كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة (Re: يحي ابن عوف)
|
كان حديث تلفزيون المؤتمر الوطني اليوم عن الشلوخ فى برامج وثائقية تاريخية
صمت قليلا جدنا الشيخ الرزوقى ومسح بيده على لحيته البيضاء وقال : يا أبنائى أريد أن أوضح لكم شيئ هام كثرة حوله القيل والقال سأحدثكم عن الشلوخ أو الفصاده قالوا بعض الناس أنها علامات ورموز لبعض القبائل أو الأعراق ولكن هذا غير حقيقى فالحقيقة أن الشلوخ هى طقوس دينية إبتدعوها الكوشيون أى النوبين كان عندما يولد الطفل أو الطفلة يشلخ أو توضع ثلاثة خطوط على وجه من اليمين والشمال كانوا يعتقدون أن تلك الخطوط أو الشلوخ تحرصه من أى آزا هذه العقيدة قبل الأسلام ولكن بعد دخول الأسلام ظلوا أهل الشمال متمسكين بتلك الطقوس وحتى يومنا هذا ومتمسكين ليس بالشلوخ فقط بل بأشياء كثيرة كالمشاط وصناعة العناقريب وأشياء كثيرة وهذه الشلوخ موجوده حتى الآن عند الدنقلا والمحس والشايقية والحلفاويين والجعاليا كما توجد بعض القبائل الجنوبية وأن كانت هذه الطقوس طقوس نوبية وإذا آخذنا الدنقلا والمحس والسكود تجد شلوخهم ثلاثه مستطيله أما الشايقية والمناصير فشلوخهم ثلاثه بالعرض أما الجعليا فشلخهم هو تى كما يوجد فى بعض القبائل السودانية المختلفة ثلاثة شلوخ فى شكل سلم توارثو تلك الطقوس من أجدادهم جيل بعد جيل . وأشياء كثيرة وأسماء لبعض الآلات الزراعية مثل الكوريك كوريه بالنوبية سلبة سولوبة بالنوبية والآشميك اشما بالنوبية الشادوف بالنوبية اربل بالنوبية ألس بالنوبية وال########يس كلمة نوبية اورمود هو السواد الملصق فى الصاج الكون شبر : قفيفه صغويرى مرتق : سد من التراب يحجز الماء خلفه مرتي كشي أو الكشيق: هو باقي البلح "المكرن / المتبقي " بين جريد التمرة بعد الحش وعادة يكون في "الأشميق شرو: فهو جيب الحيطة "أو فتحة في الدراية / حيطة مبينة مخصوص أمام الباب عشان يقفل فيها الباب"" البيدخل فيهو قفل الباب قرقريبة: لسحب العجين فى الدوكة عواسة الكسرة تالي الشربة الثالثة للنبات فاري : الزرع في الجروف. سمد: الصبي الذي يساعد في الزراعة أروتي : الصبي الذي يجلس على الساقية الكبي: القلة يو ; عند مناداة الوالدة واشريرى : ابدا الحزن والاسف او المحبة والعطف للصغار دم : الرائب: مرض السل لان بصاق المريض يكون ابيض مخلوط بالدم دلاح : نوع من النخيل املس الساق برجب: عود يسند به الشجرة رورى: صوت البكاء او الاستغاثة يقولون ضرب الرورى اى صاح رميس : مكسور محطم رماضه: الرمضاء اى الرمل الحار من وهج الشمس رقراق: الضوء الذى ينفذ بين ورق الشجر او السقف( لقاديبنا المبردحة مافيها رقريق ) رغالة: الرشوه وتسمى البرطيل رف: ارتعش ومعناها المعنوى تشابى (فلان للضلال رف) ريوق: الافطار – فكة الريق وكان الكبار حريصين على اكل خبز او كسرة او قرقوش مع شاى الصباح رتق: حبل له عراوى كاجنزير اركج: الصبى االذى يساعد المزارع فى الساقية تربال :العامل الذى يساعد المزارع فى الزراعة ويعطى مبلغ نظير ذلك ربوب: غير صافى غير اصيل مختلط زمك: الغضب الشديد والانفعال السريع ويسمون به الانسان زامك اى الرجل الحار سريع الغضب زعب: تتدافع زمق: غضب يزوزى: يتمايل يتخبط على غير هدى مزاز يمشى بغير هدف . فسأل آحدنا جدنا الشيخ قائل: إذا كانت الخطوط أو الشلوخ ولأسماء لبعض الآلات الزراعية عادة نوبية قديمة توارثوها الأجيال فماذا عن اللغة العربية التى نتحدث بها اليوم صمت جدنا قليلا. قائل : لقد حكم مملكة كوش ملوك كثيرة وعدتكم بالحديث عنهم فى المرة القادمة ولكن سأحدثكم الآن عن اللغة العربية ودخولها إلى هذه المنطقة بعد انهيار كوش تجزأت البلاد إلى ممالك ، فظهرت نوباتيا النوبية في الشمال وتسمى مملكة (المريس) وعاصمتها (فرس) المغمورة ببحيرة النوبة (بحيرة الناصر حالياً(. والثانية مملكة (المقرة) وعاصمتها (دنقلة) والمملكة الثالثة هي نبتة . وكانت الثقافة المسيحية هي الثقافة السائدة كان لابد من عقيده يعتنقونها كانت فى تلك الزمان افريقيا مزدهره بالتجارة وكان التجار يأتون اليها من كل انحاء العالم إلى هذه المنطقة وبالأخص المناطق النيلية فجاءت الدعوة الأسلامية أو المبشريين بالدين الأسلامى من الدول المجاورة وكانوا من العرب والفرس كان لابد من تعلم العربية لمن آراد أن يعتنق الدين الجديد الا وهو الدين الآسلامى بما أن القرءان انزل باللغة العربية والشيئ الثانى الذى شجعهم على تعلمهم العربية غضبهم على نظام الحكم فى تلك الفترة وأول من هجروا لغتهم هم أبناء كوش أو نبته كانت لغتهم الأساسية هى اللغة المروية برغم وجود لهجات ولغات مختلفة بمناطق النوبيين وإذا أراد أيآ منكم أن يتعرف على هذه اللغة المروية فاليذهب إلىمقبرة نورى القديمة أو جبل البركل أو منطقة الكورو الأثارية ستجدون عديد من اللوحات المكتوبة بتلك اللغة المروية كان من يتعلم العربية يعلم الآخر أصول الدين الآسلامى بالعربية أو بالهجة المحلية منهم من تمسك بلهجته حتى يومنا هذا ومنهم من تخلى عنها فالسودان يا أبنائى من أعرق الدول فى العالم كانت به مماليك كثيرة وملوك كثيرة .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة كوش | يحي ابن عوف | 11-24-12, 10:03 AM |
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة | يحي ابن عوف | 11-24-12, 10:12 AM |
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة | يحي ابن عوف | 11-24-12, 10:22 AM |
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة | يحي ابن عوف | 11-24-12, 11:19 AM |
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة | محمد علي البصير | 11-24-12, 11:51 AM |
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة | يحي ابن عوف | 11-24-12, 10:02 PM |
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة | AMNA MUKHTAR | 11-24-12, 10:12 PM |
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة | يحي ابن عوف | 11-24-12, 10:50 PM |
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة | فقيرى جاويش طه | 11-25-12, 04:15 AM |
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة | يحي ابن عوف | 11-25-12, 07:58 AM |
|
|
|