|
Re: الإلحاد في الإسلام (Re: AnwarKing)
|
الشاب المجد المجتهد والرجل العالم الفات الكبار والقدره، أنور دفع الله
أشرقت أنوارك وطلعت كالبدر علينا من ثنيات الغياب*** وجب الشكر علينا ما دعا لله داع ***أيها المبعوث فينا جئت شرفت المدينة بالأمر المطاع *** فمرحبا يا خير داااع .
والمدينة إسمها رباب و...
مرحباً با أنور وأهلاً وسهلاً
لي كل الشرف أن يخاطبني لسان عفيف وقارئي مجتهد وعالم ذو طموح ...
ألف شكر على الطلة والسؤآل إبن ناس حقيقي وجنتلمان أسعد الله بك أمم العالمين وأسبغ عليك رضاء الوالدين ومتعك بالصحة والعافية وفي قلب رمضان اعطاك ومن تحب قلب القرءآن.
إن شاء الله تكون لقيت فرقة لمخترعات الجامع المنير الخاصة بالطاقة الجديدة شايف الصينين شاغلين في "الطاقة السوداء" .
وللمناسبة الطيبة في ذكر الدين ورمضان وطاقة السواد رجاءاً أن تتحصل لنفسك على كتاب قليل الصفحات 190 صفحة صغيرة ولكنه كثير المراجع والإثباتات إسمه الكبير Stolen Legacy كاتبه سنة 1954 البرفسور الأمريكي جورج جيمس George G. M. James والكتاب كل يوم هو في طبعة (حديثة) وهو يوضح لك بالتفصيل واحدة واحدة وبشكل علمي دقيق التوثيق كيف إنتقلت ونهبت العلوم والفلسفة بفزياءها المادية وميتافيزياءها من النوبة إلى مصر إلى اليونان في جانب ثم إلى أسبانيا الأفريقية ولولا الزحمة كنت خلصت من ترجمته بدرييي فإن تمكنت منه ترجمه ولو بتصرف وضعه نجماً في الأفق .
ولو كنت تعليمياً لأدخلته لكل تلميذ ولكل طالب في العالم الثالث ضمن كتب التاريخ ومعه كتاب Introduction of African Civilization لنفس الكاتب الراحل
ولو عملت في توطنك جمعية أفريقية لأي حاجة نافعة تكون ما قصرت
والسلام ختام
وورد لأبنتكم ذات السنتين إقبال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإلحاد في الإسلام (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
*** شكر يا المنصور جعفر استفدت كثيرا من هذا البوست وصل بنفس الخطي و وستجدنا متابعين...
_______ قبل كيد لو فاكر انا برضوا كان أشدت بيك لمن انت كتبت البوست بتاع فوائد الطاقة الهوائية والشمسية وكذلك الاطهاد البيتعرضو ليهو الصينين المسلمين و البوذيين في هضبت التبت... ومنذ تلك اللحظه عرفت و تأكدت تماما أنه يوجد شخص مثقف بيننا أسمه المنصور حعفر.
وهذا قول للحق بدون مجاملات.. وتسلم كتير و رمضان كريم. *****
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإلحاد في الإسلام (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
أخي الحبيب المنصور جعفر...
لا أستحق كل هذا الإطراء والثناء الذي أتيت به...أقولها صادقاً...وأكرر مقولة سيدنا أبوبكر الصديق رضّي الله عنه:
Quote: اللهم أنت أعلم بي من نفسي وأنا أعلم بنفسي منهم فأجعلني خيراً مما يحسبون ولا تؤاخذني بما يقولون وأغفر لي برحمتك ما لا يعلمون. |
غفر الله لك وبلّغك مقاصدك يا رب...
يعلم الله أن لك في القلب معزّة خاصة...وأستفيد من كل ما تكتبه هنا...وإن لم أتداخل بعض الأحيان، فأعذرني على تقصيري تجاه واجب التحية والتشجيع والتقدير الذي تستحقه بإستمرار...
أخوك الضعيف الى الله، يحب المعلومات زي عيونو...يعيش للعلم (ولا اقول يموت فيهو)...وعليّ بالحلال (ومرجعه مُحسن خالد)، أنتا زول خير تب...
الإعرابي لمن جا للرسول صلّى الله عليه وسلّم...وسألوا عن العلم...قال: يا رسول الله: علّمني الخير... وقد أخذ خير البرية رضي الله عنه وأرضاه بيده وعلّمه، قال: قل سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر... الخ القصة اللطيفة جداً...
والعلم والخير يتساويان ... ومنك نتعلم...
بعد اذنك...نقلت نسخة من كتابتك بضُبانتها في أحدى نوتاتي على الفيس بوك هنا: http://www.facebook.com/note.php?note_id=138986262296&comments
وأضفت لها ترجمة من عندياتي في العنوان ليُقرأ هكذا: الإلحاد في الإسلام--Atheism in Islam وقد تكون غير دقيقة...ويلزمها بعض الجكّة...والله من وراء القصد...
__________
أمّا بالنسبة لموضوع الطاقة... ف بالرغم من أهميته وسهولة تطبيقه الى حد ما...
إلا أن ما يشغل بالي حقيقة هو حقوق الإنسان الأساسية الرباعية كما جاءت في القرآن الكريم
Quote: حقوق الإنسان التي لا مناص منها كما جاءت في القرآن الكريم في سورة طه الآيات (119)(117)(118) قال تعالى (فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى* إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى* وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحي }
الطعام، الملبس، الشراب، والمسكن |
والإقتباس أعلاه نقلاً عن محاضرة قيّمة لشخص أحبه وأجلّه: د.عمر عبد الكافي... ومنه ومنك نستفيد...
ولأن الماء عصب الحياة (وجعلنا من الماء كل شئ حي)الأنبياء 30 وأكبر مصائب قارتنا السوداء الحبيبة... وخصوصاً بلدنا الذي يشقه أطول أنهار العالم...
فلهذا فأدعوك -وعذراً على مفارقة موضوع البوست قليلاً- لهذا التقديم القصير (9 دقائق)، لإختراع بسيط لكنه جبّار...سيوفّر مياة شرب نقية للجميع في حال تبنيه...
أرجو أن يتم تبنيه وبأسرع ما تيسر للحوجة القصوى
خالص محبتي وتقديري وشكري أخوك أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإلحاد في الإسلام (Re: AnwarKing)
|
Quote: أن تتحصل لنفسك على كتاب قليل الصفحات 190 صفحة صغيرة ولكنه كثير المراجع والإثباتات إسمه الكبير Stolen Legacy كاتبه سنة 1954 البرفسور الأمريكي جورج جيمس George G. M. James والكتاب كل يوم هو في طبعة (حديثة) وهو يوضح لك بالتفصيل واحدة واحدة وبشكل علمي دقيق التوثيق كيف إنتقلت ونهبت العلوم والفلسفة بفزياءها المادية وميتافيزياءها من النوبة إلى مصر إلى اليونان في جانب ثم إلى أسبانيا الأفريقية ولولا الزحمة كنت خلصت من ترجمته بدرييي فإن تمكنت منه ترجمه ولو بتصرف وضعه نجماً في الأفق .
ولو كنت تعليمياً لأدخلته لكل تلميذ ولكل طالب في العالم الثالث ضمن كتب التاريخ ومعه كتاب Introduction of African Civilization لنفس الكاتب الراحل
ولو عملت في توطنك جمعية أفريقية لأي حاجة نافعة تكون ما قصرت |
سأضعهم في قائمة الكتب التي العاوز أقراها إن شاء الله... وأضيف أنني لو كنت تعليمياً لطالبت بمثل ما يطالب به هذا العالم تدريس الرياضيات المتقطعة (Discrete Mathematics ) والتركيز عليها أكثر... بدلاً عن إهلاك الطُلّاب في دراسة التفاضل والتكامل (Calculus) الذي لا يواجههم في الحياة كثيراً... هنا http://www.ted.com/talks/lang/ara/arthur_benjamin_s_for..._math_education.html
ولطالبت أيضاً بجعل المدارس أكثر متعة وإثارة للطُلاب مثلما يقول هذا العالم الجليل السير كين روبنسون : إن المدارس تقتل الإبداع هنا: http://www.ted.com/talks/ken_robinson_says_schools_kill_creativity.html
بالنسبة للجمعية وهي إقتراح عظيم للغاية، أشكرك عليه... فلدينا جمعية المطورين السودانيين هنا: http://www.sudadev.net/
والخاملة نسبياً الآن...لكنها موجودة ...ولها يوم وأيام، كما كانت في بدايتها...
خالص محبتي أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإلحاد في الإسلام (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
الله الله
الحمدلله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أرحم الراحمين
اللهم أمتنا في هذا المنبر على مداخلات من لدن أنور دفع الله
إذ تقابس -كما بين النجوم والياسمين- نفحات الإنسان و آلاء الرحمن في الأدب والعلم والذوق في الدين
والتواضع منك مدرسة ... والترفع منك في الخشن ... السهل واللين
زادك الله نفعاً وسلماً وشأناً
أيها الذوق الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإلحاد في الإسلام (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
الأخ الكريم / المنصور جعفر
تحية خالصة
موضوع جميل وجدير بالمتابعة،، لو سمحت لي باضافة بسيطة اكون شاكرا..
ما يسمي بالالحاد و الزندقة هي في الحقيقة مداخل لساحات اوسع ، لخصوم تضييق افكارهم ، وهي الملجأ الحديث للتكفيريين والعاجزين عن مقارعة الفكر بالفكر، لأستدراج الخصم الي غرفة الاعدام والتصفية الجسدية،،، ولو كان مجرد تصنيف فكري او اجتماعي ، لكان مقبولا، ولكن استخدامه من قبل جماعات معينة، وفي ظل حكم ينتهج منهجا دينيا، فأنه من اخطر الاسلحة التي تستخدم ضد الخصوم،، لما له من تبعات، قانونية ودينية.. وعندك تصفية الفكر الجمهوري نموذجا..
لك شكري، وانت تفتح نفاجا من المعرفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإلحاد في الإسلام (Re: جمال المنصوري)
|
الأستاذ جمال المنصوري
أهلاً وسهلاً
وشكراً جزيلاً لتشريفك هذا البوست
النواحي المواشجة للتكفير واسعة والنواحي المواشجة للتفكير مضيقة
وفي هذا الزمان نحن مطالبون بالإتعاظ من الفشل الذي واجه أهل الدين لـأكثر من 1400 سنة ولأكثر من 2009 سنة ولأكثر من خمسة آلاف سنة ..... ماذا حققت أي دولة دينية؟
ولك التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإلحاد في الإسلام (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
السادة بدر الدين موسى والطيب رحمة
الإحترام والسلام
وأهلاً وسهلاً
شكراً جزيلاً لإسهامكما في رفع الرأي وحصفه
أتفق معكما انه يمكن للمهتم أن يسأل قوقل (رض) عن الفرق بين المادية والإلحاد ويجد إجابة أو أكثر ثم بعد ذلك يستوضح ويقيم.
ولكما التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإلحاد في الإسلام (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
للقارئي الكريم في مسألته أن يراجع في شبكة اللادينيين العرب مقال: إبن حزم الملحد http://ladeeninet.blogspot.com/2003/12/rasel_22.html. ----------------------------------------------------- also in wikipedia
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%A8%...AF%D9%84%D8%B3%D9%8A
أبو بكر بن العربي حط على بن حزم في كتاب "القواصم والعواصم" كما حط الظاهرية:
وجدت القول بالظاهر قد ملأ به المغربَ سخيفٌ كان من بادية إشبيلية يعرف بابن حزم ، نشأ وتعلق بمذهب الشافعي ، ثم انتسب إلى داود ، ثم خلع الكل ، واستقل بنفسه ، وزعم أنه إمام الأمة يضع ويرفع ، ويحكم ويشرع ، ينسب إلى دين الله ما ليس فيه ، ويقول عن العلماء ما لم يقولوا تنفيرا للقلوب منهم ، وخرج عن طريق المشبِّهة في ذات الله وصفاته ، فجاء فيه بطوام ، واتفق كونه بين قوم لا بصر لهم إلا بالمسائل ، فإذا طالبهم بالدليل كاعوا فيتضاحك مع أصحابه منهم, وعضدته الرئاسة بما كان عنده من أدب
.
قال (شيخ الإسلام) ابن تيمية ، مقوماً ابن حزم في الاعتقاد والفقه والمنهج :
كان أبو محمد بن حزم في مسائل الإيمان والقدر أقوم من غيره وأعلم بالحديث وأكثر تعظيماً له ولأهله من غيره ، لكن قد خالط من أقوال الفلاسفة والمعتزلة في مسائل الصفات ما صرفه عن موافقة أهل الحديث في معاني مذهبهم في ذلك ، فوافق هؤلاء في اللفظ وهؤلاء في المعنى , وبمثل هذا صار يذم من الفقهاء , والمتكلمين وعلماء الحديث باتباعه لظاهر لا باطن له ، كما نفى المعاني في الأمر والنهي والاشتقاق ، وكما نفى خرق العادات ونحوه من عبادات القلوب ، مضموماً إلى ما في كلامه من الوقيعة في الأكابر ، والإسراف في نفي المعاني ودعوى متابعة الظواهر ، وإن كان له من الإيمان والدين والعلوم الواسعة الكثيرة ما لا يدفعه إلا مكابر ، ويوجد في كثير من كثرة الإطلاع على الأقوال والمعرفة بالأحوال والتعظيم لدعائم الإسلام ولجانب الرسالة ما لا يجتمع مثله لغيره ، فالمسألة التي يكون فيها حديث يكون جانبه فيها ظاهر الترجيح ، وله من التمييز بين الصحيح والضعيف والمعرفة بأقوال السلف ما لا يكاد يقع مثله لغيره من الفقهاء ------------------
http://ladeeninet.blogspot.com/2003/12/rasel_22.html.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإلحاد في الإسلام (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
أتباع موسى (ع) كفروه بعدما أضلهم السامري وإتبعوا العجل
بعض النصارى و(بعض) المسلمين يشك في حقيقة شخصية المسيح وهل هو عيسى أم يسوع دعك عن التكفيرات المتعلقة بطبيعته هل هو نفس من الروح القدس التي تفثها جبريل في والدته أم هو بشر طبيعي دون أب أم هو إبن معنوي للوجود الأسمى
والنبي (ص) على فراش المرض
قال فلان عن قوله (ص) كذا وكذا :
((أتركيه فإنها الحمى)) !!
وبعد دا لسه في ناس مفتكرين إنه ممكن ينقفل باب الإتهام بالإلحاد!؟
عشان إيه؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإلحاد في الإسلام (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
كثير ممن إتجهوا إلى علوم الطبيعة والطبيعة الإجتماعية آنذاك (قائمة الأسماء في أول البوست) وتركوا علوم اللاهوت في حالها إتهموا بالزندقة والإلحاد وها نفس التُهم وبذات مسوغات التفكير الديني وصيغه تتواصل ضد الشيوعيين في السودان .
| |
|
|
|
|
|
|
|