كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
نشر الطيب مصطفى مقالا في جريدة : الانتباهة كرد على مقال لمحمد المكي ابراهيم عن الغابة والصحراء ، و أثر الحركة الشعبية ومقولاتها عن السودان الجديد كون انها اعطت الغابة والصحراء دفعا جديدا، حسب وجهة نظر شاعرنا الكبير. ونكتشف في المقال جهل الطيب مصطفى بكل من مقولات الغابة والصحراء ومقولات الحركة الشعبية عن : السودان الجديد وفي مقال الطيب مصطفى نجده يصنف مقولات الغابة والصحراء ومفهوم السودان الجديد، بأنها تصب في خانة العداء للعروبة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فالي المقال:
زفرات حرى الطيب مصطفى بين الغابة والصحراء ومشروع السودان الجديد! يقول الأستاذ محمد المكي ابراهيم إن دخول الحركة الشعبية بفكر السودان الجديد الذي تتعايش فيه كل الاثنيات في مساواة وسلام أعطى قوة دفع جديدة لتيار الغابة والصحراء خاصة بعد إعلان الجهاد على الحركة الشعبية »مما خلق أزمة فكرية لدى أجيال من السودانيين عبرت عن نفسها بأشكال متعددة منها التعاطف ومنها الانتماءالصريح ومن كل ذلك إعادة الافروعربية إلى الظهور« ضحكت حينما قرأت هذا الكلام الغريب الذي لا أظن أن كاتبه نفسه يصدّقه! عن أي أجيال سودانية يتحدث الرجل وأي أزمة فكرية ؟ أيعني بالأجيال الشيوعيين والعلمانيين الذين لا يمثلون بضع في المئة من الشعب السوداني ومن الذي قال للرجل إن الجهاد منكر عند الشعب السوداني المسلم الذي يقرأ آيات الجهاد في القرآن الكريم آناء الليل وأطراف النهار مما يصيبه بالحرج منه ويولّد لديه أزمة فكرية؟! أما إعجاب الكاتب بما سماه ب»الزعيم الوطني« قرنق فهو مما يعكس طبيعة العلاقة الفكرية المشتركة المبغضة للعروبة بين الرجلين ويكفي أن أذكر هنا ما قاله قرنق حول الحركة الشعبية حيث يقول »الهدف الرئيسي للحركة الشعبية هو انشاء السودان الجديد وهو يعني انتهاء النموذج العربي الاسلامي وإعادة بناء السودان وفق رؤية الحركة للسودان الجديد عن طريق الاحلال والإبدال« محمد المكي ابراهيم يقول إن النقد الحديث صار ينسب إلى مدرسة الغابة والصحراءعدداً من المبدعين الذين عارضوها أول ظهورها كالشاعرين صلاح احمد ابراهيم ومصطفى سند وحجته في ذلك أنهما نظما شعراً »ينضم إلى منظومة الشعر السوداني الساعي لتمييز نفسه عن بقية آداب اللغة العربية في بلادها الأخرى« عن أي تمييز يتحدث الرجل يا ترى وهو يعلم أن أي شعر يعبّر عن البيئة التي ينظم فيها فالشعر المصري يعبر عن البيئة المصرية وكذلك الأندلسي والسوداني فهل يعني هذا أن يُنفى عن الشعر المصري الناطق بالعربية أنه عربي ثم كيف يجوز للرجل أن ينسب - وبالقوة- إلى الفكرة من عارضوها بل كيف يعتبر محمد عبد الحي ثالث ثلاثة من مؤسسيها وهو الذي انسلخ عنها وأعلن باعتراف محمد المكي ابراهيم عدم وجود مدرسة فنية اسمها الغابة والصحراء ؟! ثم أيهما أكثر معقولية منطق المحجوب وصلاح احمد ابراهيم ومصطفى سند وطمبل والذي تواضع عليه الناس في كل العصور والأزمان بأنهم ينطقون »شعراً عربياً بقسمات محلية« أم فكرة الغابة والصحراء التي تنكر صفة العربي لأسباب عرقية وعنصرية؟! كذلك يحق للمرء أن يتساءل عما يقصده الرجل بعبارة »آفروعربي« وهل يعني بعبارة »آفرو« المعني الجغرافي أم العرقي ؟ بالطبع أستطيع أن أجزم أنه يشير إلى العرق بمعنى »الزنجي« المقابل »للعربي« في كلمة »آفروعربي« ولكن إذا كان الأمر كذلك لماذا لا تستبدل عبارة »آفرو« ب »الزنجي« حتى يكون التعبير دقيقاً ذلك أن كلمة »أفريقي« لا تعبر تعبيراً صحيحاً عن »الزنجي« خاصة وأن كلمة »افريقية«اسم أطلقه العرب على تونس القديمة؟! لكن دعاة الزنوجة باتوا يشيرون به إلى عنصرهم الزنجي وهذا ما يعضد رؤية الأستاذ صلاح أحمد ابراهيم الذي كان يعتقد بحق أن الغابة والصحراء نسخة أخرى من حركة الزنوجة التي قادها سنغور وايمي سيزار وهي قريبة من »السودانوية« التي كان ينادي بها أحمد الطيب زين العابدين وقد وجد جون قرنق وكثير من الشيوعيين والعلمانيين المعادين للهوية العربية الاسلامية بالسودان في كلتا المدرستين ضالتهم . ثمة سؤال يطرح هنا وهو ألا يعتبر الأدب الأندلسي بفنياته الجديدة كالموشحات أدب عربي ثم ألا يعتبر الدوبيت السوداني والشعر الحديث أدباً عربياً بل ألا يعتبر عربي جوبا رغم ركاكته لغة عربية وهل هناك ما يمنع أن تطوّر أي بيئة فنياتها في اطار الأدب والشعر العربي ؟! إن الأدب العربي يظل أدباً عربياً مهما كانت فنياته طالما أنه يعتمد الحرف العربي ويستند إلى اللغة العربية والنحو العربي المعلوم أما إذا كان هؤلاء يريدون أن يصنعوا لغة جديدة بحرف جديد تحل محل اللغة التي نتحدث والحرف الذي نكتبه كالحرف اللاتيني مثلاً على غرار ما فعله أتاتورك فليقولوها صريحة فنحن نعلم أن هناك محاولات دؤوبة برعاية أمريكية لكتابة بعض اللهجات المحلية مثل البدويت في شرق السودان والتي نُظمت لها ورشة في أسمرا قبل نحو عامين تحت رعاية إحدى المنظمات الأمريكية وكذلك لإحياء بعض اللهجات المنقرضة في الشمال وليس في الجنوب الذي لا يسرى عليه هذا المخطط!. تأملوا بربكم كلام محمد المكي ابراهيم وغوصوا في معانيه حين قال »أما نحن فنريد شعراً سودان اً وأن ننتج لغة جديدة وفنيات جديدة تعبر عن البيئة الافريقية التي نعيشها« لست أدري والله ما يعنيه الرجل بالبيئة الافريقية التي نعيشها أيعني - مرة أخرى- المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها المصريون والتونسيون كذلك أم العرق أم الثقافة ؟! خبروني بربكم ألا يعني هذا إنحيازاً فقط للعنصر الزنجي الذي بات يُعرف بالأفريقي ؟! ثم هل نحتاج إلى أن نذكر بأن الرجل يرفض أن يسمي الشعر الذي يكتبه عربياً لكنه يريده شعراً سودانياً افريقياً »يعبر عن البيئة الافريقية التي نعيشها؟! إن الفرق بين المحجوب وطمبل ومصطفى سند وصلاح احمد ابراهيم وبين رافضي العروبة وعاشقي الافريقانية هو - ببساطة شديدة - أن المحجوب يقول إنه يكتب شعراً عربياً طالما أنه ناطق بالعربية لكنه في نفس الوقت ليس كارهاً لتأثير البيئة الافريقية وإنما مستجيباً لها فهو شعر وفيٌّ للبيئة السودانية أو قل الافريقية كما هو الحال في أي شعر أو أدب في العالم .. يتأثر بالبيئة التي يعيش فيها الشاعر أو الأديب. ثم أرجو أن يتأمل القارئ الكريم في عبارة محمد المكي عندما قال إنه يريد أن ينتج »لغة جديدة وفنيات جديدة« وفي قوله كذلك أريد »أن أفرض ذاتي على اللغة العربية«!. أقول للرجل إننا نعتبر عربي جوبا عربي دعك من أن نشكك في عروبة شعر المحجوب أو محمد المكي ابراهيم وبما أن محمد المكي يريد أن ينتج لغة جديدة فإني أنصحه وأنصح مدرسته والمدرسة السودانوية أن يتبنوا عربي جوبا الذي هو »إنتاج لغوي جديد بفنيات جديدة« ويسموه الشعر السوداني ولا بأس من إضافة كلمة »الجديد« المنبثقة عن مفهوم »السودان الجديد« الذي تسعى الحركة الشعبية وحلفاؤها إلى إعادة صياغة السودان الحالي وفق مفهومهم في كل شأن بما في ذلك اللغة ولذلك ينشط أدباء الحركة الشعبية في إيجاد سودان جديد في مجال الأدب يرفض حتى استخدام كلمة عربي ! ثم بعد أن يتبنوا عربي جوبا فإني أنصحهم أن يسعوا إلى تعميمه على السودان كله ليحل محل اللغة التي يتحدث بها الشماليون وذلك حتى يتسق مع الحملة المحلية والدولية لإضعاف اللغة العربية وإحياء اللغات المنقرضة وكتابة غير المكتوب منها!. على كل فإني لا أشك لحظة في أن مشروع السودان الجديد يمضي في مختلف الاتجاهات التي ترمي كلها إ لى تحقيقه من خلال وسائل متعددة يأتي إضعاف اللغة العربية وانكارها في مقدمته. هل فهمتم لماذا عقد إتحاد الكتاب ورشة حول الهوية في قاعة الشارقة قبل نحو شهر وكان من بين أوراقها »مدرسة الغابة والصحراء« و»السودانوية«ومشروع السودان الجديد الذي تحدث عنه الشيوعي وعضو الحركة الشعبية الواثق كمير وهل فهمتم لماذا عاد محمد المكي ابراهيم الآن وليس في أي وقت مضى للتبشير بمشروع الغابة والصحراء وبعثه من مرقده بعد أن هلك؟! اختم بإبداء ملاحظة أخيرة وهي أن الكاتب في مقاله تعمّد ارتكاب ذات الخلط الذي يعمل الاعلام الغربي على ترسيخه في إطار الحملة على العرب والعروبة في السودان والتي تقع ضمن مشروع السودان الجديد وذلك حين وضع كلمة » الجنجويد« في مقابل »الزرقة« بما يعني أن الجنجويد هم العرب الذين يكرههم الكاتب بل يرفض حتى تسمية شعره منسوباً إلى لغتهم .. لغة القرآن الكريم
!http://www.alintibaha.sd/writerdetails.aspx?colID=191
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 02:46 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالكريم الامين احمد | 09-08-06, 03:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-08-06, 03:55 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | معتصم الطاهر | 09-08-06, 05:16 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-08-06, 08:24 PM |
الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-08-06, 11:30 PM |
Re: الاستعارات الثقافية | osama elkhawad | 09-09-06, 01:32 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:40 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 01:46 AM |
حوار | mohmmed said ahmed | 09-09-06, 01:59 AM |
Re: حوار | osama elkhawad | 09-09-06, 02:05 AM |
عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 03:09 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-09-06, 04:37 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-10-06, 02:44 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:17 AM |
Re: عن خرافة الغابة و الصحراء باعتبارها "ناظما للثقافة السودانية" | osama elkhawad | 09-14-06, 01:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-14-06, 02:46 AM |
البوتقة الثقافية لا تعبِّر عن كل الثقافات السودانية،وانما عن "الجماعة المستعربة" | osama elkhawad | 09-14-06, 10:14 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 03:33 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-15-06, 09:35 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-15-06, 01:37 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | abdalla elshaikh | 09-15-06, 06:04 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | محمد شرف الدين عبد البارئ | 09-15-06, 06:29 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-15-06, 09:08 PM |
Re:الغابة والصحراء كناظم جمالي للثقافة السودانية | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:00 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | Agab Alfaya | 09-15-06, 11:05 PM |
Re: الآفروعربية أو تحالف الهاربين | osama elkhawad | 09-16-06, 00:41 AM |
Re: التوق والترميز او الدولة الدينية والدستور الاسلامي !! | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:49 AM |
Re: واسلاماه : صيحة لمفكر يساري كبير | Agab Alfaya | 09-16-06, 01:53 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-16-06, 02:26 AM |
Re: الا اذا قلنا ان الانسان السوداني انسان مستعار ! | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:01 AM |
Re: ما رأيكم في هذه الاستعارة الثقافية ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:12 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-16-06, 05:19 AM |
Re: هل هو تراجع و رد اعتبار واعتذار ؟ | Agab Alfaya | 09-16-06, 10:03 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-16-06, 11:04 AM |
كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-16-06, 05:16 PM |
Re: كناية ثقافية وليس استعارة ثقافية-تصويب مهم | osama elkhawad | 09-17-06, 01:35 AM |
Re: ويعتذر ايضا انابة عن تلاميذه ! | Agab Alfaya | 09-17-06, 11:36 AM |
Re: الاستاذ/ كمال الجزولي يرد على الدكتور عبدالله | Agab Alfaya | 09-17-06, 08:07 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-18-06, 02:44 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 02:13 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-18-06, 04:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-18-06, 04:57 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 00:37 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | حيدر حسن ميرغني | 09-19-06, 11:24 AM |
Re:بيدي عمرو ، لا بيدي ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:01 PM |
Re: خطوة الى الامام | Agab Alfaya | 09-19-06, 12:11 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 12:24 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبد الله عقيد | 09-19-06, 01:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 01:25 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 01:45 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 01:59 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-19-06, 02:10 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 06:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 09:12 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-19-06, 11:04 PM |
Re: تسوي بيدك يغلب اجاويدك ! | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:30 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-19-06, 11:33 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 01:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-20-06, 04:27 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | Agab Alfaya | 09-20-06, 04:06 AM |
Re: سنار الرمز ، وليس سنار الدولة الدينية ، | osama elkhawad | 09-20-06, 05:00 AM |
الشفرات الثقافية | osama elkhawad | 09-20-06, 05:09 AM |
Re: الشفرات الثقافية | حيدر حسن ميرغني | 09-20-06, 05:43 AM |
Re: وهل هذه هي الشفرة الثقافية للسودان ؟ | Agab Alfaya | 09-20-06, 07:38 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:21 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-20-06, 05:25 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-20-06, 11:04 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-21-06, 00:00 AM |
Re: أول محاولة جادة في التأسيس للتعدد الثقافي | Agab Alfaya | 09-21-06, 03:45 AM |
Re: محمد جلال هاشم يصف مشروع الدكتور بالاسلاموعروبية ! | Agab Alfaya | 09-21-06, 04:23 AM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | Agab Alfaya | 09-21-06, 12:58 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:08 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | حيدر حسن ميرغني | 09-21-06, 02:50 PM |
Re: الدكتور عبد الله على ابراهيم ، والسودانوية ، | osama elkhawad | 09-22-06, 01:49 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-22-06, 03:35 AM |
Re: لا توجد تعددية خارج ثنائية الغابة والصحراء ! | Agab Alfaya | 09-22-06, 10:49 PM |
Re: الاغنية السودانية الحديثة نتاج للبوتقة الثقافية | Agab Alfaya | 09-23-06, 00:40 AM |
في نقد البوتقة ككناية ثقافية: نماذج متعددة أو البوتقة في مقابل التعدد الثقافي | osama elkhawad | 09-23-06, 03:22 AM |
Re: عندما أقر الدكتور بالهجنة الثقافية ! | Agab Alfaya | 09-23-06, 04:15 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 11:22 AM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | osama elkhawad | 09-23-06, 01:44 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | munswor almophtah | 09-23-06, 04:54 PM |
Re: عيسى الحلو يستدرج الدكتور عبد الله علي إبراهيم .... في الغابة والصحراء | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:10 PM |
Re: ديالتيك ثقافي | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:26 PM |
Re: محمد المكي يرد | Agab Alfaya | 09-23-06, 09:44 PM |
Re: محمد المكي يرد | عبدالله الشقليني | 09-23-06, 10:16 PM |
اختزالية وتبسيطية و خفة ثنائية "الثقافة العربية والافريقية" | osama elkhawad | 09-23-06, 11:49 PM |
يتبنى "ود المكي" كناية البوتقة، و يتفق مع نقد الخطاب الثقافي الامريكي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 00:54 AM |
Re: الرمز ابدا اختزالي ! | Agab Alfaya | 09-24-06, 02:21 AM |
الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 04:20 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 01:39 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-24-06, 11:48 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 01:36 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 02:31 AM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | حيدر حسن ميرغني | 09-25-06, 01:22 PM |
Re: الغابة والصحراء ليست واحدة: كيف لود المكي ان يتنقد البوتقة الامريكية،وهو احد دعاة البوتقة؟؟ | osama elkhawad | 09-25-06, 11:30 PM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 00:33 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | munswor almophtah | 09-26-06, 01:05 AM |
Re: بين البوتقة والباقة | Agab Alfaya | 09-26-06, 01:34 AM |
في نقد كناية البوتقة:م.أ. ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 09-27-06, 00:29 AM |
|
|
|