اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 10:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-30-2009, 10:49 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية!

    هنا تبدأ الثورة، ثورة أكتوبر الثانية!!!!!!! وهي ثورة نــوريــــــــة، وليست نــــاريــــــــة!!!!! فقد انتهي عهد الدم المسفوح، وبدأ عهد النور المفاض!!! وثورة أكتوبر الثانية هي ثورة لتأسيس المنصة التي منها ينطلق مشروع الجمهورية السودانية الثانية. ذلك بعد أن أنقضى عهد الأولى برفع الرقابة عن الصحف، وبعد أن أسهم هذا الموقع الجبار، سودانيزاونلاين، في إشعال أوار نار الثورة دون هوادة أو انكسار!! وقد آن الآن عهد النور المفاض وانتهي عهد الدم المسفوح. كان ذلك على ربك حتماً مقضياً! فإلى رابط الثورة، ثورة أكتوبر الثانية، التي سيعم نورها المفاض كالماء النيل القراح، ماء !!!!!!! وسيحيل نار هذه الثورة لهيب الاحتراب والنضال العسكري إلى ضياء ونور. ولا يعترف الضياء، ولا النور، بحدود وحواجز النوع، والعرق، والدين، والعنصر!!! ثورة أكتوبر الثانية ستؤسس لثقافة السلام والتنمية، لتخرجنا من تيه الهوس الديني، والطائفية البغيضة، والعرقية المنتنة!! هي ثورة تؤسس لدولة الإنسان في الإنسان، للإنسان، وفي العالمين! وهي ثورة تؤسس لدولة الدستور ألأصيل، والحرية الفردية المطلقة، المهدية بأنوار الأديان وأفكار الإنسان، حيث وجد الإنسان، من أجل الإنسان، بالإنسان، للإنسان، ولكل إنسان! فإلى رابط ثورة الإنسان للإنسان، في الإنسان، وبالإنسان، رابط ثورة أكتوبر الثانية:
    http://www.sudaneseclub.com/forum/




    ولـشـعلــها ثـورة حتــى الــنصــــر!!! ولـــــنشعلها ثــورة حتى الـنصــــر!!
    فإلى الــثــورة حــتــــــــــى الـــــنصـــــــــر!!!
    ثـــورة حـــتى الــــنصــــــــــــر!!!!

    الـله اللــه، الـلـــــه!!!!!
    الـله اللـه، الـلــــــه!!!!!!
    الــــلــــــــــــــه!!!!!!!

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 09-30-2009, 04:26 PM)
    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 09-30-2009, 04:46 PM)
    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 10-01-2009, 07:03 PM)

                  

09-30-2009, 10:59 AM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Haydar Badawi Sadig)

                  

09-30-2009, 11:32 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Mustafa Mahmoud)

    نعم، يا عزيزي د.مصطفى، بالقوة، ولكن ليس بالعنف!
    فالعنف دليل ضعف، لا دليل قوة!
    الخائف هو من يعنف بمخالفيه في الرأي!

    فلتكن الانتخابات القادمة هي وسيلتنا للثورة الفكرية والثقافية التي تنتظر الشعب السوداني، بخاصة بعد أن رفعت الرقابة عن الصحف.
    ورفع الرقابة يعني حرية الضمير، وحرية الضمير تعنى القوة بالحق. والقوة بالحق تعني معرفة حقوقنا. ومعرفة حقوقنا تعنى
    مشاركتنا الفاعلة في الانتخابات. والمشاركة الفاعلة في الانتخابات تعني انتصار الحق على الباطل!

    وهكذا ســنستـــرد "بــــقـــــــوة،" قوة الحق، ما أخذ ه عنا الضعيف بالعنف وحد السيفف!"

    أشكرك على المشاركة القيمة. وأرجو أن تتحفني بالمزيد منها.
    ولك مني، دوماً، عاطر المحبة والتقـــديـــر
                  

09-30-2009, 11:39 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الدكتور الكريم حيدر

    تعجبني أنسنة القضايا عندك

    وقد وردت لفظة إنسان في كتابتكم هذي أكثر من أي لفظة اخرى

    ونحو سلطة أكثر إنسانية

    وقد تفطنا الان وبعد عهود من الظلام والدم

    أن الإنسانية هي الرباط الآمن الوحيد الذى يمكن أن نستظل تحته بأمن وطمأنينة

    دون إعتبار لعقيدة الانسان او لونه او عرقه او معتقده الأصغر

    كلنا إنسان

    ويكفي أن تكون إنسانا لتلقى الإحترام اللائق والعدالة الحقة والمساواة

    تحاياي واحترامي
                  

09-30-2009, 12:17 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: مؤيد شريف)

    Quote: الدكتور الكريم حيدر

    تعجبني أنسنة القضايا عندك

    وقد وردت لفظة إنسان في كتابتكم هذي أكثر من أي لفظة اخرى

    ونحو سلطة أكثر إنسانية

    وقد تفطنا الان وبعد عهود من الظلام والدم

    أن الإنسانية هي الرباط الآمن الوحيد الذى يمكن أن نستظل تحته بأمن وطمأنينة

    دون إعتبار لعقيدة الانسان او لونه او عرقه او معتقده الأصغر

    كلنا إنسان

    ويكفي أن تكون إنسانا لتلقى الإحترام اللائق والعدالة الحقة والمساواة

    تحاياي واحترامي

    صح لسانك، يا عزيزي مؤيد!
    لا شك عندي أنك من رواد هذه الثورة
    فأنت أيضاً تؤنسن القضايا بحرص الشديد على دولة كفالة
    حقوق الإنسان للإنسان في الإنسان وبالإنسان!
    فلنعمل سوياً لكي نجعل ذلك ممكناً!
                  

09-30-2009, 01:07 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Haydar Badawi Sadig)
                  

09-30-2009, 01:09 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Haydar Badawi Sadig)






    د. حيدر البدوي
    بعد التحية ,,,
    ----------------------------------
    ما عوز أكون متداخل ( محبط ) للرؤية الجميلة البتكتبه
    سؤالى ليك شنو الضغوط المخلية الناس ديل يضطروا لتحول ديمقراطي أو انتخابات ( حقيقية )؟؟؟
    مافي ضغوط ( حقيقية )
    يبقي ما تعول على البحصل ده كتير
    ولاحظ ( لزعيمهم على بابا ) بردد كتير أنو الغرب قاصدوا عشان ما تحصل الانتخابات ويكون ليهوا الشرعية
    مع أنو عمل كم انتخابات مع كده حاسي أنو بلا ( شرعية
    )
    المهم
    الناس ديل قاعدين ومستمرين ووضعهم أكتر من مريح
    وماظن يوم ربنا يعتقنا منهم إلا لو أدانا القدرة والشجاعة لمواجهتهم
    بغير كده مفروض ما نسرف في ( الامنيات )



    ---
    تقديري
                  

09-30-2009, 03:20 PM

سالم أحمد سالم
<aسالم أحمد سالم
تاريخ التسجيل: 11-19-2007
مجموع المشاركات: 2698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: عبد الناصر الخطيب)



    الدكتور حيدر

    كلنا عمل وأمل في ديموقراطية فاعلة
    ونهاية للعهود الشمولية كافة ..

    وعندما أقول "كافة" فإنني اعني الشمولية العسكرية
    القابضة بالقوة تماما مثلماالشمولية الآحادوية أو الأسروية
    أو الطائفية المسيطرة على تكوينات كانت سياسية، لكنها أضحت
    اليوم فارغة عن المحتوى الجماهيري أو الفكري، خاوية على عروشها
    إلا من زعيم حوله نفر من الاتباع .. يأمر فيطاع ...

    والثورة التي تعني، وأنا يذلك زعيم، فإنك تعني
    عودة حق الحكم والادارة للشعب في كامل مجاميعه

    وبداية الثورة التي تعني، لعلني أزعم أيضا أنك تتوسمها
    في مؤتمر جوبا ..

    فإذا أخذنا مفهوم الثورة التي تدعو إليه وأسقطناه على مؤتمر جوباالذي تتوسم فيه
    بداية الثورة لابد أن لا نغفل التأثيرات السالبة والموجبة لبعض الزعامات المشاركة
    وعليه لابد أن نطرح السؤال: هل يا ترى يجسد مؤتمر جوبا فعلا تعريف الثورة
    الذي تريد في معزل عن التاريخ السياسي والواقع الحزبي لبعض المشاركين؟
    حسن الترابي؟ الصادق المهدي؟ الميرغني؟ (شارك أم لم يشارك سيان)!

    ثم هل تأملنا رأي الشعب السوداني النابه في هؤلاء المذكورين؟

    كنا سوف نأمل ونحلم معك يا دكتور في ثورة تعيد الديموقراطية
    الاجتماعية السودانية التي سلبها العسكريون والطائفيون على حد سواء..

    لكن حتى لا نكون من المثبطين للآمال والأحلام الممكنةالمشروعة، أقول
    أن مؤتمر جوبا هو نصف الحلم ونصف الأمل ونصف الحقيقة .. حلم بعين مغمضة، وعين
    أخرى مفتوحة على حقيقة تغييب نصف الحلم الذي يفعل الثورة ..

    هذا النصف المغيب هو أنت وأنا وكل أطياف النخب السودانية التي
    تفعل فعل الثورة القادرة على نقل الحلم من خانة التصاوير
    إلى حيز الواقع

    هذا النصف مغيب ..
    غيبته الحكومة قسرا وتشريدا ..
    وغيبه مؤتمر جوبا ربما بسبب غفلة من الحركة الشعبية
    وتجاهل متعمد من الزعامات إياها ..

    وإليك هذا الجزء من مداخلة لي في البوست الذي فتحه الاستاذ الكيك:

    تبقى لي ملاحظة حول الاعداد للمؤتمر ..
    فقد دعت الحركة الشعبية زعامات الأحزاب التقليدية ..
    وبصرف النظر عما إذا كانت هذه الأحزاب تمثل اليوم القواعد
    الاجتماعية للشعب السوداني أم لا، فقد كان من المهم للغاية
    أن تتم دعوة نخبة من الرموز الفكرية والاجتماعية والأقلام السودانية
    التي ظلت تنافح وتكافح من أجل الحريات والديموقراطية.
    لقد دفعت هذه الرموز ولا تزال تدفع بسخاء وأريحية وطنية
    متجردة في الداخل والمنافي.
    وقد لاحظت من الرصد المتكامل هناأن معظم الأوراق المقترحات التي
    قدمتها الأحزاب تكاد تكون منسوخة أو مستنسخة عن عصارة أفكار هذه
    الرموز الفكرية والاجتماعية التي أغفلت الحركة الشعبية دعوتها ..

    ولا شك عندي الرموز الاجتماعية والفكرية قد أبدعت تلك الافكار
    والمشاريع السياسية خدمة للوطن دون قيد أو من أو ثمن .. فهي
    مشاعة للجميع .. كما هو حاصل! .. لكن من الأهمية بمكان أن تدرك الحركة
    الشعبية جملة من الخقائق، أولا أن الانتاج الفكري والسياسي والمجاهدات
    القوية التي قدمتها الرموز الفكرية والاجتماعية تكاد تكون السبب
    المباشر إن لم بكن الوحيد في تحريك المجال السياسي، وهو تحريك بائن يفرض نفسه
    على الساحة السياسية ويشكل ضغطا هائلا على الحكومة لم تقدر عليه
    الأحزاب مجتمعة، ثانيا، أي نعم لا تنضوي هذه الرموز الفكرية والسياسية
    تحت ألوية الأحزاب التقليدية لانها لا تجد فيها فكرها ولا نفسها ولا التطلعات
    المشروعة للشعب السوداني، لكن، وهذه ثالثا، فإن هذه الرموز الفكرية
    والاجتماعية أضحت لها قواعد عريضة في أوساط المجتمعات السودانية لا لسبب
    إلا لأن المجتمعات السودانية قد أدركت بشفيف حسها أن هذه الرموز تعبر عن
    تطلعاتها وقادرة على شرعنة وبناء البرامج الاقتصادية والاجتماعية التي
    تقود البلاد إلى بر الأمان ..

    أن تغييب الحركة الشعبية لهذه الرموز الفكرية والاجتماعية يتماهى تماما
    مع عمليات التشربد والتنفير الذي تمارسه الحكومة ضد هذه الرموز. وبذلك يقف
    مؤتمر جوبا على مسافة مساوية لموقف الحكومة من هذه النخب والرموز الاجتماعية
    الفكرية السودانية ..
    أن تغييب هذه الرموز الفكرية الاجتماعية يكاد أن يغيّب مجمل الشعي السوداني
    عن الفاعلية السياسية .. لتظل مسألة السلطة قسمة غرماء بين الأحزاب التقليدية
    في السودان ,, وإنها لكذلك منذ ما يقلر نصف قرن من الزمان ..
    وفي المنتهى لن تقوم للسودان قائمة سياسية بدون هذه الكفاءات والرموز ..

    تحياتي
                  

10-01-2009, 03:26 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: سالم أحمد سالم)

    أخي الأستاذ سالم،
    أشكرك وافر الشكر على مساهمتك القيمة، الدالة على سعة الأفق ونفاذ البصيرة. مثل مساهمتك تجعل الحالمين يتحسسون مواطئ أقدامهم، هل هم على الأرض أم هائمون في سبحات حالمة. لا أظنني حالماً، ولكني أتفهم مصدر إشاراتك الخفية بأنني ربما أكون كذلك. كما تلاحظ في مداخلاتي السابقة، قراءتي للواقع السوداني ليست معزولة عن قراءات تاريخية لأوقات ما قبل الثورات! فإنه ما من ثورة إلا فاجأت ثوراها أنفسهم (كان ذلك سرعة أو في تنويع مصادر المقاومة التي تؤدي لها).

    أما في السودان فنحن في وضع مختلف عما كان عليه الحال قبل أكتوبر. اليوم بشريات الثورة الفكرية، السلمية، والثقافية بدأت تحل محل نذر الحرب والشتات والافتئات باسم الله وباسم الطائفة أو النوع والقبيلة. اتفاقية السلام الشامل والدستور الانتقالي ما هما إلأ حلقتين صغيرتين في جسم الثورة السودانية الآخذة في التشكل. فهذه المرة نحن، الآن، ثائرون، نتغير باستمرار ونغير الأوضاع من حولنا بتبصر أفضل ووسائل أقوى مما كان عليه الحال قبل ثورة أكتوبر مثلاً. ولكن لأننا في صلب الجسمع المتغير، فإننا لا نشعر بالتغيير.

    تأمل معي كون الترابي والصادق، سادنا الهوس والطائفية، يخطبان ود الحركة الشعبية. ليس ذلك فحسب، فهما يخطبان ودها في جوبا لا في الخرطوم. هذا في حد ذاته تغيير جوهري في طبيعة العلاقة بين الشمالي والجنوبي! هذا الواقع لم يكن وارداً قبل أربعة سنوات حتى عند أبصر الناس في سودان اليوم. وهنا يحسن بي أن أذكر أنني ذهبت للخرطوم لأتوسط بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني!! كان ذلك بعد غياب ثلاثة عشرة عاماً من السودان، وكان في نهاية العام 1999، في آخر يوم فيه، فو طرد الترابي من الحكم مباشرة.

    كان تقديري يوم قمت بتلك الوساطة أن انقسام المهووسين يدل على ضعفهم وأن الحركة لابد أن تستثمر هذا الوضع الجديد، وأن تبدأ في التفكير باسلوب جديد. طرحت وجهة نظري، كتابة، للدكتور قرنق، فوافق فوراً على أن أقوم بالوساطة. فذهبت للخرطوم. وقابلت د.مصطفي عثمان إسماعيل، وزير الخارجية وقتها، في منزله، لحوالي أربعة ساعات تقريباً. وأكثر شئ لصق بذهني من تلك المقابلة هو تأكيد د.مصطفي لي أنهم فشلوا في كل مساعيهم في لمقابلة د.قرنق. فقد كان د.قرنق متمنعاً، غاية التمنع، من مقابلة ممثلي الحكومة بغير ما يوجب ذلك. أن يسعى الساسة الشماليون اليوم لإخوتهم الجنوبيين -ويقصدوهم في ديارهم، يتعاملون معهم تعامل الند للند- لشئ يدعو للغبطة والتدبر في الأمر. هذا انجاز ما كان ليتحقق لو كان د.قرنق مسترخصاً لنفسه، ولإبائه وهازماً لشروط إنسانيته.

    مجرد خطب ود الحركة من الساسة الشماليين، بغض النظر عن نتائجه، فيه من الدلائل العميقة ما يشغلنا عن ملاحظته لأننا في قلب الأحداث ما يصيبنا بالعشى الفكري، إن صح التعبير. والحال هكذا، فيجب أن ندرك أن مهماتنا الثورة القادمة ستترتكز على نشر ثقافة السلام، لا تعميق الجراحات.

    دعني أتوقف هنا، فالوقت يداهمني، وكذلك النعاس، بعد ليلة طويلة لم أكد أنام فيها، محاولاً أن أسهم قدر استطاعتي، في تنشيط دوري كثوري يظن في نفسه أنه ثوري متزن!

    سأعود بالمزيد، للتعليق على بعض النقاط التي أثرتها!
                  

09-30-2009, 04:15 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: عبد الناصر الخطيب)

    Quote: الثورة فعل دائم ومستمر
    أما هذا البوست
    فنحن أحوج ما نكون إليه الان وفي كل وقت
    لك المحبة كلها يا دكتور
    والامتنان

    عزيزي فتحي البحيري،
    تحياتي، ياصديقي، وكل عام وأنت بخير بمناسبة هذا الشهر الفضيل!
    بالفعل الثورة فعل دائم ومستمر. ذلك لأن التغيير لا يجب أن يكون مرتبطاً بزمن أو وقت. فالواجب أن نكون في كل لحظة في حالة حراك نحو الكمال. ولكن هناك لحظات في التاريخ "تغلى .." فيها الجماهير "وتهتف راعدة.." بعد أن يسيل "الدم بأرض الوادي!!"

    Quote: كانت خطوة حكاها العالم، فجر أكتوبر طل وسالم..
    وهزمنا الليل....
    يصرع ليلنا الداجي الطول..."

    ليل الهوس الديني والجهل الطائفي...وفساد النخب!!
    Quote: حلفنا نقاوم ليلنا وسرنا، نذرنا الروح، مسكنا دربنا
    للشمس النايرة قطعنا بحور، حلفنا نموت أو نلقى النور.

    وقد وجدناه في فكر وتجسيد الأستاذ محمود محمد طه، الذي كان يبشرنا دوماً بأكتوبر الثانية!!! وهذه عنده هي ثورة فكرية وثقافية، تؤسس لدولة الإنسان! دولة للقانون، مستمدة من دستوري إنساني. السودان الجديد الذي تهدف إليه ثورة أكتوبر الثانية إنما هو سودان يتخلص فيها الإنسان في السودان من الهوان!
    Quote: يا أكتوبر أنحنا العشنا ثواني زمان في قيود ومظالم وويل وهوان،
    وكنا بنقسم بالأوطان نسطر إسمك، يا سودان!

    وقد آن لنا أن نسطر إسم السودان بحروف أنصع من تلك التي سطرناها في أكتوبر الآولى. فقد كانت تلك الثورة عظيمة بمقايسس الثورات، إذ تمكن شعب أعزل، في اتفاضة شعبية عارمة، من إسقاط الحكم العسكري الغاشم. ثم كررها شعبنا مرة أخرى في انتفاضة أبريل، التي أسس لها الأستاذ محمود محمد طه بموقفه الإنساني العظيم. ولكن هاتين الثورتين كانتا عاطفيتين، لم تكن قيادات السودانية مؤهلة لتدير أوضاع ما بعد الثورة. أما اليوم فإن الوضع يختلف بدليل وجودك ووجودي، والآلاف مثلنا، هنا في هذا المنبر.
    Quote: جانا هتاف من عند الشارع قسماً، قسماً لن ننهار طريق الثورة هدى الأحار
    والشارع وغضب الأمة اتمدد، والكل ياوطني حشود ثوار
    وهزمنا الليل...

    Quote: وطني نحن سيوف أمجادك، نحن مواكب تفدي ترابك
    ولسة الشارع بيشهد لينا في يوم الغضبة حصاد ماضينا
    مشينا نعطر حقل الثورة بدم نبنيه بلادنا الحرة
    وكان أكتوبر فجر الغضبة كسرنا قيود الماضي الصعبة
    لما مشينا مواكب صامدة تهدر وتغلي وتهتف راعدة
    الرصاص لن يفنينا...
    وسال الدم بأرض الوادي..
    مشينا ننوح النور بالروح يا بلادي
    وكانت خطوة حكاها فجر أكتوبر طل وسالم
    وهزمنا الليل...

    Quote: كان في الجامعة موكب هادر....
    وكان في الخطوة بنلقى شهيد، بدمه بيرسم فجر العيد!!!!!!!

    وقد آن لنا أن نحصد ثمرات ما زرعه الأستاذ محمود محمد طه، سيد شهداء السودان. فإني أذكر تماماًأنه في يوم 18 يناير 1985 قر أستاذة وطلبة جامعة الخرطوم، بالتعاون مع النقابات والاتحادات وقوى تقدمية حزبها، وغيرها، أن يتم "إسقاط حكومة مايو،" لأنه وصل حد الانحطاط باغتياله لأكبر داعية سلام في العالم.
    Quote: وكان في الخطوة بنلقى شهيد بدمو بيرسم فجر العيد

    وكان الأستاذ محمود محمد طه في ذلك اليوم منتصراً، نصراً عزيزاً. وهل يكون الباسم للموت، المنتصر، العزيز، للإنسان، في الإنسان غير سيد لكل شهداء السودان، والعالم، والإنسان، حيث وجد إنسان!
    Quote: خطانا تسير في درب النصر يهز القصر، يهز القصر
    كسرنا حواجز، ازلنا موانع، صفنا واحد، عامل وطالب وزارع وصانع

    فدعنا:
    Quote: "نرفع راية الثورة الغالية، عالية ترفرف فوق السارية.."
    ولسه بنقسم يا أكتوبر لما يطل في فجرنا ظالم
    نحمي شعار الثورة نقاوم
    ونبقى صفوف تهتز وتهتف لما يعود الفجر الحالم.."
                  

09-30-2009, 05:27 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: المهم
    الناس ديل قاعدين ومستمرين ووضعهم أكتر من مريح
    وماظن يوم ربنا يعتقنا منهم إلا لو أدانا القدرة والشجاعة لمواجهتهم
    بغير كده مفروض ما نسرف في ( الامنيات )
    عزيزي عبد الناصر،

    أتفهم دواعي يأسك الشديد. وكثيرون يشاركونك فيه. ولكني لا أتفق معك فيه البتة!!

    فإن فعلت لكنت ساذجاً، لا يعرف أبجديات التاريخ، ومعنى الثورات، ولا معنى عزائم الشعوب وقدرتها على التغيير. ولوسلمت لوجهة نظرك فإني سأغفل التاريخ البشري برمته، وهو حلقات متصلة من إمبراطوريات وديكتاتوريات تصعد، ثم تهوى، تسود، ثم تبيد! وساغفل تاريخ الشعب السوداني العملاق، الذي أسقط حكومتين عسكريتين متجبرتين في ظرف عقدين من الزمان!

    المؤتمر الوطني ليس له صليح غير المال والفساد والتآمر والكذب والتضليل والتآمر على الآخرين وخيانة العهود. ولا يظنن أحد أن السودانيين لا يعرفون الفاسدين والخائنين والمضللين والمتآمرين والكاذبين، فهو يعرفهم بثمارهم. وهي ثمار مرة، فاح بعضها بروائح منتنة يكاد الموت يتغشى من يشمها. الشعب السوداني شعب عملاق يتقدمه أقزام، كما قال عنه الأستاذ محمود محمد طه، سيد شهداء السودان والإنسان، حين وجد الإنسان!

    وظل الأستاذ محمود محمد طه مؤمناً بأن "ثورة أكتوبر الثانية" قادمة لا محالة. وتجاربنا مع الأستاذ محمود تقول أنه لم يستقرئ ثم يتنبأ بشئ إلا وحدث! وعندي أن هذا الشهر القادم، الفضيل، سيشهد تحولات كبيرة في الساحة الفكرية والسياسية السودانية. فإن كنت ما زلت يائساً، يا صديقي، فأنظر للتاريخ بشكل عام، وتاريخ السودان بشكل خاص، وستدرك أننا شعب فريد، قادر على إبتداع الجديد من الوسائل الثورية. وسترى!

    أما أهل الهوس الديني، والفساد، فقد خروجوا من قلوب الناس. ومن يخرج من قلب شعبه لا تبقى من قوته طاقة تذكر، وهو إلى هاوية مندثر. هكذا قال الأستاذ محمود محمد طه حين قابله الأستاذ هاشم كرار، الصحفي السوداني المرموق. سأله هاشم عن وضعه بازاء سلطة مايو، التي لم يكن أحد يظن أنها ستهوى بعد 76 يوماً من تلك المقابلة. فقال له أن "مايو خرجت من قلوب الناس،" مضيفاً أنها لن تبقى في السلطة كثيراً. وقد كان!!

    يعتقد البعض أن أوضاعنا غير غير قابلة للتغيير. ذلك لأننا داخل الحدث التاريخي، فلا نلاحظ التغيير الكبير الذي يحدث من حولنا. أما العقل الجمعي للشعوب فشأنه شأن آخر، وهو يبتكر وسائل التغييرها وأساليبها بطرائق شتى. وما مؤتمر جوبا إلا حلقة من الحلقات المتصلة التي ستؤدي إلى ثورة فكرية وثقافية، متزنة، وشاملة!
    فلا تستيئس، يا صديقي ومحاوري الثائر، المحتار!

    سأفصل لا حقاً حول ما أجملته هنا إجمالاً!
                  

09-30-2009, 05:28 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Haydar Badawi Sadig)


    الكاتب : admino || بتاريخ : الأربعاء 30-09-2009


    : خطاب النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس حكومة جنوب السودان



    : ترجمة: أبوبكر المجذوب


    القادة، رؤساء الوفود، الإخوة والأخوات:


    أنا في غاية السرور والسعادة أن أكون بينكم لأخاطب هذا التجمع الخاص والتاريخي والذي جمع أكثر من عشرين حزباً سياسياً جنباً إلى جنب من الناشطين من المجتمع المدني وباسم الحركة الشعبية لتحرير السودان وباسمي شخصياً أحييكم وأرحب بكم "عيد مبارك عليكم وكل سنة وإنتو بخير ومرحب بيكم في جوبا".



    أخواتي وأخواني الأعزاء:



    أحس بالغبطة لحضوركم إلى هنا وفي نفس الوقت فإن حضوركم هذا ورغبتكم القوية في بناء يعطي المرء شحنات معنوية هائلة. إنّ كل واحد من هذه الأهداف النبيلة يتمتع بخصوصيته وشروطه ودوري هو التعرّف على هذه الشروط، ولأكون صادقاًمعكم فإن تجمعنا هذا سيكون سانحة مناسبة لأتحدث عن المسكوت عنه، فنحن كقادة فإن التزامنا لأنفسنا ولأجيال المستقبل في السودان فيجب علينا أن نتعرف على أنفسنا جيداً وأن نبحث في دواخلنا، وهذا ما يتوقعه منا كل سوداني يرنو إلى تحقيق السلام والديمقراطية والتنمية المتوازنة والمستدامة والاستقرار السياسي في كل شبر من أرض بلادنا العزيز.



    نحن أحياناً نتحدث عن المظالم التأريخية، ولنا أن نتساءل ما هي هذه المظالم؟ نحن الآن لكي نعرف أن هذه المظالم بانت وتمثلت وظهرت في انكار التعدد الواسع في السودان، في الإقصاء السياسي لمجموعات محددة بما فيها النساء وفي الظلم الاقتصادي الذي أدى إلى أن تحرم مساحات واسعة في بلادنا من أي شكل أو نوع من أشكال أو أنواع التنمية؛ سواء كان ذلك في الجنوب أو في الشمال مع تركز كل السلطات في المركز. إنّ الفشل المتكرر في حل هذه المشاكل أدى لنشوب الحروب بصورة متكررة في جنوب السودان، وأدى كذلك إلى الغبن الاجتماعي في بقية أجزاء السودان وهو ما أدى لايقاظ احساسهم بالمرارة وعدم الثقة والتوتر والغضب. لذا فالسودان يحتاج لعملية مصالحة عبقرية ويحتاج للصفح والغفران وبناء الثقة.




    لقد وفّرت لنا اتفاقية السلام الشامل فرصة ذهبية لمداواة الجراح ولمخاطبة أحزان الماضي والبداية في إعادة بناء السودان المستند على المواطنة لكل أبنائه وبناته.. إن عجزنا عن فعل هذا في الماضي لم ينتج عن وجود المثال الذي كان علينا أن نقتدي به أو عن انعدام المبادئ التي كان علينا اتباعها.



    لقد عكف السياسيون من ذوي البصيرة النافذة والأكاديميين على هذه الموضوعات وخرجوا بحلول بناءة لمشكلات بلادنا، حدث كل هذا في مؤتمر المائدة المستديرة وفي اجتماعات كوكادام وفي أطروحات الحركة الشعبية لتحرير السودان لبناء السودان على أسس جديدة وفي مقررات مؤتمر أسمرا للقضايا المصيرية تحت مظلة التجمع الوطني الديمقراطي. وعلى الرغم من كل هذه الجهود الجديدة بالثناء فإنّ عدم مقدرتنا في التعامل مع الموضوعات المصيرية مثل جنوحنا للصراع على السلطة قعد بنا وأعاقنا من أن نضع بلادنا في المسار الصحيح. وبالتأكيد فإننا لم نجتمع هنا اليوم ليلوم أحدنا الآخر ولكن لنعبد الطريق الى الأمام، ولتحقيق هذا الهدف لابد لنا من أن نتلمس اخفاقات الماضي وأن نحدد أهدافنا بصورة واضحة وجليلة حتى تكون لنا مرجعيات محددة لنعرف ما يوحدنا لا ما يفرقنا.



    لقد قامت الحركة الشعبية لتحرير السودان بعمل تاريخي تمثل في وضع لبنات أساسية في بناء القضايا الوطنية وقامت بإيصال ثمرات عملها هذا حتى لأعدائها وهذا هو السبب في أن الحركة لم تتردد في التفاوض مع كل القوى السياسية بغض النظر عن اختلافها السياسي أو الآيديولوجي معها، وكموقف ثابت فاوضت الحركة كل الحكومات بغض النظر عن طبيعتها أو توجهها السياسي. فمثلاً قامت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالجلوس مع نظام الرئيس الأسبق جعفر نميري في 1984م رغماً عن حقيقة أن أحد الأسباب الرئيسية التي أدت لنشوء الحركة واندلاع نضالها كان قرار النميري بخرق اتفاقية أديس أبابا. وفي عام 1985م التقت الحركة بممثلين عن المجلس العسكري الانتقالي برئاسة سوار الذهب للنقاش عن السلام والتقت بالتجمع النقابي والسياسي في كوكادام في نفس العام للوصول لاتفاقية تساعد في الوصول للسلام في السودان. كما التقت بالسيد الصادق المهدي في أديس أبابا حتى قبل أن يتولى السلطة كما التقت في 1988م بمولانا الميرغني والذي نفتقد حضوره معنا اليوم بكل الحزن. وعلى الرغم من دخولنا مع المؤتمر الوطني في مفاوضات جادة عبر وسطاء إقليميين ودوليين، إلا أنّها التقت بالمؤتمر الشعبي بزعامة الدكتور حسن الترابي للوصول لحلول للقضايا الشائكة المتصلة بالدين والسياسة والمواضيع الدستورية. ولكل هذا لا يمكن أن يبقى هناك أي شك في أننا خضنا الحرب من أجل الحرب. إنّ الحركة الشعبية لتحرير السودان لم تدخل الحرب من أجل أن تنتصر في ميادين القتال، إنّ النصر الذي هدفت الحركة الى أن تحرزه كان هو كسب عقول وقلوب المواطنين وأن تجعل كل السودانيين يعيشون في كرامة وسلام وعدالة.



    وبهذه الروح انخرطنا في المفاوضات مع الإنقاذ أولاً في أديس أبابا بعد شهر واحد من استلامها للسلطة وبعد مفاوضات مؤلمة ومرهقة كانت نقطة التحول في الوصول إلى بروتوكول مشاكوس الإطاري في يوليو 2002م والذي تمكنا فيه من حل القضايا الأساسية والتي كانت تعرف بـ "مشكلة الجنوب" وتضمنت هذه القضايا حق تقرير المنصير وأن يشارك الجنوب في الحكومة القومية بنسبة تساوي عدد سكانه، والعلمانية في جنوب السودان مع كفالة حرية الأديان في كل السودان، إضافة للمشاركة في اتخاذ القرار في القضايا الأساسية والرئيسة على مستوى الرئاسة وهو ما أدى في النهاية للوصول إلى اتفاق السلام الشامل. وإذا كان هذا هو كل ما تطمح الحركة الشعبية لتحرير السودان في الوصول اليه لكانت قد توقفت يومها عند تلك النقطة.



    واستمرت المفاوضات لمدة 18 شهراً بعد التوصل لبروتوكول مشاكوس ولم تقتصر على ما يخص جنوب السودان بل خاطبت كل قضايا السودان الحيوية والمعقدة والشائكة. وأخطرنا الطرف الثاني في المفاوضات أنّه وبدون التوصل لحلول لهذه القضايا لن يتحقق السلام الشامل في السودان، لهذا فإن الحركة الشعبية لتحرير السودان كحزب قومي لديها الكثير مما تود أن تقوله حول المواضيع والقضايا الأمنية. وطوال فترة المفاوضات وبجانب فرز وتصنيف المشاكل الخاصة بالمناطق التي أطلق عليها الوسطاء المناطق الانتقالية (أبيي والنيل الأزرق وجبال النوبة) أنهمكت الحركة الشعبية في المرحلة الثانية في مناقشة قضايا السودان الجوهرية كالحكم اللامركزي والتوزيع العادل للثروة والعائدات بين الولايات، وتضمين وثيقة الحقوق في الدستور وهو ما تم للمرة الأولى في تاريخ السودان بجانب اقامة انتخابات حرة ونزيهة وعادلة في الفترة الانتقالية حتى يتمكن مواطنونا من اختيار من يحكمهم بجانب الشروع في عملية للمصالحة والتعافي على المستوى القومي والتي سوف تؤدي الى "ترقية التناغم القومي والتعايش السلمي وسط كل السودانيين" (المادة 21) من الدستور.



    وهذه في حقيقة هي رؤية الحركة الشعبية لعملية الحقيقة والمصالحة، مثل ذلك الذي حدث في جنوب افريقيا وكان غرضنا ألا نتبادل اللوم مع الآخرين الاتهامات مع بعضنا البعض، لقد أردنا أن نصفي قلوبنا وأن نطهر أرواحنا وأن نضيئ الطريق لشعب السودان. خاصة للأجيال الشابة بغض النظر عن كل المآسي والبؤس الذي خيم على بلادنا منذ استقلالها. لقد قمنا بارتكاب انتهاكات كبيرة لحقوق الانسان في فترة النضال، وحتى يكون سجلنا في هذا المجال نظيفاً وخاليا و نزيل الندوب الجسدية والنفسية لمن انتهكت حقوقهم فإنّ الاعتذار عن كل هذا هو السبيل الوحيد لراحة ضميرنا. لقد بدأنا مثل هذه العملية في جنوب السودان منذ توقيع اتفاق السلام الشامل ومازلنا مستمرين في هذه العملية، لقد وجد زعيمنا الراحل العظيم الدكتور جون قرنق دي مبيور الفرصة في مؤتمر الزعماء في نيو سايت ليقدم الاعتذار للزعماء والمواطنين عن أي أخطاء ارتكبها جنود الجيش الشعبي لتحرير السودان أثناء فترة النضال من أجل التحرر وطالبهم العفو الصفح والغفران.



    وبادرنا بعملية المصالحة الجنوبية ـ الجنوبية وبنفس روح الغفران هذه اتخذنا قرار اطلاق سراح أسرى الحرب في ذروة أيام الحرب القاسية والذين عادوا وانضموا إلى أسرهم من جديد. وكما قامت الحركة الشعبية لتحرير السودان بالعفو عن هؤلاء وانقاذ حيواتهم فإن الحركة لن تجد صعباً عليها أن تعفو عن كل الجرائم التي ارتكبت ضد أعضائها خاصة أثناء الحرب.
    وأريد أن أنتهز هذه الفرصة وأناشد القادة السياسيين والقادة الدينيين من المسيحيين والمسلمين والقادة التقليديين لأن يبادروا ويكونوا رأس الرمح في عملية المصالحة والتعافي بجميع أنحاء السودان، وباسترجاع هذا التاريخ أود التركيز على ثلاث حقائق أساسية.
    أولاً، رغبة وتصميم الحركة الشعبية لتحرير السودان في أن تجعل من عملية السلام الشامل أداة للانتقال السياسي والدستوري والثقافي والاقتصادي لكل السودان وكان ذلك هو دافعنا للتوصل لاتفاق السلام الشامل ويجب أن يظل كذلك.


    ثانياً، نؤكد تصميمنا على العمل الجماعي والمتناغم فيما يخص القضايا الوطنية. لا الحركة الشعبية لتحرير السودان ولا المؤتمر الوطني يستطيعان تقرير مستقبل السودان على طريقتهما ولا يجب أن يسمح لهما بذلك. ثالثاً، الحركة الشعبية تؤمن وتعتقد أن اتفاقية السلام الشامل هي الفرصة الوحيدة للسودان لوصول للسلام والاستقرار، دعوتي أذكركم أن اتفاقية السلام الشامل لم تعد هي الاتفاقية التي وقعها الشريكان بل هي دستور السودان الحالي.



    واذا طبقت الاتفاقية بصدق فإنّها هي البلسم الشافي والحل لكل مشكلاتنا الحالية وهي مشاكل مستعصية وخطيرة.. ولهذا السبب فان قائد الحركة الشعبية الراحل بادر بأن يحشد لها دعم التجمع الوطني الديمقراطي وقام بمجهودات كبيرة كانت وراء توقيع اتفاق القاهرة وبحضور الرئيس حسني مبارك وكل قادة التجمع.



    الإخوة والأخوات الأعزاء:

    لقد قمت بإحصاء عدد من المواضيع والقضايا ذات الصلة بتطبيق اتفاقية السلام الشامل بعضها تم حلها عبر الحوار مع المؤتمر الوطني وبعضها و وجه بالصمت وأحياناً بالمقاومة المعلنة خاصة الجوانب المتعلقة بالتحول الديمقراطي. إنّ هذه المقاومة لن تؤدي فقط إلى افراغ وعد الاتفاقية بالسلام والديمقراطية من محتواه ولكنها تهدد أيضاً اقامة انتخابات حرة وعادلة ونزيهة في ابريل 2010م كما تهدد عملية الاستفتاء على حق تقرير المصير في العام 2011م وباستدعاء ذلك الموضوع الآن فإنّ الحركة الشعبية لتحرير السودان ترغب في التركيز على أن إصرارها على عدم الدخول في أي اتفاقات تمس بالتحوّل الديمقراطي رغبة منها في نقل السودان من نظام الحزب الواحد إلى النظام الحزبي الديمقراطي التعددي عبر تسوية متفق عليها، وأنّ أي محاولة للزوغان من المقاييس التي نصّت عليها اتفاقية السلام الشامل بخصوص التحوّل الديمقراطي ستحيل الديمقراطية إلى مسخ مشوّه أننا في الحركة الشعبية نعتقد وبشدة إن الديمقراطية لا تزدهر إلا في بيئة سياسية تسمح لمراقبة أداء الحكومات من قبل معارضة مسؤولة تلتزم فيها جميع الأحزاب لحكم القانون.



    أخواتي وأخواني الأعزاء:


    وكما تعلمون جميعاً، وعلى عكس ما نادت به اتفاقية السلام الشامل ودستور السودان الانتقالي بتشريع قانون إجرائي ينظم عملي الاستفتاء على حق تقرير المصير من قبل مواطني جنوب السودان، فإنّ عملية إصرار هذا القانون أصبحت عقبة كأداء، وأنّ الذين يحاولون أن يخولوا القانون الإجرائي هذا إلى قانون بديل آخر إنّما يحاولون حقيقة إعادة كتابة اتفاقية السلام الشامل وهذا يقدم دليلاً إضافياً على الحاجة إلى ضرورة طرح هذا الأمر على المستوى القومي. وأقول هنا وبالصوت العالي، وأعني ما أقول أنّ أي محاولة لجعل الحركة الشعبية لتحرير السودان تدير ظهرها للشأن القومي، وأن تتخلى عن التزاماتها القومية التي نصّت عليها اتفاقية السلام الشامل، ليست محاولة خاطئة فحسب بل هي محاولة تتسم بالغباء المطلق.



    أخواتي وإخواني الأعزاء:

    إنّ الحركة الشعبية لتحرير السودان وكما ذكرت سابقاً استخدمت كل تلك الأدوات التي أتاحتها اتفاقية السلام الشامل للقيام بالتطبيق التام والأمين للاتفاقية. ليس هذا فحسب بل أن الحركة تدعو كل المشاركين في هذا المؤتمر للوقوف خلف التطبيق الأمين للاتفاقية بما فيها اصدار قانون الاستفتاء على حق تقرير المصير وترتيبات المشورة الشعبية من أجل أن يتمكن الجنوب وأبيي من اجراء الاستفتاء وأن يتمكن جنوب كردفان والنيل الأزرق في وقت واحد وبطريقة منظمة
                  

09-30-2009, 06:14 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Mustafa Mahmoud)

    Quote: واذا طبقت الاتفاقية بصدق فإنّها هي البلسم الشافي والحل لكل مشكلاتنا الحالية وهي مشاكل مستعصية وخطيرة..
                  

09-30-2009, 06:54 PM

حسن الطيب يس
<aحسن الطيب يس
تاريخ التسجيل: 10-09-2005
مجموع المشاركات: 1322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    د حيدر
    الف تحية لك
    نعم معا إلي إكتوبر الثانية
                  

09-30-2009, 07:56 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: حسن الطيب يس)

    Mo'eyed Sharife wrote"
    Quote: أن الإنسانية هي الرباط الآمن الوحيد الذى يمكن أن نستظل تحته بأمن وطمأنينة

    دون إعتبار لعقيدة الانسان او لونه او عرقه او معتقده الأصغر


    Beautiful and well-said!


    Thanks, Haiyder


    mohamed elgadi
                  

10-01-2009, 09:58 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Mohamed Elgadi)

    Quote: Beautiful and well-said!

    Thanks, Haiyder


    mohamed elgadi


    شكراً لك على المتابعة والتعليق، يا عزيزي محمد.

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 10-01-2009, 10:00 PM)

                  

10-01-2009, 07:19 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: حسن الطيب يس)

    نعم، يا عزيزي حسن،
    لابد من ثورة أكتوبر الثانية. وهي لن تكون عاطفية هذه المرة فتسمح لشذاذ الآفاق من الطائفيين والنفعيين للاستيلاء عليها، كما حدث بعد ثورة أكتوبر الأولى وانتفاضة أبريل. هذه المرة ستكون ثورتنا الأكتوبرية فكرية المعالم، وثقافية المنهل، تهتدي برشاد الفكر وأدب الحوار، الذي لا يضيق بأنماط التفكير المختلفة. أرجو أن تطلب عضوية المنبر الحر" في موقع النادي السوداني في www.sudaneseclub.com ولا شك عندي أنك ستجد فيه منفذاً طبيعيا، رحباً، لثورة أكتوبر الثانية، وللسودان الجديد!
                  

10-01-2009, 06:12 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الأساتذة الكرام،
    سالم ، محمد القاضي، وحسين،
    سأعود اللتعليف على المساهمات القيمة؟
    فإلي حين عودة!
                  

10-01-2009, 12:58 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    أرفع صوتك هيبة وجبرة، وخلي جراح أولادك تبرا
    كبروا مكان الضحكة العبرة
    إلا يقينم فيك اتماسك
    يا الاحساسك سطراً سطراً ملا كراسك!

    يا شعب لهبك ثوريتك، تلقى مرادك والفي نيتك!
    وعمق احساسك بحريتك يبقى ملامح في ذريتك!

    وقد كان،
    فإننا
    ليوم نرفع راية الستقلالنا
    ويسطر التاريخ مولد شعبنا

    اليوم، وفي بداية هذا الشهر الفضيل، شهر أكتوبر الأغر،
    أدعو كل الأحرار للانضمام لمسيرتنا الظافرة نحو تحقيق
    الحرية الفردية المطلقة والعدالة الاجتماعية الشاملة


    هلموا إلينا، هنا، أوهناك:

    http://www.sudaneseclub.com/forum/############.php?f=8
                  

10-01-2009, 03:27 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    هي الأولى عملتوا بيها شنو لامن تحلموا بالتانية؟!!
                  

10-03-2009, 10:34 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Hussein Mallasi)

    الثورة انطلقت شعارات تردها القلوب
    الثورة الحرية الحمراء شمس لاتغيب
                  

10-05-2009, 05:07 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اليوم بدأت ثورة أكتوبر الثانية! (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: هي الأولى عملتوا بيها شنو لامن تحلموا بالتانية؟!!

    عملنا بها كثيراً، وما زلنا نعمل، يا حسين. وهذا الخيط نفسه دليل على ما أقول!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de