|
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء (Re: osama elkhawad)
|
قبل أن نعود لكي نختم مساهمتنا حول: البدائي النبيل في الخطاب الثقافي السوداني
ارتأينا ان نورد آراء بولا حول الغابة والصحراء ، وحول الأفروعروبية ، بالرغم من اننا اتينا باللنك ، وهو مقاله عن شجرة نسب الغول، لكن احببنا ان نورد ما قال به بولا ، وهو باحث متخصص في مسالة الهوية السودانية، ورائد في هذا المجال شديد التعقيد. ***
نلاحظ في نقد بولا للافروعروبية وللغابة والصحراء ، انه يرتكز كثيرا على ما قال به ع.ع.ابراهيم في مقالته التي يسميها بولا بالسديدة. كما انه يرتكز على منظور تاريخي مهم في النظر الى أهلية سنار كي تكون نموذجا للتعايش السلمي والقبول بالآخر المختلف ،بحسب التعابير المعاصرة.
كما انه يشير الى بؤس معرفة الافروعروبيين بالتاريخ، رغم اشارته الى مقاصدهم الخيرة، كما انه ينوه الى المنبع الطبقي في تكوين مقاربة الافروعروبيين لمسالة الهوية، ويرجعها الى ذهنية الممثلين الايديولوجيين للسودنة، ومن ثم ينطلق الى دمغهم بالتبسيطية، و هي فعلا رؤية تبسيطية ترمي الى تأسيس الهجنة الوسطية السعيدة خارج تعقيد الفضاء الثقافي السوداني المعقد.
من الواضح ان بولا يتفق ضمنيا مع ع.ع.ابراهيم حول قوامات ثقافية متعددة ومتعايشة في نفس الوقت،وهو كلام يقف ضد كناية المصهر او البوتقة ويحيلها الى كنايات اخرى مثل قوس قزح . فالى ما قال به بولا. ** بعد نقده لصورة الجنوبي "العبد السكران الخفيف العقل"عند محمد المهدي المجذوب، يعرج بولا الى نقد ما اسماها بمدرسة الغابة والصحراء. يقول في ذلك:
Quote: و لم يكن حظ شعراء مدرسة الغابة والصحراء من التوفيق في لم ما انفرط من عقد هذه "الهوية" الشقية الصعبة أوفر من حظ المجذوب.فقد اختار هؤلاء سنار،عاصمة ِأول مملكة إسلامية سودانية ملوكها من أصول زنجية،بوتقة ومصهرا لصناعة الهوية. واختاروها مرجعا ونموذجا يحتذى "لاستعادة الدم الإفريقي" الذي يجري في عروق الثقافة السودانية"، ولتصحيح معادلة الهوية التي عالجها السابقون باختلال كبير حين أهملوا مكونها الزنجي. لدى الوهلة الأولى يبدو هذا المشروع متماسكا معافى من أدواء المركزية الذاتية للثقافة المسيطرة.بيد أن النظر الفاحص يكشف عن بقاء رؤى الثقافة العربية الاسلامية بكامل عدتها وعتادها في أجندة هؤلاء الشعراء،وفي تعبيرهم.فالشاهد أن سنار كانت مكانا مميزا للهوية العربية الاسلامية ."وطن ٌ للعروبة في قلب أفريقيا" على حد عبارة محمد المكي ابراهيم أحد أميز شعراء هذه المدرسة. ولا عبرة بأن ملوكها كانوا زنوجا فقد كان وعيهم في الواقع عروبيا،حتى أنهم "انتحلوا" لأنفسهم نسبا عربيا قرشيا(أموياً).ومع ذلك ،فليس هذا أهم ما يمكن أن يؤخذ في الدلالة على مجافاة التوفيق لهذه المعالجة لموضوع "الهوية" ا لثقافية السودانية من جانت شعراء "الغابة والصحراء" . وسأتفق مع عبد الله على إبراهيم في أن اضطراب منطق هذه المدرسة،وفساد حجاجها،يلتمسان أصلا في أطروحة الهجنة "الأفروعروبية" التي اقترحها هؤلاء الشعراء أجندة لتصالح الدغل والبادية.فهذه الأطروحة تجرد أجندة المشروع المقترح من كل مجال لوجود أو لتفاوض ثقافي سوداني ممكن،خارج إطار الهجنة العربية الزنجية.فليس فيها مجال لصفة الافريقية إلا وهي زنوجية ،وليس فيها مجال لخيار هوية زنجية مستقلة تتطور في مسارب "التوق والترميز" مستقلة عن الاشتغال بثقافة الهجنة،وليس ضدها بالضرورة.فالمشروع بكلمة واحدة لا مجال فيه لمشروعية الاختلاف ثم البقاء ضمن الوطن الواحد.وهو يقترح اكتمال الهجنة "شرطا" لسلامة الهوية وسلامة الثقافة الوطنية من الشقاق.ولعبد الله في ذلك كلمة طريقة وصائبة حيث كتب:"فقد تلزم الجنوبيين ضرورات التساكن القومي الى اكتساب اللغة العربية أو عادة عربية اسلامية،غير أنهم سيقاومون كل ميل لجعلهم يتبنون النسبة العربية إلى نسبتهم الإفريقية المؤكدة. وستبدو لهم الدعوة الى إعادة انتاجهم،عبر التمازج الثقافي كطبعة لاحقة لانسان سنار،نوعا من الغش الثقافي لا الحوار.فالجنوبيون محاذيرهم كثيرة ،الصادق منها والمخترع،حيال عرب الشمال. وهذه المحاذير واضحة في دلالات الازدراء التي تجري بها كلمة عربي على ألسنتهم.بل إن بعضهم لا يزال يحدس أن أفضل المخارج لمسألة السودان أن يحزم عربه حقائبهم و يقطعوا البحر الأحمر.وهذا اعتقاد بعيد بما لا يقارن مع النسبة الجزئية الى العرب التي تقدمها الافروعروبية". |
ثم يتحدث عن "الحيل الذهنية " للافروعروبية" من خلال نقده لما طرحته تلك المدرسة حول سنار كنموذج للتعايش السلمي والقبول الطوعي للآخر المختلف،يقول في نقد تلك الاطروحة التعايشية السلمية:
Quote: من وجه آخر في وجوه "الحيل الذهنية" العديدة التي تقترحها الأفروعروبية الجامعة للخروج من مأزق الهوية المستشكلة بلا ثمن،تطرح جمهرة "دعاة السنارية"،العريضة،نموذج سنار باعتباره قد بلغ الغاية من صور التعايش السلمي والقبول الطوعي بالآخر المختلف(تقرأ غير العربي المسلم، والزنجي بالذات).وهذه مقولة يحتاج التسليم بها إلى قفزات عالية عالية وطويلة فوق حقائق الواقع التجريبي،وحقائق الوثائق التاريخية السنارية نفسها.فأقل ما يمكن ان يقال في هذا الخصوص أن سنار كانت ،في جملة ما كانته من حسن وقبيح،مثلها مثل كافة "بلاد الله"،سوقا،لتجارة الرقيق فيها نصيب لا يمكن إنكاره،إلى جانب التجارات الأخرى ،التي منها تجارة التقوى |
ثم يحتج بولا بالوثيقة التي أوردها أبو سليم وسبولدنق،وملاحظات نقد حول ورود أنباء عن الرقيق منثورة في ثنايا تراجم ود ضيف الله صاحب "الطبقات" لأعلام ذلك العهد في أكثر من ثلاثي موضعا بين صفحتي 59 و 361.
ثم يقول :
Quote: أما أن يقال إن سنار كانت نموذجا يحتذى في أدب التسامح (على علات العبارة) ,ن تقترح "إعادة طبع إنسانها" برنامجا لسلامة "الهوية" ونجاتها من أسباب الشقاق،فلا.هل يجوز أن نرد هذا الخيار قليل التوفيق لسنار مرجعا لسداد مسعى الهوية الى بؤس معرفة شعراء الغابة والصحراء "بالثقافة العربية الإسلامية التي هربوا منها (...) أو بالثقافة الإفريقية التي هربوا إليها" كما رأى عبد الله علي إبراهيم ؟هذا سائغ عندي في حدود سياق مرحلة شرخ الشباب من سيرة ومسيرة أولئك الشعراء،وهو من غير شك وجه من وجوه المشكل المنهجي.بيد انني أميل إلى الاعتقاد،إلى جانب ذلك ، بأن أمرهم قد انطوى أيضا على تبسيطية مؤسفة في صناعة وصياغة المفاهيم الفلسفية والنقدية،ميزت جل أداء "مثقفي" الشريحة الغالبة من ذلك الجيل من "أولاد العرب" الأفندويين ثمار السودنة العرجاء، وصناع أيديولوجيتها حسيرة البصر،ببما ليس هنا مجال للتفصيل فيه |
ثم يقول عن أسفه لذلك النقد،ونحن نتفق مع بولا في ان حسن النوايا فقط ،لا يمكن ان يخرج الخطاب من خانة التعبير الايديولوجي :
Quote: وأنا لا أقول ذلك دون شعور بالأسف والمرارة يقاسان بالتقدير الكبير الذي أكنه لموهبهم الفنية وسموق قاماتهم الشعرية.كما أنني لا اتهم باي حال من الأحوال طبيعة مقاصدهم،التي ربما اعتقدت بانها تحتوي على قدر كبير من الارادة الخيرة |
.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|