عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حيدر حسن ميرغني(حيدر حسن ميرغني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-25-2006, 01:09 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهجنة والبدائي النبيل في خطاب عبد الله بولا (Re: osama elkhawad)

    الاستاذ اسامة الخواض

    اعذرني إن تقاطعت مداخلتي مع الاسترسال الجميل الذي تتبعه للوصول الى مبتغاك حول مفهوم البدائي

    النبيل ومفاهيم اخرى انبريت وغيرك من الاساتذة الاجلاء المتداخلين لايضاحها والدفاع عنها

    ومادعاني لذلك هو رغبتي في إفراد مساحة للدراسة التي قدمهاالأستاذ عبدالجبار عبدالله تحت


    عنوان: "رؤى جديدة حول مسألة الهوية"

    وفي اعتقادي ان خلاصة الدراسة، كغيرها من الدراسات المتشابهة حول مسألة الهوية، تكاد تلتقي في

    في بعض النواحي وتفترق احيانا مع ما اكد عليه المتداخلون هنا...

    لاحظ ما تحته خط (راي الاستاذ عبد الجبار حول مساهمات عبدالله بولا وحسن موسى وعبدالله علي ابراهيم)



    رؤى جديدة حول مسألة الهوية/ للاستاذ عبد الجبار عبد الله

    Quote: اعد صديقنا الأستاذ عبدالجبار عبدالله دراسة قيمة حول موضوع الهوية في السودان، الذي اتخذ

    في معظم الأحيان كأحد العوامل المهمة في الصراع المدمر الذي هد قواه وأقعده عن التقدم. جاء

    البحث تحت عنوان (السودان في متاهة.. من الهوية الى الوحدة أو وضع العربة امام الحصان) مساهمة

    ثرية في اطار السجال الفكري الذي استعر خلال السنوات الأخيرة بين تيارات العروبيين ودعاة

    الأفرقة، والتوفيقيين المنادين بالأفروعربية. استهله بالإشارة الى مصير (الملك لير) المأساوي

    الفاجع في مسرحية الكاتب الإنجليزي الخالد ويليام شكسبير، وكيف عصفت به الأهواء والصراعات

    الداخلية وأودت به الى الجنون. تلك التراجيديا التي تتماهي مع ما آلت اليه الأحوال في بلاد

    السودان.

    مكي ابوقرجة

    استطاع الكاتب الحصيف ان يؤسس بحثه على رؤية نقدية ثاقبة تناول بها عملا للبروفيسور سيد حامد

    حريز حول الحكاية الشعبية عند الجعليين، وقد جاء العنوان للعمل المترجم الى اللغة العربية

    هكذا (الحكاية الشعبية عند الجعليين... تداخل العناصر الأفريقية والعربية الإسلامية)، ولم يفت

    الكاتب ان ينوه بقيمة وسبق الكتاب وريادته العلمية الأكاديمية حيث نشر في عام 1991م، الا انه

    ابدى ملاحظات مهمة حول المحصلة المعرفية، والاستنتاجات النهائية للبحث. لم يكن هو اول من يثير

    النقاش حوله الا انه اعاد النظر فيه مجددا واتخذه مدخلاً لهذه المسألة التي وصفها بجرح الهوية

    والوحدة الوطنية، القديم المتجدد؛ جرح لا يغريه بالتناسي، فهذا هو أوان الكتابة والتمحيص

    والمشاركة الحثيثة والمكثفة في ما يدور الآن والبلاد تقف في مفترق الطرق لا تدري ما سيؤول اليه

    المصير.

    يرى الكاتب ان ابرز ممثلي التيار العروبي هم كتاب مجلة (الفجر) ومن بينهم قيادات سياسية نظرت

    الى السودان من زاوية واحدة اختزلته سياسيا وجغرافيا وعرقيا وثقافيا، وأن هذه القيادات رسخت

    فكرة اندياح المركز على بقية اجزاء قطر الدائرة، وهي فكرة توسعية استعمارية في الأساس، الا ان

    تطبيقها على الواقع السوداني، يقع في مستوى ادنى من مستويات التوسع والهيمنة. وتحدث عما وصفه

    بظاهرة (الإزاحة الثقافية)، أي ان الثقافة المهيمنة تزيح كتلة ثقافية اخرى مكافئة لوزنها

    كثقافة مهيمنة وتحل محلها وتمحو شخصيتها بالكامل.

    تحدث السيد باقان اموم - احد قادة الحركة الشعبية - في مجلس خاص يوما متسائلا عن اللغة التي

    كان يتحدث بها الناس بعد سقوط مملكة سوبا عام .1504 ولم يذكر لي محدثي كيف كانت الإجابة، لكن

    السؤال اثار فيّ تلك الرغبات الحارة في ان ينكبّ المثقفون على دراسة تاريخهم الثقافي والاجتماعي -

    لا السياسي وحده - لتعزيز معارفهم النظرية وتطوير آرائهم السياسية وفقا لذلك.

    كانت منطقة الجزيرة تقع ضمن مملكة علوة النوبية المسيحية وعاصمتها سوبا، لم تفتح ذراعيها

    للعناصر العربية الا لمن استطاعوا التسلل في جماعات قليلة. كانت هناك لغة نوبية وثقافة ذات

    خصوصية، ولكنها لم تلبث ان ذابت في خضم الوافدين الجدد والمقيمين القدامى. لا احد يدري اين ذهب

    (العنوج) وهم اقوام وصفتهم بعض المصادر التاريخية بطول القامة وضخامة الجسم، لم يتبق منهم الآن

    سوى تسربهم الثقافي في مظاهر الأذكار الصوفية في الجزيرة: نقاقير ومواكب وجبب مزركشة.. ذهبوا

    ولكنهم تركوا آثارهم في الثقافة السودانية وأنماط سلوكها، ولا بد انهم او بعضهم كانوا قد

    تناسلوا من الحضارة المروية التي انزاحت سياسيا وتبعثرت ثقافيا بفعل الصراع العسكري والغزو

    الأجنبي، ولكنها بثت اشعاعها في كثير من مناطق القارة الأفريقية.. وقد تكررت تلك التجربة مرات

    في بلاد السودان اكثر من غيره من البلدان بسبب موقعه وطبيعته الجغرافية، كما حدثت فيه انقطاعات

    حضارية وثقافية منذ ان درج الإنسان على وجه الأرض.

    رأى الأستاذ عبدالجبار في بحث البروفيسور حريز مدخلا للتعميم النظري المخل، اضر بأصله

    واستنتاجاته النهائية التي تصب في خانة الدفاع النظري عن مفهوم المركزية وتكريس استراتيجية

    النفي، ونعى عليه الحديث المشبوه حول الأعراق في السودان، وذلك حين قسم الجعليين الى خلص (اولاد

    عرمان) وغير ذلك، الأمر الذي من شأنه ان يثير الحساسيات العرقية، ليس بين الجعليين وغيرهم من

    المجموعات العرقية، ولكن بين الجعليين انفسهم.

    ويرى الكاتب في دراسة حريز محاولة للتوفيق بين الثقافتين العربية والأفريقية، معبرا عن الحنين

    الى سنار كما تجلى ذلك في اعمال مدرسة (الغابة والصحراء) وأسقط عليها نظرية الغش الثقافي. كما

    رأى في مساهمات عبدالله بولا وحسن موسى وعبدالله علي ابراهيم جدارة فكرية وتنظيرا حاسما لما يتعلق

    بالهوية، وهم الذين انتصروا للأفريقية رافضين نسب الغول وأوغلوا في جلد العروبيين ودعاة

    التوفيقية، واضعين الصراع السياسي نصب اعينهم، دون تمييز للمقاربات والمفارقات التي تميز

    الثقافي عن السياسي.

    وامتدح الكاتب فرانسيس دينق في تحليله لأحاجي قبيلة الدينكا لتوظيفه فهما مفتوح البصيرة والذهن

    للاجتماعي والثقافي دون ان يتجاهل علاقات التأثير والتبادل ما بين الدينكا وغيرها من القبائل،

    ودون التعلق بالأوهام بتواشج ثقافة الدينكا وتأثرها بالثقافة العربية.

    توصل الأستاذ عبدالجبار، شأن المثقف اللوذعي، الى ان ازمة الهوية والثقافة في السودان هي جوهر

    الصراع السياسي والاجتماعي بمفهومه الحقوقي السيادي، ودعا الى التسوية السياسية عبر دستور

    ديمقراطي يقر الحقوق والحريات الأساسية والعامة لكافة المواطنين، دون الارتهان للانتماءات

    الدينية او العرقية او الثقافية. اتحفنا عبدالجبار برؤية ثاقبة ومساهمة ذكية نحن في اشد

    الحاجة اليها في تلك الأجواء المدلهمة، وأتمنى ان تكون هذه الدراسة قد وجدت سبيلها للنشر لتعم

    فائدتها.

    http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147513417

    (عدل بواسطة حيدر حسن ميرغني on 11-25-2006, 01:12 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 02:46 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالكريم الامين احمد09-08-06, 03:04 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-08-06, 03:55 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء معتصم الطاهر09-08-06, 05:16 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-08-06, 08:24 PM
      الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-08-06, 11:30 PM
        Re: الاستعارات الثقافية osama elkhawad09-09-06, 01:32 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:40 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 01:46 AM
  حوار mohmmed said ahmed09-09-06, 01:59 AM
    Re: حوار osama elkhawad09-09-06, 02:05 AM
      عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 03:09 AM
        Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-09-06, 04:37 AM
          Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-10-06, 02:44 AM
            Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:17 AM
              Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" osama elkhawad09-14-06, 01:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-14-06, 02:46 AM
    البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" osama elkhawad09-14-06, 10:14 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 03:33 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-15-06, 09:35 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-15-06, 01:37 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء abdalla elshaikh09-15-06, 06:04 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء محمد شرف الدين عبد البارئ09-15-06, 06:29 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-15-06, 09:08 PM
  Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية Agab Alfaya09-15-06, 11:00 PM
  Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين Agab Alfaya09-15-06, 11:05 PM
    Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين osama elkhawad09-16-06, 00:41 AM
  Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! Agab Alfaya09-16-06, 01:49 AM
  Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير Agab Alfaya09-16-06, 01:53 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-16-06, 02:26 AM
  Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! Agab Alfaya09-16-06, 05:01 AM
  Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ Agab Alfaya09-16-06, 05:12 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-16-06, 05:19 AM
  Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ Agab Alfaya09-16-06, 10:03 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-16-06, 11:04 AM
    كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-16-06, 05:16 PM
      Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم osama elkhawad09-17-06, 01:35 AM
  Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! Agab Alfaya09-17-06, 11:36 AM
  Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله Agab Alfaya09-17-06, 08:07 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-18-06, 02:44 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 02:13 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-18-06, 04:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-18-06, 04:57 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 00:37 AM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء حيدر حسن ميرغني09-19-06, 11:24 AM
      Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! Agab Alfaya09-19-06, 12:01 PM
  Re: خطوة الى الامام Agab Alfaya09-19-06, 12:11 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 12:24 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبد الله عقيد09-19-06, 01:12 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 01:25 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 01:45 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 01:59 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-19-06, 02:10 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 06:54 PM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 09:12 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-19-06, 11:04 PM
  Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! Agab Alfaya09-19-06, 11:30 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-19-06, 11:33 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 01:15 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-20-06, 04:27 AM
  Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، Agab Alfaya09-20-06, 04:06 AM
    Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، osama elkhawad09-20-06, 05:00 AM
      الشفرات الثقافية osama elkhawad09-20-06, 05:09 AM
        Re: الشفرات الثقافية حيدر حسن ميرغني09-20-06, 05:43 AM
        Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ Agab Alfaya09-20-06, 07:38 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:21 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-20-06, 05:25 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-20-06, 11:04 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-21-06, 00:00 AM
  Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي Agab Alfaya09-21-06, 03:45 AM
  Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! Agab Alfaya09-21-06, 04:23 AM
  Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، Agab Alfaya09-21-06, 12:58 PM
    Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:08 PM
      Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، حيدر حسن ميرغني09-21-06, 02:50 PM
        Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، osama elkhawad09-22-06, 01:49 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-22-06, 03:35 AM
  Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! Agab Alfaya09-22-06, 10:49 PM
  Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية Agab Alfaya09-23-06, 00:40 AM
    في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي osama elkhawad09-23-06, 03:22 AM
  Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! Agab Alfaya09-23-06, 04:15 AM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء عبدالله الشقليني09-23-06, 11:22 AM
    Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء osama elkhawad09-23-06, 01:44 PM
      Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء munswor almophtah09-23-06, 04:54 PM
  Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء Agab Alfaya09-23-06, 09:10 PM
  Re: ديالتيك ثقافي Agab Alfaya09-23-06, 09:26 PM
  Re: محمد المكي يرد Agab Alfaya09-23-06, 09:44 PM
    Re: محمد المكي يرد عبدالله الشقليني09-23-06, 10:16 PM
      اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" osama elkhawad09-23-06, 11:49 PM
        يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 00:54 AM
        Re: الرمز ابدا اختزالي ! Agab Alfaya09-24-06, 02:21 AM
          الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad09-24-06, 04:20 AM
            Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 01:39 PM
              Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-24-06, 11:48 PM
                Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 01:36 AM
                  Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 02:31 AM
                    Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ حيدر حسن ميرغني09-25-06, 01:22 PM
                      Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ osama elkhawad09-25-06, 11:30 PM
  Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 00:33 AM
    Re: بين البوتقة والباقة munswor almophtah09-26-06, 01:05 AM
      Re: بين البوتقة والباقة Agab Alfaya09-26-06, 01:34 AM
      في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا osama elkhawad09-27-06, 00:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de