بني شنقول القضية و الأبعاد..

شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 08-15-2022, 10:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2009, 10:17 AM

الشيخ يوسف حامد ناصر

تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
بني شنقول القضية و الأبعاد..

    المقدمة


    ان هذا البوست " بني شنقول القضية و الأبعاد" يهدف الى كشف حقائق و أبعاد لقضية بني شنقول و لمناشدة الضمير القومي و الوطني السوداني و لمخاطبة الايمان الصادق في ضمير شعبنا لوقفة جديدة قوية تزيل العار الاداري الذي يشكل نقطة سوداء في تاريخ الأمة السودانية الحرة.
    كما يهدف لتمكين هذا الأقليم و أهله للعودة الى حظيرة الوطن و ممارسة حياته العادية كباقي اقاليم السودان. و نحن اذ نحث الحكومة السودانية والاحزاب و الطلاب و العمال و الشعب السوداني فهذا املا أن يفيق من غفلته و نومته و سباته و أن يزيل عنه غبار النسيان عن قضية هي بمثابة الجزء من الجسد و هي قضية بني شنقول و شعبها ذو الأربعة ملايين نسمة.
    ان القلة القليلة التي التحقت بالمدارس الحبشية من ابناء هذا الشعب منعوا أن يتخطوا المرحلة الاعدادية حيث أن هذه المدارس بنيت خصيصا لتعليم ابناء الموظفين الاحباش و ليس لأهل بني شنقول.
    و يستمر مسلسل التعتيم مع شعبنا حتى في ظل حكومة التقراي الحالية لتمنع التعليم بكل اشكاله بما فيها امور دينه الاسلامي الحنيف و تعليم اللغة العربية لغة شعبنافي الوقت الذي تتبنى فيه حكومة رئيس الوزراء السيد ملس زيناوي دستورا يعطي الحق لكل الشعوب الاثيوبية للتعليم بلغاتهم.
    هذا البوست يكشف ايضاالحقائق الغائبة و المغيبة عن الشعب السوداني عامة و عنا نحن اهل بني شنقول خاصة الذين لا ندري شيئاعن الكيفية التي جعلتنا نرزح تحت براثن الاستعمار الحبشي و هذا التغيب عن قضية بني شنقول و ما حل بها و بأهلها هو الشئ الذي جعل السيد/ مبارك زروق وزير الخارجية السودانية ابان فترة الاستقلال ان يستشيط غضبا و غيظا عندما وفد اليه وفد بني شنقول هو و السيد/ اسماعيل الأزهري و طالب الوفد بتصحبح وضع بني شنقول و ارجاعها الى حظيرة الوطن عندها اجابهم السيد/ مبارك زروق بقوله ( من قال لكم أن اثيوبيا تجرؤ على اذلال السودان و تحتل ارضها) و لكن سرعان ما ظهرت مشكلة داخلية مع الاحزاب و نسوا القضية الوطنية الهامة الا و هي قضية بني شنقول و انشغلوا عنها بالصراع على السلطة الذي ما فتئ يتكرر و اصبحت بني شنقول و اهلها نسيا منسيا.
                  

10-14-2009, 10:45 AM

الشيخ يوسف حامد ناصر

تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: الشيخ يوسف حامد ناصر)

    (يستخرج الذهب في السودان من جبال بني شنقول)

    أجيال متعلمين من ابناء السودان من منذ الاربعينات و حتى الآن يقرؤون ضمن مقرراتهم المدرسية هذه العبارة. و هكذا فانه لا يوجد في اي بقعة بالسودان من لم يتأثر عميقا بمنطقة بني شنقول على اساس انها من اعرق اقاليم السودان و انها تعتبر المنجم أو المصنع أو المظهر الأول لدخول السودان لما صار يعرف الآن بمرحلة التصنيع و الصناعة و مرحلة الاخذ بالاساليب العصرية في تطوير المجتمعات.
    و هكذا فلا توجد منطقة أو اقليم ترد على الالسن و الشفاه كما يحدث لبني شنقول و مع ذلك فهذه المنطقة العريقة السمة و الصلة هي في واقع الامر اصبحت منطقة خارج السودان بالكامل. اذ الحقت منذ نال السودان استقلاله(يا للعجب) في عام 1956م اذ هي الآن ملحقة الحاقا و اصبحت اقليما ضمن ما كان يعرف بالامبراطورية الاثيوبية في عهد الامبراطور هيلى سلاسي و هي التي الآن تعرف باسم جمهورية اثيوبيا الفدرالية.
    هذه هي القضية، قضية اقليم بني شنقول و قضية السودانيين سكان بني شنقول و الذين يصل عددهم في التقديرات الحديثة حوالي اربعة مليون نسمة ومع ذلك فأهل السودان جميعا بما في ذلك المتعلمون يجهلون هذه الحقيقة و يظنون أن بني شنقول وهي اشهر اقاليم السودان لا تزال تعيش كبقية الاقاليم الحياة الطبيعية لاقاليم السودان المختلفة.
    و هكذا نبدأ الآن تسليط ضوء جديد على هذه القضية و نمكن الشعب السوداني من مواجهة مسئولياته في هذا الامر.
                  

10-14-2009, 11:23 AM

الشيخ يوسف حامد ناصر

تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: الشيخ يوسف حامد ناصر)

    نتناول هذا الامر على النحو التالي :-

    أولا:
    هل القضية تثير اي حساسيات بالنسبة للسودان مع الاطراف المتصلة سواء الطرف الاثيوبي أو الاتحاد الافريقي أو المنظمات و التنظيمات الاقليمية أو حتى على المستوى الدولي بحسب النظم و المواثيق ذات الصلة؟

    ثانيا:
    الوضعية التاريخية المحيطة بهذه القضية سواء في مرحلته الاخيرة المعاشة التي بدأت مع استقلال السودان عام 1956 م أو من حيث الوضعية الاساسية لهذا الاقليم ضمن اقاليم السودان منذ عرف السودان على مختلف المسميات التي اطلقت عليه عبر القرون و العصور.

    ثالثا:
    الوضعية التي عليها الحراك الوطني و القومي لشعب هذه المنطقة منذأن واجهوا هذه المصيبة عام 1956م

    رابعا:
    المعاناة و اهوال الانفصام النفسي التي يعيشها اهل بني شنقول و وضعيتهم البالغة الشذوذ ضمن اقاليم اثيوبيا و التي تنظر اليهم كغرباء بل تنظر اليهم كجواسيس سودانيين مدسوسين وسط شعب اثيوبيا.

                  

10-15-2009, 04:21 AM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: الشيخ يوسف حامد ناصر)

    فعلا قضية ذات ابعاد نجهل عنها الكثير
    لك التحية أخي الشيخ يوسف حامد ناصر
    واصل
    متابعين
                  

10-15-2009, 05:20 AM

ياسر المك
<aياسر المك
تاريخ التسجيل: 09-04-2009
مجموع المشاركات: 478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: الشيخ يوسف حامد ناصر)

    من كان يظن ان حلايب الحبيبة والفشقة فقط هي الاراضي السودانية الوحيدة المحتلة فهو مخطئ .. ان سنة احتلال اراضي الوطن الحبيب قديمة جدا واليكم هذه المعلومة التي غائبة عن الكثيريرن ولكن اثرت ان اوثقها هنا في الضفاف لاجل الوطن ولكل الاجيال القادمة ... وعن اقليم بني شنقول نقول هي ارض السودان الضائعة ............
    البني شنقول ترجع بعض الروايات اصولهم الي المجموعات العربية التي هاجرت الي اقصي جنوب النيل الازرق الي اقليمهم الحالي ثم تزاوجوا من القبائل المحلية وعرف جزء منهم باسم الوطاويط وهم المجموعات التي هاجرت الي اثيوبيا والمنطقة الحدودية في فترة متاخرة .
    ويعتقد ان قبائل البني شنقول هم سودانين فروا امام الغزو التركي الذي سيره محمد علي باشا لجمع الذهب من جبالهم والرجال لبناء جيشه وقد مارس الاتراك ابشع الاساليب في تنفيذ اهدافهم مما دفع العديد من القبائل ان تفر امام جيوشهم التي كانت تستعمل السلاح الناري وعند هروبهم في اتجاه الاراضي الاثيوبية مارس فرسان البني شنقول العنف ولم يرضخوا الي سلطان ملوك الاحباش .
    لعب البني شنقول دورا مهما في حرب الطليان وذلك بدعم الجيش الانجليزي وثاروا علي الوجود الطلياني في الحدود السودانية وتم تدريب (180) من البني شنقول (3) ثم ترفيعها الي 350 فرد وعرفوا باسم (باندا فونج ) وكانت مهامهم تتركز علي حماية الحدود مراقبة التسللات للقوات الايطالية وجمع المعلومات للانجليز .
    يجدر بالذكر ان سياسة المناطق المقفولة التي تبعتها السلطات الانجليزية تهدف الي عزل التجمعات القبلية الوثنية في السودان وجنوب النيل الازرق بصفه خاصة قبائل (الادك والمابان والجمجم والانقسنا والبرون) وهي قبائل شبه وثنيه ، سعي الانجليز الي عزلها ومنعها من التداخل مع الوطاويط والبني شنقول والتي ضمت بعد مطالبات الملك منيك بضرورة اتباع هذه المنطقة الغنيه بالذهب (اقليم بني شنقول ) وشعر الانجليز بضرورة ان يحتفظوا بالنيل الازرق في مقابل تنازلهم لاثيوبيا عن اقليم بني شنقول 0
    بعد سقوط ام درمان بواسطة القوات المصرية والانجليز تدخلت اثيوبيا واحتلت منطقة فازوغلي والروصيرص ولكن الانجليز بقيادة الميجور بارسونيز ادار مفاوضات مع الملك منيك وخرجوا باتفاق بموجبه يحتفظ الملك منيك الثاني باقليم بني شنقول ذو الاغلبية المسلمة الذين يتحدثون اللغة العربية ، وان يسحب قواته الي منطقة جنوب فازوغلي والروصيرص عند منطقة( باردا – بمبدي) والتي هي المدخل الشرقي للنيل الازرق في الشريط الحدودي وان يسحب قواته (الاحباش) الذين هاجموا منطقة القلابات وتسلم الي السلطات المصرية الانجليزية علي اعتبار انها اراضي مصرية .
    بعد اعلان ضم اقليم بني شنقول الي الامبراطورية الحبشية لم يجدوا الترحيب الكافي من السلطات الامبراطورية واعتبروا مواطنين من الدرجة الثانية وفي بداية عام 1931م بدا اول تمرد رسمي علي السلطات الامبراطورية في اديس ابابا (4) وكانت مطالبهم متمثلة في الاتي :-
    1- العودة باقليمهم الي الاراضي السودانية علي اساس ان اراضيهم وشعبهم جز لايتجزاء من السودان وقوبل هذا الطلب بالعنف وعدم القبول من قبل السلطات الامبراطورية (5) .
    2- المطالبة بحكم ذاتي في اطار الدولة الاثيوبية وهذا المطلب قوبل بالقوة والرفض خلال حكم منيك هيلاسي لاسي منقستو ، استمر النشاط المسلح لعناصر البني شنقول .
    قبيل الاستقلال،جاء وفد من "بني شنقول"،وطلب من المرحوم مبارك زروق ألايعلنوا الاستقلال قبل مناقشة "وضع بني شنقول"،لكن الحيرة غمرت السياسي المخضرم، عندما تساءل قائلاً: "و لكن أين بني شنقول حتى نناقش وضعها هذا "، ثم مضى كل إلى غاية مختلفة .
    ولم يكن تساؤل زروق هذا وليد فراغ ، هو جزء من خبث السلطة حين لا تريد والعكس ،لا بل هو جزء من إشكالية معرفية ذات صلة واهنة بالواقع ، أكثر مايتميز بها نخبة العالم الثالث إن وجد الآن ،لا بل هو جزء من جهل متعمدى بالوقائع إذا كانت قريبة من الشعوب ،أو أبعد من مقاعد الحكم و السلطة، ولعل ضحكة الأزهري هنا وهو يرفع العلم ضاحكاً ،وقد بانت ضروسه ،لا تخرج عن معنى عبارة صاغتها الأزمنة اللاحقة ،وهي:" قوام .. أمشوا بسرعة يا جماعة الخير الانجليز ... خلونا نحكم أنحن كمان".
    الآن الآن، الجنوب قد يكون على وشك الانفصال،ولم تتغير ملامح الصورة المتكونة في مثل ذهن زروق بعد، إذ ظلت النخبة الحاكمة، سواء في عهد " عسكر " أو " الديمقراطي البليغ" أو غير ذلك من أشكال البؤس المخيم،تؤكد بالحاح غريب على أن بني شنقول " سودانية مية المية" ، مع أن الواقع يؤكد منذ أكثر من قرن أنها " أرض سودانية ترزح تحت نير الأحباش " ، و النخبة هنا لا تريد أن تصاب ب " وجع رأس إضافي "، وهي بذلك أشبه بصاحبنا "البطيني " أشعب، أطلق كذبة وصدقها.
    لقد حدث هذا حقاً ،عندما أخبرتنا كتب التاريخ المدرسية الرسمية ،وعلى مدى أجيال متعاقبة، أن محمد على ياشا قد فتح السودان لسببين رئيسيين : الحصول على الرجال و الذهب من جبال بني شنقول، لكن تلك الكتب ذات الاحترام الهش والرصانة المبتذلة لم تخبرنا أبداً أن بني شنقول لم تعد حقيقة واقعية بقدر ما هي واقعة تاريخية لا أثر لها البتة داخل الحدود السياسية الحالية للسودان، كذلك وعلى فترات غدا السودان في ظل رعاية هؤلاء القادة الأفذاذ مثل ذلك المريض، يفقد من جسمه وأطرافه شيئاً فشيئاً، كذلك ضاعت حلايب وجبال عوينات وحلفا القديمة، بينما ابتلعت كينيا نحو المئتي كلم،وقد هضمت بحيرة أدلف تماماً،ودارفور على الطريق.
    يا إلهي ، يا إلهي يا إلهي، من أية طينة خلقت هذه الأشكال من السادة و القادة " المرطبين " ، فالوطن يغرق ، شباب يتآكل كل يوم ، وثمة نسوة يبعن ذلك الشيء ب " نص طحنية " ، بينما لعبة تبادل الكراسي تجري ، وبذات الحماس الأول، بين " معارض" و"حاكم"، على خلفية ذلك النشيد الحزين : " الشهداء هم وقود الحياة المترفة للسادة الأماجد" الأحاسن الأشاوس، ولا عزاء لبني شنقول، تلك القطعة العزيزة من أرض الوطن ، استأجرها الأحباش من الانجليز بعد نهاية حكم الخليفة عبدالله رضي الله عنه عام 1898 لمدة 25 سنة ، وذلك بغرض نهب الذهب مناصفة ، وهو ما تحول بمرور الوقت الى استعمار حبشي استيطاني بغيض، ولعل في وثائق طرف الأستاذ السفير يوسف حامد زعيم حركة تحرير بني شنقول ما يلقي المزيد من الضوء هاهنا.
    1957، هل فقدنا ( قمبيلا ) أيضاً ، في ظل أول حكم حلمنتيشي رشيد ، إذ أن الزعماء الأماجد كانوا يتبارون وقتها أسفل قبة البرلمان فيمن هو أكثر اتقاناً لتراث البلاغة العربية القديمة ، على غرار " الخيل و السيف و البيداء و عنبر جوده يعرفني " ، مع أن المتنبي قد دفع حياته ثمن هذا البيت ، إلا أنها حقاً " نخبة عنيفة في أقوالها ...... مسالمة في أفعالها " ، على حد تعبير فانون .
    كانت بني شنقول احدى علامات المملكة الزرقاء ، أو مملكة الفونج ، حكامها ( أبان قرون ) ، وهي تقع في شرقي البلاد ، متاخمة ل" ولايات " القضارف – الجزيرة – النيل الأزرق وأعالي النيل ، تحدها دولة إرتريا شمالاً، بينما تجاورها في الجنوب و ( ولاية قمبيلا ) بمتوسط عرض 200 كلم مربع داخل الأراضي الأثيوبية، ومساحتها الكلية تقدر بحوالي 250 ألف كلم مربع ، و عدد سكانها نحو الثلاثة ملايين نسمة ، منذ العام 1898 تم قتل و سجن و تشريد نحو المليونين منهم الى ( السودان )، و لعل الزعماء الأماجد ، الذين تعاقبوا على حكم الخرطوم ، لا يعلمون شيئاً عن شهداء ذلك الجزء العزيز من أرض الوطن ، من أمثال القائدين الحقيقيين عبد الباسط حمد النيل و بابكر قولو ، و تلك العروس الحبلى التي بقر الأحباش بطنها بحثاً عن زوجها المناضل.
    وبني شنقول يقطنها قبائل سودانية معروفة ، فهناك الخناقية ، كيف و لا ، و شنقول نفسها تعني في اللغة الدنقلاوية النهرية القديمة ( بلاد الذهب ) ،إلى جانب البديرية و البرتا و القمز و الركابية و الفونج و الشوايقة و الماو الجعليين و الكوما و المغاربة و الشناقيط و غيرهم ، و إلى الآن لاتزال غالبية هؤلاء متمسكة بعادة ( الشلوخ ) ، فهي و إن كانت مؤلمة ، إلا أنها في عرفهم أخف وطأة من أن يقال لهم أحباش ، نحن هنا لا نلقي بظلال عنصرية بغيضة ، بقدر ما نشير إلى مفهوم الهوية، حتى أن الرئيس الأثيوبي السابق منجستو،عندما زار ( أصوصا ) عاصمة بني شنقول في أواخر أيامه لأول مرة ،قد صدم تماماً عند لقاء تلك الجماهير ، حيث التفت الى قائد طائرته قائلاً : " هل ضللت الطريق إلى مدينة سودانية " ؟!.
                  

10-15-2009, 01:58 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: الشيخ يوسف حامد ناصر)

    *
                  

10-15-2009, 05:36 AM

الشيخ يوسف حامد ناصر

تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: الشيخ يوسف حامد ناصر)

    إضاءة عن الاهداف و المرامي


    نشير هنا كمدخل اساسي لهذا التنوير والتعريف لإضاءات تبرر الاهداف التي يتوخاها اهل بني شنقول من هذه الوقفة مع القضية بهدف ارجاع الاوضاع الى طبيعتها و تمكين هؤلاء الملايين من البشر من ممارسة الحياة في وطنهم ضمن جميع اقاليم السودان. و نلخص ذلك على النحو التالي:-
    (1) هذه القضية لا تحتاج اعتراف احد
    سودانية اهل بني شنقول ليست موضع تجاذب أو اخذ و رد حتى مع حكومة اثيوبيا وبالتالي فإن اهل بني شنقول لا يسألون حكومة السودان و لا احزاب السودان و لا اي هيئة اعترافا بسودانيتهم و اصلهم القومي بل إن حكومات السودان المتعاقبة منذ الاستقلال لم تتردد لحظة واحدة في تزويد هؤلاء المواطنين السودانيين بالجنسية الاصلية بالميلاد و باعطائهم جميع حقوق المواطنة المكفولة للشعب السوداني كله.
    خاصة بالنسبة لاستيعابهم في جميع مرافق الخدمة الوطنية العامة بما في ذلك القوات المسلحة و قوات الشرطة و الاجهزة الامنية. واذا كان هذا هو الوضع بالنسبة لنا في وطننا على مستوى الحكام و المحكومين فإن الامر ينسحب بذات المستوي على المستويات الخارجية سواء على المستوى الاقليمي عربيا أو افريقيا أو اسلاميا أو على مستوى شعوب العالم الثالث كما ينسحب بذات المستوى على النطاق الدولي سواء هيئة الامم المتحدة و ميثاقها و وكالاتها و منظماتها المختلفة.
    ولذلك في خلاصةالأمر ان هذه الوضعية بالغة الخصوصية و لا تعتبر بأي مستوى كنوع من النزاعات الاقليمية و القضايا المتصلة بالحدود و التوترات الاقليمية بل هي مجرد ترتيبات ادارية و اوضاع فنية يمكن معالجتها في جلسة ودية واحدة اذا حسنت النوايا و ارتقى النظر الى المستوى المناسب مع هذا العصر و المفاهيم العلمية و الاسس القيمية و الاخلاقية التي تتشكل منها سماتنا في هذه المنطقة من الدنيا.
                  

10-15-2009, 06:34 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: الشيخ يوسف حامد ناصر)

    الأخ الشيخ يوسف حامد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. غالب أهل السودان المحدثين للأسف لا يعلمون شيئاً عن بني شنقول ، لعدة أسباب على سبيل المثال : الإعلام لم يسلط عليها الضوء أصلاً ، إنشغال السودانيين بقضية الجنوب لعقود ، ظهور قضية دارفور على السطح ، وأقوى الأسباب في تقديري : عدم استقرار نظام الحكم في السودان منذ خروج الإنجليز من السودان المصري الإنجليزي 1956 م ...فقد غرق السودانيون في شبر ماء ...وبنوا ديموقراطية مايلة فظلت مايلة إلى يومنا هذا ...وجاء العسكر ببزاتهم العسكرية ونياشينهم اللامعة يملؤهم الإعجاب يلوحون بالعصي للشعب الجديد : شعب 1821م-1885 ..وشعب 1898م - 1956م الذي تربي تربية استعمار ...ولم يعلم في أمر الوطن إلا ماكتبه المستعمر وعملاؤه في تاريخ وجغرافية الوطن ...وضع الإنجليز أول خارطة توضيحيةفي سبتمبر سنة 1904 م في مكتب الاستخبارات الإنجليزي وتشمل توزيع القبائل والمناطق وحدود المقاطعات وخطوط التلغراف وآبار المياه على مستوى السودان ..معكم لعودة بني شنقول لحضن الوطن .تحياتي
    - تخريمة :
    قمن بإنزال الموضوع على هذا الرابط حتى يطلع عليه أكبر عدد .
    http://www.arroufaiyeen.com/fourm/viewtopic.php?f=3&t=351&p=1518#p1518
                  

10-15-2009, 07:25 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    اخي الاستاذ الشيخ يوسف حامد ناصر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا انا سعيد جدا بما اقرأ هنا
    واضح انها كتابة حصيفة وواعية وتنم عن ثقافة ومسؤولية
    واتمنى ان تكون ( علمية )ايضا بمعنى ان تتخذ شروط البحث العلمي حتى تصدر في كتاب اذا امتدت
    وانا اتبنى مسؤولية الطباعة بجانب من يلتزم معي ههنا من الزملاء لمساعدتي في تمويل صدور الكتاب بصورة لائقة وفوق ذلك الترويج له اعلاميا
    وفي الحقيقة فانا من مواليد الكرمك وبالتالي فان قضية بني شنقول هي بشكل من الاشكال قضيتي
    واخوتي وزملائي من العشائر التي وفدت اسرهم في الخمسينات الى النيل الأزرق من بني شنقول قاسمتهم الدم والدموع والسوط والكتاب والكنبة والملح والخبز على قلته آنئذ
    سعدت باقرارك ان البني شنقوليين حينما يفدون الى السودان فانهم يعاملون معاملة اي سوداني آخر ، حتى تقلد المناصب العليا، لأنهم سودانيون بكل المقاييس العرقية والثقافية وقد كانوا يشكلون الاقليم الجنوبي الشرقي لمملكة الفونج وحتى الدولة المهدية
    ويكفي ان عبد الرحمن ابو مدين والي النيل الازرق من البني شنقوليين المعروفين بالوطاويط في النيل الازرق والشيخ حسين محمد نائب الكرمك في مجلس الشعب القومي في زمان نميري وامين الاتحاد الاشتراكي في المنطقة هو ايضا منهم
    هم منا ونحن منهم ولا يوجد اي فرق بينا بل لقد وقع النسب والتصاهر
    وبالتالي فانك تتحدث عن قضيتنا جميعا
    فاسترسل واسرد الحقائق ونحن معك في الخندق ذاته بلا رياء ولا منة
    القضية قضيتنا جميعا
    فقط عرفنا بك اكثر
    وهذا عنواني:
    موبايل 009745797296 الدوحة
    EMAIL: [email protected]
    ____________________
    رب اشرح لي صدري ويسر لي امري
                  

10-15-2009, 08:02 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Dear Abdel gadir, salam
    Pls, check the line below from
    brother Yassir Almak's contribution
    وثائق طرف الأستاذ السفير يوسف حامد زعيم حركة تحرير بني شنقول
                  

10-15-2009, 10:05 AM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: saadeldin abdelrahman)

    .
    .
    .

    الأخ الكريم / الشيخ حامد يوسف ناصر

    زوار البوست الكرام
    الســلام عليـكم ورحمة الله وبركاته وبعد

    أولا أهنئك على فتح هذا البوست الهام ، وهام جدا جدا
    نسبة لكلامه عن قطعه عزيزه من أرض السودان قد تحبشت حتى
    النخاع ، وليست هى وحدها فهنالك الفشقه ، والمثلث المشهور
    ما بيننا وبين كينيا ، و مثلث جبل العوينات، وحلايب التى
    أصبحت أرض مصريه ، كل هذا بفعل حكوماتنا الضعيفه ، والغائبه
    عن الوعى ، وتتحمل حكومة الإنقاذ سىء الذكر الوزر الكبير فى
    ذلك ، فقد سنحت لى الظروف بحكم تواجدى فى أديس أبابا سنة 93
    و 94 و95 ، أن أقابل شخصيه هامه جدا جدا ، فهى من أبناء بنى
    شنقول أبا عن جد ، وحدثنى كثيرا عن أشياء كانت غائبه عنى وأحسبها
    غائبه أيضا عن الكثير من أبناء الشعب السودانى ، حدثنى هذا الرجل
    عن الألم والمراره والتجاهل الذى وجدوه من حكومات السودان جميعا منذ
    الإستقلال ، وآخرها حكومة الديمقراطيه فى عهد صادق المهدى ، حدثنى
    عن فرصه ذهبيه قدمتها أحزاب وأقاليم أثيوبيا حينذاك عندما
    تكتلت تلك الأقاليم وإتجهت صوب أديس أبابا منهيه حقبه زمنيه
    من حكم الأهاديك ، وعلى رأسه منقستو هايلى ميريام ، الفرصه كانت
    عندما كان على رأس قوة بنى شنقول والتى تعرف عاصمتها بأصوصا
    أحد ضباط الجيش السودانى ، كان هو المسئول عن تدريب هذه القوه
    وكان هنالك إجماع شبه تام على رجوع إقليم أصوصا أو بنى شنقول
    لخارطة جمهورية السودان ، كان هذا الإجماع من قبل الجبهات التى
    دخلت أديس أبابا وأزاحت حكم الطاغيه منقستو ، وقاموا بتنصيب
    الرئيس ملس زناوى وتحركت سيرته وزفته من قلب الخرطوم الى قصر
    الحكم بأديس أبابا ، كانت كل هذه الخيوط تلعب مع حكومة الإنقاذ
    وفى يديها وكل المقاليد أيضا تتحكم فيها ، حدثنى هذا الرجل
    والذى يدعى / التوم محمد التوم ، فهو سودانى حتى النخاع وهو
    رئيس جبهة بنى شنقول ، وهو نائبها فى البرلمان الأثيوبى ، والأدهى
    والأمر أن هذا الرجل كان نائبا للحزب الإتحادى الديمقراطى عن دائرة
    الكرمك ، حتى الإنقلاب المشئوم صبيحة 30 يونيو 1989 ، بعدا إتجه
    إلى أهله فى بنى شنقول وكون جبهة أصوصا معهم ، ختام حديثى منقولا
    عن رواية هذا الرجل / التوم محمد التوم ، أنهم كانوا على أهبة
    الإستعداد أرضا وجماهيرا للعوده لحظيرة الوطن السودان ، وكان كل
    شىء ممكن فى ظل حكومه وليده وضعيفه ، وكان لنظام الصادق المهدى
    وبعده نظام الإنقاذ اليد العليا فى وجود هذا النظام على رأس الحكم
    فى أديس أبابا ، ولكن ماحدث هو تجاهل تام من حكومة السودان لهذا
    الإقليم الكبير والغنى بثرواته ورجاله .

    وضاع حلم هذا الرجل ، وحلم أبناء شعبه ببنى شنقول لرجوع العرجاء
    للمراح السودانى ، فمعه قابلت مجموعه من شباب هذا الإقليم ، وبينهم
    إجماع تام على الإستعداد والحلم للرجوع لخارطة جمهورية السودان .

    .
    .
    .
    .
    .
                  

10-15-2009, 10:41 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: بشير حسـن بشـير)

    السلام عليكم..

    اود أن ارحب بعمنا يوسف في سودانيز و نيابة عنه بكل ضيوف البوست
    و هو يثمن مشاركاتكم..
    وددت أن انوه أن ما ينشره عمنا يوسف هنا هو عبارة عن مشروع كتاب
    و دراسة لوضع اهلنا بني شنقول بدأها منذ العام 1962م و لاسباب تقنية
    بحتة سيستمر في خط نشر الوثائق اولا و هو يرحب بكل المداخلات و يشكركم
    عليها كثيرا و يتمنى أن يرى تنويرا و تغييرا حقيقيا في ما يخص قضية
    بني شنقول السودانيين الذين تحبشوا حتف انفهم.

    عميق الشكر ووافر التقدير
                  

10-16-2009, 02:38 AM

ياسر المك
<aياسر المك
تاريخ التسجيل: 09-04-2009
مجموع المشاركات: 478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: saadeldin abdelrahman)

    فوق من اجل قضية بني شنقول الحريحة
                  

10-16-2009, 02:39 AM

ياسر المك
<aياسر المك
تاريخ التسجيل: 09-04-2009
مجموع المشاركات: 478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: saadeldin abdelrahman)

    فوق من اجل قضية بني شنقول الجريحة
                  

10-16-2009, 03:09 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: ياسر المك)




    صاحب البوست ومتداخليه الكرام
    _____________________________________________



    بالامس سألني احدهم عن هذا البوست الذي يتناول تلك القضية
    والتي لا يعرف الاغلبية عنها الكثير وأحسب نفسي منهم
    غير خطوطها العريضة فقط فقد كانت دولة الخليفة تساجل الاحباش
    وخاضت ضدهم حروب وفي بالى حملة الحبشة ومعركة القلابات
    وإن أمبراطورهم منليك جاء للسودان في حملة تزامنت مع حملة كتشنر
    واخذ اجزء واسعة حيث كانت جيوش المهدية مشغولة بمواجهة جيش الغزو الانجليزي المصري بكررى



    نرجوا مزيد من المعلومات والسرد في ذلك الموضوع الهام


    ولكم اكيد التقدير ,,,
                  

10-16-2009, 03:19 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: عبد الناصر الخطيب)


    كتب : بشير احمد محي





    Quote: القواسم المشتركة بين السودان وإثيوبيا:-
    أولا القبائل المشتركة
    يضم الشريط الحدودي العديد من القبائل التي فصلها ترسم الحدود عن بعضها وتم إتباع جزء منها للحبشة وجزء للسودان، الملاحظ ان أبناء القبيلة الواحدة بل الأسرة الواحدة يظهر منهم مسئول في السودان وإثيوبيا ، وقد استفادت بعض القبائل من التداخل بين البلدين او كان نقمة علي بعض المجموعات المتداخلة او التي ضمت قسرا دون منحها أي حقوق او شكل من إشكال الشراكة الاقتصادية ويظهر ذلك جليا في حالة البني شنقول ، من أهم القبائل المتداخلة:
    1- قبيلة البرتا:-
    من سكان النيل الأزرق الأصليين لهم وجود لمجموعات منهم داخل الأراضي الإثيوبية ، يتحدث اغلب سكان النيل الأزرق بلغتهم وهي قبيلة كبيرة مسيطرة ثقافيا وتتوزع بين السودان وإثيوبيا ويوجد عدد من أبنائهم شاركوا في حكومات الإقليم السادس الإثيوبي، استقر البرتا في الشريط الحدودي مع إثيوبيا ،من أعياد البرتي عيد جدع النار ويكون في شهر نوفمبر بعد نهاية الحصاد كما لديهم الوازاء وهي الة موسيقية تصنع من القرع وتعزف بشكل جماعي في الأعراس والمناسبات .
    2- قبيلة القمز:-
    قبيلة القمز من القبائل التي كانت تتبع لمملكة الفونج فهي من القبائل المشتركة بين السودان وإثيوبيا ويتمركزوا في الشريط الحدودي في مناطق ( يا بشر _ يا ريدا _ بمبدي _ ألمان _ كرمه ) في السودان , أما في إثيوبيا ( يابشر _ بامزا _ بمبدي ) , وهي قبيلة فيها نسبة وثنيه كبيرة ،يحمل اغلب أفرادها الجنسية الاثيوبيه .
    يعمل أفراد القبيلة في الرعي لأعداد بسيطة من الماعز والأبقار وجمع الصمغ العربي والزراعة والصيد واغلب أهل هذه القبيلة رقيقي الحال. القمز لهم تمثيل في حكومة إقليم قمز بني شنقول ،كمل لهم حركة صغيرة تدعي تنظيم القمز وهي متحالفة مع حكومة ميلس زيناوي.

    3- مجموعة الكوما وقنزا:-
    تسكن مجموعة الكوما والقنزا في يابوس جنوب الكرمك وهي مجموعة قبيلة مقفولة ولها علاقات امتزاج وتصاهر مع الكوما وتحسب قبائل الكوما والقنزا علي أساس إنها شبة مجموعة واحدة يدين جزء قليل منهم بالإسلام وان كانت هناك جهود قليلة لتبشيرهم بالمسيحية إلا إن الغالب الأعم وثنيون، الكوما والقنزا من القبائل المتداخلة مع إثيوبيا .
    4- قبيلة قباوين:-
    من القبائل المشتركة بين السودان وإثيوبيا وشانهم شان قبائل النيل الأزرق يوجد القباوين في مدينة الروصيرص وفي إثيوبيا في منطقة قبا(منكوش) وإسلامهم قوي، يقول القباوين ان أصولهم من عرب المدينة المنورة التي تسمي أيضا قبا وقد هاجروا إلي الحبشة وسكنوا في غربها وسموا منطقتهم قبا والان يطق عليها اسم منكوش.
    القباوين أيضا توجد مجموعات منهم في محلية الروصيرص ومناطق الكدالوا ويتميزوا بالطيبة وحسن المعشر ، لم يشترك القباوين في أي جبهة معارضة للبلدين (السودان وإثيوبيا) طوال تاريخهم في المنطقة.
    5- قبائل البني شنقول :-
    البني شنقول ترجع بعض الروايات أصولهم إلي المجموعات العربية التي هاجرت إلي أقصي جنوب النيل الازرق إلي إقليمهم الحالي ثم تزاوجوا من القبائل المحلية (1) وعرف جزء منهم باسم الوطاويط وهم المجموعات التي هاجرت إلي إثيوبيا والمنطقة الحدودية في فترة متأخرة 0
    ويعتقد ان قبائل البني شنقول هم سودانيين فروا أمام الغزو التركي الذي سيره محمد علي باشا لجمع الذهب من جبالهم والرجال لبناء جيشه وقد مارس الأتراك أبشع الأساليب في تنفيذ أهدافهم مما دفع العديد من القبائل ان تفر أمام جيوشهم التي كانت تستعمل السلاح الناري ، وعند هروبهم في اتجاه الأراضي الإثيوبية مارس فرسان البني شنقول العنف ولم يرضخوا إلي سلطان ملوك الأحباش 0
    لعب البني شنقول دورا مهما في حرب الطليان وذلك بدعم الجيش الإنجليزي وثاروا علي الوجود الطلياني في الحدود السودانية وتم تدريب (180) من البني شنقول ثم ترفيعها إلي 350 فرد وعرفوا باسم (باندا فونج ) وكانت مهامهم تتركز علي حماية الحدود مراقبة التسللات للقوات الإيطالية وجمع المعلومات للإنجليز 0
    يجدر بالذكر ان سياسة المناطق المقفولة التي تبعتها السلطات الانجليزية تهدف إلي عزل التجمعات القبلية الوثنية في السودان وجنوب النيل الازرق بصفه خاصة قبائل (الادك والمابان والجمجم والانقسنا والبرون) وهي قبائل شبه وثنيه ، سعي الانجليز إلي عزلها ومنعها من التداخل مع الوطاويط والبني شنقول والتي ضمت بعد مطالبات الملك منيك بضرورة إتباع هذه المنطقة الغنية بالذهب (إقليم بني شنقول ) وشعر الإنجليز بضرورة ان يحتفظوا بالنيل الأزرق في مقابل تنازلهم لإثيوبيا عن إقليم بني شنقول 0
    بعد سقوط أم درمان بواسطة القوات المصرية والإنجليز تدخلت إثيوبيا واحتلت منطقة فازوغلي والروصيرص ولكن الإنجليز بقيادة الميجور بارسونيز أدار مفاوضات مع الملك منيك وخرجوا باتفاق بموجبه يحتفظ الملك منيك الثاني باقليم بني شنقول ذو الأغلبية المسلمة الذين يتحدثون اللغة العربية في مقابل ان تمنح الشركات الإنجليزية من حقوق التعدين والتنقيب عن الذهب دون سواهم ، وان يسحب قواته من الروصيرص وفازوعلي.
    6- الوطاويط :-
    أساس هذه القبيلة التجار الجلابة الذين قدموا إلي النيل الأزرق وتزاوجوا مع القبائل في النيل الأزرق مثل قبائل (الفونج والهمج والكدالو و الدوالة ...الخ) من قبائل النيل الأزرق وتشكلت مجموعة من الأجيال عرفت باسم الوطاويط والذي يعني أنهم يخرجون للعمل من الصباح الباكر ويعودون إلي منازلهم بعد المغرب لذلك سموا وطاويط وهي قبيلة تمتاز بكثرة عدد أبناءها المتعلمون.
    منذ فترة بعيدة هاجرت مجموعات منهم إلي إثيوبيا، وقد شهدت في فترات الحرب بالنيل الأزرق دخول مجموعة منهم إلي إثيوبيا ، وأصبح من أبنائهم من هم مسئولين في بعض الوظائف في الحبشة مركز استقرار الوطاويط في الكرمك والدمازين وبعض القرى في النيل الأزرق . تنمي الملكة آمنه إلي الوطاويط والتي حكمت إقليم اصوصا وعارضت الإنجليز قبض عليها سنة 1928م .
    7- قبيلة الكدالو :-
    قبيلة حدودية مع حدود السودان والحبشة تقع ديارها جنوب شرق الروصيرص ، لها جزء داخل الأراضي الاثيوبيه لهم عدة قري أهمها مينزا وجبل النمر وجبل ابوقضاف وأمري ومكلا .
    يبلغ تعدادها حوالي اثني عشر ألف نسمه منهم جزء كبير في الأراضي الاثيوبيه في مناطق المحل و ابورمله وبابشكنور.يعمل اغلب الكدالو في الزراعة البسيطة وتجارة الحدود وهو مسلمون ولكن يشوب إسلامهم الجهل والعادات المحلية. تاريخيا كانت منطقة الكدالو تتبع لمملكة فازوغلي ألان عمودية علي رأسها العمدة عبد العزيز الأمين، من فروع الكدالو (كدالو الدمر و الكدالو في جهات فامكة) .
    8- الانواك
    تعتبر قبيلة النوير من القبائل المتداخلة بين السودان وإثيوبيا وتمتد أراضيها إلي قطاع ابارو ونهر السوباط والناصر والبيبور ، وعندما تم ترسيم الحدود السياسية بين السودان وإثيوبيا لم يوفق الميجور جوين في لم شمل قبيلتي النوير والانواك بل تم تقسيمهم بين إدارتين في السودان وإثيوبيا ، مما أوجد صعوبة في إدارة مصالح هذه القبائل ونتج عنها ظهور جبهات قبلية استفادت من ضعف السيطرة السودانية إبان فترة حرب الجنوب وانشغال إثيوبيا بمواجهات عسكرية مع الحركات الاخري.
    والانواك والنوير من القبائل الرعوية التي تتحرك بين الأراضي السودانية والإثيوبية وتجمعها مع العديد من القبائل السودانية العادات المشتركة والتراث والتاريخ الطويل المشترك ، فمن الطبيعي أن يحدث هذا التقسيم نوعا من الفوضى وعدم الالتزام بموجهات السلطات الإدارية

    9 - النوير
    من قبائل جنوب السودان التي تم ضمها نتيجة للترسيم غير المدورس والقائم علي اعتبار خطوط تقسيم المياه لمجموعة انهار السوباط والبيبور والخيران ، تم ضم النوير إلي إقليم غامبيلا لكنهم لم يجدوا ما يدعوهم إلي مواصلة اتنمائهم لإثيوبيا مما جعلهم يكونوا حركة تحرير شعب قمبيلا ، خصوصا بعد أن سعي الإمبراطور هيلاسلاسي أن يوطن بعض المجموعات السكانية من الامهرا والجوجام والاروموا في مناطقهم لتغيير الخريطة الديمغرافية وكذلك لم يحظ النوير بمشاركة واسعة في السلطة مما اضطرهم للتمرد علي الدولة الإثيوبية الحديثة . وقد استفاد النوير من تدهور الأوضاع في إقليم جنوب السودان والاضطرابات الإثيوبية واشتركوا مع الجبهة الثورية لشعوب إثيوبيا في اسقط نظام الدرك برئاسة منقستو هيلا مريام ولكنهم حتي الآن غير راضون عن مشاركتهم في حكومة ميلس زيناوي



    المصدر :

    http://nile.elaphblog.com/posts.aspx?U=2630&A=25812

    *الامهرا والجوجام والاروموا
    يقصد من الامهرة القجام لان القجام ليسو بعرقية بل هم فرع من الامهرة مثل القوندر والولو


    ----

    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 10-16-2009, 03:23 AM)

                  

10-17-2009, 01:09 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: عبد الناصر الخطيب)

    *
                  

10-17-2009, 03:03 AM

ياسر المك
<aياسر المك
تاريخ التسجيل: 09-04-2009
مجموع المشاركات: 478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: saadeldin abdelrahman)

    up
                  

10-17-2009, 03:04 AM

ياسر المك
<aياسر المك
تاريخ التسجيل: 09-04-2009
مجموع المشاركات: 478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: saadeldin abdelrahman)

    up
                  

10-17-2009, 09:08 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: ياسر المك)

    يا سعد الدين
    اين الاستاذ الشيخ يوسف حامد ناصر
    كما نرجو ان تعرفنا به
    ارفع سيرته الذاتية
    هل هو يعيش في السودان ام الحبشة وسط اهله
    لك الشكر
    ________________
    رب اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت عليّ وعلى والدي وان اعمل صالحا ترضاه
                  

10-18-2009, 02:18 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    سلام أخ محمد

    شيخ يوسف كما ذكر اعلاه "ناظر" و ابن ناظر بني شنقول..
    كذلك كان من قادة حركة بني شنقول ضد منقستو الذين تضافر
    كفاحهم مع زيناوي و افورقي و الحركات الاخرى فاطاحوا
    بمنقستو..ابتعثه أو قل ابعده زيناوي ليشغل مهمة سفير باليمن..
    حاليا يقيم باستراليا.

    تحياتي
                  

10-18-2009, 04:45 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: saadeldin abdelrahman)

    up
                  

10-18-2009, 06:37 AM

الشيخ يوسف حامد ناصر

تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    اذا ما هى القضية؟.. ما هو البعد الخاص جدا بهذه الوضعية الشاذة؟
    اذا ليست لهذه القضية نزاع بين السودان و إثيوبيا وليست هى من صنع اثيوبيا و لا الدولة التي كانت تستعمر السودان وهى بريطانيا العظمى.
    إنما القضية هى بكل وضوح قضية صنعها دونما قصد و دونما وعي السودانيين انفسهم في عهد الاستقلال وذلك للحقائق التالية:-
    أ ) بقيت بني شنقول شأنها شأن أقاليم السودان الأخرى منذ القرون والحقب و حتى مرحلة حكم دولة المهدية و الى أن جاء الانجليز عام1898م بعد معركة كرري و بدأوا بعد ذلك حينما انتهت مقاومة الثورة المهدية و بعد استشهاد الخليفة عبدالله في ام دبيكرات في نوفمبر 1899م. وحينذاك بدأ الانجليز- كما يذكر ماك مايكل و كذلك دنكن و حيوت من المؤرخين الانجليز - بدأ الحكم الانجليزي في التخطيط لاقامة ما صار يعرف بالادارة الاستعمارية البريطانية للسودان. وقد ذكر المؤرخون الانجليز وكذلك الوثائق السرية فقد ذكرت أن المصيبة الكبرى التى واجهت الانجليز بعد تسلمهم السودان من حكومةالمهدية هي مشكلة المساحات الشاسعة لذلك القطر القارة..قطر المليون ميل مربع و الذي يكاد يساوي مساحة قارة اوروبا كلها. و لذلك عندما كان الامبراطور منيلك الثاني يتصل بهم طوال فترات زحف الجيوش البريطانية الى السودان يشجعهم على الاسراع في الاجهاز على النظام الاسلامي و يشجعهم كذلك على اعادة السودان لنفوذ الكنائس الاوربية.
    ولذلك لم يتردد الانجليز في اتخاذ قرار باعطاء هدية لامبراطور اثيوبيا نتيجة تأييده و مباركته لغزوهم لهذا القطر و لكن الانجليز رغم ذلك لخبرتهم الحضارية التزموا بالحفاظ على السودان بحدوده واقاليمه تماما كما تسلموها من حكومة الثورة المهدية. و لذلك كانت هديتهم لامبراطور اثيوبيا اعطاءهم اقليم بني شنقول و لكن ذلك تم في شكل ايجار مؤقت ينتهي مع انتهاء الحكم الانجليزي.
    وقد نص عقد الايجار على التزام امبراطور اثيوبيا بدفع مبلغ سنوي لحكومة السودان الانجليزية يعادل 96 كيلو من الذهب البني شنقولي الخالص وكان هذا الذهب و هو من النوع الخالص في ذلك الزمان كان ينقل الى قصر بكنجهام ضمن ما يعرف بعائد الخراج الملكي من مستعمرات الامبراطورية في ما وراء البحار
    (Imperial golden revenue from overseas colonies, especially from China, India and Banishangul)
    (ينظر لذلك بمركز محفوظات السودان بجامعة درهام في بريطانيا)
    ب ) نص هذا الاتفاق على انه ذو طبيعة ادارية فنية بحتة و انه ليس وثيقة بين حكومتين و إنما هو تفاهم من ادارة السودان الانجليزية مع امبراطور اثيوبيا شخصيا. وذلك يعني أن العائد من بني شنقول خاصة ما يجمع من الذهب يكون ملكا خاصا بالامبراطور و لا دخل للحكومة الاثيوبية فيه و نص كذلك هذا التفاهم على الطبيعة المؤقتة لهذا التفاهم, و انه يمكن لحكومة السودان الانجليزية و كذلك لحاكم سنار الانجليزي أن يستفسر عن اوضاع اهل بني شنقول تحت الاشراف الامبراطوري وله الحق في ايقاف اي معاملة غير كريمة تلحق بالسودانيين اهل بني شنقول. بل ذكرت الوثائق السرية لإدارة حكومة السودان الانجليزية أن مدراء المديريات و مفتشي المراكز خاصة في منطقة السوكي و سنجة و الروصيرص كانوا يحررون تقارير شهرية عن اوضاع اهل بني شنقول السودانيين خاصة في جانب اتاحة حرية ممارسة عقائدهم الدينية الاسلامية دون ما تدخل من الاثيوبيين و هو ما لم يكن متاحا لأي من أقاليم إثيوبيا المختلفة خاصة تلك التي يسكنها المسلمون..أي أن الادارة الانجليزية لم تهمل مسؤولياتها في المتابعة لاوضاع اهل بني شنقول بوصفهم هم سودانيون و رعايا لحكومة السودان الانجليزية, و لذلك حرصت الادارة الانجليزية على كفالة كل حقوق المواطنة السودانية لاهالي بني شنقول في بلادهم و لم تمكن قط الاثيوبيين من اي نوع من التدخل في خصوصيات السودانيين في بلادهم في بني شنقول, و بذلك لم يحدث اي حرق للوضعية الدستورية أو الطبيعية لاقليم بني شنقول و للمواطنيين السودانيين سكان هذا الاقليم.
                  

10-18-2009, 06:38 AM

الشيخ يوسف حامد ناصر

تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: الشيخ يوسف حامد ناصر)

    ج) و قد ذكر دنكن وهو صاحب المؤلف المعروف بعنوان طريق السودان الى الاستقلال (Sudan's Path to Independence) بالانجليزية ، ذكر هذا الكتاب الانجليزي في الملف السري المحفوظ بقسم وثائق السودان في جامعة درهام. ذكر أنه كان من الاداريين البريطانيين الذين امضوا سنوات طوال في الخدمة بادارة السودان وأنه كان من أواخر الاداريين الذين بقوا في خدمة السودان حتى سلموه لأول حكومة وطنية و هي حكومة السيد اسماعيل الازهري الانتقالية في عام 1954م.
    ذكر هذا الانجليزي المطلع أن وفدا كبيرا من مشايخ منطقة بني شنقول كان اتصل في تلك الفترة بالسيد اسماعيل الازهري يطالبون بايقاف نظام الايجار و تمكينهم من حقهم بالعودة الى وطنهم كما نصت اتفاقية الحكم الذاتي بالسودان و التي اعتبرت أن حدود السودان هي تلك التي تسلمتها الادارة البريطانية من حكومة الثورة المهدية، وفد بني شنقول هذا يتكون من اربعة اشخاص، شيخ و عمدة و تاجر و عالم. ذلك أن الحكومة الاستعمارية البريطانية كانت قد تعهدت لخديوي مصر عند توقيع اتفاقية السودان بأن أي تصرف يقوم به الانجليز أثناء ادارتهم الاستعمارية للسودان اذا مس الحدود بأي تصرف مع أي حكومة مجاورة للسودان يكون باطلا ولا يقوم على أساس. و ذكر دنكن أن الاضطرابات التي حدثت في السودان بين أنصار المهدية و حكومة الأزهري حدثت في تلك الفترة التي اثيرت فيها تلك القضية بما أثر على سير تلك القضية و لكنه ذكر أنه طمأن الرئيس الأزهري في أن قضية بني شنقول لا تشكل أي معضلة لأنها مجرد تصرف اداري شخصي مع امبراطور اثيوبيا. و قد حرصت حكومة السودان الانجليزية بشكل مستمر على هذه الوضعية الخاصة و هو أمر يختلف حتى عن اقليم قمبيلا الذي ادعى امبراطور اثيوبيا ملكيته و كان مستأجرا لحكومة السودان الانجليزية من حكومة اثيوبيا أي كان وضعه يتصل بوثائق رسمية من كل من حكومة اثيوبيا بخلاف الوضع في بني شنقول و الذي ليس له اي وثائق تتصل بشكل رسمي بالحكومة الأمبراطورية الاثيوبية اذ أن الترتيبات كلها تمت كتصرف شخصي مع أمبراطور اثيوبيا ضمن محاولة الانجليز لتقديم مكافأة شخصية للأمبراطور مقابل دعمه للغزو الانجليزي.

    (عدل بواسطة الشيخ يوسف حامد ناصر on 10-18-2009, 10:12 AM)

                  

10-18-2009, 08:23 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: الشيخ يوسف حامد ناصر)

    Quote: كانت هديتهم لامبراطور اثيوبيا اعطاءهم اقليم بني شنقول و لكن ذلك تم في شكل ايجار مؤقت ينتهي مع انتهاء الحكم الانجليزي.
    وقد نص عقد الايجار على التزام امبراطور اثيوبيا بدفع مبلغ سنوي لحكومة السودان الانجليزية يعادل 96 كيلو من الذهب البني شنقولي الخالص وكان هذا الذهب و هو من النوع الخالص في ذلك الزمان كان ينقل الى قصر بكنجهام ضمن ما يعرف بعائد الخراج الملكي من مستعمرات الامبراطورية في ما وراء البحار
    (Imperial golden revenue from overseas colonies, especially from China, India and Banishangul)
    (ينظر لذلك بمركز محفوظات السودان بجامعة درهام في بريطانيا)
    ب ) نص هذا الاتفاق على انه ذو طبيعة ادارية فنية بحتة و انه ليس وثيقة بين حكومتين و إنما هو تفاهم من ادارة السودان الانجليزية مع امبراطور اثيوبيا شخصيا. وذلك يعني أن العائد من بني شنقول خاصة ما يجمع من الذهب يكون ملكا خاصا بالامبراطور و لا دخل للحكومة الاثيوبية فيه و نص كذلك هذا التفاهم على الطبيعة المؤقتة لهذا التفاهم, و انه يمكن لحكومة السودان الانجليزية و كذلك لحاكم سنار الانجليزي أن يستفسر عن اوضاع اهل بني شنقول تحت الاشراف الامبراطوري وله الحق في ايقاف اي معاملة غير كريمة تلحق بالسودانيين اهل بني شنقول


    الشيخ يوسف ناصر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل بحوزتك صور هذه الوثائق التي تؤكد ما تطرحه من حقائق نحن نصدقها ولكن ليطمئن قلبنا
    هل يمكن رفع صورها ههنا
    شكرا
    وارجو المراسلة على EMAIL: [email protected]
    _________________
    ان الانسان لفي خسر الا الذين آمنوا وعلموا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر
                  

10-18-2009, 09:06 AM

الشيخ يوسف حامد ناصر

تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الابن العزيز/
    محمد..
    اشكر اهتمامك بالموضوع.. و بعد
    أرجو أن تتكرم بزيارة دار الوثائق السودانية بالخرطوم
    أو المصرية بالقاهرة أو البريطانية بلندن و تبحث تحت بني شنقول
    ستجد ما يشفي غليلك.
    و السلام
    يوسف حامد

    ----------------
    Name correction

    (عدل بواسطة الشيخ يوسف حامد ناصر on 10-18-2009, 10:46 AM)

                  

10-18-2009, 10:37 AM

الشيخ يوسف حامد ناصر

تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: الشيخ يوسف حامد ناصر)

    خلاصة هذه المؤشرات أو الاضاءات يمكن تلخيصها كمدخل هام لهذا المرشد التعريفي لبني شنقول القضية و الابعاد. يمكن تلخيصها في نقاط على النحو التالي :-
    1) أن بني شنقول الوطن و الاقليم هي قضية و لكنها ليست مشكلة هى قضية هوية وانتماء و ليست نزاعا حدودية أو شكل من أشكال المطالبة بتقرير المصير. و هذا يعني أن لا مكان لأدنى شبهة قد يثيرها البعض تخوفا لخلق مشاكل أو ادخال السودان المثقل فعلا بالهموم في نزاع جديد.
    2) وهكذا فهذا الطرح يهدف فقط لتمليك الشعب السوداني بالحقيقة الكبرى و الغائبة عنها فيما يخص الوضعية التي عليها هذا الاقليم السوداني الأساسي في الجسم يالقومي و هي الحقيقة أيضا التي تكتوي بلظاها الأربعة مليون سوداني من أهل بني شنقول حيث ينظر اليهم الاثيوبيون كغرباء أو حتى جواسيس أو دخلاء. ذلك أن أهل بني شنقول لا ينازع أحد في جنسيتهم و أصلهم و حقيقة اقليمهم الجغرافية الموثقة توثيقا في كل المراجع و الوثائق و المعاهدات .
    و لكن المشكلة القائمة الآن هي حقيقة هذه الوضعية البالغة الشذوذ ، الوضعية التي تدمي قلوب أهل بني شنقول نتيجة أخطاء ادارية (بحتة) ثم نتيجة اهمال ان لم نقل ضعف في الولاء الأساسي للوطن و المواطنين من قبل بعض المسؤولين في بلادنا.
    و هكذا فهذا المرشد التعريفي يهدف فقط لكشف هذه الحقائق و يهدف لمناشدة الضمير القومي و الوطني السوداني و يهدف لمخاطبة الايمان الصادق في ضمير شعبنا لوقفة جديدة قوية تزيل هذا العار الاداري و تمكن لهذا الاقليم و أهله للعودة لحظيرة الوطن
    وممارسة الحياة العادية كبقية اقاليم السودانية حتى لا نضطر لتصحيح وضعنا القومي و الوطني لممارسسة الأساليب الأخرى كما كنا فعلنا بالفعل و لسنوات طوال كمقاومة مسلحة باسم (حركة تحرير شعب بني شنقول) و هي ذات المقاومة السودانية لنظام منقستو في اثيوبيا العامل على اضعاف السودان و دوره الاقليمي و الدولي. هذه المقاومة المسلحة لأهالي بني شنقول و التي استمرت لسنوات طوال هي التي عرفها الرئيس ملس زيناوي عندما كان يقود في تلكم الفترات المقاومة ضد النظام الدكتاتوري لمنقستو في اثيونبيا. كان ملس زيناوي في تلكم الفترات يقود (جبهة تحرير شعب تجراي).
                  

10-18-2009, 10:42 AM

الشيخ يوسف حامد ناصر

تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: الشيخ يوسف حامد ناصر)

    3) و نسارع هنا و نذكر أن لنا نصيب في هذا الاهمال الطويل و ما ذلك الا للوضعية البالغة الشذوذ التي يعيشها شعب بني شنقول الآن. ذلك أن الكثير من العناصر الحية اخذوا اسلوب البعد عن اقليمهم بني شنقول و الهجرة الى داخل وطنهم السودان الى مختلف الأقاليم و خاصة تلك القريبة الى اقليمهم مثل يابوس و أورا و الكرمك و قيسانو الروصيرص و الدمازين و سنجة و الدندر و سنار و مدني و القضارف و كسلا و بورتسودان و الخرطوم و مختلف أقاليم السودان ذلك أنهم لا مشكلة لهم كسودانيين أصلاء في ممارسة حياتهم داخل وطنهم و صنع الحياة المستقرة لهم و لأسرهم بما ينعكس سلبا على القضية نفسها.
    أو بعد العناصر المختلفة عن اقليمهم و توزعوا اشتاتا في مختلف أقاليم السودان بما لحق هذا الوهن البادي على هذه القضية حتى وأنه لا يوجد حتى الآن و الى يومنا هذا أي تمثيل أو تجمع أو شكل مؤسسي لأهالي بني شنقول ليتابع و يأدي واجباته الأساسية في اصحاح و اصلاح هذه الوضعية التي لا تليق بالشعب العريق الأصيل و هي لا تليق قطعا بالدور الوطني و القومي و الواجب على أهالي بني شنقول جميعا.
    بهذه الاضاءات قصدنا أن نمهد تمهيدا للمادة موضوع هذا الدليل التعريفي و هكذا ندخل الآن في موضوعنا على النحو الذي كنا اوضحناه من قبل.
                  

10-19-2009, 02:28 AM

ياسر المك
<aياسر المك
تاريخ التسجيل: 09-04-2009
مجموع المشاركات: 478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: الشيخ يوسف حامد ناصر)

    المناضل العم / يوسف حامد ناصر

    نؤكد لك تضامنا التام مع هذه القضية التي تعتبر في المقام الاول هي قضية كل السودانيين وخاصة ابناء النيل الازرق بالداخل والخارج

    ونؤكد لك تمسكنا بهذه القضية وتصعيدها دوليا حتي تعود الي احضان الوطن باسرع فرصة وعبركم ندعوا كل ابناء النيل الازرق بالولايات

    المتحدة الامريكية / كندا /استراليا /دول الخليج / افريقيا /اروبا / السودان وكل انحاء العالم الي التضامن والالتفاف حول هذه القضية

    المصيرية واعادة الاقليم الي حضن الوطن .


    والله من وراء القصد واليه السبيل

    ياسر المك

    الولايات المتحدة الامريكية

    للمراسلة [email protected]
                  

10-20-2009, 03:32 AM

ياسر المك
<aياسر المك
تاريخ التسجيل: 09-04-2009
مجموع المشاركات: 478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: ياسر المك)

    فوق من اجل قضية بني شنقول
                  

10-20-2009, 07:16 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: ياسر المك)

    *
                  

10-20-2009, 07:31 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: ياسر المك)

    استاذنا الشيخ يوسف
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نحن في انتظار رفع المحاور الاربعة التي وعدتنا بها
    ولكننا نقترح اعداد محاور أخرى تتضمن ما يلي:
    - المكون الثقافي للاقليم بما يميزه عن ثقافة الاحباش
    - المكون الديمغرافي ( القبائل وجذورها وتوزيعها حسب المنطق والمشيخات)
    - معلومات عن الاقاليم المناخية والموارد الطبيعية والتضاريس والنشاط السكاني
    - لمحة تاريخية وافية عن الممالك والمشيخات التي سادت وامتدت بهذا الاقليم ( اسماء الحكام وتعاقبهم وفترات ذلك ) منذ فترة السلطنة الزرقاء حينما كان الاقليم هو خزانة المملكة وحقل نفطها الرافد وحتى اليوم .
    - الواقع الراهن للاقليم من الناحية السياسية الامنية والاقتصادية والثقافية : هل يتمع بالحكم الذاتي وما مقداره ومن هو حاكمه اليوم، وماذا قدمت التجربة الاخيرة التي شارك فيها بعض البني شنقوليين الذين رجعوا الى ارض الاجداد من وطنهم السودان وشكلوا هناك حكومة لعلها برئاستك ان لم اكن مخطئا.
    وفقنا الله تعالى
    وارجو التنسيق والاتصال بالاخ ياسر المك في امريكا (المشارك هنا اعلاه ) من اجل بلورة تبني حزب الفونج القومي الجديد -الذي تأسس قبل يومين بالدمازين - لهذه القضية الاساسية في اطار مطلب وحدة اراضي اقليم الفونج التاريخي .
    لك احترامي
    _________________
    حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 10-21-2009, 07:08 AM)

                  

10-21-2009, 06:09 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    *
                  

10-22-2009, 08:40 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: saadeldin abdelrahman)

    تم اليوم عقد قران ابنة عمنا يوسف
    الف مبروك و بيت مال و عيال.
                  

10-22-2009, 10:18 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: saadeldin abdelrahman)







    المكرم / محمدعبد القادر سبيل
    ------------------------------------------


    لحدي ما يجي سعادة السفير ويرد


    Quote: - المكون الثقافي للاقليم بما يميزه عن ثقافة الاحباش



    نديك تعقيب بسيط عن الثقافة دي ( ثقافة الاحباش )
    *الأحباش لغتا : القبائل مختلفة الاصول التي تعيش في أرض وأحدة
    و*بالمفهوم العرقي هم القوم العائدة أصولهم ( لحبشت) اليمنية في التاريخ الغابر وهاجرو لافريقيا ,

    و*تاريخيا ظلت تعرف القوميتين الاكبر نفوذ وثقافة في إثيوبيا( الأمّرة في نطقنا الامهرة و التجراي ) .
    لكن ليسوا الاكثر عددا في سكان الهضبة .


    إثيوبيا ثقافيا (حبشية ) لكن منو الاحباش بالمعني العرقي فيها ( التجراي ) + ( الامهرة ) وديل 7 مليون + 16 مليون
    وباقي الـ 70 مليون البقولوا هسه أكتر من كده متأثرين بثقافة الاحباش + ثقافاتهم الخاصة الاغلبة راجعة لاصول افريقية
    وغالب اهل البلد ديك من ( الارومو ) يعني ما حتفرقهم في السحنه مننا كسودانيين أفارقة الاصول
    الهم لو حتؤمن بكلام المتوهمين البحاولوا يطلعو كل المجموعات السودانية في أصوله لعرب هاجرو للسودان
    وكأنو العرب ديل ماكان عندهم شغلة غير الهجرة والاستقرار في السودان
    المهم الناس البعد سقوط هرر معظمهم نزح للسودان وأختلطوا باصولوا وكونوا العنصر السوداني الحالي _ جبت ليك الوثيقة في بوست سابق _ كانو من ( الارومو ) الأحباش لغتا وإصتلاحا لكين ما ( عرقا )
    وأنو العرق الحبشي هو الجاءهم عن طريق الغزو و الهجرات على مدي تاريخي طويل .


    يوم الجمعة الفات صادف وسالته راجل إثيوبي كبير في سنو العم ( محمد عبد الله ) لانو بعرف أنو مع أصولو الاثيوبية لى أهل عندنا نواحي النيل الازرق ( الدندر ) يعني عمة وجلابية بيضا وعصايا ولسان سوداني مبين لكين إثيوبي وتسالوا عن جنسو يقول ليك ( إثيوبي والحمد لله ) وعن الموضوع أتكلم عن الحكاوي المتواتره عندهم عن الاقليم باعتبار أنو مافي مشكلة زي دي حاصلة لتسويات تمت مابين الادارة البريطانية المصرية وبين الامبراطور الحبشي على خلفية حملتو على السودان أواخر عهد المهدية

    أتكلم أنو الحكاية جذورة في الحرب السودانية الحبشية 1885 – 1888 م الاتناوله الكردفاني في كتابو بالتفاصيل أنهم كاحباش كان أمبراطورهم المنليك بعتبر الخليفة صديق وعرض عليهوا التحالف والصداقة لكين الخليفة رفض ما لم يدخل منليك الاسلام ولو الخليفة فكر بمنطقية يمكن كان المنليك وجيشوا حاربو مع جيوش المهدية جنب الى جنب ضد الحملة البريطانية المصرية في ( كرري ) .

    يبقي طرح القضية لازم يتناول جوانبه الراهنة , وأستلام السودان حدودوا الحالية من الادارة البريطانية المصرية من دون ما يشدد على عودة أقليم بني شنقول ونقاط عديدة مفروض يتكرم سعادة السفير بشرحها لنا عشان نعرف هل يمكن السعي في رفع قضية امام المحكمة الدولية مدعومة ( بالوثائق ) لضم الاقليم للسودان , مع العلم بإنو جمهورية إثيوبيا الفدرالية بترفض أى مطالب زي دي وفي قصة أقليم أوغادين الصومالي ( مثل) لاقليم ضم عنوه أخر السبعينات من القرن الماضي .

    طرح القضية في إطار جهوي ضيق متعلق (بحزب الفونج القومي ) وأسترداد أراضيهم التاريخية أمر غير منطقي لانو معناها الكلام عن حقوق تاريخية زي ما عمل صدام مع الكويت في مسألة ( الحق التاريخي ) فببقي كلام لايمكن الاخذ به أو الاعتماد عليهو أمام تحكيم دولي .


    باختصار شديد القضية قضية بلد اسمو السودان مفروض يبحثه ويتعامل معاها بجديه
    بعيد عن اى جهوية أو أى تراهات من النوع ده متعلفة بالفونج أو غيرهم

    -----------------------------

    تقديري ,,,
                  

10-22-2009, 12:11 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: عبد الناصر الخطيب)

    Quote: باختصار شديد القضية قضية بلد اسمو السودان مفروض يبحثه ويتعامل معاها بجديه
    بعيد عن اى جهوية أو أى تراهات من النوع ده متعلفة بالفونج أو غيرهم

    الاخ الكريم عبد الناصر الخطيب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا ( تراهات ) يعني شنو ؟
    ثانيا انت تقول انها قضية مفروض يبحثها ويتعامل معها بجدية .. الخ
    من بالتحديد الذي يجب ان يفعل ذلك ؟ ولماذا لم يفعل ؟
    انا اقول لك
    لابد من صاحب وجعة قدمه على الجمرة وهذا امر لابد له من جانب وجداني عاطفي فوار ثم لاحقا يتم ضبطه بالقانون والمنطق
    ككل الثورات في الدنيا لابد لها من مشاعر ثائرة لكي تضع قضاياها العادلة على الطاولة بجدية
    سعادة السفير قال ان قادة الاستقلال كانوا على علم وعلى قناعة بمشروعية المطلب
    فلماذا لم يفعلوا ؟
    لو كان مبارك زروق من مملكة الفونج او من بني شنقول هل تظنة سيطنش كما فعل ؟
    ارجوك تكلم بجدية
    وانا احترم محبتك وتقديرك لاثيوبيا
    وتذكر انني سبقت الى الدعوة نحو الاتحاد مع اثيوبيا وارتريا
    ولكن ذلك ليس على حساب حقوق مملكة سنار الثابتة ( التي تعرف اليوم بجمهورية السودان )
    تحريك هذا الأمر من زواية كونه ارثا وطنيا مضيعا وبعواطف جياشة ومشاعر قومية حارقة هو السبيل الوحيد لجعل القضية حاضرة وبقوة واستحقاق وطني لا غفلة عنه باولويات اخرى طال انتظارها
    وبعدها فليأت العقلاء بالوثائق والخرط ومجلس الأمن
    ثم
    انت تعلم يا اخي الكريم ان حزب الفونج ليس جهويا
    فالفونج آثار سنابك خيلهم ماتزال في مصوع وفي سوبا والعفاض والحلفاية وقري وشندي والنيل الأبيض
    دولة الفونج هي السودان فليتك لا تختزل الأمر في كلمات مثل تراهات وجهوية. خاصة وانهم اسياد البلد كله ومؤسسوه كما تعلم بما فيه غرب اثيوبيا وارتريا.
    لك شكري
    ___________
    رب اشرح لي صدري
                  

10-22-2009, 10:12 PM

ياسر المك
<aياسر المك
تاريخ التسجيل: 09-04-2009
مجموع المشاركات: 478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ المناضل الثائر
    محمدعبدالقادر سبيل

    لك كل الشكر وانت تضع النقاط علي الحروف بحكم معرفتك التاريخية ومعايشتك للواقع في المنطقة وفهم كل الجوانب المتعلقة بالقضية .

    وفعلا لاستعادة هذا الاقليم الي حضن الوطن نحتاج ان يفهم الشعب السوداني القضية بكل ابعادها مع علمنا التام بارتباط ابناء الفونج التاريخي بهذا الاقليم الاذلي وتقديمهم للتضحيات ولا زالوا يقدمون الغالي والنفيس من اجل بني شنقول الجريح .

    وفعلا نحن اهل الوجعة والقضية فلا نحتاج لمساومات في هذا الموضوع ، نعم اخي سبيل (الجمرة بتحرق الواطيها) لذلك تعتبر قضية بني شنقول من اولياتنا الهامة جدا.

    شكرا ومزيدا من التواصل
                  

10-23-2009, 06:01 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: ياسر المك)






    المكرم / محمد عبد القادر سبيل
    مساء الخير ,,,
    ----------------------------------

    المعني وأضح مافي كيان معترف بي حاليا أسمو ( مملكة الفونج ) ممكن يقاضي دولة تانية في محكمة دولية بخصوص قضية تخص نزاع على أرض, كل النزاعات بتكون بين كيانات إعتبارية ( معترف ) بها يعني دول ذات سيادة وده ما كلامي ده القانون الدولي في نزاعات الاراضي والحدود مع أستبعاد أى دعاوي قائمة على الحق التاريخي لانها حتفتح باب لا يمكن إغلاقه . و ده الانا قاصدو يعني إكساب القضية بعد( قومي ) سوداني هو منفذة الوحيد لكين إكسابه بعد جهوي أو مناطقي أو عشائري حيفرغه من مضمونة. على الاقل السودان ككيان ودولة في مقدوروا رفع دعوى ومتابعته ضد إثيوبيا


    ده القصد وما تكلمته إطلاقا عن وإقتراحك في وحدة مع إثيوبيا أو يكون ده على حساب حقوق السودان في جزء من أراضيه لاني بالتاكيد مع الحقوق دي , كل البتمني الناس تنتبه لى إعطاء البعد القومي للقضية وحولته أوضح ليك ثقافة الاحباش الكتير بتبدو لينا عكس ماهي في الواقع بلضبط صورة مشابهة للعندنا في ذهن أى مواطن في أى دولة عربية بكون متخيل السودان ده كلو عرب ذو ثقافة عربية بينما وأقعوا ممكن ما يكون كدة ده الوضع عند الإثيوبيين كل الناس بتتخيل أنو إثيوبية حبش مع أنو وأقعه غير كدة لما تسيطر ثقافة معينة ما معناها أنو مافي ثقافات تانية بتتعايش مع الثقافة الغالبة ده كان القصد من المداخلة

    مع تحفظي الكامل على الحته الذكرتها تحت عن سنابك سنار فما كان في صياغ تاريخي بزمن معين لا يصلح كأساس في زمن أخر قد يسري ما ذكرت على السودان لكن على البقية ليس محل إعتراف ففي إثيوبيا مثلا سلطنات وممالك وجدت قبل سنار بالاف السنين لكن لنا كسودانيين تظل السلطنة التي نفخر بها ونزهوا كاول سلطنة أسلامية أسسها سودانيون ( فونج وعنج وهمج ) بعد علوه والمقرة المسيحيتان في تاريخ السودان لم يزل إرثها في الثقافة والإجتماعي باق فينا .


    وإن أعتبرت الامر قضية الفونج الخاصة لك ذلك
    حنتوهط على أقرب ( ككر ) ونقعد فراجه
    فالجمرة هنا تعني أى سوداني إلا لو أراد البعض غير ذلك


    ولك أكيد تقديري ,,,
                  

10-23-2009, 08:52 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: عبد الناصر الخطيب)

    من اجل قضية عادلة
    بني شنقول
    قضية عادلة
    من اجلهم
    ننادي
                  

10-24-2009, 06:59 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: محمد سنى دفع الله)

    *
                  

10-25-2009, 08:16 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: saadeldin abdelrahman)

    يا سبيل و ناصر والشباب
    سلام
    نقاشكم اراه مفيدا جدا بالنسبة لفهم القضية بتاريخها و بعدها الاثني و الجغرافي


    Quote: صاحب وجعة قدمه على الجمرة وهذا امر لابد له من جانب وجداني عاطفي فوار


    عني شخصيا لست فونجاوي -عرقا- لكني اعتبر مملكة الفونج ارثي الذي انتمي اليه و افخر به.
    مملكة فونجي الآنية تعرف بجمهورية السودان "الديمقراطية"
    كما انني لست من بني شنقول..لكنني صاحب وجعة
    و دايس جمرات حلايب و بني شنقول و الفشقة و كل شبر من بلادي مسلوب أو
    معرض للسلب و يغيظني جدا تهاوننا في حقوقنا و جهلنا بها.
    هذه قضية كل سوداني يحمل اي ذرة وعي او جذوة في قلبه.
    تحياتي
                  

10-27-2009, 03:19 AM

الشيخ يوسف حامد ناصر

تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: saadeldin abdelrahman)

    أولا:- هل هذه القضية تثير أي حساسيات مع أي من الاطراف؟

    نبدأ فنذكر أن هذه القضية بوضعيتها البالغة الخصوصية هي قضية صنعها اهمال و جهل بموضوعها و لا تثير أي مشكلات كما يظن كثير من الناس. وكما أوضحت عبر الصفحات الماضية فالوضعية القائمة الآن منذ أن تسلم السودانيون شئون أنفسهم بعد استقلال السودان عام 1956 م ولم يجهروا بكلمة واحدة التي كانت مطلوبة وهي المطالبة بتصحيح وضعية اقليم بني شنقول و الذي كان مستأجرا من قبل الانجليز لامبراطور اثيوبيا في شكل ايجار من نوع خاص اسماه الانجليز بإجارة شخصية (A private and personal rent for Banishangul district to the emperor of Ethiobia).
    وهكذا هي إجارة من نوع خاص ذات وضعية خصوصية. (Not official, It's a special type of rent of different character not documented but only an understanding).
    هذا هو الجانب الأول أي أن مجرد مطالبة حكومة الأزهري التي كانت تفرضها على تلك الحكومة الانتقالية بحكم نصوص اتفاقية الحكم الذاتي وتقرير المصير للسودان, لم تنطق حكومة ارهري بالعبارة البسيظة المطلوبة كما ذكر دنكن(Duncan) في مذكراته المحفوظة بملفه في قسم محفوظات السودان (Sudan's Archive) بجامعة درهام (DURHAM) البريطانية, إذ ذكر أن العبارة البسيطة التي كانت مطلوبة من الرئيس السوداني لحكومة الانتقال تتلخص في اعادة بني شنقول كما اعيد من جانب آخر وبنفس المستوى الاقليم الاثيوبي والذي كان مستأجرا لحكومة السودان الانجليزية و هو اقليم قامبيلا.
    ولكن كما ذكر دنكان نفسه معلقا على هذه الوضعية أن القيادات و الشعب السوداني كله لم يخـطر بباله قط أن بني شنقول كانت تعتبر - من ناحية نظرية حتى تلكم الفترات- اقليما إثيوبيا رغم الصفة المؤقتة. بل ذكر دنكان أن السيد مبارك زروق و الذي كان يتولى الشئون الخارجية لحكومة الازهرى الانتقالية الأولى غضب غضبا شديدا عندما جاء الوفد البني شنقولي عام 1954 م مطالبا بتصحيج الوضع. فقد انفجر مبارك زروق يصرخ و يقول من قال لكم أن اثيوبيا أو غيرها تجرؤ على اذلالنا أو استقطاع جزء من أرضنا.
    بل ذكر دنكان أنه عانى كثيرا بعد ذلك و هو يشرح الامر للسيد مبارك زروق إذ كان دنكان نفسه في ذلك الوقت المسئول الاداري الانجليزي المناط به تسليم الملفات و الوثائق الى الحكومة السودانية الجديدة. كما ذكر دنكان أنه بمعايير تلك الفترة فإن اقليم بني شنقول كان يعتبره السودانيون فخرهم و عزهم و منجمهم الذهبي لتمويل نهضة السودان المستقبلية.
    اذا و هكذا فالمشكلة مجرد نتاج نوع من الغفلة و لأن أهالي بني شنقول لم ينقطع قط اتصالهم الطبيعي بوطنهم. و كل الاحداث و المسارات التي شهدها السودان فلم يكن الاحساس لذلك بهذه القضية واضحا و ترتب على ذلك ما كنا ذكرنا من أن حكومات السودان جميعها منذ الاستقلال ووحتى الآن تتعامل مع المواطنين السودانيين أهل بني شنقول تماما كما تتعامل مع بقية المواطنين السودانيين.
    اما الطرف الآخر وهو الحكومةةالاثيوبية خاصة الحكومات التي تلت النظام الامبراطوري كحكومة منقستو (الدرج) وكذلك الحكومة القائمة الآن , حكومة "رئيس الوزراء" ملس زيناوي فإنها تتعامل مع الوضعية الشاذة هذه (كأمر واقع و أمر مثير للاستغراب) بالنسبة لهم و ذلك للأسباب التالية:
                  

11-01-2009, 04:40 AM

الشيخ يوسف حامد ناصر

تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: بني شنقول القضية و الأبعاد.. (Re: الشيخ يوسف حامد ناصر)

    أن هؤلاء الحكام جميعهم يعرفون الحقيقة الأساسية والتاريخية , إذ كان وضعية بني شنقول و إقليمه مجرد تعامل هامشي بين الامبراطور و الحكومة الاستعمارية الانجليزية ونتج عن ذلك نظام الايجار الشخصي الخاص (Private) وبذلك فبني شنقول الأرض و الاقليم وبني شنقول السكان و الشعب ليسو ذوي أي صلة بالجسد الاثيوبي ولم يطالب بها أحد بوصفها أرض سودانية تاريخية تشكل حدا ضمن الحدود الشرقية الفاصلة للسودان عن اثيوبيا. بل إن بني شنقول هي اقليم يمثل تمثيلا بالغ الخصوصية للشعب السوداني حيث أنهم في أصولهم الأولى يمثلون الهجرات العربية المختلفة التي جاءت من الجزيرة العربية و انصهرت وكونت شعب السودان المعروف الآن. فهؤلاء البني شنقوليون هم من قبائل (النوبة والجعليين والدناقلة والبربر و الشايقية والمحس و العركيين وبعض قبائل غرب السودان كالبرقو والمسيرية و الرزيقات الى جانب قبائل شرق السودان كالهدندوة و البني عامر و البديرية..الخ). ثم أن هذا التجمع من السكان في بني شنقول اتصف من الناحية الدينية بذات السمات المحددة لمسلمي السودان. إذ أنهم أهل قرآن و خلاوي ثم أنهم يتحذون الطرق السودانية المختلفة( الختمية و القادرية و الأنصار و السمانية و التيجانية) ثم هم كذلك من اكثر فئات الشعب السوداني تمسكا بالتقاليد و بالقيم الدينية و بالولاء للقومية السودانية.
    والنموذج الممثل ابلغ تمثيل لهذه الوضعية هو ذلك الحديث الذي كان تفوه به الرئيس الاثيوبي السابق منقستو هايلي ماريم كأول حاكم اثيوبي يأتي زائرا لبني شنقول.
    فعندما رأى الحشود من السودانيين بعماماتهم و راياتهم الصوفية و اهازيجهم القومية السودانية, فكانوا قد خرجوا باصرار من الحكام الاثيوبيين في المنطقة لكي يكونوا في استقباله.
    و لكن اصاب الاندهاش ذلك الحاكم الاثيوبي وهتف قائلا: ماهذا الذي ارى امامي؟ هل أنا في اثيوبيا ام في السودان؟ وما هذه الحشود السودانية الغاضبة الهادرة؟ ثم صاح قائلا: هل هذه مؤامرة ضدي من نميري؟ (يذكر أن منقستو كان في تلك الفترة في نزاع عنيف مع نميري و السودان).

    ثانيا الوضعية التاريخية المحيطة بهذه القضية سواء في مرحلتها الأخيرة المعايشة التي بدأت مع استقلال السودان عام 1956م أو من حيث الوضعية الاساسية لهذا الاقليم ضمن اقاليم السودان منذ عرف السودان على مختلف المسميات التي اطلقت عليه عبر القرون والعصور.

    هذه الوضعية التاريخية أساسية بالنسبة لفهم الوضع القائم الآن الذي عليه اقليم بني شنقول. و نبسط هذا النظر من المحورين:-
    المحور المتصل بالحال القائم الآن كما يعيشها أهل بني شنقول.
    ثم المحور التايخي منذ كان السودان عبر العصور و نبسط ذلك على النحو التالي:-
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de