|
Re: مبروك التخرج د/ ايرام ابو القاسم البلال (Re: Tabaldina)
|
الاسم يُكتب هكذا :
إرام وليس كما جاء به شادول
إرام هي من الشعر الجاهلي نستدل ب :
ترى بعر الآرام في عرصـاتها**** وقيعانها كأنه حب فلـفل
وهي الارام الصيد بمعنانا وهي الريم بمعنى اخر وعموما الاسم
بديع وجميل يا قريبي ود البلال ومبروووك التخرج وانشاء الله
ما مؤتمر وطني يعني بت سودانية مية المية ... وبس .والله تعالى
اعلم وفوق كل ذي علم عليم .
.....................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبروك التخرج د/ ايرام ابو القاسم البلال (Re: عبد القادر شادول)
|
Quote: مبروك التخرج وعقبال للكبيره بمشئة الله ..
تاج السر |
أحوي شادول - تاج - سلام أخوكم أبو القاسم قال ليكم الدكتورة إرام، هي الكبيرة تقولوا لا دي الصغيرة، وتعكننوا على الراجل - وتفوتوا علينا الشية والذي منه؟ عموما أكان الكبيرة واللا الصغيرة نحن صايمين اليومين ديل منتظرين بااااااع
عقبال الدكتوراة يا إيرام. عمك حمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبروك التخرج د/ ايرام ابو القاسم البلال (Re: حمد إبراهيم محمد)
|
جاءني من الاخ ابو القاسم البلال انه علي ما(( يرام )) و هذا ايضا من معاني الاسم كما جاءني منه الشكر الجزيل لكل المتدخلين و خاصة الشرح الراقي للاستاذ الرفاعي بن حجر الكندي و ايضا للاخ تبلدينا و يقول له كلاهما لم يخلق مثله في البلاد و لك الشكر علي الهدية الراقية و الف شكرا للجميع ................ اخوكم البلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبروك التخرج د/ ايرام ابو القاسم البلال (Re: عبد القادر شادول)
|
.. . نشكر ابو القاسم بلال ابو المحتفى بها على شكره لنا ..وربنا يحفظ له التى لم تخلق فى البلاد .. وعقبال الفرح الأكبر .. واشكر الاخ حجر على تصحيح المعلومه وانعاش ذاكرتنا باحدى المعلقات .. وان كنت اصر ان الاسم هو ( آرام ) وليس ( إرام )
واسم ( آرام ) يذكرنى بقصيدة يغنيها الاستاذ الكابلى اسمها ( مسرح الآرام ) للشاعر الراحل ابراهيم عوض بشير من ابناء القضارف له قصيديتن مشهورتين ( مسرح الآرام ) والاخرى قصيدة ( سلمى ) التى يقول فيها أنا ابكيك للذكرى ويجرى مدمعى شعرا انا ابكيك للماضى وللعهد الذى مر وللالحان مرسلة تصوغ الفن والسحرا وللازهار فى الوادى حيارى ترقب الفجرا
الاغرب اكتشفت مؤخرا ان القصيدة ليست لمحبوبته بل قالها فى رثاء والدته ( نفيسة العوض ) ام القصيدة الاولى مسرح الآرام والتى يغنيها الكابلى بمطلع : متعت عينى وسبحت فى الآحلام عند التقاطع اسمو مسرح الآرام ملايكة سافرة ظباء نافره غنيننا يا فنان باقات ورود زاهرة جمع الشباب بينا ما صابنا الإ الشوق سهام وجات فينا ادمت قلوب طاهرة تركت عيون ساهرة ما أظلم الأنسان ..
ويسعدنى من البعد يا شادول تقوم تهدى لصديقك اسطوانة كابلى .. مسرح الآرام نيابه عنى وعن حجر ___________
وبما اننى أؤمن بأن الاغانى مواقف فمنذ اللحظة وكلما تاتى الصدفة لاسمع هذة الاغنية سوف اتذكر بان هناك شخص يسمى شادول كتب تهنئة لصديقة ابو القاسم بمناسبة تخرج ابنته ( آرام )
وسوف اتى لاحقا بصور لمدينة إرم ذات العماد؛؛
ولكم تحياتى؛؛
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مبروك التخرج د/ ايرام ابو القاسم البلال (Re: حمد إبراهيم محمد)
|
وهي مدينة عاد قوم هود الذين أهلكهم الله بريح صرصر عاتية وأعتقد أن جميعكم تعرفون قصتها التي ذكرت في القرآن.. وجاء ذكر قوم عاد ومدينتهم إرم في سورتين من سور القرآن الكريم سميت إحداهما باسم نبيهم هود( عليه السلام) وسميت الأخري باسم موطنهم الأحقاف, وفي عشرات الآيات القرآنية الأخري التي تضمها ثماني عشرة سورة من سور القرآن الكريم . وذكر قوم عاد في القرآن الكريم يعتبر أكثر إنبائه بأخبار الأمم البائدة إعجازا, وذلك لأن هذه الأمة قد أبيدت إبادة كاملة بعاصفة رملية غير عادية.. طمرتهم وردمت اثارهم حتي أخفت كل أثر لهم من علي وجه الأرض, وبسبب ذلك أنكرت الغالبية العظمي من الأثريين والمؤرخين وجود قوم عاد, واعتبروا ذكرهم في القرآن الكريم من قبيل القصص الرمزي لاستخلاص العبر والدروس, بل تطاول بعض الكتاب فاعتبروهم من الأساطير التي لا أصل لها في التاريخ. ثم جاءت الكشوف الأثرية في الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين بالكشف عن { مدينة إرم } في صحراء الربع الخالي في ظفار 150كيلو متر شمال مدينة صلالة جنوب سلطنة عمان وإثبات صدق القرآن الكريم في كل ما جاء به عن قوم عاد, وانطلاقا من ذلك فسوف يقتصرالحديث هنا علي هذا الكشف الأثري المثير الذي سبق وأن سجلته سورة الفجر في الآيات(6 ـ 8 ) من قبل ألف وأربعمائة من السنين,. وإن دل ذلك علي شيء فإنما يدل علي حقيقة أن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق الذي أنزله بعلمه علي خاتم أنبيائه ورسله, وحفظه لنا بنفس لغة وحيه التي أوحي بها( اللغة العربية) فظل محتفظا بصياغته الربانية, وإشراقاته النورانية, وبصدق كل حرف وكلمة وإشارة فيه. ارم ذات العماد في التأريخ الاسلامي في تفسير ماجاء عن( قوم عاد) في القرآن الكريم نشطت أعداد من المفسرين والجغرافيين والمؤرخين وعلماء الأنساب المسلمين, من أمثال الطبري, والسيوطي, والقزويني والهمداني وياقوت الحموي, والمسعودي في الكشف عن حقيقة هؤلاء القوم فذكروا أنهم كانوا من( العرب البائدة) وهو تعبير يضم كثيرا من الأمم التي اندثرت قبل بعثة المصطفي( صلي الله عليه وسلم بمئات السنين, ومنهم قوم عاد, وثمود, والوبر وغيرهم كثير, وعلموا من آيات القرآن الكريم ان مساكن قوم عاد كانت بالأحقاف( جمع حقف أي: الرمل المائل), وهي جزء من جنوب شرقي الربع الخالي بين حضرموت جنوبا, و الربع الخالي شمالا, وعمان شرقا, أي ظفار حاليا , كما علموا من القرآن الكريم ان نبيهم كان سيدنا هود( عليه السلام), وأنه بعد هلاك الكافرين من قومه سكن نبي الله هود أرض حضرموت حتي مات ودفن فيها قرب ( وادي برهوت) الي الشرق من مدينة تريم. أما عن( إرم ذات العماد) فقد ذكر كل من الهمداني( المتوفي سنة334 هـ/946 م) وياقوت الحموي( المتوفي سنة627 هـ/1229 م) أنها كانت من بناء شداد بن عاد.
| |
|
|
|
|
|
|
|