الابداع واللغات محاضرة د-ابكرادم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 01:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-08-2009, 05:40 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الابداع واللغات محاضرة د-ابكرادم

    اللغة لهجة تمتلك جيش وسلاح بحرية واللهجة لغة تفتقد للحماية
    حصر مفهوم الأدب في المادة المكتوبة يدفن معظم التراث البشري
    يصور الأدب واقع الناس ببساطة ويأتي العباقرة الجهلة ليصوغوا قوانين الابداع..

    أقام مؤتمر الطلاب المستقلين مساء الخميس الماضي منتدي بعنوان الابداع ومشكلة اللغات في السودان، بدار حزب المؤتمر السوداني بأمدرمان، وامه عدد غفير من الحضور وتحدث فيه الاستاذ ابكر آدم اسماعيل وفتح المنتدي عدة تساولات فيما يتعلق بقضايا الهيمنه الثقافية وتمثيل الآخر اللغوي داخل مؤسسات الدولة وخطابها الرسمي

    ابْتدر د. ابكر آدم اسماعيل حديثه مؤكداً على ان قضية الابداع واللغات في السودان هي احدى القضايا المهمة ولكنها لم تجد حضورا سوى داخل اروقة المُثقفين والمنتديات الادبية وأضاف متسائلا: كأنما هي قضية لا تهم العامة من الناس.. وقال: تكمن اهمية الإبداع لعلاقته بالتحول الاجتماعي والتقدم، ولكي ما تتطور الحياة لا بد من ابداع الانسان، واوضح أن الادب طوال تاريخ البشرية كان هو المساق الذي يحمل الاستشراق ويصور القضايا ويطرحها قبل ان تحل إلي واقع الناس ويتحول الى امر عادي ويأتي العباقرة الجهلة ليصوغوا قوانين الابداع.. واشار إل أني عن عنوان المنتدى "الابداع السوداني ومشكلة اللغات في السودان" فيه دلالة تشير الى ان هنالك مشكلة اللغات واضاف متسائلاً: هل المشكلة تكمن في الابداع السوداني أم في اللغات؟ وقال: كلمة الابداع هي كلمة معمة؛ لانه يحدث في كافة المجالات ولكن المؤشر الذي يجعل العنوان اكثر تحديداً هو وجود كلمة اللغات مما يشير بالضرورة للابداع المرتبط باللغة. واضاف: ان المعنى كما استدركت (الابداع الادبي) واقترح د. ابكر .. تعديل العنوان ليصبح (الابداع الادبي في السودان واشكال اللغات). واستدرك قائلاً ارى ان المشكلة لا تكمن في اللغات ولكنها ذات صلة بالابداع. واضاف اذا كان المقصد هو الابداع الادبي فلا بد ان نعرف ونقف في ماهية الابداع والادب واللغة. التعريف الإختزالي للأدب: وقال كلمة ادب كتعريف عام تعني (اي مجموعة من الخطابات او اشكال التعبير التي تشكل جسم متحد في موضوعه) فهذا يسمى ادب وهي كمعنى عام تشمل مجالات متعددة، ولكن عندما ننظر لكلمة ادب بالمعنى المتداول فنجد مثلاً الادب العربى وهو ما يكتب باللغة العربية او يكتبه العرب ،كما نجد الادب الافريقي مع ملاحظة التعدد اللغوي والمناخي، او نسمع ادب ما بعد الاستعمار وهذا الاخير يشمل سرديات وشعر ونقد ودراسات اي كل ما يتناول في موضوعه ما بعد الاستعمار.. واضاف عندما نقول كلمة (الأدب) بالألف واللام فذلك يعني ان لها معنى محدد مرتبط بالانتاج المتخيل سواء من فرد او جماعة ويعبر عنه بشكل فني وهذا يشمل كافة السرديات (الحكاية ، الحكمة، القصة القصيرة، الطويلة، الرواية، الملحمة) واذا نظرنا للاشكال الفنية الاخرى نجد الشعر والشعر الغنائي والرجز والنصوص ذات الطابع المسرحي،... الخ، مما يندرج تحت الادب، والادب ويمكن ان نصفه بانه انتاج الخيال الفردي او الجماعي في قوالب فنية. واضاف: أن القواميس تربط الأدب بما هو مكتوب، اما ما هو غير مكتوب فهو مستثنى بالضرورة، وهذا افضى بدوره لاشكالات كثيرة في الفترة التي ظهرت فيها دراسات ما بعد الاستعمار، لأنه إنعكس على شعوب باكملها .. فمثلاً يقال ان افريقيا ليس لديها تاريخ او ليس لديها أدب لا لشئ سوى انه غير مكتوب..وهنالك مقولة شهيرة تقول (عندما يموت شيخ افريقي تموت مع جامعة او مكتبة كاملة) وبذلك مسألة الكتابة من عدمها لا تتحكم فيما يمكن تسميته بالادب.. والا سندفن الجزء الاكبر من ادب البشرية بسبب تعريف قاصر او اختزالي.. الفنون لغة تخاطب عقل الانسان: وعن الابداع يقول: الابداع الادبي هو عملية الخلق، وانتاج رؤى وافكار جديدة من خلال اللغة، مثل استعمال اللغة من جانب القصاص الروائيين الى كافة اشكال التعبير اللغوى الذي ينتج رؤى جديدة باشكال فنية جديدة. أما اللغة فهي مفهوم لديه دلالات متعددة فالاشارة لغة واللوحة لغة والرقص لغة تعبيرية –لغة الجسد وكافة اشكال الفنون هي عبارة عن لغات تخاطب عقل الانسان وتخلف معنى واي وسيلة تؤدي هذه المهمة هي لغة. واستدرك قائلاً المقصود في عنوان المنتدى هي لغة الكلام التي تتكون من مفردات لديها دلالات وطريقة تصويت نتكلم بها واساس اللغة هو (الكلام) ولاحقاً ظهرت الكتابة وهي ترميز المخرجات الصوتية لكي تقرأ كما تسمع ايضاً. والبعض يتعامل مع اللغة كاداة تواصل واشار الى ان مسائل اللغة معقدة للغاية وبعض الدراسات والكُتاب (جاك لكان) عندما ظهرت الدراسات (البنيوية) ثبت ان اللغة هي اكثر واكبر من كونها اداة تستعملها كيفما تشاء فكما يستعمل أحدهم اللغة فهي ايضاً تستعمله واحياناً تتفوق عليه، لأن الفرد يجد اللغة ويتم توطينه بداخلها وتشكل بعد ذلك هذه اللغة انماط تفكير،ه في الوقت الذي يظن انه يفكر ويستعمل اللغة لتوصيل فكرته. واوضح ان اللغة لديها قيمة وهذه القيمة لديها ثلاث مستويات: القيمة الإستعمالية للغة: الاولي: قيمتها الاستعمالية وفي ذلك تتساوى جميع اللغات،وهذه هي القيمة تجعل الاخر يفهم مايقال فعندما يتحدث الدينكا مثلا يفهمون بعضهم اما من هو خارج القيمة الاستعمالية لا يفهمهم، وشرط القيمة الاستعمالية ان الاشخاص لديهم العرف او الاتفاق حول الدلالات الخاصة بالصوت المعين وما يعنيه. فعندما نقول "شجرة" قد يفهمها البعض ولكن قد لا يفهمها اخر ،وتكمن اهمية هذه القيمة في مجموعة الدوال التي تحمل المعنى المشترك بين الناس سواء في الغناء او الزواج او البيع او التعبير على المشاعر. القيمة الثقافية للغة: وهنالك قيمة اخرى للغة وهي مهمة للغاية وهي القيمة الثقافية فاي لغة لديها قيمة ثقافية، وهي (الماعون) الذي يحمل ثقافة كاملة بكل تاريخها، واي لغة تتفرد عن اللغات الاخرى بقيمتها الثقافية، فاللغة العربية لا يمكن بأي حال ان تحمل المحتوى الثقافي لثقافة الدينكا كما لا يمكن للغة الدينكا ان تحمل المحتوى الثقافي للثقافة العربية، وحتى الانجليزية لايمكنها ذلك، ولا يمكن ان نحمل المحمول الثقافي للثقافة العربية باللغة الانجليزية فهذا يعني بالضرورة (اختزال) لأن كلمة (شجرة) مثلاً مرت عبر تاريخ طويل لتتخلق وتصبح رمز له دلالة كما لها ايقاع واستعمالات تقع في شعر المتنبي وغير ذلك فهل يمكن ان نضع كلمة tree مكان شجر داخل هذه الاشعار. وفق هذا المستوى اي لغة تتساوى مع اللغات الاخرى من كونها حامل لثقافة. /////// القيمة التبادلية: وعن القيمة التبادليه يقول: أنها تخضع للمقارنة بقيم الاشياء الاخرى وهذا حالاً تتساوى فيه اللغات، فمثلاً اللغة العربية بيتكلم بها عدد كبير من الناس، وبذلك قيمتها التبادلية اكبر من الدينكا. واستدرك متسائلا، أن معرفة السبب الذي اصبحت به اللغة العربيه أكثر تداولا سيكشف لنا علاقات السيطرة ومقياس منتجات الصراع داخل المجتمع. ويرجع لاسباب تاريخية مرتبطة بعلاقات السلطة فاللغة العربية تستخدم في الاماكن ذات الطابع الحساس، وجعلوا منها لغة رسمية وتدرس في المدارس وهذا لا يعني انها افضل من البقية، ففي كتاب سلسلة عالم المعرفة هنالك كتاب (اللغة والهوية) في اول جملة فطن بن خلدون لذلك، وقال (عندما تجد لغة سائدة فهذا دليل على سياده اصحاب اللغة) وليس لأن هذه اللغة بها ميزة خاصة، وأبان د. ابكر ان هذه احد الاشياء التي يُضلل بها الناس، حينما يقال هذه لغة مكتملة او متطورة، واشار إلي أن هذا الحديث غير صحيحاً، فاي لغة يمكن ان تكون متطورة وأحد علماء الانثربولوجي طرح تساؤل بسيط قائلاً (ماهو الفرق بين اللهجة واللغة؟) واستدرك قائلاً: في السودان هنالك خلط متعمد حينما تسمي اللغات باللهجات بغرض الحط من قدرها او تربط بإعتبارها فرعية من اللغة، وكلنا سمع مثلا من يقول "لهجة الدينكا" واضاف: هذا الحديث يخلو من العلمية ولكنه مبني على جهل الناس وممارسات السياسة، فاللهجة هي لغة فرعية من لغة رسمية، وبعد سنوات أجاب احد البحاثة الامريكان عن الفرق بين اللغة واللهجه، بعد أن أجرى عدد من البحوث مع الشماسة والمثقفين والطلبة وغيرهم وتسأل عن الفرق بين لغة الشماسة واللغة العربية الفصحى التي يتحدث بها عبد الله الطيب وماهي الميزة والاجابة انه لا توجد ميزة والفرق بين اللهجة واللغة (بين ما يتحدث به الشماسة والشايقية والبقارة وما يتحدثه عبد الله الطيب بسيط جداً فاللغة عبارة عن لهجة تمتلك جيش وسلاح بحرية لا غير. لغات أم لهجات: فلغة الشماسة لو امتلكت هذه الادوات او الوسائل سيأتي الشماسة ويتحدثوا في التلفزيون كما فعل عبد الله الطيب وسيذهب عبد الله الطيب الى الخور. واضاف هذا حديث العلم او "الانثربولجي" لان هنالك من يضلل الناس ويقول هذه لهجة او غير مكتوبة او هذه ضعيفة ليس لديها قدرة التعبير فقال حديث غير صحيح فما يسمى اللغة الرسمية او لغة سميت لانه متحدثيها مسيطرين على السلطة وقد تم فرضوها على الاخرين. واضاف قائلاً في القيمة التبادليه تتفاوت اللغات، واذا نظرنا الى ما يسمى باللغة المشتركة، وقبل ان يأتي الاستعمار الى افريقيا وأستدرك قائلا: أعني كافة اشكال الاستعمار منذ الاسكندر المقدوني عندما غزاء الاسكندرية ودخل شمال افريقيا ادخل الرومانية وبعد ذلك ظهرت اللاتينية وكتب بها الانجيل، واللغة الانجليزية وصلت الى ما وصلناه الان ليس بفضل انها لغة عبقرية لان كل اللغات عبقرية ولكن لأن الاسكندر قام بغزو العالم، واللغة العربية ينطبق عليها ذات الأمر، فالعرب بعد ظهور الاسلام كونوا جيوش وغزو الشعوب الاخرى وسيطروا عليها ولاحقاً عربت الدواوين ولكي يعمل احدهم لابد ان يعرف العربية. وبعد ذلك حدث (shift –التغيير) من لغاتهم المحلية وظهروا من (يقعدون اللغة) امثال الخيل ابن احمد وسيبويه لكي تنظف العربية من اللغات الاخرى وتصبح تحت السيطرة، لان هنالك جيش وسلاح بحرية يحرسها، وخلقوا بذلك اللغة العربية الفصحى التي يتحدث بها عبد الله الطيب وفراج الطيب وغيرهم وابان: ان اللغة المشتركة التي يتحدس الناس في الاماكن العامة ويتحدثون لغاتهم عندما يذهبون لمنازلهم، ظهرت كنتاج الاستعمار او ظهور الدولة الحديثة ذات الصلة بالاقتصاد الرسمالي الذي يسعى لتوحيد الاسواق (السوق الثقافي واللغوي) لان الرسمالية تتسم بالاستعجال وهذا ما افضى بهم لجعلها لغة واحدة. علاقة اللغة بالسلطة: فاللغة المشتركة هي دائماً مرتبطة بعلاقات السلطة، واي لغة تجدها مشتركة فهذا يعني ان هنالك علاقات سيطره وما يجب معرفته ان الجلابي واحد فمثلاً في الدلنج تجد لدهم خمسة دكاكين ويملكها شخصان وفي هذه الدلنج هناك 17 قبيلة بلغاتهم ولكن عندما تتحدث هذه القبائل تضطر ان تتحدث بلغتهم لانهم مصدر للسلطة، وقال ساخراً لا يمكن ان يذهب احدهم للملك ويرطن للملك ولكن يجب ان تتحدث بلغة الملك، فلكي يأكل الفرد او يشتري او اتعلم فلا بد من تعلم هذه اللغة، وكما قلت سببين لهم علاقة باللغة المشتركة وهما الاستعمار واشكال الدولة الحديثة، وهذه الاخيره لديها مفاهيم مثلا الطابع قومي وتتبنى انماط اقتصاد راس مالي، وما يجب معرفته غالبية اللغات المشتركة هي لغات الاقلية فمثلاً في نيجيريا هي اللغة الانجليزية وفي مالي اللغة الفرنسية، وفي جنوب افريقيا وكينيا هي اللغة الانجليزية، وفي السودان اللغة العربية، وفي تونس والجزائر والمغرب هي اللغة العربية، ففي نيجيريا كان الا نجليز عدد محدود لكنهم يمكلون السلطة مما جعلها اللغة المشتركة وقد يحدث العكس وليس من الضرورة ان تكون اللغة الرسمية هي المشتركة ففي دولة الفور منذ عهد سليمان صولون الى محمد الفضل كانت لغتها الرسمية العربية ولكن اللغة المشتركة هي لغة الفور وهذا يشير الى ان نمط الدولة القديمة ليس كما الحديثة وذلك لعدم وجود الشمولية الثقافية.

    نقلا عن اجرس الحريةd
                  

09-08-2009, 06:37 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الابداع واللغات محاضرة د-ابكرادم (Re: mohmmed said ahmed)
                  

09-08-2009, 06:37 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الابداع واللغات محاضرة د-ابكرادم (Re: mohmmed said ahmed)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de