للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 07:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-28-2009, 03:18 PM

د.محمد الطاهر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!!

    الإخوة كرام الأعضاء بالمنتدى،
    السلام عليكم..

    ما نتحدث عنه اليوم هو لمن أهم المواضيع والأطروحات على الساحة الجيو- بوليتيكية السودانية والقارية والإقليمية، وذلك لما يمكن ان يمسه كلا الخيارين (الوحدة أو الإنفصال) ويؤثر نتيجته تأثيرا مباشرا على الوضع السياسي والإقتصادي والإجتماعي والثقافي بالمنطقة ككل، وليس في السودان فحسب.
    ورجاء أرجو من الجميع أن يلتزموا النقاش الجاد والعلمي والهادف، والتحاور العقلاني من أجل الإثراء والإفادة و الإستفادة.. وأتمنى أن نقتدي جميعا بقول هادينا –صلعم- ونقول خيرا أو فلنصمت!!

    عموما، لا بد من التذكير بأن بلاد السودان ومنذ نشأتها بالملامح الجيوغرافية والإدارية والجيولوجية الحديثة كانت مهبط تنوع ثقافي وعرقي وديني وقبلي.. ولعل لم يتم استغلال هذا التنوع بشكل إستثماري صحيح. ولطالما كان هذا التنوع البكر مصدر إلهام للإنتفاضة الوطنية على كافة المجالات، ولابد أن نعي بأن الحالمين بسودان عالمي صاحب مكونات دولة عظمى سيتم افتقادها بداء ءالإنفصالات التي ستفتك بالجسد السوداني.

    تأريخيا، لطالما شكل الجنوب عمق أمني واستراتيجي للشمال منذ حملات مملكة إكسوم المتكررة على مملكة كوش.. مرورا بفترة الحملات الإستكشافية والطلائع الإستعمارية الفرنسية والإيطالية والبلجيكية.. مرورا بالتضحيات والبطولات من أبناء السودان الجنوبي في دعم وإعانة الثورة المهدية بالسلاح والرجال والدعم اللوجستي.. بل وحتى في معركة التحرر الوطني الحديث كان أعظم شهدائه إثنان من أبناء السودان الجنوبي (الملازم أول/ عبد الفضيل ألماظ) والضابط (علي عبد اللطيف) –زعيم تنظيم "جمعية اللواء الأبيض"، وهو للعلم أول من نادى عبر تنظيم بالقومية السودانية الموحدة.

    اقتصاديا، يظل مناخ الغابات السودانية الجنوبية مصدر تنوع زراعي وحيواني وصناعي كبير يضمن التطور الإقتصادي والصناعي والزراعي المستمر للدولاب الإقتصادي الوطني. كما لا يفوتنا أن نذكر مجال السياحة والتصنيع الخشبي والثروة الحيوانية الغذائية والسياحية والسياحة المائية والتغذية المطرية المدارية لنهر النيل (خاصة النيل الأبيض) سيسبب فراغا كبير واختلالا رهيبا في الموازنة الوطنية المالية والإقتصادية.

    واستراتيجيا، انفصال الجنوب قد يعيد النظر في العديد من الإتفاقيات المائية بين دول حوض النيل، والتي قد تؤثر سلبا على حصة الشمال السوداني من مياه النيل، كما وإنه سيكون من حق الجنوب بناء السدود والخزانات على أراضيه إن تم إختيار الإنفصال، وهذه لعمري وبجهد من التحليل والتبصر ستؤدي إلى بؤر من الخلافات المستمرة بين الشمال والجنوب، وبين مختلف دول حوض النيل.

    إن المنادين بالإنفصال من الجنوبيين لم تعلو أصواتهم وتجد لها صدى إلا في أعقاب ظهور السواقط الفكرية من الإسلاميين المنادين بضرورة فصل الجنوب عن الشمال.
    وكلنا نذكر الدعاية لـ (مثلث عبد الرحيم حمدي) الشهير، وما وجده من تسويق من الأصوات النشاذ التي ترغب في تحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب الشخصية والحزبية والعقائدية على حساب الوطن.. ألا فليذهب الساسة المتأسلمين وقاذوراتهم وأذيالهم إلى مزبلة التأريخ، وليبقى الوطن سالما موحدا ومعافىً.
    كان الخيار المطروح من قبل أبناء الجنوب منذ قبل الإستقلال هو الخيار الكونفيدرالي، وهذه نتيجة طبيعية ورد فعل متوقع لسياسة المناطق المغلقة (Restricted areas policy) الإستعمارية البريطانية الخبيثة التي مورست على أبناء الجنوب لهدف إستراتيجي خبيث. وكان من الأجدى أن يتم معالجة الأسباب التي دفعت للمناداة بهذا الخيار من القادة المتعاقبين على البلاد.
    كما وأذكر بأنه لم يتم طرح (فكرة الإنفصال أو الحكم الذاتي) أبدا في مسلسلات مفاوضات السلام منذ عام 1955 وحتى قبل ظهور دبابات الجبهة الإسلامية للحصول على السلطة بالقوة، والتي كان آخرها إتفاقية السلام السودانية الشاملة (والمعروفة بإتفاقية الميرغني – قرنق)، والتي اشتملت على 4 بنود أساسية فقط، لم تذكر فكرة الإنفصال نهائيا، وكانت ستكون هذه الإتفاقية نهاية لأطول الحروب الأهلية بالقارة الإفريقية، ولكن لم تكتب لها النجاة من المكايدات الحزبية من جانب (السيد/ الصادق المهدي)، التي رفضها بإيعاز من عديله (الترابي) لأنها تنص على تجميد "قوانين سبتمبر 1983- أو قوانين الشريعة الإسلامية" التي شرعها الترابي في فترة (جعفر نميري).. وكان من المفترض تجميد هذه القوانين لحين طرحها لإستفتاء شعبي في الشمال والجنوب، ليحدد الشعب السوداني بقائها أو إلغائها. كما قطع الطريق على نجاح هذه الإتفاقية الإنقلاب العسكري الإسلامي قبل أيام من طرح الإتفاقية في البرلمان السوداني.
    ومن حق الإخوة الجنوبيين أن ينادوا بالإنفصال كرد فعل طبيعي للإستفزازات التي تنشرها وتتبجح بها أبوا ما يعرف بـ (منبر السلام العادل)، الذي خرج من رحم الأفكار السياسية المتأسلمة والجبهة الإسلامية.. فهؤلاء يظنون ألَا أمل لإنتشار ما يدعون له سوى فصل الجنوب عن الشمال ليستأثروا بمناطق الشمال والأبيض والشمالية.. وهذه هي نظرية (مثلث عبد الرحيم حمدي) المعروفة!!

    ومن ناحية أخرى فإن إنفصال الجنوب سيمهد الطريق لإنفصال وتفكك مناطق كثيرة من الوطن السوداني الأم.. وبالتالي قاصري النظر الذين يقولون بأنه لا يوجد توافق ديني وعرقي وثقافي وقبلي بين الجنوب والشمال، فأطلب منه أن يفكر ثم يدبر ليوضح لنا التوافق العرقي واللغوي بين قبائل البجا (هدندوة، بني عامر، أمرأر، إلخ...) والشمال، وقبائل النوبة (الدناقلة، السكوت، المحس، الحلفاويين، إلخ...) والشمال.
    وما هو التوافق العرقي والديني بين قبائل جبال النوبة والشمال؟؟
    إن الإنفصال الذي يدعو له هذه المسوخ الفكرية، بالتأكيد سيؤدي إلى تفكك الدولة السودانية إلى دويلات ضعيفة.. فستسعى مناطق دارفور، وجبال النوبة، والأنقسنا، والشرق، والنوبة للإنفصال كذلك.
    وحينها فقط سينتصر كل جاهل ردد كالببغاء ما لم يبذل جهد التفكير فيه، وكل طامع وإنتهازي وذيل فقد الأمل بأن يصبح شيئا يذكر في المجتمع لقلة نسب أو أصل أو مال أو علم أو مبدأ أو كاريزما قيادية كم كانت أطماعه أهم من الوطن، وسيدرك كل سياسي متأسلم أنه لا مجال لإنتشار ما يدعو إليه في بلد كالسودان، حتى بعد الإنفصال.. وقد علمها وأنبأنا بها رسولنا الكريم، من أوتي جوامع الكلم، ومن رفع عن بصره حجاب المستقبل والغيب بإذن من الله، ومعلم السياسة والدين والإجتماع، محمد –صلعم-، حينما قال: "أخرجوا المشركين من جزيرة العرب"، وقال:"لا يجتمع في جزيرة العرب دينان".. والحكمة في تخصيص شبة الجزيرة العربية، وعدم شمل بقية أنحاء دولة الإسلام في مصر والمغرب العربي وفارس وبلاد الشام في بسط النظام الإسلامي البحت على هذه المناطق.

    وليعلم الجميع أنه في الشمال، لن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذه الأصوات، بل وسيتم مواجهتهابكل الوسائل الممكنة لإخمادها.

    ســـلام


    د/ محمد مصطفى الطاهر

    (عدل بواسطة د.محمد الطاهر on 08-28-2009, 06:44 PM)

                  

08-28-2009, 05:29 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! (Re: د.محمد الطاهر)

    بعد ما عنَونت عمودك بـ
    Quote: ... وأذيالهم وأبواقهم!!

    بِنفع تقول
    Quote: ورجاء أرجو من الجميع أن يلتزموا النقاش الجاد والعلمي والهادف، والتحاور العقلاني من أجل الإثراء والإفادة و الإستفادة.. وأتمنى أن نقتدي جميعا بقول هادينا –صلعم- ونقول خيرا أو فلنصمت!!

    صحي القلم ما بِزيل بلم
                  

08-28-2009, 05:42 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! (Re: عزام حسن فرح)

    يا عزام,
    انت فى النرجيسية.
    كدى شوف دى كيف:


    Quote: وحينها فقط سينتصر كل جاهل ردد كالببغاء ما لم يبذل جهد التفكير فيه، وكل طامع وإنتهازي وذيل فقد الأمل بأن يصبح شيئا يذكر في المجتمع لقلة نسب أو أصل أو مال أو علم

    و تهديدات:


    Quote: وسيدرك كل سياسي متأسلم أنه لا مجال لإنتشار ما يدعو إليه في بلد كالسودان، حتى بعد الإنفصال..



    و العبرة طبعا من رسول الاسلام:



    Quote: وقد علمها وأنبأنا بها رسولنا الكريم، من أوتي جوامع الكلم، ومن رفع عن بصره حجاب المستقبل والغيب بإذن من الله، ومعلم السياسة والدين والإجتماع، محمد –صلعم-، حينما قال: "أخرجوا المشركين من جزيرة العرب"، وقال:"لا يجتمع في جزيرة العرب دينان".. والحكمة في تخصيص شبة الجزيرة العربية، وعدم شمل بقية أنحاء دولة الإسلام في مصر والمغرب العربي وفارس وبلاد الشام في بسط النظام الإسلامي البحت على هذه المناطق.



    دى بوكا حرام و لا القائدة!!!
                  

08-28-2009, 06:30 PM

د.محمد الطاهر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! (Re: عزام حسن فرح)

    السيد/ عزام

    لا أدري ما الذي استنتجته بتركيزك على كلمتي (أبواق و أذيال).. فقد كان العنوان موجها (للداعين للإنفصال) مع (أبواقهم وأذيالهم).. وكان من الممكن أن تصنف نفسك داعيا، لكن الظاهر ولتركيبتك الشخصية سارعت لتصنيف نفسك في إطار "البوقية" و"الذيلية".. ودي حاجة بتعرفا في روحك أكتر من غيرك.

    وأتفق معاك تماما في القلم ما بيزيل بلم.. وكيف بقلم يزيل بلم، ومن تعلم ودرس وأخد درس عصر يواجه مقال طويل عريض وإجتهاد تحليل بسيط بالتركيز فقط على "الأبواق" و"الأذيال".. حسبي الله ونعم الوكيل!!

    وأما عن ما تقوله، فأخلاقك هي الحكم أمام الله والناس.. لا أحد يستطيع إلزامك بالسكوت، ولا نقبل على أنفسنا أن نكمم الأفواه ونحجر على الآراء.. ولكن كان أحسن ليك ولينا إنك تقفل عديل وتقضم في سرك بدل الطراش الكبيتو لينا هنا يا ضنب (يعني ذيل -باللهجة المحلية-).

    عموما.. إن كنت داعيا للإنفصال هذا رأيك، ومن حقك أن تدعو له، ومن حقنا أن نستمع له.. لكن بكلام بتاع ناس بتفهم.. مش (أذيال وأبواق)!!

    وإن عدت بالمفيد صاحبناك، أما لو كررت الطراش حقك دا ما بنلحقك ورا البورد، لكن عليك الله ما تستذيل وتستبوق هنا!!


    ســـلام
                  

08-28-2009, 05:35 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! (Re: د.محمد الطاهر)

    Quote: ونقول خيرا أو فلنصمت!!

    شنو النرجِسِية دي ... يعني يا معاك أو تناضِم براك ... شوقك ... مُش إنت البِحدِد
    مين اليتكلم ومين اليسكُت ... زمان قال الحكيم يا حكيم < تحدث لِنراك > وترانا
    شفنا فيك العجب مِن قوله تيت ... أنا مِن البأيِد الإنفِصال وماني ساكِت ... ونِقتك
    الفوق الجلبتها برُد عليها إن كان عجبك ولا ما عجبك ... قال فلنصمُت قال ...
                  

08-28-2009, 06:25 PM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! (Re: عزام حسن فرح)

    يا دكتور سلام الله عليك

    رجائي تعديل ما تحته خط... قبل أن تفتح باب الحوار


    --------------------------
    --------------------------


    تسلم يا دكتور وشكرا على التعديل الذي أجبرنا على تعديل مداخلتناهذة

    (عدل بواسطة Mohamed Yassin Khalifa on 08-28-2009, 08:07 PM)

                  

08-28-2009, 06:42 PM

د.محمد الطاهر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    Quote: رجائي تعديل ما تحته خط... قبل أن تفتح باب الحوار


    الأخ/ محمد يـــس خليفة،

    لك التحية والسلام.

    تم التنفيذ.
                  

08-28-2009, 06:28 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: تأريخيا، لطالما شكل الجنوب عمق أمني واستراتيجي للشمال منذ حملات مملكة إكسوم المتكررة على مملكة كوش..

    يقول نعوم شقير في كِتابِه < تاريخ السودان > تحقيق د. محمد إبراهيم أبوسليم ، صفحة (39) [ مملكة اكسوم ومملكة سوبه : ومن ممالك ايثيوبيا التي اشتهرت في هذا العهد مملكة اكسوم في شمالي الحبشة على بضعة اميال من عدوه. ومملكة سوبه على النيل الازرق على 15 ميلاً من الخرطوم. وقد ذكر المؤرخون ان بطليموس يورجيتس الثاني ثامن البطالسة (سنة 146 : 117 ق.م) زحف على مملكة مروى ففتحها ثم سار جنوباً ففتح مدينة اكسوم ودون خبر فتوحاته باللغة اليونانية على حجر من الرخام في ميناء ادولس المعروفة الآن بميناء زولا على عشرين ميلاً غلى الحنوب من مصوع وهي ميناء اكسوم) (إنتهى)
    ـــــــــــــــــــ
    Quote: مرورا بالتضحيات والبطولات من أبناء السودان الجنوبي في دعم وإعانة الثورة المهدية بالسلاح والرجال والدعم اللوجستي

    يقول د. فرانسيس دينق في كتابِهِ < صِراع الرؤى > صفحة رقم (18-19) [ كان المهدي ، الزعيم الذي عرف شعبياً بهذا الوصف ، ويعتبر المنقذ الالهي ؛ قد استغل الاسلام لحشد الدعم في الشمال. في الجنوب ، وبرغم عدم اعتناق الجنوبيين للاسلام ، إلاِّ أنهم وجدوا في اسلام المهدي طريقاً للاستقلال ولتجميع المعارضة ضد الحكام الاجانب. ولكن وبعد قيام حكومة المهدي استمرت غزوات الرق في الحنوب ، وتحول الاسلام بذلك ضد الجنوب ، واصبح عنصراً للتفرقة) (إنتهى)
    ـــــــــــــــــــ
    Quote: وحتى في معركة التحرر الوطني الحديث كان أعظم شهدائه إثنان من أبناء السودان الجنوبي (الملازم أول/ عبد الفضيل ألماظ) والضابط (علي عبد اللطيف) –زعيم تنظيم "جمعية اللواء الأبيض"، وهو للعلم أول من نادى عبر تنظيم بالقومية السودانية الموحدة.

    يقول د. منصور خالِد في كِتابِهِ < السودان أهوال الحرب وطموحات السلام > صفحة رقم (147) [ وإمعانًا في تهجين أولاد الموردة صدرت مجلة النهضة التي كان يشرف عليها الهاشمابيون مُحَلية صدرها بصورة للزبير باشا رحمه "المغفور له في جنان الخلد" ، مع نبذة عن سيرته في بحر الغزال وإشادة بما قام به من "جلائل الأعمال" في الجنوب تضمن المقال أيضًا إشارة للهدايا التي حملها لخديوي مصر ، ومنها ألفا رقيق مجند ، ولعل تلك إيماءة لأصول التي انحدر منها رفاقهم المثقفون ، إذ أن أغلبهم كان ينحدر من أبناء الضباط الذين عملوا في جيش الخديوي وتم تحريرهم بعد إلغاء الرق (مجلة النهضة العدد 33 - 18إكتوبر 1931). ويستنتج الكد أن التوجه العنصري طرأ على الجماعة بعد إنضمام عرفات محمد عبدالله إليها. لهذا لا عجب ، إن قدم عرفات جمعية اللواء الأبيض إلى أهل السودان ، بالطريقة المشينة التي قدمها بها. اللواء الأبيض لم تكن تتمتع بتأييد النخبة الشمالية التقليدية لاستحقارها لبعض قيادتها مثل علي عبداللطيف ، وعبدالفضيل ألماظ بسبب أصولهما العرقية. ولهذا كتب عرفات ليجعل الجرعة مستساغة (pill sugar-coating the ) يقول أن الجمعية تضم أيضاً رجالاً من ذوى الأنساب ] (إنتهى)
    ـــــــــــــــــــ
    Quote: اقتصاديا، يظل مناخ الغابات السودانية الجنوبية مصدر تنوع زراعي وحيواني وصناعي كبير يضمن التطور الإقتصادي والصناعي والزراعي المستمر للدولاب الإقتصادي الوطني. كما لا يفوتنا أن نذكر مجال السياحة والتصنيع الخشبي والثروة الحيوانية الغذائية والسياحية والسياحة المائية والتغذية المطرية المدارية لنهر النيل (خاصة النيل الأبيض) سيسبب فراغا كبير واختلالا رهيبا في الموازنة الوطنية المالية والإقتصادية

    الجزئِية دي < إنشاء > ساي ما نفعت دول إفريقيا السوداء بأي حاجة
    ــــــــــــــــــ
    Quote: واستراتيجيا، انفصال الجنوب قد يعيد النظر في العديد من الإتفاقيات المائية بين دول حوض النيل، والتي قد تؤثر سلبا على حصة الشمال السوداني من مياه النيل

    أن مياه نهر النيل بعد التقاء النهرين (الأبيض والأزرق) في الخرطوم هي 85% تقريباً من إثيوبيا والباقي من بحيرة فيكتوريا
    المصدر : http://www.alittihad.ae/details.php?id=24971
    ـــــــــــــــــ
    Quote: إن المنادين بالإنفصال من الجنوبيين لم تعلو أصواتهم وتجد لها صدى إلا في أعقاب ظهور السواقط الفكرية من الإسلاميين المنادين بضرورة فصل الجنوب عن الشمال

    صحي < كُل إناءٍ بِما فيه ينضحُ >
    ـــــــــــــــــ

    بجيك راجِع بِإذن الله ،،،
                  

08-28-2009, 06:41 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: ومن ناحية أخرى فإن إنفصال الجنوب سيمهد الطريق لإنفصال وتفكك مناطق كثيرة من الوطن السوداني الأم.. وبالتالي قاصري النظر الذين يقولون بأنه لا يوجد توافق ديني وعرقي وثقافي وقبلي بين الجنوب والشمال، فأطلب منه أن يفكر ثم يدبر ليوضح لنا التوافق العرقي واللغوي بين قبائل البجا (هدندوة، بني عامر، أمرأر، إلخ...) والشمال، وقبائل النوبة (الدناقلة، السكوت، المحس، الحلفاويين، إلخ...) والشمال.
    وما هو التوافق العرقي والديني بين قبائل جبال النوبة والشمال؟؟

    يا دكتور إنت أكيد أكاديمي (حكيم) بس كمان أكيد ما مُثقِف نفسك أبدًا ياخ كدي راجِع الكُتُب :
    - [ تاريخ السودان القديم ] الدكتور / يوسُف فضل
    - [ تاريخ السودان ] نعوم شُقير - تحقيق الدِكتور / مُحمد إبراهيم أبوسليم
    - [ السودان عبر القُرون ]الدكتور مكي شِبيكة
    - [ تاريخ المسيحِية في الممالك النوبِية القديمة ... ] الأب الإيطالي الدِكتور / فانتيني
    - [ النوبة رُواق إفريقيا ] البروفسور / ويليام آدامز
    - [ تاريخ السودان القديم ] الدِكتور / مُحمد إبراهيم بكر

    وطالما إنك (حكيم) هاك الطِب ده :
    Quote: السودانيون يحملون جينات الفلاتة والهوسا والأوربيين والحبش (يعني ما في عرب)


    إستضاف مركز طيبة خلال شهر مايو باحثين من معهد الامراض المتوطنة والأكاديمية الوطنية السودانية للعلوم قدموا دراسة بعنوان (مدي أتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافيا وتاريخ السودان) وهي دراسة تطبيقية علي المجموعات والهجرات البشرية في السودان باستخدام العلامات الوراثية وذلك بتحليل الحمض النووي (DNA) علي مستوي الكرومسوم الذكري و (الميتوكوندريا) لدراسة التركيبة الوراثية للمجموعات وعلاقتها ببعضها البعض وأصولها وهجراتها .


    وأوضحت الدراسة أن المجموعات النيلية (دينكا ، شلك ، نوير) كانت سائدة منذ العصر الحجري الحديث ، واشارت الدراسة أن الفترة المروية شهدت هجرات كبيرة من شرق وشمال أفريقيا ، أما في الفترة المسيحية فكانت بداية ظهور العناصر الأسيوأوربية.
    وقال بروفيسر محمد أحمد الشيخ مدير جامعة الخرطوم والذي أدار الحلقة الدراسية انه يثق تماماً في نتائج تلك الدراسة ووصفها بالعلمية والدقيقة .


    وفي سياق متصل أشار بروفيسر منتصر الطيب إبراهيم استناداً إلي آلان ويسلون أن كل البشرية ترجع لأم أفريقية أصطلح علي تسميتها بـ (حواء الميتوكوندريا).
    وفي ذات السياق أكد مقدم الدراسة الدكتور هاشم يوسف حسن انه وبحسب ما نتج عن تحليل الـ DNA أن هنالك قربي جينية بين مجموعات قبلية كثيرة مما يشير إلي أصلها الواحد ، وقالت الدراسة أن الهوسا والفلاتة من هي قبائل أسيوية وأوربية ، وأن للبجا صلات قربى جينية بالطوارق في الصحراء الأفريقية ، وأن هنالك تشابه بين جينات المسيرية والدينكا .


    إلي ذلك كشفت الدراسة عن صلة قربى جينية بين النوبيين والفور والبرقو والزغاوة أما الجعليون حسب الدراسة فإن بعضهم يحمل جينات مثل جينات الهوسا والفولاني ، فيما يحمل بعضهم الآخر جينات كجينات النيليين، وأشارت الدراسة إلي تشابه بين جينات النوير والعركيين ، وأن هنالك مجموعات كبيرة من السودانيين في الوسط والشمال تتماثل جيناتهم مع جينات سكان شرق افريقيا خاصة الأثيوبيين.


    وفي السياق نفسه قال دكتور عبد الله حمدنا الله معضداً ما توصل إليه الباحثون إن قبائل اليوروبا في نيجريا يدعون أنهم شايقية وأوضح انه لاحظ تشابهاً كبيراً بين اليوروبا والشايقية ، إبان تواجده في نيجريا خاصة تلك الشلوخ الأفقية المشتركة بين المجموعتين .


    إلي ذلك أكدت الدراسة إنتفاء النقاء العرقي تماماً في السودان، وقالت أن هنالك روابط وأمشاج بين الكثير من الأثنيات التي تظن أنها بعيدة جينياً عن بعضها البعض.
    كما نفت الدراسة وجود وعناصر وسلالات ذات جينات تشابه الجينات العربية، وعللت هذه النتيجة بسبب شح الدراسات الجينية لسكان شبه الجزيرة العربية مما يجعل المقاربة عسيرة

                  

08-28-2009, 06:31 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! (Re: عزام حسن فرح)

    د.محمد الطاهر ... رحمات رمضان تغشاك


    * الموضوع الجميل دا كما قلت يحتاج الى نفــس بارد وطولــة بــال ..


    * المواضيع الجادة زى موضوعك دا الزبائن بيكونو ( على اصابع اليد ..


    * العنوان طارد للمشاركين ..


    * رؤيــة مؤيد الانفصال تصبح رؤيتــه ولا نملك الا ان نحترمها ونقنعــه بعكسها( الوحدة ) ..




    ترمــــة :


    كــدا خســرت شخصــين احدهما يؤمن بالوحدة ومعادى للانفصال والاخـــر ( رافــض لمجرد خطابك


    لعوامل اللغة فى خطابكم ) ...


    انــا معاك ضــد الانفصــال وكمــان ضــد الوحــدة القسريــة لانها اشبــه بالاستعمار ...
                  

08-28-2009, 06:51 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مِن دُرر الحكيم محمد مصطفى الطاهر (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    Quote: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!!

    Quote: إن المنادين بالإنفصال من الجنوبيين لم تعلو أصواتهم وتجد لها صدى إلا في أعقاب ظهور السواقط الفكرية من الإسلاميين المنادين بضرورة فصل الجنوب عن الشمال

    Quote: ألا فليذهب الساسة المتأسلمين وقاذوراتهم وأذيالهم إلى مزبلة التأريخ،

    Quote: وبالتالي قاصري النظر

    Quote: وحينها فقط سينتصر كل جاهل ردد كالببغاء ما لم يبذل جهد التفكير فيه، وكل طامع وإنتهازي وذيل فقد الأمل بأن يصبح شيئا يذكر في المجتمع لقلة نسب أو أصل أو مال أو علم أو مبدأ أو كاريزما قيادية

    Quote: وليعلم الجميع أنه في الشمال، لن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذه الأصوات، بل ويمكن أن نصل في مواجهتها لمرحلة سفك الدماء، وقد حدث من قبل في معرض الخرطوم للكتاب للذين يعلمون بتفاصيل هذه المواجهة منكم!!

    ـــــــــــــــــ
    Quote: وكان من الممكن أن تصنف نفسك داعيا، لكن الظاهر ولتركيبتك الشخصية سارعت لتصنيف نفسك في إطار "البوقية" و"الذيلية"..

    Quote: ولكن كان أحسن ليك ولينا إنك تقفل عديل وتقضم في سرك بدل الطراش الكبيتو لينا هنا يا ضنب (يعني ذيل -باللهجة المحلية-)


    والفوق ده كلو إستهلالو بِـ
    Quote: ورجاء أرجو من الجميع أن يلتزموا النقاش الجاد والعلمي والهادف، والتحاور العقلاني من أجل الإثراء والإفادة و الإستفادة.. وأتمنى أن نقتدي جميعا بقول هادينا –صلعم- ونقول خيرا أو فلنصمت!!
                  

08-28-2009, 07:09 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مِن دُرر الحكيم محمد مصطفى الطاهر (Re: عزام حسن فرح)

    كدي نرفع الوست بِغُلوتِية مِن غُلوتِيات الحكيم / محمد مصطفى الطاهر
    Quote: لا أدري ما الذي استنتجته بتركيزك على كلمتي (أبواق و أذيال).. فقد كان العنوان موجها (للداعين للإنفصال) مع (أبواقهم وأذيالهم).. وكان من الممكن أن تصنف نفسك داعيا، لكن الظاهر ولتركيبتك الشخصية سارعت لتصنيف نفسك في إطار "البوقية" و"الذيلية".. ودي حاجة بتعرفا في روحك أكتر من غيرك


    بعد تفكييييير وتقليب الأمر بقدر أقول إنو (أبواق وأذيال) شتيمة (للداعين للآنفصال) وذلِك إستئناسًا وإصطحابًا لِمفرداتك أدناه :
    - أعقاب ظهور السواقط الفكرية
    - فليذهب الساسة المتأسلمين وقاذوراتهم وأذيالهم
    - قاصري النظر
    - وكل طامع وإنتهازي وذيل
    - لقلة نسب أو أصل أو مال أو علم أو مبدأ
    - ويمكن أن نصل في مواجهتها لمرحلة سفك الدماء
    - وكان من الممكن أن تصنف نفسك داعيا، لكن الظاهر ولتركيبتك الشخصية سارعت لتصنيف نفسك في إطار "البوقية" و"الذيلية"..
    - يا ضنب (يعني ذيل -باللهجة المحلية-)
                  

08-28-2009, 07:19 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مِن دُرر الحكيم محمد مصطفى الطاهر (Re: عزام حسن فرح)

    الحكيم / محمد مصطفى الطاهر رافِض إنفصال جنوب السودان عن شِمالِهِ ... وكتب أدناه :
    Quote: وحينها فقط سينتصر كل جاهل ردد كالببغاء ما لم يبذل جهد التفكير فيه، وكل طامع وإنتهازي وذيل فقد الأمل بأن يصبح شيئا يذكر في المجتمع لقلة نسب أو أصل أو مال أو علم أو مبدأ أو كاريزما قيادية كم كانت أطماعه أهم من الوطن، وسيدرك كل سياسي متأسلم أنه لا مجال لإنتشار ما يدعو إليه في بلد كالسودان، حتى بعد الإنفصال.. وقد علمها وأنبأنا بها رسولنا الكريم، من أوتي جوامع الكلم، ومن رفع عن بصره حجاب المستقبل والغيب بإذن من الله، ومعلم السياسة والدين والإجتماع، محمد –صلعم-، حينما قال: "أخرجوا المشركين من جزيرة العرب"، وقال:"لا يجتمع في جزيرة العرب دينان".. والحكمة في تخصيص شبة الجزيرة العربية، وعدم شمل بقية أنحاء دولة الإسلام في مصر والمغرب العربي وفارس وبلاد الشام في بسط النظام الإسلامي البحت على هذه المناطق

    الزول ده شايِت وين يا ناس ... الكلام المقتبس الفوق ده بِقولو زول بِيدعو لِلوحدة بين مسلم ومسيحي ومعتنق ديانات خاصة ... جزيرة العرب شنو؟ وأخرجوا المشركين شنو؟ المشركين ديل علو الجنوبيين؟ والجاب حديث المُصطفى (ص) "لا يجتمع في جزيرة العرب دينان" هنا شنو؟ ومُناسبتو شنو؟ ياخ إنت شايِت وين عليك الله؟ يا ناس الزول ده حنِسوهو يقيف ... والله أكان <حُكماء> بِلادي بِفهمك ده ومُفرداتك الشوارعِية دي ناس <ضب> و<أذيال> ونحنا ما حنسكُت وحتسيل <دماء> يبقى السودان فعلاً راح شمار في مرقه ...
                  

08-28-2009, 10:19 PM

شرفى عبدالقادر
<aشرفى عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مِن دُرر الحكيم محمد مصطفى الطاهر (Re: عزام حسن فرح)

    الاخ د.محمدطاهر
    نحن مع الوحده الجاذبه وبالتراضى وبالقناعه
    وضد الانفصال
                  

08-28-2009, 10:40 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مِن دُرر الحكيم محمد مصطفى الطاهر (Re: شرفى عبدالقادر)

    Quote: لقلة نسب أو أصل أو مال أو علم أو مبدأ

    أتحداك هِنا ده يا الحكيم / محمد مصطفى الطاهر تكتب لينا
    عن نسبك + أصلك + مالك + علمك + المبدأ الماش بيهو ...
    أتحداك أكان ما طلعت بِموجب مصادري ومراجعي ذو نسب غير
    ما تظِنهُ وأصل لا تستطيع أن تتعالى علَيهِ على أحد وفي قِله
    مِن المال تُسقِط عنك الزكاة ... أما علمك فقد علِمناه مِن
    ما تكتُب ولا حاجة لنا بِمبدأ يصطحب معهُ مُفردات لا تشبه أهل
    العلم في شئ ...

    أتحداك ... وأصلي ما حأجيب شيتًا مِن راسي كلو مِن كراسي
    قلت لي البدعو لِلإنفِصال بِكون لِقلة نسب أو أصل أو مال أو
    علم أو مبدأ ... المُهندس الطَيِب مُصطفى بِيدعو للإنفِصال
    بِالرغم مِن إني لا أؤيِده لِعُنصُرِيتِهِ الظاهِرة ، إلا أنني لا
    أوصِمهُ بِغَير نسب أو تدني أصل أو قِله مال أو حقارة مبدأ
    والقذافي أخيرًا قال بِالإنفِصال إذا رأى أهل الجنوب ذلِك
    وكثير مِن الساسه الجنوبِيين يقول بِهذا القَول ...
    Quote: إن الإنفصال الذي يدعو له هذه المسوخ الفكرية، بالتأكيد سيؤدي إلى تفكك الدولة السودانية إلى دويلات ضعيفة.. فستسعى مناطق دارفور، وجبال النوبة، والأنقسنا، والشرق، والنوبة للإنفصال كذلك.
    وحينها فقط سينتصر كل جاهل ردد كالببغاء ما لم يبذل جهد التفكير فيه، وكل طامع وإنتهازي وذيل فقد الأمل بأن يصبح شيئا يذكر في المجتمع لقلة نسب أو أصل أو مال أو علم أو مبدأ


    أتحداك هِنا ده ... قِدام الناس دي كُلها ورينا نسبك وأصلك
    ومالك وعِلمك والمبدأ الذي تهتديه ...
                  

08-28-2009, 11:00 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مِن دُرر الحكيم محمد مصطفى الطاهر (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: إن الإنفصال الذي يدعو له هذه المسوخ الفكرية، بالتأكيد سيؤدي إلى تفكك الدولة السودانية إلى دويلات ضعيفة.. فستسعى مناطق دارفور، وجبال النوبة، والأنقسنا، والشرق، والنوبة للإنفصال كذلك.
    وحينها فقط سينتصر كل جاهل ردد كالببغاء ما لم يبذل جهد التفكير فيه، وكل طامع وإنتهازي وذيل فقد الأمل بأن يصبح شيئا يذكر في المجتمع لقلة نسب أو أصل أو مال أو علم أو مبدأ

    مع الخريف ده بِتكون مشاغلك كتيرة وِردات ومراريات ... علشان كِده قُلت أسهِل ليك الحِكاية :
    نسب = القرابات ، هو في الآباء خاصَّةً
    أصل = الأصل : الحسبُ والحَسَبُ الشَّرَفُ الثابِتُ في الآباءِ والحَسَبُ ما يَعُدُّه الإِنسانُ مِن مَفاخِرِ آبائهِ
    مال = ما مَلَكْتَه من كلِّ شيءٍ
    علم = مِتل إنك طبيب (حكيم) (بس أوعك تكون ما حاصِل على درجة الدُكتوراة ولصقت قُبال إسمك حرف الدال سااااي مِن نفسك)
    مبدأ = عارِفا لكن ما لقيتا في مصدري
    ـــــــــــــــــــ
    المصدر : لسان العرب
                  

08-29-2009, 09:18 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نص الحكيم محمد مصطفى الطاهر بعد تثقيفِهِ (Re: عزام حسن فرح)

    نص الحكيم محمد مصطفى الطاهر بعد تثقيفِهِ مِن النرجِسِيات والورتاب والعويش ... أو ... النص كما يجِب أن يكون
    Quote: الإخوة كرام الأعضاء بالمنتدى،
    السلام عليكم..

    ما نتحدث عنه اليوم هو لمن أهم المواضيع والأطروحات على الساحة الجيو- بوليتيكية السودانية والقارية والإقليمية، وذلك لما يمكن ان يمسه كلا الخيارين (الوحدة أو الإنفصال) ويؤثر نتيجته تأثيرا مباشرا على الوضع السياسي والإقتصادي والإجتماعي والثقافي بالمنطقة ككل، وليس في السودان فحسب.
    أرجو من الجميع أن يلتزموا النقاش الجاد والعلمي والهادف، والتحاور العقلاني من أجل الإثراء والإفادة و الإستفادة..

    عموما، لا بد من التذكير بأن بلاد السودان ومنذ نشأتها بالملامح الجيوغرافية والإدارية والجيولوجية الحديثة كانت مهبط تنوع ثقافي وعرقي وديني وقبلي.. ولعل لم يتم استغلال هذا التنوع بشكل إستثماري صحيح. ولطالما كان هذا التنوع البكر مصدر إلهام للإنتفاضة الوطنية على كافة المجالات، أن الحلم بسودان عالمي صاحب مكونات دولة عظمى سيتم افتقادها بداء ءالإنفصالات التي ستفتك بالجسد السوداني.

    تأريخيا، لطالما شكل الجنوب عمق أمني واستراتيجي للشمال منذ حملات مملكة إكسوم المتكررة على مملكة كوش.. مرورا بفترة الحملات الإستكشافية والطلائع الإستعمارية الفرنسية والإيطالية والبلجيكية.. مرورا بالتضحيات والبطولات من أبناء السودان الجنوبي في دعم وإعانة الثورة المهدية بالسلاح والرجال والدعم اللوجستي.. بل وحتى في معركة التحرر الوطني الحديث كان أعظم شهدائه إثنان من أبناء السودان الجنوبي (الملازم أول/ عبد الفضيل ألماظ) والضابط (علي عبد اللطيف) –زعيم تنظيم "جمعية اللواء الأبيض"، وهو للعلم أول من نادى عبر تنظيم بالقومية السودانية الموحدة.

    اقتصاديا، يظل مناخ الغابات السودانية الجنوبية مصدر تنوع زراعي وحيواني وصناعي كبير يضمن التطور الإقتصادي والصناعي والزراعي المستمر للدولاب الإقتصادي الوطني. كما لا يفوتنا أن نذكر مجال السياحة والتصنيع الخشبي والثروة الحيوانية الغذائية والسياحية والسياحة المائية والتغذية المطرية المدارية لنهر النيل (خاصة النيل الأبيض) سيسبب فراغا كبير واختلالا رهيبا في الموازنة الوطنية المالية والإقتصادية.

    واستراتيجيا، انفصال الجنوب قد يعيد النظر في العديد من الإتفاقيات المائية بين دول حوض النيل، والتي قد تؤثر سلبا على حصة الشمال السوداني من مياه النيل، كما وإنه سيكون من حق الجنوب بناء السدود والخزانات على أراضيه إن تم إختيار الإنفصال، وهذه لعمري وبجهد من التحليل والتبصر ستؤدي إلى بؤر من الخلافات المستمرة بين الشمال والجنوب، وبين مختلف دول حوض النيل.

    كان الخيار المطروح من قبل أبناء الجنوب منذ قبل الإستقلال هو الخيار الكونفيدرالي، وهذه نتيجة طبيعية ورد فعل متوقع لسياسة المناطق المغلقة (Restricted areas policy) الإستعمارية البريطانية الخبيثة التي مورست على أبناء الجنوب لهدف إستراتيجي خبيث. وكان من الأجدى أن يتم معالجة الأسباب التي دفعت للمناداة بهذا الخيار من القادة المتعاقبين على البلاد.
    كما وأذكر بأنه لم يتم طرح (فكرة الإنفصال أو الحكم الذاتي) أبدا في مسلسلات مفاوضات السلام منذ عام 1955 وحتى قبل ظهور دبابات الجبهة الإسلامية للحصول على السلطة بالقوة، والتي كان آخرها إتفاقية السلام السودانية الشاملة (والمعروفة بإتفاقية الميرغني – قرنق)، والتي اشتملت على 4 بنود أساسية فقط، لم تذكر فكرة الإنفصال نهائيا، وكانت ستكون هذه الإتفاقية نهاية لأطول الحروب الأهلية بالقارة الإفريقية، ولكن لم تكتب لها النجاة من المكايدات الحزبية من جانب (السيد/ الصادق المهدي)، التي رفضها (الترابي) لأنها تنص على تجميد "قوانين سبتمبر 1983- أو قوانين الشريعة الإسلامية" التي شرعها الترابي في فترة (جعفر نميري).. وكان من المفترض تجميد هذه القوانين لحين طرحها لإستفتاء شعبي في الشمال والجنوب، ليحدد الشعب السوداني بقائها أو إلغائها. كما قطع الطريق على نجاح هذه الإتفاقية الإنقلاب العسكري الإسلامي قبل أيام من طرح الإتفاقية في البرلمان السوداني.
    ومن حق الإخوة الجنوبيين أن ينادوا بالإنفصال كرد فعل طبيعي للإستفزازات التي تنشرها ما يعرف بـ (منبر السلام العادل)، الذي خرج من رحم الأفكار السياسية المتأسلمة والجبهة الإسلامية.. فهؤلاء يظنون ألَا أمل لإنتشار ما يدعون له سوى فصل الجنوب عن الشمال ليستأثروا بمناطق الشمال والأبيض والشمالية.. وهذه هي نظرية (مثلث عبد الرحيم حمدي) المعروفة!!

    ومن ناحية أخرى فإن إنفصال الجنوب سيمهد الطريق لإنفصال وتفكك مناطق كثيرة من الوطن السوداني الأم.. والذين يقولون بأنه لا يوجد توافق ديني وعرقي وثقافي وقبلي بين الجنوب والشمال، فأطلب منه أن يفكر ثم يدبر ليوضح لنا التوافق العرقي واللغوي بين قبائل البجا (هدندوة، بني عامر، أمرأر، إلخ...) والشمال، وقبائل النوبة (الدناقلة، السكوت، المحس، الحلفاويين، إلخ...) والشمال.
    وما هو التوافق العرقي والديني بين قبائل جبال النوبة والشمال؟؟
    إن الإنفصال بالتأكيد سيؤدي إلى تفكك الدولة السودانية إلى دويلات ضعيفة.. فستسعى مناطق دارفور، وجبال النوبة، والأنقسنا، والشرق، والنوبة للإنفصال كذلك.

    ســـلام

    ورأينا أن مِن النرجِسِية أن تُمهِر النص بِإسمك ودرجتك العلمِية ، بِالرغم مِن وجودِهِما تلقائِيًا بِأي مُشاركة أو مُداخلة لك ، لِذا رحمنا القارئ مِنها ، على الأقل خِلال شهر الصبر هذا.

    النص المُنقح أعلاه ، نص مُتوازِن ، بُذِل فيهِ جُهد ... نص مُحترم ، بِالرغم مِن ورود أقوال غَير صحيحة البتة ، وهذا مِما يُرد علَيهِ ويُجادل ... عكس النص الأصلي أب عويش وكرور ... النص البروس ... الذي بعد أن نأني علَيهِ بِالقواصِم نقبِل على سيدو الذي تطاول وتناول ما لا يجِب ...
                  

08-29-2009, 01:58 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص الحكيم محمد مصطفى الطاهر بعد تثقيفِهِ (Re: عزام حسن فرح)

    (.)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de