|
ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين
|
التحية للنيل الازرق على اختيار الموضوع
والتحية لمقدمات السهرة المثقافات رشا و تسابيح
الشاعر الجميل سعد الدين ابراهيم
الناقد المثقف السر السيد
الممثل الجميل عوض شكسبير
الشاعر المثقف الصديق يحى فضل الله العوض
الرائعة الاستاذة هادية تسلمى لى ارئك
الفنان الكبير الهادى الجبل
سهرة رائعة و جميلة بكل المقاييس
لكم الحب ال النيل الازرق
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: نجوان)
|
الاخ العزيز حمزة سليمان كل سنة وانت طيب بعكس كلامك يا صديق بالامس تمت محولة لإقصاء يحي فضل الله عمدا من قبل المذيعتين بالشكل الذى اوضح مدى ضآلة تفكيرهما ومحاولتهما ان يحصروا الموضوع عن المثقفاتية (كتهمة) وبرغم محاولات يحي شرح كلمة ثقافة إلا ان المذيعتين إستماتتان فى حصاره بأفكار فطيرة ومحاولة زنقته بالتهليل لقصيدة نتفق او نختلف بإعتبارها قصيد تمس الوجدا و و و و. ياخى كانت حلقة سخيفة ومليئة بالسخف مع وافر احترامى وتقديرى ارأيك يا صديق. هشام كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: هشام كمال)
|
الاكرم حمزة سليمان .. تحيات ..طيبات حقيقة كانت سهرة روعة .. بوجود الكوكبة الجميلة ..
Quote: بالامس تمت محولة لإقصاء يحي فضل الله عمدا |
الاخ كمال - تحية وتقدير .. فهلاً ملاحظتك في محلها وكان كل الحاضرين معي البرنامج لهم نفس رائك .. بس ..الله اعلم يكون عمداً..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: هشام كمال)
|
كنت أتمنى أن يكون من بين ضيوف الحلقة من يناقش هذا المصطلح الهلامي (مثقف) الذي لم يعد له معنى بعد دراسات كلود ليفي شتراوس في الانثروبولوجيا الثقافية التي بين أن كل الناس مثقفين وليس هناك مجموعة أو شعب أكثر ثقافة من غيره، أي أن الأمر برمته نسبي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: abubakr)
|
وجهه البرنامج كانت فى اتجاه استخدام المفردة السخيفة مثقفاتى للاستهانة والسخرية من المثقف وممارسة الارهاب المضاد حسب مصطلح السرالسيد
يحيى فضل الله والسرالسيد
استعدلا الحوار بالدفاع عن المثقف وعن غناءعقد الجلاد كون اعجاب المثقفين به ليس تهمة
الوحيد الذى تجاوب مع فكرة السخرية من المثقف والذى مهدت لها رشاوتسابيح هو عوض شكسبير
والطريف حاول السخرية من ادعياءالثقافة وهو خيرنموذج للمدعى
تسابيح ورشا
مع قبح الصوت
حظهما من الثقافة ضئيل
ماالحكمة فى افراد جزء كبيرمن الحلقة لغناءعقد الجلاد وتجاهل الحديث عن تجربة الهادى حامد ضيف الحلقة
هادية كانت مدهشة مثقفة ومتحدثة ووجه جميل خالى من المساحيق والالوان والاصباغ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: mohmmed said ahmed)
|
الاخ محمد الامين ...تحية طيبة
بالله عليك ما ترمــى لينــا اقتباس رائع مثل هذا وتكتفـــى ...
مزيد من الاضاءة حــول اراء ( تظل اراء )ليفى شتراوس ...
من بعض الربــط ( الوعــى / المعرفة / العالمية / المحلية ..)
Quote: هذا المصطلح الهلامي (مثقف) الذي لم يعد له معنى بعد دراسات كلود ليفي شتراوس في الانثروبولوجيا الثقافية التي بين أن كل الناس مثقفين وليس هناك مجموعة أو شعب أكثر ثقافة من غيره، أي أن الأمر برمته نسبي. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: mohmmed said ahmed)
|
Quote: Quote: بالامس تمت محولة لإقصاء يحي فضل الله عمدا
الاخ كمال - تحية وتقدير .. فهلاً ملاحظتك في محلها وكان كل الحاضرين معي البرنامج لهم نفس رائك .. بس ..الله اعلم يكون عمداً.. |
الاخت عفاف اتأسف على كلمة عمدا فقد يكون جانبنى الصواب فى اختيارهاوقد يكون مردها لغيظى وشكرا على تنبيهك
الاخ محمد سيد احمد
متفق معاك الا انو السر السيد حاول انو يحى المذيعتين من ان يكتسحهما يحي فضل الله وفضل انو يحاول يشرح وجهة نظر يحى بشكل لطيف.
هشام كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: هشام كمال)
|
بعد نجاح تسابيح ورشا في "تحييد" يحيى الذي استمات كي يضع حصان النقاش الجاد أمام عربة الحلقة المهرجلة؛ لم يتبق لنا سوى الاستمتاع بغناء الهادي حامد وأداء الفرقة الموسيقية.. ولا أنسى أن أشيد بحضور و"ثقافة" الضيفة الأخرى : هادية ، التي لم يتسنَ لي أن أعرف بقية اسمها ومهنتها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: Hussein Mallasi)
|
رمضان كريم حقيقي شعرت بان مقدمات السهرة كن دون المستوي الثقافي للضيوف، وحاولوا ان يقودوا الحوار لاتجاه معين، بالمناسبة كل المعذيعين والمذيعات السودانين الجدد يتميزون فقط بجمال الخلقة والصوت اما المضمون فعلي الاغلب صفر فبعضهم يسال اسئلة الشافع الصغير ما مفروض يسئلها، ولكن بالمناسبة دي ما عيب من المذيع دي عيب من المعد للبرنامج ولا شنو لانوا المذيع وظيفته الرئيسية توصيل رؤية المعد ودي طبعاً ظاهر من السماعات المركبة في اضانين الجماعة ديل وهم بيتكلموا، اخيراً في مذيع سوداني بيتكلم اكثر من الضيف يعني والله لحد ما تلقا الضيف يباصر فيها مباصرة عشان يلقي ليهو فرصة مع المذيع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: هشام كمال)
|
الاخ هشام كمال يا حبوب
كل سنة وانت طيب
المهم انو يحى فضل الله الشاعر الجميل اوصل رأئيه رغم تداخل تسابيح
ولم تناقش مداخلاته فى استهجان محاكاة عاطف خيرى من الممثل وواضع فكرة المثقفاتيه
الذى حاول النيل من طريقة القاء عاطف خيرى للشعر مما يثبت جهاله واضع الفكرة والممثل الذى حاكى عاطف
و الذى اثبت رائ يحى فضل الله فى عدم ثقافة الممثل
* تنطيق مقولة كل خطاط جهول على الممثل الذى قلد عاطف خيرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: نجوان)
|
الناقد الفنان السر السيد
هو احد الاصوات الفكرية التى نراهن عليها فى النقد البناء والذى سيؤدى الى التغير الصحيح
السر السيد موضوعى فى كل شى ، الا انى ارى انه لم يعطى القدر الكافى ليستفيط اراء ووجه نظر
واشارته فى نقد ترديد بعض المغنيين الشباب لاغنيات الغير و نقد المقولة المتداولة ( الناس عايزة كدة ) التى كشفت عن اضمحلال ابداع الشباب و عدم الثقة فى تقديم الجديد من الاغنيات من باب الوصول السريع.
الموضوع الذى اختارته النيل الازرق ضيوفه و مناقشيه كانوا كتار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: HAMZA SULIMAN)
|
حمزة الفنان
طبعا الحديث الضعيف بتاع ناس عقد الجلاد حيكون ما عجبك والجمرة بتحرق الواطيها
حلقة امس دى اقترح اعادة صياغتها على النحو التالى
ان تقوم هادية بالتقديم وادارة الحوار الضيوف يحيى والسروسعدالدين
الفنان الهادى حامد
مع استبعاد تسابيح ورشا وشكسبير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: HAMZA SULIMAN)
|
اري انكم من العارفيين فهلا تجاوزنا الشخصيات الي ان نحاور هنا لنجد فهما اوضح للمثقف ...فهل هي ترادف الكلمة الفرنجية انتلجنسيا .. فكلمة عالم هي لتعرييف المهني ومن يحمل القلم كحرفة هو اما كاتب او صحفي .. هل المثقف اكاديمي ام عالم ام مهني ام كاتب ام وصف اوسع من التحديد الوظيفي ليشمل ذو معارف واسهامات متعددة ؟؟
نامل في الاستاذدة ولكم الاجر والثواب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: abubakr)
|
حمزه سليمان ايها المبدع شكرا ثمينا على المبادره بهذا الخيط والمحيرني من امس في افتراعه هنا ومن وين ابتديه لكن سهلت الامر علينا كي نقوم بدور التداخل والذي لابد منه بعد إذنك طبعا الحلقه كانت تضم اناس ضليعين ويُحسَبوا من رموز المثقفين في السودان فيحي فضل الله معروف بكتاباته التي لايشق لها غبار والسر السيد متمكن من ادواته الحواريه ومشبع بالمعلومات والافكار سعد الدين ابراهم يكفي انه يستنطق الحروف سيل من الاحاسيس والافكار الهادي حامد رمز من رموز الغناء بل ابعد من ذلك إن لم اكن مخطئ قام بإقتباس طريقة الغناء الصومالي من الاستاذ احمد ربشه وازن وعبَر وقاس وفصل وخرج لنا بثوب جديد من طريقة الاداء وبالنسبه لي هو صاحب مدرسه إنتهجها معظم الشباب في غناأهم , عوض شكسبير كان حاضرا الاستاذه هاديه ضليعه وواعيه بقولها ثابته في طرحها و(بنات التبخ)على قول محمد سيد احمد كُنَ الحلقه الضعيفه في الحضور وليتهن كما تكرم الباشمهندس ابوبكر بأن يكتفن بحضورهن ويتركنَ البرنامج يدار بواسطة الحضو فهم يملكون من الإدراك ما يمكنهم من إدارة الحلقه كامله دون الحوجه لمقدم
Quote: رشا و تسابيح محاورات مثقفات
ولهن لغة عاليه فى الحوار
رائـــــعات |
استاذنا حمزه سليمان اسمح لي ان اختلف معك فيما ذهبت اليه وكما اسلفت ومن وجهة نظري انهن افغر ما يكون. قدمن لنا نموزجً حي لضحالة المزيعين/ات ومقدمي البرامج اذكر أن الاستاذ يحي فضل الله سألهن عن مسار البرنامج وموضوعه اهو يستهدف المثقف ولا المثقفاتي (ووقف حمار الشيخ في العقبه وصرن يلتبجن ويتلعثمن مع محاوله مستميته للإمساك بزمام الحلقه ولكن من وجهة نظري فشلن فشل زريع (إنتهى)
Quote: الاخ العزيز حمزة سليمان كل سنة وانت طيب بعكس كلامك يا صديق بالامس تمت محولة لإقصاء يحي فضل الله عمدا من قبل المذيعتين بالشكل الذى اوضح مدى ضآلة تفكيرهما ومحاولتهما ان يحصروا الموضوع عن المثقفاتية (كتهمة) وبرغم محاولات يحي شرح كلمة ثقافة إلا ان المذيعتين إستماتتان فى حصاره بأفكار فطيرة ومحاولة زنقته بالتهليل لقصيدة نتفق او نختلف بإعتبارها قصيد تمس الوجدا و و و و. ياخى كانت حلقة سخيفة ومليئة بالسخف مع وافر احترامى وتقديرى ارأيك يا صديق. هشام كمال |
f]المبدع هشام كمال اعطر الود اتفق معك تماما عدا ما اسلفت عن إقصاء يحي فضل الله ليس دفاعا عنهن بل هن لا يملكن تلك الحنكه والعرفه لفعل هذا الإقصاء
وعموما الحلقه كانت مفيده وقيمه
اجمل الود لجميع المتداخلين[RED
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: mohmmed said ahmed)
|
لا لا تجارب ربشة . تجارب اقدم .. تجارب ربشة فى الغناء السودانى والعربى والغناء عموما فى الشرق الافريقى . قديمة . كانت قبل الحضور للسودان للدراسة بالمعهد . تجارب ربشة عالمية . بين اليمن والصومال وكينيا وجيبوتى والسودان ولندن . وربشة كان ممكن يفيد فى تنويع فن الغناء السودانى . ربشة مظلوم ظلم الحسن والحسين .. الله يلعن المطرطش الكان السبب فى حرمان السودان . وكتير الاحترام للفنان المتجدد ود الجبل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: Osman Musa)
|
من الماجميل فى الحلقات وجود الفنان كاستراحة للنقاش وعدم مساهمته فى النقاش ( ما نسمع حاجة يا استاذ )
الهادى حامد رمز من المجددين لحنيا وادائيا و اعتقد لم يناقش الهادى حامد مناقشة ثرة عن تجربته
الهادى بالنسبة لنا اول ان كان استوحى هذا الاسلوب من ربشة (الله يرحمهو يغفر له) ام لا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: Osman Musa)
|
فى الذكرى الاولى لثورة اكتوبر اى فى عام 1965 غنى الهادى حامد
منذ نهاية الستينيات كان عندو انتاجو الخاص
ربشة عرف بعد حضوره للدراسة فى المعهد بداية السبعينيات
الاغانى التى اشتهربها احمد ربشة لاتتعدى اصابع اليد
واغنيات الهادى حامدالخاصة بالعشرات
صديقى د عمر عبد العزيز زامل ربشة فى الدراسة بمدارس الصومال وباللغة الايطالية درس ربشة الموسيقى منذ الابتدائية
لذلك فقد امتلك ثقافةموسيقية راقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: احمد العربي)
|
موضوع الحلقة فرد اجنحة الفكر الثقافى بالتالى اتوقع انو رشا و تسابيح اكيد اطلعوا على الموضوع كويس واكيد كان فى مذاكرة قبل الحلقة واعتقد الاسئلة المطروحة كانت موضوعية باستثاء لحظة انزلاق الحلقة فى تعريفها اصلا للمثقفاتى الذى بادر به يحى فضل الله عن اصل موضوع الحلقة واتمنى ان ننظر الى الموضوع بغض النظر لاى خلفية مسبقة لرشا و تسابيح وانا احمد لهن المبادرة بطرح مثل هذه المواضيع للنقاش مما يفيدهن ويفيد الجميع ومثل ما علق ابوبكر اتمنى ان ندلو بدلونا هنا عن المثقفاتى والسؤال ليه اصلا فكرة استهجان اللغة الشعريةالجديدة ؟ اعتقد طرح جمال حسن سعيدفى اسكتشه ما كان موفق لانه اساسا جمال حسن سعيد من المجددين فى لغة الشعر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: HAMZA SULIMAN)
|
Quote: يا عربى
انت عارف الاتهام بتاع تقليد ربشة دا بجنن الهادى
وللتاريخ
تجربة الهادى فى الغناءاقدم من تجربة ربشة
وانتاج الهادى حامد من الالحان والاغانى اكبربكثير من انتاج ربشة |
الجميل محمد سيد احمد (ود الجبل) لو رجعت لي كلامي بتلقي اني لم أذكر أن الاستاذ الهادي حامد يقلد بل قلت إقتبس طريقة الغناء وازن وعبر وفصل وجانا بثوب جديد يعني الكلام ده ما أظن بيعني تقليد(إن لم اكن مخطئ) وقات ايضا انه إبتدع مدرسه جديده لكن هذه اللونيه بادر بها ربشه وهذه حقيقه إن لم تنفوها لناتماما وبالتفصيل
واكرر أن الهادي الجبل الان هو صاحب مدرسه ولونيه خاصه قلدهو فيها كثير من الشباب
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: احمد العربي)
|
مساء الخير
شايفة في تساؤل عن أستاذة هادية
حسب معلوماتي إنها هادية حسب الله
كاتبة وصحفية بأجراس الحرية
حقيقة انا من المولعات بكتاباتها
وهي منافحة ومدافعة عن حقوق المرأة
____________________________________________________
اما عن الحلقة
فناس على النيل مشكلته
الإعداد والمذيعات
وإمكن أنا حضرت حلقة عجيبة
كان الفنان عمر خليل ضيف فيها
المذيعات بتكلموا مع بعض
وكمان وقت الضيف بتكلم!!!!!
حلقة أمس تميزت بالضيوف
لكن اداء تيم القناة
كان كالعادة أوف سايد
عليه أستمتعنا بفاكهة الحلقة
الهادي الجبل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: HAMZA SULIMAN)
|
هل العارف بامور كثيرة هو مثقف ؟؟ قابلت في عمري الكثير من زملائي وغيرهم من الاكاديميين والمهنيين ذوي الدرجات المرموقة ولكن معرفه كثير منهم خارج تخصصاتهم كانت قليلة او معدومة ؟؟؟ لماذا ينظر الي الشاعر والكاتب علي انه مثال المثقف تلقائيا ؟؟ فالطبيب او المهندس او المحامي او المحاسب الشاعر الكاتب هو مثقف اما كونه طبيبااو محاميا او محاسبا او مهندسا لا يجعله ان يقع في خانة المثقف تلقائيا ؟؟ هل المثقف فرد ام عضو في جماعة ؟؟؟ هل التفلسف (واعني هنا المتخصص في الفلسفة وعلومها) مثقف ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: HAMZA SULIMAN)
|
ابو بكر .... انت هنـــا صــــاح
Quote: اري انكم من العارفيين فهلا تجاوزنا الشخصيات الي ان نحاور هنا لنجد فهما اوضح للمثقف ...فهل هي ترادف الكلمة الفرنجية انتلجنسيا .. فكلمة عالم هي لتعرييف المهني ومن يحمل القلم كحرفة هو اما كاتب او صحفي .. هل المثقف اكاديمي ام عالم ام مهني ام كاتب ام وصف اوسع من التحديد الوظيفي ليشمل ذو معارف واسهامات متعددة ؟؟
نامل في الاستاذدة ولكم الاجر والثواب |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
سال الكثير من المداد ليعرف المثقف هل هو المهتم بقضايا الادب والفنون والافكار هل هو صاحب الدرجات العلمية العليا هل هو القارى والمتحدث
د حسن مدن فى عموده بجريدة الخليج ليوم امس كتب عن المثقف واورد تعريفات وافكار عن المثقف ودوره يقول يمكن القول ان المثقف هو الشخص الذى يعيد دراسة الافكار ذات القيمة الاجتماعية والسياسية والاخلاقية التى تعنى اكبر عدد من افراد المجتمع
المثقف هو من يوظف راس ماله الرمزى اى الفكر لصالح المجتمع
المثقف بالضرورة ذو حس نقدى ثقافة النقد هى نقيض ثقافة الامتثال هناك ثقافة تستمد وجودها من المغلق من النهائى ولا تسعى للتجديد فما تقدمه ماهو الا انتكاس للوراء وتمجيد للقائم فتقدس وتؤثم وفق ما تهوى
انطونيو غرامشى المفكر الايطالى المعروف اول من صاغ مفهوم المثقف العضوى جون بول سارتر فيرى ان المثقف ((هو ذاك الذى يؤدى مهام لم يكلفه بها احد
وهذا التعريف اعجبنى))
يقول مدن
المثقف هامشى على صعيد الانتاج دائره نفوذه هى الوعى الذى لا يعترف باهميته احد
وكم كان بليغا وحكيما الاستاذ عبد الخالق محجوب عندما قال قدمت لشعبى الوعى
فى اجابته على السفاح نميرى
عن دور المثقف فى المجتمع قال المفكر التنزانى الراحل نايريرى
المثقف الذى لا يشارك فى قضايا مجتمعه مثل ابن القرية الذى جمعت له النقود لشراء احتياجاتها من المدينة فخرج ولم يعد "
المثقف هو من يزيل الاذى عن الطريق
يكشف زيف الافكار المتخلفة ويزيلها بالافكار النيرة
. )
المثقف هو من يوظف راس ماله الرمزى اى الفكر لصالح المجتمع
رأي البسيط أننا اليوم نحتاج هذا النوع المبادر من المثقفين من واقع احتياج مجتمعاتنا للتغيير ...
تحياتي "
30
.
17 Re: المثقف (Re: مؤيد شريف)
الأستاذ محمد سيدحمد ازكر دائما حوار دار بينى وبينك قبل سنين فى شقة عاطف الجريفاوى بحضور عزيز خطاب والفاتح زيكو و ود الجيلى وكلما بحثت عن شرح لمكنون هذا المصطلح اجده متمثل فيك وسوف اعود لمناقشة هذا الموضوع ولك احترامى
:07 م
نصار
.
8269 Re: المثقف (Re: 7abib_alkul)
العزيز محمد سيد احمد بما انه المعرفة واسعة و ما ممكن شخص احتواها و جمعها من اطرافها، يكون تحصيل قدر منها هو حجر اثاث المثقف الا انه لا يمكن وصفه بالمثقف ما لم يري المجتمع نتاج معارفة المكتسبة في حراكه و تطبيقاته خارج نطاق التخصص و المهنة طالع العدد الـ "21" من جريدة "سودانيز اون لاين"
01-ahmed
.
09 Re: المثقف (Re: نصار)
حبيب الكل كانت تلك امسية جميلة بداية تعارفنا على البورداب كدى ذكرنى الحوار كان كيف لك تحياتى مؤيد نصار
مغهومى للمثقف يرتبط ارتباط كبير مع دوره الاهتمام بقضايا الناس الايجابية والتفاعل ثمرة مباركة لشجرة المعرفة
الباشمهندس ابوبكر
داجزءمن بوست بعنوان المثقف عسى ان تجدفيه معنى للمثقف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: mohmmed said ahmed)
|
مشروع المثقف العضوي
اما مشكلة المثقفين فهي اساسية وجوهرية ، اذ يرى غرامشي ان كل البشر مثقفون بمعنى من المعاني ، ولكنهم لا يملكون الوظيفة الاجتماعية للمثقفين ، وهي وظيفة لا يمتلكها الا اصحاب الكفاءات الفكرية العالية الذين يمكنهم التأثير في الناس .. ومن هنا يستخلص الفارق بين المثقف التقليدي والمثقف العضوي .. الاول يعيش في برجه العاجي ويعتقد انه اعلى من كل الناس ، في حين ان الثاني يحمل هموم كل الطبقات وكل الجماهير وكل الفقراء والمحرومين والكادحين .. وعليه ، فان المثقف الحقيقي هو المثقف العضوي الذي يعيش هموم عصره ويرتبط بقضايا امته .. ان اي مثقف لا يتحسس الام شعبه لا يستحق لقب المثقف حتى وان كان يحمل ارقى الشهادات الجامعية
الكاتب البريطانى ستيف جونز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: mohmmed said ahmed)
|
Quote: الناقد الفنان السر السيد
هو احد الاصوات الفكرية التى نراهن عليها فى النقد البناء والذى سيؤدى الى التغير الصحيح
السر السيد موضوعى فى كل شى ، الا انى ارى انه لم يعطى القدر الكافى ليستفيط اراء ووجه نظر واشارته فى نقد ترديد بعض المغنيين الشباب لاغنيات الغير و نقد المقولة المتداولة ( الناس عايزة كدة ) التى كشفت عن
اضمحلال ابداع الشباب و عدم الثقة فى تقديم الجديد من الاغنيات من باب الوصول السريع.
الموضوع الذى اختارته النيل الازرق ضيوفه و مناقشيه كانوا كتار |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
Quote: التحية للنيل الازرق على اختيار الموضوع
والتحية لمقدمات السهرة المثقافات رشا و تسابيح
الشاعر الجميل سعد الدين ابراهيم
الناقد المثقف السر السيد
الممثل الجميل عوض شكسبير
الشاعر المثقف الصديق يحى فضل الله العوض
الرائعة الاستاذة هادية تسلمى لى ارئكالفنان الكبير الهادى الجبل
سهرة رائعة و جميلة بكل المقاييس
لكم الحب ال النيل الازرق |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
Quote: رشا و تسابيح محاورات مثقفات
ولهن لغة عاليه فى الحوار
رائـــــعات |
Quote: بعكس كلامك يا صديق بالامس تمت محولة لإقصاء يحي فضل الله عمدا من قبل المذيعتين بالشكل الذى اوضح مدى ضآلة تفكيرهما ومحاولتهما ان يحصروا الموضوع عن المثقفاتية (كتهمة) وبرغم محاولات يحي شرح كلمة ثقافة إلا ان المذيعتين إستماتتان فى حصاره بأفكار فطيرة ومحاولة زنقته بالتهليل لقصيدة نتفق او نختلف بإعتبارها قصيد تمس الوجدا و و و و. ياخى كانت حلقة سخيفة ومليئة بالسخف مع وافر احترامى وتقديرى ارأيك يا صديق. هشام كمال |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
حقو نفرز الكيـمان.. في إختلاف وخلط كبيرين في كلمة مثقف ومثقفاتي.. وحسب التاريخ الثقافي يحي فضل الله العوض فنان وله تاريخ وإسهامات كبيرة شكلت جزء في الحركة الثقافية في السودان ..وكذلك السر السيد والهادي حامد اما هاديه في مناضلة من اجل قضايا المرأة في السودان وهي خريجة الاحفاد وكاتبة متميزة ايضا.. اما المذيعات............................نعود بعد الفاصل.... عيدكم مبارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ناس على النيل مثـقـفاتية و مثـقـفين (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
المشكله كانت مشكله المنتج والمخرج فى فكره الحلقه واعتقد انهم هدفو لتكون حلقه ترفيهيه وكوميك ومستهتره ولكن فى حضور السر السيد ويحى لا مكان للاستهتار المهم فى لخبته حاصله مفروض تكون هناك حلقتين بنفس الموضوع حلقه جاده ومقدم البرامج هاديه والضيوف السر والهادى ويحى وممكن سعد الدين والذى يكون مشتركا فى الحلقيتين وعقد الجلاد الحلقه الاخرى المقدم يمكن رشا فقط وهى لا تحتاج لاثنين من نسخه واحده حتى فى المكياج والصوت واضافه لشكسبير وسعد الدين ويضاف اليهم جمال حسن سعيد واى اضافات اخرى مثل فرقه الاصدقاء
| |
|
|
|
|
|
|
|