|
Re: الطيب النقر البوردابي ، حصل على الماجستير، مليون مبروك، وعقبال الأستاذية .. صور ترد الروح (Re: سيف الدين حسن العوض)
|
الغريب في الامر ان اخونا ود الدمازين في امتحان الشهادة السودانية جلس من مدرسة امبده الثانوية جوار محطة ود البشير... توفت والدته وهو يهم بالامتحان للشعهادة الثانوية ... لذا سافر الى الخرطوم ليمكث مع اخوته ويمتحن من هناك ... بعد التحاقه بعزة السودان الثانية انتقل للعمل فصار استاذاً للغة العربية والدراسات الاسلامية بمدرسة السكة الحديد بالدمازين ....اصلا هو من زمان بيموت موت في اللغة العربية وآدبها ... حتى صار ضليعا في اللغة وآدابها مثل شقيقه تماما البروفسير حسن عبد الرازق النقر استاذ الآداب بالمعهد العالمي للفكر والحضارة الاسلامية بماليزيا .. والذي تخصص في الادب الافريقي .. وكتب كثيرا عن أدب الطيب صالح ... كان صاحبا الطيب النقر قد بدأ يتأهب للدراسة في جامعة امدرمان الاهليه ولكن دعوة اخ له هو البروفسور حسن النقر المحاضر بالمعهد العالمي للفكر والحضارة الاسلامية بماليزيا للدراسة في ماليزيا والحاقه من ثم بالجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا جعلته يتخرج منها في العام 2004م من قسم اللغة العربية اولاً بجانب اتقانه للغة الانجليزية ثانيا تحدث وكتابة ... ثم تخرج من كلية الدراسات الاسلامية قسم اصول الفقه 2006م لعلمه ان الاصول واللغة لاينفصلان او هما وجهان لعملة واحدة.. وعن له ان يواصل في هذا القسم الاخير رغم شغفه بالأدب العربي واكمل جميع مستلزمات الحصول على درجة الماجستير في قسم اصول الفقه وكانت رسالته بعنوان : قاعدة درء الحدود بالشبهات دراسة مقاصدية.. ولكني آراه الان قد توجه مرة اخرى الى قسم الادب المقارن فهاهو في طريقه للاتحاق بقسم اللغة اللعربية مرة اخرى لنيل درجة الدكتور فيها نسأل الله ان يوفقه ويسدد خطاه ويرزقه ببنت الحلال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب النقر البوردابي ، حصل على الماجستير، مليون مبروك، وعقبال الأستاذية .. صور ترد الروح (Re: سامى عتبانى)
|
الشكر ازجيه لكل من اتحفني بتهانيه وتبريكاته..واعتذر وبشدة عن تاخري في الرد ...وهي فترة عصيبة تعيشاها جحافل الطلاب في حصن الاسلامية لا يجد فيها المرء فرصة لالتقاط انفاسه...فهاجس كل طالب هو تسليم واجب او التهيؤ للنزال في قاعات الامتحانات حيث يجابه اساتذة افذاذ يدموه باسئلة تقشعر منها الابدان وتصطك من هولها الركب ومراقبين غلاظ الاكباد صارمي الوجوه ينتظرون اقل هفوه لقذفك خارج الحصن ... ولكن احمده سبحانه وتعالى ان اذهب عني الروع فلقد تخطينا مرحلة الامتحانات وما يصاحبها من جرسة وعويل..وتبقت الواجبات التي تصاحبنا الي حافة القبر بعد اجل مديد انشاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب النقر البوردابي ، حصل على الماجستير، مليون مبروك، وعقبال الأستاذية .. صور ترد الروح (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
إن قاعدة درء الحدود بالشبهات من القواعد التي التقطتها الأمة في يسر وتداولتها من غير عناء لأنها استمدت وهجها من القبس النبوى المبارك الذي ينافح عن المظلوم ويأمر بردع الظالم، فهذه القاعدة تعزز من قيم العدل والرحمة وتدحض البدع التي تمضغها بعض الأفواه في سماجة وابتذال بان الشرع الإسلامي موغل في الوحشية ومتفرد في امتهان كرامة الانسان، نعم إن هذه القاعدة تدفع عن شريعتنا الغراء معرة الظلم وعن ديننا نقيصة القسوة، لأنها تحرص على ألا تقام الحدود متى ما لاحت شبهة تدفع عن مرتكب الجرم الضرب والنكال، ولكن رغم تهافت الشرع لإسقاط الحدود عن مرتكبيها فهو لا يعتد إلا بالشبهة القوية ويسقط ما هو دونها من عجاف الشبهات، رأينا في هذا الفصل تكالب الفقهاء على هذه القاعدة واستدلالهم بها والزود عنها ضد من زعم أنها لا تمت إلي الهدى النبوى بصلة أو تصل إليه بسبب، كما وقفنا على القواعد المتعلقة بها والمتفرعة عنها، والتي قادت إلي حقيقة مفادها أن هذه القاعدة التي تعاورتها الألسن وتداولتها القرائح تبرهن بجلاء على سمو وكمال الشرع الربانى الذي صفا جوهره وخلص رونقه ولكنه رغم كل ذلك ذبل وضؤل محياه لتنكب عترته عنه لأنه شرع يحصب بالحجارة ويساوى بين الوضيع وأولي الأمارة فلابد من خنقه حتى تغوص بشاشته ويتقوض بنيانه الذي استعصى على الهدم وتعمق على الإجتثاث.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب النقر البوردابي ، حصل على الماجستير، مليون مبروك، وعقبال الأستاذية .. صور ترد الروح (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
ملخص البحث لقد اعتنت هذه الدِّراسة بإلقاء الضوء على قاعدة درء الحدود بالشبهات ومكانتها في التشريع الجنائي الإسلامي ومقاصد الشريعة، هذه القاعدة التي أخذ بها الصحابة الكرام والأئمة الأعلام نجدها تبرز جانب العدل والرحمة في الشريعة الغراء فمتى لاح للقاضى وجود شبهة قوية درء عن المتهم الحد رحمة به وعملاً بمنهج أقره النبى r، وقد اهتم البحث بدراسة ثلاث معالم رئيسة للقاعدة هي: التأصيل الشرعي لقاعدة درء الحدود بالشبهات والاحتجاج الفقهي بها، والتأصيل المقاصدي إضافة لتطبيقات مصلحية لقاعدة درء الحدود بالشبهات في مجال الاعتداء على الأعراض، والانفس وما دونها، والأموال. وقد تم التمثيل والتدليل على كل معلم ومبحث. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائى والوصفي التحليلي والمقارن لإثبات أن الأخذ بمبدأ درء الحدود بالشبهات يمثل أهم الضمانات، والدعائم لتطبيق الحدود وأن هذه القاعدة ضاربة بأطنابها في عمق المقاصد. وتوصل البحث إلي أن قاعدة درء الحدود بالشبهات لها مقابل في القوانين الوضعية وهو ما يعرف بالشك يفسّر لصالح المتهم كما أن الشريعة الإسلامية رغم تشددها في الجرائم التي تتعلق بالأعراض والانفس إلا أنها تسقط تلك الحدود إذا أحاطت بها الشبهات عملاً بقوله r: " ادرءوا الحدود بالشبهات". وهذا الأمر يحقق مقصدا شرعيا مُهما وهو تطبيق العقوبة على الجاني الحقيقي بعيدا عن الشكّ والظنون، فإذا وجد هذا الأمر تدفع عنه العقوبة عملا بقاعدة "درء الحدود بالشبهات"، الموافقة للأصل المعتبر شرعاً وهو "براءة الذمّة" المتيقن منها، فلا ترتفع إلا بيقين وهو ثبوت الجريمة ثبوتا لا يخالجه شك أو تتخله ريبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب النقر البوردابي ، حصل على الماجستير، مليون مبروك، وعقبال الأستاذية .. صور ترد الروح (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
This study focuses on the basic rule of dar' al-ÍudËd bil shubuhÉt and its place in Islamic criminal law as well as in maqÉsid al-sharÊÑa. The noble companions of the Prophet (pbuh) have adopted this basic rule together with Prominent Islamic Scholars and imams, because it highlights the aspect of fairness and compassion in our esteemed sharÊÑa. Thus, if the judge is in strong suspicions or doubt he must not implement the had out of mercy towards the suspect and also following the example of the Prophet (pbuh). This undertaking has paid special attention to three aspects to this basic rule which are: To establish the foundations of this legal basic rule; its function as an important element in islamic jurisprudence, in addition to its implementation in matters having to do with ones honour, soul, wealth, etc. Evidence and examples have been given for each segment of this study. In this study I have adopted a deductive, descriptive, analytical as well as comparative methodology. This is so because enforcing the basic rule provide us with guarantees that this deeply routed maqÉÎidy concept works for the safety of people, especially when the judge is in doubt. This research has arrived to the fact that dar' al-ÍudËd bil shubuhÉt has an #####alent in man-made laws, which is: a suspect cannot be convicted if it is not established beyond a reasonable doubt that he committed a felony. This basic rule solidifies an important maqÎadi objective which is convicting the real offender and staying away from doubt and suspicion. This confirms the concept of brÉ'tul thimma in which a crime must be proven beyond reasonable doubt.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب النقر البوردابي ، حصل على الماجستير، مليون مبروك، وعقبال الأستاذية .. صور ترد الروح (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
الاهداء
إلي والدي الحِدب الذي كان يظلني بأفياء عطفه ويغمرني بسرف نواله، إلي والدتي الحانية التي كانت تشبل على وتبسط لي جناح مودتها ورحمتها، أسال الله أن يتغمدهما برحمته ويفرغ عليهما من سحائب رضوانه ويجعل الجنة متقلبهما ومثواهما. إلي أشقائي الثلاثة الذين أخذوا بيدي وتعهدوني بالحيطة والرعاية عرفانا بفضلهما واقراراً بصنيعما. إلي شقيقاتي الثلاث اللواتي أفضالهن على لن تعروها آثار النسيان أو تشوبها أعِنّة الغفلة. إلي أبناء أشقائي وشقيقاتي الذين أرى في عيونهم المشرقة وأحلامهم الجزلة دلائل نبوغ وإرهصات عبقرية. إلي أساتذتي الأجلاء في مختلف المراحل التعليمية الذين عالجوا جهلي وعملوا على تفتيق عقلي وسدّ عوزي، أحنى هامتى أكباراً لهم فلقد وطنوا أنفسهم على أن يجلوا الأفهام، ويذكوا القلوب، ويوروا زناد النفس بقبس المعرفة. إلي كل هولاء الذين لو ضربت على شكرهم أطناب عمري لما أوفيتهم بعض من حقهم أهدى هذا العمل المتواضع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب النقر البوردابي ، حصل على الماجستير، مليون مبروك، وعقبال الأستاذية .. صور ترد الروح (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
الشکر والتقدير أرى لزاما على بعد شكر الله عزّ وجل والثناء عليه بما هو أهله لنعمه التي لا تحصى ولتوفيقه إيأي بانجاز هذه الأطروحة أن أتقدم بخالص الشكر وجزيل العرفان للدكتور الذي يملأ شعاب القلب بالإعجاب والذي نشأ هذا العمل تحت كنفه ورعايته، أستاذى حسن بن ابراهيم الهنداوى الذي كان طيلة مراحل هذه الرسالة عوناً وعضداً لطالبه، يشحذ من همته القاصرة ويشمله بعلمه الغزير وأدبه الجم حتى استرقه بفضله وقيده بنعمائه. كما يلهج لسانى بشكر أريحىُّ الطّباع الدكتورمحمد فؤاد سوارى القارئ الثاني للبحث لتصويباته الصائبة لما زاغ عنه البصر أو غفل عنه الخاطر. كما وجدت نفسي بازاء نعم لا ينهض بها شكر، أو يستوفيها ثناء، أسداها لي شقيقى البروفيسور حسن عبدالرازق النقر الذي غمرني نواله وعمّتني نوافله وقرينته الدكتوره سامية علي موسى التي أسهبت في تشجيعي وأطنبت في تحفيزي فلولا هم جميعاً لم يورق لرسالتي غصن أو يخضر لها مرعى. وحتى لا أنكر الفضل لأهله وأجحد الخير في مظانه أزجى فائق تقديري وامتناني للبروفيسور مالك بدرى والبروفيسور سانو قطب الذين تقلبت في أعطافهم و نلت من ألطافهم ما جعل لسانى يهرف بذكرهم ونفسى لا تنزع عن شكرهم. كما أشكر وأعاود في الشكر وألح عليه حتى ينضب معينه من أنتشلنى من وهدة القنوط وعمل على ترميم صريمتى المتهالكة البروفيسور الذي هذبته المعرفة وأحكمته التجارب أحمد ابراهيم أبو شوك الذي أجلي عنى غمرة من غمرات الكرب وزهمة من زهمات الكدر وجعلني أعاود كتابة البحث بعزيمة شماء وهمة ماضية. والشكر أوجهه كذلك لمن مدّ لي أكناف عونه وزلل لي الكثير من الصعاب الأخ العزيز سامر خليل الفلسطينى ولأخلائي ومحض ودادى عصام عبدالرحمن سراج، ومرتضى الصادق ابراهيم وهشام بانقا النقر ومحمد سيف النصر ذلك النفر الذي كان يتوخى لي مناهج الرشد ويبصرنى بمواطن الزلل ويقرب لي سعة الفراق بطلاوة الاتصال. والشكر أيضاً للقائمين على أمر هذه الجامعة المباركة ولكل عامل يدب في حواشيها المترعة بالعلم والمزدانة بالجمال.
| |
|
|
|
|
|
|
|