|
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء (Re: osama elkhawad)
|
نعود للحلقة الاخيرة في مساهمتنا حول : البدائي النبيل في الخطاب الثقافي السوداني. ******
يعتبر مقال محمد جلال أحمد هاشم "الأسس الفكرية لتحقيق السودان الجديد (كوش) وصناعة الاستقلال" مقالا مهما في رصد مفهوم السودان الجديد وعلاقته بالسودان القديم من خلال المنظورات الثقافية التي طرحت في الخطاب الثقافي السوداني.
يتخذ المقال من نقد الوعي العروبي اساسا لمقاربته لمسائل ثقافية تدور حول "بوتقة الانصهار" وما يقابلها من مفهوم "الوحدة في التنوع" كبديل للبوتقة الثقافية،و المحاولات الثقافية المتعددة للتعبير عن استراتيجيتين ثقافيتين هما: بوتقة الانصهار و الوحدة من خلال التنوع.
يبدأ المقال بنقد الوعي العروبي السوداني باعتباره آحادي النظرة:
Quote: إن أكثر ما اتصف به الوعي العروبي في السودان هو هذه النظرة الأحادية، حيث يتمّ تغييب الهويات غير العربية فيه تغييباً يستفزّ الأغبياء قبل العقلاء. ويستطيع المرء أن يقول باطمئنانٍ كبير إن الوعي العروبي منذ تأسيس السلطنة الزرقاء (أي السوداء، لاحظ!) قد أسقط من اعتباره أن السودان ما هو في الواقع إلاّ دولة أفريقية سوداء الأمر الذي ينبغي أن يحتلّ فيه غير العرب من السود مكانة الصدارة. المفارقة تكمن في أن أهل السودان بعربهم وأفارقتهم جميعاً سود في الواقع. إذن إسقاط هذه الأفرقة السوداء من الاعتبار ما هي إلاّ عملية استلاب واغتراب، وهذا أسّ البلاء الذي لازم عملية البناء الوطني وقعد بنا كل هذه القرون فأصبحنا كمن يصعد إلى أسفل. |
ثم يحاول المقال ان يلجأ الى تاريخ الوعي العروبي السوداني المعاصر ناقدا لحركة التنوير السودانية العربية:
Quote: حتّى في القرن العشرين حيث كان ينبغي ـ افتراضاً ـ أن يشهد حركةً تنويرية، انكفأ المثقفون السودانيون من حملة الثقافة العربية داخل خباء عروبتهم العرجاء. فمشروع هذه الثقافة فيما بدر منها منذ بدايات القرن العشرين وحتّى الآن يشير بوضوح إلى أنه قائم على إدارة معركة هويّته الدونكيشوتية المتمثّلة في إثبات عروبة السودان مقابل إنكار أو تشكّك العرب العاربة لذلك. فمثلاً غاب الوعي بأفريقية السودان في فكر حركة الفجر أوائل عقود القرن العشرين. |
وفي اطار نقد الانتلجنسيا العروبية في علاقتها بالثقافة الافريقية يشير المقال ، الى تبني مفهوم "البدائي النبيل " في نظرة العربي السوداني الى الافريقي السوداني ،من خلال استبطان الارث العربي والاوروبي المحط بشأن الثقافة الافريقية وصورة الافريقي،وضرب مثالا لذلك بالشاعر محمد المهدي المجذوب:
Quote: وحتّى عندما اتّجه بعض المثقفين منهم إلى أفريقيا السوداء وبوعي تام (مثل محمد المهدي المجذوب)، استبطنوا ذات النظرة الانحطاطية التي عُرف بها العرب والغربيون عموماً فيا يخصّ أفريقيا (مفهوم البدائي النبيل). |
ثم في اطار التناول التاريخي للتجارب الثقافية الابداعية ،يتحدث المقال عن مدرسة الغابة والصحراء باعتبارها دشنت منظور "بوتقة الانصهار" لاعادة انتاج بقية الثقافات السودانية داخل الثقافة العربية:
Quote: فيما بعد عندما ظهرت مدرسة الغابة والصحراء وهي التي سعت وبوعي تام أيضاً إلى رد الاعتبار إلى المكوّن الأفريقي في هويّة السودان العربية، بدا جليّاً أنها في خاتمة أمرها إنما جاءت لإنقاذ هذه الهويّة من مأذق محاصرتها أفريقياً، فكان أن دشّنت منظور "بوتقة الانصهار" متّخذةً من إنسان سنار نموذجاً لإعادة إنتاج باقي أمم السودان الذين لا زالوا على أفريقيتهم داخل الثاقفة العربية كما حدث لإنسان سنّار، تلك الدولة التي أسسها قومٌ سود لا يعرفون العربية، فكان أن أسمَوا دولتهم "السلطنة الزرقاء"، أي السوداء، فانتهى أمرُهم بِددا. فمن نال منهم شرف إعادة الإنتاج هذه فَقَد أي صلة بهويّته الأفريقية الأصلية، أمّا من استعصت عليه هذه العملية (الفونج والأنقسنا) فقد تمّ تهميشه ليقبع في أدنى دركٍ للمجموعات المهمّشة حتّى لم يجد بدّاً في النهاية من حمل السلاح. |
وهنا نجد محمد جلال هاشم يتبنى نقد ع.ع.ابراهيم للغابة والصحراء ومفهوم الافروعروبية حول اعادة انتاج انسان سنار .*
يقول ع.ع. ابراهيم في "تحالف الهاربين":
Quote: صفوة القول : إن الأفروعربية هى صورة أخرى من صور الخطاب العربى الاسلامى الغالب في السودان . وهى كخطاب غالب تنهض على محوريـن : المحور الأول ، هو تمييز " إنسان سنار " – نواة السودان الشمالى – عما عداه من أناس في الوطن . ولذا تنظر الأفروعربية إلى الحركة التاريخية في السودان كحركة مستمرة صائبة من التمازج بين العرب والأفارقة ، بين الشماليين والجنوبيين ، لاصدارات متكررة من ذلك الانسان ؛ |
ويشترك الدكتور هشام عمر النور في مقالته: التفكير نقدياً فى نزاع الهويات - فرانسيس دينق نموذجاً المنشورة في موقع "الحوار المتمدن" ،مع محمد جلال هاشم في تنبي نقد ع.ع.ابراهيم للافروعروبية .يقول الدكتور هشام عمر النور:
Quote: هذا التصور يتجاوز الآفروعربية التى فضحها من قبل د. عبد الله على ابراهيم(4) كمحاولة لمثقفين شماليين للتخفيف من غلواء وتزمت ثقافتهم العربية الاسلامية بإدخال مكون متخيل أفريقى عليها وفشل المشروع لأنه مجرد تنويع على المركزيةالعربية انتهى برفض المركزيتيين لها كما ذهب إلى ذلك د. عبد الله. |
http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=6785
ثم يواصل محمد جلال هاشم الحديث عن الغابة والصحراء باعتبارها مؤسسة لمنظور الافروعروبية والانصهار الثقافي،واثر الحرب في الجنوب على ظهور وتبلور ذلك الاتجاه الابداعي:
Quote: فبروز مدرسة الغابة والصحراء الفكرية والتي دشنّت منظور الآفروعروبية لا يمكن النظر إليه بمعزل عن الحرب الدائرة حينها. إذ جاء ذلك الاتّجاه الفكري كحل توفيقي بغية إيجاد معادلة للخروج من مأذق الحرب. |
يرى المقال في الغابة والصحراء تمظهرا عروبيا باعتبارها منحازة للمشروع العروبي حين تحدث عن انحياز تلك المدرسة الواضح:
Quote: "للمشروع العروبي باعتبارها تنظيراً فكرياً لمنظور بوتقة الانصهار. |
ثم تحدث عن أثر اتفاقية اديس ابابا للسلام عام 1972 في نشوء بروز منظور السودانوية،كنقد للأفروعروبية الضيقة، وتبلور ذلك المنظور المتخطي للأفروعروبية من خلال طرح منظور "الوحدة في ا لتنوع"،كبديل لرؤية الانصهار التي تبشر بها الأفروعروبية:
Quote: كما إن اتّفاقية أديس أبابا كان لها الدور الأعظم في بلورة منظور السودانوية، وهي الاتّجاه الفكري الذي تجاوز انحيازية الآفروعروبية. فمجرّد تواجد المثقفين الجنوبيين وإثبات تميّزهم الفكري السودانوي إزاء رصفائهم ممّن كانوا يعرفون بمصطلح "الشماليين"، وهو تميّز نشأ عليه مثقّفو الجنوب الأفارقة سليقةً وطبعاً جرّاء عدم الاستلاب، الأمر الذي كشف للعديد من المثقفين السودانيين عن خطل الآفروعروبية كما كشف عن الإمكانات الفكرية الهائلة لجدلية التعدّد الثقافي بالسودان. وقد تبلور كل هذا أخريات السبعينات في طرح منظور "الوحدة في التنوّع" كبديل نموذجي لمنظور "بوتقة الانصهار". |
و كتتبع تاريخي لنشأة مشروع الانصهار يقول عن المؤسسين لذلك أي "عمارة دنقس و عبد الله جماع":
Quote: لقد حُظي السودان منذ سقوط ممالكه الكوشية والنوبية القديمة برجالٍ عظام، تحديداً منذ عام 1505م، هم الذين لعبوا الدور الأعظم في صناعة وبلورة السودان في كلا صيغته التقليدية ومشروعه الجديد، وهم: عمارة دونقس وعبدالله جمّاع، اللذان دشّنا مشروع بوتقة الانصهار بقيام دولة الفونج وكان ذلك بمعايير ذلك الزمان فتحاً فكرياً وأيديولوجياً كبيراً؛ |
و يربط المقال بين ما سماه "اليمين السوداني" و بوتقة الانصهار ،كوسيلة للمحافظة على السودان القديم واعادة انتاج الهوية الافريقية داخل حقل الثقافة العربية:
Quote: إن الفرضيات الأخلاقية والثقافية لمؤسسة الرق لا تزال على حيويتها في الوجدان السوداني (الشمالي المسلم عامة وفي الوسط خاصة). فليس أسهل من أن يدمغ السوداني (كذا) بأنه عبد لمجرد سواد لونه. ولنا أن نتساءل: هل يكون السودانيُّ غير أسود؟ هذا التيار هو ما نطلق عليه مصطلح "اليمين السوداني"، ذلك لأنه يعمل أساساً بدافع المحافظة على السودان القديم القائم على منظور بوتقة الانصهار والأحادية الثقافية وإعادة إنتاج الهوية الأفريقية داخل حقل الثقافة العربية |
.
ثم يقف المقال ضد العملية الزائفة لتوحيد السودانيين رغم اختلافاتهم الناجمة عن التعدد الثقافي تحت دعاوى القومية مرة ،وبوتقة الانصهار او الافروعروبية مرة أخرى:
Quote: إزاء هذا تنهض الدعوة إلى قوميةٍ زائفة تزعم أنها تعمل على توحيد جميع السودانيين من خلال إزالة جميع الفروقات والاختلافات الناجمة عن التعدد الثقافي من خلال إعادة إنتاجهم ثقافياً داخل إحدى الثقافات وذلك تحت مسمى القومية مرة، وأخرى التمازج القومي، أو "بوتقة الانصهار". إن الدعوة إلى هذه القومية الزائفة تعني في الواقع تذويب كل الكيانات الثقافية في كيان واحد عبر عملية مستمرة من القهر والاستتباع والاستيعاب. أي أن هذا التيار هو أيضاً قبلي مع فارق واحد هو أنه لا يعترف بأي قبيلة غير القبيلة التي ينتمي إليها كما إنه يعمل بقوّة على ابتلاع كل القبائل الأخرى داخله. |
يتخذ المقال من امدرمان نموذجا لبوتقة الانصهار لا يراعي ابدا منظور "الوحدة في التنوع":
Quote: وكنّا من قبل قد أطلقنا على المنتجات الثقافية لمنظور بوتقة الانصهار مسمّى "إنسان أمدرمان" و"ثقافة أمدرمان" كإشارة لمركز المراكز. ودمغُنا لهذه العملية باسم ’أمدرمان‘ له سبب: فأمدرمان من أحدث المدن السودانية تاريخياً وتمثل نموذجاً حيّاً لمنظور ’بوتقة الانصهار‘، بينما لا تقارب أبداً منظور ’الوحدة في التنوع‘. كما نلاحظ أنه قلما نجد مجموعة ثقافية سودانية ليس لها أسر (قلّت أم كثُرت) ذابت في مجتمع أمدرمان. |
ثم يتحدث عن موقع المجموعات الهامشية التي قطنت امدرمان،وساهمت في تأسيس مشروع الحداثة السوداني، قائلا:
Quote: وفي الحق، فقد رادت مجموعات الهامش السودانوأفريقية (خاصة من الجنوب وجبال النوبة والأنقسنا ودارفور) حركة الحداثة في مجتمع أمدرمان، وذلك بُعيد الدولة المهدية. لقد خضعت هذه المجموعات ـ عن سماحةٍ ـ لعملية إعادة الإنتاج فاستعربت تماماً، فضلا عن بادئ إسلامها؛ هذه هي المجموعات التي رادت فن الغناء عندما كانت المجموعات السودانوعروبية تحاربه في أمدرمان؛ وهي نفسها التي رادت التعليم عندما تحامته المجموعات الإسلاموعروبية؛ وهي نفسها التي رادت خروج المرأة للعمل، وعبر مهنٍ شريفة استعرّت منها المجموعات السودانوعروبية، كالتمريض وغيره. هذه هي المجموعات التي رادت عملية الحداثة في سودان القرن العشرين فيما بعد. |
ثم يتساءل عن مصير تلك المجموعات الحداثية الرائدة :
Quote: فإلى ماذا يا تُرى انتهى أمرها؟ |
فيجيب قائلا في حسرة واضحة:
Quote: لقد تم إيداعها في أدنى سُلّم المجتمع لا لشيئ إلاّ لسواد لونها وغلظة شفاهها وتفلفل شعرها وقلة حظها، نسبيا، مما نُظر إليه خطأً على أنه الدم العربي. إنها نفس المعاناة التي تعرّض لها عنترة في الجاهلية وبلال في الإسلام. |
ثم يتحدث عن عملية اعادة انتاج الثقافة من خلال بوتقة الانصهار الامدرمانية:
Quote: إذن فعملية إعادة الإنتاج ليست جزءاً من الحل، بل هي في الواقع جزء من المشكلة. هذا النموذج هو الذي يُرادُ له أن يعمّ السودان كله عبر ’منظور بوتقة الانصهار‘ وإعادة الإنتاج. |
ويخلص الى ان الترويج لفكرة "الانصهار " ينم عن فكرة محض ايديولوجية ،وتهدف الى الحفاظ على مصلحة المركز العربسلامي:
Quote: ومع أن هذا الأمر ليس ممكناً عملياً، إلا أن الترويج لهذه الفكرة ليس عفوياً وإن بدا كذلك. إنه الصراع حول السلطة، وذلك عندما تتحول المواقف الثقافية من لغة إلى عادات ... إلخ ، إلى مواقف أيديولوجية، ومن ثم أسلحة، لحسم الصراع حول السلطة لمصلحة الطبقة المهيمنة على السلطة، أي لمصلحة المركز. |
المشاء
*في النسختين الاسفيريتين لمقال محمد جلال في موقع سودانفورم وموقع سودانفورول ،لا نجد اية اشارة الى المراجع.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|