|
Re: مفهوم البدائي النبيل بين بولا و محمد عبد الحي (Re: osama elkhawad)
|
نشـرت مجلة الـوطن العـربي في عـددها الصـادر يـوم الاربعـاء المـوافق
29 نوفمبر 2006 لقاء اجـراه محمد عبد الحميد مع الشاعر محمد المكي ابراهيم
حاولت إنزال اللقاء في البوست الا انني لم أستطع نسبة لأن موقع المجلة في شبكة
الإنترنت يشترط على من يرغب في تصفح المجلة أن يكون من المشتركين ...
وهذا ما أفتقده....
ولإهمية ما أورده الشاعر ود المكي في اللقاء رداً على الاسئلة المطروحة عليه
تكبَدت مشقة نقل اللقاء حرفاً حرفاً لطرحه هنا في البوست تعميماً للفائدة وإثراءاً
للنقاش الجميل الدائر حول مدرسة الغابة والصحراء. ...........
اللقاء..
الثقافة السودانية ند للثقافات العربية
الشاعر محمد المكي ابراهيم من الشعراء السودانيين الكبار الذين أوصلوا القصيدة
الحديثة الى مراحل التجويد الجمالي العالي. له دواوين " امتي وبعض الرحيق أنا
والبرتقالة أنت ، ويختبئ البستان في الوردة " وهو من طلائع جيل شعري أتى بعد
جيل التأسيس الشعري حيث سعى الشعر السوداني المعاصر الى وضع أسئلة جدية
تبحث عن إجابات أساسية في جوهر الثقافة السودانية ... ألتقينا به وكان هذا الحوار:
الغابة والصحراء، هي بحث عن الهوية ولكنها ليست بحثاً عن شكل شعري ... ألا
ترى أن الكتابة العربية المعاصرة حصرت نفسها في المضامين دون الشكل؟
- أخشى أنه بعد قريب من نصف قرن ، لم تعد الغابة والصحراء بحثاً عن هوية ،
إنما تأكيد لهوية سودانية قائمة أنجزها مثقفو وفنانو السودان منذ إنطلاقة الحركة
الوطنية في الثلاثينيات وإلى يومنا الحالي. أينما ذهبت وجدت للسودان طعمه الثقافي
الحريف، والمختلف عن أي بلد عربي آخر. اكتملت هويتنا في نظري، وكما أسلفت،
كان ذلك بنشاط توليفي أسهمت فيه كل أعراق السودان وثقافاته ، لقد اكتملت الهوية
وأدعو لأن يحفظها الله من الضياع
مادام امر الهوية كذلك ... ففيم الغابة والصحراء؟
- الغابة والصحراء كانتا المصباح الكاشف الذي جعلنا نتفطَن الى قسماتنا الحضارية
ونكشف ذاتنا. وخلال نصف القرن الماضي استطاع هذا الجسم الحضاري ان ينضج
ويكتمل ولذلك لا ارى مدعاة للجدل والنقاش ولم يبق أمامنا سوى تطوير هذه الثقافة
ونشرها في الناس وإذ اقول ذلك ، اعني إستقلالها عن الثقافات العربية المجددة في
المشرق والمغرب العربي ووقوفها نداً لهذه الثقافات في الابداع والتذوق والنقل عن
هذا الغرب المتفوق الذي يروجون بضاعته عندنا من مذاهب فلسفية ونقدية جديدة،
ارجو أن يقوم مثقفو السودان بنقلها وتقديمها للعالم العربي نفسه باعتبار أننا لسنا أقل
منهم معرفة بالعربية ولا باللغات الاجنبية،ولا نحتاج لأن نتناول وجبتنا الثقافية عبر
المعدة الثقافية للعالم العربي.
القصيدة السودانية المعاصرة ( قصيدة التفعيلة) استقرت ولم تجد آفاقاً جديدة تعبرها،
ويعتبر البعض ان حالها من حال القصيدة العربية المعاصرة ... كيف ترى هذا
الأمر؟
- شاركت في منتدى أصيلة الذي ناقش أزمة القصيدة ( قصيدة التفعيلة العربية) وذلك
في محترف قاده أحمد عبد المعطي حجازي. من جانبه حاول أن يقول ان القصيدة
العربية التفعيلية لا تمر بأزمة. ولكن معظم الحضور كانوا يقولون بغير ذلك ، ناعين
قصيدة التفعيلة مقترحين قصيدة النثر مخرجا من الأزمة. كنت معهم في وجود
الأزمة، ولكن لم أكن واثقاً أن قصيدة النثر هي الحل. ذلك أنها تحتاج لقدر كبير من
المعايشة والتذوق لنرى إن كانت تتجاوب مع الذائقة الشعرية لشعوبنا. ةقد حاول
الشعر الشعبي أن يطرح نفسه بديلاً لتلك القصيدة المأزومة ، مرة على هيئة الزجل
والدوبيت ، ومرة عبلا هيئة الاشكال الحداثية المتطورة ( محجوب شريف ، القدال ،
أحمد فؤاد نجم، مظفر النواب ) هؤلا قدموا أنفسهم كبديل. وأسهموا حقاً في إغناء
الوجدان الشعري، وصرف الأنظار عن أزمة القصيدة الرسمية. ومع ذلك تبقى
الأزمة قائمة. وعلى الشاعر الجاد أن يبحث عن مخرج لها.
المشروع الحضاري الاسلاموي
بهذا الأفق الذي اقترحته لقصيدتك ... فانت اعطيت الغابة والصحراء بعدهما الثالث
(الكوني) في الوقت الذي يرى فيه الدكتور عبد الله علي ابراهيم ان الحداثة تمتنع
علينا في العالم الثالث بسبب عدم التوازن الحضاري بيننا وبينهم؟
- اكتمال البناء الثقافي للسودان يستبعد دعوات من طراز المشروع الحضاري
الاسلاموي . فقد ثبت ذلك بالدليل حيث بقى إسلامنا كما هو بعيداً عن التطرَف
والتشدَد. وحافظت المرأة السودانية على زيَها التقليدي ومع لفتنا الانجليزية والعربية
قد تعرَضنا للقذف والاهمال. إلا ان استعدادنا اللغوي يظل عالياً لاستعادة ما فقدناه.
من ناحية أخرى هنالك العولمة وهي صديقتنا وطريقتنا الى الانفتاح على العالم
وبفضلها أصبحنا نعض بالنواجذ على أفكار الديمقراطية والمجتمع المدني وحقوق
الانسان وذلك على عكس ما يقول به الشباب الاوروبي والامريكي في مظاهراته
المناوئة للمظهر الاقتصادي للعولمة. نحن نجني منذ الان ثمار العولمة من شبكة
فضائية واتصال اليكتروني وفضائيات تلفزيونية لم نكن نحلم بها في يوم من الايام. لا
ارى تناقضاً بين هويتنا مكتملة وبين التواصل مع العالم. بل العكس ارى ان ذلك
التواصل ينميها ويرفع من شأنها.
الهوية هي طريقة لفهم مزيج التطابق والاختلاف اللذين تتكون منهما حياة الانسان،
كيف كان امر الهوية في الغابة والصحراء ... هناك من يرى ان الغابة والصحراء
تنظر للجنوب من موقع شمالي صـرف؟
- اسعدتني الظروف بالتعرَف على افريقيا بصورة حقيقية منذ العام 1967 حيث تلقيت
تدريبي الدبلوماسي بالسفارة الفرنسية في داكار ومن بعد ذلك قيَض لي ان ازور كل
دول القارة تقريباً وقد رأيت فيها تنوعاً إثنياً وثقافياً أكبر بكثير من ذلك الذي بين
شمال السودان وجنوبه ولكن الناس استطاعوا ان يتجاوزوه ببساطة وتحت شعار ان
افريقيا متنوعة داخل إهابها الاسود، ذلك ما كان يفتخر به سنغور متحدثاً عن الجذور
العربية والافريقية والفيتنامية لبلاده السنغال. وذلك ليس عسير علينا أن نتعايش مع
جنوب يتحدث الانجليزية الى جانب لهجاته المحلية ويمارس ثقافته بحرية تامة. في
اعتقادي أن الدعوات الجهادية هي التي أعاقت التعايش بين شطري السودان. ومؤخراً
قدَم الصديق كمال الجزولي ندوة عن كتابه (الآخر) وزعم أن ما يجذب أطراف
السودان نحو مركزها أقوى من قوة الطرد التي تجرها البلدان المجاورة. وأنا أتفق
معه – فقد رأيت جنوبيين عجزوا تماماً عن التجاوب مع الزائريين ( لأن شرطتهم
تريد أن تسلب مالهم) ولا مع الكينيين الذين يخطفون حقيبة أوراقك ويهربون. وينطبق
نفس الشئ على أهلنا الانواك في اثيوبيا ، وعلى شعوب وأقوام تشاد. حقاً هناك قوة
جذب متفوقة على قوة الطرد.
قال الدكتور عبد الله علي ابراهيم إنكم بالغابة والصحراء تهربون من ثقافة الشمال
الى الجنة الافريقية؟
- هذا كلام يتسم بالآنية والتموضع في زمانه ومكانه. ولا يصلح الأن، ونحن نستقبل
وجه الله ونهرب اليه من كل المعاصي ... فقط سقط هذا النوع من التفسيرات لحركة
ثقافية ثبت جديتها وعاش ومات عليها عدد من المبدعين الكبار وانا اذكر صديقي
محمد عبد الحي والشاعر الغنائي عثمان خالد وابوذكرى وعلي عبد القيوم وعلي
عمر قاسم.
الرابط:
http://www.alwatanalarabi.alqanat.com/arabi/result2.asp
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|