|
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)
|
العقل الديني 1
•الله الحيّ، الخلاّق الذي تجلّى في التاريخ الأرضيّ للبشر عدّة مرات عبر رسله وأنبيائه. وقد بلّغ أوامره ونواهيه عن طريق الوحي الذي نقل إلى الأمة المؤمنة التي تؤيد الذاكرة الحية لجميع التعاليم والأحداث المؤسسة للدين الحق.
•وأمّا المجتمع الأرضي فيقاد من قبل ممثلين لله على الأرض (أي الخليفة أو الإمام). وهم يسهرون على تطبيق الشريعة، أو القانون الإلهي، بدون أن يكون لهم الحقّ في تعديل أحكامها.
Quote: نماذج من العقلي الدوغمائي •الجواب: الحمد لله، أولا: يجوز للمرأة أن تشارك في المنتديات العامة، إذا تقيدت بالضوابط التالية: 1- أن تكون مشاركتها على قدر الحاجة، فتطرح سؤالها أو موضوعها، وتنصرف، ولا تعلّق إلا على ما لابد منه، لأن الأصل هو صيانتها عن الكلام مع الرجال، والاختلاط بهم.
2- ألا يكون في كلامها ما يثير الفتنة، كالمزاح ولين الكلام، والضحك كأن تكتب: (هههههه) كما في السؤال، أو تستخدم الأيقونات المعبرة عن الابتسامات، لأن ذلك يؤدي إلى طمع من في قلبه مرض، كما قال سبحانه: “يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا” الأحزاب/32.
3- تجنب إعطاء البريد، أو المراسلة الخاصة مع أحد من الرجال، ولو كان ذلك لطلب مساعدة، لما تؤدي إليه هذه المراسلة من تعلق القلب وحدوث الفتنة غالبا. وراجعي السؤال رقم (34841) ورقم (82460).
4- والأولى والأفضل ألا تشارك المرأة إلا في المنتديات النسائية، فهذا أسلم لها، وقد كثرت هذه المنتديات، وفيها خير وغنى. وإن احتاجت للمشاركة في منتديات عامة فالأولى أن تختار اسما لا يدل على أنها أنثى. والله أعلم”
|
موقع الدين و أثره
• يستكمل أركون نظرته لموقع الدين بالقول "إنه عندما نجسّد الحقائق فينا بالمعنى الحرفي لكلمة التجسيد، أي عندما نصهرها في أجسادنا، فإنها تصبح مرتبطة كليا ونهائيا بكينونتنا العميقة. وتصبح بالتالي مرتبطة بشبكة الإدراك التي سوف تتحكّم منذ الآن فصاعداً بكل وجودنا وسلوكنا. • على هذا المستوى العميق والجذري ينبغي أن نحاول فهم بنية الساحة الدينية والطريقة التي تمارس عليها دورها في المجتمعات البشرية المختلفة. • وبهذا المعنى فإنّ كل ما ندعوه بالأديان (أي كل الأديان دون استثناء) ليست إلاّ عبارة عن أنماط للصياغات الطقسية والشعائرية التي تساعد على دمج الحقائق الأساسية وصهرها في أجسادنا، هذه الحقائق التي سوف تتحكم بوجودنا كله".
كلّ شيء للله
• وهذه الأحكام لا تهدف فقط إلى ترسيخ نظام العدل والتضامن في المجتمع، وإنما تهدف إلى شيء آخر أيضاً. فهي لا تتخذ كلّ معانيها وأبعادها إلاّ إذا استنبطت وطبّقت من قبل كل مؤمن، وذلك ضمن المنظور الأخروي للنجاة الأبدية في الدار الآخرة: أي العودة إلى الله. فكلّ شيء يأتي من الله، وكلّ شيء يعود إليه.
• وعندما أقول كلّ شيء فإنّي أقصد: العالم، التاريخ، الكائنات الحيّة. فالطبيعة مسكونة من قبل الله وموضوعة تحت تصرّف الإنسان كمكان ووسيلة لتحقيق النجاة في الدار الآخرة. وهذا يعني أنّ النجاة تتمثل بالمسار الأرضي الذي يؤدّي بالضرورة إلى يوم الحساب، فالبعث والنشور، فالحياة الأبدية إمّا في دار الثواب وإمّا في دار العقاب، إمّا في الجنّة وإمّا في النار كلّ شيء لالله
• تقديم الأحكام الأخلاقية – التشريعية التي تنظم علاقات البشر في المجتمع على أساس أنها تمثل التعبير الحقيقي لإرادة الله بالنسبة إلى مخلوقاته. • لقد جعلوا الناس يتصورونها ويفهمونها ويستبطنونها ويطبقونها وكأنها تمثل فعلاً مشيئة الله. • وهكذا راح الفكر اللاهوتي يبذل كل ما في وسعه لكي يحدّد "عقلانياً" الأسس الإلهية الموجهة لكل ما يفعله الإنسان
في المخيال الديني
• إنّ الخيال هو ملكة من ملكات المعرفة تتّسم باللاعقلانية لكنها كفيلة بتجييش الجماهير. • إنّ المخيال يساهم في هذه الفعالية بصفته وعاء من الصور وقوة اجتماعية ضخمة تكمن مهمتها في إعادة تنشيط هذه الصور بصفتها حقائق رائعة، وقيماً لا تناقش، تكون الجماعة مستعدة لتقديم التضحية العظمى من أجلها • عندما أقول المخيال، أو أستخدم مصطلح المخيال، فإني لا أريد أن افرّغ نموذج العقلانية المستخدمة في كل تراث ديني من أيّ وجهة نظر عقلانية. • نقل تصور الوقائع، وكلّ اللغات اللاحقة المستخدمة للدلالة على هذه الوقائع من إطار التحليل العقلاني إلى الدائرة الخيالية للتصورات العقلية والتصوّر العاطفي. •إنّ الذين ماتوا من أجل القيم المشتركة يصبحون شهداء ويضيفون بذلك أبعاداً تقديسيةً وتنزيهية إلى هذه القيم. وعبر هذه العملية التاريخية والاجتماعية والنفسانية تغتني الذاكرة الجماعية، ويمتحن المخيال الاجتماعي ويظلّ حياً"
اللامفكر فيه
• فاللامفكر فيه هو آل ما حذفه الفكر الإسلامي من دائرة اهتماماته منذ القرن الثالث عشر، بحيث اصبحت الأشياء التي يمكن التفكير فيها أقل بكثير من الأشياء التي يستحيل التفكير فيها، وهذا بحد ذاته دليل على تحجر هذا الفكر وانغلاقه في شرنقة من المعتقدات الجامدة والمغلقة • أنّ العقل الديني يحصر تساؤلاته وتحرّياته وإنجازاته داخل الحدود المنصوص عليها من قبل ما يدعوه بظاهرة الوحي المسجّلة في الكتب المقدسة: توراة، إنجيل، قرآن.
تفكيك أصول الدين وأصول الفقه
• اضطلع المفكرون المسلمون طيلة القرون الثلاثة الأولى على تشكيل أصول الدين وأصول الفقه • والتي جسدت في حينها قدرة العقل الإسلامي على التحليل والتفسير والاستقراء والاستنباط والتي اعتبرت، فيما بعد، بمثابة القوانين المقدسة والمعصومة التي لا يمكن مناقشتها • زحزحة المشروعية الإسلامية وتفكيكها من خلال تفكيك أصول الدين وأصول الفقه
نزع القدسية عمّا هو غير مقدّس
لقد حصل خلط بين الإسلام كدين والإسلام كإطار تاريخي لبلورة ثقافة ما وحضارة معينة علم الأصول قد ساهم على المستوى الثقافي في جعل القانون المبلور والمنجز في الواقع من جانب القضاة والفقهاء الإسلاميين الأول من خلال الظروف الاجتماعية والسياسية والثقافية الخاصة، في جعله- أي علم الأصول- يبدو متعالياً ومقدساً ولا بشرياً
.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 07-21-09, 09:56 AM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 07-21-09, 11:47 AM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | عزام حسن فرح | 07-21-09, 01:21 PM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 07-21-09, 01:34 PM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Sabri Elshareef | 07-21-09, 04:27 PM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | أسامة عبد الجليل | 07-22-09, 00:07 AM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | فتحي الصديق | 08-07-09, 02:54 PM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 08-11-09, 03:38 PM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | فيصل محمد خليل | 08-11-09, 04:35 PM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | فيصل محمد خليل | 08-11-09, 04:40 PM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 08-11-09, 04:54 PM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 08-15-09, 09:14 AM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 08-15-09, 12:05 PM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 08-20-09, 03:31 PM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 08-20-09, 03:34 PM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 08-20-09, 03:41 PM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 08-20-09, 05:15 PM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 08-20-09, 05:26 PM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 08-21-09, 09:01 AM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 08-21-09, 11:25 AM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 08-21-09, 11:55 AM |
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي | Amin Elsayed | 08-21-09, 12:36 PM |
|
|
|