تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة كوش

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 04:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة يحي ابن عوف(يحي ابن عوف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-24-2012, 10:03 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة كوش


    تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة كوش (نبته)
    من يسرق الوطن قادر على سرقة بحث دون الإشارة الى صاحب البحث
    يبث الآن على التلفزيون فى برنامج الاطفال و برامج وثائقية تاريخية دون اشارة الى صاحب البحث



                  

11-24-2012, 10:12 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة (Re: يحي ابن عوف)


    كان حديث تلفزيون المؤتمر الوطني اليوم عن الشلوخ فى برامج وثائقية تاريخية

    صمت قليلا جدنا الشيخ الرزوقى ومسح بيده على لحيته البيضاء
    وقال : يا أبنائى أريد أن أوضح لكم شيئ هام كثرة حوله القيل والقال سأحدثكم عن الشلوخ أو الفصاده قالوا بعض الناس أنها علامات ورموز لبعض القبائل أو الأعراق ولكن هذا غير حقيقى فالحقيقة أن الشلوخ هى طقوس دينية إبتدعوها الكوشيون أى النوبين كان عندما يولد الطفل أو الطفلة يشلخ أو توضع ثلاثة خطوط على وجه من اليمين والشمال كانوا يعتقدون أن تلك الخطوط أو الشلوخ تحرصه من أى آزا هذه العقيدة قبل الأسلام ولكن بعد دخول الأسلام ظلوا أهل الشمال متمسكين بتلك الطقوس وحتى يومنا هذا ومتمسكين ليس بالشلوخ فقط بل بأشياء كثيرة كالمشاط وصناعة العناقريب وأشياء كثيرة وهذه الشلوخ موجوده حتى الآن عند الدنقلا والمحس والشايقية والحلفاويين والجعاليا كما توجد بعض القبائل الجنوبية وأن كانت هذه الطقوس طقوس نوبية وإذا آخذنا الدنقلا والمحس والسكود تجد شلوخهم ثلاثه مستطيله أما الشايقية والمناصير فشلوخهم ثلاثه بالعرض أما الجعليا فشلخهم هو تى كما يوجد فى بعض القبائل السودانية المختلفة ثلاثة شلوخ فى شكل سلم توارثو تلك الطقوس من أجدادهم جيل بعد جيل . وأشياء كثيرة وأسماء لبعض الآلات الزراعية مثل الكوريك كوريه بالنوبية سلبة سولوبة بالنوبية والآشميك اشما بالنوبية الشادوف بالنوبية اربل بالنوبية ألس بالنوبية وال########يس كلمة نوبية اورمود هو السواد الملصق فى الصاج الكون شبر : قفيفه صغويرى مرتق : سد من التراب يحجز الماء خلفه مرتي كشي أو الكشيق: هو باقي البلح "المكرن / المتبقي " بين جريد التمرة بعد الحش وعادة يكون في "الأشميق شرو: فهو جيب الحيطة "أو فتحة في الدراية / حيطة مبينة مخصوص أمام الباب عشان يقفل فيها الباب"" البيدخل فيهو قفل الباب قرقريبة: لسحب العجين فى الدوكة عواسة الكسرة تالي الشربة الثالثة للنبات فاري : الزرع في الجروف. سمد: الصبي الذي يساعد في الزراعة أروتي : الصبي الذي يجلس على الساقية الكبي: القلة يو ; عند مناداة الوالدة واشريرى : ابدا الحزن والاسف او المحبة والعطف للصغار دم : الرائب: مرض السل لان بصاق المريض يكون ابيض مخلوط بالدم دلاح : نوع من النخيل املس الساق برجب: عود يسند به الشجرة رورى: صوت البكاء او الاستغاثة يقولون ضرب الرورى اى صاح رميس : مكسور محطم رماضه: الرمضاء اى الرمل الحار من وهج الشمس رقراق: الضوء الذى ينفذ بين ورق الشجر او السقف( لقاديبنا المبردحة مافيها رقريق ) رغالة: الرشوه وتسمى البرطيل رف: ارتعش ومعناها المعنوى تشابى (فلان للضلال رف) ريوق: الافطار – فكة الريق وكان الكبار حريصين على اكل خبز او كسرة او قرقوش مع شاى الصباح رتق: حبل له عراوى كاجنزير اركج: الصبى االذى يساعد المزارع فى الساقية تربال :العامل الذى يساعد المزارع فى الزراعة ويعطى مبلغ نظير ذلك ربوب: غير صافى غير اصيل مختلط زمك: الغضب الشديد والانفعال السريع ويسمون به الانسان زامك اى الرجل الحار سريع الغضب زعب: تتدافع زمق: غضب يزوزى: يتمايل يتخبط على غير هدى مزاز يمشى بغير هدف .
    فسأل آحدنا جدنا الشيخ
    قائل: إذا كانت الخطوط أو الشلوخ ولأسماء لبعض الآلات الزراعية عادة نوبية قديمة توارثوها الأجيال فماذا عن اللغة العربية التى نتحدث بها اليوم صمت جدنا قليلا.
    قائل : لقد حكم مملكة كوش ملوك كثيرة وعدتكم بالحديث عنهم فى المرة القادمة ولكن سأحدثكم الآن عن اللغة العربية ودخولها إلى هذه المنطقة
    بعد انهيار كوش تجزأت البلاد إلى ممالك ، فظهرت نوباتيا النوبية في الشمال وتسمى مملكة (المريس) وعاصمتها (فرس) المغمورة ببحيرة النوبة (بحيرة الناصر حالياً(. والثانية مملكة (المقرة) وعاصمتها (دنقلة) والمملكة الثالثة هي نبتة .
    وكانت الثقافة المسيحية هي الثقافة السائدة كان لابد من عقيده يعتنقونها كانت فى تلك الزمان افريقيا مزدهره بالتجارة وكان التجار يأتون اليها من كل انحاء العالم إلى هذه المنطقة وبالأخص المناطق النيلية فجاءت الدعوة الأسلامية أو المبشريين بالدين الأسلامى من الدول المجاورة وكانوا من العرب والفرس كان لابد من تعلم العربية لمن آراد أن يعتنق الدين الجديد الا وهو الدين الآسلامى بما أن القرءان انزل باللغة العربية والشيئ الثانى الذى شجعهم على تعلمهم العربية غضبهم على نظام الحكم فى تلك الفترة وأول من هجروا لغتهم هم أبناء كوش أو نبته كانت لغتهم الأساسية هى اللغة المروية برغم وجود لهجات ولغات مختلفة بمناطق النوبيين وإذا أراد أيآ منكم أن يتعرف على هذه اللغة المروية فاليذهب إلىمقبرة نورى القديمة أو جبل البركل أو منطقة الكورو الأثارية ستجدون عديد من اللوحات المكتوبة بتلك اللغة المروية كان من يتعلم العربية يعلم الآخر أصول الدين الآسلامى بالعربية أو بالهجة المحلية منهم من تمسك بلهجته حتى يومنا هذا ومنهم من تخلى عنها فالسودان يا أبنائى من أعرق الدول فى العالم كانت به مماليك كثيرة وملوك كثيرة .



                  

11-24-2012, 10:22 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة (Re: يحي ابن عوف)

    ثم بعد ذالك كان فى برنامج الاطفال عن أسماء كثيرة وعادات لا زالت موجودة في عصرنا هذا

    الفصل الأول
    كعادته كل يوم كان يحكي لنا عن أمجاد المماليك النوبية كما حكا لنا عن أسماء كثيرة وعادات لا زالت موجودة في عصرنا هذا أسماء لبعض الآلات الزراعية وبعض الأسماء لأشياء كثيرة كان يقول أن هذه الأسماء أسماء نوبية مثل الآربل والكويق والكوريك والمنجل والكرديك والسلبة والآشميك وأسماء كثيرة تتداول ما بين أهل الشمال كما حكا لنا عن بعض العادات عند اهل السودان ذات المدلول النوبية منها ما هو سائد حتى اليوم و منها ما كان سائدا حتى وقت قريب كل الجرتق من العادات المتأصلة فى المجتمع السودانى و يحرص كل من يهمه أمر العريس و العروس على حضوره بل يعتقد الكثير أنه لا يكتمل الزواج إلا بجرتقة العرسان فى ليلة الدخلة و قبل الدخلة الفعلية جلبا للفال الحسن, و فى الغالب تحتفظ والدة العريس او جدتة (الحبوبه) بالجرتق و المكون من الحريرة و الهلال و العقد و الخاتم , هل تمعنتم فى شكل الخاتم؟؟ أو فاروصة الخاتم على وجه الدقة؟؟ انها من حجر ملون (كهرمان فى الغالب)نحت على شكل خنفساء(جعران) و بنفس الاسلوب الذى كان ينحت به النوبين جعارينهم , وكان النوبين يعتقدون بأن الجعران يجلب الحظ الحسن لذلك حرصوا على نحته على خواتمهم , بل الاصل فى خاتم الزواج هو عادة نوبية قديمة تناقلتها الامم من بعدهم و يرمز لاستمرار الحياة الزوجية.
    عريسنا ورد البحر كسر جرايد النخل
    عادة الاغتسال فى النيل فى الختان و الزواج ماهى ألا تيمنا بهذا النهر الختان الفرعونى لا يحتاج إلى كثير وهو منتشر فى كل الشمال السودان (وجنوب مصر)
    المريسه متجذر فى الموروث الثقافى السودانى بمسمياتها و انواعها المختلفه من مريسه, و بغو, و كجومورو, و بقنيه, والشربوت
    وفي الموت مثلا طقس الجنازة البرش وبعضهم القرمصيص ويقطعجريد النخيل ويوضع على يمين ويسار الميت ومن ثم بعد الدفن توضع كل واحد او تغرس مع شاهد القبر وعند النوبين وضع هدهد ميت في رواكيبهم يقولون ان الهدهد الميت هذا يطرد ملك الموت
    مثل الهواليق يشبه الي حد كبير برج المراقبه وهي عباره عن راكوبه من طابقين تمتد منها عدة حبال علي طول الحقل قمح اوذره وهذه الحبال يربط بها كشاكيش في مسافات متقاربه تحدث اصوات طارده الطيور والحشرات بعد هز الحبال ويطلق عليها ف الشماليه الحاحايه
    مثل حديث دار بين يحيى وحبوبة قالت يايحيى قوم تاكى الكبد وجر الشرو سولك فيهو ######ى وشيل الكشر ختو فوق الدقل وتعال اندومس
    تاكي00 اغلق الباب الكبد000 هو باب خشب مصنوع من الحراز
    الشرو000 هو لسان مفتح الباب ######ى000 تامين الباب
    الكشر000 هو مفتح الباب الدقل000 هوعتبة الباب وتعال اندومسى000 تعال نوم
    وأسماء كثيرة تتداول ما بين أهل الشمال هذه الأسماء أسماء نوبية مثل
    النوريق :هو حصاد الفول والقمح والانقاية : هى قطعت الارض والتقئ : هي الساحة التي يتم فيها نوريق المحصول والضريي : وهو فرز التبن عن البذور الفول
    ودوليق :هو الفول اوالقمح المتناثر
    والدونكا :هو المطبخ والقاطوع : هو الغرفة
    واللقدابة : البرنده والتتقة : باب التتقة: باب الزريبة بتاعت البهائم
    الكاويق000ورق المنقة او اوراق اي نبات ناشف
    الكمتر000 بقايا جذور النجيلة الناشفة
    الكرر000 قطع ساق النخيل الناشفة(الفلق الصغيرة)
    الكشر000 هو المفتح
    الكبد او الباب المصنوع من خشب الحراز
    العمرة : طبق الكسرة
    مثل المرابنات : ثلاث شعب من العيدان للسعن
    البرمة : القلة حقت حفرة الدخان
    الاوّر : عبّارة الموية
    الكونشبر : قفة التراب
    الاسناق : (عمود النص) عود حراز عشان خفيف حق المحراث
    التميمى ( البلى الحوام) حبل اشميق فى رقبة الحمار لا مؤاخذة او رجله
    تجم : قفلة
    البقل-هو حررت الظهيرة والسام - هو الجدار اوالحائط
    البشانتيق البرش....برش السعف والبروس : القصب قبل مايشيل القندول
    قُلاّفة : درابة وتِمبل : القوز العالى
    مثل إسلانج : النير فى الساقيه الذى يوضع على عُنقى الثورين .
    وإلقنين : الحُفره التى تملأ منها ########يس الساقيه بالماء .
    وآلس : حبل قوى تربط عليه ال########يس فى الساقيه لجذب الماء
    وإلوين : حبل الساقيه . وأوُر : البربخ فى الساقيه . وأور يلف أو يدور
    الغرض الحقيقي من البحث فهو يعطي الفرصة لمزيد من التفكر والتدقيق للمسميات الكونية وعلاقتها مع اللغة المروية والنوبية .
    يجب علينا دراسة اللغات جلها حتي نجد القواسم المشتركة من ثم التعرف علي اللغة الاولي التي لا اعتقد ان ثمة مجموعة قبلية تقتنيها وتتحدث بها كليا.
    هنالك أسماء كثيرة ومرادفات وبعدة لغات يمكن تأويلها أو إرجاعها إلى اللغة المروية والنوبية .



                  

11-24-2012, 11:19 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة (Re: يحي ابن عوف)



    باالرغم من مشاهدتى القليلة لتلفزيون وقلة البرامج الهادفه وتكرار فى تكرار
    ينبغي مراعات اختيار مقدمي البرامج من اصحاب المهارات الواسعة وهذا فن لايجيده كثير من مقدمي البرامج0
    اخبار التلفزيون، تفتقد المهنية والحياد، ويتم تلوين الخبر اتساقا مع رؤية ومصلحة المؤتمر الوطني. وتغيب بذلك اهم قواعد نشر وعرض الاخبار، ويضاف الى ذلك الخلط الواضح والمعيب بين الحكومة والمؤتمر الوطني، وتغييب كل فئات المجتمع الاخرى الا اذا تلاقت مصالح هذه الفئات مع مصلحة حزب المؤتمر الوطني.
    القضيه خطيره ولا تقبل التسويف كيف ينشر بحث علمي دون الإشارة الى صاحب البحث هذاهو عصر الفضائيات والمعلوماتية وتوفرهاوسهولة وصول الجميع اليها.

                  

11-24-2012, 11:51 AM

محمد علي البصير
<aمحمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة (Re: يحي ابن عوف)

    أستاذ يحى ـ لك تحية وسلام

    ليتك تمدنا بفيدوهات لتسجيلات توضح السرقة ـ وفي حال تعذر ذلك ليتك تلخص لنا ما ورد في برامج التلفزيون ( إسم البرنامج ، تاريخ ووقت تقديمه)
    مع إيراد مقتطلفات من بحثك المعني ـ للمقارنة
    حتى نقف على تفاصيل السرقة وتوثيقها
    حتى الأن ما أوردته هنا لا يقدم لنا دليلاً على السرقة

    وقطعاً هذا لا يعني تشكيكاً فيما ذكرت
    ولكنا نود توثيق السرقة حتى نقوم بحشد الإدانات لتلفزيون أدمن الفشل

    مع خالص الود والتقدير
                  

11-24-2012, 10:02 PM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة (Re: محمد علي البصير)

    شكرا محمد علي البصير
    حاولت ان اجد تسجيل لبرنامج جنة الاطفال و للبرنامج التاريخي الذي بث يوم امس الجمعة 23/11/2012
    لم يوافقني الحظ في التسجيل
    كان الحديث فى تلفزيون المؤتمر الوطني فى برنامج تاريخي فى شكل فيلم وسايقي
    الذي بث يوم امس عن مملكة كوش وعادات الشلوخ
    ثم بعد ذالك كان فى برنامج جنةالاطفال عن الأسماء والعادات التي ذكرت فى البحث




                  

11-24-2012, 10:12 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة (Re: يحي ابن عوف)

    ما غريب عليهم .
                  

11-24-2012, 10:50 PM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة (Re: AMNA MUKHTAR)



    شكرا آمنة مختار تحياتى لك
    انا والله فعلآ سعيد ان يهتم النظام بهذا الجانب التاريخ
    ولكن ان يتم سرقة جزء من البحث دون الإشارة الى صاحب البحث حتا ولو كانت كلمة واحده هذا الكلام مرفوض مرفوض .


                  

11-25-2012, 04:15 AM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة (Re: يحي ابن عوف)

    شكرا أستاذ يحى على هذا البحث ومزيدا من الدراسات والاجتهادات من أجل تاريخنا المجيد .ولك آلاف التحايا والسلام أخى العزيز
                  

11-25-2012, 07:58 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 05-25-2002
مجموع المشاركات: 6335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة (Re: فقيرى جاويش طه)


    الصديق العزيز فقيرى جاويش النوبي أخوي
    تشكر يااصيل لهذه المشاركة
    نحاول نكتم الحسره نحاول نخفي الاحزان
    نحن فى عصر هيمنت اقليات سيطرت على كل وسائل الأعلام المرئية والتعليمية
    السودان هو صاحب الحاضرات ومعلم الأجيال العربية والأفريقية


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de