|
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ (Re: ماجد معالى)
|
يلقي الفيلسوف الألماني المثالي ديتر فاندشنايدر الضوء على سمات للارتقاء البشري لا تؤخذ بعين الاعتبار كثيراً في التقليد الأنغلو-أميركي. وهو يؤكّد بشكل خاصّ على أهميّة الوعي، التكنولوجيا والثقافة في الارتقاء البشري، والتي عبرها في نهاية الأمر يتسامى الإنسان على الطبيعة. من ناحيته، يتساءل بيتر ماك-لفلين عما هو حديث في العلم الحديث حصريّاً، وذلك عبر تأمل أفكار الفعليّة actualism والماديّة والعلاقة بينهما. يرى هذا الفيلسوف أنه لا نظرية الارتقاء الدارونية، التي هي نظريّة اختباريّة، ولا وقائع الفيلوجينيا phylogeny ( فرع من علوم الحياة يتناول دراسة العلاقات الارتقائيّة بين الأنواع المختلفة أو تعداد العضويّات، من خلال معلومات جزيئية متتالية )، وهي إعادة بناء تاريخيّة، لهما متضمنات ميتافيزيكيّة بحدّ ذاتيهما. هذا يحدث فقط حين تجمعان من افتراضيات مثل المادية ( أو الطبيعيّة ) والفعليّة شريطة أن تؤخذا بمعنى ميتافيزيكي، ليس فقط طرائقيّاً، كما هو متطلّب من قبل التحري العلمي. وبلغة أكثر تعميمية، التفسيرات الدارونية تعطي العلل الطبيعيّة للظواهر المفسّرة حتى ذلك الزمن بالعلل ما فوق الطبيعيّة نظرة عالميّة Weltanschauung طبيعيّة لا تخلو من فائدة. يناقش المؤرّخ ديفيد أولدرويد الترابطات بين الدارونية والبالنتولوجيا ( دراسة الحياة ما قبل التاريخيّة، بما في ذلك ارتقاء العضويّات والتفاعلات بين العضويّة والعضويّة وبين العضويات والبيئة المحيطة ) والميتافيزيك، ثم يحاول البرهان على أن فعليّة ليل lyell، التي هي المنافس لكارثيّة catastrophism كوفييه ( اعتقد كوفييه أنّ معظم المستحاثات الحيوانيّة التي فحصها، إن لم يكن كلّها، كانت بقايا لأنواع هي الآن منقرضة، " دمّرتها كارثة " )، كانت شرطاً نظريّاً أساسيّاً لا بدّ من الوفاء به أولاً إذا ما أريد لنظريّة الاصطفاء الطبيعي الدارونيّة أن تعمل ( كونها تحتاج إلى أزمنة ضخمة ). البالنتولوجيا، بل والبيولوجيا عموماً، يمكنها أن تمضي دون عراقيل، بلا ميتافيزيك، وفقاً لأولدرويد، الذي يعتقد أن المعضلة الميتافيزيكيّة الوحيدة الباقية هي أصل الكون.
يحلّل الفيلسوف الهولندي كريستيان إلّيس بنية التفاسير الاصطفائيّة. فيقول إن مبدأ الاصطفاء الطبيعي يمكن النظر إليه بطريقة أبريوريّة مظهراً إن مبدأه الجوهري – " الوجود المسبق لأية كينونة يعتمد على بيئتها وعلى صفاتها الخاصّة " – ليس حشويّاً tautological، كما يجادل بعضهم أحياناً، لكنه تفسيريّ أساساً. إن مبدأ الاصطفاء الطبيعي صحيح أبريوريّاً لأنه يمكن استنتاجه من مبدأ سبب كاف، شريطة وجود شروط بعينها. يتقصّى مايكل روس العلاقة بين الدارونية والطبيعانيّة ليجادل من ثمّّ، عبر تأمّل في مقولات العجائب، أنّ مسألة وجود الله، الديانات الموحى بها، ووجود الإنسان، ملزمة بالضرورة داروينيّاً بالطبيعانيّة الطرائقيّة لكن ليس بالطبيعانيّة الميتافيزيكيّة ( تفهم كإلحاد مادّي ).
يتقصّى ديفيد ديبو المعاني المتبدّلة لما يسميّه " الدارونيّة الأيقونيّة "، أي، ذلك النوع من الصور الشعبيّة للدارونيّة الذي يتمّ تداوله عند جماعات علميّة وفي حقل العامّة على نطاق واسع. يحذّر ديبو من أخطار أن يصبح المرء أسير ما يسمّى " بالأوهام المتسامية " ( بالمعنى الكانطي ) حين تُفصل الإطارات التفسيريّة الكبيرة، على يد فلاسفة مثل دانييل دنّيت، عن أصولها في الكشوفات التجريبيّة وتحوّل إلى ميتافيزيكيّات ومن ثم تستخدم لتبرير الاستدلالات الواسعة – ما يدعى " مضامين الدارونية " – في مسائل السلوك، الفكر، الثقافة، المجتمع، الدين،الفلسفة، إلخ. يقول ديبو، " إنّ استدلالات كهذه هي على الدوام عمل مخططات تفسيرية مفضّلة "، أي، تفضيل تفسير ما على حساب بدائل ( ذات معقولية مكافئة ). ينافح ديبو عوضاً عن ذلك عن تعددية في استخدام مخططات مفاهيميّة ويؤكّد على الحفاظ على " مساحة حواريّة " من أجل وزن المخططات المختلفة، بل المتنافسة، لتفسير الدراوينيّة. ليصل من ثم إلى نتيجة مفادها، " أن نُسَخ الطبيعانيّة التي تنقص هذه المساحة عبر مطالبة بكثير جداً من الاستمراريّة بين العلوم والأحاديث التأمليّة حولها تبدو بالخطورة ذاتها التي لنسخ الفلسفة التي تعزل الفرضيات الميتافيزيكيّة، الإبستمولوجيّة، والمعياريّة عن التبصّرات العميقة للعلم الارتقائي ". وكطبيعانيين على وجه الدقة، على الداروينيين " رفض أن ينهار الموقف الطبيعاني إلى طبيعانيّة علميّة وميتافيزيكيّة ".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 04-10-09, 08:12 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | محمد عثمان الحاج | 04-10-09, 04:56 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 04-10-09, 06:41 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | HAYDER GASIM | 04-10-09, 06:50 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | malik_aljack | 04-10-09, 07:22 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 09:26 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Seif Elyazal Burae | 04-10-09, 09:29 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 09:50 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | كمال حسن | 04-10-09, 10:18 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:10 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:36 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:42 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:47 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:50 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:56 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | جمال المنصوري | 04-11-09, 05:33 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 04-11-09, 07:42 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | HAIDER ALZAIN | 07-04-09, 10:34 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | malik_aljack | 07-14-09, 08:23 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | جمال المنصوري | 07-15-09, 04:43 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | حيدر حسن ميرغني | 07-15-09, 05:09 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 10:53 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 10:55 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | النذير حجازي | 09-22-09, 11:50 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 12:50 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | النذير حجازي | 09-22-09, 01:03 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 01:16 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | هشام آدم | 09-22-09, 02:10 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 07:54 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 07:55 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 07:57 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 07:59 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 08:00 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 10:35 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | هشام آدم | 09-22-09, 11:15 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-23-09, 07:47 AM |
الحقيقة بعيدة .... | Hani Arabi Mohamed | 09-23-09, 09:42 AM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | هشام آدم | 09-23-09, 09:54 AM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | جمال المنصوري | 09-23-09, 10:35 AM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | ماجد معالى | 09-23-09, 12:14 PM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | النذير حجازي | 09-24-09, 08:05 AM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | النذير حجازي | 09-24-09, 08:09 AM |
|
|
|