الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 05:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-21-2009, 12:36 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)

    في قراءة القرآن

    • يشدّد أركون على ضرورة التموضع في عصر القرآن والبيئة التي نشأ فيها لدى كل محاولة في قراءته وتفسيره وتأويله، وهو أمر يتطلّب قبل كلّ
    شيء الابتعاد عن إسقاطات الحاضر ونظرياته والأيديولوجيات السائدة فيه.
    • ينتقد أركون في هذا المجال الوجهة التشريعية التي يصبح القرآن عندها مختزلاً إلى أسطورة وتالياً إلى أيديولوجيا، فيما يتناول القرآن في
    جوهره الوضع البشري من حيث الكينونة والحبّ والحياة والموت

    الحدث الاسلامي و الحدث القراني في قراءة القرآن


    • النص المكتوب (القرآن) فهو مقروء من قبل جميع المسلمين من خلال بروتوكول الإيمان الذي لا يناقش ولا يجادل فيه الا من خلال المسلمات المقبولة
    من دون أن تخضع أبداً للنقاش.

    • ونلاحظ أنّ المفسّرين المسلمين المعاصرين يعتمدون جميعهم، في طريقة تفسيرهم وخياراتهم العقائدية، على المفسرين القدامى. ولم يحاول أي واحد
    منهم أبداً أن يفكّك، تاريخياً وفلسفياً، نظام المسلمات أو البديهيات المؤبّدة منذ قرون عديدة بصفتها موقفاً دوغمائياً مقدساً أو معصوماً

    إنّ الدين أخضع إلى السياسة منذ التاريخ القديم وليس العكس


    • أهمية للتفريق بين السلطة السياسية زمن النبي وبين إدعاءات الفقهاء لاحقاً بأنّ النبي قد أسّس دولة دينية استكمل الخلفاء الراشدون بناءها.
    • بعد موت النبي لم يتح للإسلام أن يحظى بالشروط المتميزة والممتازة نفسها التي كان يحظى بها سابقا على كلا مستويي التعبير: الرمزي والسياسي.
    • فمحمد كان يرسّخ يوماً بعد يوم ولأوّل مرة نظاماً سياسياً محدداً، ثم يركّز قواعده وبشكل ناجح ومطابق على مجريات عملية الترميز. أقصد بذلك أنّ كلّ قرار قضائي – سياسي يتخذ من قبل النبي، كان يلقى مباشرة تسويغه الديني الرمزي وغائيته من خلال العلاقة المعاشة مع الله.

    • والله لم يكن تجريداً ولا وجهة نظر للروح، وإنما كان فاعلاً حياً متكلماً من خلال التصرفات الشعائرية والحكايات النموذجية المضروبة للعبرة والموعظة (أي القصص بحسب لغة القرآن). "

    الإسلام : بين الدين والدولة

    • أنّ التاريخ الإسلامي اللاحق مباشرة بعد وفاة الرسول اتخذ منحى مختلفاً كلياً ومعاكًساً لتجربة فترة النبوة. بدأت مرحلة سمتها الأساسية استخدام "الرأسمال الرمزي المتضمن في الخطاب القرآني من أجل تشكيل إسلام رمزي أرثوذكسي وفرضه".

    • وهو إسلام تكوّن على يد الفقهاء الذين وضعوا لاحقاً ما يعرف "بتشريعات" استندوا فيها إلى تفسيراتهم الخاصة للنص الديني واستنباط الأحكام منه ووضعها موضع التطبيق. وهو أمر ترتّب عليه توظيف النص بشروحاته الجديدة في السلطة السياسية، واستخدامه في تصفية الحاكم لخصومه السياسييّن تحت حجة مخالفتهم للنص الديني.

    • بعد وفاة الرسول مباشرة، حيث جرى تفسير النص من كل فئة بما يخدم مصالحها، واستخراج الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تبرر لها أعمالها ومواقفها.

    المشروعية العليا المقدسة في الاسلام



    • السياده الالهية العليا للوحي (القران و الصححاح)
    • السياده البشرية للفقهاء الموهلين للاجتهاد
    • الراي الاستحسان الاستصلاح القياس.
    • وعندما يتحدثون عن الإسلام، فإنهم يتحدثون فوراً عن مقدّس وعن تعال موجودين في كل مكان، ولا يمكن مسّهما، وجامدين أبدياً. ولكننا نعرف من خلال المقارنة الأنتربولوجية كم هما متغيران ونسبيان وقابلان لأن يتلاعب بهما في مجتمع بشري ما.

    • وقد استخدم الخطاب القرآني نفسه هذين المفهومين كثيراً من أجل نزع القداسة عن الآلهة العربية السابقة على الإسلام، وتطهير المقدّس من كل أنواع الروابط أو الشرك ألتي كان يمارسها الدين الوثني.


    • ولكنّ الدين الوثني لم يختف كليا في أي مكان من الأمكنة بعد انتشار الإسلام، وبالتالي فإنّ عمليات التقديس والتعالي راحت تتكاثر وتتضاعف وتتشعب بمعونة الآيات القرآنية والأحاديث النبوية هذه المرة. ولهذا السبب نشهد في كل المجتمعات الإسلامية، حتى يومنا هذا، عملية معاكسة لتلك التي كانت قد أدّت إلى تطهير المقدّس وإلى تركيزه على شخص الله في القرآن. ونلحظ اليوم أنّ هذا المقدّس نفسه قد أخذ ينحرف ويتبعثر ويتجسّد في كل الأشياء وكل المنتوجات والأعمال التي تتوسّط بين المؤمنين ذوي المشارب الثقافية والدينية المتنوعة وبين الإلهي."
    • استنادا إلى هذا المسار الذي بدأ مبكّراً في التاريخ الإسلامي، ترتّب عليه أنّ الإسلام شهد مصادرة لنصوصه ومضامينه، ومعه علماؤه وفقهاؤه من قبل السلطة السياسية منذ عهد الأمويين، وترسخ في العهود اللاحقة على امتداد التاريخ، بحيث بات من الصعوبة بمكان الفصل بين الدين والدولة، وبحيث بات خلع المشروعية الدينية على الحاكم (في الأشكال المختلفة التي اتخذها) إنما يعني خلع القداسة عليه، واعتباره مقدّسا. وهي معضلة ضخمة تواجه اليوم المجتمعات الإسلامية والعقل الإسلامي على السواء.



    .
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed07-21-09, 09:56 AM
  Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed07-21-09, 11:47 AM
    Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي عزام حسن فرح07-21-09, 01:21 PM
      Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed07-21-09, 01:34 PM
        Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Sabri Elshareef07-21-09, 04:27 PM
          Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي أسامة عبد الجليل07-22-09, 00:07 AM
            Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي فتحي الصديق08-07-09, 02:54 PM
              Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed08-11-09, 03:38 PM
                Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي فيصل محمد خليل08-11-09, 04:35 PM
                  Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي فيصل محمد خليل08-11-09, 04:40 PM
                    Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed08-11-09, 04:54 PM
                      Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed08-15-09, 09:14 AM
                        Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed08-15-09, 12:05 PM
                          Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed08-20-09, 03:31 PM
                            Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed08-20-09, 03:34 PM
                              Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed08-20-09, 03:41 PM
                                Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed08-20-09, 05:15 PM
                                  Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed08-20-09, 05:26 PM
                                    Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed08-21-09, 09:01 AM
                                      Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed08-21-09, 11:25 AM
                                        Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed08-21-09, 11:55 AM
                                          Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي Amin Elsayed08-21-09, 12:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de