نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟
|
الإجابة:
Quote: أقول نعم .. محمد عبدالكريم هو مسؤول تنظيم القاعدة في السودان أقول هذا وأنا شاهد على ذلك فعندما كنت أعمل بصحيفة الوطن .. وفي أيام الحرب الأميركية على أفغانستان بعد أحداث 11 سبتمبر دخل مسجد محمد عبدالكريم لأداء صلاة العشاء والتراويح حيث كنت في زيارة لوالدة في الجريف .. وبعد الصلاة نقل محمد عبدالكريم للمصلين آخر أخبار المعارك في أفغانستان وقال أن المجاهدين من أخوانكم في تنظيم القاعد وحركة طالبان قد حقوا إنتصاراً على أميركا.. وبما أنني صحفي فكان لابد لي أن إلتقي بهذا الرجل الذي تأتيه الأخبار مباشرة من أفغانستان فذهبت إليه بعد حديثه وعرفته بنفسي وقلت له أريد أن أعرف المزيد من الأخبار وإذا كانت هنالك أرقم تلفونات لأتمكن من الحصول على تصريحات من قادة طالبان .. فطلب مني الجلوس وأخذ هاتفه وأجرى إتصالا ثم نقل لي آخر الأخبار وقال لي لو داير آخر الأخبار تعال كل يوم هنا .. ثم أعطاني بعض القصاصات عبارة عن أخبار من الميدان وصلت إليه عبر النت. وعلمت من المقربين منه أن الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير القاعدة في السودان |
نقلا عن شهادة الأخ صلاح المليح في بوست: مسلحون يهاجمون دار الحزب الشيوعي بالجريف غرب للزميل حسن بركية
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
والنفي:
Quote: الاخ المليح
تحياتي ورمضان كريم
لاتستطيع بحديثك هذا أن تجزم بانه أمير لجماعة القاعدة بالسودان .....
وأنا مثلك ألتقيت بمحمد عبدالكريم ووجهت له العديد من الاسلئة في مقابلة صحفية قبل عدة سنوات سالته حول علاقتهم بطالبان والقاعدة وهل
لديها وجود بالسودان نفي بشده صلته بالقاعدة أو طالبان وأكد بانها صلة الاخوة في الاسلام والمسلمين التي تستوجب النصرة ومؤازرة
المسلم في مواجهة أعداء الاسلام والاعتداء الصهيوني علي أرض المسلمين وإستباحتها او هكذا قال كما أذكر...
الفكر السلفي والايدلوجية المتشددة التي يراها البعض في محمد عبدالكريم هي عبارة عن تيار جديد أصبح يتمدد بشدة في الساحة الدينية
في السودان لاترتقي الي الارهاب وممارسات القاعدة قد تكون في مجملها مشابهة لحالات التطرف والارهاب و الايدلوجيا المتطرفة التي تسود أ
فغانستان وغيرها لكن هذا لايعني بالضرورة بان محمد عبدالكريم يتبع للقاعدة أو
لطالبان فقط لانه هاجم الحزب الشيوعي . |
نقلا عن شهادة الأخ ايهاب اسماعيل في نفس البوست المذكور أعلاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: نبيل عبد الرحيم)
|
أستاذنا نبيل
تحية طيبة وسلام حار ليك وللأهل
وتسلم على بعد نظرك... وهي طبعا حكومة ليها 20 سنة تغذي وتكبر وتسمن في أشبالا للشر صاروا فتية وأدوات يتم إستخدامها لإرهاب شعب بحالة بعد فشل مشروعهم في الجنوب كان لابد لهم من إيجاد ساحة جديدة وديل ذي صدام كان عامل.. بيشغلوا صبيانهم من جنوب لـ شرق لـ دارفور ما عاوزين يضوقهم طعم الراحة ولا يبعدوهم عن رائحة الموت الزلام! بأسم الجهاد والدين والقرآن...
المشكلة إنهم فقدوا السيطرة عليهم بعد تضييق زايد عن حده... ودي خطورة لا يحمد عقباها علي البلد وتركيبها الإجتماعي والأقتصادي والعقائدي والأثني والعرقي
ولابد من الأنتباه لهذا الخلل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: Elbagir Osman)
|
الأخ العزيز الباقر
تحياتي...
المنطق يقول أن للقاعدة بقايا في السودان تحاول الأختفاء خلف تنظيمات مستحدثة وطالما أنهم دخلوا السودان بدعوة رسمية... وتم طرد قادتهم وبيعت ملفاتهم فلابد أن بهم غضاضة ويتحينون الفرصة للإنتقام من الحكومة التي غدرت بهم... أصدقاء الأمس أعداء اليوم
وهذا هو الذي يحتمه المنطق.. ولكن...
دعونا نتعامل مع من لا منطق له... في حرب شعواء تدور رحاها تحت الأرض! ولا أظن أنهم في موقف يسمح لهم بخسارة حليفهم الأوحد في المنطقة فرغم الضرر الذي أصابهم ... سنجد انهم أبقوا على قواعدهم في السودان وهي قواعد إنقطعت عنها سبل الإتصال بقيادتها الأممية في أحراش أفقانستان فكان لابد لها أن تعمل بصورة فردية وتحدث أكبر ضرر ممكن لتنقله وسائل الإعلام والتي هي أفضل وسيلة للتواصل وتحت نظر الجميع
فأن كانت لهذا الرجل وسيلة للإتصال (هاتف خلوي) مع قادته في السابق... لدرجة أنه كان يفاخر بها أمام صحفي... فأنه اليوم معزول ومحجم من قبل الحكومة والتي تتعامل معهم بسياسة الجزرة والعصى... وتستخدمهم في محاولاتها الوصول إلى بوابات الغرب... رغم معرفتها بخطورتهم وخطورة اللعبة التي يمارسونها مع الغرب
فليس لهم ما تبقى ليخسرون... ومبدأهم: "لعل وعسى"
والله يستر...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: نصار)
|
Quote: يبدو لي اني سمعت او قرأت بانه من قيادات حزب التحرير |
الله أكرم يا نصار يا أخوي وتقبل الله منا ومنكم...
وصدقني لو كنت عارف ما كنت فتحت البوست ده... البعرفو إنه إنسان تكفبري عاجز عن توضيح رؤياه وديل ناس لو كانو أهل حق وطريق واضح كان قالوا نحنا منو... وشن بنسوي! جماعات سفلية تستقطب الأطفال وتبني فيهم الروح التهديمية وتغسل ليهم أدمغتهم وتستخدمهم في فعل فظائع غريبة عن السودان جات مستوردة من ظلاميي القاعدة وحركات ما يسمى بالحهاد الإسلامي
ولابد من مواجهتهم بحزم
وتسلم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
الشيخ / محمد عبدالكريم: لا علاقة لي بتنظيم القاعدة وتفأجات بتفجيرات السلمة ومقتل غرانفيل
حوار: محمد كشان
يعتبر الشيخ محمد عبدالكريم إمام المجمع الاسلامي بالجريف غرب واحدا من شباب الأئمة والدعاة المجددين، وهو الى ذلك مقرئ وخطيب معروف بمسجد المجمع الذي عرف باسمه، ومسجد محمد عبدالكريم كما يعرف هو احد دور العبادة الكثيرة المنتشرة في العاصمة، لكنه يشتهر بكثرة مرتاديه خاصة في شهر رمضان حيث يؤمه العديد من المصلين القادمين من أحياء الجريف والطائف والمناطق المجاورة، ورغم ذلك يرفض امام المسجد أن يطلق على المسجد أي اسم لجماعة أو طريقة سوى المجمع الإسلامي .
والشيخ محمد عبدالكريم رجل مثير للجدل ويختلف حول آرائه الكثيرين لكنه يجد حظوا وقبولا خاصة في اوساط الشباب لما له من بلاغة وفصاحة وتأثيرا كبيرا، ولا غرو فهو شيخ بدرجة دكتوراة حصل عليها من جامعة الخرطوم بعد أن تخرج قبلها في جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية، ويعمل الآن استاذا مساعدا بجامعة الخرطوم قسم الثقافة الاسلامية، وعضوا بالرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان، من مواليد العام 1968 وأب لسبعة أطفال، منزله يجاور المسجد الواقع بضاحية الجريف غرب بالخرطوم، حيث يقوم بامامة المصلين عند كل صلاة، اما عند وقت العشاء والتراويح في رمضان فتتوافد على المسجد جموع المصلين، للصلاة معه والاستماع لخطبته المشهورة، وبالكاد يستطيع المار ان يعبر طريق الاسفلت الرئيسي المار من أمام المسجد، ويقف رجل مرور او اثنين على هذا الطريق ليلا عقب صلاة التراويح لتنظيم مرور السيارات والمصلين وعامة الناس .
اما منزله المجاور للجامع فهو متواضع وجميل في آن واحد، يستقبل الشيخ محمد عبد الكريم ضيوفه في صالون واسع ومفروش بأحدث أطقم الجلوس وبأزهى الألوان، وعلى الجهة الغربية للصالون عُلقت لوحتان بأحداهما آية قرآنية وبالأخرى اسماء الله الحسنى، اما بجهة الحائط الشمالية فهناك لوحة زيتية زاهية لمياه وشلالات ومناظر طبيعية، وعلى جهة الحائط الشرقية لوحة زيتية أخرى من الحجم الكبير رسمت بها سفن وقوارب ومياه .
اما ضيفنا في هذا الحوار، فكان في استقبالنا مرتديا جلبابا ابيضا ناصع البياض، واضعا على رأسه عمامة صغيرة (عزبة) تتدلى على كتفه ، قد تشير من الوهلة الاولى لانتمائه الى جماعة اسلامية معروفة، الا انه أكد في هذا الحوار انه لا ينتمي لجماعة محددة فهو ليس بانصار سنة، وليس بمسؤول تنظيم “القاعدة” بالسودان كما يشاع، وانه ضد ذهاب الشباب للجهاد في الصومال او العراق، وانه تفاجأ بالاحداث التي حدثت العام الماضي في الخرطوم مثل تفجيرات السلمة واغتيال موظف الاغاثة الامريكي غرانفيل.كذلك في الحوار عن الازمة التي نشبت مع الحزب الشيوعي وتكفيرهم للشيوعيين، وعن الفتاوى الشرعية التي اطلقها بحق د. حسن الترابي ومن ثم تحدث عن نشاط المجمع الاسلامي خاصة خلال شهر رمضان. والى مضابط الحوار الذي أجرته معه (الأحداث :(
* ما اسم هذه المسجد؟
- يسمى المجمع الاسلامي بالجريف غرب وتم انشاؤه عن طريق المتبرعين وجهد أهل الحي وهو عبارة عن مسجد ومكتبة تحت الانشاء وهناك فكرة لاقامة معهد يدرس علوم القرآن، والمقصود من المجمع ان يحيا دور المسجد في المجتمع الاسلامي باعتباره ليس مكانا للصلاة فقط ، بل صرحا جامعا للدعوة والحوار، وليس هناك قضية لا تنناولها في المسجد ونحرص دائما أن تكون طريقتنا في التناول شاملة وليست جزئية، رغم اننا في بعض الأحيان نتناول بعض الظواهر والمواقف بشدة، وذلك لاننا نعتبرها مواقف ليست عفوية ويقصد منها محاولة هدم المجتمع مثل ما حدث من الحزب الشيوعي، حيث قصد الحزب المسجد ووزع اعلانات يدعو فيها المصلين لحضور افتتاح داره بالجريف، اضافة لنداءات متكررة بالميكروفنات حول المسجد وكانت هذه خطوة مستفزة، ورغم ذلك ضبطنا الناس وكانت هناك مطالبات من أهل الحي بأن ندعهم يتحركون الى دار الحزب الشيوعي لكن اكتفينا بالحديث في المسجد يوم الجمعة اضافة الى بيان اصدرناه عن الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة .
* هل انتم أنصار سنة؟
- نحن ليس جماعة بمفهوم الجماعات الاسلامية حيث يكون لها أسمها أو نسبتها لشخص، نحن مجموعات من الدعاة نلتقي على التعاون على البر والتقوى، ونعتقد أن الانتماء للجماعات والإنتساب لها ليست ضروريا بالنسبة للدعوة الاسلامية ولذلك ليس هناك اسما محددا لكن في الاطار العام منهجنا هو منهج اهل السنة والجماعة او المنهج الوسطي الذي يبتعد عن الغلو والقاء الأحكام على عواهنها من غير دراسة وتثبت وندعو في منهجنا هذا الى المحافظة على العقيدة الصحيحة وبقاء المجتمع على المنهج الاسلامي القويم .
* لكن الناس تعودت على ان تطلق اسما على المسجد او الجماعة ؟
- ليس هناك اسما لهذا المسجد، الا انه مسجد من مساجد المسلمين وفي بعض المرات ينسب المسجد الى امامه اذا برز امامه، او ينسب الى اسم الحي اذا كان الحي مشهورا، لكن الاسم الذي ارتضيناه لهذا المسجد هو المجمع الإسلامي .
* أنت عضو في الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة، وسبق أن فقدتم واحدا من أعضاء هذه الرابطة وهو الداعية عبيد عبدالوهاب، ما تأثير هذا الفقد؟
- الشهيد عبيد عبدالوهاب هو أديب وشاعر وعالم كان في اللجنة الدعوية للرابطة وقد أصدرت الرابطة بيانا عددت مناقبه، ونحن نعتبر أن مقتله كان هذا خطأ مقتله كان خطأ أدى لإزهاق روحه، ونحن في انتطار ما تتمخض عنه التحقيقات .
* يقال إنه كان مطاردا لعلاقته بتفجيرات السلمة التي حدثت العام الماضي؟
- لا علم لي بهذا الكلام، هو كان معتقلا في السابق قرابة الثمانية أشهر على خلفية أحداث ثم اطلق سراحه، لكن السبب الحقيقي حينها كان نيته الذهاب الى الصومال وليس أحداث السلمة .
- كيف تنظرون لمثل تفجيرات السلمة وأعمال القتل والتكفير على أساس ديني؟
- التكفير لا ينبغي ان يطلق الا من أهل العلم والمتخصصين ولا يجوز للشباب أن يخوضوا في قضية تكفير الأفراد ولا الجماعات وأهل العلم والدراية فقط هم من لهم الحق في تكفير الأفراد واصدار الفتاوى، اما استخدام العنف كوسيلة ومحاولة التغيير عن طريق القوة فهذا ما لا نقره ولا يجوز شرعا، لأن هذا يؤدي لاراقة الدماء وإزهاق الارواح البريئة، و حتى وإن اتخذ هؤلاء مبررات لقيامهم بهذه الاعمال الا انها ليست مبررة من الناحية الشرعية بما يترتب عليها من مفاسد، فالشريعة لا بد فيها من مراعاة المصالح والمفاسد وانكارنا للمنكر لا ينبغي أن يؤدي الى منكر أعظم وانما إنكار المنكر يؤدي الى جلب المعروف، و موقفنا من هذه الأحداث هو موقفا شرعيا ويجب توجيه كافة الناس لأن يلتزموا بضوابط الشرع لأن التغيير والاصلاح في المجتمعات طريقه معروف واساليبه الشرعية واضحة .
* هل ترون الى القوات الدولية أسهمت في حل الأزمة السودانية؟
- الوجود الأجنبي بهذه التركيبة ليست في مصلحة السودان لا في الوقت القريب ولا البعيد، واذا نحن لم نتستطع حل مشاكلنا فلن يحل لنا الاجنبي، ونرى أن الحل هو في القوات الاسلامية من دول عربية اسلامية أفريقية ليست لها مطامع مثل الدول الغربية التي تسعى تمزيق السودان وعملياتها الاستخباراتية ووجهنا دعوتنا هذه للحكومة .
* لكن الوجود الاجنبي في ازدياد زايد؟
- الوجود الاجنبي في زيادة بسبب ضعف مواقف الحكومة تجاه حسم قضية دارفور فبعد كل هذه السنوات من تدخل القوات الدولية لم تحل الأزمة والتوترات في ازدياد ونرى أن هذا سيفتح الباب للاستعمار الجديد .
* ربما الحكومة لا تملك بديلا لهذه القوات الدولية؟
- البديل يحتاج الى مجموعة اجراءات عديدة جزء منها كسب الثقة الشعبية بالدرجة الأولى واشراك كافة القوى الفاعلة في الساحة السودانية للوصول الى حل نهائي للأزمة، واصطحاب جميع شرائح المجتمع الحادبين على أمن ومستقبل البلاد، وهذه الاجراءات إذا تم انزالها على أرض الواقع فستقي البلاد شر القوات الدولية الحكومة، والا فإن فقد الثقة بين الاطراف المختلفة لا يجعل للحكومة خيار غير القوات الدولية وهو ما يعني تعقيد المشكلة، وحينها تكون الاستعانة بهذه القوات “كالمستجير من الرمضاء بالنار ”.
* يقال إن القوات الدولية تملك الحل لقضايا السودان لكنها تخشى من تهديدات الجماعات الاسلامية وفي مقدمتها تنظيم “القاعدة”؟
الدولة هي المسؤولة عن أمن هذه القوات بالدرجة الاولى، وعلى القوات ان تلتزم بما جاءت من أجله، واذا كانت هذه القوات تريد أن تمضى في البلاد آمنة تفعل ما تشاء فهذا ما لن نرضاه، فاذا تعدت حدودها وتعاملت بروح استعمارية فالشعب السوداني له طرقه المعروفة في النضال ومقاومة المستعمر، وحينها لن تقف ضدها الجماعات فقط وانما كافة القبائل والفعاليات، أما إذا تعرضت هذه القوات لتصرف فردي فهذا ليس من المصلحة الشرعية للسودان فالاعمال العنيفة والعسكرية تزيد من تعقيد القضية .
* هل يمكن لشخص ان يتصرف فرديا ضد هذه القوات؟
- انا لا استبعد خاصة في ظل عدم التحكم في كثير من هذه الجماعات وتوجيهها، وبعضها ليس لها مرجعية مركزية أو توجيه مباشر، لذا فالمطلوب من هذه القوات أن لا تستفز الشعب السوداني بأي تصرف، وان تعمل في حدود الاتفاقات بينها والحكومة اما اذا تعاملت بالروح الاستعمارية وتعدت حدودها فلن يسكت أحد .
* هل بالسودان جماعات متطرفة ؟
- لا اعتقد وحتى بالنسبة لي فقد كانت قضية السلمة مفاجاة وكذلك كان قتل الامريكي غرانفيل مفاجأة بالنسبة لي، وما كنت أصدق ان بالسودان مجموعات تقوم بمثل هذه الاعمال، وانا لا استطيع ان اقدر هذا الوجود بالضبط لأن السودان بلد كبير وبه كثير من المجموعات الشبابية، لهذا لا استطيع أن أجزم بوجود جماعات متطرفة ام لا، ويحتاج هذا الجزم الى موضوعية في البحث .
* يقال إن عددا من الشباب يذهب الى الصومال منطلقا من هذا المسجد؟
- هذا ليس صحيحا، رغم ان التعاطف يحصل من عامة المسلمين، أما وجود برنامج لتفويج الشباب الى الصومال فهذا ليس صحيحا، فنحن ضد تسفير الشباب الى الصومال، ولا يمكن ان نقول ذلك في العلن ونقوم بعكس ذلك في السر.. انا ضد ذهاب الشباب الى الصومال أو العراق أو أي منطقة أخرى ، وعندنا في السودان العديد من القضايا والمشكلات .
* هل انتم “قاعدة”؟
- هذا اتهام باطل، وليس لنا أي علاقة بهذا التنظيم، و اذا كان كل شخص يدعو الى انصاف المظلومين ومقاومة المحتل يتم تصنيفه كقاعدة، فهذا تصنيف سطحي، فانا لا علاقة لى بالقاعدة لا تنظيميا ولا تاريخيا، فانا لم اذهب الى افغانستان ولا الصومال، ولا علاقة لي بالقاعدة من قريب او بعيد .
* هل هناك “قاعدة” بالسودان؟
- استبعد ذلك، وأرى أن هناك تضخيما لموضوع تنظيم “القاعدة” اما اذا كانت موجودة ولها نشاط يتم في الخفاء فهذا يحتاج الى تحقيق .
* اشتهرت بالتكفير وإصدار الفتاوى وأقمت مجموعة دعاوى وفتاوى ضد د. حسن الترابي، وأخيرا الحزب الشيوعي؟
- قضية حسن الترابي كانت بيانا من قبل الرابطة الشرعية وذلك لمواقف الدكتور حسن الترابي حينما كان على سدة الحكم وبعدها، وهذا يدل على أننا لا نراعي في الحق حاكما أو محكوما، وهي أكثر من قضية بدأت في العام 1994 بعد أن أطلق الدكتور الترابي فتاوى تتعلق بجواز المسلم أن يبدل دينه، وإذا ارتد لا يسمى مرتدا، وأن الإنسان أصله قردا (النظرية الداروينية) وغيرها من آراء الترابي المثيرة للجدل .
* هل تكتفون بإصدار الفتاوى فقط؟
- نعم وفي الغالب نعقبها بمحاضرات توعوية مثل تلك التي أُلقيت في جامعة الخرطوم في الرد على محاضرة الترابي بعنوان “الدولة بين النظرية والتطبيق” ونحن لا نزيد على البيان باللسان لأن الرد بغير ذلك والتعدي على الاخرين يؤدي لنوع من الفوضى في المجتمع، وبيننا وبين الجميع الساحة الفكرية .
* هل يحق لأي شخص أن يصدر الفتاوى؟
- لا يحق لأي شخص أن يصدر الفتاوى إلا من له أهلية في العلم، لذلك نحن في الرابطة الشرعية حرصنا ألا يكون كل أعضائها من أصحاب الأهلية والتخصصات الشرعية وممن عرفوا بإنتاجهم العلمي والمواقف المتنزنة في إصدار الفتاوى، ولا نقبل أن يقوم الشباب بإصدار الفتاوى دون الرجوع لأهل العلم، بل لا ينبغي لهم أن ينشغلوا بالفتاوى، بل التحصيل والطلب. ونعتقد أن فتح الباب على مصراعيه أمام إصدار الفتاوى يؤدي الى فوضى فكرية في المجتمع .
* والأزمة مع الحزب الشيوعي؟
- المشكلة ليست معنا نحن وإنما مع عامة المسلمين ونظرتهم للشيوعية، وهي في المقام الأول تعتبر منهجا معاديا للإسلام ولا تحترم الدين ولا توقر الإنبياء، وبدأت الأزمة حينما قام الشيوعيون بدعوة المصلين وعامة المسلمين بالمنطقة بالانضمام للحزب الشيوعي والاحتفال بافتتاح داره بالجريف غرب .
* الدستور كفل للجميع حق ممارسة النشاط السياسي؟
- ما يمارسه الحزب الشيوعي هو نوع من خداع المجتمع المسلم، وأنا لا انطلق من شعارات الحزب وعمومياته، وإنما من منطلق دراسة الفكر الشيوعي، وهذا من صميم تخصصاتنا في الجامعة وتدريس المناهج الفكرية المعاصرة. وواحد من هذه المذاهب المهمة هو الشيوعية وفلسفتها الديالكتية، وبما أن الحزب الحزب الشيوعي السوداني أقر النهج الماركسية كمبدأ له وحسم هذه القضية في مؤتمره الخامس رغم الاختلافات التي ظهرت بين التيارات المختلفة داخل لجنته المركزية حول موضوع الماركسية، فإن الشيوعيين ارتضوا أن يرجعوا مرة أخرى لهذا المنهج الذي نرفضه كمسلمين .
* وكيف كان رد فعلكم؟
- بعد أن فوجئنا بالدعوة التي وجهت للمصلين في الجريف بمناسبة افتتاح دار الحزب بالمنطقة قلت لهم إذا أعلن الشيوعيون الدعوة لهذا الحزب فعلينا بالبيان لأن تأخير البيان عن وقته لا يجوز .
* البيان بماذا؟
- بيان بحقيقة الحزب الشيوعي وتاريخه الدموي، وعدم احترامه للإسلام، وحاليا يتساءل كثير من الشباب هل يجوز الانضمام لهذا الحزب، وقمنا في الرابطة الشرعية بإصدار بيان يوضح حقيقة الشيوعية، وبعد ذلك وحينما حان افتتاح دار الحزب ذهب مجموعة من شباب الجريف ومناطق أخرى مثل الطائف، ذهبوا لينظروا ماذا يحدث، ولما وجد الشيوعيون أن هناك ضيوفا غريبين، وبالرغم من أن الدعوة كانت عامة، إلا أن الشيوعيين تحرشوا بالشباب وضربوهم بالسيخ والأسلحة البيضاء حتى نزف بعضهم .
* من هم هؤلاء الشباب؟
- شباب من أحياء الجريف والطائف
* من شباب المجمع الإسلامي؟
- بعضهم يصلي في المجمع الإسلامي ولكنهم من شباب المنطقة .
* لكن الحزب الشيوعي أصدر بيانا أكد فيه أن مجموعة تنتمي لكم اقتحمت الدار وكانوا يحملون أسلحة بيضاء وبيانا من الرابطة الشرعية التابعة لكم؟
- هذا ليس صحيحا، الشيوعيون هم الذين كانوا يحملون أسلحة وبيننا وبينهم البلاغ المفتوح أمام الشرطة وهذا الكذب يدل على توترهم ورغبتهم في طرح فكرة غريبة على المجتمع السوداني، فالشيوعية سمعة غير محمودة لنا كسودانيين، ونحن على استعداد لعرض هؤلاء الشباب أمام وسائل الإعلام ليحكوا ما حدث بأنفسهم .
وثمة هناك أمر آخر مستفز حيث صرح الناطق الرسمي للحزب الشيوعي منذ عام ونصف وقال “في ظل دولة المواطنة سنسجن ونعاقب كل من يدعو للشريعة الاسلامية” فإذا كان هذا هو كلام الناطق الرسمي للشيوعيين، فإن ذلك يدل على أن هذا الحزب لا يقبل الآخر ويريد أن يفرض آراءه على المجتمع وهنا وجب علينا الدفاع عن مبادئنا وديننا .
* الدفاع بأي وسيلة؟
- بالوسائل الشرعية، وفي البدء نحن ندعو الدولة أن تتخذ موقفا واضحا حيال كل حزب يقوم برنامجه على غير الاسلام، خاصة وأن اتفاقية السلام الشامل كفلت لأهل الشمال أن يطبقوا الشريعة الاسلامية، لذلك نحن نرفض وجود حزب يرفض إقامة تطبيق الشريعة بالشمال .
* لكن الدستور والاتفاقية كفلا ذلك الحق للجميع في التحزب وحرية العقيدة والفكر؟
- وجود أحزاب لا تقر الإسلام وتطبيق الشريعة في الشمال مثل الحزب الشيوعي لا يجوز شرعا .
* أنت دائم النقد للتعاون الأمني بين الحكومة والغرب؟
- ينبغي لأي دولة مسلمة تتعاون مع أجهزة المخابرات العالمية أن ترعى بالدرجة الأولى مصالح المسلمين العليا وأن تكون المعالجة لبعض الظواهر والمشاكل نابعة من عقيدتنا وفهمنا الشرعي، لا بفهم الآخرين، لأن المخابرات الغربية لها مصالحها الخاصة وهي لا ترعى في ذلك ذمة ولا عهدا، وينبغي أن تخضع جميع الاتفاقيات مع هذه القوى الاستخباراتية للنظرة الشرعية وإلا أصبح المسلم عينا للكافر ووظفت الطاقات الاسلامية لحساب القوى الغربية .
* هذا الكلام على المستوى النظري أما على الواقع فالأمر يختلف؟
- المواقف القوية في الغالب تكون مكلفة، وأنا لا أقول بأن الدولة الضعيفة يجب أن تستعدي الدول القوية، لكن الاهم هو أن تراعي الدولة المسلمة مصالحها، وأن تحافظ على خطوطها الحمراء، وأن تثبت على مبادئها حينها سيعرف الخصم ألا مجال للتفاوض ويبدأ بالتنازل والبحث عن مساحات أخرى للتعاون .
* كيف هي علاقتكم مع الجماعات الإسلامية الأخرى؟
- علاقتنا مع الجماعات الإسلامية الأخرى طيبة وممتازة على مستوى الأفراد والمؤسسات، لكن ما يقع أحيانا من اختلاف وجهات النظر وتباينها لا يفسد للود قضية كذلك نحن حريصون على الجمع بين الجماعات الاسلامية المختلفة وشكّلنا في الرابطة لجنة سعت لحل الخلاف الذي نشب بين داخل جماعة أنصار السنة وذلك نابع من اعتقادنا بأن المسلمين إذا اجتمعوا كانوا قوة وإذا افترقوا أصبحوا ضعفاء .
* كيف تنظرون الى أزمات العالم الإسلامي في فلسطين والصومال والعراق؟
- هذه الأحداث يقصد منها إضعاف المسلمين في هذه المناطق، وينبغي ان نتواصل كمسلمين مع هذه الأحداث بالصورة المطلوبة من حيث إغاثة المنكوبين ونصرة المظلومين والإصلاح والتوفيق بين الجماعات المختلفة. وكانت محاولات للتوفيق بين الجماعات المتناحرة في الصومال .
* أخيرا كيف تستقبلون شهر رمضان في المجمع الإسلامي؟
- رمضان شهر حبيب على قلوب المسلمين ونستعد له منذ وقت مبكر بتهيئة المسجد لأنه يؤمه عدد كبير من المصلين ويتضاعف هذا العدد في العشر الأواخر من الشهر حيث يصل عدد المعتكفين فيه الى أكثر من 600 معتكف، وهناك ندوات وإفطارات جماعية يومية تقام لعامة الناس ويؤمها عدد كبير من أهالي المنطقة والأحياء المجاورة، وهناك يوم مفتوح في كل جمعة من الشهر يخصص للفتاوى الشرعية بعد صلاة الجمعة ومواعظ بعد صلاة العصر يتحدث فيها عدد من العلماء من اتجاهات وتيارات مختلفة .
http://www.sudaneseonline.com/ar2/publish/_26/Sudan_News_A3896.shtml
© Copyright by SudaneseOnline.com
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
الاخ محمد ياسين .. سلامات ..
رغم نفي هذا المحمد عبد الكريم لكن هذا الخطاب يعكس بالضبط تطرفه والتفافه حول التطرف بالعاطفة الاسلامية .. هو بالضبط نفس كلام اهل التطرف وتنظيمات العنف السياسي الاسلاموي مهما حاول التخبئ .. بتحليل وتفكيك خطابه والتناقضات الموجودة فيه نستطيع نفهم هذه العقلية ..
سنعود لمضاهات اجاباته على مختلف الاسئلة لنبين ما يوجد بها من تبرير فطير يبين خطله من فقرة لاخري ..
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: HAIDER ALZAIN)
|
حبابك يالزين حيضر حبابك...
ويا أخي أنا قربتا أصدق نفي الزول ده للتهمة دي عنه لما قال:
Quote: هذا اتهام باطل، وليس لنا أي علاقة بهذا التنظيم |
بس رجع وقال:
Quote: علاقتنا مع الجماعات الإسلامية الأخرى طيبة وممتازة |
أنتم منو... موش قلت إحنا ما تنظيم:
Quote: نحن ليس جماعة بمفهوم الجماعات الاسلامية |
يا أخي أرجوك ألحقني... نفسي أفهم الزول ده شنو!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
شكرا أستاذ محمد يس خليفة وكان السيد-محمد عبد الكريم قد بنفي علاقته بالقاعدة ولكن النفي لا يعني بالضرورة صحة عدم وجود علاقة تنظيمية مع القاعدة فقد يكون قد صدر من باب التقية وذر الرماد في الأعين والتعمية فبن لادن كان ينفي وعلي مدي أكثر من خمس سنوات علاقة القاعدة بإحداث سبتمبر -11 ثم عاد ليفتخرويتباهي معلنا مسؤلية القاعدة عن تلك الكارثة!! لذا لابد الضغط علي هذه النقطة وكشف علاقة الجماعات التكفيرية بالقاعدة:
Quote: ..........لابد من الأنتقال من مربع الدفاع والتبرير الي مربع الهجوم وخانة تعرية هذه الأفكار المنافية لقيم العصر وتسمية الأشياء بإسمائها:هذه الجماعات هي نسخةالقاعد ببلادنا وأن هناك مراكزقوي ودوائر متنفذة في السلطة تدعمهم وتستقوي بهم!! هذه الحقيقة التي سترعب هذه الجماعات وسترعب نظام الأنقاذ الذي تخلي عن الجماعات الإسلامية والعروبية ولفظهم هلعاوخوفا من الغرب والمجتمع الدولي!! |
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: علاء الدين صلاح محمد)
|
Quote: وهل لهذا الشيخ راي في حرب المؤتمر الوطني في دارفور |
العزيز علاء الدين صلاح تحياتي
بعد إنتهاء حرب الجنوب صارت دارفور أرضا لتدريب هؤلاء المجاهدين الظلاميين وساحة لتطويعهم وميدانا لجهادهم الشيطاني راجع الخمسة حلقات على اليوتوب عن الجنجويد وشاهد بحرص تدريبهم وتمويلهم وكلام قادتهم الميدانيين
شاهد فظاعة القتل وشدة الدمار وتسائل معي: هل هذا فعل سوداني بحت... ولماذا؟ بل من هؤلاء الفتية الذين إرتكبوا هذة الفظائع وهم يكبرون الله أكبر.. الله أكبر؟!
لهذة الحركات التكفيرية دورا عظيما في النزاع في دارفور التي أصبحت مرتعا خصبا لهم
وتسلم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: كمال عباس)
|
أستاذنا الكريم كمال عباس سلامات
أتفق معك بضرورة مواجهة هذة الجماعات التكفيرية وتحيدها... في خطر تفشى في المجتمع السوداني وهم مثل الجراثيم التي وجب عزلها وتعريفها وعلاج كل من أصيب بها وتحصين أنفسنا وأبنائنا منها وأسلوبهم في الخداع والتمويه واللعب بقيثارة الدين ومكافحة الشرك ظل مواكبا لنشأتهم الأولى ومع الأسف وجدوا لهم ضالة في نظام مبني على ضلال... وفر لهم دعما لم يحلموا به بل أن بعضهم إستمرأ وتكبر عليهم... فكان لابد من قتله أو حبسه أو طرده!
وهنا أصبح نزاعهم معلن وفي داخل المدن وفي قلب البيوت... وتضرر من كثيرون أصابتهم شظايا غادرة
وسبق لي أن قلت أن النظام يمارس لعبة قذرة وخطرة مع هؤلاء التكفيريين... وهو (أي النظام) يعمل ومنذ يومه الأول بنظرية "رزق اليوم باليوم" ولأنه لا يحمل مقومات النظم الحديثة فلن تجد له فكرا ولن ترى له أيدلوجية يرتكز عليها وليس لهم كتاب مقدس unpredictable حتى لأنفسهم
كان الله في عوننا أمام نظام أصولي وضيوفه التكفيريين سودانيينا كانوا أم غيرهم!
ودمت...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
معذرة أخ يسن خليفة إذ أعترض علي صياغة عنوانك علي منوال هذا السؤال حيث أن اللامركزية هي الخاصية الجهنمية التي هيئتها دروس الممارسة لهؤلاء الجهاديين الجدد محمد عبدالكريم اليوم هو أكبر قيادي قاعدي بين منتسبي القاعدة الذين يتفرقون اليوم أيدي سبأ وتنتشر بينهم الفتن والوشايات لا سيما بسبب من إستقطاب الأجهزة الأمنية لبعض عناصرهم وتخويف البعض الآخر من أمثال الشيخ عبدالحي يوسف ولكن لا تزال ميكانزم الطقوس القاعدية حاضرة في المسجدين ولعلك لو زرت أي من المسجدين أو مساجد الشيوخ الآخرين كعلاء الدين ومساعد ومسجد الفرقان بالمهندسين ستلاحظ كيف أن التراويح تمتد حتي العاشرة وتهيأ للشحن الجهادي المستمر وعلاوة علي ذلك تري بوضوح أن الجهاديون يتركزون بكثافة للصلاة هنارغم التوجيهات غير المعلنة لهم بتجنب هذه المساجد.. هلا تبني الحزب الشيوعي وسنسد جهدهم حملة تفتح الملف القاعدي في السودان وتورط جهاز الأمن في هذا الملف...مثلاً هنالك مؤسسات تغلف بالستار الديني تستلم أموالا من جهات موالية في الخليج تحديداً يجب نزع الستار عنها لا سيما أن مكاوي وصحبه المتورطون في إغتيال غرانفيل وعباس تلقوا التمويل من والين بالعربية السعودية...محمد عبدالكريم نفسه تلقي وهذا معلوم لدي الحكومة أموال كثيرة لأغراض عدة ساهمت في بناء مسجده وإرسال العشرات للعراق وأفغانستان والصومال رغم أنه طرد من المملكة العربية السعودية لتورطه في الأنشطة الجهادية وشد الرحال إلي الجزائر قبل الرجوع للسودان وهو يمتلك أوثق العلائق بالرموز العليا للقاعدة في الخارج وكل هذا معلوم للأجهزة الأمنية التي إعتقلته مرات عديدة لكنها تتركه منذ فترة بالخارج رغم ثبوت الادلة القاطعة عن دوره في إعداد وتجهيز الشباب الذين تفجروا في منزل السلمة المشكلة الأساسية أن هذا التنظيم يتمحور بالتمام حول فكرة واحدة ووسيلة واحدة وهي قتل الآخر بحسبان أن الآخر كافر وهذا علي عكس جماعات التكفير والهجرة التي تورطت من قبل في أحداث أمدرمان لأنهم يكفرون المجتمع فيهجرونه أما القاعديون فيمتلكون السلاح مخبأً وينشطون في الإعداد البدني لقتل الكفار والذين نحن منهم ولا يستغرب أحدكم من أن خلية صغيرة بدأت الآن تعد نفسها للتفجير في مقرات الحزب لا سيما وأن قيادات الجهاد التي هربت من أفغانستان كأبويحي السكري ود.عمر الحوت مختص الجمرة الخبيثة وابوحازم كلهم أحرار نشطاء خارج السجون رغم أنهم الجهة الوحيدة التي تمارس العمل السري الضار بالامن اليوم وتحضر للتفجيرات هنا وهناك يحتاج المجتمع المدني أن يفتح عينيه علي أن المئات من أبناء استمرت بتحريض من القاعدة تتسلل علي مدي عامين للصومال للتدريب علي السلاح والقتال وجلهم يقاتلون اليوم يدا بيد مع الشباب الجهادي الصومالي الذب اصبح يمثل العقبة الوحيدة امام استقرار الصومال ومنهم من عاد وهو يمارس حياته العادية في السودان والله أعلم ماذا وراءه وقد سعيت لمقابلة طالب بكلية الهندسة جامعة الخرطوم اسمه ضياء الدين من الذين سافروا للجهاد في الصومال ثم رجع اثناء عملي في كتاب عنالقاعدةلم يكتمل بسبب تهديد جهاز الامن السوداني لي لكن الحاضر أن هؤلاء الشباب عائدون للبلاد وبخطط خطيرة علي مستقبل وأمن أوطانهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: Sinnary)
|
أستاذنا العزيز سناري
تحية طيبة ورمضان كريم...
قد تلاحظ أنني تسائلت ومازلت أتسائل عن حقيقة هذا الرجل الذي برز لنا من حيث لا ندري! وتكرم بعض الزملاء بالكتابة عنه في هذا المنبر وأتهمه البعض صراحة بأنه أمير تنظيم القاعدة في السودان وأعتقد أنه متطلع على ما نكتبه هنا وقام بنفي هذة التهمة عن نفسه... فسؤالي كان صريحا وعلنيا له وللجميع
وأشكر لك حضورك القوي هذا وأعانك الله في كتابك الذي تعمل في جمع مادته... جعله الله نفعا للأنسانية جمعاء
وبحق جئتنا بالكثير عن هذا الرجل...
Quote: محمد عبدالكريم نفسه تلقي وهذا معلوم لدي الحكومة أموال كثيرة لأغراض عدة ساهمت في بناء مسجده وإرسال العشرات للعراق وأفغانستان والصومال رغم أنه طرد من المملكة العربية السعودية لتورطه في الأنشطة الجهادية وشد الرحال إلي الجزائر قبل الرجوع للسودان وهو يمتلك أوثق العلائق بالرموز العليا للقاعدة في الخارج وكل هذا معلوم للأجهزة الأمنية التي إعتقلته مرات عديدة لكنها تتركه منذ فترة بالخارج رغم ثبوت الادلة القاطعة عن دوره في إعداد وتجهيز الشباب الذين تفجروا في منزل السلمة |
وتجدني متفق معك في أنهم عادوا بخطط وأفكار خطرة عليهم قبل أن تنصب خطورتها على المجتمع
Quote: أن هؤلاء الشباب عائدون للبلاد وبخطط خطيرة علي مستقبل وأمن أوطانهم |
*** وعليه أدعو الجميع للتعاون لدرء هذا الخطر الغريب علينا وتحييده!
ودمت...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
خبر: محمد عبدالكريم: معاداة الشيوعية تقرب الى الله
الخرطوم . سودانيز اون لاين : علاءالدين محمود
اعلن الشيخ محمد عبدالكريم امام مسجد الجريف غرب وعضو الرابطة الشرعية لعلماء المسلمين بالسودان انه ينطلق في حربه التي اعلنها على الحزب الشيوعي بالجريف من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وقال عبد الكريم مخاطبا المصلين في صلاة الجمعة ان الاسلام يدعو الى الامر بالمعروف مستدلا بقول الرسول من راى منكم منكرا فليغيره مضيفا ان مايقوم به من عداء للحزب الشيوعي والشيوعية هو عمل يتقرب به الى الله وجدد عبدالكريم هجومه على الشيوعيين متهما اياهم بالكذب مشككا في التقارير والاخبار الصحفية التي تناولت حادثة افتتاح مقر الحزب الشوعي بالجريف وقال ان حملته على الحزب ستستمر وان الشيوعيين يقولون بأن لا اله وان الحياة مادة وفي لقاء لعبدالكريم بصحيفة الصحافة امس طالب الشيوعيين بالتخلي عن الماركسية واحترام الاسلام _ على حد تعبيره _ وقال انهم قد استندوا في تكفيرهم للحزب الشيوعي الى مقررات المؤتمر الاخير (الخامس) في يناير عام 2009م، ويقول ان الحزب لم يفلح في مؤتمره الا أن يقر أمرين مهمين جدا، الاول: هو حسم الجدل حول المرجعية الفكرية وهي المرجعية الماركسية- من غير تفاصيل- الامر الثاني: ثبتوا اسم الحزب الشيوعي رغم المعارضة الكبيرة التي وقعت من قبل شخصيات في الحزب بضرورة تغيير الاسم،ويقول انهم في الر ابطة الشرعية يعلمون ان الحزب اصر على المضي في هذه الايدلوجيا ( الماركسية ) . يذكر ان محمد عبدالكريم ومنذ حادثة الاعتداء على مقر الحزب الشيوعي فرع الجريف ظل يوميا يخصص وقتا للهجوم على الحزب الشيوعي والتأليب ضده وفي اليوم الجمعة تم تخصيص الخطبة وبعد الفراغ من الصلاة للهجوم على الحزب ..
نقلا عن: http://www.sudaneseonline.com/ar2/publish/_1/Sudan_News_A3932.shtml
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
الأستاذ محمد يس خليفة .. وضيوفه الكرام..., تحية طيبة ورمضان كريم,,, في البدء أرجو أن تكون لهذه الحروف القدرة لإيضاح بعض الملامح المخفية لهذا التيار بالسودان !! الشيخ محمد عبد الكريم هو خريج مدرسة يطلق عليها ( السروريين ) وهي مدرسة مؤسسها الاخواني السوري السابق المحكوم عليه بالإعدام في حوادث "حماة" محمد سرور نايف بن زين العابدين صاحب " منهج الأنبياء " و" الحكم بما أنزل الله وأهل الغلو " وهو من المازجين لفكر سيد قطب بالفهم السلفي الوهابي في شأن العقيدة , فمظهرهم كغيرهم من السلفيين كما أن مسألة الحاكمية لله حاضرة في جميع أدبياتهم وطروحاتهم , وعقيدتهم في حكام المسلمين اليوم كفار خارجين عن الملة لعدم حكمهم بما أنزل الله وارتضاءهم بحكم الطاغوت , والطاغوت من ضمن ما يعنون به : الدساتير الوضعية والتحاكم إلى الأمم المتحدة أو التراضي بميثاق حقوق الإنسان مثلا ! وهذه المدرسة هي التي تصدت للفتوى الرسمية في المملكة بجواز الاستعانة بالأمريكان , وكان على رأسها سلمان بن فهد العودة ود.سفر الحوالي وعائض وعلي القرني ...وغيرهم .ومحمد عبد الكريم أحد تلاميذهم , وقد كان وقتها أمام مسجد بجدة , وبعد أن جاهر بعدم جواز الاستعانة باليهود والنصارى تم طرده من المملكة وزج بأشياخه في السجون .. وكما هو معروف قد تراجع العودة وإخوانه بعد ان ضيق عليهم واستقر محمد عبد الكريم بالسودان وكون خلوة المنورة بالكلاكلة وبدأ في تكوين هذا التيار بمساعدات كانت تصله من المملكة , وواصل في طرح نهجه التكفيري للحكام مما زج به في سجون الإنقاذ أكثر من مرة , بالطبع إن جهاز أمن قوش و محمد عطا على علم تام بالفتاوى التي يصدرها بخصوص الحكومة المتعاونة مع مخابرات العدو الأكبر ولكن مصلحة المؤتمر الوطني في هذا الظرف تقتضي أن يكون محمد عبد الكريم وجميع المتطرفين أمثاله خارج السجن . في بداية التسعينات تسربت فضيحة الـ 8 مليون ريال الواصلة عن طريق عضو يدعى مقداد من أبناء بور سودان ـ وهي الفضيحة التي سبقها انشقاق جماعة الهدية في مبلغ 97 مليون وفق البيان الأربعيني الذي حوى توقيع 40 داعية لجماعة أنصار السنة والذي تشكلت بموجبه حمعية إحياء الكتاب والسنة ومجموعة متوكل مصطفى عبد القادر و مختار بدري والأمين بحر وعبد الصمد وعباس باعو وغيرهم من التكتلات الشبابية ـ ومن ثم اشتعلت روح المنافسة بينهم ومجموعات تنظيمية سلفية جهادية متشددة كان جميعها يعمل في حقل تجنيد الشباب والجدير بالذكر أن جماعة سليمان أبو نارو كانوا لا يروا خطورة من محمد عبد الكريم وكانوا من المداومين على حضور درس الأحد الذي كان يقيمه في مسجد بحري العتيق عقب صلاة العشاء وهو نفس المسجد الذي يؤم فيه عبد الحي يوسف المصلين يوم الجمعة .. غير أن هذا التيار تمت مواجهته بشدة من قبل المجموعة المنشقة من جماعة أنصار السنة بقيادة مختار بدري والمرحوم متوكل مصطفى عبد القادر والأمين بحر والمنطلق نشاطهم أساسا من مسجد المسرة بالصافية الذي يؤم المصلين فيه الكفيف السوري حسين عشيش وهو الشيخ الذي تتلمذ محمد عبد الكريم عليه في قراءة القرآن بالمملكة وأجاز حفظه له ! باختصار شديد قد تعرفت على فكر محمد عبد الكريم في تلك الفترة من درسه الخاص بشرح الأربعين النووية لأبن رجب الحنبلي ومناظراته بخصوص الحاكمية لله , وهو كما أسلفت يكفر الحكام الغير حاكمين بما أنزل الله ويخرجهم من الملة , وهو من المؤيدين للجهاد في كل مكان وهو المعد للشريط الشهير "فرفرة زنديق" الخاص بتكفير الترابي .. أستمر شأنه هكذا في تجنيد الشباب حتى أتى شاب فصيح اللسان يدعى أبو أيوب البرقوي وهو سوداني مولود في الكويت من أم فلسطينية وهو مؤسس جماعة الخلافة الإسلامية في أفغانستان فضعضع جمعه وشتت شمل جماعته لأنه أفصح منه لسانا وأكثر منه حفظا للنصوص , وهما الخصلتان اللتان تستخدما في غسيل مخ الشباب الخالي من الوعي الحقيقي بالدين ! فجماعات الإسلام السياسي الجهادي السلفي جماعات أميبية قابلة للتشظي والانشقاق والانشطار بصورة دائمة , لذلك أرى من الخطأ رميها بإحدى قوالب التطرف الثابتة , وما جماعة السروريين التي يمثلها محمد عبد الكريم بالسودان إلا إحدى مدارس الإرهاب الذي نعيشه اليوم . مع ملاحظة أن أشياخ محمد عبد الكريم بمنطقة القصيم كانوا قد أبدوا تحفظهم على الاسم في وجه شيخهم سرور بن زين العابدين والذي مكث معهم قرابة 8 سنوات والذي لا يرى بدعية الاسم ( كحال المنشقين من جماعة أنصار السنة ) أو وجوب الاسم ( كحال الأخوان المسلمين ) !! خلاصة الأمر أن أفكار حسن البنا ناسج عباءة الإخوان المسلمين كان لا بد لها أن تثمر " معالم في الطريق " لسيد قطب الذي لولا ( البنا ) لكانت دوائر المعارف اليوم تحتفل به كـ قاص وأديب , وليس كناشر لبذرة العنف وفق دعواه لهدم المجتمعات الموصوفة عنده بالجاهلية والضلال , ومن سوء الحظ أن جميع المجتمعات البشرية عنده كذلك !! كما أن المدرسة الوهابية الرافضة للتعدد المذهبي والآخر والمتحالفة في ذات الوقت مع سيف السلطان تتلخص أدبياتها في شرك وبدعية المخالف لها, ومن ثم جهاده ومحاربته بكل السبل . لذلك من الطبيعي أن التمازج بين المدرستين كما هو ظاهر في تيار القاعدة أو ( السروريين ) تنتج عنه روح إقصائية عدائية هائلة للآخر لدرجة التكفير وهدر حق الحياة نفسها بالنسبة للمخالف متى ما سنحت الفرص لذلك . أبوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الشيخ محمد عبدالكريم هو أمير "تنظيم القاعدة" في السودان؟ (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
Quote: وثمة هناك أمر آخر مستفز حيث صرح الناطق الرسمي للحزب الشيوعي منذ عام ونصف وقال “في ظل دولة المواطنة سنسجن ونعاقب كل من يدعو للشريعة الاسلامية” فإذا كان هذا هو كلام الناطق الرسمي للشيوعيين، فإن ذلك يدل على أن هذا الحزب لا يقبل الآخر ويريد أن يفرض آراءه على المجتمع وهنا وجب علينا الدفاع عن مبادئنا وديننا .
* الدفاع بأي وسيلة؟
- بالوسائل الشرعية، وفي البدء نحن ندعو الدولة أن تتخذ موقفا واضحا حيال كل حزب يقوم برنامجه على غير الاسلام، خاصة وأن اتفاقية السلام الشامل كفلت لأهل الشمال أن يطبقوا الشريعة الاسلامية، لذلك نحن نرفض وجود حزب يرفض إقامة تطبيق الشريعة بالشمال .
* لكن الدستور والاتفاقية كفلا ذلك الحق للجميع في التحزب وحرية العقيدة والفكر؟
- وجود أحزاب لا تقر الإسلام وتطبيق الشريعة في الشمال مثل الحزب الشيوعي لا يجوز شرعا .
|
اعلاه قول الارهابي محمد عبد الكريم
معقوله هذا الارهابي يريد ان يحرض علي طرد اي حزب او جماعة لا تنتمي لهذا الهوس الديني من الشمال وبنص الاتفاقية
وهذه هي الجبهة الاسلامية خطرها وبلواها اشد هتكا للانسان وللسودان
علينا اليقظه
| |
|
|
|
|
|
|
|