فى كل الإضرابات والمظاهـرات وكان ثابت الموقف. وأذكـر ضـحكته المـليئة بالبراة والعفوية حـينما كان يضايقه طيفور (ود المادح الشيخ طيفور) الذى أصبح ضابطا فيما بعد فقد كان يقول له: "يالسجم دحين أبوك الإمام عارفك متابع الشيوعيين ديل. عجايب" وكنا نضحك لضحكته.
ركزت فقـط على قليلين من أبناء دفعتنا. وفى المرات القادمـة سـأتوســع في أولاد الدفـع التى سبقتنا والتى تلتنا.
ولك ولوضاح أطيب المــنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفتتاح مكتبة المرحوم جعغر حسن عباس ( أبو وضاح ) العامة ,,, مشروع المعرفة للجميع (Re: محاسن زين العابدين)
|
اجمل ماقبل عن الكتاب .... مصادر الثقافة الثقافة هي التي تصنع الإنسان ، ومصادر الثقافة عديدة ومتنوعة ، لكن لا شك أن الكتاب أقدم وأقوى هذه المصادر ، إن الكتاب المدرسي وحده لا يكفى ليخرج لنا إنساناً مثقفاً ، لكنه الوسيلة التي تضع أقدامنا على أول طريق المعرفة ، لينطلق الإنسان بعد ذلك إلى آفاق ليست لها حدود ، عن الكتب تتنوع حسب موضوعاتها ، وكلما تنوعت قراءة الإنسان كلما ازدادت ثقافته واتسعت مداركه ، والمدركون لأهمية الكتب يسارعون باقتنائها والحفاظ عليها بتغليفها وحفظها في المكتبات وعدم تمزيقها أو تشويهها بالكتابة عليها حتى يجدوها وقت الحاجة إليها ، أنها الأمل في بناء حياة سليمة ومجتمع أفضل .
العالم بين دفتي كتاب ما أطيب الوقت الذي تمضية في القراءة وما أجمل الساعات التي يمضيها الإنسان في الإطلاع على ذخائر العقل وكنوز المعرفة ، فتنمو معلوماته وتتسع ثقافته ،ولا سبيل إلى ذلك إلا بتقوية الصلة بالكتاب واتخاذه رفيقاً لا يفارقه . فإذا استطاع الإنسان أن ينظم أوقات القراءة ويروض نفسه على القراءة والبحث فإنه بذلك يعيش في متعة لا تعادلها متعة ، ولذة تصغر أمامها كل أمور الحياة .
الكتاب مصدر إشعاع ثقافي وحضاري ، انه النافذة التي نطل من خلالها على دائرة الفنون والعلوم والثقافات ، ومن ثم كان خير جليس في الزمان كتاب لا يمل القارئ منه بل يلح في الاستزادة حتى تتسع آفاقه ومداركه ، ولعمري كم يسعد الإنسان وهو يقضي أوقات فراغه بين الكتب حيث المتعة التي لا تضارعها متعة حيث تأخذه إلى طريق المعرفة والثقافة يهتدي بهدي الأفكار الجيدة التي تجلب له النفع أو تدرأ عنه الضرر ، ولا أكون مبالغا إذا تسنى لي القول أنه احد الأسلحة الفعالة التي تجعل الإنسان يواكب مسيرة التقدم العلمي وإفرازاته ومعطياته . فلنحرص دائماً على أن نفتح عقولنا وقلوبنا للكتب ونعيش في ثناياها .
ساعة في المكتبة مع كتاب ما أجمل هذا المكان الجليل الذي يصلنا بعقول ونفوس وتجارب أناس كثيرين في مختلف البقاع والأزمان ، والجمل منه أن يدرك المرء قيمته فيحرص على أن ينهل من المفيد فيه ما استطاع ، أيها الكتاب العزيز : لله ما أجمل ألفاظك على مسامعي ، وما أقوى تأثيرك على قلبي وعواطفي وما أسعدني حين أتصفحك ، وما أشقاني عندما أبتعد عن قراءتك ، عن شوقي إلى فيض علمك لهو شوق عظيم ، نغماتك عندي أسمى من هديل الحمام ، وأطرب من تغريد البلابل ، وألطف من خفيف الأشجار ، وأرق من نسائم الأسحار ، وأنعم من خرير الماء ، وأحسن من مناجاة الأطفال ، وأسرع امتزاجاً بالنفوس واستيلاءً على العقول ، وأخذا بمجامع القلوب ، فلو امتد وصفى لك لعجزت الكلمات فيك مدحاً فدمتا لي من رفيق . لهذا نذر نفسه مناضلنا الجسور ابووضاح ليملك الأجيال القادمة العلم والثقافة والفنون والأداب كان موسوعيا عالما متواضع ، عفيف ، وعميق الروح .. لك المغفرة والرحمة ابووضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفتتاح مكتبة المرحوم جعغر حسن عباس ( أبو وضاح ) العامة ,,, مشروع المعرفة للجميع (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: [وفي انتظار ردك ونفيك على فرية رئاسة علي عثمان طه لاتحاد طلاب الخرطوم الثانوية أثناء ثورة اكتوبر ] |
أخـــتى العزيزة أم وضــــاح:
دى هينة!!! أنا قايلك دايرة تفاصــيل إنفجار الثورة.
لا،،،،، لــم يكــن على عثمان طـه رئيســـا لإتحاد طلاب الخرطوم الثانوية أثنا ثورة أكتوبــرالتى حــدثت ونــحــن فى ســنة رابعة وهــو فى ســنة ثالثة
فكيف يمكن أن يكون هـو رئيســـا للإتحاد والكل يعرف:
1- دكتاتورية المراحــل والإستعلاء على "الأولاد ألصغار" فلا يمكن منـطقـيا لإتحاد سرى، أو أى مؤسسة مدرسية طلابية فى ذلك، أن يسمح برئاسة تلميـذ يلى القيادات فى المرحـلة الدراسية،
2- طريقة التنــظيم الأســرى لحركة الأخــوان المسلمين لاتسمح بالرئاســة إلا لـ "كبير الأسرة" وكان فيهم كثيرون كبار من ذوى الكاريزما والقيادية وأنا شخصيا كنت أكن لكثير منهم الإحترام خاصة ذوى المواقف الثورية والوطنية والصدق؛ لذلك لانراهم فى أية مـواقع قيادية الأن.
3- رغما عن أننى لم أكن عضوا بالإتحاد السرى فى خلال السنوات الثلاث الأولى إلا أننى كنت أحضر أغلب الإجتماعات الحاسمة خاصة فى الإضرابات ولم أتخلف عن أى إضراب منذ سنتى الأولى. ولا أذكر إطلاقا أننى رأيت على عـثمان فى إحداها.
4- فى السنة الرابعة إستدعيت للإنضمام لإجتماعات الإتحاد السرى وأوكلت لى مهام إيصال القرارات لمن أثق فيهم.
5- عند إندلاع الثورة إوكلت لى مهمتان. الأولى حملى على الأعناق لترديد الهتافات طوال كل المسيرات وذلك ربما لصوتى البعانخى (ويرجح كثير من المؤرخين أن الإسم مشتق من عن من يصدر من حلقة هدير كصوت التيس عند المواجهة والنطاح "مع الإعتذار للأخت هدير"). والمهمة الثانية مواجـهة ناظر المدرســة أسـتاذنا عبدالباقى محمد عبدالباقى الذى قيل أن طلعت فريد إستقدمة ليكســر شوكة أولاد الخرطوم الثانوية والتى كانت تشكل حرجا للحكومة لقربها من وزارة التربية والتعليم وتنسيقها مع جامعة الخرطوم ومدرسة التجارة الثانوية (بعد فشل الناظر الشاعر تلودى أو عدم رغبته فى قمعنا وفشل نائبه إبراهيم شبيكة فى ذلك أيضا). فأوكلت لى مهمة توجية لائحة الإتهام لعبدالباقى فى إجتماع عام مفتوح لكل المدرسة لفشلة فى قيادة المدرسة أكاديميا وتعسفه فى معاملة الطلبة وتدنى الخدمات. ثم بعد ذلك تقرير موقف الإتحاد خلال الطابور المدرسى صباحا من كثير من القضايا بما فيها من التدريب العسكرى والذى تمخض عن التمرد والتوقف عن الدراسة. وكان التبرير "إنت ياعبدالرحمن شاطر وكل الأساتذة بحبوك ورايحين يدافعوا عنك؛ وحتى لو رفتوك أنت ماداخلى يعنى ممكن تمشى بيتكم كل يوم وممكن تمتحن من منازلهم" فالمسألة كلها، كما ترين، كانت حسابات وليس لأى صفة إستثنائية.
لم أذكر كل هذه التفاصيل إلا لأدلل على أننى كنت فى خضم مواقع إتخاذ القرارات ولم يكن على عثمان حاضرا لأى من هذه الإجتماعات التى تقررت فيه هذه الإجراءآت المصيرية. فتحى لو إفترضنا أنه كان يحتل موقعا قياديا فى تنظيم ظـلى للأخوان المسلمين لماذا لم يحـضر إى من إجتماعات إتخاذ القرارات التى قبلها الطلاب بالإجماع بمن فيهم الأخوان المسلمون وممثليهم.
6- الخــرطوم الثانويـة كانت تـضم مـدرسة مـلكال الثانوية بعـد نقلها الى الخرطوم [الدفعة الورانا] وكان فيها عدد من خيرة شباب الجنوب من شماليين وجنوبيين وكنت أنا أحـد المنسقين مع إتحادهم لعلاقتى الوثيقة بهم وتداخلى معهم وثقتهم فى ولم يكن لعلى عثمان "ولد دفعتهم" أى علاقة بهم.
7- حينما جاء على عثمان للجامعة بعدنا بدفعة لم يقدم فى القيادة الأخوانية. فكيف يمكن أن يكون ذلك وهو إذا كان حـقا قاد الإتحاد فى أكتوبر لكان ذلك مدعاة لتظيمهم لخلق هالة حـوله؟ والكل يعرف من كانت قياداتهم فى الجامعة.
آسف للإطالة ولكـنى كنت قد وعدت أهل هذا المنـبر عـند قبولى لدعـوة الإشـثراك والمساهمة ألا أجامل فى الحق ولا أتهيب لومة لائم.
لك المـودة والإعـزار والمجد والخلود للصادقين الملتزمين جانت المقهـورين بالفعل والأداء والعمل لا بالقول والإدعاء والتهريج.
والسلام والأمـل لكم أسـرة الصديق الصادق الصدوق ولشعبنا الأبى الوفى المخــدر فى متاهات الظلام بلا دليل فى إنتظار صـحوته الكاسحة مع نور الوعى والحق.
ودمتم ودام الـــود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أفتتاح مكتبة المرحوم جعغر حسن عباس ( أبو وضاح ) العامة ,,, مشروع المعرفة للجميع (Re: محاسن زين العابدين)
|
Quote: أنا قايلك دايرة تفاصــيل إنفجار الثورة.
لا،،،،، لــم يكــن على عثمان طـه رئيســـا لإتحاد طلاب الخرطوم الثانوية أثنا ثورة أكتوبــرالتى حــدثت ونــحــن فى ســنة رابعة وهــو فى ســنة ثالثة
فكيف يمكن أن يكون هـو رئيســـا للإتحاد والكل يعرف:
1- دكتاتورية المراحــل والإستعلاء على "الأولاد ألصغار" فلا يمكن منـطقـيا لإتحاد سرى، أو أى مؤسسة مدرسية طلابية فى ذلك، أن يسمح برئاسة تلميـذ يلى القيادات فى المرحـلة الدراسية،
2- طريقة التنــظيم الأســرى لحركة الأخــوان المسلمين لاتسمح بالرئاســة إلا لـ "كبير الأسرة" وكان فيهم كثيرون كبار من ذوى الكاريزما والقيادية وأنا شخصيا كنت أكن لكثير منهم الإحترام خاصة ذوى المواقف الثورية والوطنية والصدق؛ لذلك لانراهم فى أية مـواقع قيادية الأن.
3- رغما عن أننى لم أكن عضوا بالإتحاد السرى فى خلال السنوات الثلاث الأولى إلا أننى كنت أحضر أغلب الإجتماعات الحاسمة خاصة فى الإضرابات ولم أتخلف عن أى إضراب منذ سنتى الأولى. ولا أذكر إطلاقا أننى رأيت على عـثمان فى إحداها.
4- فى السنة الرابعة إستدعيت للإنضمام لإجتماعات الإتحاد السرى وأوكلت لى مهام إيصال القرارات لمن أثق فيهم.
5- عند إندلاع الثورة إوكلت لى مهمتان. الأولى حملى على الأعناق لترديد الهتافات طوال كل المسيرات وذلك ربما لصوتى البعانخى (ويرجح كثير من المؤرخين أن الإسم مشتق من عن من يصدر من حلقة هدير كصوت التيس عند المواجهة والنطاح "مع الإعتذار للأخت هدير"). والمهمة الثانية مواجـهة ناظر المدرســة أسـتاذنا عبدالباقى محمد عبدالباقى الذى قيل أن طلعت فريد إستقدمة ليكســر شوكة أولاد الخرطوم الثانوية والتى كانت تشكل حرجا للحكومة لقربها من وزارة التربية والتعليم وتنسيقها مع جامعة الخرطوم ومدرسة التجارة الثانوية (بعد فشل الناظر الشاعر تلودى أو عدم رغبته فى قمعنا وفشل نائبه إبراهيم شبيكة فى ذلك أيضا). فأوكلت لى مهمة توجية لائحة الإتهام لعبدالباقى فى إجتماع عام مفتوح لكل المدرسة لفشلة فى قيادة المدرسة أكاديميا وتعسفه فى معاملة الطلبة وتدنى الخدمات. ثم بعد ذلك تقرير موقف الإتحاد خلال الطابور المدرسى صباحا من كثير من القضايا بما فيها من التدريب العسكرى والذى تمخض عن التمرد والتوقف عن الدراسة. وكان التبرير "إنت ياعبدالرحمن شاطر وكل الأساتذة بحبوك ورايحين يدافعوا عنك؛ وحتى لو رفتوك أنت ماداخلى يعنى ممكن تمشى بيتكم كل يوم وممكن تمتحن من منازلهم" فالمسألة كلها، كما ترين، كانت حسابات وليس لأى صفة إستثنائية.
لم أذكر كل هذه التفاصيل إلا لأدلل على أننى كنت فى خضم مواقع إتخاذ القرارات ولم يكن على عثمان حاضرا لأى من هذه الإجتماعات التى تقررت فيه هذه الإجراءآت المصيرية. فتحى لو إفترضنا أنه كان يحتل موقعا قياديا فى تنظيم ظـلى للأخوان المسلمين لماذا لم يحـضر إى من إجتماعات إتخاذ القرارات التى قبلها الطلاب بالإجماع بمن فيهم الأخوان المسلمون وممثليهم.
6- الخــرطوم الثانويـة كانت تـضم مـدرسة مـلكال الثانوية بعـد نقلها الى الخرطوم [الدفعة الورانا] وكان فيها عدد من خيرة شباب الجنوب من شماليين وجنوبيين وكنت أنا أحـد المنسقين مع إتحادهم لعلاقتى الوثيقة بهم وتداخلى معهم وثقتهم فى ولم يكن لعلى عثمان "ولد دفعتهم" أى علاقة بهم.
7- حينما جاء على عثمان للجامعة بعدنا بدفعة لم يقدم فى القيادة الأخوانية. فكيف يمكن أن يكون ذلك وهو إذا كان حـقا قاد الإتحاد فى أكتوبر لكان ذلك مدعاة لتظيمهم لخلق هالة حـوله؟ والكل يعرف من كانت قياداتهم فى الجامعة.
آسف للإطالة ولكـنى كنت قد وعدت أهل هذا المنـبر عـند قبولى لدعـوة الإشـثراك والمساهمة ألا أجامل فى الحق ولا أتهيب لومة لائم.
لك المـودة والإعـزار والمجد والخلود للصادقين الملتزمين جانت المقهـورين بالفعل والأداء والعمل لا بالقول والإدعاء والتهريج.
والسلام والأمـل لكم أسـرة الصديق الصادق الصدوق ولشعبنا الأبى الوفى المخــدر فى متاهات الظلام بلا دليل فى إنتظار صـحوته الكاسحة مع نور الوعى والحق. |
ذكرت حقائق مجردة ومنطقية
وصدقني لا إطالة بل هذا تاريخ واجب السرد
وتفسير وتحليل منطقي
| |
|
|
|
|
|
|
|