كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء (Re: Agab Alfaya)
|
على هامش الندوة الثقافية لوداع الباقر العفيف في واشنطن
حول محاولات اختطاف الوجه العربي للسودان وطلب فدية حسن أحمد الحسن [email protected] يقول إدوارد سعيد «الإسلام تراث يشملنا جميعا». والأفريقية لم تكن يوما رابطة عنصرية بل هي رابطة سكانية وجغرافية تضم العرب وغيرهم كما كان يرى ذلك نيريري ونكروما وكينياتا وبن بيلا وسنغور، والسودان بحكم تكوينه أشبه بأفريقيا مصغرة .
يجمع غالبية الباحثين السودانيين أن سياسة الإدارة البريطانية كانت ترتكز إلى ركيزتين مهمتين لدعم مفهوم القبيلة والقبلية في السودان لدعم مصالحها وهو ما عبر عنه أحد قادة مؤتمر الخريجين فيما بعد الأستاذ أحمد خير المحامي بسياسة فرق تسد. وتمثلت هذه السياسة في الإدارة الأهلية من ناحية والسياسة المعلنة تجاه الجنوب من الناحية الأخرى . ومع التطور الفكري في الشمال تقلصت القبلية أو كادت تندثر لعوامل مهمة أبرزها قيام الثورة المهدية التي عملت على توحيد السودانيين حول أهداف وغايات وطنية. وعامل آخر هو قيام مؤتمر الخريجين الذي كان يقاوم السياسة البريطانية ويدعو للتوحد والوحدة وتجاوز مفاهيم القبيلة إلى المفهوم الوطني الواسع. ومنذ العام 1919م قررت الإدارة البريطانية بصورة فعالة إضعاف الصلة بين الشمال والجنوب من ناحية وإضعاف صلة الشمال بمصر من ناحية أخرى وذلك من خلال سياسات معينة كسياسة المناطق المقفولة وإطلاق دعاوى وأقاويل كثيرة حول هوية السودان.
إن هذه الدعاوى تمثلت في أن السودان هو في الواقع سودانان، سودان عربي مسلم مرتبط بالعالم العربي والشرق الأوسط وسودان آخر هو الجنوب وهو إقليم أفريقي زنجي غير عربي لا يمت بصلة للأول مع بذل جهود منظمة لمحو الآثار العربية والإسلامية في الجنوب التي تسربت من غرب وشرق أفريقيا بدقة ملحوظة. وهنا يثور التساؤل حول هوية السودان هل هو عربي مسلم أم هو زنجي مرتبط بالموروثات الأفريقية .
والحقيقة هي أن السودان عربي أفريقي وعروبته عروبة ثقافية وحضارية ليست مرتبطة بالعرق والعنصر لاسيما وقد أثبتت أحدث النظريات في مجال علم السكان أنه لا يوجد نقاء عرقي بالمعنى المطلق .
وقد عرفّ الإسلام العروبة بأنها عروبة ثقافية (كل من تحدث العربية فهو عربي). ومنذ ظهور الإسلام تبدد التعريف العنصري للعروبة وانتشر العرب في الأمصار ينشرون الإسلام ويختلطون بأهل تلك البلدان فأصبحت العروبة إطارا ثقافيا وأصبح العرب أصحاب رسالة حضارية عنوانها ( قرآنا عربيا ) لكل العالمين .
وبهذا المعني فإن الذين يخطئون بتبني مفهوم أو تعريف عنصري أو شعوبي للعروبة لا ينال بالضرورة من جوهر الفهم الصحيح للعروبة كهوية ثقافية وحضارية غير عنصرية .
تعرف الهوية بأنها مجموع القيم والمبادئ والمعتقدات التي تشكل سلوك وتصرف الإنسان في مختلف أبواب الحياة والسياسة لاسيما في إطار هويات كثيرة ومتنافسة فيما يتعلق بقضايا كقضية الحكم والثروة والتنازع بين المركز والإقليم .
والعروبة تعتبر هوية ثقافية ولغوية تتصل بالإسلام ولا تنحصر في المسلمين، وقد عزز هذا التعريف المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد بقوله «الإسلام تراث يشملنا جميعاً» وتبعه في ذلك مفكرون مسيحيون عرب في مصر وسوريا والعراق. أيضا فإن الأفريقية ليست رابطة عنصرية أو عرقية حيث عرفها المفكرون والزعماء الأفارقة بأنها رابطة سكانية تضم العرب والزنج وكما أشرت إلي ذلك فإن الآباء الأفارقة نيريري ونكر وما وكينياتا وبن بيلا وليوبولد سنغور قد عززوا هذا المعنى بجدية واضحة في خطابهم .
وقال إن شعوب العالم العربي متفاوتة الدرجات في سحنتها وألوانها فتجد الأسمر في المغرب العربي والخليج ومصر واليمن والسودان مثلما تجد الأبيض والأشقر في سوريا ولبنان والعراق كذلك تجد الدرجات والتنوع الثقافي في الفن والفلكلور بدرجة توضح مدى التداخل وعمقه الإيجابي. وقال إن هناك تداخلاً ثقافياً وعرقياً في العالمين العربي والإسلامي، فهناك قطاعات واسعة من السكان يعتبرون غير عرب من حيث العنصر لكنهم استعربوا وتجد هؤلاء في الجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا والسودان ومصر، حيث تعتبر اللغة العربية لغة حضارة وثقافة ويطلق عليها في العديد من البلدان الإسلامية لغة القرآن. وأشار إلى مقولة قال إنها تنسب للنبي صلي الله عليه وسلم « كل من تحدث العربية فهو عربي»، مذكراً بالمفكرين والعلماء والقادة المسلمين الأوائل الذين أثروا الحضارة الإسلامية ابن سيناء والإمام الغزالي وسيبويه وصلاح الدين الأيوبي وغيرهم من أعلام الحضارة العربية الإسلامية الذين أكدوا البعد الثقافي والحضاري للعروبة. مؤكدا أن العروبة ثقافة وحضارة بالمفهوم الإسلامي وليست عنصراً أو عرقاً.
وكشف المحاضر عن أن هناك تيارات مناهضة تغذيها الصهيونية لتفتيت الكيان العربي المسلم بإعطاء العروبة بعداً عنصرياً لفض التداخل والتمازج العربي الأفريقي، مشيراً إلى ما يقوم به الباحثون الإسرائيليون في هذا المجال من خلال مراكز الدراسات والبحوث في إسرائيل وغيرها ملقياً الضوء على كتابات الباحث الإسرائيلي غاب ريال ووربيك التي تتحدث عن هوية السودانيين في الشمال والجنوب في إطار الإستراتيجية الإسرائيلية، مشيراً إلى دراسة نشرت في هذا الخصوص للكاتب مترجمة في الكويت في العام 1990 وتتحدث أيضاً عن الأكراد في العراق بصورة تهدف إلى إثارة النعرات العنصرية وإثارة التناقضات بغرض إنفاذ الإستراتيجية الإسرائيلية لإضعاف وتفتيت العالم العربي بإثارة الأزمات بين الأقاليم حول الهوية والديانات والعناصر وقال إن هذه الوثيقة نشرت تحديداً في إسرائيل في الثمانينات وتركز بشكل واضح على السودان والعراق. وأضاف المحاضر أن ما يحدث حالياً في العراق من سعي إسرائيلي لعقد حلف بين الأكراد والإسرائيليين تهدف من خلاله إسرائيل للتأثير على إيران وتركيا، يوضح ذلك مثل سعيها المماثل من خلال جهدها الدؤوب في الحزام الأفريقي الذي يضم جنوب السودان لإثارة التناقضات والصراعات. وقال هذه للأسف مخاطر غير مدركة بالنسبة للعديد من الحكومات العربية ولم يتم التعامل معها كما يجب. وقال في ختام محاضرته إن التعددية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان هي السبيل الوحيد لضمان وحدة واستقرار بلد مترامي الأطراف كالسودان والذي تبلغ مساحته عشرة أضعاف مساحة المملكة المتحدة أي ما يعادل مساحة عشر دول أوروبية. وأشار إلى أن التسامح سمة أساسية من سمات المجتمع السوداني وهو ما يشكل أرضية صالحة للتعايش بين جميع أجزاء الوطن وهي قيم أرستها تعاليم الصوفية التي صاغت المزاج السوداني المتسامح، مركزاً على مفهوم الكرامة الإنسانية التي قال إن الإسلام كفلها لجميع أبناء آدم بغض النظر عن إسلامهم أو كفرهم وهي منصة الإنطلاق الرئيسية للإبداع والتطور. وأجاب المحاضر على العديد من التساؤلات ومعلقاً على ما ورد من مداخلات الحضور.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|