الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 07:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-31-2009, 06:32 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست)

    Quote:

    Quote: تقول نوبية السودان !!!!!! .. ما هذا الغمط لهوية الآخرين؟؟ .. هل البجا نوبة؟ هل الفور نوبة؟ هل البقارة نوبة.؟ هل الشكرية نوبة؟ هل الدينكا نوبة؟؟ هل هناك أي قاسم نوبي مشترك بين هذه الإثنيات ؟؟ .. هل تتكلم هذه الإثنيات اللغة النوبية إن وجدت؟؟ لماذا تريد أن تفرض عليهم هويتك وتدعي نوبية السودان كفاحآ؟؟ .. لم إذن تستميت في رفض العروبة وتظن أن الآخرين سيرتضون أن تدبغهم بنوبيتك؟؟!!! .. الثقافة العربية الاسلامية هي الجامع الوحيد لهذه الإثنيات ولذلك أعتبرها الهيكل العظمي الذي بني عليه الإجماع السوداني وهي السبيل الوحيد الذي يجمعك كنوبي مع البجاوي مع الفوراوي مع البقاري مع الجعلي ..
    تجي تقول لينا عاوز تدمر الهيكل العظمي عشان تقول للناس إنتو كسودانيين أنتم كافة: نوبيين؟؟ !!!
    فرضنا إنو الناس لغت العروبة وشطبتها من الأوراق الرسمية والجوازات والجنسية والإذاعة والتلفزيون والصحف والمناهج !!! .. أها حتستبدلها باللغة النوبية أم الهدندوية أم الفوراوية ـ أم ستقهر العالمين وتفرض عليهم الإنجليزية؟؟!!!

    ما خفة العقل هذه ؟؟ !!!




    الاخ منير
    سلامات
    الاخ نورالدين بيقول الكلام ده من خلال وقائع تاريخية عمرها لا تقل عن سبعة الف سنة قبل الميلاد وهى مملكة كوش النوبية و التى امتدت الى خارج خرطة السودان الحالى والتى كانت تضم غالبية دول شرق افريقياالحالية والتى كانت عاصمتها كرمة فى شمال السودان , وبعد ده نورالدين ما فارض على زول النوبية بقدر ما انتم فارضين على الاخرين عروبتكم!
    نورالدين بيبحث عن حقوقه النوبية من ثقافة ولغة وتراث وتاريخ على الاقل فى اقليمه النوبى التقليدى الان ,من (الغدار جنوبا الى وادى حلفا شمالا) وما حنقوليكم حدود 56 والا 67 , لانو حدودنا قبل سقوط سوبا بالاف السنين و بالطريقة دى حدودنا كل السودان ويشاركوننا فيه كل الاثنيات التى ذكرتها انت اعلاه وهى اثنيات اصيلة فى التراب السودانى ما عدا العرب الذين هاجروا الينا من الجزيرة العربية .
    وبعدين هيكلك العظمى ده ما فى زول شاوروهو فيه , بل فرضت علينا فرض بواسطة صفوة عروبية من المركز , ياخى انا لغاية ما دخلت المدرسة الابتدائية وعمرى 8 سنوات ما عندى علاقة باللغة العربية , وما كان عندى خيار غير اتعامل معاها عشان اتعلم , وكل ما وجدنا فرصة كنا نتحدث لغتنا النوبية داخل الفصل , داخل حوش المدرسة , خارج سور المدرسة فى طريقنا الى المنزل , فى الحى , داخل المنزل , واكيد سمعت ببطاقة الرطانة فى المدارس النوبية والتى بموجبها كان يتم جلد كل من يتحدث اللغة النوبية داخل حوش المدرسة , وبعد ده كله جاى تقول لى هيكل عظمى كانما هذه الشعوب اختارته بمحض ارادتها!
    يا اخى منير كيف لشعب دخيل على شعب اخر فى بلده ان يفرض عليه ثقافته ولغته وخصوصياته على حساب ثقافته ولغته وخصوصياته ؟
    كيف لشعب دخيل على شعب فى بلده التى استضافه ان يسمى هذا البلد باسمه لاغيا الاخرين اصحابين البلد الاصيلين وهنا اقصد ( عروبة الدولة السودانية)

    هل الغاء ثقافة ولغةالاخر من الدين الاسلامى فى شئ؟
    هل توجد فى كل الاعراف السماوية والدولية الغاء شعب على شعب اخر؟
    هل رسول الدين الاسلامى وربه قالوا سوى كان فى حديث او ايه قرانية ,بانه لا يستقيم اسلام المرء الا بتعلمه للغة العربية؟
    هل طلبوا من ناشرى الاسلام فى المشرق والمغرب نشر اللغة العربية مع الاسلام؟
    ماذا تعنى لك الايات والاحاديث الكثيرة التى تعترف بالتعدد الاثنى واللغوى , وهذا التعدد بالطبع من طبيعة الكون , التى يريدك الخالق سبحانه وتعالى ان تفكر فيها قبل ان تفكر فى ذاتها
    ( لاتفكروا فى ذاتى , بل فكروا فى مخلوقاتى)
    ماذا يضير دعاة هيمنة العروبة فى السودان بكل تفاصيلها , اذا كونا دولة سودانية باسس جديدة بكل حقوق الشعب السودانى من نوبة وعرب وفور وزعاوة وبجا ودينكا ....... والخ بالتساوى وبالعدالة , لا غلبة لاثنية على حساب الاخر و تنتفى فيها كل ثقافة التعالى والازدراء والاحتقار الموجودة الان , على ان تكون دولة سودانية متعددة الاثتيات واللغات والثقافات والعادات والتقاليد والاديان وتقع فى قارة افريقيا؟
    (عدل بواسطة خالد


    بوست سعادة السفير حامد اصبح بوست كشكول ..... عشان كده فضلت اناقشك فى بوست منفصل
    اعلاه مداخلتى فى البوست المعنى للتعليق على كلام الاخ منير
                  

07-31-2009, 06:45 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) (Re: خالد حاكم)

    ادناه ردكم على تعليقى.
    جدا خلينى اتناول تعليقك ده فقرة فقرة بقدر الامكان
    Quote: أخي الكريم خالد حاكم

    سلام الله عليك
    إذا كان عمر الحضارة النوبيّة لا يقل عن سبعة آلاف عام ، فعمر الأرض ملايين السنين، فمن كان يعمر الأرض قبل النوبة ؟ ربّما تفصح هذه الّرمال الصامتةعن حضارات سادت قبل حضارة النوبة ثمّ بادت ، بل إنّ روايات تاريخيّة تقول إنّ الأرض من أسوان جنوباً كانت تسمّى الحبشة، فإذا ثبت ذلك أتخرجون لهم من أرضهم ؟!
    وإذا كانت هناك شواهد أثريّة لممالك النوبة فليس أهل المنطقة من الغدّار إلى حلفا بأحق بالنوبيّة من سكّان المنطقة التي امتدّ فيها سلطان ممالك النوبة ، لانّ العرب وغير العرب الذين دخلوا هذه المنطقة اختلطوا بالنوبة اختلاطا لم يبقِ بعده دعوى لنوبيّة خالصة .
    الشعوب كلّها لها تاريخ وحضارات سابقة سادت ثم بادت، وقد حكى لنا القرآن طرفاً منها كما أثبتتها الكشوفات الأثريّة، والشعوب في ترحال دائم ولم يكونوا يعرفون هذه الحدود الجغرافيّة ، والأرض لم يصنعها أحد من البشر فيدّعي ملكيّتها ،وإنّما هي لله يورثها من يشاء من عباده.
    العرب كسئر شعوب الأرض خرجوا من جزيرتهم، و انداحوا في الأرض قبل الإسلام بزمان موغل في القدم واستقرّوا في أماكن كثيرة من العالم، وأحدث هجراتهم هذه الهجرات الساميّة إلى العراق والشام والحبشة.
    وبعدالإسلام تمدّد العرب في أنحاء الأرض غازين أحياناً، ودعاة أو تجّاراً أحايين أخرى ، وقد دخلوا بلاد النوبة من الشمال والشرق ، ودخل النوبة الإسلام اختياراً، واختلط العرب بهم وخلّفوا جيلين هجينين: أحدهما غلبت عليه الدماء النوبيّة فاحتفظ بلغته النوبيّة، والآخر غلبت عليه الدماء العربيّة فتحدّث بلغة آبائه ،والانتقال في البلدان سلماً أوحرباً لم يكن ممّا يعاب ولاينبغي أن نحاكم التاريخ بأفكارنا القوميّة الضيّقة ، ولو فعلتم لكانت مملكة النوبة أحقّ بهذه المحاكمة لأنها تمدّدت خارج حدود السودان ، فكيف تعد ّ هذا إرثاً حضارياً نوبيّاً ثمّ تعيبه على الآخرين؟!
    والعرب في السودان وغيره لم يفرضوا لغتهم على أحد ولكن الفصل بين العربيّة والدين عسير ولو رأيت كل البلدان التي دخلها العرب المسلمون تجد شعوبها محتفظة بلغاتها وعاداتها في المأكل والملبس وسائر الأنماط الثقافيّة .
    ليس في السودان ثقافة مفروضة وإنّما الأمر صراع ثقافي كما في سائر بلاد العالم فالثقافةالتي تحمل مقوّمات البقاء هي التي تسود ، وكون اللغة العربيّة هي اللغة الرسميّة ولغة التعليم إنما فرضه نظام الدولة الحديثة ونظام التعليم الحديث ، فالبريطانيّون لم يفرضوا العربيّة لغة رسميّة ولغة للتعليم حبّاً فيها ولكن وجدوها لغة غالبيّة السّكان، وماكان للنّاس أن يقبلوا لغة أخرى غير العربيّة، لأنها لغة دينهم فالعربيّة بعد الإسلام لم تعد لغة جماعة عرقيّة وإنّما هي لغة المسلمين أينما كانوا، كذلك اقتضت اقتصاديّات العليم وضيق زمن المتعلّم ، ومحدوديّة العمر أن تكون اللغة الوسيطة في التدريس واحدة ،كما اقتضت طرائق تعليم اللغات الأجنبيّة أن يعزل الطالب عن محيطه اللغوي المحلي حتّى يكتسب اللغة المتعلمة بسرعة لذلك تجد طلاب اللغات الأجنبيّة في كلّ المدارس يمنعون داخل المدرسة من التحدّث بغير اللغة المتعلّمة وليس مدرسو السودان في ذلك ببدع .

                  

07-31-2009, 07:14 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) (Re: خالد حاكم)

    Quote: إذا كان عمر الحضارة النوبيّة لا يقل عن سبعة آلاف عام ، فعمر الأرض ملايين السنين، فمن كان يعمر الأرض قبل النوبة ؟ ربّما تفصح هذه الّرمال الصامتةعن حضارات سادت قبل حضارة النوبة ثمّ بادت


    اولا سبعة الف دى ضيف عليها قبل الميلاد , يعنى ما سبعة الف حاف كده.
    مافى زول عارف حتى الان عمر الارض كم ومتى ستنتهى؟ بس الناس عارفة عمر الحضارة النوبية كم!
    علماء الاثار خلت الرمال الصامته تفصح عن حضارة النوبة فى تلك المناطق ولم تجد اثرا لحضارات سادت وبادت قبل النوبة وبعد النوبة واخرهم عالم الاثار السويسرى البروفسير شارلس بونى والذى مكث لاكثر من اربعينا عاما فى كرمة (عاصمة النوبة) باحثا ومنقبا عن الاثار النوبية

    (سويسري يقضي 43 سنة في التنقيب عن الحضارة النوبية في السودان)

    قضى عالم الآثار السويسري شارل بوني 43 سنة في التنقيب في السودان عن آثار الحضارة النوبية وبالاخص آثار عاصمتها كرمة ومقدما الكثير من المعلومات والمعطيات المهمة عن بعض المعالم المجهولة إلى حد ما.
    لكن أهمية أعمال هذا السويسري تكمن في عثوره على إثباتات واضحة تسمح بإقامة الدليل على أن هناك حضارة أصيلة في كرمة إلى جانب مخلفات الغزو المصري لشمال السودان.

    انطلقت مغامرة هذا السويسري الذي تحول من فلاح الى عالم آثار بمحض الصدفة بعد أن عثر على آثار رومانية في مزرعته العائلية، من رغبة ثلاثة أصدقاء جامعيين قرروا مواصلة المغامرة الجامعية بالقيام بأبحاث أثرية في مصر أولا ثم تطورت الفكرة للقيام بذلك في السودان.

    وقد شكل اختيار المغامرين لأرض السودان مثار استغراب بالنسبة للعديد ممن كانوا حتى عهد قريب يؤمنون بأن أرض الحضارة هي مصر وأن التنقيب في السودان بمثابة "مضيعة للوقت".

    ويقول شارل بوني "كنا في البداية نبحث عن آثار مصر في السودان ثم ترسخت لدينا قناعة بأنه من الأهمية بمكان تعميق البحث عن ماضي السودان العريق والمهم والذي له دلالة كبرى بالنسبة لكامل القارة الإفريقية".

    كان ذلك في عام 1965 وفي ظروف صعبة للغاية يمكن تصورها بيسر حيث أن الطريق المعبدة الرابطة بين الخرطوم ودنقلة والبالغ طولها أكثر من 550 كيلومتر لم يتم تعبيدها وتدشينها إلا في نهاية العام ... 2007! ويتذكر شارل بوني "بأن قطع المسافة بين الخرطوم وتابو غير بعيد عن كرمة، كان مرهقا بسبب صعوبة التنقل عبر طريق رملية وعرة يتطلب قطعها عدة أيام بل حتى أسابيع"، في بعض الأحيان، لكن، ورغم مشاكل التأقلم مع الظروف المناخية، استطاع شارل بوني وفريقه التعمق في معرفة الماضي التاريخي لهذا البلد.

    وبقطع النظر عن ندرة الأبحاث التي أجريت حول الماضي الحضاري للسودان، توصل هذا البحاثة السويسري الى قناعة تفيد بأن هناك مؤشرات لفترة حضارية مزدهرة خصوصا في فترة مملكة كرمة أي ما بين 2500 و 1450 قبل الميلاد. وهي الفترة التي يقول شارل بوني إنها "عرفت مملكة قوية كانت تخيف في بعض الأحيان المصريين، وحتى ولو أنها كانت مكونة من سكان رعاة يملكون قطعانا كبيرة من الماشية فإنهم كانوا أيضا عبارة عن مقاتلين بواسل ورماة نبال مهمين أقدم الفراعنة على تجنيدهم ضمن جيوشهم في حروب المنطقة".

    بقايا معبد الديفوفة الغربية- ومخطط عاصمة مملكة كرمة

    43 سنة لتعميق المعرفة بمملكة كرمة

    قضى شارل بوني أكثر من 43 سنة لتعميق معرفته بمنطقة النوبة وبحضارتها والتي يقول عنها "إنها حضارة أسطورية غير معروفة بما فيه الكفاية". وبفضل أبحاث شارل بوني وعدد آخر من البحاثة يمكن القول أننا نملك اليوم معطيات تسمح لنا بمعرفة الكثير عن الحضارة النوبية .

    ويرى شارل بوني أن الاهتمام بإجراء أبحاث في السودان هو "بمثابة الاهتمام بالحضارة المصرية من خلال نافذة خارجية وهي السودان، وذلك عبر العلاقات التي كانت تربط النوبيين بالمصريين تارة كعلاقات سلم وتارة أخرى كعلاقات حرب مثلما هو سائد في باقي المناطق".

    ولكن مملكة كرمة التي امتدت في فترة من مراحل تواجدها لأكثر من 1000 كلمتر على طول نهر النيل، واستولت في مراحل من تاريخها على أقسام من مصر، تمثل نقطة جغرافية هامة باعتبارها ملتقى الطرق القادمة من الدارفور وكردفان وأيضا من منطقة البحر الأحمر. وهي أيضا قريبة من مناجم الذهب في المنطقة الشرقية للبحر الأحمر والمواد النادرة مثل البان والعاج التي تستهوي القوى المتمركزة في حوض البحر الأبيض المتوسط من مصرين وغيرهم.

    وقد حكم هذه المملكة النوبية بعد ألف سنة من قيامها أي في حدود 700 قبل الميلاد، ملوك استطاعوا بسط نفوذهم على كامل منطقة النوبة وعلى مناطق من مصر. ويقول شارل بوني "أنهم استطاعوا حتى الدفاع عن مصر ضد هجمات الآشوريين".

    وإذا كان من الصعب ذكر أسماء بعض القادة الذين حكموا هذه المملكة في العهد القديم، بسبب عدم استخدام الكتابة أو الاعتماد جزئيا على الكتابة المصرية، فإن فترة 700 عام قبل الميلاد عرفت حكم الفراعنة السود الذين اكتشف شارل بوني تماثيلهم السبعة في أكبر إنجاز يحققه منذ بداية أبحاثه في منطقة كرمة منذ أكثر من أربعين عاما.

    ويأتي في مقدمة هؤلاء الفراعنة السود المنحدرين من منطقة النوبة، تاهرقا، وتانوت آمون، وملوك حكموا البلاد فيما بعد مثل آسبلتا، وآنلاماني، وسانكامنيسكن وغيرهم.

    وقد استمر تواجد هذه الإمبراطورية المروية خلال الحقبة اليونانية الرومانية وهي من الإمبراطوريات القليلة التي لم يستطع الرومان إخضاعها بالقوة.

    وإذا كانت عاصمة مملكة مروي في البداية في كرمة، فقد تم نقلها فيما بعد لمدينة نبتة بالقرب من جبل برقل حاليا، لتجنيبها السقوط تحت محاولات الغزو الروماني. بل تم نقلها فيها بعد حتى الى ما يعرف اليوم بمروي أو البجراوية لتحصينها بعيدا داخل الصحراء وراء حواجز الغرانيت الناتجة عن شلال النيل.

    بئر بموقع "دوكي غيل" تعود لعهد مملكة كرمة

    أربعة محاور لأبحاث شارل بوني في كرمة

    كانت بداية أعمال التنقيب التي قام بها شارل بوني في منطقة تابو التي تبعد بحوالي 25 كلم عن كرمة، وهي عبارة عن موقع لمعبد شيد في عهد تاهارقا الذي حكم مصر والسودان. ويقول شارل بوني "إن تاهارقا استخدم نفوذه لاستقدام عمال ومعماريين من مصر لتشييد سلسلة من المعابد لتخليد إلهه وعظمته"، وهو ما سمح بالعثور في منطقة تابو على مقابر ومعابد هامة .

    ونظرا للمخاطر التي كانت محدقة بموقع كرمة الذي كان الباحث الأمريكي جورج رايسنر قد نقب فيه في بداية القرن الماضي أي في حدود 1914 و 1918، اضطر فريق شارل بوني، وبناءا على طلب من مدير مصلحة الآثار في السودان، للقيام بمعمليات تنقيب اضطرارية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. وهو ما دفع الفريق للقيام بعمليات ترميم للمعالم الأثرية لمدينة كرمة القديمة بعد إبرازها وإحاطة الموقع بسور واق مع تشديد الحراسة على هذا الموقع لعاصمة مملكة النوبة، والتي احتضنت بالمناسبة متحفا اشتمل على معظم التحف الأثرية التي عثر عليها في المواقع بالمنطقة . وهو المتحف الذي افتتحه الرئيس السوداني الفريق عمر حسن البشير في 18 يناير 2008.

    المحور الثالث لأبحاث شارل بوني في منطقة كرمة، تمثل في إعادة التنقيب في إحدى أكبر مقابر ما قبل التاريخ والتي تحتوي على ما بين 20 الى 30 ألف قبر في منطقة الديفوفة الشرقية. خصائص هذه المقابر كونها عبارة عن دوائر تختلف في طول قطرها وفقا للمكانة الاجتماعية والاقتصادية للشخص المدفون. وقد بلغ قطر قبور بعض الملوك 80 مترا ،حسب شارل بوني.

    وإذا كان جورج رايسنر قد نقب في حوالي 3000 قبر واستخرج مواد ثمينة نقلها الى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن شارل بوني يعتبر أن تنقيبه كان سطحيا وسريعا، لذلك أعاد التنقيب بشكل مدقق في حوالي 350 قبر. وهو ما يقول شارل بوني " أنه سمح باستخلاص الكثير من المعلومات حول طقوس الدفن التي اشتملت على مواد كانت توضع الى جانب الميت قد يحتاج إليها في حياته الأخرى ، وعلى بقايا أشخاص يرافقون الميت الى الدار الأخرى".

    أما الموقع الرابع الذي كان محور تنقيب الفريق السويسري فيعرف بـ "دوكي غيل" أو "المرتفع الأحمر" بلغة "الروتانا" النوبية. وهذا المرتفع متكون من بقايا قوالب فخارية حمراء كانت تستخدم لصنع الخبز المقدم في المراسيم الجنائزية والتي يتم كسرها بعد تحضير الخبز.

    وهو الموقع الذي عثر فيه شارل بوني مع فريقه في 11 يناير من عام 2003 على سبعة تماثيل للفراعنة السود الذين حكموا المنطقة وبعض من المناطق المصرية لفترة من الزمن. وهذا الاكتشاف الذي يحتضنه متحف كرمة الذي أقيم بمساعدة سويسرية ينظر له العديد من السودانيين ومتتبعي الحضارة المصرية القديمة بأهمية بالغة نظرا لما يقدمه من معلومات تصحح مجرى التاريخ عن معالم حضارة نوبية في السودان قائمة بذاتها وليست مجرد مخلفات غزو مصري للمنطقة.

    نموذج بمتحف كرمة، لقبر من مقبرة الديفوفة الشرقية، مملكة كرمة

    دلائل حضارة نوبية أصيلة

    ويرى شارل بوني أن أهمية التنقيب في هذا الموقع - بعد كل ما استخرجه الباحث الأمريكي رايسنر في العشرينات من القرن الماضي - تكمن في أنها "تفرق بين ما هو مجرد تأثير مصري ناتج عن غزوهم لشمال السودان، وما يرجع لحضارة نوبية أصيلة". خصوصا وأن غالبية الأخصائيين ضلوا يعتقدون بأن كل ما هو موجود من آثار في السودان هو نتيجة لمخلفات غزو متكرر للمصريين لشمال السودان.

    ولاشك في أن أكبر دليل على ذلك كما يقول شارل بوني "هو العثور على معبد ذي هندسة دائرية مثل ما هو موجود في روما او اليونان، ولكن لا يوجد مثيل له في كامل مصر او على طول وادي النيل".

    أما تواجد هذا المعبد إلى جانب معابد مصرية فهو يبرهن حسب شارل بوني على "أنه تم قبول تشييد معابد مخصصة لآلهة محليين على الرغم من التأثير المصري أثناء فترات الغزو".

    وومن المحتمل أن أكبر إنجاز حققته البعثة السويسرية في كرمة بقيادة شارل بوني تمثل في العثور على التماثيل السبعة لما عرف فيما بعد بـ "الفراعنة السود" أي كبار ملوك الفترة التي عرفت إدارة السودان ومصر في آن واحد أو تلك التي تلتها والتي تمثلت في استعادة المصريين السيطرة على شمال السودان مع بقاء هؤلاء الملوك أقوياء في بعض المناطق من بلاد النوبة.

    وسنتعرف في الحلقات القادمة على تفاصيل هذه المواقع كما سنستعرض كيفية تقييم هذا الاكتشاف من الناحية العلمية والمعرفية، وكيف ينظر أبناء السودان لهذا التوضيح لجانب من تاريخهم، وكيف تنوي السلطات السودانية التعامل مع ذلك في مجال تكوين الجيل الصاعد أو في مجال الترويج لسياحة ثقافية فريدة تستهوي الكثير من عشاق التاريخ القديم.

    محمد شريف – سويس إنفو – كرمة (السودان)
                  

07-31-2009, 07:28 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) (Re: خالد حاكم)

    Quote: بل إنّ روايات تاريخيّة تقول إنّ الأرض من أسوان جنوباً كانت تسمّى الحبشة، فإذا ثبت ذلك أتخرجون لهم من أرضهم ؟!

    طيب ما بنفس المنطق ده كانت هنالك بقعة جغرافية كبيرة تسمى بالسودان وكانت تمتد لخارج حدود سوداننا الحالى , وحتى عام 1956 كانت هنالك دولتين باسم السودان فى افريقيا ( السودان الانجليزى والسودان الفرنسى) والسودان الفرنسى اليوم هى دولة مالى فى غرب افريقيا.
                  

07-31-2009, 07:46 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) (Re: خالد حاكم)

    Quote: وإذا كانت هناك شواهد أثريّة لممالك النوبة فليس أهل المنطقة من الغدّار إلى حلفا بأحق بالنوبيّة من سكّان المنطقة التي امتدّ فيها سلطان ممالك النوبة ، لانّ العرب وغير العرب الذين دخلوا هذه المنطقة اختلطوا بالنوبة اختلاطا لم يبقِ بعده دعوى لنوبيّة خالصة .

    نعم تاريخا المنطقة النوبية تتجاوز هذه المنطقة التى ذكرتها , لكن حاليا هذه هى المنطقة المعروفة ببلاد النوبة , وبعد ده مرحب باى نوبى خارج هذه الدائرة ومعا بمطالبة حقوق النوبة وبل بكل حقوق الشعب السودانى .
    يا سيدى نحن ما فى مقام الحديث عن نوبية خالصة او عربية خالصة !
    نحن نرى انفسنا نوبة ونطالب بحقوقنا كنوبة , هل لدينا حق فى هذا الطلب؟
                  

07-31-2009, 08:16 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) (Re: خالد حاكم)

    Quote: الشعوب كلّها لها تاريخ وحضارات سابقة سادت ثم بادت، وقد حكى لنا القرآن طرفاً منها كما أثبتتها الكشوفات الأثريّة، والشعوب في ترحال دائم ولم يكونوا يعرفون هذه الحدود الجغرافيّة ، والأرض لم يصنعها أحد من البشر فيدّعي ملكيّتها ،وإنّما هي لله يورثها من يشاء من عباده


    ليست كل الشعوب ليها تاريخ وحضارات , والشعوب اللى تاريخها وحضاراتها سادت وبادت هى كشعوب ما ابيدت او طهرت (بضم الطاء) , بل هى موجودة فى ارضها وبلغاتها وخصوصياتها , على سبيل المثال لا للحصر( الشعب الفارسى والشعب الاغريقى)
    طيب بفهم الله يورثها من يشاء من عباده , لو جاءت قوى عظمى مثل امريكا واحتلت السودان لانها تشاء تورث ارض السودان وفرضت عليكم لغة غير اللغة العربية وجعلتها لغة رسمية للسودان ومنع تدريس اللغة العربية فى المدارس والتعامل بها فى دواوين الحكومة , هل حتنظر عليها على انها هى لله ويورثها من يشاء؟
                  

07-31-2009, 08:28 PM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) (Re: خالد حاكم)

    الأخ المكرّم خالد
    السلام عليكم
    يا أخي أنا دائماً أكون مشغولاً في عطلة نهاية الأسبوع ولا أجد فسحة لغير ما أنا مشغول به ، لذلك أرجو أن تصبر علي ّ هذين اليومين وسأعود إليك ونكمل الحوار ، كما أرجو الحرص على أن لا يخرج هذا البوست عن مساره
    .
                  

07-31-2009, 10:45 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) (Re: Hashim Elemam)

    Quote: العرب كسئر شعوب الأرض خرجوا من جزيرتهم، و انداحوا في الأرض قبل الإسلام بزمان موغل في القدم واستقرّوا في أماكن كثيرة من العالم، وأحدث هجراتهم هذه الهجرات الساميّة إلى العراق والشام والحبشة.
    وبعدالإسلام تمدّد العرب في أنحاء الأرض غازين أحياناً، ودعاة أو تجّاراً أحايين أخرى ، وقد دخلوا بلاد النوبة من الشمال والشرق ، ودخل النوبة الإسلام اختياراً، واختلط العرب بهم وخلّفوا جيلين هجينين: أحدهما غلبت عليه الدماء النوبيّة فاحتفظ بلغته النوبيّة، والآخر غلبت عليه الدماء العربيّة فتحدّث بلغة آبائه ،والانتقال في البلدان سلماً أوحرباً لم يكن ممّا يعاب ولاينبغي أن نحاكم التاريخ بأفكارنا القوميّة الضيّقة ، ولو فعلتم لكانت مملكة النوبة أحقّ بهذه المحاكمة لأنها تمدّدت خارج حدود السودان ، فكيف تعد ّ هذا إرثاً حضارياً نوبيّاً ثمّ تعيبه على الآخرين؟!


    يا سيدى نحن ما ضد الهجرات , وحتى تاريخنا هذا , الهجرة موجودة خاصة من دول العالم الثالث الى العالم الاول فى الغرب , لكن لا يحق للشعب المهاجر الى بلاد شعوب اخرى ان يفرض على هذه الشعوب خصوصياته من لغة وخلافه الى ان يصل درجة التطهير العرقى , اليوم كما تعلم توجد هجرات الى غرب اوربا وامريكا وكندا , ولم يفرض اى مهاجر سوى فرد او مجموعة خصوصياته على هذه الشعوب , بل عليه ان يندمج فى هذا المجتمع الجديد على الاقل لغويا لان لغتهم هى لغة التعليم ولغة التعامل فى كافة مناحى الحياة ومع ذلك لا يحرم من التحدث بلغته الام وتعليمها لابنائه فى مدارس خاصة تقام لهذا الغرض فى تلك الدولة المستضيفة .
    افهم من كده بانو نحن الدناقلة والمحس والحلفاوين هم هجين العرب الذى غلبت عليه الدماء النوبية , والشوايقة والجعلين هم الهجين الاخر الذى غلبت عليه الدماء العربية.
    طيب بالفهم ده بتقدر تفرز بين الشايقى والدنقلاوى وبين المحسى والجعلى فى شوارع الخرطوم ؟
    هل تصدق لغة الشايقى (المعتق) انا الدنقلاوى , انا المحسى بفهمه اكثر من الشايقى المولود ومتربى فى الخرطوم على سبيل المثال , لانو لغة الشايقى لغة نوبية معربة بالالف واللام العربية( الشايقى المعتق اقصد بيه الانسان المولود والمتربى فى بيئة الشايقية فى كريمة ومروى ونورى والقرير......الخ )
    طيب جيرانا واشقائنا الاريترين والصوماليين والاثيوبين بيشبهونا نحن السودانيين , هل فى نظرك هم عرب ايضا ام ماذا, علمابانهم يشبهون الدنقلاوى النوبى والشايقى العربى حسب تصنيفك ؟
    لا علم لى بطريقة تكوين مملكة كوش , لكن الشئ الذى اعرفه بان مناطق شرق افريقيا التى كانت جزء من مملكة كوش ,اليوم هى دول وشعوب قائمة بذاتها ولم تفرض النوبة عليهم اى شئ والدليل على ذلك هذه الشعوب محتفظة بلغاتها وعاداتها وتقاليدها , وقابلت قلة قليلة منهم , من الذين يعرفون التاريخ ووجدتهم فخورين بانتمائهم لهذا التاريخ و بانهم جزء لا يتجزاء من هذا الشعب الكوشى.
                  

07-31-2009, 11:42 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) (Re: خالد حاكم)

    Quote: والعرب في السودان وغيره لم يفرضوا لغتهم على أحد ولكن الفصل بين العربيّة والدين عسير ولو رأيت كل البلدان التي دخلها العرب المسلمون تجد شعوبها محتفظة بلغاتها وعاداتها في المأكل والملبس وسائر الأنماط الثقافيّة .

    يا ريت تقدر تشرح لى بتقصد شنو بالعبارة دى ( الفصل بين العربية والدين) لانو فى شعوب فى الدنيا دى شايفة نفسها حامى حماة الدين وما عندها علاقة باللغة العربية ولا بالعروبة( ايران مثالا)
    مرة بناقش عراقى شعيعى وبقول ليه , ايران ممكن تدعم الشيعة فى العراق باعتبار ايران اكبر دولة شيعية ومعقل الشيعة , العراقى رد لى , مهما بقينا شيعة , نحن فى نظر ايران عرب , وايران الهوية الفارسية عندها فوق الدين , وانا بالنسبة لى فهم ايران فهم صحيح , لانو الهوية , هى الذات البشرية وهى من الثوابت والدين من المتغيرات , والهوية موجودة قبل الدين فى الكون , فى الهوية الواحدة ممكن تجد المسلم السنى والشيعى والمسيحى واليهودى واللادينى , وهى مسالة عادية , لكن بالنسبة للهوية العكس صحيح
    الثقافة العربية محل ماهى موجودة ثقافة انانية بتضطهد الثقافات الاخرى, والشعوب التى تراها محتفظة بلغاتها , لن تنال هذه الحقوق بحكاية اخوى واخوك , بل ناضلت ساسيا , عسكريا حتى نالت جزءا كبيرا او صغيرا من حقوقها الكثيرة , مثلا الامازيق فى المغرب لم تنل ما نالتها من حقوق بكرم من النظام القائم بل بعد نضال طويل ومازال النضال مستمر حتى تكتمل الحلقة وينالوا كله حقوقهم المهضومة , اليوم تدرس لغة الامازيق فى مدارسهم ولديهم قنوات فضائية واذاعية وصحف ومجلات بلغتهم , والحال كذلك عند امازيق الجزائر الى ان اصدر بوتفليقة توجيهات الى وزير الشئون الدينية بترجمة المصحف الشريف باللغة الامازيقية , والاكراد فى العراق اليوم بعد سقوط نظام البعث , و فى ظل حكومة ديمقراطية , وباعتراف جميع شرائح الشعب العراقى بحقوق الاكراد ,لديهم حكم ذاتى لاقليم كردستان وببرلمان واللغة الكردية هى اللغة الرسمية فى الاقليم بجانب اللغة العربية وفى نفس الوقت اقليم كردستان جزء لا يتجزاء من العراق وابناءه يشاركون فى حكومة المركز جلال طالبانى رئيس دولة وزيبارى وزير خارجية واخر نائب رئيس مجلس الوزراء وفى الانتخابات الاخيرة مرشح لمنصب رئيس اقليم كردستان, لكن نحن فى السودان افتكر مشوارنا لسع طويل مادام ده فهمك فى حقوق الاخرين ! مع انو نحن لا بنبحث لرئاسة فى المركز ولا فى وزارة فى المركز ولا يهمنا من يحكمنا فى المركز , سوى من الجنوب من الشمال , من الشرق , من الغرب , فقط من يهمناهو من يعترف بحقوقنا .
                  

08-01-2009, 00:31 AM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) (Re: خالد حاكم)

    Quote: ليس في السودان ثقافة مفروضة وإنّما الأمر صراع ثقافي كما في سائر بلاد العالم فالثقافةالتي تحمل مقوّمات البقاء هي التي تسود ، وكون اللغة العربيّة هي اللغة الرسميّة ولغة التعليم إنما فرضه نظام الدولة الحديثة ونظام التعليم الحديث ، فالبريطانيّون لم يفرضوا العربيّة لغة رسميّة ولغة للتعليم حبّاً فيها ولكن وجدوها لغة غالبيّة السّكان، وماكان للنّاس أن يقبلوا لغة أخرى غير العربيّة، لأنها لغة دينهم فالعربيّة بعد الإسلام لم تعد لغة جماعة عرقيّة وإنّما هي لغة المسلمين أينما كانوا، كذلك اقتضت اقتصاديّات العليم وضيق زمن المتعلّم ، ومحدوديّة العمر أن تكون اللغة الوسيطة في التدريس واحدة ،كما اقتضت طرائق تعليم اللغات الأجنبيّة أن يعزل الطالب عن محيطه اللغوي المحلي حتّى يكتسب اللغة المتعلمة بسرعة لذلك تجد طلاب اللغات الأجنبيّة في كلّ المدارس يمنعون داخل المدرسة من التحدّث بغير اللغة المتعلّمة وليس مدرسو السودان في ذلك ببدع

    لماذا تتصارع الثقافات ؟ لمصلحة من؟ اختلاف الثقافات واللغات من شعب لاخر هو سنة من سنن الكون لماذا لا تتعارف هذه الثقافات مع بعضها البعض وتتبادل , والقران الكريم قال ( انا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا انا اكرمكم عند الله اتقاكم) ( انا خلقناكم باختلاف السنتكم والوانكم) كل هذه الايات والاحاديث تؤكد التنوع الثقافى والبشرى ويدعو للتعارف لا الغاء ثقافة لثقافة اخرى ولا لغة للغة اخرى ولا اثنية لاثنية لاخرى وفى الاخر يقول انا اكرمكم عند الله اتقاكم , والتقوى عند الله اكيد ما اللغة العربية ولا الهوية العربية!
    ممكن تورينى مقومات الثقافة العربية , ارجوك ما تقول لى الاسلام , لانو الاسلام ثقافة ربانية لمن ارتضى من البشرية جمعاء وليس مفصلا فى العرب , اقصد الثقافة التى من صنع البشر؟ وما تنسى اليوم القران ترجم الى لغات كتيرة وفى النهاية المغذى فهم معنى الاية والقران كله باللغة التى تفهمها وتطبقها فى حياتك , لانو الدين هو المعاملة , الدين هو السلوك , وقراءة القران ليس من الفرض .
    ايام الانجليز اللغة العربية ما كانت لغة الدراسة , كل المواد كانت تدرس بالانجليزية , عدا مادتى اللغة العربية والتربية الاسلامية , الى ان جاء العروبى النوبى محى الدين صابر وعرب التعليم فى مراحل ما دون الجامعة الى ان جاء انقاذكم وتم الباقى وانهى التعليم فى السودان.
    من قال ليك بانو اللغة العربية بعد الاسلام اصبحت لغة المسلمين؟ طيب اين موقع هذه الدول الاسلاميةمن هذا الكلام؟ تركيا , ايران , اندونيسيا , ماليزيا , باكستان, افغانستان, مسلمى الهند, السنغال, نيجريا, وانت عارف مسلمى الهند وهم اكبر اقلية اسلامية عددهم يفوق العرب المسلمين !
                  

08-03-2009, 07:20 PM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) (Re: خالد حاكم)

    الأخ خالد
    السلام عليكم
    ما كتبته ردّاً على الفقرة الأولى من كلامي لا علاقة له بهذه الفقرة ، فأنا ما نازعتك في وجود آثار تدل على الحضارة النوبيّة الغابرة فشواهدها أبين من أن تنكر .الذي أردت أن أقوله لك إنّ الحضارة النوبيّة ما بدأت بها الدنيا ولا انتهت بها، فقد عاشت ممالك النوبة أحد عشر قرناً أو يزيدون ، وأصابتها سنّة الله في الأرض كما أصابت سائر الحضارات القديمة، ودراستها والتنقيب عن آثارها للعبرة لا للبكاء على أطلالها.
    ياأخي الكريم لا تحبس نفسك في سجون التاريخ، فتلك أمّة قد خلت ، ونحن أبناء اليوم فدعنا نأخذ العبرة من سلفنا، وننطلق ولا نكبل أنفسنا بماضينا الزاهر.
    ماهذه الحقوق المهضومة لشعب النوبة ومن هضمها ؟ انظر إلى التاريخ السياسي الحديث للسودان لترى من حكمه :المهدي ( دنقلاوي ) الأزهري ( بديري) الصادق المهدي (دنقلاوي )جعفر نميري ( دنقلاوي )سوار الدهب ( بديري ) عمر البشير (بديري) ونائبه الزبير( دنقلاوي )، ووزير خارجيته مصطفى عثمان( دنقلاوي) ، ووزير الدفاع عبدالرحيم حسين ( محسي) ووزير ماليته عبدالوهاب عثمان ( دنقلاوي )وانظر إلى رؤساء الأحزاب نقد( دنقلاوي) والصادق المهدي( دنقلاوي )وحسن الترابي( بديري) ورئيس الحركة الإسلاميّة الدكتور عبد الرحيم علي (دنقلاوي) وشيخ علماء السودان الدكتور أحمد علي الإمام( دنقلاوي) وأغنى رجل في السودان أسامة داوود (حلفاوي ).أليس هؤلاء بنوبيين؟
    لماذا تريدون أن تقزّموا أنفسكم وانتم الذين نشرتم القرآن في وسط السودان ؟
    إذا كنتم تريدون أن تعارضواحكم الإنقاذ فمن حقكم ولكن دعوا المتاجرة بقضايا أهلكم فالأوعية السياسيّة كثيرة .
                  

08-04-2009, 08:55 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) (Re: Hashim Elemam)

    Quote: الأخ خالد
    السلام عليكم
    ما كتبته ردّاً على الفقرة الأولى من كلامي لا علاقة له بهذه الفقرة ، فأنا ما نازعتك في وجود آثار تدل على الحضارة النوبيّة الغابرة فشواهدها أبين من أن تنكر .الذي أردت أن أقوله لك إنّ الحضارة النوبيّة ما بدأت بها الدنيا ولا انتهت بها، فقد عاشت ممالك النوبة أحد عشر قرناً أو يزيدون ، وأصابتها سنّة الله في الأرض كما أصابت سائر الحضارات القديمة، ودراستها والتنقيب عن آثارها للعبرة لا للبكاء على أطلالها.
    ياأخي الكريم لا تحبس نفسك في سجون التاريخ، فتلك أمّة قد خلت ، ونحن أبناء اليوم فدعنا نأخذ العبرة من سلفنا، وننطلق ولا نكبل أنفسنا بماضينا الزاهر.
    ماهذه الحقوق المهضومة لشعب النوبة ومن هضمها ؟ انظر إلى التاريخ السياسي الحديث للسودان لترى من حكمه :المهدي ( دنقلاوي ) الأزهري ( بديري) الصادق المهدي (دنقلاوي )جعفر نميري ( دنقلاوي )سوار الدهب ( بديري ) عمر البشير (بديري) ونائبه الزبير( دنقلاوي )، ووزير خارجيته مصطفى عثمان( دنقلاوي) ، ووزير الدفاع عبدالرحيم حسين ( محسي) ووزير ماليته عبدالوهاب عثمان ( دنقلاوي )وانظر إلى رؤساء الأحزاب نقد( دنقلاوي) والصادق المهدي( دنقلاوي )وحسن الترابي( بديري) ورئيس الحركة الإسلاميّة الدكتور عبد الرحيم علي (دنقلاوي) وشيخ علماء السودان الدكتور أحمد علي الإمام( دنقلاوي) وأغنى رجل في السودان أسامة داوود (حلفاوي ).أليس هؤلاء بنوبيين؟
    لماذا تريدون أن تقزّموا أنفسكم وانتم الذين نشرتم القرآن في وسط السودان ؟
    إذا كنتم تريدون أن تعارضواحكم الإنقاذ فمن حقكم ولكن دعوا المتاجرة بقضايا أهلكم فالأوعية السياسيّة كثيرة .


    الاخ هاشم
    وعليكم السلام
    يا عزيزى ايضا نحن من نشرنا المسيحية , وايضا نحن من عبدنا الماء والشمس , وعليك ان تلاحظ بان ديانتنا هى التى كانت تتغير وبمحض ارادتنا وليست هويتنا , الى ان اتت الهجرات العربية باسم الاسلام , ومنذ ذلك التاريخ توسعت اللغة العربية باسم الاسلام على حساب لغتنا الى ان فرضت الدولة الحديثة بعد الاستقلال بصورة كاملة اللغة العربية فى كل مفاصل الدولة وفى التعليم الذى انتهى بالتعليم العالى فى عهد الانقاذ الذى اوجده شيخ الحركة الاسلامية حسن الترابى ,وتم تسجيل الدولة السودانية فى مايسمى بالجامعة العربية كانما كل الشعب السودانى عرب! , كل الشخصيات التى ذكرتهم عروبيين واحزابهم عروبية , بمعنى هؤلاء هم واحزابهم لا يتحدثون عن حقوق الاخرين الثقافية واللغوية , عدا نقد وحزبه , جعفر نميرى هو من غير العلم السودانى الافريقى لكى يواكب اعلام العرب , وزير تربيته النوبى العروبى الناصرى محى الدين صابر هو اول من وضع حجر اساس انهيار التعليم فى السودان بسلمه التعليمى المعرب , والاخرين مثل عبد الرحيم محمد حسين ومن لف لفه يمارسون نفس الدور لانهاء ما تبقى لنا لصالح مشروعهم الاسلاموى العروبى العنصرى !
    يا سيدى معارضة الانقاذ واسقاطه ليست من اولوياتنا كنوبة , بل الحفاظ على حقوقنا وهويتنا النوبية وضمان استمراريته هى اولى اولويتنا ,
    حقوق النوبة هى الحفاظ على ارضنا واثارنا من الغرق بانشاء السدود , وتاريخنا بكتابته وتدريسه لاجيالنا , لان تاريخ السودان المكتوب الان لا يعبر عنا , الكتابة والقراية بلغتنا وتدريسها فى اقليمنا واستخدامها فى دواوين الحكومة الاقليمية , انشاء قنوات فضائية واذاعات ومسارح فى اقليمنا بلغتنا , وطبعا ده بجانب وجود اللغة العربية والانجليزية كلغات اضافية , يعنى بالعربى عايزين نموذج اقليم كردستان العراق فى اقليم النوبة, فى ظل نظام ديمقراطى حر يعترف بالتعددية الاثنية والثقافية , هل هذا مستحيل ام ليس من حقنا؟ وكما سالت انت هذه هى حقوقنا ومن هضموها هم من ذكرتهم ومن هم على شاكلتهم!.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de