|
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
أي نزاع بين الغاب والصحراء؟
خالد أحمد بابكر
سأعودُ اليوم يا سنارُ حيثُ الحُلْمُ ينمو تحتَ ماءِ الليلِ أشجاراً
تعرّي في خريفي وشتائي
ثم تهتزُ بنارِ الأرضِ، ترفضُ لهيباً أخضرَ الريشِ لكي
تَنْضجَ في ليل دمائي
ثمراً أحمرَ في صيفي، مرايَا جسدٍ أحلامُهُ تصْعدُ
في الصمتِ نجوماً في سمائي
سأعودُ اليومَ يا سنارُ حيث الرمزُ خيْطٌ
من بريقٍ أسودٍ بين الذُرى والسفح
والغابةِ والصحراءِ، والثمرِ النّاضجِ والجَذْرِ القديم
لغتي أنتِ، وينبوعي الذي يأوي نجومي
وعرقُ الذهب المبرقِ في صخرتي الزرقاء
والنارُ التي فيها تجاسرت على الحب العظيم
(د. محمد عبد الحي)
لم يكن الشاعر صلاح أحمد إبراهيم من العاطفين على تيار الغابة والصحراء، بل كان من الناقمين
عليه، وقد سبقهم إلى التغني لإفريقيا. كما أنه لم يكن عضواً في التيار الذي ضمّ المرحوم د. محمد
عبد الحي ومحمد المكي إبراهيم والنور عثمان أبكر.. وصرّح بذلك الجفاء الشاعر الجميل محمد المكي
إبراهيم في الحوار الصحفي المشهور الذي أجراه صلاح شعيب ونشرته مجلة (دراسات سودانية) قبل زمان
مضي..
وفي السياق ذاته، أورد د. عبد الله على إبراهيم في ورقته المعروفة بـ (تحالف الهاربَيْن) أنّ شيخ
الشعراء محمد المهدي المجذوب رحمه الله لم يكن كذلك عضواً في التيار، وإنما اتخذوه بمثابة شيخ
لهم وهو يومئذ في عمر آبائهم. والهاربان هما: الأستاذ النور عثمان أبكر ومحمد المكي إبراهيم..
وكان أنْ سافرا إلى أوربا مطلع الستينيات وهناك داهمتهما فكرة (الغابة والصحراء) أو ما اصطلح
على تسميته بـ (الأفروعربية). ومما أخذه عليهم د. عبد الله علي إبراهيم أنهم عندما هاجموا
العروبة سعوا للتبرؤ منها، وعدّوا الانتماء لها تكبراً أجوف... ومن ثَمّ نادَوْا بهُويّة إفريقية
ابتنوا صورَها من خيالهم الرومانسي.. وقد استبطنوا ذات النظرية الإنحطاطية عند (ماكمايكل) دونما
وعيٍ أو رؤية منهم، فهم قد صوروا العربي المسلم في صورة العقلاني المتسم بالرصانة والاتزان، في
مقابل تصوير الإفريقي بالإنسان المهدار خفيف العقل... منفتح الصدر بالانفعالات والذي لا يملك إلا أنْ
يرقص على إيقاعٍ في سلوكٍ انفلاتيّ الطابع دونما تقيد بالعقلانية. ويذهب إلى القول بأن
الأفروعروبيون أساءوا إلى إفريقيتهم من حيث أرادوا تعزيزها وتكريمها. الأفروعربية لم تسعد أحداً
فلا العرب وجدوا رحابة فيها ولا الأفارقة وجدوا أنفسهم فيها.
وعلى صعيد آخر، فقد استُخدمَتْ بعض أشعار (الغابة والصحراء) كبينة تجيز استهداف الثقافة العربية
في السودان. ونبه لذلك د. خالد المبارك قبل أكثر من عامين على صفحات (الرأي العام) في مقالة
رصينة في ذكرى الشاعر محمد عبد الحي. وذكر أنّ عبد الحي أجرى بعض التعديلات على المسودة القديمة
لقصيدته (العودة إلى سنار) لئلا تستخدم في الهجوم ضد الثقافة العربية، وكان يهُم بإحراق جميع
المسودات القديمة، لكنه اقتنع برأي الدكتور خالد المبارك فسلمها له، وهو بدوره أودعها دار
الوثائق. ومن التعديلات التي أجريَتْ على القصيدة قوله في السابق (عربي أنت؟ لا)، حيث عُدّلت إلى
(بدوي أنت؟ لا) كما في نسخة الديوان الحالية. وأشار د. خالد المبارك إلى أن نبوءة الشاعر عبد
الحي قد تحققت بالفعل حينما زيّن د. منصور خالد منصة العداء للثقافة العربية بذات الأبيات من
قصيدة (العودة إلى سنار) دون تعديلها إلى النسق الأخير الذي انتهي إليه صاحبها.. وذلك في كتابه
(النخبة السودانية وإدمان الفشل ـ الجزء الثاني) تحت عنوان (جدل الهوية والأهواء).
مرة أخرى نعود لما ابتدرنا به الحديث حول الشاعر صلاح أحمد إبراهيم وحول ما قال به كثيرون من
أنه أضاعَ وقتاً ثميناً في المعارك السياسية والثقافية التي كانت خصماً على إنتاجه الشعري
والإبداعي. لكني أري غير ذلك، فالمعارك التي خاضها كانت قد فرضت نفسها عليه منذ البداية، وما
كان لمثله أن يتراجع أو ينسحب كما يفعل الجبناء أوقات الشدة والبأس.. فالانسحاب عار على الفارس
إلا ما اقتضته استراتيجية المعركة ودواعي التخطيط. وهو بذلك يكون قد أسهم إسهاماً مقدراً في أدب
المساجلات، وترك بصمة واضحة في هذا المجال.
ونحن هنا بصدد كلمته ذائعة الصيت.. بل نحن عرب العرب التي نشرها عبر صحيفة الصحافة الصادرة في
يوم الأربعاء (25/10/ 1967م) وكانت رداً على كلمة الأستاذ النور عثمان أبكر (لست عربياً.. ولكن)
على ذات الصحيفة. وعلّق صلاح أحمد إبراهيم على ذلك بأنّ مقالة النور عثمان كُتبت بلغة شعرية تنفلت
من بين الأصابع كالزئبق.. بلغة تقف المناقشة المنطقية والدقة والتحديد حيالها في حيرة وارتباك
وعجز مثل قوله: (الألوان الرئيسية في عمرنا هي الألوان الأولية بصراخها الشمسي) ومثل قوله: (نزاع
الغاب والصحراء في عمرنا هو لونية هذه السماحة في علاقاتنا مع إخواننا العرب وإخواننا الزنوج).
لكن صلاحاً استهلّ حديثه قبل ذلك بأنّ مقالة النور عثمان غير موفقة من حيث توقيتها.. لأن جنودنا
على خط النار قد اختاروا مصيرهم هناك في مواجهة المعتدين (الصهاينة).. على شمالهم المصريون
وعلى يمينهم الجزائريون وقلوب العرب كافة ترف عليهم لا تفكر أصابعهم القابضة على (الرشاش)
والزناد ما إذا كانت أصابع عربية أو زنجية أو بين ذلك. فالسؤال ـ كما يراه صلاح مطروح على صعيد
عنصري لا معنى له ولا يمكن أن تكون له إجابة نهائية أو قيمة حقيقية.. ولكنه قد يكون تساؤلاً
سياسياً ومراجعة لمواقفنا الرائعة أو تشكيكٌ فيها
ويمضي في نقده إلى أن المقالة لا تخلو من أخطاء كمثل قوله: (كل ما هو غيبي وعميق في السودان
إنما هو عطاء الغاب). ويري أن هذا مجرد إسراف ومعاملة ابتسار للحقيقة، ويستنكر على النور
عثمان كونه جعل للغاب والصحراء نزاعاً ـ أي نزاع بين الغاب والصحراء؟.. الزنجي بأكثر من النور
عثمان والمفكر الإفريقي بأكثر من النور عثمان هو (كوامي نكروما): أوقف حياته لأن يجلي ويؤكد بأن
الصحراء لم تكن في يوم من الأيام حاجزاً بين عرب الشمال وزنج الجنوب، بل ظلت حتى قدوم الرجل
الأبيض طريق القوافل حاملة الملح إلى (الأشانتي) قافلة بالذهب من (كوماسي).
وذهب آخذاً عليه كذلك الإسراف والابتسار في قوله: (الفن الفرعوني بمصر العليا هو استلهام لأعالي
النيل على الدوام). يجيب صلاح هنا عبر تساؤل آخر: ألم تهب مروي كل إفريقيا الحديد وفكرة
(الملكة الأم)، وماذا يقول (فريزر) عن أصل (الزعيم ـ الإله) المعتقد الذي ران على داخلية
إفريقيا؟
أما قول النور عثمان: (في قاعة الجامعة العربية يلهج الابن بعروبته وفي (كوناكري) يصر على
إفريقيته) فقد جعله صلاح مفهوماً خبيثاً وأبان إلى أن وضع العروبة مقابلاً للإفريقية هو مفهوم خبيث
فالعروبة قد تكون إفريقية. ومضى إلى أن أكثر من سبعين بالمائه من العرب إفريقيون.. وإذا صُحح
التعبير ووضعت كلمة الزنجية: فإن المذهب الزنجي في الثقافة مذهب سقطت أهميته وبانت عورته حتى
للزنوج الخلّص. وحمل على النور عثمان عدم قراءته نقد (كوامي نكروما) وآخرين للمذهب، وأن إصرار
(كوناكري) على الإفريقية هو ذات إصرار القاهرة والجزائر.
ويخلص صلاح إلى أن في قول النور عثمان شعوبية وأنه مهما كانت دوافعه فهو لم يأتِ بجديد.. فأعداء
العرب الذين يدرسون عورة العرب في المعاهد الخاصة ويحاولون طعنهم في خاصرتهم وفي كعب أخيلهم
يثيرونها بذات الطريقة. أي بلد عربي لم يسعَ فيه أعداء العرب بث الفرقة والقطيعة والشقاق بين
أبناء البلد الواحد، ومن ذلك، وعلى رأس ذلك إنكار عروبة البلد ووضعها موضع اتهام وتجريمها
ومحاولة سلخ البلد عن موكب العروبة. يقول: في السنة الماضية ـ أي في نحو 1966م ـ أثاروها فتنة
شعواء في موريتانيا لأن موريتانيا العربية قررت إدخال العربية في تعليمها الرسمي.. وقالت ألسنة
الاستعمار المحلية أن (شنقيط) ليست عربية. في المغرب يسعون بالوشاية بين عرب المغرب وبربرها.
في الجزائر يقولون إن التعريب نكسة للوراء فالجزائر ينبغي أن تظل (فرنسية) وأن تظل (قبلية).
في تونس (بورقيبة) يأخذ زمام المبادرة مع (سنغور) في الدعوة لمجموعة البلدان المتكلمة
بالفرنسية.. تلك الدعوة التي ركلتها الجزائر التي هي أكثر اعتماداً على الفرنسية. في مصر أصوات
ما فتئت تُسمع من حين إلى حين تقول بالفرعونية وبطريق مصري منفصل. ولا يزال في لبنان صراع ضار
من أجل إثبات عروبة لبنان.. هناك من يبكون على أجدادهم الصليبيين ويحنون إلى فرنسا الأم
الحنون، وهناك من يبكون على فينيقيتهم وعلى (صور) و(صيدا). وفي سوريا ما فتئ القوميون
السوريون يعملون على إطفاء نور العروبة في أعز قلاع العروبة.. وهناك من يبكي اللسان السرياني
ولا يري في العروبة إلا طاعوناً وبيلاً وهكذا..
ثم يتساءل الشاعر صلاح أحمد إبراهيم: أين هم العرب الخلّص، ما من شعب عربي في قطر عربي إلا
وامتزج بدماء الأعاجم (كل لغة لدي الهوسا لغة ـ لارابنشي أو يوروبانشي مثلاً إلا لغة الهوسا فهي
الهوسا وكفي). ولكن كان نصيبنا أن يظهر من اختلط بهم أجدادنا في اللون والقسمات.. نسبة الاختلاط
واحدة أو تكثر أو تقل ولكنها لا تقلل من عروبة السودان.. في الجزائر ولبنان بل حتى في المنصورة
قد يُعبر الامتزاج العنصري عن نفسه بازرقاق العيون ونصاعة البشرة، والمهم أنه قليلاً ما تقابل
عربياً قحاً أو خالصاً في معظم البلدان العربية، وهذا من تسامح العرب وتسامح الإسلام. ولعل أروع ما
قدمه العرب وقدمه دينهم أن رمز شجاعتهم هو عنترة بن شداد، وأن نصيباً هو أشعر بني جلدته وجلدة
من قال ذلك، وفي نظر شاعرهم الجاهلي (أن من يريد عراراً بالهوان فقد ظلم) وأنّ غفاريهم وهو من
الأقحاح قد وضع خده على التراب ليطأ عليها بلال برجله لأنه قال له (يا ابن السوداء) مما أثار
حفيظة النبي عليه الصلاة والسلام.
ويصفه بعد ذلك بالمتسرع وأنه كان على النور عثمان قبل أن يتسرع بمثل مقاله أن يقرأ (العربية
في السودان) للشيخ عبد الله عبد الرحمن و(العروبة في السودان) للشيخ محمد عبد الرحيم على سبيل
المثال وغير ذلك من المراجع الأمينة ـ بل وحتى غير الأمينة، فإن الذين يريدون أن يشككونا في
عروبتنا كثر، وعلى رأسهم علماء السلالات البشرية، ويجدر بنا أن نذكر أنّ أول قطر أسعف إدوارد
عطية بمثال هو السودان.
http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147513534
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|