الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2009, 09:49 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... (Re: Al-Mansour Jaafar)

    ــــ

    المشكلة في عهد أي حاكم أو أسرة كانت قصة يوسف(ع) ؟

    المشكلة في عهد أي حاكم أو أسرة كانت قصة يوسف(ع) ؟
    Quote: أصول الهكسوس والتسمية
    كان المصرين القدماء يطلقون اسم (هكا - سوس) على ملوك الهكسوس وتعني الملوك الرعاة، في حين كانوا يطلقون اسم (العامو) أو (العاموليق) على شعب الهكسوس البدوي. طبقاً إلى النقوش الآرامية فان العماليق (الأموريين أو العموريين) كانوا بدوا قاطنين في بلاد الشام والعراق نزحوا إلى مصر تحت ضغط الحيثيين واستطاعوا حكمها.

    تردد كلمة (العماليق) كثيراً في النقوش والكتابات الآرامية في حضارات بلاد الشام والعراق وأيضاً في التوراة اليهودية، وقد فسر علماء الآثار معنى الكلمة على انها تعني "جنود البدو"، عمو (بدوي) و ليق أو لاق (جندي).
    ويذكر النقش المسماري أن العماليق كانوا بدواً من الجزيرة العربية يتجولون في أواسط بلاد الرافدين وجنوبيها. وتطلق عليهم المدوّنات السومرية اسم أمورو أو أَمُورُّم Amurrum (الأموريين) أي الغربيين أو أهل الغرب

    - - نقاش اهل الغرب قد يكونون الآريين شعب ايران أو شعوب أخرى فانى لم اجد نقش مسمارى واحد يقول ان الهكسوس هم انفسهم بدو الجزيرة أو العكس لكن بعض الوثائق تقول انهم كانوا من البدو أو البربر

    ورد ذكر العماليق في المدونات العراقية في الألف الثالث قبل الميلاد، وأطلق الأكاديون عليهم اسم عمورو، وهناك دلائل تشير إلى ازدياد عددهم واشتداد خطرهم على بلاد الرافدين في الألف الثالث قبل الميلاد، منها أن الملك شوسين ملك أور، أقام في حصناً ليحمي البلاد من هجماتهم، وقد كان العماليق في نظر سكان العراق أقواماً بدوية غير مستقرة تتصف بخشونة الطبع، وقد وصفته أسطورة سومرية: إن السلاح رفيقه ولا يثني الركبة (لا يخضع) ويأكل اللحم نيئاً ولا يمتلك بيتاً طوال حياته ولا يدفن في قبر بعد موته.

    كانت تربية الحيوانات العمل الرئيسي للبدو العماليق كما تدل على ذلك المصادر المكتوبة. فقد كانوا مربي أغنام في المقام الأول يتجولون بقطعانهم في مناطق البادية بحثاً عن الكلأ والماء، ويعيشون من منتجاتها المختلفة واللبن ومشتقاته والصوف، ولم يترك العماليق نصوصاً أو كتابات بلغتهم، والسبب في ذلك هو أنهم كانوا عند دخولهم مدن بلاد الرافدين والشام بدواً لا يعرفون القراءة والكتابة.

    قامت مملكة بابل الأولى بتجنيد العماليق كجنود في بابل وكان يتم توزيع عليهم مساحات من الأراضي كمكافأة لهم وتشجيعاً لغيرهم، وكانت السلاسة الحاكمة في بابل من العماليق العموريون أسرة حمورابي تذكر الكتب والمراجع العربيه ومصادر التراث والتاريخ الإسلامي ان العماليق حكموا أرض مصر. وقد عدهم ابن خلدون من العرب القدماء فيقول في كتابه: فعاد وثمود والعماليق وأُميم وجاسم وعبيل وجديس وطسم هم العرب.
    ويقول المؤرخ الطبري: عمليق أبو العماليق، كلهم أمم تفرقت في البلاد، وكان أهل المشرق وأهل عُمان وأهل الحجاز وأهل العراق وأهل الشام وأهل مصر منهم ؛ ومنهم كانت الجبابرة بالشام الذين يقال لهم الكنعانيون.

    وقد قاموا بغزو مصر مرتين، الأولى فى نهاية عصر الدولة القديمة ودخول مصر عصر الإضمحلال الأول، وكانت نهاية حكمهم بعد حكم سبعة ملوك (وقيل خمسة) كانت نهايتهم هو الغرق فى خليج السويس بعد مطاردة ملكهم الطاغية فرعون لموسى وبنى إسرائيل.

    أما المرة الثانية فقد عادوا بقوة كبيرة فى نهاية الدولة الوسطى ودخول مصر عصر الإضمحلال الثانى، وفى هذه المرة كانت لهم الكثير من الحروب مع المصريين والتى إنتهت فى النهاية بخروجهم وطردهم على يد الملك أحمس.

    في قد ورد ذكر الفترة الأولى لدخولهم مصر فى القرآن الكريم حيث كانت قصتى نبى الله يوسف وموسى مع إثنين من ملوك الرعاة فى فترة غزوهم الأولى وقد فرق الله بين الملكين فعندما ذكر حاكم مصر في عصر موسى ذكرة بكونيته التى لم يتسمى بها أحد من قبل ولا من بعد وهى فرعون أما عند ذكر ملك مصر في عصر نبي الله يوسف عليه السلام فقد ذكره بلفظ الملك لأن إسمه لا يفيد فى القصة، وقد أكد المؤرخون العرب على أن الملك الذي عاصر نبى الله يوسف عليه السلام هو ومعظم قومه العماليق لم يؤمنوا بدين المصرين القدماءإلا أن هذا الملك قد آمن بالله وبدعوة نبى الله يوسف هو وبعضا من قومه أما باقى العماليق فقد ظلوا فى شك من دعوة يوسف الصديق، وقد رجح المؤرخون العرب أن يكون ملك مصر في حقبة دخول النبي يوسف لمصر هو ثاني ملك من ملوك العماليق فى غزوهم الأول لمصر والذى كان فى نهاية عصر الأسرة القديمة وبداية عصر الإضمحلال الأول.
    وقد كان القرآن الكريم واضح التأكيد على كون كلا النبيين موسى ويوسف قد تواجدا مع العماليق أنفسهم فى نفس فترة إحتلالهم لمصر فى سورة غافر حيث قال تعالى على لسان مؤمن آل فرعون وهو يحاور قومه (33 وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ) سورة غافر آية 34 ويعد هذا من أكبر الدلائل على عدم تغير نظام الحكم فى الفترة بين النبيين وإتصالها ويوضح السبب فى عدم الوجود التاريخى لكلا النبيين فى التاريخ المصرى القديم كونهم قد عاشوا مع غير المصريين من الغزاة الأميين ولم يتركوا آثارا تدل عليهم ولا كتابات.


    وقد ذكر العماليق في العهد القديم، حيث قيل أنهم كانوا أول شعب صدم العبرانيين حينما خرجوا من مصر متجهين إلى فلسطين. وظلوا يحاربونهم، ويكبدونهم خسائر فادحة، وأوقعوا الرعب في نفوسهم، ولهذا ثار الحقد بينهم على العماليق. ويتجلى هذا الحقد في الآيات التي قالها "صموئيل" لشاؤول "Saul" أول ملك ظهر ضد العبرانيين، قالها لهم باسم إسرائيل: "إياي أرسل الرب لمسحك ملكاً على شعبه إسرائيل. والآن فاسمع صوت كلام الرب. هكذا يقول رب الجنود. أني افتقدت ما عمل عمليق بإسرائيل حين وقف له في الطريق عند صعوده من مصر. فالان اذهب واضرب عماليق، وحرموا كل ماله، ولا تعف عنهم، بل اقتل رجلاّ وامرأة، طفلاّ ورضيعا، بقراً وغنماً، جملاً وحماراً". وهذا الحقد هو الذي جعلهم يخرجونهم من قائمة النسب التي تربطهم بالساميين. وقد كانت منازل العماليق من حدود مصر فطور سيناء إلى فلسطين والشام.

    وهذا بالطبع غير صحيح فالعماليق كانوا بالفعل يحكمون مصر وقد أغرقهم الله جميعا فى خليج السويس مع ملكهم الطاغية فرعون أما من كان على حدود مصر فقد كانوا قبائل أخرى مستضعفون مثلهم مثل بنى اسرائيل.



    الرابط ...

    الأخ المنصور تحياتي وإحترامي ,
                  

العنوان الكاتب Date
الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-07-09, 00:01 AM
  Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-07-09, 00:11 AM
    Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-07-09, 00:38 AM
      Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-07-09, 08:22 PM
        Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-07-09, 09:31 PM
          Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-07-09, 09:58 PM
            Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-08-09, 08:15 PM
              Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-08-09, 08:22 PM
                Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... khaleel09-08-09, 08:28 PM
                  Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-08-09, 08:58 PM
                    Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-08-09, 09:43 PM
                      Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-08-09, 09:52 PM
                        Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... Al-Mansour Jaafar09-09-09, 00:05 AM
                          Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... Al-Mansour Jaafar09-09-09, 02:28 AM
                            Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-09-09, 07:38 PM
                              Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-09-09, 08:11 PM
                                Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-09-09, 08:27 PM
                                  Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... Al-Mansour Jaafar09-10-09, 11:45 AM
                                    Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-10-09, 09:49 PM
                                      Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... Al-Mansour Jaafar09-11-09, 04:23 AM
                                        Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-12-09, 08:31 PM
                                          Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... Al-Mansour Jaafar09-13-09, 04:54 AM
                                            Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-13-09, 08:51 PM
                                              Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... james09-13-09, 09:20 PM
                                                Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... ابو جهينة09-13-09, 09:51 PM
                                                Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... emad altaib09-13-09, 10:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de