|
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو (Re: عبدالله عثمان)
|
يسالونك عن الانصارية
الحلقة الاولى
بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى : #61481; يـــأيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيسى بن مريم للحواريين من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله فآمنت طائفة من بني اسرائيل وكفرت طائفة فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين #61480; [الصف:14] صدق الله العظيم .
مقدمة : في دنيا الناس حضارات سادت ثم بادت ، وفي دنياهم كذلك دعوات وأفكار انتشرت وهيمنت ثم اندثرت . ولكن دعوة الحق مهما طال عليها الزمان وتكالب عليها الأعداء وأحاطت بها الظروف وأصاب أهلها الاسترخاء والضعف فإنها ما تلبث أن تنهض قوية تضئ الطريق للسالكين . إن رسالة الإسلام جاءت في مرحلة النضج الإنساني ولذلك فهي اشتملت على أصول الرسالات قبلها مثل: التوحيد, والعدل, والإيمان بالبعث والجزاء الأخروي. وامتازت عليها بالختام والعموم والمرونة وصلاحية التطبيق في كل زمان ومكان . وهي موعودة بالنصر وإن أصابها الضعف حيناً بسبب تفريط المؤمنين بها . قال تعالى :" وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ " [الأنبياء:105] إن الله يصطفى بعض عباده ليقوموا بالانتصار للدعوة بالحجة والبيان والاجتهاد والجهاد فيزيلوا عنها الشوائب ويقدمونها حية فتية ناصعة تقنع كل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد . إن دعوة أنصار الله دعوة تجديد لشباب الإسلام وإحياء للكتاب والسنة في الحياة الخاصة والعامة وتقديم الإسلام للإنسانية دينا هاديا إخراجاً لها من الظلمات إلى النور في وقت قرّبت فيه وسائل الاتصال بين أطراف العالم حتى أصبح الكون المعمور كالقرية الواحدة! وانتشرت في عالم اليوم الأفكار والنظريات والحضارات وتنوعت بصورة لم يسبق لها مثيل . إن دعوة أنصار الله لا تدعو للإسلام لتجاري به عصي السحرة المحدثين, وإنما تقدمه عصا موسى التي تلقف ما يأفكون .
المهدية في الإسلام : المهدي لغة هو اسم المفعول من هدى، يهدي، هديا. والهدى نقيض الضلال ومعناه الرشاد. عبارة المهدي بمعناها الديني واللغوي معناها: رجل هداه الله فاهتدى وهي عبارة قديمة في اللسان العربي وقد جرى استخدامها في نصوص الأدب العربي العريقة. قال حسان بن ثابت في رثائه لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
ما بال عينيك لا تنام كأنما كحلت مآقيها بكحل الأرمد جزعا على المهدي أصبح ثاويا يا خير من وطئ الثرى لا تبعد واستعملها بمعنى المنسوب له الرشد جرير إذ قال يمدح الخليفة الأموي هشام: فقلت لها الخليفة غير شك هو المهدي والحكم الرشيد وروى ابن منظور في لسان العرب أن ابن الأثير قال: المهدي هو الذي هداه الله إلى الحق وبه سمى المهدي الذي بشر به رسول الله. والقرآن يشتمل على آيات تدل على تكليف أناس بأمر الهداية العامة محاربة للضلالات" وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُون" [النور:55] وفي تفسير هذه الآية روى ابن كثير الآتي: "قال مسلم في صحيحه حدثنا ابن أبي عمر سفيان، عن عبد الملك بن عمر، عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا. ثم تكلم رسول الله كلمة خفيت علي، فسألت أبي فقال: كلهم من قريش. ورواه البخاري من حديث شعبة عن عبد الملك بن عمير. قال ابن كثير: وفي هذا الحديث دلالة على أنه لا بد من وجود اثني عشر خليفة عادلا. وليسوا بأئمة الشيعة، فإن كثيرا من هؤلاء لم يكن لهم من الأمر شيئا ثم لا يشترط أن يكونوا متتابعين، بل يكون وجودهم في الأمة متتابعا ومتفرقا. وقد وجد منهم أربعة على الولاء هم الراشدون. ثم كانت بعدهم فترة. ثم وجد منهم ما شاء الله. ثم قد يوجد منهم من بقى في الوقت الذي يعلمه الله. ومنهم المهدي الذي اسمه يطابق اسم رسول الله وكنيته تطابق كنيته يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما.
وثمة آيات أخرى: قال تعالى: (وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا)[النساء:69] . قال فخر الدين الرازي: الشهيد المقصود هنا ليس هو الذي قتله الكفار. بل الشهيد فعيل بمعنى فاعل: وهو الذي يشهد بصحة دين الله تعالى: تارة بالحجة والبيان، وأخرى بالسيف والسنان. فالشهداء هم القائمون بالقسط. وقال الشيخ محمد رشيد رضا في تفسير المنار في تفسير قوله تعالى" (لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ)[البقرة:143] ، أن الشهادة التي تقوم بها حجة أهل الحق على أهل الباطل تكون بالقول والعمل والأخلاق والأحوال. فالشهداء هم حجة الله تعالى على المبطلين في الدنيا والآخرة بحسن سيرتهم. وروى الشيخ حديثا في هذا الصدد عن على بن أبي طالب أنه قال: إن الأرض لا تخلو من قائم لله بالحجة.
وفي آية أخرى قال تعالى: (فَلَوْلَا كَانَ مِنْ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُوْلُوا بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنْ الْفَسَادِفى الأرض )[هود:116]]
وقال ): وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَر([آل عمران:104]
وقال: (ياأيها الذين ءامنوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ)[المائدة:54]
هذه الآيات صريحة في تكليف أفراد بالهداية والرشاد. ورويت من أحاديث رسول الله مطابقات لهذا المعنى نحو قوله: "إن الله ليبعث لهذه الأمة على رأس كل قرن من يجدد دينها ". الإيمان بالمهدي المنتظر مجدداً للدين ومحيياً لما اندثر من سير المرسلين ،من عقائد الإسلام الثابتة بالكتاب والسنة .ومع أن القرآن لم يشر صراحة لأمر المهدية إلا أنه أمر باتباع الرسول في القول والفعل قال تعالى: "وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا " [الحشر:7] فطاعة الرسول فيما أخبر به وتصديقه فيما يقول أمر أوجبه الله في كتابه وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم ظهور المهدى الذي يجدد الدين وينتصر له ,فاتباع المهدى وتصديقه طاعة لله ورسوله, والقرآن يأمرنا أن نجيب داعي الله ، وأن نؤمن به قال تعالى: " يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ #64831;31#64830; وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَولِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ " [الأحقاف:32-32] إن داعي هو كل من دعا إلى الله بصدق وإخلاص إحياء للدين ودعوة إلى الحق وإن لم يكن رسولا ولانبيا فكل مجدد لدين الله بإحياء أحكامه هو داع إلى الله .. قال تعالى لرسوله : (إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ)[الرعد:7] وقال صلى الله عليه وسلم : (( يبعث الله لهذا العلم في كل عصر عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين )) هذه كلها أدلة تبين أن الله سبحانه وتعالى سوف يحفظ دينه بأشخاص من عباده يصطفيهم ليكونوا حجة في الأرض بجهادهم واجتهادهم وصدقهم وإخلاصهم ينيرون الطريق ويميزون بين الحق والباطل فيقتدي بهم الناس . قال صلى الله عليه وسلم : (( ...عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ )) . وخلفاء الرسول لا ينحصرون في الأربعة وإنما هم موجودون حتى قيام الساعة عن أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم : (( لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا ,قال: ثم يخرج رجل من عترتى أومن أهل بيتي يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا )) . بقلم عبدالمحمود ابو يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 11:24 AM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 11:26 AM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 11:29 AM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 11:34 AM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 11:35 AM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 11:36 AM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 11:38 AM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 11:40 AM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 11:47 AM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | Abdel Aati | 07-31-09, 12:45 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 02:26 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 02:27 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 02:28 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 04:43 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 04:33 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 02:31 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 02:34 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | Elsanosi Badr | 07-31-09, 03:04 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 03:45 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 04:38 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 04:39 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 04:41 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 04:45 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 04:47 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 04:49 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 04:50 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 05:05 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 05:06 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 05:09 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 05:10 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 05:12 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 05:14 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 05:17 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 05:19 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 05:20 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 05:22 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 07-31-09, 05:24 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 05:24 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 05:25 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-09, 05:27 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | خالد عويس | 07-31-09, 05:45 PM |
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو | عبدالله عثمان | 08-01-09, 07:56 AM |
|
|
|