أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 02:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2009, 10:02 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    هل تحقق غرضنا في الوصول الي رفض ثنائية الذات والموضوع وبالتالي

    توضيح انتفاء جدل المادة والفكرة وايهما اولا ؟؟

    ليس بعد !


    فيحدثنا د.هشام عن فشل محاولة ادورنو في الخروج عن قفص النظرية الماركسية

    في مسالة الذات والموضوع :


    Quote: - نعود إلى أس مشاكل الحداثة الكلاسيكية (بما في ذلك تعبيرها البليغ، الماركسية) وهو ـ كما أمسكت به النظرية النقدية مستعينةً بماكس فيبر ـ العقلانية الأداتية والتي فرضت على المجتمع الصناعي بشقيه، الرأسمالي والاشتراكي، بعداً واحداً أحسن التعبير عنه ماركيوز في كتابه (الإنسان ذو البعد الواحد). وبما أن الماركسية كانت نموذجاً يصعب التفكير خارجه فقد صاغ فلاسفة النظرية النقدية مشروعهم النظري على أساس فتح بُعد الماركسية النظري الواحد على أنظمة متعددة؛ أي فتح المادية التاريخية والمادية الديالكتيكية بحيث تصبح نظاماً نظرياً متعدد الأنظمة multi-disciplinary system. وهو مشروع لم يستطع هوركهايمر وأدورنو الوفاء به بسبب استغراقهم في نقد العقل الأداتي، أو بسبب عدم قدرتهم تجاوز نموذج الماركسية المعرفي على الرغم من قوة نقدهم له.
    فشلت محاولة أدورنو وهوركهايمر، خاصةً أدورنو الأكثر نفاذاً معرفياً والمعبر الفلسفي عن المشروع في بداياته، الذي لم يستطع، وكذلك هوركهايمر، تجاوز ثنائية الذات والموضوع ولذلك لم يكن له بدٌّ من الاستناد على أولية ميتافيزيقية للموضوع لم تسعفه فيها نفاذ بصيرته ولا ميتانقديته
    التي سبق بها تيارات ما بعد الحداثة وما بعد البنيوية، بل اعتمد فيها على الإدراك الشائع common sense والبداهة؛ ونستطيع أن نقول أن ملكته النقدية قد خذلته فارتطم في آخر حدود تجاوزه للماركسية بسقفها الأخير فقعد في حدودها، فصدق وصف فردريك جيمسون لفكره بأنه ماركسية متأخرة.





    Quote: كما فشلت محاولة ماركيوز الذي أدخل مبدأ اللذة والليبيدو الفرويدي على المادية التاريخية سعياً لتحقيق مشروع فتح الماركسية على أبعاد متعددة وتحويلها إلى نظام متعدد الأنظمة. وفشلت المحاولة لأن ماركيوز بقي داخل حدود نظرية المعرفة الماركسية وثنائيتها المعروفة بين الذات والموضوع فانتهت محاولة إدخال بُعد جديد على الماركسية يقاسم بُعد العمل أولويته النظرية إلى أن يزيح مبدأ اللذة مبدأ العمل عن أولويته في النظرية الماركسية ويحتل محله. وسبب ذلك يعود لنظرية المعرفة الماركسية التي لم يستطع ماركيوز تجاوزها فهي لا تسمح بتعدد شروطها الأولية؛ مما يفرض على من يظل بداخلها أن يتبنى بعداً واحداً يؤسس عليه نظريته. وهو ما يدفع الماركسية دائماً على بناء خططها بافتراض وجود تناقض رئيسي واحد في أية ظاهرة؛ فالعلاقة بين الذات والموضوع لا تقبل إلاّ صيغة العلة والمعلول والسبب والنتيجة. وهي صيغة يلزم عنها أن تنتهي إلى علة أولى أو سبب أول.



    والسبب :



    Quote: أن شروط تجاوز الماركسية لم تتوفر في بدايات القرن الماضي وأواسطه فالثورة في مجالات العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية لم تقع بعد كما أن الفلسفة لم تكن بعد قد انعطفت انعطافتها اللغوية كما إن الخبرة الإنسانية بمشاريع تحررها لم تكن قد أدركت بعد الأهمية الحاسمة للديمقراطية وضرورة تأسيس التعددية نظرياً وفلسفياً وهو أمر غير ممكن إلاّ بتجاوز دوغمائية نظرية المعرفة الماركسية القائمة في أساسها النظري على تطابق حقائقها مع الواقع. وهو ما توفر بعد ذلك مع هابرماس الذي أنجز مشروع النظرية النقدية في فتح الماركسية على التعدد ولكنه أمر لم يكن ممكناً إلاّ بتجاوز الماركسية نقدياً، أي بنفيها جدلياً، إلى نظام معرفي جديد يتخطى أزمتها ويحفظ منجزاتها.



    نلاحظ استخدام المنطق الماركسي في تجاوز الماركسية وسنلاحظ لاحقا استخدام الديالكتيك لتجاوز

    الديالكتيك السلبي لادورنو،لكن بعد تطبيق الديالكتيك علي فكر الهوية واللاهوية .عند هذه النقطة يكشف

    الدكتور هشام عن اسهام يقول انه هو اسهامه هو شخصيا: اي ان مشروع هابرماس لم يكتمل الابعد

    ان قام (هشام) بتركيب ادورنو وهابرماس معا كي يصبح في الامكان وقف هدم ادورنو في ديالكتيكه

    السلبي مع استخدام هابرماس لاداة ادورنو (الميتانقد) للخروج من اولوية الموضوع الي التذات

    (حسب مفرداته : ليست اولوية الموضوع شيئا اخرا سوي التذات ، علاقة بين الذات والذات الاخري)



    Quote: أما تأثير تركيب أدورنو وهابرماس معاً على أدورنو فنستطيع أن نقول أنه يُخرج أدورنو من نظرية المعرفة الماركسية التي فشل أدورنو في الخروج منها بسبب تسليمه ببداهة أولوية الموضوع، أي ببداهة المادية. وهو تسليم أخرج أدورنو من ديالكتيكه السلبي وحبسه في المغلقات النهائية للديالكتيك المادي والتي صادرت سابقاً من الديالكتيك الماركسي جدله فلم يعد ديالكتيكاً. لقد علّق أدورنو ميتانقده حين سلّم ببداهة أولوية الموضوع وحرم مشروعه من أهم لحظاته الفلسفية، لحظة خروجه النهائي على الماركسية وجني ثمار ديالكتيكه السلبي في التعدد والانفتاح؛ وهو أمر كان ممكناً لو أعمل أدورنو ميتانقده في بداهة أولوية الموضوع إذ كان سينفتح الطريق لإمكان التفكير في أن بداهة أولوية الموضوع ليست سوى زعم يتواجد في التذات، أي في خطاب قائم بين الذوات ويستند على حججه؛ ولكنه آثر الانحباس في مفاهيم نظرية المعرفة الماركسية فقعد في آخر حدودها دون أن يتجاوزها، صائراً ماركسية متأخرة.

    (عدل بواسطة عبداللطيف حسن علي on 09-03-2009, 10:04 PM)
    (عدل بواسطة عبداللطيف حسن علي on 09-03-2009, 10:15 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-01-09, 09:45 AM
  Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-01-09, 09:58 AM
    Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-01-09, 10:19 AM
      Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-01-09, 10:34 AM
        Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! جعفر محي الدين09-01-09, 10:46 AM
          Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-01-09, 04:32 PM
            Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-01-09, 04:54 PM
              Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-02-09, 09:57 AM
                Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-02-09, 10:27 AM
                  Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-02-09, 10:43 AM
                    Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-02-09, 11:07 AM
                      Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-02-09, 12:33 PM
                        Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-02-09, 01:24 PM
                          Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-02-09, 01:42 PM
                            Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-02-09, 01:50 PM
                              Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-02-09, 03:25 PM
                                Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-02-09, 05:11 PM
                                  Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-03-09, 10:02 PM
                                    Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-03-09, 10:51 PM
                                      Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! آدم صيام09-04-09, 03:48 PM
                                        Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! طلعت الطيب09-04-09, 04:47 PM
                                          Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! طلعت الطيب09-04-09, 05:27 PM
                                            Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-04-09, 08:45 PM
                                              Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-04-09, 09:03 PM
                                                Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-04-09, 09:21 PM
                                                  Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! شادية عبد المنعم09-05-09, 00:27 AM
                                                    Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! عبداللطيف حسن علي09-18-09, 10:54 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de