كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
وكما ذكرت في حوارات سابقة ليس لهذه النظرية اية فائدة في مجال العدالةوالتحرر لذلك
تجاوزها للماركسية جزئي ،بل تحتاج بشدة للماركسية لتسد عجزها الثوري
Quote: - لتوضيح هذا الأمر عند هابرماس لا بد من تبيان، غاية في العمومية، لنظرية التحرر عنده. مشروع التحرر عند هابرماس ذو شقين: يتكون أحدهما في العلاقة بالطبيعة وثانيهما في العلاقة بين البشر والشقين لن يتحقق فيهما التحرر إلاّ بالتفكير النقدي. هذا الإطار العام هو ما يقوم عليه كتاب “المعرفة والمصالح الإنسانية” أحد أهم كتب هابرماس الذي تقوم فيه المعرفة على صنفين من الأفعال: الفعل الأداتي الذي يقوم في العلاقة بالطبيعة والفعل التواصلي الذي يقوم في العلاقة بين البشر، أي الفعل والتفاعل، إلاّ أن هذه المعرفة تحتاج إلى نوع ثالث من المعارف لكي تؤدي غرضها في التحرر ألا وهي التفكير النقدي. هذه المعارف الثلاثة يمكن إجمال عقلانياتها في: العقلانية الأداتية والعقلانية التواصلية والعقلانية النقدية. وإذا كان هدف العقلانية الأداتية في العلاقة مع الطبيعة هو الوصول إلى الأتمتة الكاملة بحيث يتحرر الإنسان بالكامل من الطبيعة فإن هدف العقلانية التواصلية في العلاقة بين البشر هو الوصول إلى تفاعل يقوم على الفهم والتفاهم الكامل والشفافية التامة بحيث تتحقق العدالة والمساواة والحرية بما يشبه مستوى الأتمتة التامة في الطبيعة (وهذا فقط لتقريب الصورة وليس لأن العلوم الطبيعية نموذج لما يجب أن يكون عليه الحال بالنسبة للعلاقة بين البشر). هذا التحرر تعيقه عوائق ابستمولوجية بالنسبة للعلاقة مع الطبيعة ولذلك فهو في حاجة باستمرار إلى التفكير النقدي.
|
الحوجة للتفكير النقدي لحل مشكلة العقبات الطبقية التي تواجة النظرية في العلاقة بين
الانسان والانسان ، هنا تعترف النظرية بضرورة الايديولوجيا والماركسية كنظرية نقدية!
Quote: أما في مجال العلاقة بين البشر فإن ما يعيق التحرر هو مصالح لا تنتسب إلى النوع الإنساني ككل وإنما إلى مجموعة منه، إلى طبقة اجتماعية أو قوى اجتماعية بعينها، وهي عوائق تسد الفراغات والفجوات ـ على حد تعبير هابرماس ـ التي توجد في الفعل التواصلي؛ أي أن الخلل في الفعل التواصلي تتولد عنه فجوات تسدها قوى اجتماعية بعينها بما يخدم مصالحها لا مصالح النوع الإنساني، ولأن هذه الفجوات جزء من الفعل التواصلي فإن ما يسدها يجب أن يتمثل ما يقوم به الفعل التواصلي فيدعي العدالة والمساواة والحرية والشفافية رغم أنه نقيض شروط التواصل هذه لأنه يخدم قوى اجتماعية بعينها. وهذا يعني أن ما يسد هذه الفجوات هو الايدولوجيا عينها كما عرفتها الماركسية؛ وهذا يعني أن إزالة العقبات الأيديولوجية لكي يتم التواصل ضرورة تستدعي الحاجة إلى التفكير النقدي، أو ما يمكن تسميته بنقد الآيدولوجيا. وهذا هو ما بقي من الماركسية في النظرية النقدية كما انتهت عند هابرماس. ولمن ينظر في الأمور على نحوها الدقيق والعميق فإن هذا القدر من الماركسية الموجود في النظرية النقدية قدر كبير ولا يستهان به ولكنه أيضاً قدر لا يسمح بالقول بأن النظرية النقدية مجرد ماركسية جديدة |
والواقع ابلغ دليل ، فقد ظلت هذه النظرية في مجال التحرر الانساني النازع دوما الي العدالة
الاجتماعية نظرية مبهمة وغير مكتملة ربما!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-01-09, 09:45 AM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-01-09, 09:58 AM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-01-09, 10:19 AM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-01-09, 10:34 AM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | جعفر محي الدين | 09-01-09, 10:46 AM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-01-09, 04:32 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-01-09, 04:54 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-02-09, 09:57 AM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-02-09, 10:27 AM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-02-09, 10:43 AM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-02-09, 11:07 AM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-02-09, 12:33 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-02-09, 01:24 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-02-09, 01:42 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-02-09, 01:50 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-02-09, 03:25 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-02-09, 05:11 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-03-09, 10:02 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-03-09, 10:51 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | آدم صيام | 09-04-09, 03:48 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | طلعت الطيب | 09-04-09, 04:47 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | طلعت الطيب | 09-04-09, 05:27 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-04-09, 08:45 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-04-09, 09:03 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-04-09, 09:21 PM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | شادية عبد المنعم | 09-05-09, 00:27 AM |
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! | عبداللطيف حسن علي | 09-18-09, 10:54 AM |
|
|
|