كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق (Re: يحي ابن عوف)
|
يقول الدكتورقرنق القائد العظيم
هكذا فإننا نقصد وحدة جديدة تقوم على ما أطلقت عليه "التنوع التاريخى" و"التنوع المعاصر". نحن نعتقد بأن الحكومات التى تعاقبت على الحكم فى الخرطوم منذ 1956 قد أقامت وحدة البلاد وتنميتها على أسس ضيقة وعلى تعريف منقوص للسودان استبعد حقائق أساسية فى واقع بلادنا. هذا الاستبعاد هو الذى تسبب فى الحرب، فالسودان كما نعلم، ومنذ 1956، يقوم على شوفينية اثنية ودينية، وأي شكل من الشوفينية يقود الى الفاشية فى كل مكان. مثلاً، الشوفينية الآرية العنصرية فى ألمانيا النازية، والفاشية فى إيطاليا، والشوفينية الاثنية فى جنوب أفريقيا فى شكل أبارتيد وهكذا. والحال دائماً، أن يفضى أي شكل من أشكال الشوفينية الى الفاشية وهذا ما حدث فى السودان، فظاهرة الجبهة الإسلامية ليست بمنقطعة مما سبقها. وتحضرني هنا واقعة طريفة لها صلة بهذا الموضوع. فعندما صعدت الى قمة الهرم ونزلت، قال لي المرشد المرافق: "الأهرام هى إحدى عجائب الدنيا السبع"، وقلت له "إنما عجائب الدنيا ثمان والمعجزة الثامنة لدينا فى السودان" فسألني :"وما هى؟" فأجبته "رجل معتوه اسمه الترابي" فهذا الرجل يعتقد بأنه شئ خارج هذا العالم، ولكن أوضاعنا هى التى أنتجته، فهو محصلة تراكم وذروة ما تمَّ حدوثه من قبله. وهكذا فهذه هى رؤيتنا. نحن نقاتل من أجل وحدة بلادنا ونرى هذه الوحدة شاملة للجميع، كل قوميات بلدنا من عرب وأفارقة، كل الأديان من إسلام ومسيحية ومعتقدات أفريقية، حتى نستحدث رابطة اجتماعية سياسية سودانية على وجه التحديد تنتفع من الحضارات الأخرى. ولأولئك الذين يميلون نحو منهج علم الرياضيات، إذا أردت أن أعرف السودان فسأقدمه فى شكل معادلة رياضية بسيطة كالآتي: س = (أ + ب + ج) حيث (س) هى السودان أو الهُوية السودانية وهى دالة مرتبطة بالمتغيرات أ، و ب، و ج. يمثل أ التنوع التاريخى، ويمثل ب التنوع المعاصر، وج تأثيرات الحضارات الأخرى علينا، فنحن لا نعيش فى جزيرة معزولة إنما فى مجتمع إنساني. أما المتغير الثابت (س) والذى يمثل الهُوية السودانية، فهو المحصلة النهائية لهذه المتغيرات أو المكونات. الخطأ الذى ارتكبناه فى السابق هو تقييد هذه المكونات وحصرها مما أفضى الى تشويه نمونا الطبيعي وإعاقته ودفعنا نحو الفاشية، وفى هذه الحالة فإن فاشية الترابي فى السودان تأخذ اسم الأصولية الإسلامية. نحن نحتاج لتمكين هذه الوحدة حتى نصبح دولة عظيمة، وشعباً عظيماً وحضارة عظيمة، ونتواصل مع الحضارات الأخرى، ومع الشعوب الأخرى خصوصاً شعوب وادى النيل والتى تجمعنا معها روابط تاريخية منذ الأزل. العالم يقترب من بعضه، وهو يتشكل من أسواق وتكتلات مثل الإتحاد الأوربي والذى يطلق عليه الأوربيون الآن "البيت الأوربي"، فى الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية يخلقون سوقاً واسعة، والشئ نفسه يفعلونه فى دول آسيا، فحتى أولئك الذين لا يجمع بينهم شئ مشترك أضحوا يقتربون من بعضهم البعض لكي يخلقوا لأنفسهم قوة تنافسية فى المجال العالمي، ونحن فى وادى النيل نتمتع بفرص أفضل، نسبة لما بيننا من روابط تاريخية تتيح لنا أن نؤسس مجتمعاً رحيباً. ولكن لكي يكون لنا نصيب فى بناء هذا النموذج فإنه من الضروري لنا فى السودان أن نرتب بيتنا من الداخل أولاً إذ لا يمكن، دون ذلك، أن نسهم وبيتنا فى حالة اضطراب. هذا هو التزامنا بالوحدة، قلنا ذلك فى عام 1983، ونقوله الآن، كما قلناه فى عام 1991 ونحن نمر بظروف عصيبة عندما انشق نفر على الحركة، رياك مشار وآخرون، واستغلتهم الحكومة فى الخرطوم لمصلحتها. رفع هؤلاء شعارات انفصال الجنوب واستقلاله وللتشديد على الأمر كونوا تنظيماً أطلقوا عليه اسم "حركة استقلال جنوب السودان". استغلت الجبهة الإسلامية بانتهازية هذا الموقف وحاولت أن تسحب البساط من تحت أرجلنا باستمالة السودانيين الجنوبيين بالإيحاء لهم بأنها مستعدة لمنحهم كل ما يطلبونه بما فى ذلك الاستقلال. هكذا نحن نعيش الآن حالة شاذة، فبينما نحن الوحدويون فى صدام مع حكومة الجبهة، نجد الانفصاليين "حركة استقلال جنوب السودان" فى تحالف مع الحكومة فى الخرطوم. هذه هى حقيقة وضعنا، وقد ارتبكت قواعدنا مما استوجب علينا الدعوة الى مؤتمر وطني ناقشنا فيه وتحاورنا حول مصير حركتنا لفترة استمرت عدة أيام. وبعد مداولات طويلة توصلنا الى قرار أكدنا فيه وحدة بلدنا. لذلك، حينما أتحدث عن وحدة السودان فأنا لا أنطق عن قناعة فحسب بل من تفويض قواعدنا فى المؤتمر الوطني الأول الذى عقدناه فى عام 1994". هذه هى الوحدة التى نقاتل من أجلها. كان من الصعوبة بمكان على الكثيرين، فى عام 1983، أن يفهموا مقصدنا. كان ذلك صعباً لأن العقول قد تكيفت وفقاً للماضي، وفقاً للتقاليد ووفقاً لما هو معروف فى وقته. ولكن، إن أردنا بناء سودان عظيم ومجتمع عظيم فهذا يستوجب أن يكون لنا تفكير جديد، فلا يمكن أن نستمر فى التفكير بالأسلوب القديم نفسه. فقد حصلنا على استقلالنا فى عام 1956، أي منذ واحد وأربعين عاماً، وشهدت هذه الفترة حربين، حرب الأنيانيا الأولى وحرب الأنيانيا الثانية، إضافة الى الحرب الحالية للحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان والتى انضمت لها باقي فصائل التجمع الوطني الديمقراطي. دامت الحرب الأولى لمدة سبعة عشر عاماً وتدخل الحرب الراهنة عامها الخامس عشر. هكذا فنحن نخوض حرباً مع أنفسنا لمدة واحد وثلاثين عاماً من عمر استقلالنا البالغ واحد وأربعين عاماً. هذا شقاء بالغ إذ ليس من المعقول أن يعرض شعب نفسه لمثله إلا إذا كانت هناك قضايا مصيرية يهددها خطر داهم. وهكذا، فإن هذا الشكل من السودان، القائم على الظلم وعدم العدالة وعلى الاستعباد، هو الذى أفرز الأزمة الراهنة. فالشوفينية، وإقامة وحدة السودان على أسس ومكونات محدودة، هى التى أوقعتنا فى أبارتيد نظام الجبهة الإسلامية الذى يعيشه شعبنا الآن. ويمكن للمرء أن يتخيل ويتصور بعين عقله أنه لو اتبعنا الاتجاه الصحيح فى عام 1956، وكان تطورنا طبيعياً خلال الواحد وأربعين عاماً الماضية، لكان لنا شأن آخر الآن، خصوصاً بما لدينا من موارد مائية، ومعدنية، وزراعية، ونفطية. وبنظام صحيح للحكم، وبقبولنا لأنفسنا سودانيين، وبخلق هذه الرابطة السودانية الاجتماعية السياسية، وبواحد وأربعين عاماً من التنميَّة، كان يمكننا أن نصبح الآن فى مصاف نمور شرق آسيا. ولكن قيدنا أنفسنا وقزمنا نمونا بتأسيس وحدتنا على الاستعباد والعزل.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-09-07, 06:19 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-09-07, 07:20 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-09-07, 06:32 PM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-09-07, 11:16 PM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-10-07, 05:22 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-10-07, 06:05 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-10-07, 06:33 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-10-07, 06:57 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-11-07, 11:12 PM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-11-07, 11:30 PM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-12-07, 04:30 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | حيدر حسن ميرغني | 07-12-07, 05:17 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-12-07, 05:40 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | النذير حجازي | 07-12-07, 06:23 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-12-07, 07:10 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-12-07, 07:57 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-12-07, 04:34 PM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-12-07, 09:52 PM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-13-07, 06:32 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-13-07, 06:51 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-15-07, 07:30 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-29-07, 06:22 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | Tragie Mustafa | 07-29-07, 06:41 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-29-07, 07:23 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | Najlaa El Mahi | 07-29-07, 10:57 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-29-07, 06:51 PM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-30-07, 06:19 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-30-07, 08:14 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-30-07, 06:11 PM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-30-07, 10:03 PM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-31-07, 08:48 AM |
Re: فى الذكرى الثانية الى كل من عاش النضال ونهل من حب المناضل الراحل المقيم الدكتور جون قرنق | يحي ابن عوف | 07-31-07, 10:01 PM |
|
|
|